AJ-Vol 07 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15834

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    أنظار في كتاب "الأجوبة الصغرى لأبي السعود عبد القادر بن علي الفاسي"- دراسة وتحقيق: الأستاذ علي بن أحمد الإبراهيمي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) أيت الحيان, حميد
    تتغيا هذه الورقة العلمية الكشف عن نماذج من أخطاء المحققين وتصحيفاتهم، وعن بعض الهنات التي تعترض المشتغلين على تحقيق النصوص التراثية، وأبرزها ما تعلق بالمنهج العلمي المتبع في التحقيق. وليس يخفى ما يمكن أن يترتب عن هذا النقص المنهجي، والاضطراب العملي من إساءة وتغيير وتحريف، ولعل عملنا في هذه الدراسة أضرب عن الفرش النظري، واهتم بالجانب التطبيقي، من خلال عمل أكاديمي نال به صاحبه درجة الدكتوراه. ومن خلال تتبعي للنص المحقق وقفت على مجموعة من الملاحظات، وسمتها بأنظار في كتاب الأجوبة الصغرى لأبي السعود عبد القادر الفاسي، رجوت أن تسهم في التنبيه إلى خطورة عملية التحقيق، وضرورة امتلاك المهارات والقدرات والكفايات قبل خوض غمار هذه التجربة. الكلمات المفتاحية: الأجوبة الصغرى – النوازل - أبو السعود –التحقيق Abstract: This scientific paper aims to uncover examples of the errors of the investigators and their corrections, and some of the insults that challenge the practitioners to achieve the traditional texts, most notably related to the scientific method used in the investigation. It is no secret that this systematic deficiency, and the practical turmoil of abuse, change and distortion, may result in the consequences of this study, which is a striking feature of the theoretical brushes, and has taken care of the practical aspect, through the academic work of which has received a doctorate. By following the investigative text, I stood on a set of observations, and i named them with a look in the book of the small answers of Abu Al-Saud Abdul Qadir al-Fassi, i hope to contribute to the alert to the seriousness of the investigation process. Keywords: - traditional texts - Answers - Abu Al-Saud - investigation
  • Item
    منهج تحصيل الأخلاق عند ابن رشد وسعيد النورسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) أمساعد, كمال
    إن الأخلاق أساس سعادة البشر وسلامتهم، ومتى فقدت حل الشقاء والتصارع والانهيار والدمار، ومن هنا جاءت الأديان لتعزيز الأخلاق وتنميتها وترقيتها ورعايتها وحمايتها مستعملة كافة المداخل والوسائل: الإيمانية والتعليمية، والتربوية والتشريعية، الدنيوية والأخروية؛ فالدين في جوهره ومجمل وظائفه وشرائعه، إنما هو أخلاق وتخليق. وإذا كانت الأخلاق عبارة عن الخصال النفسية المعبر عنها بواسطة السلوك العملي المستمر، فلا بد في الأخلاق من تحقق هذين الجانبين الجانب النفسي والجانب العملي؛ الجانب النفسي: يتضمن الرسوخ الباطني للخلق والاقتناع بقيمته وفائدته، الجانب العملي: هو الترجمة والثمرة الفعلية للإيمان بالخلق ومحبته والرغبة فيه. ولهذا اختلفت أساليب ومناهج علماء الإسلام في تحصيل الأخلاق إن على مستوى الفرد أو المجتمع، مع وعيهم العميق بقيمة الأخلاق ودورها في إصلاح المجتمع، ومن بين هؤلاء: الإمام أحمد بن عبد الله ابن رشد الأندلسي (1198 م/595هـ) والإمام بديع الزمان سعيد النورسي (1960م/1379هـ). اهتم الأول بالجانب العملي التشريعي في تحصيل الأخلاق، واهتم الثاني بالجانب النفسي التربوي، تتناول هذه الورقة بالبحث تجليات هذين الأسلوبين في كتابات الإمامين مع مقارنة بينهما
  • Item
    الحداثيون واستئناف القول بــ"خلق القرآن
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) حباسي, خالد
    الملخص: بما أن شبهة "خلق القرآن" هي من القضايا المشكلة في نقد الحداثيين للخطاب الشرعي الإسلامي، فسنذكر ملاحظات مهمة فيما يتعلق بتبنيهم لمقولة المعتزلة "القرآن كلام الله مخلوق"، التي استعاروها وجعلوها مدخلا لنقد القرآن الكريم، لأنه يحقق استراتيجيات النقدية التي تهدف إلى زحزحة الوحي عن المركز في النظام والوعي العقدي والفكري والعلمي في سياق راهننا الحضاري.ثم سنعمد إلى ذكر النتائج الحتمية لتبني هذه المقولة ، لنختم بذكر أوجه الفصل والمفارقة بين موقف المعتزلة وموقف الحداثيين من هذه الشبهة. Abstract Since the suspicion of "the creation of the Qur'an" is one of the problematic issues in the modernists' criticism of Islamic legal discourse, we will mention important remarks regarding their adoption of mu'tazila saying "The Qur'an is the word of Allah is created", which they borrowed and made as an entry point for criticism of the Holy Quran, because it achieves critical strategies that aim to displace the revelation About the center in the system and the doctrinal, intellectual and scientific awareness in the context of our civilizational present. Then we will mention the inevitable consequences of adopting this saying, to conclude by mentioning the separation and the paradox between the position of the mu'tazila and the position of the modernists of this suspicion.
  • Item
    أهمية فهم مقاصد السنة النبوية في تطوير الاقتصاد الإسلامي والمجتمعات المعاصرة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مهاوات, عبد القادر; لعناني, محمد
    تهدف هذه الدّراسة إلى استقراء مقاصد نصوص السّنّة النّبويّة باعتبارها مصدرًا من مصادر الشّريعة الإسلاميّة، وبيان مدى أهميّتها في تطوير الاقتصاد الإسلاميّ والمجتمعات المعاصرة؛ وذلك بالاعتماد على منهجَيِ الوصْف والتّحليل حال عرْض الجوانب النّظريّة للموضوع ومناقشة جزئيّاته. وقد خلُصت هذه الدّراسة إلى أنّ الفهْم المقاصديّ السّليم لنصوص السّنّة النّبويّة الخاصّة بالاقتصاد والمجتمع يُسهم في تكييف القضايا الاقتصاديّة المعاصرة، وتطوير أدواتٍ ماليّةٍ واقتصاديّةٍ ذات كفاءةٍ عاليةٍ، ويكشف عن العلاقة التّكامليّة بين النّصوص النّبويّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة، ممّا يسمح بتطوير منظومة اقتصاديّة إسلاميّة متكاملة ومسؤولة اجتماعيًّا. The present study aimed to extrapolate the intends sunnah texts as a source of Islamic Sharia, and demonstrate the intentional inmportance of economic and social sunnah texts in building of islamic economy and Contemporary societies, by using the descriptive and analytical approach in describing theoretical aspects of the study and discussing its parts. This study concluded that the Correct intentional understanding of economic and social sunnah texts contribute to adapting contemporary economic issues, developing highly efficient financial tools and revealing the complementary relationship between economic and social sunnah texts, thus allowing the establishment of an Islamic and socially responsible economic system.
  • Item
    التَّحقيق في مسألة القيام عند مـرور الجنازة ــــ دراسة فقهيَّة مقارنة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-07-30) بولحمار, ياسين
    تبحثُ هذه الدِّراسةُ، مسألة من المسائل الفِقهيَّة الـمُهِمَّة في كتاب الجنائز، التي كَثُرَ فيها الخِلاف، وصارت ظاهرة مُستفحلة في الأوساط العِلميَّة والعامَّة، وهي: حُكم القِيام عند مرور الجنازة. فجاءت هذه الورقات لتُبيِّن أقوال العلماء في هذه المسألة، وأبرز الأدلَّة التي استَنَدَ إليها كلُّ فريقٍ منهم، ثمَّ مناقشة تلك الأدلَّة مناقشةً عِلميَّةً، للخُلوص إلى القول الرَّاجح في المسألةِ، وهذا بقَصْد انصاف المذاهب الـمَتبوعة، والتَّخفيف من التَّعصُّب للأشخاصِ. This study examines one of the important doctrinal issues in the funerals book, where the controversy abounded. These papers came to illustrate the statements of scientists in this matter, and highlighted the evidence on which each team was based, and then discuss the evidence scientific discussion, to conclude the preponderance of the matter, and this with a view to redress the doctrines followed, and reduce the intolerance of people.
  • Item
    الفتـــــــــــــــــــوى الشــــــــــاذة: تعـــــــــــريفها ومعــــــــاييرها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عبابة, الطاهر
    ملخص البحث بدأ البحث بمقدمة تحتوي على مدخل وإشكالية الدراسة, و الدراسات السابقة, وبيان أهمية الموضوع, والمنهج المتبع, وخطة البحث. ثم عالجت الموضوع في أربعة مطالب: عرفت بداية بالفتوى الشاذة في اللغة وفي الاصطلاح, واخترت تعريفا أنها: التفرد بقول مخالف للسواد الأعظم من المجتهدين بلا مستند من سماع أو قياس أو حجة معتبرة. أما المطلب الموالي فقد عرضت فيه لجملة من المعايير لشذوذ الفتوى كأن تخالف النص أو المقاصد أو تغير الحال. وفي مطلب ثالث درست شذوذ الفتوى لمخالفتها الإجماع والقياس. أما آخر المطالب فخصصته للشذوذ الناتج عن سوء فهم الواقع أو الاستدلال عليه. وأنهيت الموضوع بخاتمة سجلت فيها خلاصة البحث ونتائجه. Research Summary The research started with an introduction that includes the entrance and the problematic of the study, the previous studies, and the importance of the subject, the methodology, and the research plan. Then dealt with the subject in four demands: known at the beginning of the anomalous fatwa in the language and in the term, and chose a definition that: singularity contrary to the vast majority of the hard - working without a document of hearing or measurement or argument considered. The following demand was presented in which a set of criteria for the abnormality of the fatwa, such as contrary to the text or purposes or change the situation. In a third demand examined the abnormality of the fatwa for violating consensus and measurement. The latest demands are devoted to anomalies resulting from misunderstanding or inferring reality. I finished the topic Conclusion recorded the summary of the research and its results.
  • Item
    عبد القاهر الجرجاني بين فصاحة الكلام وخرقه
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بوعنينبة, سفيان
    قسم الجرجاني الكلامَ الفصيحَ قسمين: قسم تُعزى المزية والحسن فيه إلى اللفظ، وقسم يعزى ذلك فيه إلى النظم؛ أما القسم الأول فيتحقق بالكناية والاستعارة والتمثيل، وهي تدور في فَلَكِ (المجاز) و(الاتساع) و(العدول) باللفظ عن الظاهر، أما القسم الثاني: فهو ما تُعزى المزيّةُ فيه إلى النظم الذي هو: تعليق الكلم بعضها ببعض وجعل بعضها بسبب من بعض، تقديما وتأخيرا وحذفا. استنادا إلى هذا التقسيم، أحاول في هذا العرض ربطَ الكلام الفصيح بالخرق أو (العدول) من منظور عبد القاهر الجرجاني. Abstract : Al-Jurjānī divided eloquent speech into two types: one type whose advantage is ascribed to words, and another type where the advantage is ascribed to composing. The first type relates to euphemism, metaphor and representation which are revolved around connotation, widening and deviating a word from its superficial meaning. The advantage, according to the second type, is ascribed to composing which means: arranging words according to their relation to each other. Depending on this division, I try to establish a relation between the speech violation of its own composing rules from the point of view of Al-Jurjani.
  • Item
    العلاقة بين البداوة والحضارة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) ربوزي, سمير
    ملخص ورد في القرآن والسنة أدلةٌ على ذمّ البداوة، والنهي عن سكناها، منها آيةٌ قرآنية فَهِم منها أكثر أهل التفسير أنّ الله تعالى جعل النبوة في أهل الحضر؛ فلم يبعث في أهل البدو نبيّا ولا رسولا. ومنذ بداية الدرس الحضاري، وظهورِ النظريات الفلسفية، والمذاهب الفكرية المتعلقة بتاريخ الحضارة وتطوّرها، والعلماءُ والباحثون يولون وافرَ عنايتهم بأسس الحضارة، وشروط نهضتها، وعوامل تقدّمها، ونحو ذلك، ومع ذلك فإنّه يصعب العثور على كلام واضح في بيان جانب مهمّ من العلاقة بين البداوة والحضارة؛ هو معرفة سببِ النهي عن سكنى البوادي، والأمرِ الذي فَضُلت به الحضارة على البداوة. لأجل ذلك كانت كتابة هذه الورقة. Abstract Nomadisme is disgraced by koran and Sunna, Including a Qur’anic verse, mostly understood that ALLAH has made prophethood in civilization; He never sent a prophet to nomadic-pastoral life-. Scietists and researchers have been very interested in the foundations, conditions and factors of civilization since the beginning of the emergence of philosophical theories and intellectual doctrines about its history and development. But eventually, it is hard to find a clear explanation around an important point in the relationship between nomadisme and civilization, why it is forbidden to live in nomadisme and what makes civilization better than nomadisme. This paper is written for this purpose.
  • Item
    صناعة التراجم الفقهية عند عبد الحق الإشبيلي في كتابه: الأحكام الكبرى وعلاقتها بصحيح البخاري -تراجم كتاب الإيمان أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مكي, إبراهيم; بلعمري, أكرم
    ملخص: إنَّ كتاب الأحكام الكبرى للإمام عبد الحق الإشبيلي، يُعد من أهم كتب الأحكام الحديثية، حيث صنفَّه إمامُنا على طريقة المحدثين في التبويب، ولعل من أبرز الدلائل لهذا الكلام: عنايتُه بتراجم البخاري الفقهية في كتابه التي احتذى حذوها في حسن التوظيف والاستنباط؛ ويأتي هذا البحث كاشفاً لصناعة التراجم الفقهية في الأحكام الكبرى، مبرزا لجوانب تأثير صحيح البخاري على منهج الإمام عبد الحق. Abstract:The book of Great rulings by imam abdelhak Al-ichbili is one of the most important books of rulings imam abdelhak compiled it according to the method of hadith rulings, his attention to the trauslations of al- bokharijuris prudence in his book, which he imitated its roots in good employ ment and deduction. This research reveals the manufacture of jurisprudential translations in the major rulings, And The influence of sahih al-bukhari on the curriclum of abdalhak.
  • Item
    نقد المتن عند الإمام عبد الحق الإشبيلي من خلال كتابه الأحكام الوسطى
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) خريف, زتون; شنوف, عبد الهادي
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، يأتي هذا البحث لتسليط الضوء على موضوع كثر فيه الكلام قديما وحديثا، وهو موضوع نقد المتن عند المحدثين، واخترنا شخصية الإمام عبد الحق الإشبيلي أنموذجا لدراسة هذا الموضوع. ويهدف هذا البحث أساسا لكشف منهج وطريقة الإمام عبد الحق الإشبيلي في نقد متون الأحاديث، لنثبت من خلاله أصالة منهج المحدثين في التعامل مع نصوص السنة النبوية، وابطال تهم وشبهات المستشرقين والحداثيين عنهم. ولقد قسمنا هذا البحث إلى ثلاثة مطالب؛ في المطلب الأول ذكرنا ترجمة الإمام الإشبيلي والتعريف بكتابه الأحكام الوسطى، وخصصنا المطلب الثاني لنقد المتن ومعاييره عند المحدثين، أما المطلب الثالث فذكرنا فيه ملامح المنهج النقدي لنقد المتن عند الإمام عبد الحق الإشبيلي. ولقد خلص هذا البحث إلى جملة من النتائج أهمها؛ أن الإمام الإشبيلي سلك مسلك المحدثين النقاد في نقدهم لمتون الأحاديث، وكان منهجه في ذلك منهجا دقيقا يتسم بالموضوعية والدقة. Abstract : Praise be to God, and may blessings and peace be upon the Messenger of God. This research comes to shed light on a topic in which there has been a lot of talk in the past and present, which is the subject of criticism of the text of hadiths at alhadith scholars, and we chose the character of Imam Abdul Haq Al-Ishbili as a model to study this topic. This research aims mainly to uncover the methodology and method of Imam Abdul-Haq Al-Ishbili in criticizing the text of hadiths, to prove through it the authenticity of alhadith scholars approach in dealing with the texts of the Prophet’s Sunnah, And heroes accusations and suspicions of Orientalists and modernists about them. We have divided this research into three branches: In the first section we mentioned the translation of Imam al-Ishbili and the introduction to his book Al-Ahkam Al-Wusta. We devoted the second section to criticism of the text of hadiths and its standards for alhadith scholars. As for the third section, we mentioned the features of the critical approach to criticizing the text of hadiths according to Imam Abd al-Haq al-Ishbili. This research concluded with a set of results, the most important of which are: That Imam al-Ishbili followed the path of the alhadith scholars who criticized the text of hadiths, His approach to that was accurate, objective and accurate.
  • Item
    الرّواة الذين أخرج لهم البخاري حديثا واحدا وضعّفهم أبو العرب القيرواني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) حنانشة, مصطفى
    الملخص:قمتُ في هذه المقالة بدراسة ستة رواة أخرج لهم الإمام البخاري في صحيحه وضعّفهم الإمام أبو العرب، فجمعتُ فيهم كلام كلّ مَن وصلتُ إليه من أئمّة الجرح التّعديل، ثمّ أخرجت مروياتهم من صحيح البخاري كاملة وقمت بدراسة كيفيّة الإخراج لهم، حتى نتعرّف كيف خرّج لهم البخاري في صحيحه، وحاولتُ قدر الإمكان أن أجمع بين كلام الفريقين فيه أو أرجّح إن تعذر الجمع، واضعا نصب عينين دائما التّساؤلات الآتيّة: هل وثّق البخاري هؤلاء الرّواة المتكلَّم فيهم مطلقا؟ أم راعى كلام أهل العلم فيهم؟ فوجدتُ أنّ تضعيف أبي العرب صائب، لأنّ أغلب العلماء وافقوه، كما وجدت أنّ البخاري راعي كلام أهل العلم فيهم فلم يكثر من الإخراج لهم مع أنّ بعض هؤلاء الرّواة هم شيوخه فهو أعرف بهم، بل قد ضعّف البخاري بعضهم صراحة، والصّفة الجامعة بين هؤلاء الرّواة السّتّة أنّ البخاري أخرج لهم في صحيحه رواية واحدة فقط، وأغلب مروياتهم إمّا مقرونة أو متابعة أو ليست حديثا أصلا بل قول صحابي أو تابعي، فتبّين لي أنّه لا تعارض بين تضعيف أبي العرب وبين صنيع البخاري في صحيحه. Abstract In this article I have studied six narrators that Imam Al-Bukhari produced in his Sahih and that Imam Abu Al-Arab weakened them. I gathered in them the words of everyone I reached from the imams of wound and amendment, then I extracted their narrations from Sahih al-Bukhari in full and I studied how to produce them. So that we know how Al-Bukhari came out for them in his Sahih. As much as possible, I tried to combine the words of the two parties in it, or if it is not possible to combine it, I tried, always bearing in mind the following questions: Did Al-Bukhari ever document the narrators of whom he spoke? Or take into account the words of scholars in them? I found that the weakness of Abu al-Arab is unerring, because most of the scholars agreed with him, I also found that Al-Bukhari took care of the words of the scholars about them, so he did not produce them much, although some of these narrators are his sheikhs, so he is more knowledgeable than them. Indeed, Al-Bukhari explicitly weakened some of them. The common feature among these six narrators is that al-Bukhari produced only one narration for them in his Sahih. Most of their narrations are either Paired or followed, or not hadith at all, but rather the saying of a companion or follower. So it became clear to me that there was no contradiction between the weakness of Abu al-Arab and the work of al-Bukhari in his Sahih.
  • Item
    عبد القاهر الجرجاني بين فصاحة الكلام وخرقه
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-07-30) بوعنينبة, سفيان
    قسم الجرجاني الكلامَ الفصيحَ قسمين: قسم تُعزى المزية والحسن فيه إلى اللفظ، وقسم يعزى ذلك فيه إلى النظم؛ أما القسم الأول فيتحقق بالكناية والاستعارة والتمثيل، وهي تدور في فَلَكِ (المجاز) و(الاتساع) و(العدول) باللفظ عن الظاهر، أما القسم الثاني: فهو ما تُعزى المزيّةُ فيه إلى النظم الذي هو: تعليق الكلم بعضها ببعض وجعل بعضها بسبب من بعض، تقديما وتأخيرا وحذفا. استنادا إلى هذا التقسيم، أحاول في هذا العرض ربطَ الكلام الفصيح بالخرق أو (العدول) من منظور عبد القاهر الجرجاني. Abstract : Al-Jurjānī divided eloquent speech into two types: one type whose advantage is ascribed to words, and another type where the advantage is ascribed to composing. The first type relates to euphemism, metaphor and representation which are revolved around connotation, widening and deviating a word from its superficial meaning. The advantage, according to the second type, is ascribed to composing which means: arranging words according to their relation to each other. Depending on this division, I try to establish a relation between the speech violation of its own composing rules from the point of view of Al-Jurjani.
  • Item
    المؤثرات الكلامية في الفكر النحوي العربي نحاة القرن الرابع الهجري أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) ريمي, إدريس
    ملخص: هذا البحث دراسة تاريخية في النحو العربي، أُبرز من خلالها تأثير مناهج علماء الكلام وأساليبهم ومصطلحاتهم في الدرس النحوي العربي، فقد تعايشت العلوم الإسلامية والعربية مع بعضها، وتأثر علماء العربية بما ساد وانتشر في الساحة العلمية والمعرفية في القرون الأولى خاصة زمن تدوين العلوم والتنظير لها، ومن أبرز العلوم العربية المتأثرة بمناهج المتكلمين؛ علم النحو العربي، الذي نشأ لخدمة النص القرآني، فكانت بدايته تحقيقا لغاية لسانية وهي عصمة اللسان من الزلل في تلاوة الكتاب الكريم، ثم تحولت أفكار النحاة في القرن الرابع ليتجهوا بالنحو إلى قِبلة علم الكلام، ويتأثروا بمنهجه وأسلوبه ومصطلحاته، فكانت النزعة الكلامية واضحة في الفكر النحوي العربي، وغدا الدرس النحوي كأنه جزء من علم الكلام في مادته، أو فرع من علم المنطق في قواعده. Abstract This research is a historical study about Arabic grammar, through which it highlighted the influence of the methods, styles and terminology of theologians in the Arabic grammatical lesson. Islamic and Arabic sciences coexisted with each other, moreover Arab scholars were affected by what prevailed and spread in the scientific and knowledgeable field during the first centuries, especially the time of codification of Science and theorizing about it, and one of the most prominent Arab sciences influenced by the curricula of the speakers; Arabic grammar, which was established to serve the Qur’anic text. Its beginning was an investigation of a linguistic goal, which lead to protecting of the tongue in the recitation of the Holy Book, They quote its method, style and terminology, so the verbal tendency was clear in the formulation of Arabic grammatical thought, and the grammatical lesson became as if it were part of the science of theology or a branch of logic, Setting and rooting, methodological and terminological.
  • Item
    المُنَسَّى في القرآن الكريم " المبحث المَنْسِيّ في مباحث علوم القرآن
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) سكيو, Farida
    وردت في كتب السنة أحاديث تدل على رفع بعض آي القرآن الكريم وسوره، وذهابها تلاوة دون الحكم ،أو ذهابها ورفعها تلاوة وحكما معا ، واعتبر العلماء ذلك من قبيل النسخ،ولكنه في حقيقته لا يشبه النسخ في تعريفه وشروطه وإنما هو القرآن المُنَسَّى ( بضم الميم وفتح النون والسين مع تشديد السين،وألف مقصورة بعدها ) الذي أشار إليه قول الله تعالى: (أَوْ نُنْسِهَا) في قوله:( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا ) ،وقد تناولتْ كتب علوم القرآن قديما وحديثا ، موضوع النسخ في القرآن الكريم وهو المتعلق بالشطر الأول من الآية ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ ) لكنها أهملت ما نُسِيَ من القرآن الكريم الذي تحدث عنه الشطر المتبقي من الآية وهو قول الله تعالى: ( أَوْ نُنْسِهَا ) ، وجعلوه من المنسوخ ،فالتبس به وأشكلت على الباحثين كثيرا من الروايات المتعلقة به ،حتى ذهب بعضهم إلى إنكار النسخ لما وجدوه من اضطراب فيه. وقد نبه الصحابة رضي الله عنهم فيما رُوي عنهم ، إلى رفع بعض القرآن ومحوه من القلوب ، وعدم اعتباره قرآنا يتلى رغم بقاء بعضه ، ولذلك كان هذا البحث محاولة لرفع الاضطراب الذي يمكن أن يثار حول أنواع النسخ ، ببيان المراد من المًنَسَّى ، وبيان أقسامه وأدلته وعلاقته بالنسخ، وأسميته " المُنَسَّى في القرآن الكريم ـ المبحث المَنْسِي من مباحث علوم القرآن ـ Some Ahadith ( prophet sayings) are occured in sunnah's books which indicates : the exalting of some verses and chapters from the holy quran and their recitation going without their islamic rulings or both ; recitation and islamic ruling's exalting . Scholars are considered it such an abrogation but actually it doesn't look like abrogation (En_naskh) in its definition or conditions but its the part of quran which forgotted by Allah's wisdom (Al_mounassa) . Quran's sciences books are adressed in past and present the abrogation in the holy quran (Al_naskh) which relates to the first part from the verse (ما ننسخ من آية ) , but it neglects the rest of the verse (أو ننسها) which is forgotten , and considered it from the abrogated quran (Al_mansoukh) which makes both of them becames confused ,even scholars faced o lot of problems on the abrogation's narrations which promoted some of them to denial it becouse of the troubles founded on it . Companians noticed intheir narrations to the raising of some of the holy quran , and erasing it from hearts , and not being considered as a quran although some of it remains . This article was a try to lift the troubles which maybe being raised about the abrogation's types with showing watswanted from the forgotted part of quran and indicating its relation with the abrogation . I named it [ the forgotten part of the quran ] (Al_mounassah fi el quran ) _the forgotten chapter from the quran's sciences' chapters _
  • Item
    منهج أبي حيان في إيراد القراءات القرآنية وتوجيهها في البحر المحيط (دراسة تطبيقية على سورة غافر)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عودة, عبد الله; جمال, إبراهيم
    تناولت الدراسة منهج أبي حيان في القراءات القرآنية من خلال تفسير سورة غافر، حيث عرّفت بأبي حيان، وبتفسيره الموسوم بالبحر المحيط. وأظهرت منهجه في إيراد القراءات؛ إذ لم يكن له طريق واحد يسلكه، فهو ينسب القراءة لصاحبها، وقد لا ينسب، وله مصطلحات في ذلك، ويحيل إلى قراءة سبقت، ولا يفرق بين المتواتر والشاذ منها في تفسيره؛ فيوقع الدارس في الوهم. وكان أبو حيان في توجيهه للقراءة يذكر توجيه السابقين مع عدم التسليم لهم؛ فهو يوافق ما وافق رأيه، ويفند ما يعارضه، ويستنبط المعاني المختلفة من القراءات موجهاً إياها من حيث النحو، والصرف، والبلاغة، والتفسير، محتجاً لها بالقرآن والسنة، والشعر، ولغات القبائل. Abstract This study has focused on the methodology of Abu Hayyan in Quran readings through the interpretation of surah Ghafir⁦, where I introduced him and his wide comprehensive explanation. I have also showed his approach in providing readings; since he doesn't have a single way to follow, therefore he assigns readings to its owner and may not do that. He has terms and refers topics to the previous readings, he doesn't differentiate between frequent ritual readings and odd ones in his science so a student falls into illusion. Abu Hayyan in his readings guidance mentioned the directive of previous ex- men without being satisfied; he only agrees with what goes with his opinions and refuses what he opposes. He deduces different meanings from such readings focusing on structure, morphology, rhetoric, explanation, invoking them with Quran and sunnah, poetry and the language of tribes.