المقاربة اللعبيّة الإبداعيّة في إكساب الّلسان العربي للأطفال الأتراك
No Thumbnail Available
Date
2018-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي University of Eloued
Abstract
كان هدفنا من وراء إجراء هذا البحث هو التنبيه إلى الخصوصيّة التي تميّز إكساب الّلسان العربي لغير الناطقين به من الأطفال. وبنينا إشكاليّته من هذا المنطلق، بعد أن انتبهنا إلى افتقار المجتمع البحثي العربي إلى مثل هكذا محاولات. وقدّمنا الدليل على أنّ الّلغة العربية في تركيا تتمتع بوضع مخصوص، قد يجعلها لغة ثانية إذا ما توفّرت الإرادة السياسيّة لذلك، علما وأنّها تحظى بتقدير اجتماعي كبير. ورأينا أن ذلك قد يساعد القائمين على تدريسها للأطفال الأتراك من التأسيس لديداكتيك خاص بها، يقوم على المشترك بين الحضارتين العربية الاسلاميّة والتركية، وعلى الحصيلة الّلغوية المشتركة بين العربية والتركيّة. وانطلقنا في ذلك من ميدان نعرفه جيّدا بحكم اشتغالنا بالتكوين والتدريس. هذا الميدان هو تدريس الّلسان الفرنسي لغير الناطقين به. وقد بحثنا في إمكانيّة الاستفادة من الدراسات والتجارب التي ارتبطت بتدريس هذا الّلسان للناطقين بغيره. فاقترحنا مقاربة تقوم على توظيف الّلعب والإبداع في تدريس الّلغة العربيّة لغير الناطقين بها من الأطفال الأتراك، يكون مجالها المرحلة الابتدائيّة في الوقت الراهن، ثم يُمكن الوصول بها إلى المراحل الأخرى. وضربنا على ذلك مثلا، في علاقة بتوظيف طريقة المحاكاة الشاملة، التي مهّدنا لها نظريّا، ثم أوردنا ما يُساعد على الاستفادة منها عمليّا.ABSTRACT:Our aim behind this research was to look at the specificity of the Arabic language for non-native
speakers. We understood the problem of this, after we noticed the lack of Arab research community to
such attempts. We have shown that Arabic in Turkey has a special status, which may become a second
language if there is the political will to do so. And we saw that this may help those who teach Turkish
children to establish a special Didactic, based on the joint between the Arab and Islamic cultures and
Turkish, and the combined linguistic output between Arabic and Turkish. We started from a field that
we know very well by virtue of our training and teaching. This field is teaching the French language to
non-speakers. We have discussed the possibility of benefiting from the studies and experiments that
have been associated with teaching this tongue to other speakers. We proposed an approach based on
the use of toys and creativity in the teaching of Arabic to non-native Turkish children, whose field is the
primary stage at the present time, and then can be reached to the other stages. We have, for example,
dealt with this in relation to employing the comprehensive simulation method, which we have
theoretically prepared for, and then listed what helps to make use of it in practice.
Description
مقال
Keywords
اللعب ; الإبداع ; المقاربة اللعبية ; العربية للناطقين بغيرها ; اكتساب اللسان, Play; Creative Approach; Arabic for non; native speakers; Language acquisition
Citation
الجملي,عمر. المقاربة اللعبيّة الإبداعيّة في إكساب الّلسان العربي للأطفال الأتراك. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع04. 31/12/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]