توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس

Loading...
Thumbnail Image

Date

2017-03-01

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي University of Eloued

Abstract

يشكل الثبات والصدق أهم قضايا وإجراءات القياس، وبناء أدوات القياس، وتقنين المقاييس والاختبارات. فيما يتعلق بالثبات، بدأت بدراسة معامل (ألفا لكرونباخ) للكشف عن مواطن قصورها، وعالجت بعض البدائل المقترحة منها معامل (ألفا) الطبقية Stratified alpha، ومعامل الثبات المركب Composite reliability (ويسمى أيضا بمعامل ثبات المفهوم Construct reliability أو "رو" Rho)، ومعامل (أوميجا) الموزونة Weighted omega. أما فيما يخص الصدق، فتطرقت إلى الصدق العاملي باستخدام المكونات الأساسية المستعملة بكثافة، والتي تعنى كلية باختصار المتغيرات إلى عدد أقل، ولا تعني كما هو الشأن في طريقة التحليل العاملي بالكشف عن البنية العاملية الكامنة للمقياس. واستعرضت أيضا طريقة من أقوى طرق تقدير الصدق قائمة على النمذجة بالمعادلات البنائية Structural equation modeling ، وتستعمل للمفاضلة بين النماذج المنافسة فيما يخص بنية المفهوم الذي يقيسه الاختبار لانتقاء النموذج الأكثر صحة وصدقا. Validity and reliability are two major ubiquitous issues and procedures in testing, measuring instrument design, and test standardization. Concerning reliability, Cronbach alpha weaknesses were examined, and some recommended alternatives method for assessing reliability such as stratified alpha, composite reliability (construct reliability or Rho), and weighted omega were considered. With regard to validity, assessment of validity through principal component - compared to factor analysis - were frequently employed, despite the fact that it is a purely a data reduction technique, and does not uncover latent structure of tests. A more powerful method of validity assessment based on structural equation modeling that compares and select the most valid factor structure of tests among competing latent test structure models were presented and illustrated.

Description

مقال

Keywords

الصدق؛ الثبات؛ أدوات القياس, validity, reliability, test

Citation

تيغرة,امحمد.توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع01. 01/03/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections