فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء العاطفي

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء العاطفي لدى عينة من طلاب الصف العاشر ، بلغ (50) طالباً، تم تطوير مقياس مهارات الذكاء العاطفي ، اضافة الى بناء برنامج تدريبي وتطبيقه على افراد المجموعة التدريبية . أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء العاطفي تعزى إلى البرنامج التدريبي، ولصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء العاطفي تعزى الى البرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية. بينما لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة تبعا لمتغير جنس الطالب. This study explores the effectiveness of a training counseling program for developing emotional intelligence for a sample in tenth grade. The sample group of this study is consisted of 50 students and develops an instrument, to measure the skills of emotional intelligence, in addition, develops a training course and applies it to the members of the experimental group. In the results appeared, while as the study shows that there are some statistical differences between the experimental and control groups on behalf of the former in terms of emotional intelligence, due to the training course. The study shows also that there are no differences of any statistical value between the two groups' levels of emotional intelligence due to students' gender.

Description

مقال

Keywords

الذكاء العاطفي، البرنامج التدريبي، طلبة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز, emotional intelligence; training course; King Abdulla II School of Gifted Students

Citation

محمد الفريحات,باسم. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء العاطفي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع02. 01/06/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections