أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتواصل الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بمحافظة غزة، ولتحقيق هدف الدراسة، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي والمنهج النوعي. قام الباحث باختيار مدرسة تونس الأساسية للبنين التابعة لمديرية شرق غزة بطريقة قصدية وتم اختيار الصفوف بشكل عشوائي، حيث تكونت عينة الدراسة من (68) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي موزعين على صفين دراسيين، حيث مثل أحدهما المجموعة التجريبية وبلغ عدد طلابه (35) طالباً، بينما مثل الآخر المجموعة الضابطة وبلغ عدد طلابه (33) طالباً، قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي: - تحليل محتوى الوحدة السادسة (وحدة الهندسة) من الكتاب الثاني للصف الثامن الأساسي طبعة 2016م. - اختبار مهارات التفكير الإبداعي لمهارات (الطلاقة، المرونة، الأصالة). - اختبار مهارات التواصل الرياضي لمهارات (القراءة، الكتابة، التمثيل). قام الباحث باستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين غير متساويتين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة، وكذلك حجم التأثير بمربع إيتا. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار البعدي لمهارات التفكير الإبداعي في المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى (لاستراتيجيات التعلم النشط، الطريقة التقليدية) لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار البعدي لمهارات التواصل الرياضي في المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى (لاستراتيجيات التعلم النشط، الطريقة التقليدية) لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد علاقة ارتباطية ضعيفة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ودرجاتهم في اختبار التواصل الرياضي البعدي. ABSTRACT:This Study has aimedatidentifying the impact of active learningstrategiesemployment on developing the skills of creativethinking and mathematical intercommunication among the Basic Eighth Grade students in Gaza Governorate. To achieve the goal of thisStudy, the Researcher has adopted the descriptive, analytical and experimental and qualitative approaches. The StudySample has comprised 68 students of the Eighth Basic Grade, distributed over two classes, one of them, numbering 35 students, represented the experimental group, while the other class, whichamounted to 33 students, represented the control group. The Researcher has prepared the followingStudyTools:Analysis of the contents of Unit 6 "the Geometry Unit" in Book 2 of the Basic EighthGrade.ASkills Test for the creativethinkingskills ( fluency, flexibility and originality ).A Mathematical Intercommunications Test for the skills of "Reading, Writing, and Presentation".Statisticalanalysisresults have revealed the following:There are statisticallysignificantdifferencesat the level of (α≤0.05) betweenstudents' marks averages in the post-test of creativethinkingskills in favor of the experimental group.There are statisticallysignificantdifferencesat the level of (α≤0.05) betweenstudents' marks averages in the post-test of mathematical intercommunication skills "skills as a whole" in favor of the experimental group. There is nostatisticallysignificantcorrelated relationshipat the level of (α≤0.05) between the marks of the experimental group's students in the creative thinking skills' test and their marks in the mathematical intercommunicationskills post-test.

Description

مقال

Keywords

التعلم النشط ; التفكير الإبداعي ; الت ; اصل الرياضي, Active Learning; Creative Thinking; Mathematical Intercommunication; Basic Eighth Grade.

Citation

صيدم,شادي. الناصر,عبد المجيد. أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 05 ع01. 01/04/2019 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections