دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزیز القیم الاجتماعیة لدى الطلبة الجامعیین "دراسة میدانیة بجامعة الوادي

No Thumbnail Available

Date

2014

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University of eloued جامعة الوادي

Abstract

ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزیز القیم الاجتماعیة لدى الطلبة الجامعیین. ولتحقیق ھذا الھدف تم استخدام المنھج الوصفي. 2014 م - تكون مجتمع الدراسة من طلبة وطالبات جامعة الوادي المسجلین لعام 2013 وتم اختیار العینة الطبقیة قوامھا ( 210 ) مفردة بمختلف التخصصات. وكانت أداة الدراسة استبیانھ مكونة من عشرین سؤالا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أھمھا: - بینت الدراسة أن أفراد العینة یستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة كبیرة. - كشفت الدراسة أن موقع التواصل الاجتماعي المفضل من قبل الطلبة الجامعیین ھو موقع الفیس بوك. - تدل النتائج على أن المدة الغالبة في الاستخدام ھي مدة أكثر من ثلاث سنوات ثم مدة أقل من سنة. - أوضحت نتائج الدراسة أن المبحوثین یفضلون المشاركة والتفاعل مع المواضیع الاجتماعیة بالدرجة الأولى كونھم یمیلون على الاطلاع على الجانب الاجتماعي، ثم المواضیع الإسلامیة، ثم المواضیع السیاسیة والثقافیة ثم المواضیع الإعلامیة. - من بین القیم التي تعززھا مواقع التواصل الاجتماعي ھي القیم العامة بالدرجة الأولى ثم This study aimed to identify the role of social networking sites in the promotion of social values among university students . To achieve this goal has been to use the descriptive approach The study population consisted of students from the University of the Valley enrolled in 2013 -2014 AD were selected stratified random sample of ( 210 ) Single various disciplines The study tool its questionnaire consisting of twenty questions , and come to the set of results was the most important: -The study showed that respondents are using social networking sites by a large margin - The study revealed that the social networking site preferred by university students is Face book - The results indicate that the dominant term in use is a period of more than three years and less than one year - The results showed that the respondents prefer to participate and interact with social issues primarily because they tend to be found on the social side , then the Islamic threads , then threads the political, cultural and media topics

Description

ماستر دعوة

Keywords

الإعلام الجدید، مواقع التواصل الاجتماعي، القیم الاجتماعیة., new media , social networking sites , social values

Citation