التقويم البديل كاتجاه حديث في تقويم الطالبات المعاقات ذهنيا

Abstract

هدفت الدراسة إلي معرفة درجة استخدام معلمات المعاقات ذهنياً لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته، واستعراض الاتجاهات الحديثة للتقويم البديل ودوره في تحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من خلال تحسين عملية التعلم والتعليم للمعاقات ذهنياً. تم بناء استبانة لقياس درجة الاستخدام وزعت على عينة الدراسة المكونة من (15) معلمة، كما تم عمل مقابلات شخصية مع المعلمات. أظهرت النتائج أن درجة استخدام معلمات المعاقات ذهنياً لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الورقة والقلم واستراتيجية التقويم المعتمد على المقابلة واستراتيجية التقويم المعتمد على السجل القصصي كانت مرتفعة بينما كانت درجة استخدامهم متوسطة لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء واستراتيجية الملاحظة واستراتيجية التقويم المعتمد على المحاكاة واستراتيجية التقويم المعتمد على العرض التوضيحي واستراتيجية التقويم المعتمد على المناقشة وكانت قليلة لاستراتيجية التقويم المعتمد على لعب الدور واستراتيجية التقويم المعتمد على ملف الإنجاز واستخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الاختبارات القصيرة. كما دلت نتائج الدراسة على عدم التنوع من قبل معلمات المعاقات ذهنياً في ممارسة استراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته، وعدم وعيهن بما تتضمنه كل استراتيجية من فعاليات تندرج أسفل منها. The study aimed at evaluating the scope of how far teachers of mentally retarded Students used strategies of alternative evaluation and its tools, as well as exploration of new directives of the alternative evaluation and its role in fulfilling criteria of quality and academic accreditation through the improvement of the learning and teaching processes for the mentally retarded. A questionnaire was designed for measuring the degree of usage. This was distributed among fifteen teachers, in addition to personal interviews with teachers. Results have shown that the use of accredited evaluation by teachers of the mentally handicapped using pen and paper, and the evaluation strategy on interviews and records, was high; while it was average for those using accredited evaluation of performance and observational strategies on simulation and performance based on discussions. While it was small for play role, achievement file and strategy of short examinations. The study has also shown little variability of strategies used by teachers of the mentally handicapped, as well as ignorance about alternative education evaluation and its tools.

Description

مقال

Keywords

التقويم البديل؛ الطالبات المعاقات ذهنياً؛ الجودة والاعتماد الأكاديمي, Alternative evaluation - mentally retarded students - quality and academic accreditation

Citation

طلبة,منى.التقويم البديل كاتجاه حديث في تقويم الطالبات المعاقات ذهنيا.مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع02. 01/06/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections