البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة لدى طلبة العلوم الإنسانية و الاجتماعية
Loading...
Date
2018-09
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي University of Eloued
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء مقياس ما وراء الذاكرة لدى طلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بناء عامليا، لاستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس طبق على عينة قوامها 218 طالبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من طلبة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر. تحقق الباحث من صدق المقياس بعدة طرق هي: الصدق التمييزي للعبارات، صدق التناسق الداخلي، كما حسب الصدق العاملي للمقياس بطريقة المكونات الأساسية لهوتلينج ثم أجري التدوير المائل للعوامل بطريقة ، ونتج عن هذه العملية 4 عوامل ذات معنى تؤكد وجودها، سميت: التخطيط، الاستراتيجية، الفرد، المراقبة و التقويم. أظهرت النتائج تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة تجعل منه أداة جيدة لقياس ما وراء الذاكرة. This study aims at designing the Metamemory Scale(MS) and extracting the psychometric
properties. A total of 218 students from the Faculty of Humanities and Social Sciences-University of
Kadi Merbah Ouargla answered to the MS. The validity of the MS was verified by: the items
discriminant validity, the internal consistency validity, as well as factor validity in the basic components
of Hottelling, with oblique rotation in a way: Quartimax, As well as the factor analysis showed The MS
contains four factors are: The planning, the strategic, the person, and the control and evaluation. The
results revealed that the(MS) achieved good psychometric properties, serving as a good option for
measuring metamemory.
Description
مقال
Keywords
ما وراء الذاكرة؛ التحليل العاملي, Metamemory; Factor analysis
Citation
بن ساسي,عقيل. البناء العاملي لمقياس ما وراء الذاكرة لدى طلبة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع03. 01/09/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]