Faculty of islamic science _PPI
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item جهود علماء المغرب الإسلامي في الدّرس الأخلاقي محمّد بن سحنون القيرواني التّونسي نموذجا ( ت 256هـ)(جامعة الفرات بمدينة إيلازيغ – تركيا, 2024-10-17) قول معمريُعتبر محمد بن سحنون ( 202هـ-256ه) القيرواني، من أبرز علماء تونس وأبرز فقهائها، وقد أشاد القاضي عياض في ترتيب المدارك بمكانته، وجهوده في الذبّ عن مذهب أهل المدينة، إضافة إلى كونه عالماً بالآثار،من أبرز كتبه التي خلّفها كتابه التربوي الأخلاقي آداب المعلمين، حيث بوبه إلى عشرة أبواب وهي: (ما جاء في تعليم القرآن- العدل بين الصبيان- ما يُكره محوه من ذكر الله- ما جاء في الختم- ما جاء في العطية- ما يُخلّى فيه الصبيان- ما يجب على المعلم من لزوم الصبيان- أُجرة المعلم- إجازة المصحف وكتب الفقه (الجائزة والعطية)- ما يجوز من العقاب وما لا يجوز. وقد جاء منهجه في الكتاب متناغما مع البيئة الأسرية التي عاش فيها والمشرب الفقهي الذي ينتمي إليه، حيث سار في كتابه متأثرا بالفقه المالكي الذي ساهم في إرساء قواعده والده سحنون (240 ه)، فقيه المغرب المشهور، والأبواب العشرة التي تناولها محمد بن سحنون استخلصها من القرآن الكريم والسنة النبوية، وكتابه عبارة عن أحاديث وآثار مسندة ألقاها على والده سحنون ، الذي كان إماما في المذهب المالكي ببلاد المغرب، ومضمون الكتاب في تربية المتعلمين وآداب المعلّمين والمتعلّمين، ممّا يؤكد على مشروع التأسيس الأخلاقي التّربوي والبناء المعرفي والرّوحي للأفراد على ضوء التعاليم الدينيّة، كما تؤكد المرجعيّة المعرفيّة في كتاب الرّجل على بناء الذّات بالقيم الإسلاميّة المستمدّة من نور الوحي الشّريف ، وهو منهج تربوي ينبغي استحضاره في الرّاهن في ظلّ حضارة الكمّ والأشياء وطُغيان الفكر المادّي والغزو الفكري وانفتاح العالم والثّقافة السّائلة، وهذا كلّه أفرز انسلاخا وانقطاعا عن نور الوحي وصفاء الفطرة، ممّا يحتّم علينا العودة إلى الذّات والاستفادة من الميراث الأخلاقي التّربوي الذي أرساه القرآن الكريم ، والنبي . Abstract: Muhammad ibn Sahnoon (202 AH-256 AH) Al-Qayrawani is considered one of the most prominent scholars of Tunisia and its most prominent jurists. Judge Ayyad praised his status and efforts in defending the doctrine of the people of Medina, in addition to being a scholar of antiquities. Among the most prominent books he left behind is his educational and moral book, Adab al-Mu’allimin, which he divided into ten chapters: (What came in teaching the Qur’an - Justice between children - What is disliked to be erased from the remembrance of God - What came in the seal - What came in the gift - What children are left in - What the teacher must adhere to with children - The teacher’s wage - The authorization of the Qur’an and books of jurisprudence (the prize and the gift) - What is permissible of punishment and what is not permissible. His approach in the book was in harmony with the family environment in which he lived and the jurisprudential school to which he belongs, as he proceeded in his book influenced by Maliki jurisprudence, the foundations of which were contributed to by his father Sahnoon (240 AH), the famous jurist of Morocco, and the ten chapters that he addressed Muhammad bin Sahnoon extracted it from the Holy Quran and the Sunnah of the Prophet, and his book is a collection of authentic hadiths and traces that he delivered to his father Sahnoon, who was an imam in the Maliki school of thought in the Maghreb. The content of the book is in the education of learners and the etiquette of teachers and learners, which confirms the project of establishing moral and educational foundations and the cognitive and spiritual construction of individuals in light of religious teachings. The cognitive reference in the book of the man also confirms the construction of the self with Islamic values derived from the light of the noble revelation. It is an educational approach that should be evoked in the present in light of the civilization of quantity and things, the tyranny of materialistic thought, intellectual invasion, the openness of the world and fluid culture. All of this has produced a separation and disconnection from the light of revelation and the purity of nature, which necessitates that we return to the self and benefit from the moral and educational legacy established by the Holy Quran and the Prophet, peace and blessings be upon him.Item الأخلاق كأساس للحضارة في منظور الميتافيزيقي المسلم رنيه غينون (الشيخ عبد الواحد يحي: 1886-1951)(جامعة الفرات بمدينة إيلازيغ - تركيا, 2024-10-17) بن كتفي زهيرإن الروح الأخلاقية منحة من الله تعالى، وليست هذه الروح محصورة في نطاق معين ومحدد من السلوك البشري الفردي، كما أنها ليست شيئاً ثانوياً في المجتمع بل هي الركيزة الأساسية فيه؛ فهي شاملة للسلوك البشري الفردي والاجتماع الإنساني كله. وما تلك المظاهر السلوكية الخلقية الواضحة إلا الترجمة العملية لهذه الروح الأخلاقية. فالروح الأخلاقية ليست عاطفة أو اتجاها "عواطفيا" ولا مشاعر مكنونة في داخل الضمير فحسب، إنما عمل روحي سلوكي ظاهر بالأساس. ويبدو من خلال استقراء تاريخ الاجتماع الإنساني أن من أكبر منزلقات الحضارات الإنسانية اتجاهها إلى المادية الصلبة وانسلاخها عن المبدأ الأخلاقي، وأكبر ما يتجلى هذا المنزلق الخطير في هذه الحضارة الغربية المعاصرة. ويعدّ الميتافيزيقي الكبير الفرنسي المسلم René Guénon، الشيخ عبد الواحد يحي من أهم الباحثين البارزين الذين قدموا نقدا أخلاقيا للحضارة الغربية المعاصرة، بل إن جانبا مهما من مشروعه الفلسفي الفكري الروحي قائم على نقد أسسها المادية التي ارتكزت عليها، حيث قدّم نقدا ميتافيزيقيا أخلاقيا مفصلا لأهم مفاهيمها وتجلياتها في قطاعاتها الفكرية والعلمية والفردية والاجتماعية وغيرها. وبهذا الاعتبار فالروح الأخلاقية في منظور الشيخ عبد الواحد يحي تشكّل مرجعية ومعيارا أساسيا لمشروعه في نقد الحضارة الغربية. وسنحاول في هذه الورقة، في إطار دراسة العلاقة بين الأخلاق والحضارة، التطرق إلى إبراز الأساس الأخلاقي للحضارة من خلال بيان النقد الميتافيزيقي الروحي الأخلاقي للحضارة الغربية؛ حيث يرتبط التصور الأخلاقي للشيخ عبد الواحد يحي بالتجربة الروحية، وهذا بالاشتغال في إطار منهج يقوم على الاستقراء والوصف والتحليل والمقارنة. ومن ثمة الوقوف على البعد الإنساني الأخلاقي الحقيقي كما أبان عنه الشيخ عبد اواحد يحي في إطار نقده للحضارة الغربية، هذا البعد المتمركز حول الله، والمستنير بتجلياته في الكون، في رحاب الإيمان والروحانية العميقة. Abstract: Ethics as the foundation of civilization in the perspective of the Muslim metaphysician René Guénon (Sheikh Abdul Wahid Yahya: 1886-1951) The great French Muslim metaphysician René Guénon, Sheikh Abdul Wahid Yahya, is considered one of the most prominent researchers who have presented a moral and metaphysical critique of contemporary Western civilization. Indeed, an important aspect of his philosophical, intellectual and spiritual project is based on the criticism of its material foundations on which it rests, and its manifestations in its intellectual, scientific, individual, social and other sectors. The ethical spirit in the perspective of Sheikh Abdul Wahid Yahya constitutes a reference and a basic criterion for his project of criticism. In this research, within the framework of the study of the relations between ethics and civilization, we will try to talk about the ethical foundations of civilization by explaining his metaphysical, spiritual and moral criticism of Western civilization, while explaining the true human moral dimension as expressed by Sheikh Abd al-Awahid Yahya, this dimension centered on God and the enlightened with its manifestations in the universe, in the deep acceptance of faith and spirituality.Item اِستثمارُ القراءاتِ القرآنيَّة في تخصُّص اللُّغة العربيَّة والدِّراسات القرآنيَّة - ملامحُ تجربةٍ ميدانيَّة(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-10-05) حذيق العيدهذه المُداخلة بعنوان: استثمار القراءات القرآنيَّة في تخصُّص اللُّغة العربيَّة والدِّراسات القرآنيَّة - ملامحُ تجربةٍ ميدانيَّة -. وهي تُجيبُ عن سؤال: ما هي الموادُّ الَّتي يُمكِنُ تفعيلُ استثمارِ القراءات القرآنيَّة فيها من بين المُقَرَّراتِ الجامعيَّة، المُوجَّهة لطلبةِ هذا التَّخَصُّصِ؟ وما حُدودُ هذا الاِستثمار؟ وللإجابةِ عن هذا السؤال؛ بنيتُ البحث على الخطةِ الآتيةِ: مُقدِّمةٍ، وثلاثةِ مطالبَ، وخاتمةٍ. أمَّا المقدِّمةُ؛ ففيها تمهيدٌ بمسألتينِ اثنتين: الأولى: العلاقة بين القراءات واللغة العربية، والأخرى: التعريف بتخصص اللغة العربيَّة والدراسات القُرآنية. وأمَّا المطلبُ الأوَّل: موادُّ طور الليسانس؛ ففيه أتناول مادَّتين من الموادِّ التي تم تدريسها لطلبة السنة ثالثة ليسانس لغة عربية ودراسات قرآنية، واستثمرتُ في تدريسها تنوع القراءات القرآنية، وهما مادتا: الإعجاز القرآني، وأثر القراءات القرآنية في العلوم الشرعية واللغوية. وأمَّا المطلب الثاني: موادُّ طور الماستر؛ فأذكر فيه أيضًا مادَّتين هما: علم توجيه القراءات، والتفسير اللغوي للقرآن الكريم. وأمَّا المطلب الثَّالث: استثمار جديدٌ؛ ففيه اقتراح استحداث مادة جديدة باسم: تناسبُ المعاني المَجنِيَّة من تعدُّد القراءات القُرآنيَّة. وأمَّا الخاتمةُ؛ ففيها رصدٌ للنَّتائج المُتَوَصِّلِ إليها، والتي مِن أهمِّها: أنَّ هُناك تكاملاً معرفيًّا كبيرًا بين القراءات وعلوم اللغة العربيَّة من جهة الإمداد والاِستمداد، وأنه – في علوم اللغة العربية -، لا ينبغي إهمال الاستفادة من القراءات جميعها متواترها وشاذِّها. Abstract: This intervention entitled "Investing in Quranic readings within the Arabic language and Quranic studies Major - Features of a field experiment -" aims to answer the question of what subjects that can make use of investing in the Qur’anic readings among university courses directed at students of this major and what are the limits of this investment. To answer this question, this research follows a plan of an introduction, three chapters, and a conclusion. The introduction provides a preliminary initiation to the research subject by addressing two issues. The first is the relationship between the readings and the Arabic language, while the second is the introduction of the Arabic language and Quranic studies major. In the first chapter-Bachelor’s degree subjects-, I address two of the subjects taught to Bachelor third-year students of the Arabic Language and Quranic Studies major, and I invested the diversity of the Qur’anic readings in teaching these two subjects namely: "the Quranic inimitability" and "the impact of Qur’anic readings on the jurisprudence and linguistic sciences". Likewise, in the second chapter –Master's degree subjects-, I address two subjects: the science of directing readings, and the linguistic interpretation of the Holy Qur’an. In the third chapter - A new investment-, I propose the introduction of a new material called: the proportionality of the derived meaning from the multiple readings of the Qur’an. The conclusion summarizes the research findings, most importantly that there is a great cognitive complementarity between the readings and the sciences of the Arabic language in terms of supply and derivation, and that - in the sciences of the Arabic language - benefiting from all the readings, whether it be continuously transmitted readings or irregular ones, should not be neglected.Item الشيخ أحمد بن معمر شرشال الجزائري وجهوده في علمي الرسم والضبط القرآني(الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية- إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية. طرابلس. ليبيا, 2023-09-16) قديري مختاريتناول هذا البحث الموسوم بـ: "الشيخ الدكتور أحمد شرشال الجزائري وجهوده في علم رسم المصحف وضبطه" التعريف بعلم من كبار علماء الجزائر والعالم الإسلامي في رسم المصحف وضبطه، الذي وضع بصمته، وكانت له آراء وإسهامات كبيرة في مراجعة عدد من مصاحف العالم الإسلامي. فرغم جهود الشيخ الكثيرة في خدمة المصحف الشريف؛ إلا أن الكثيرين يجهلونه، ويجهلونه جهوده في خدمة المصحف الشريف تدريسا وتأليفا، ومراجعة، ونقدا، لذا نحاول من خلال هذا البحث طرح الإشكال الرئيس: ما هي جهود وآراء الشيخ الدكتور أحمد شرشال في خدمة المصحف الشريف؟ وما حقيقة مشروعه الذي يُنادي به منذ سنوات "المصحف الإمام"؟ وستكون الإجابة عليه من خلال المحاور الآتية: الأول سنخصصه للتعريف بحياته الشخصية والعلمية والمهنية، أما الثاني فسيكون للكلام جهوده في خدمة المصحف الشريف، والثالث للتعريف بمشروعه الذي يُنادي به ويسعى إلى تحقيقه منذ سنوات وهو:"المصحف الإمام"، ليكون الكلام في المحور الرابع والأخير عن أهم آرائه في علم رسم المصحف وضبطه وأثرها على المصاحف المطبوعة. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن الدكتور أحمد شرشال الجزائري يعدّ من أكبر علماء الجزائر والعالم الإسلامي المبرّزين في علمي رسم المصحف وضبطه، ولا نبالغ إن قلنا إنه يعدّ تنسي زمانه، وله جهود وإسهامات كبيرة في خدمة القرآن الكريم وعلومه. Summary This research, titled: “Sheikh Dr. Ahmed Charshal Al-Jazairi and his efforts in the science of drawing and controlling the Qur’an,” deals with introducing the knowledge of one of the leading scholars of Algeria and the Islamic world in drawing and controlling the Qur’an, who made his mark, and had great opinions and contributions in reviewing a number of the Qur’ans of the Islamic world. Despite the Sheikh’s many efforts in serving the Holy Qur’an, However, many people are ignorant of him, and they are ignorant of his efforts in serving the Holy Qur’an by teaching, writing, reviewing, and criticizing. Therefore, through this research, we are trying to raise the main problem: What are the efforts and opinions of Sheikh Dr. Ahmed Sharshal in serving the Holy Qur’an? What is the truth about his project, which he has been calling for for years, “The Imam’s Qur’an”? The answer to it will be through the following axes: The first we will devote to introducing his personal, scientific and professional life, while the second will talk about his efforts in serving the Holy Qur’an, and the third will be to introduce his project that he has been calling for and seeking to achieve for years, which is: “The Imam’s Qur’an,” so that the talk will be in the fourth and final axis. About his most important opinions on the science of drawing and controlling the Qur’an and its impact on the printed Qur’an. One of the most important findings reached is that Dr. Ahmed Charshal Al-Jazairi is considered one of the greatest scholars in Algeria and the Islamic world, prominent in the science of drawing and controlling the Qur’an. We are not exaggerating if we say that he is considered forgotten in his time, and he has great efforts and contributions in serving the Holy Qur’an and its sciences.Item الأداء الصوتي لصفات الحروف القوية وأثره النفسي في العلاج بالرقية الشرعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2023-10-16) منصر, عباستدور فكرة البحث حول التحليل الصوتي لصفات الحروف القوية ممثلة في الاستعلاء والجهر والشدة والإطباق، وتأثير أدائها الصوتي المتقن على نفسية المريض المصاب بالسحر، فمن خلال النماذج التطبيقية المختارة من آيات العلاج من السحر تبيّن مدى تأثير الأداء الصوتي لهذه الصفات في فعالية العلاج بالرقية الشرعية. وخلص البحث إلى التطابق الصوتي والمعنوي لكلمات الجمل القرآنية المستخدمة في الرقية من السحر، في تدبر المريض هذا التناغم الصوتي والمعنوي فيساهم هذا في شفاءه بإذن الله تعالى. Abstract: The idea of the research revolves around the phonetic analysis of the characteristics of strong letters, represented by loudness, loudness, severity, and occlusion, and the effect of their perfect vocal performance on the psyche of the patient suffering from witchcraft. Through selected applied models of treatment verses from the sijr, the extent of the influence of the vocal performance of these characteristics on the effectiveness of treatment with legal ruqyah is revealed. The research concluded with the phonetic and moral harmony of the words of the Qur’anic sentences used in ruqyah against magic, so the patient reflects on this phonetic and moral harmony, and this contributes to his recovery, God Almighty willing.Item التَّأويل اللُّغويُّ للنَّصِّ القُرآنيِّ- جدليَّة الاِستثمار والاِستغلال(University of Eloued جامعة الوادي, 2023-10-17) حذيق, العيدوهي دراسةٌ في إشكاليَّة توظيف التأويل اللغوي لنص القرآن الكريم، في مُدونات التفسير التراثية، وكشفٌ لأنماط تعامل المفسرين مع هذه القضية؛ إذ أن المتأمل في هذه المسألة، يتَّضح له توجُّهان بارزان في توظيفها: توجُّهٌ ينطلق من المحتملات اللغوية في النص القرآني ليصل إلى بيان معناه؛ فهي نقطة البداية عنده. وتوجُّهٌ يعكسُ الأمر؛ فينطلق من المُقرَّرات العقديَّة، ويوظِّف إمكانات اللغة وسَعتها في تأويل النص القرآني لنُصرة ذلك المقرَّر العقديِّ، فهي نقطة النهاية عنده. - ولمعالجة هذا الإشكال؛ بنيتُ أركان المداخلة على مقدِّمةٍ، ومقصدين وخاتمة.أمَّا المُقدِّمةُ؛ فقد تم فيها تحرير الإشكال الَّذي يطرحُه الموضوع، وبيان بعض القضايا التي ينبني عليها البحث؛ من قبيل: أهمية اللغة العربية للمفسر، وضوابط الاعتماد على اللغة في التفسير.وأمَّا المقصد الأوَّلُ؛ أثر التأويل اللغويِّ في اختلاف المفسرين؛ فيمثِّل الجانب الإيجابي في استثمار التفسير اللغوي، وهو ما يُطلق عليه بعض أهل الشَّأن: اختلاف التنوع، أي تكثير المعاني والدلالات للنص الواحد، دون تعارض أو مناقضة.وأمَّا المقصد الثَّاني؛ استغلال التأويل اللغويِّ للانحراف بالتفسير؛ فيمثل الجانب السلبيَّ من القضيَّة؛ إذ يُصبح التأويل اللغوي تابعًا لا متبوعًا، يُلوى عُنُقه ليُوافق مقصُودَ المؤوِّل. وقد توصلتُ في الخاتمة إلى نتائج أهمُّها: أن اللغة العربية على أهميتها لا تستقل بإدراك التفسير، بل الاعتمادُ عليها بمجردها يُعتبر من موارد الخطأ في التفسير. وأن أسلم طريق مُوصلٍ إلى نتائج علمية صحيحة في التفسير؛ هو الانطلاق من النص القرآني ذاته، لا من المُسَلَّمَات القبلية. Abstract This paper entitled "The Linguistic Interpretation of the Qur'anic Text-The Dialectic of Investment and Exploitation" dives into the issue of employing the linguistic interpretation of the text of the Holy Qur'an in the traditional interpretation records; and tries to reveal the different patterns of interpreters dealing with this issue. Two prominent trends in the use of linguistic interpretation of the Qur'anic text become clear to the contemplator of this issue. An orientation that starts with the linguistic potentials in the Qur'anic text to reach a statement of its meaning. In this case, the linguistic interpretation is the starting point of this trend. And an attitude that reverses the equation by starting from the doctrinal decisions and employing the potentials of the language and its capacity to support those doctrinal decisions which are this trend's end point. To address this issue, this paper is designed in the form of an introduction, two chapters, and a conclusion. In the introduction, the studied problem is thoroughly presented and some of the cases on which the research is built are elucidated such as the importance of the Arabic language to the interpreter and the regulations that govern the dependency on Arabic in the process of interpreting. The first chapter –The Impact of Linguistic Interpretation on the Variation of Interpreters- provides an insight into the positive side of investing in the linguistic interpretation, which is what people in the field call: the difference of diversity, that is; the multiplication of meanings and connotations of the same text without conflict or contradiction. The second chapter –The Exploitation of Linguistic Interpretation in Deviating the Interpretation- introduces the negative side of the issue where the linguistic interpretation becomes subservient to the interpreters who twist it to match their intent. Lastly, the conclusion exhibits the most important results: 1. The Arabic language, despite its importance, is dependent on the comprehension of the interpretation; rather, relying on language by itself is considered one of the sources of error in interpretation. 2. And the safest way to correct scientific results in interpretation is to start from the Qur'anic text itself, not from the axioms.Item المرأة والإفتاء(University of Eloued جامعة الوادي, 2023-03-09) شودار, يمينةتتناول الورقة البحثية موضوع المرأة والمرجعية الإفتائية. وهي إشكالية ثنائية تتعلق بتولية المرأة منصب الإفتاء، حيث أثارت قضية توليتها منصب الإفتاء جدلا واسعا في الأوساط الفقهية والمؤتمرات الدولية في كثير من الدول الإسلامية بين مؤيد لذلك، باعتبار المرأة مارست التدريس والإفتاء زمن السلف الصالح. وبين معارض بحجة، أن الإفتاء ولاية عامة لا يجوز للمرأة توليتها. وذلك لعدة وجهات نظر اجتهادية محل نقاش. كما تعد هده القضية من المسائل الحقوقية التي تدعو إليها الكثير من الجمعيات النسوية، باعتبار أن الفتوى ليس حكرا على الرجال وللمرأة مشاركة العلماء في هيئات الإفتاء، وذلك تمكينا للمرأة من ممارسة حقها في الإفتاء، لذا طالب البعض بضرورة تعيين المرأة في دور مؤسسات الإفتاء. ولا شك أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره كما يقول العلماء، فالمسألة تستدعي البحث عن تأصيلها الشرعي وما مدى الحاجة للمرأة المفتية في ظل التطورات المعاصرة. وقد خلص البحث إلى القول بجواز تعين المرأة في منصب الإفتاء. فالمسألة ليست أصولية بقدر ما هي إجرائية ترجع إلى الحاكم أولا وإلى مدى توفر الشروط اللازمة لتولي هذا المنصب. فالمسألة لا علاقة لها بالنوع الاجتماعي بقدر ما هي مسؤولية يشترط فيها الأمانة والعلم لمن يتصدى للإفتاء. Abstract The research paper deals with the topic of women and the fatwa reference. It is a bilateral problem related to women's assumption of the position of fatwa, as the issue of their assumption of the position of fatwa has sparked a wide controversy in jurisprudential circles and international conferences in many Islamic countries among those who support it, considering that women practiced teaching and issuing fatwas at the time of the righteous predecessors. He explained that the fatwa is a general mandate that women may not assume. This is due to several points of view of jurisprudence under discussion. This issue is also one of the human rights issues called for by many women's associations, considering that the fatwa is not exclusive to men and women have the participation of scholars in fatwa bodies, in order to enable women to exercise their right to fatwa, so some called for the need to appoint women in the role of fatwa institutions. There is no doubt that judging the thing is a branch of its perception, as the scholars say, the issue calls for searching for its legal rooting and the extent of the need for women muftis in light of contemporary developments. The research concluded that it is permissible to appoint women to the position of fatwa. The issue is not fundamentalist as much as it is procedural due to the ruler first and to the availability of the necessary conditions to assume this position.Item الأدوار الوظيفية للأسرة المسلمة في ضوء التحديات المعاصرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2023-02-26) رحماني, إبراهيميعالج هذا البحث تأثير التحديات المعاصرة على وظائف الأسرة المسلمة، بهدف الوصول إلى اقتراح حلول ترمم الأضرار الحاصلة، وتعين الأسرة المسلمة المعاصرة على أداء رسالتها وتزيد من فعاليتها؛ حيث كان التمهيد للموضوع ببيان أهمية الأسرة المسلمة وبيان أدوارها الوظيفية، ثم عرض تأثير التحديات المعاصرة على التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة، وكذا تأثيرها على الوظيفة الإنجابية، ثم الوظيفة الاقتصادية، وأخيرا تأثيرها على العلاقات الأسرية (القرابة). وخلص البحث إلى أن الأسرة لوحدها لا تستطيع أن تواجه كل التحديات المعاصرة المؤثرة على وظائفها؛ مما يستدعي تكامل الجهود في الخطاب الديني المسجدي، والدرس التعليمي التربوي، والرسالة الإعلامية الهادفة... في سبيل دعم القيم الإيجابية داخل الأسرة والمجتمع، وتفعيل مشروعات اجتماعية مؤازرة للأسرة. Abstract: The research deals with the impact of contemporary challenges on the functions of the Muslim family, it aims at proposing solutions for repairing the damages caused, and helping the contemporary Muslim family to fulfill its mission and increasing its effectiveness. the introduction to the topic stressed the importance of the Muslim family and explained its functional roles, then presenting the impact of contemporary challenges on socialization within the family, as well as its impact on the reproductive function, in addition to the economic function, and finally its impact on family relations (kinship). The research concluded that the family alone cannot face all the contemporary challenges affecting its functions, therefore the joint efforts in the mosque's religious discourse, the educational lesson, and the valuble media message... in order to enhance positive values within the family and society, and to activate social projects that support end promote the family.Item العلاقة بين نصوص الوحي ومقاصد الشريعة الإسلامية في القراءات الحداثية المعاصرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-03-10) ليفة, ميلودلقد تبنى الحداثيون نظرية القراءة المقاصدية لنصوص الوحي، فجاء هذا البحث لمعرفة سبب اهتمام الحداثيين بعلم مقاصد الشريعة، وبيان الأسس الفكرية التي بنى عليها الحداثيون توظيفهم لعلم المقاصد في قراءة نصوص الوحي، ومعرفة مالات قراءتهم المقاصدي للنصوص، فتبين بالبحث أن التجديد المقاصدي الحداثي جاء متفلتا من الضوابط المنهجية العلمية، وخاليا من أدنى معايير الموضوعية، حيث اتكأ الحداثيون على مقاصد وهمية، وأسقطوها على نصوص ثابتة قطعية، ليبطلوا ما دلت عليه من أحكام، خدمة للحداثة وأهدافها. The modernists have paid attention to The goals of Sharia reading of the texts of Revelation, so this research came to know the reason for the interest of modernists in the goals of Sharia, and to explain the intellectual foundations on which the modernists built their use of the goals of Sharia of reading the texts of Revelation, and to know the desting for their reading of the Maqasidic texts. The research reached that this way came far from scientific and objective standards, they relied on imaginary objectives, and they used them in the interpretation of the clear texts, so as to nullify their legal ruling in the service of modernity and its goals.Item الاحتكام إلى الأدلة القرآنية في ترجيح مسائل أصول الدين كتاب "الحق الدامغ" لأحمد حمد الخليلي أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-03-02) حباسي, خالدامتاز الإباضية في مباحث العقيدة وطريقتهم في فهم أصول الدين بأشياء ثلاثة تميزت بأنها قرآنية استمدادا واستنادا، وهذا حسبما يوضحه المفتي العام لسلطنة عمان الشيخ أحمد الخليلي في كتابه"الحق الدامغ" وهي: 1- سلامة المنزع: الاستدلال على صحة المعتقد بين صحيح النقل وصريح العقل... 2- عدم التعصب لأئمتهم 3- المرونة والتسامح في معاملة سائر فرق الأمة. Ibadi excellence in the doctrine of the faith and their way of understanding the origins of religion by three things characterized as Koranic derived and based, and this, as explained by the Grand Mufti of the Sultanate of Oman, Sheikh Ahmed Khalili in his book, "the right of proof", namely: 1- Safety of Disqualification: Deducing the validity of belief between true transportation and explicit mind. 2 - non-intolerance to their imams 3 - flexibility and tolerance in the treatment of other teams of the nation.Item ضوابط الاجتهاد الذرائعي في القضايا المعاصرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-30) رحمانـي, إبراهيملقد شغل الاجتهاد المبني على مراعاة الوسائل المؤدية للمقاصد اهتماما كبيرا لدى علماء الشريعة الإسلامية قديما وحديثا، وتعدّدت سبل بحث أحكام سدّ الذرائع أو فتحها بما لا يحتاج إلى مزيد عرض. لكن متغيرات العصر تجعل من موضوع الاجتهاد الذرائعي موضوعا متجددا، لا من جهة تأصيله والاحتجاج له، وإنما من جهة ضبطه موضوعيا ومنهجيا. فالمشهود في معالجة نوازل العصر وقضاياه الاعتماد بشكل كبير على الاجتهاد الذرائعي والنظر فيما يفضي إليه تطبيق الحكم على الوقائع، وهو مسلك موفق إلى حدّ كبير في طريق الوصول إلى المطلوب الشرعي؛ لكن هذا لا يجعلنا نغفل عن جوانب مؤثرة ذات صلة وثيقة بالموضوع؛ فجانب الاجتهاد هذا فيه قدر وفير من نسبية التقييم والاعتبار، ويخضع للتغيّر المستمر بفعل تسارع مستجدات الحياة المعاصرة؛ مما يجعل الفقيه قد يحنح عن الجانب الوسط دون شعور منه، كما قد يقع في تقصير واضح في استيعاب الأبعاد ذات الصلة أثناء الموازنة والتحقيق وفي توظيفها كما ينبغي؛ ومن ثم قد نجد شيئاً من تدخّل العوامل النفسية والأمزجة والطباع لإكمال الصورة الذهنية للمسألة وأبعادها والحل الأنسب لها، وهذا دون شك يخرج المسألة عن نطاق المعالجة الشرعية المنشودة. وبناء عليه، جاء بحث توظيف الاجتهاد الذرائعي في القضايا المعاصرة لأجل الخروج بنتائج تكون خادمة لضبطه موضوعيا ومنهجيا، وتسهل عملية توظيفه تطبيقيا على مستجدات البحث الفقهي المعاصر؛ فجاء الدخول للموضوع من باب التعريف بالاجتهاد الذرائعي وبيان حكمه؛ ثم عرض أهميته في معالجة القضايا المعاصرة؛ لنصل إلى عرض أهم الضوابط التي تحكمه وتمس الحاجة إليها كالمشروعية، وقوة الإفضاء، والرجحان، والتوسط. وخلص البحث إلى جملة نتائج وتوصيات كاعتماد الاجتهاد الجماعي، والاستفادة العلوم الاجتماعية، والاهتداء بالعرف الخاص والعام، وتوسيع الخبرة العلمية، والتوصية بجمع ودراسة وتقييم الرصيد الإفتائي الموروث والمستند إلى النظر الذرائعي. الكلمات المفتاحية: الاجتهاد؛ الذرائع؛ القضايا المعاصر؛ الضوابط؛ أصول الفقه.Item تزويج القاصرات ومسألة تحديد سن الزواج "دراسة فقهية قانونية مقارنة(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-05-13) رحماني, إبراهيمتضافرت النصوص الشرعية المرغبة في الزواج، وأكثرها تخص بالذكر فئة الشباب بما يؤكد ضرورة وأهمية التبكير بالزواج. وفي الوقت نفسه نرى جملة من التحديات المعاصرة التي تواجه المرشحين للزواج من الجنسين، فإلى جانب التغير الكبير الحاصل في أنماط المعيشة والتأهيل الاجتماعي، نجد دعوات متعددة اتحديد سن الزواج وعلى منوالها سارت أغلب القوانين الوضعية، كما نجد دعوات أخرى للتشنيع (للتشجيع على تزويج القاصرات، وسخرت لها مختلف وسائل الإعلام لتسكب في آذان الناس ما يدعو لتجريم هذا التزويج ونعنه بأفظع الأوصاف الكريهة. وبناء عليه ينبغي معالجة المسألة من مختلف جونبها بما يقتضيه البحث العلمي المؤيد بالأدلة والبراهين لبيان وجه الصواب في المسألة، واقتراح الحلول المناسبة للمشكلات القائمة في هذا الموضوع.Item الافتراق و التحزب و آثارهما السيئة و طرق علاجهما(University of eloued جامعة الوادي, 2016-01-27) تواتي, خالدItem أخلاق الرحمة مع غير المسلمين زمن الحرب بين النظرية والتطبيق(University of eloued جامعة الوادي, 2016-02-07) بوغزالة, محمد رشيدItem مقاصد القرآن في رعاية المال العام وأثر ذلك في علاج الفساد المالي(University of eloued جامعة الوادي, 2016-10-16) بوغزالة, رشيدItem ضوابط الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشرعي(University of eloued جامعة الوادي, 2016-02-23) رحماني, إبراهيميهدف البحث إلى بيان منزلة الاعتبار المقاصدي في إعمال النص الشرعي. وتقديم جملة من الضوابط التي توجه النظر المقاصدي في إعمال النص حتى لا تستغل الوجهة المقاصدية للخروج عن النص وعن مقتضياته باعتبار أن البحث المقاصدي يوظف أدوات اجتهادية كثيرة ومتنوعة وقد لا يوفق كثيرون في حسن استخدامها.Item التعليم الشرعي في الجزائر واقعه وتطلعاته(University of eloued جامعة الوادي, 2017-05-12) عبد اللاوي, يوسفItem آفاق تدريس العلوم الإسلامية من خلال الجامعات الإلكترونية-نماذج مختارة(2017-04-23) مهاوات, عبد القادر; ببوش, محمد العربيهذا البحث الموسوم بـ "آفاق تدريس العلوم الإسلامية من خلال الجامعات الإلكترونية-نماذج مختارة" جاء في ثلاثة مطالب؛ الأول منها عُنِيَ بتعريف الجامعة الإلكترونية، وبيان أهم ميزاتها، وعَرَضَ ثانيهاأهم دواعي استحداث الجامعات الإلكترونية الإسلامية، ووَقَفَ عند أبرز التحديات التي تواجهها، وتَضَمَّنَثالثها وصفًا لنماذج مختارة ومتنوعة من الجامعات الإلكترونية الإسلامية وهي على التوالي: جامعة المدينة العالمية، والجامعة الأمريكية للعلوم الإسلامية، والأكاديمية الإسلامية المفتوحة. وقد توصَّلَ البحث إلى جُملة من النتائج لعل من أهمهاالحاجة الملحة لتدعيم وإنشاء الجامعات الإلكترونية الإسلامية؛ لكونها تتناسب مع الآفاق المرجوة من تجديد تدريس العلوم الإسلامية في التعليم العالي، وهي مكملة للجامعات التقليدية، وليست بديلا عنها. وأوصى البحث بتنظيم دورات تدريبية لتأهيل المدرسين والطلبة لاستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في عملية التعلم، واقترح إنشاء جامعة إلكترونية إسلامية تابعة لجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة، وبذلك تحوز فضل السَّبْقِ في خوض هذا الميدان وتبلغ رسالتها عالميًّا.Item الآلام في حياة الإنسان و الحكمة في أفعال الله تعالى بين منظور المتكلمين ورؤية محيي الدين بن العربي(University of eloued جامعة الوادي, 2018-11-15) بن كتفي, زهيرتتناول هذه الورقة موضوع تحري حقيقة وجود الآلام في حياة الإنسان وارتباط ذلك بحقيقة أفعال الله تعالى في الوجود و إمكانية تعلقها بالتعليل والأغراض والحكم، مقارنة بين منظور المتكلمين خاصة منهم المعتزلة والأشاعرة، وبين رؤية محي الدين بن العربي كما تظهر في تجربته الصوفية. ولأجل فحص هذا الموضوع عمد هذا البحث إلى الاشتغال على المقارنة والوصف والتحليل والاستقراء لمختلف الآراء، ليخلص إلى عدة نتائج جاءت متفرقة في ثناياه من أهمها: أن الرحمة الإلهية سارية وجارية في كل العالم يرزق بها ويرحم بها جميع العباد من الجن والإنس، والمطيع والعاصي والكافر والمؤمن، والجماد والنبات والحيوان، فالوجود كله رحمة.