أثر مهارة الاستماع في تنمية مهارة القراءة وفق مناهج الجيل الثاني– تلاميذ سنة الثالثة ابتدائي أنموذجًا

Abstract

لغتنا العربية هي عنوان هويتنا وهي الرابطة بين الناطقين بالضّاد وهي أهم صلات الماضي بالحاضر والمستقبل، وإذا كانت اللغة العربية من الأهمية بمكان في حياة أمتنا العربية ولها المنزلة السّامية في ماضينا المجيد وحاضرنا العتيد فإن الاهتمام بها تعلُّمًا وتعليمًا، يجب أن يتناسب وتلك الأهمية، فهي لغة العلم والتعلّم وهي الوسيلة الأهم في التواصل بين المعلّم والمتعلّم. ولدى التطرق إلى هذه العلاقة التّواصليّة بين المعلّم والمتعلّم وجب الاهتمام بالمهارات اللغوية الأربعة، التعبير، الاستماع، القراءة، الكتابة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مهارة الاستماع في تنمية مهارة القراءة وفق مناهج الجيل الثاني عند تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. Abstract: Our Arabic language is the title of our identity and is the link between the speakers of the opposite and is the most important links of the past to the present and the future, and if the Arabic language is of great importance in the life of our Arab nation and has a lofty status in our glorious past and our present, the interest in learning and education must be commensurate with that importance. Science and learning is the most important means of communication between the teacher and the learner. In addressing this communicative relationship between the teacher and the learner, attention should be given to the four language skills, expression, listening, reading and writing. This study aims to identify the effect of listening skill on developing the skill of reading according to second generation curricula of third year primary school students.

Description

مقال

Keywords

مهارة القراءة، مهارة الاستماع، جيل ثاني ، مرحلة ابتدائية, Reading skill, listening skill , primary stage , second generation curricula

Citation

حامدي، شوقي . خليفي، عبد الحق.أثر مهارة الاستماع في تنمية مهارة القراءة وفق مناهج الجيل الثاني– تلاميذ سنة الثالثة ابتدائي أنموذجًا. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الإجتماعية . مج 04 . ع 01 . 30/06/2021 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]