مساهمة القوى البيعية في تسويق منتجات الفنادق السياحية – دراسة حالة ولاية بسكرة-

Abstract

إنّ التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم المعاصر في شتى المجالات، تفرض على الدول النامية بصفة عامة والجزائر بصفة خاصّة العمل على تحقيق تنميةٍ مستدامةٍ في كل القطاعات المـُنتِجة بما فيها القطاع السياحي، هذا الأخير الذي يَتطلَّب بالموازاة مع الاهتمام بصيانة وتطوير مختلف عناصر التنمية السياحية المستدامة، الاعتماد على سياسات تسويقية حديثة تعمل على ترقية المنتَج السياحي وجذب الزبائن نحو استهلاكه. وتعتبر القوى البيعية التي تتمثَّل في مجموعة من الأفراد الذين يتم اختيارهم بعناية ثم تدريبهم وتحفيزهم على تحقيق المهام المـُسندَة إليهم، من السياسات التسويقية التي تَحوَّل الاعتماد عليها مؤخراً وبشكلٍ ملحوظٍ من طرف مسيري الفنادق في الدول السياحية في تحقيق أهداف مؤسساتهم، وذلك نظرا للخصائص التي تُميِّزها خاصّة منها الاتصال المباشر مع الزبائن. وباعتبار الفنادق (أماكن النوم) من أهم عناصر التنمية السياحية المستدامة، ستهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مساهمة القوى البيعية العاملة لصالح المؤسسات الفندقية في تسويق منتجات هذه الأخيرة من الجانب النظري المعرفي، مع محاولة الوقوف على الواقع الميداني لهذه المساهمة في الجزائر من خلال دراسة حالة إحدى المؤسسات الفندقية السياحية. The rapid changes, taking place in the contemporary world in various fields, impose on developing countries in general and Algeria in particular, extensive work to achieve sustainable development in all productive sectors , including tourism sector. This latter requires maintenance and development of the various components of sustainable tourism development, and reliance on the policies of modern marketing works to upgrade the tourism product and attract customers' consumption. The sales forces, a group of individuals who are carefully selected, trained and motivated to achieve the tasks assigned to them are one of the marketing policies that managers of hotels in tourist countries rely on them to achieve. the goals of their organisation including direct contact with customers .Hotels,Sleeping places, are one of the most important elements of sustainable tourism development. The aim of this study is to stand on the contribution of the sales forces working in favour of hotel establishments in marketing the products of the latter from the theoretical knowledge, with an attempt to stand on the reality on the ground for this contribution in Algeria through a case study on tourist hotel establishments.

Description

مقال

Keywords

-القوى البيعية - تسويق - الفنادق السياحية .

Citation

كشرود، بشير. بوكثير ، جبار .مساهمة القوى البيعية في تسويق منتجات الفنادق السياحية – دراسة حالة ولاية بسكرة-. مجلة التنمية الاقتصادية. مج01. العدد01. 30/06/2016 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]

Collections