فعالية برنامج ارشادي قائم على تقنية أي.بي.أي للتخفيف من الغضب لدى أطفال
Loading...
Date
2022-02
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على تقنية في خفض الغضب لدى الأطفال التوحديين، وقد تكونت عينة البحث من (30) حالة من أطفال اضطراب طيف التوحد ممن تحصلوا على درجات مرتفعة على مقياس الغضب، بعد التأكّد من تماثلهم في الاضطراب مع عدم وجود اضطرابات مصاحبة، الأطفال هم من الملتحقين بالأقسام الخاصة بمدينة وهران واجريت الدراسة في الفترة الزمنية ما بين أكتوبر وديسمبر 2020. لقد استخدمت مجموعة من الأدوات منها: مقياس الغضب لبص وديركي ترجمة مجدي محمود، إضافة إلى البرنامج الإرشادي. بعد تحليل النتائج أسفرت الدراسة على أن البرنامج الإرشادي المبني على تقنية قد ساهم في خفض الغضب لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بشكل فعال، وعليه يمكن تعميم هذا البرنامج على مجموعات أخرى من الأطفال التوحديين . Abstract: The aim from the current study is to recognize the effectiveness of an ABA
technology-based guidance program in decreasing autistic children anger. The research sample
consisted of (30) children with spectrum disorder autism who scored high on the anger scale,
these children were confirmed as similar in disorders and free from other ailments. The kids were
in special disabled classrooms in Oran city and this study took place between October&
December 2020. A set of tools have been used, including: “Buss& Durkee” anger scale) Magdy
Mahmoud’s translation( and the guidance program. After analysing the results, the study revealed
that this ABA technology-based guidance program has effectively contributed in decreasing
spectrum disorder autistic children anger. Therefore, this program can be rolled out to many other
autistic children.
Description
مقال
Keywords
اضطراب طيف التوحد ; البرنامج الإرشادي ; الغضب ; مقياس الغضب, Spectrum disorder autism ; The guidance program; ABA Technology ; Anger ; Anger Scale
Citation
محرز,عبلة. بقال,اسمى. فعالية برنامج ارشادي قائم على تقنية أي.بي.أي للتخفيف من الغضب لدى أطفال. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 08 .ع01. 02/02/2022 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]