نمط الأفكار السائد لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط
No Thumbnail Available
Date
2022-02
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نمط الأفكار السائد لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط وعلاقتها بالدافعية للإنجاز ، وكذا معرفة الفرق في نمط الأفكار السائد بين الإناث و الذكور المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، فاستخدامنا المنهج الوصفي الارتباطي ، ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة عمدنا إلى تطبيق مقياس الأفكار اللاعقلانية لأحمد بن سالم بن خميس القلهاتي (2014) ومقياس الدافعية للإنجاز للمشرفي (2012) على عينة مكونة من (100) تلميذ وتلميذة، بواقع (50) تلميذ و(50) تلميذة من متوسطتين النخلة الجديدة و متوسطة عيسى مسعودي بالكاليتوس. فأظهرت نتائج الدراسة أن نمط الأفكار اللاعقلانية هو النمط السائد لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، كما أسفرت نتائج دراستنا أنه لا يوجد فرق في نمط الأفكار السائد بين الاناث والذكور، أي لا يختلف نمط تفكير عينة الدراسة باختلاف الجنس و أخيرا أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة وقوية دالة إحصائيا بين الأفكار اللاعقلانية والدافعية للإنجاز، لدى تلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط. Abstract: This study aimed to identify the prevailing pattern of thinking among middle
school students who were about to pass the middle school certificate exam and its
relationship to achievement motivation, as well as the difference between females and males
in their pattern of thinking. We used the relational descriptive approach, In order to test the
hypotheses of the study, we used the measure of irrational thinking patterns developed by
Ahmed bin Salem bin Khamis al-Qalhati (2014) and the motivation measure of achievement
for al-mochrifi )2012(. These tests were applied to (50) male and (50) female students from
the two middle schools in the eucalyptus district of Algiers (the Issa Masoudi middle school
and the new Nakhla middle school). The results of the study showed that the irrational
pattern of thinking was the predominant pattern among students regardless of their gender.
Furthermore a strong and statistically significant correlation was found between irrational
thinking and achievement motivation among students who were about to pass the middle
school certificate exam.
Description
مقال
Keywords
الأفكار اللاعقلانية -الدافعية للإنجاز-تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط, irrational thoughts; achievement motivation; middle school students
Citation
محمدي,كريمة. برزوان,حسيبة. نمط الأفكار السائد لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 08 .ع01. 02/02/2022 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]