البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية
Loading...
Date
2017-03
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي University of Eloued
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عوامل الدافعية الأكاديمية لدى عينة من طلبة الجامعة في البيئة الجزائرية. كذلك عرض خطوات توظيف أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي للكشف عن العوامل الكامنة القليلة من خلال عدد كبير من المتغيرات المقاسة.ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة مقياس الدافعية الأكاديمية للدراسات الجامعية لفاليراند وآخرون (1989). كما تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية عشوائية بلغ عدد أفرادها (141) طالب وطالبة. وقد ركزت الدراسة الاستطلاعية على حساب الخصائص السيكومترية للمقياس. إلى جانب ذلك قمنا بتطبيق أداة البحث على عينة مكونة من (1051) طالب وطالبة واستخدام التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة المحاور الأساسية لتحليل البيانات، وقد أشارت النتائج الخاصة بالتحليل العاملي إلى استخلاص سبعة عوامل للدافعية الأكاديمية. This current study aimed at identifying the factors of academic motivation in students of three
universities in Algeria environment. furthermore. It aimed to identify the steps of using the method of
exploratory factor analysis to explore few latent factors from lot of observed variables in order to
achieve the aims of the study we translated the scale of academic motivation of Vallerand et al. (1989)
in to Arabic language.
We applied the scale on a reconnaissance sample of (141) students, where she focused on
identifying on characteristics of the scale. We applied the study tool on a sample of (1051) students.
We used the exploratory factor analysis (EFA) by Principal Axis Factoring. The results related to
factorial analysis indicated to find seven factor.
Description
مقال
Keywords
الدافعية الأكاديمية؛ التحليل العاملي الاستكشافي, Academic motivation, exploratory factor analysis.
Citation
اليازيدي,فاطمة الزهراء.لوزانى,فاطمة الزهراء.البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع01. 01/03/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]