مهارات التدريس مستوى التحكم و الاحتياجات
No Thumbnail Available
Date
2020-03
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن المهارات التدريسية التي يتحكم فيها معلمي الأطفال المعاقين سمعيا وتحديد مستوى هذا التحكم (عال، متوسط، ضعيف)من وجهة نظرهم، كما تسعى إلى تحديد الاحتياجات التدريسية لهم، و الكشف عن مدى تأثر كل من المهارات التدريسية و تحديد الاحتياجات بمتغيري الجنس و الخبرة المهنية. جمعنا بيانات هذه الدراسة باستبانة أعدت لغرض الدراسة، طبقت هذه الاستبانة بعد التحقق من صلاحياتها على 53 معلما من معلمي فئة الإعاقة السمعية بولايات: الوادي، الأغواط، و ورقلة(دائرة ورقلة)، اختيروا بطريقة الحصر الشامل. أظهرت النتائج ما يأتي: مهارات مستوى التحكم فيها عال (2 من 9)، هما مهارتا: الشرح؛ و تعزيز العلاقات الشخصية مع التلاميذ. مهارات مستوى التحكم فيها متوسط (7 من 9) هي مهارات: التخطيط للتدريس، تهيئة التلاميذ للدرس، إدارة اللقاء الأول، العرض و التواصل، ضبط النظام في القسم، طرح الأسئلة الصفية، و شد انتباه التلاميذ. لا توجد فروق دالة إحصائيا في المهارات التدريسية من حيث مستوى التحكم و الاحتياجات التدريسية تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق دالة إحصائيا في بعض المهارات التدريسية من حيث مستوى التحكم و الاحتياجات التدريسية تعزى لمتغير الخبرة المهنية. الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس؛ مستوى التحكم في مهارات التدريس؛ الاحتياجات التدريسية؛ معلمي الأطفال المعاقين سمعيا. Abstract: This study aimed at identifying the instructional skills mastered by teachers of children with
hearing disabilities, and to determine the extent to which this ability can be reached in terms of levels of
control (high, medium, weak). The study also investigated the teachers’ needs according to the gender
and professional experience variables. The data were collected using a questionnaire prepared for this
purpose. This questionnaire was applied after its validation on a sample of 53 teachers of hearing disabled
children in El Oued, Ouargla and Laghouat. The results show that the control levels of teaching skills
were grouped into three levels: Skills of high level of mastering (2 out of 9): explanation and
strengthening of personal relationships with students. (7 out of 9): planning for teaching, preparing
students for the lesson, managing the first meeting, asking classroom questions, managing the classroom,
and capturing students’ attention and the explanation skill. Results also show the there are no statistically
significant differences in some teaching skills in terms of the level of control and teaching needs
according to gender variable. There are statistically significant differences in other skills in terms of the
level of control and teaching needs related to the professional experience variable.
Description
مقال
Keywords
مهارات التدريس؛ مستوى التحكم في مهارات التدريس؛ الاحتياجات التدريسية؛ معلمي الأطفال المعاقين سمعيا, Instructional skills; mastery level of Instructional skills; Instructional needs; teachers of children with hearing disabilities.
Citation
صغير,زينب. بن ساسي,عقيل. مهارات التدريس مستوى التحكم و الاحتياجات. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 06 ع2. 01/03/2020 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]