EJLCLS_Vol 03 N 02

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14357

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 21
  • Item
    الصورة البديعية في شعر"محمد بلقاسم خمار" - دراسة في الإيقاع الداخلي وأصالة المعنى-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-12-29) زروقي, عبد القادر
    جاء هذا البحث ليدرس الأساليب البديعية في شعر محمد بلقاسم خمار، حيث قمت بتوجيه الدراسة وجهة بلاغية بحتة من خلال رصد هذه الأساليب، والتي تقسم بدورها على قسمين الأساليب البديعية اللفظية والأساليب البديعية المعنوية، وقد اخترت الفنون الأكثر شيوعًا لأجعلها مادة البحث. خلصت هذه الوريقات إلى الكشف عن فاعلية هذه الأساليب وكذا أهميتها في بيان المعنى وطريقة التعبير عنه في شعر خمار، بوصفها أدوات ومحسنات لفظية ومعنوية كما أنها قامت بالارتقاء باللفظ وأغنت المعنى وزادته أصالة وحسنًا، وكذلك ما انطوت عليه من إيحاءات ودلالات على النص ككل، إلى جانب الإيقاع الموسيقي للصورة البديعية وما أثاره من انفعالات على المتلقي. This research came to examine the exquisite methods in the poetry of Mohamed Belkacem Khamar, where I directed the study and a purely rhetorical point by monitoring these methods, which in turn divide spoofing in two parts the exquisite verbal methods and the moral exquisite methods, and I chose the most common arts to make them the subject of research. These references have concluded to reveal the effectiveness of these methods as well as their importance in the statement of meaning and the way they are expressed in the poetry of Khamar, as instruments and enhances verbal and moral, as they have elevated the word and enriched the meaning and increased its originality and goodness, as well as the implications and connotations of the text as a whole, to The musical rhythm of the exquisite image and the emotions it aroused on the recipient.
  • Item
    Exploring A Context Sensitive Project Work For The Algerian Efl Classes: The Case Of First-year Secondary School
    (University of El-oued, 2020-06-29) Boukhentache, Slimane
    Project work has been introduced within the frame of the Algerian competency teaching as a tool for applying the newly acquired knowledge and skills in a concrete manner. However, it seems that this activity is underexploited in both the Algerian middle and secondary school English language classes. This study intends to promote a context sensitive methodology for teaching and learning through project work in the Algerian English language classes. After analyzing the existing projects in the middle and secondary school textbooks through a content analysis grid, a sample innovative project plan for the first-year secondary school textbook is devised and applied. This novel project plan involves, for instance, using explicit guidance in the textbooks, placing the project plan at the onset of the unit, and presenting the project end product. The evaluation of this project through classroom observation and students’ diaries shows that this innovative instructional device allows learners to apply affectively the learned language items, interact in the target language, and get familiar with the objectives of the unit. Consequently, this study suggests for the Algerian syllabus designers, textbook authors, and teachers to orchestrate project work carefully in the Algerian English language teaching/learning context.
  • Item
    اكتساب اللغة من المنظور السلوكي إلى المنظور المعرفي
    (University of El-oued, 2020-12-29) بن منصور, أسماء
    الملخص : يتناول هذا المقال مسألة معرفية خاض فيها العديد من العلماء من ميادين شتى،إذ عالجها اللغويون ضمن مباحث اللسانيات التطبيقية كما عالجها علماء النفس. و ذلك راجع إلى طبيعة المسألة التي تتداخل فيها العديد من الحقول المعرفية. و قد رمت في هذه المعالجة الوقوف على أهم النظريات النفسية التي أسهبت في دراسة عملية اكتساب اللغة و أخص بالتحديد النظرية السلوكية التي يتزعمها سكينير و النظرية المعرفية التي يتزعمها جان بياجيه. الكلمات المفتاحية: - اكتساب، اللغة، الإشراط الاستثابي، النظرية السلوكية، النظرية المعرفية. الإدراك. Abstract : This article deals with a cognitive issue in which many scientists from various fields had discussed it. This is due to the nature of the issue in which many cognitive fields overlap. The aim of this treatment is to identify the most important psychological theories that have contributed to the study of language acquisition, particularly the behavioral theory led by Skinner and the cognitive theory led by Jean Piaget. Keywords: cognitive issue, psychological theories, language acquisition, Jean Piaget, Skinner.
  • Item
    الأسس الابستيملوجية للمنهج في الفكر العربي المعاصر
    (University of El-oued, 2020-12-29) بلقاسمي, أسماء
    يعد البحث العلمي من أهم المجالات التي اهتمت بها الدول الأوربية، حيث اعتمدت في تطورها في مختلف العلوم على الأسس الابستملوجيا، الذي ساعدت المختصين على استخدامه من أجل فصل المعرفة العامة عن المعرفة العلمية، وكذلك تتبع النتائج العلمية السابقة ونقدها وتحليلها ومقارنتها مع الواقع من أجل استمرارية التقدم العلمي في مختلف العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية فمن خلال هذا المقال، قمنا بدراسة الأسس الإبستيملوجية لمناهج البحث في الفكر العربي والإسلامي الحديث والمعاصر، وفي العلوم الإنسانية، ومنهج البحث في الفلسفة وعلم الاجتماع، حيث يعتبر من أهم المواضيع التي تستحق الدراسة والتحري عن طبيعتها في العالم العربي، وبما أن العلوم الإنسانية هي علوم تختص بالإنسان والمجتمعات، وجب البحث حول المنهج الابستيملوجي الذي يتوافق مع الواقع الاجتماعي، الذي يعكس الخلفية الفكرية في الوطن العربي، وانسجامه مع التطور العلمي في العصر الحديث. cientific research is one of the most important areas of interest to European countries, where it relied in its development in various sciences on the basis of epistemology, which helped specialists to use it to separate general knowledge from scientific knowledge, as well as tracking and criticism of previous scientific results and analysis and comparison with reality for continuity Scientific progress in various natural sciences, humanities and social sciences Through this article, we have studied the epistemological foundations of research methods in modern and contemporary Arab and Islamic thought, in the humanities, and the methodology of research in philosophy and sociology, which is one of the most important topics worth studying and investigating its nature in the Arab world, and since the humanities are science Research on the epistemological approach that corresponds to social reality, which reflects the intellectual background in the Arab world, and its compatibility with scientific development in the modern era
  • Item
    الأغنية الشعبية في منطقة الشرق الجزائري صورتها و نمطها و بناؤها " الأغنية الثورية انموذجا "
    (University of El-oued, 2020-12-29) سديرة, سهام
    إذا تأملنا التراث الشعبي الجزائري ، فإننا نجد ذخيرة وفيرة و متنوعة من أشكال التعبير الشعبي، تناقلتها الجماعات الشعبية ، و توارثتها الأجيال جيلا عن جيل . و تعد الأغنية الشعبية واحدة من بين هذه النصوص الشعبية التي فرضت نفسها على الساحة الشعبية إذ تعد مرآة تنعكس عليها صورة نابضة عن حياة الشعوب وآمالها و آلامها و أخلاقها و عاداتها و مثلها . لكن الأمر اللافت للانتباه أن الأغنية الشعبية الجزائرية لا تزال مشتتة هنا و هناك ـ بل توشك أن تندثر و تتلاشى ، لأنها لم تخضع بعد إلى عملية منهجية واضحة في جمعها و تدوينها . لكن بالرغم من ذلك فقد كتبت لها الظروف السياسية و الثقافية للجزائر من الانتشار و الرواج بين مختلف فئات المجتمع بلهجات متباينة بتباين المتغيرات اللسانية و المنتشرة في ربوع الجزائر من شرقها إلى غربها و من شمالها إلى جنوبها . Le résumé : Si nous regardons le folklore algérien, nous trouvons des munitions abondantes et une variété d’expressions populaires, transmises par des groupes populaires, transmises de génération en génération. La chanson populaire est l’un de ces textes populaires qui s’est imposé sur la scène populaire comme un miroir reflétant la vie des peuples et leurs espoirs et leurs souffrances, leur moralité et leurs coutumes et ainsi de suite. Mais il est remarquable que la chanson folklorique algérienne soit toujours dispersée ici et là et soit sur le point de disparaître et de s’effacer, car elle n’a pas encore été soumise à un processus systématique clairement défini dans la collecte et la codification. Cependant, les conditions politiques et culturelles de l'Algérie ont été rédigées au sujet de la propagation et de la propagation parmi les divers groupes de la société dans différents dialectes, les différentes variables linguistiques se propageant dans tout l'Algérie, d'est en ouest et du nord au sud
  • Item
    الإنسان و قضاياه في الخطاب الديني المعاصر في الإذاعة الجزائرية. حديث الصباح أنموذجا
    (University of El-oued, 2020-06-29) وشن, دلال; عويسات, عايشة
    يتناول هذا المقال معالجة الخطاب الإذاعي الصباحي الي يبث على أمواج الإذاعة الجزائرية كل صباح، ودراسة محتواه المعرفي واللغوي من ناحيتين هما: مدى علاقة الخطاب الإذاعي الاستهلالي ــ( بصفته أول ما يبث من برامج وما يستهل به من حصص في الإذاعة الجزائرية)ـــ بقضايا الإنسان المعاصر ومدى تأثيره فيه ، وكيف يحدث هذا التأثير باستغلال آلية تعديل القوة الإنجازية في الأفعال الكلامية المبثوثة في هذا الخطاب الديني الصباحي. This article aims to deal with the morning radio discourse that is broadcasting on Algerian radio waves every morning, in addition to studying its cognitive and linguistic content on the level of two aspects: the relationship of the introductory radio discourse - (as it is considered the first broadcast of programs that begin with it on Algerian radio) - with the issues of contemporary man and how it affects it‚ showing how this effect occurs by using the mechanism of modifying the performance force in the verbal acts that are reflected in this religious discourse Key words: Discourse ‚ religious‚ contemporary man‚ the morning radio discourse
  • Item
    التضايف الإجناسي بين يقينية التاريخ ونسبية الرواية. رواية "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج أنموذجا
    (University of El-oued, 2020-12-29) سالمي, محمد
    إن العلاقة بين الرواية والتاريخ علاقة مفتوحة متجددة، تحيط بها كثير من الإشكالات والتساؤلات، وهذا كون الرواية خطابا أدبيا يسعى إلى المتعة الفنية، بينما التاريخ خطاب واقعي يسعى إلى بلوغ الحقيقة، وقد تجلت هذه الإشكالات في رواية "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج، وذلك حينما اتخذ الكاتب من التاريخ أرضية منبسطة يستثمر فيها الجانب الواقعي لبناء محكي روائي تخييلي، يتسم بالحيوية والانفتاح والجمالية، ومن هنا فإن هذا المقال يهدف إلى رصد علاقة التمازج بين الرواية والتاريخ، وبيان كيف تعامل الروائي مع النصوص التاريخية في هذه الرواية؟ وما هي الإستراتيجية التي تبناها في توظيفه الخطاب التاريخي داخل المتن الروائي؟ Due to the fact that novels are literary discourses that seek artistic pleasure while history is a realistic discourse which seeks the truth , the relationship between novels and history is open and renewed , being surrounded by many issues and questions .These problems associated with the relationship between the two found manifestation in the novel "The Book of the Prince" by Wasiny Al-Araj wherein the realist nature of history is taken as a ground on which an imaginary narrative characterized by vitality, openness and aesthetics is built .This article therefore aims to examine closely the relationship between novels and history and explain how the author has dealt with historical texts in his novel ? . What is the strategy that he has pursued in employing the historical discourse within the narrative text?
  • Item
    العنف السياسي في رواية طيور التاجي لإسماعيل فهد اسماعيل
    (University of El-oued, 2020-12-29) العبودي, ضياء غني
    ملخص: حفلت الرواية العربية بصور شتى عن العنف الذي عصف في العالم العربي ، كالقتل والتهجير والاحتقان الطائفي ، وقد عالجت الرواية العربية هذه الظاهرة في كثير من الأعمال من بينها رواية (طيور التاجي) للروائي إسماعيل فهد إسماعيل، التي سنقف عند تمثلات العنف فيها وتحديدا العنف السياسي.من موت وسجن وقمع فضلا عن الموت المعنوي الذي جسده فقدان الهوية والانتماء عند فئة ما يعرف بالبدون والحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق ، بطريقة سردية مغايرة جعلت الروائي يقف على مسافة واحدة من الشعبين الكويتي والعراقي ، اللذين تعرضا للظلم نفسه ، محاولا الإجابة عن سؤال كيف عرضت الرواية العنف ، وما صوره ، وكيف وقفت على مسافة واحدة في أحداثها ؟ Abstract The Arabic novel was filled with various images of violence that struck the Arab world, such as killing, displacement and sectarian congestion, and the Arab novel dealt with this phenomenon in many works, including the novel (Birds of Taji) by the novelist Ismail Fahd Ismail, which we will stand at the representations of violence, specifically political violence. From death, imprisonment, and repression as well as the moral death that was embodied by the loss of identity and belonging at the category of what is known as the Bidoon and the economic blockade imposed on Iraq, in a different narrative way that made the novelist stand at the same distance from the Kuwaiti and Iraqi peoples, who were subjected to the same injustice, trying to answer the question of how it was presentedThe novel, violence, and its forms, and how it stood at the same distance in its events?
  • Item
    المسرح المدرسي بين المفهوم والفن والتقنية
    (University of El-oued, 2020-12-29) عمر, يوسف
    يعتبر مسرح الأطفال المدرسي من أبرز الأدوات الفنّية في تنشئة الطّفولة ومن أهمّ وسائل التّربية على القيم الأصيلة والمبادئ الإسلامية النّبيلة، ومن أرقى وسائط الثّقافة للمعرفة والاستكشاف، وتنمية الإبداع؛ أجلَ مدّ الطّفل حقّه من الثّقافة، وبناء شخصيته وإعداده للمستقبل، على اعتبار أنّه الطّاقة البشرية الأساسية في المجتمع. والمسرح المدرسي يشارك فنون أدب الطفل في مفهومها وأهدافها، ويفارقها في كثير من الجوانب التعليمية والتّقنية، فما مفهوم المسرح المدرسي؟ وماهي عناصره الفنية؟ وماهي مواصفات تقنيات؟ ذلك ما سنحاول بسطه في هذه المقالة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. The school theater is one of the most important artistic tools in the upbringing of childhood and among the most important means of education for the original values and noble Islamic principles, and of the finest means of culture for knowledge and exploration, and the development of creativity; the development of the child's right to culture; and the building and preparation of his personality for the future, as the basic human energy of society. The school theater shares the arts of children's literature in their concept and objectives, and it is very much a difference in educational and technical aspects, what is the concept of the school theater? What are its technical elements? What are the specifications of technologies? That's what we'll try to simplify in this article, depending on the descriptive analytical approach.
  • Item
    المُتخيَّل الدّيني والتواصل الهويّاتي في مسرح الطفل العربي
    (University of El-oued, 2020-12-29) حماشي, حسينة; ضيف الله, السعيد
    تُفكّر كلّ أمّة في غَدِها، في استمرار مبادئها وثبات عقيدتها، وهو ما لم تَغفل عنه الأمّة الإسلامية ولن تغفل عنه، فقد وَجّهت استثمارها نحو التّنمية البشرية والطّاقة الرّوحية، من خلال التّحليق في سماء عالم الطّفل، والاهتمام بالأدب المُوجَّه له، لانتشاله من عالم العنصريّة والمادّية وغرسِه في منبت إسلامي، وريِّه بالقّيم العليا والمثُل السّامية والأخلاق الفاضلة، مرتكِزة في ذلك على أدب الطّفل عامة ومسرحه خاصة، كمصدر صاف وينبوع لا ينضب، ليغترف الطّفل منه ما يعزِّز انتماءه العربي ويثبِّت هويّته الإسلامية. تحاول هذه المداخلة تحديد أهمية أدب الطّفل – العربي الإسلامي- في بناء شخصيّة قادرة على مواجهة المستقبل مع التّمسك بالهويّة الدّينية والثّقافة القومية، وإعداد جيل يَحمل قدرا كبيرا من العِلم والثّقافة الإسلامية تُمكِّنه من تطوير نفسه وتطوير مجتمعه من حوله في خضم الصّراع القائم تحت ظلّ العولمة. Every nation is thinking about its future, the continuation of its principles and the stability of its faith which is the case of our Islamic Nations, that has not neglected their Arabic and Islamic principles, so they decided to invest in the human development and spiritual energy through taking care of the child and providing him with high Islamic principles and sublime morals. All the Islamic Nations are concentrating on the child’s literature in general and the child’s theatre in particular to help all the children to identify what will reinfore their Arabic belonging and Islamic Identity. Through this intervention I will try to Shaw the importance of the Arabic and Islamic child’s literature in shaping the child’s personality and helping him to develop himself and to face the future maintaining his religions identity and cultural nationalism in the midst of the globalization conflict.
  • Item
    المُدخل التكامُلي في تعليم اللغةِ العربيّةِ للناطقينَ بغيرِها
    (University of El-oued, 2020-12-29) حريري, محمود; ادلبي, نادر
    تتناول هذه الدراسة مُدخلاً من أهم مداخل تعليم اللغات وخاصّةً اللغة العربية, وهو المدخل التكاملي. وعلى اعتبار أنّ طريقة تعليم اللغة هي أساس العمليّة التعليميّة فقد أصبح لزاماً علينا اختيار الطريقة الأمثل في تعليمها لتحقيق أفضل النتائج, وبما أنّ اللغة هي كلٌّ متكامل فيجبُ تدريسها وفق هذا المدخل. تعالج هذه الدراسة المدخل التكاملي من حيث نشأته ومفهومه وأهميّته وأسسه والأهداف التي يسعى لتحقيقها, ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفيّة استثمار هذا المدخل في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها ودور المعلّم والمتعلّم فيه. لنخلص في نهاية الدراسة إلى نجاعة تدريس اللغة العربيّة وفق المدخل التكامليّ. This study deals with one of the most important approaches to teaching languages, especially Arabic, which is the integral approach. Considering that the method of language teaching is the basis of the educational process, it has become imperative for us to choose the best method for teaching it to achieve the best results, since the language is an integrated whole, it must be taught according to this approach. This study addresses the integrative approach in terms of its origin, concept, importance, foundations and goals it seeks to achieve, We aim, through this study, to shed light on how this approach invests in teaching Arabic to non-native speakers and the role of the teacher and the learner in it. Let us conclude at the end of the study on the efficacy of teaching the Arabic language according to the integrated approach.
  • Item
    تمثلات الفضاء المديني وتحولاته في رواية أشباح المدينة المقتولة لبشير مفتي
    (University of El-oued, 2020-12-29) متلف, آسيا
    شكّلت المدينة في الرواية العربية موضوعا خصبا لا يستهان به ،إذ استطاعت أن تطرق عالمه بمختلف ملامحه وصوره فقد كان لها حضور متميز في مجموعة من النصوص الروائية الجزائرية التي سعت الى نقل مجموعة من التحولات التي عرفها المجتمع الجزائري خاصة في فترة ما بعد الاستقلال، إذ حاول الروائيون الجزائريون رصد تحولات الحركة الاجتماعية والسياسية وانعكاساتها على الفرد من خلال توظيف الفضاء المديني بشكل فني متميز، يدل على اتساع ثقافة هؤلاء وعمق تفكيرهم، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الروائي "بشير مفتي"، الذّي صور لنا مدينة الجزائر العاصمة وتحولاتها في فترة حاسمة من تاريخ الجزائر في رواية "أشباح المدينة المقتولة" تصورا عميقا متشعب الأبعاد يتراوح بين الديني والتاريخي والثقافي وكذا السياسي، فقد شكّل هذا الفضاء داخل الرواية خصوصية فنية ذات بعد إنفعالي نتيجة تداخل المادي والمعنوي وتميّز هذا الفضاء_حي مارشي بالجزائر العاصمة_كفضاء يحمل مجموعة من الترسبات والتراكمات التراثية الغارقة في الذاكرة . وحري بنا أن نتساءل في هذا السياق عن تجليات صورة المدينة وتحولاتها باعتبارها مسرحا للأحداث السياسية و الاجتماعية والفكرية من خلال تيمة العنف داخل الرواية، وهل استطاع بشير مفتي من خلال توظيفه للفضاء المديني أن ينقل وعيا ابداعيا شديد الخصوصية بالمكان عموما وبالمدينة بصفة خاصة ؟ The city has been a fertile theme in the Arabic novel. It has been able to address its world in all its features and images. It had a particular presence in a collection of Algerian narrations that sought to convey a series of transformations that Algerian society had known especially after independence. Algerian novelists focused more on the transformations of the social and political movement, examining its impact on the individual through the use of urban space in a distinct technical manner. That indicates their deep intellectuality. For instance, "Bashir Mufti," one of those Algerian novelists, portrayed the city of Algiers, reflecting its transformations in a crucial period, through his novel, “The Ghosts of the Murdered City”. He depicted the city deeply, in multidimensional views: religious, historical, cultural and political. This space has created an artistic dimension with an emotional dimension as a result of the physical and moral overlap. This space which is Marchi in Algiers is characterized by a combination of sediments and accumulated heritage in the memory. In this context, this study aims at examining the manifestations of the image of the city and its transformations as a theater of political, social and intellectual events through the theme of violence within the novel. So, could Bashir Mufti, through his employment of urban space, convey a very creative awareness of the place in general and the city in particular?
  • Item
    ترجمة المصطلح البلاغي الغربي إلى اللغة العربية
    (University of El-oued, 2020-12-29) جفال, سفيان
    تروم هذه الورقة البحثية إلى دراسة أهم البواعث التي تجعل من المترجم للمصطلح البلاغي الغربي يلجأ إلى التبسيط أو التصرف بدلاً من الرجوع إلى إستراتيجيات أكثر مصداقية على غرار التراث والنحت والتوليد المصطلحي الذي يراعي طبيعة اللغة العربية وعبقريتها. وقد اتخذت الدراسة من ترجمة محمد الولي وعائشة جرير لكتاب "البلاغة: المدخل لدراسة الصور البيانية" لفرانسوا مورو أنموذجاً، وهي الترجمة التي اعتمد فيها المترجمان على التصرف في التعامل مع المصطلحات المستجدة في ميدان البلاغة، والتبسيط فيما يتعلق بتلك المنبثقة من التراث اللاتيني. من هذا المنطلق، جاءت الدراسة الحالية في شقين: شق نظري خاض غمار المصطلحية في اللغة العربية، مقتضيات التوليد المصطلحي، العلاقة القائمة بين المصطلحية وعلم الترجمة، سلم التجريد المصطلحي بوصفه معياراً لقياس مدى تقبل اللغة الهدف للمصطلح الأجنبي؛ وشق تطبيقي تطرق إلى تحليل الترجمة العربية لمصطلحية فرانسوا مورو التي استعملها في مؤلفه. وفي الأخير تقترح الدراسة جملة من التوصيات لدراسات مستقبلية محتملة.
  • Item
    بنية الإيقاع الصوتي في ديوان السفر إلى القلب للأديب الأزهر عطية
    (University of El-oued, 2020-12-29) عباد, عبلة
    تسعى الدراسة الأسلوبية لبنية الإيقاع الصوتي في ديوان السفر إلى القلب للأديب الأزهر عطية، للكشف عن القيم الجمالية واللغوية للنص الشعري الجزائري، حيث ركزت في المقال على بنية الإيقاع الخارجي والداخلي، وما يتضمنه من وزن وقافية وأصوات لغوية متنوعة، بالإضافة استخراج أهم التنسيقات الإيقاعية التي يتضمنها الديوان الشعري. الكلمات المفتاحية: الوزن، جماليات الموسيقى الشعرية، التنسيقات الإيقاعية.
  • Item
    جماليات الثنائيات الضدية في التجربة الشعرية النسوية الجزائرية المعاصرة –دراسة تحليلية-
    (University of El-oued, 2020-12-29) الحاج قويدر, نورة; مولاي لخضر, بشير
    تعيش الذات النسوية منذ الأزل ذلك الصراع بينها وبين الآخر، بين تلك الأنماط التقليدية بكل أبعادها الدينية والسياسية والاجتماعية...وبين طبيعة المرأة وكيانها الخاص، فأضحت ذلك الكائن الذي يطالب بتميزه الوجودي وبحريته واستقلاله في شتى المناسبات والمواقف. وحين تمتلك الذات النسوية تلك الروح الشاعرية وتعبر عن أحاسيسها ووجدانها عبر قصائد وأشعار، فسيكون لصوتها –بلا شك- ميزة وتفرد عن غيرها لأن الصدى الذي تتركه سيكون أقوى وأعمق أثرا. تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على الجماليات التي تطرحها الثنائيات الضدية في القصيدة النسوية الجزائرية المعاصرة من خلال ثنائية الذات الشاعرة مع الآخر: الإنساني تارة والمادي والمعنوي تارة أخرى. كانت من بين نتائج هذه الدراسة أنها كشفت عن مدى فاعلية الثنائيات الضدية في إظهار الرؤية النسوية المعاصرة وتمثلها للأحداث والوقائع، وأنها ساهمت في إبراز الذات الأنثوية في صورتها المميزة. الكلمات المفتاح: الثنائيات الضدية، التجربة الشعرية، النسوية، الجزائرية، المعاصرة. Abstract: The feminist self has lived forever since that conflict between the traditional styles of all its religious, political and social dimensions ... and between the nature of women and their own entity, which became the object that demands freedom and independence in various occasions and positions. When the female self possesses that poetic spirit and expresses its feelings and feelings through poems and poems, her voice will undoubtedly have an advantage and uniqueness because the resonance that she leaves will be stronger and more profound .This paper aims to identify the aesthetics. presented by the dichotomies in the contemporary Algerian feminist poem through the self-poetic duality of the other party. One of the results of this study was that it revealed the effectiveness of antagonistic dichotomies in presenting contemporary feminist visions and their perception of events and realities, and that they contributed to highlighting the female self in Its distinctive image. Keywords: antagonistic duets ، poetic experience, feminism, Algerian, contemporary.
  • Item
    خصائص الإيقاع في مسمّطة " سلاف دنّ" لأبي نواس
    (University of El-oued, 2020-06-01) حمراوي, محمد الصالح
    تناولنا في هذا المقال خصائص الإيقاع في مسمّطة " سلاف دنّ" لأبي نواس. وقد أشرنا في البداية إلى صعوبة حدّ الإيقاع باعتبارها مفهوما تتقاطع فيه علوم شتى وله صلة بالذات المتكلّمة التي تصرّف القول وفق ما تعايشه ارتياحا أو توتّرا. ثمّ عرّفنا المسمّط الذي يعدّ خروجا عن منوال القصيدة النموذج. وعرّجنا على إظهار فاعليّة العروض بحرا وقافية وزحافا في إظهار تغاير هذا النوع الشعري عن غيره وأخصبنا هذه النظرية الإيقاعيّة بدور الأصوات جهرا وهمسا، والبلاغة بيانا وبديعا في إخراج إيقاع القصيدة المحدثة متمايزا عن سابقاتها مفصحا عن تغيّر حضاريّ، من حضارة عربيّة بدويّة إلى حضارة وافداة حضريّة لها خصوصيّاتها الكونيّة. In this article, we dealt with the characteristics of rhythm in the poem "Solef Dann" of Abu Nawas, and we mentioned at the beginning the difficulty of the rhythm limit as a concept in which various sciences cross, and it is related to the self-talker, who behaves according to what we live in relief or tension. Then we knew the scalpel, which is a departure from the pattern of the poem, the model. We are used to showing the effectiveness of performances by poem mode, rhyme, and creepingly in showing the variation of this poetic genre from others. We fertilized this rhythmic theory with the role of voices loudly and whispering. Rhetoric is a statement and exquisite in producing the rhythm of the updated poem, distinct from its predecessors, revealing a civilization change, from a bedouin Arab civilization to an incoming civilization that has its cosmic specificities.
  • Item
    دور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية "ولاية غليزان أنموذجا"
    (University of El-oued, 2020-12-29) عداد, ربيحة; زغودة, اسماعيل
    القرآن الكريم كتاب العربية، عجزت عقول البشر عن محاكاته، وعلى امتداد تاريخ البشرية ومنذ نزول كتاب الله المحكم لم نر أمة عربية استغنت عن تعليمه وتحفيظه لأبنائها، ولم نر خلو منظوماتنا التربوية والتعليمية منه، وذلك للفائدة القصوى له، فقد استطاع ابتكار أساليب تواصلية تنوعت بحسب المقام والسياق، مما جعله يتجاوب مع النفس البشرية في أبعادها المختلفة، ففيه خطاب للعقل، وخطاب للروح وفق أسلوبي الترهيب والترغيب، وبالتالي فهو منظومة تواصلية بالغة التأثير. ففي الجزائر مثلا وإبان الفترة الاستعمارية، كان للقرآن الكريم أهمية بالغة في تعليم علوم اللغة وأصول الفقه، وجل العلوم العربية، وذلك من خلال المدارس القرآنية، وتصدّيا لنوايا الاحتلال وأعماله الشرسة قام الجزائريون بإنشاء الكتاتيب، الزوايا، المساجد والجمعيات التي كانت رسالة نبيلة ومهمة في المحافظة على الإسلام واللغة العربية، وأصبحت شريكا فعالا في الحياة العلمية والثقافية والسياسية لأبناء الوطن، حيث كانت جمعية العلماء المسلمين منعطفا هاما في إقرار برامج ومناهج التدريس في هذه الأماكن التعليمية، إذ كان التركيز فيها على تحفيظ القرآن الكريم وتعليم السنة وبعدها قواعد اللغة العربية ونحوها . ولكن يبقى الإشكال المطروح ما واقع التعليم في تلك المرحلة وفي تلك المدارس؟ وما هي استراتيجيات تدريس اللغة العربية فيها؟ وسنسعى للإجابة عن ذلك في هذه الورقة البحثية التي سنوسمها بــ : " دور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية، ولاية غليزان أنموذجا". الكلمات المفتاح : قرآن كريم، تعليم، لغة عربية، مناهج تدريس، مدارس قرآنية. Abstract : The Qur’an is an Arabic book, human minds have been unable to emulate it, and throughout the history of mankind, and since the descent of the Book of God, we have not seen an Arab nation that dispensed with its teaching and memorization to its children, and we did not see that our educational and educational systems are free of it, for the ultimate benefit of it. The context, which made him respond to the human psyche in its various dimensions. It contains a speech for the mind, and a speech for the soul according to the methods of intimidation and carrots, and therefore it is a highly effective communication system. In Algeria, for example, during the colonial period, the Qur’an was extremely important in teaching language sciences and the principles of jurisprudence, and most of the Arabic sciences, through, the Qur’anic schools. In response to the intentions of the occupation and its fierce Actions , the Algerians created battalions, corners, mosques and associations, that were a noble and important message in preserving Islam and the Arabic language, and became an effective partner in the scientific, cultural and political life of the nation’s children, where the Association of Muslim Scholars was an important turning point in approving teaching programs and curricula in These educational places, where the focus was on memorizing the Holy Qur’an and teaching the Sunnah, and then the grammar of the Arabic language and the like. But the problem remains, what is the reality of education at that stage and in those schools? What are the strategies for teaching Arabic in it? We will endeavor to answer this in this research paper, which we will describe as: "The role of Qur'anic schools in teaching Arabic, Case-study: "Relizane State ". Key words: The Qur’an, education, Arabic language, curricula, Quranic schools.
  • Item
    فن الخطاب المسرحي وجدلية الممارسـة اللغويــة
    (University of El-oued, 2020-12-29) خليل, عبد الكريم
    نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نربط بين المسرح والخطاب اللغوي، ونعرض نمطَي الخطاب الأدبي: العامي والفصيح، لنجيب عن السؤال الرئيس: ما حظ اللغة العربية الفصحى من هذا الفن؟، مع ذكر الأسباب والظروف التي ترجح كفة نمطي الخطاب الأدبي. Abstract : In this article, we try to link theater discourse and linguistic discourse and present the two types of literary discourse: slang language and "Al-fosha"language. To answer the main question: what is the chance of Arabic language "Al-fosha" in the theater? As well as the reasons and circumstances that make one type of linguistic practice superior to the other.
  • Item
    في المصطلحية و لغات الاختصاص -مفاهيم نظرية - الخصائص اللسانية و السمات الوظائفية
    (University of El-oued, 2020-12-29) دحماني, أحمد; ولد حسين, فاطمة
    تتسم لغة التخصص بمصطلحاتها المحددة و بتراكيبها الواضحة ما يميزها عن اللغة الطبيعية مصطلحاتها. فهي الوسيلة التي يتواصل بها المختصون في ميدان ما بطريقة تقنية و عبر اللغة الطبيعية، فهي إذن أسلوب خاص من أساليب اللغة من حيث اختيار الوسائل اللغوية و استخدامها فَيتبَاينُ بذلك الأسلوب من حيث الوظيفة الاتصالية أو العلمية أو حتى المهنية. إن العامل الأساس في لغات التخصص هو مصطلحاتها، لكن هل المصطلحات وحدها تشكل لغة و هل لغة التخصص هي فقط أسلوب أو مجموعة من المفردات و المصطلحات المتخصصة، أم أنها لغة داخل اختصاص على حد رأي مدرسة براغ. فالمصطلح ما هو إلا مظهرًا لسانيًا من مظاهر اللغة المتخصصة، و لا يمكن اختزال مفهوم اللغة المتخصصة في قائمة مصطلحاتها
  • Item
    منهج نقد القراءات عند شيخ المقرئين أبي بكر بن مجاهد (ت 324هــ) من خلال كتابه "السبعة"
    (University of El-oued, 2020-12-29) الصمدي, عبد الواحد
    يتحدث هذا البحث عن إشكالية (نقد القراءات) التي تعد من أخطر إشكالات التراث الإسلامي، وأشدها تعقيدا، لأنها تتناول القرآن الكريم. ومن أجل هذا المبتغى فقد اختار البحث أن يدرس منهج نقد القراءات عند شيخ المقرئين وأول المسبعين، واختيارنا لابن مجاهد تمَّ لأمور، منها: - أن نقد القراءات اقترن بعلوم اللغة العربية، وابن مجاهد كان من نحاة الكوفة المبرزين. - أن كتب القراءات التي جاءت بعد ابن مجاهد إلى زمننا قامت على كتابه واحتذت حذوه. - أن عمل ابن مجاهد نقد لقراء كثيرين، حيث إنه أهمل ذكر يعقوب الحضرمي، وأبي جعفر المدني، وغيرهم، ممن كان على دراية بقراءتهم وإمامتهم.وغير ذلك من الأسباب التي تشهد بإمامة ابن مجاهد في فنه.