مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
No Thumbnail Available
Date
2022-02
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف على مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية صحن الرتم، المقرن، الوادي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لملائمته لموضوع الدراسة، حيث كان عدد أفراد العينة (ن=118) تلميذا من الجنسين، وقد طبق عليهم مقياس التفكير الناقد لفاروق عبد السلام وممدوح محمد سليمان(2005) بأبعاده الخمسة، وللمعالجة الإحصائية استخدمنا اختبار (ت) لعينة واحدة على متوسط فرضي، و اختبار (ت) لعينتين مستقلتين بين متوسطي الذكور والإناث، وقد أظهرت نتائج الدراسة: - أن مستوى التفكير الناقد لدى افراد العينة منخفض في الأبعاد(الاستنباط، الاستنتاج والتفسير)، ومتوسط في بعد معرفة الافتراضات ومرتفع في بعد المناقشة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الناقد يعزى لمتغير الجنس(ذكر،أنثى). Abstract: The current study aims to uncover the level of critical thinking among secondary
school students in Sahn al-Ratam secondary school, Al-Magrane, and El oued The
exploratory descriptive approach was used to suit the subject of the study, as the number
of the sample members was (n = 118) students of both sexes, and the thinking scale was
applied to them. The critic Farouk Abdel Salam and Mamdouh Muhammad Suleiman
(2005) with its five dimensions, and for the statistical treatment we used the (T) test for
one sample on the average hypothesis, and the (T) test for two independent samples
between average males and females, and the results of the study showed
.
Description
مقال
Keywords
التفكير الناقد ; تلاميذ المرحلة الثانوية, critical thinkin ; secondary school students
Citation
جاري,نعيمة. لعيس,اسماعيل. اسعادي,فارس. مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 08 .ع01. 02/02/2022 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]