JEHSS_Vol 05 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/19982
Browse
Recent Submissions
Item البعد المقاصدي في فكر المجتهد وأثره في الفتوى(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) خويلدي, أحمديهدف المقال إلى بيان أهمية مراعاة مقاصد الشريعة أثناء عملية الاجتهاد سواء ما تعلق بالأحكام أو الفتوى ، وأن فهم المقاصد ومراعاتها يعد من الشروط التي ينبغي تحققها في المجتهد والمفتي ، إضافة لباقي الشروط الأخرى المعروفة لبلوغ درجة الاجتهاد ، وفي الوقت نفسه بيان الخطورة المترتبة عن إهمال مراعاة مقاصد الشريعة ، وما يترتب على ذلك من مفاسد . Summary: The article is aiming at showing the importance of the sharia ( Islamic law ) purposes with regard to Idjtihad ( assiduity ) whether concerning the legal status ( according ti Islamic law ) or Fatwa ( advisory opinion ) and that the understanding of the those purposes is of the main conditions to be for the Mudjtahid ( diligent ) and the Mufti ( advisor ) . At the same time shawing the major drawbacks resulting from not taking those sharia purposes into consideration .Item البدانة ونمط الحياة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) مقاوسي, كريمةإن أهمية كل بحث علمي تتجلى بشكل خاص في كونه يعالج موضوعا أو قضية مهمة في حياة المجتمعات وخاصة حياة الأفراد. ولعل أهم ما يشغل بال أي فرد في أي مجتمع صحته سواء الجسمية أو النفسية وعموما كلاهما معا، فالعلاقة بينهما تأثير وتأثر لهذا جاءت هذه الدراسة بهدف محاولة الكشف عن العلاقة بين البدانة ونمط الحياة لدى عينة من المراهقين، وقد كان عنوان البحث"البدانة ونمط الحياة(دراسة فارقية بين البدينين وغير البدينين من المراهقين)"،حيث تكونت العينة من "80" مراهقا في كلا الجنسين موزعة إلى "40" مراهقا غير بدين(20 ذكرا - 20 إناث) و"40" مراهقا بدينا(20 ذكرا - 20 إناث)،وذلك بتطبيق استبيان نمط الحياة للتحقق من فرضيات عديدة،بيّنت وجود فروق في نمط الحياة لدى العينات المدروسة. Summary The objective of this study is to try to reveal the relation between obesity and lifestyle with a sample of adolescents. The sample consists of 80 adolescents in both sexes are distributed to 40 non-obese adolescent and 40 obese adolescents, using the questionnaire lifestyle to verify the hypotheses The study concluded that there are differences between masculine and feminine obese and non-obese in physical activity and eating habits and to stressItem مشكلة الهوية بين تيارات الفكر العربي الحديث والمعاصر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) حوري, بديع الزمانيتناول المقال مسألة الهوية في الفكر العربي الحديث والمعاصر ، تطرقنا فيه إلى مفهوم الهوية لغة واصطلاحا ثم عرضنا مواقف واتجاهات متباينة لمفكرين عرب ، فاقتصرنا على ثلاث نماذج : شكيب أرسلان وإقراره بوجود الهوية العربية الإسلامية وضرورة المحافظة عليها وعلي حرب الذي كان ضد القول بثبات الهوية وأما محمد عابد الجابري إضافة إلى كونه مع القائلين بالهوية المتفتّحة فقد تميّز بمقولة العقل العربي . Abstract: The article addresses the issue of identity in modern and contemporary Arab Thought, We discussed the concept of identity in the language and idiomatically then studied the positions and trends of different Arab intellectuals, We offered three models: Shakib Arslan and approving the existence of the Arab-Islamic identity and the necessity of maintain them, Then we gave the position of Ali Harb, who was against to say stability identity, But Mohammed Abed al-Jabri is with the view that says variable identity , and he come the concept of "Arab Reason"Item الإغتراب الوظيفي في ضوء بعض المتغيرات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) لمين, نصيرةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاغتراب الوظيفي في ضوء بعض المتغيرات الشخصية في مجال الصناعة (مصنع الاسمنت بولاية المسيلة)، حيث تكونت عينة الدراسة من 32 عاملا ، و استخدمت الباحثة مقياس الاغتراب الوظيفي من إعداد الكرداوي (2008).وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في الاغتراب الوظيفي. -توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاغتراب الوظيفي تعزي لمتغير المؤهل العلمي. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاغتراب الوظيفي تعزي لمتغير الأقدمية. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاغتراب الوظيفي تعزى لمتغير السن.Item درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مراكز تدريب مهني اربد وعلاقتها ببعض المتغيرات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) المومنى, بلال; المومنى, محمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مراكز تدريب مهني اربد التابعة لمؤسسة التدريب المهني وعلاقتها ببعض المتغيرات كالجنس وسنوات الخبرة والعمر،وقد تكونت عينة الدراسة من (61) عضوا من أعضاء الهيئة التدريسية في المراكز،حيث قام الباحثان بتبني مقياس إدارة الجودة الشاملة من إعداد علاونه (2004)،وقد توصلت نتائج الدراسة بعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مراكز تدريب مهني اربد من وجهة نظر أعضاء هيئتها التدريسية تعزى لمتغير الجنس، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المراكز تعزى لمتغير سنوات الخبرة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المراكز تعزى لمتغير العمر.Item الخطاب والممارسة الدينية في الجزائر قراءة في بندول التأرجح والتعدد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) بووشمة, الهاديتعدد الخطاب الديني ومن ثمة الممارسة الدينية في الجزائر هو نتاج طبيعي في حقيقته للتأرجح الذي يصيب هذا الخطاب وهذه الممارسة، فمن منظور البندول يمكن الوقوف وتفكيك هذا التأرجح والتعدد على جميع أطياف الخطاب الديني المكونة لمورفولوجية الحقل الديني بالجزائر، والتي هي بدورها ترجمة عملية لأنساق مختلفة من الممارسة، حيث يحضر الخطاب والممارسة الأرثوذوكسية – النصية للدين الاسلامي ويهمن لدى فئات اجتماعية بعينها، في مقابل الخطاب والممارسة الصوفية – الطرقية للإسلام عند فئات أخرى، مرورا إلى خطاب وممارسة شعبية للدين الاسلامي لدى عامة الشعب، وانتهاء إلى خطاب وممارسة سياسية وحركية وراديكالية وجهادية للإسلام من طرف منظمات وأحزاب سياسية وسلطوية أو حتى جماعات متطرفة.إذن كل هذا جعل من الحقل الديني في الجزائر يتموضع بين اتجاهات خطابية مختلفة، متضاربة أحيان ومتصارعة في أحيان أخرى، كل يعتبر نفسه الوصي على نسق الأسلمة الصحيحة وأن الآخر تتسم ممارساته بالبدعية والشرك أو حتى بالكفر، هذا جعل من علاقتها تتسم بهذا الشكل وتدور في شكل من التأرجح البندولي، الذي يفسر مجرى الأمر من خلال أربعة مستويات هي البعد والقرب مع الله والتوحيد والشرك، من زاوية أن كل واحد يستند في اتصاله مع الله على مرجعية سنية صحيحة، وأن خطابه وممارساته للإسلام هي الصحيح وهي الرابطة بالسلف والمؤدية إلى النجاة، بدورها تضاربت الاتجاهات المفسرة لذلك بين موضعة الأمر بين تعددية مرجعية ومن ثمة خطابية وممارساتية للإسلام بعد خروجة من الجزيرة العربية وأقلمته مع خصوصيات المجتمعات الأخرى، وبين تفسير يؤكد على أحادية الخطاب والمرجعية، في مقابل تعدد التأويل واختلافه تبعا لاختلاف السياقات الزمانية والمكانية والتاريخية والاجتماعية التي وضع في إطارها النص الديني.les spectres du discours religieux qui compose la morphologie du champ religieux en Algérie, et quelle est à son tours une traduction opérationnelle de plusieurs genre de pratique, ou se présente le discours et la pratique orthodoxie-textuelle de la religion islamique et domines chez des catégorie sociale précise, en vis-à-vis du discours et la pratique sophistemystique de l’islam chez d’autre catégorie, passant à un discours et pratique populaire de la religion islamique chez le peuple, à un discours et pratique politique et mobilité et radical et djihadiste de l’islam par des organisation et des partie politique et des partie du pouvoir ou même des groupes radicales. Alors, tout ça à situer le champ religieux en Algérie entre de différent destination du discourt, contrarier quelque fois et combative en d’autre, tous se considéré comme le tuteure de la vrais islamisation et décrire les pratique de l’autre de hétérodoxie et la polythéiste et même l’incroyance, ce qui a fait de sa relation de cette façon et tourne dans une forme de swing pendulaire, qui explique le déroulement des faite par quatre niveaux sont le proche et l’éloignement avec dieu et unification et polythéisme , du point que chaque ’un ce base dans sa communication avec dieu sur une vrais référence sunnite, et son discours et ça pratique de l’islam est la vrais et la reliant avec les ancêtre et qui conduit au salut, de son tours les explication de ca se sont contrarier entre celle qui la mise entre multiplicité référentielle et ensuite discursif et exerçante de l’islam après sa sortie du péninsule arabique et sa rétablissement avec les spécificité des autres sociétés, et entre une explication qui assure l’unité du discourt et référence, en vis-à-vis de la multiplicité des interprétation et ca variation d’après la variation des processus temporaire et spatiale et historique et sociale qui a encadré le texte religieux.Item التنمية المهنية للعلم كإحدى متطلبات الإصلاح(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) فاتحي, عبد النبيفي ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة وظهور أنماط وطرق جديدة تستخدم في التدريس،تتضح الحاجة إلى تغييرًا في أدوار المعلم المستقبلية،وبالتالي إعادة النظر في برامج إعداده وتدريبه ،ولكي تكون هذه البرامج فاعلة فإن ذلك يتطلب إحداث تطويرا لها سواء في أهدافها وآلياتها وأساليبها،لكي يتم من خلال هذا التطوير تخطى أوجه القصور الحالية،ورغبة في مواكبة الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيًا،جاءت هذه الدراسة للتعرف على أهم هذه الاتجاهات،آملين أن تساهم هذه المداخلة في بلورة ووضع لبنة إضافية لتطوير البرامج الخاصة بإعداد المعلم وتنميته مهنيًا . Résumé : A la lueur de toutes les directismes éducatifs contemporaines et la parution de nouvelles formes et méthodes ,utiliseés don notre apprentissage est évident que la rôles de futur enseignant (maitre) changement, Donc,il faut changer d’airs que ce dernier (le maitre) devrait avoir une restitutions de tous les programmes (sa préparation et son entrainement ) conformément aux défaits modernes. Pour que ces logeâmes soient efficaces, il faut qu’il fait une amélioration deus tous les objectifs, ses mécanismes et ses styles(démarches).pour qu’on puisse dépasser ce manque posé. Aussi, dons le but de suivre les dei marches(directories) contemporaines ai la préparation de maitre et son développement professionnel.cet étude a été faite pour connaître les directories éducatifs les plus importantes. Encore, dans l’espoir de contribuer cet intervention fortement a la mise en place d’une nouvelle structure qui permet de développer des programmes propre meut ai la préparation de futur ensimant et de luit progresser professionnellement.Item قراءة في النضال النقابي والسياسي للإتحاد العام للعمال الجزائريين على المستويين الداخلي والخارجي إبان الثورة التحريرية 1954-1962(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) السبتي, غيلاني; فالتة, فيصللقد فتح مؤتمر الصومام الباب واسعا لمختلف التنظيمات الفاعلة على الساحة السياسية الجزائرية ليدعم بها الثورة التحريرية المجيدة ومن هذه التنظيمات الإتحاد العام للعمال الجزائريين؛ الذي كان عبان رمضان يعرف جيدا الدور الذي لعبته الطبقة الشغيلة في الحركة الوطنية بقيادة عيسات إيدير، هذا الأخير الذي ساهم بدور لايستهان به في توحيد صفوف العمال الجزائريين وكان الهدف منه،هو توحيد القوى الاجتماعية داخل حركة نقابية قوية تكون سندا قويا للثورة التحريرية على المستويين الداخلي والخارجي.Le Résumé Le congré de la somame a ouvert toutes ses grandes portes pour les divers organisations intervenant sur la scène politique algérienne pour soutenir leur révolution de la libération et parmi les organisations l’Union générale des travailleurs algériens. Abane Ramadan le leadeur de la somame connu bien le rôle joué par la classe ouvrière conduit par Aissat Idir, ce dernier qui a joué un rôle très important pour unir les rangs des travailleurs Algériens et visait à unir les forces sociales au sein de la puissante mouvement syndical d’être un fervent partisan de la révolution de libération sur les niveaux internes et externes.Item جامعة الزوايا للشمال الإفريقي 15 مارس 1948 م تركيبتها الإدارية ومشاريعها(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-11) عبيد, مصطفىمنذ صدور قانون الفاتح من جويلية سنة 1901 من طرف الإدارة الفرنسية بالجزائر، والذي يسمح بتأسيس الجمعيات، ظهرت في الجزائر عدة جمعيات في هذا الشأن، منها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وجمعية علماء السنة... وكذلك جامعة الزوايا للشمال الإفريقي التي تأسست في 15 مارس 1948، موضوع مقالنا هذا. وقد كانت جامعة الزوايا هذه، تابعة لاتحاد زوايا شمال إفريقيا الذي تأسس سنة 1938 من طرف شيوخ زوايا الجزائر، وتونس، والمغرب الأقصى. Le Résumé: La Confrérie Religieuse de l’Afrique du Nord a été fondée d'après la loi du 01 Juillet 1901, cette étude pas une étude analytique, mais est une étude descriptive pour faire - d'après son statut- la définition, la composition, les projets et les buts de cette organisation qui a fondée le 15 Mars 1948 à Alger. Cette étude, malgré c'est une étude descriptive, mais elle est compter tous les staffs administratifs et religieuses non au niveau de l'Algérie, main au niveau de l’Afrique du nord en générale et ses confréries. Tous ça d'après quatre sources principales, sont: Le Statut de la Confrérie Religieuse de l’Afrique du Nord, réservé au centre d’Archives Nationale d’Outre Mer à Marseille, Fonds de département de Constantine, B 03 , doc 223. Et le rapport du gouvernement général de l’Algérie, réalésé par le Cabinet de service des liaisons Nord-Africaines, sous le titre de: Renseignements sur le Congrès Maraboutique d’Alger 15, 16 Mars 1948, Le 26 Mars 1948. En 05 pgs, réservé au même boite d’Archive. le rapport très important des service des liaisons Nord-Africaines, Préfecture d’Alger, conservé au même boite d’Archive. intitulé: Renseignements sur le Congrès des Confréries Religieuses de l’Afrique du Nord, N 204, Le 24 Mars 1948. et le quatrième source d'archive c'est l'article du journal de L’Avenir du 19 Mars 1948, sous le titre de « Travaux du Congrès des Confréries Religieuses de l’Afrique du Nord ».Item مجازر 8 ماي 1945 وانعكاساتها على وادي سوف(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) بن موسى, موسىإن السياسة الاستعمارية الاستيطانية الممارسة في حق الشعب الجزائري سياسة عنصرية بامتياز، ذلك يبرز من خلال التعامل غير المتزن مع كافة اطياف المجتمع بالجزائر سواء المعمرين أو الجزائريين، هذا ما ساهم في إحداث سياسة فرق تسد، خاصة في أوساط الجزائريين، لكن ذلك لم يمنح لكل من الفئات الجزائرية حق الحماية الكاملة من أي تعد كان، وذلك نتيجة الوضع العام الذي تمتعت به الجزائر منذ نشوب الحرب العالمية الثانية حتى نهايتها وما انجر عن ذلك من تطورات تمثلت في مجازر الثامن ماي 1945، ووادي سوف إقليم لا يتجزأ عن الجزائر فكان ذلك مبررا كافيا في لبروز انعكاسات جراء القمع الهمجي الممارس في حق الشعب الاعزل ومن هنا جاءت عنوان المداخلة موسوم بـــــ : مجازر 8 ماي 1945 وانعكاساتها على وادي سوف. Abstract : The colonial policy of settlement practice in the right of the Algerian people racist policy par excellence, it protrudes through the handle is balanced with all shades of society in Algeria, both centenarians or Algerians, this is what contributed to the creation of divide and rule, especially among Algerians, but it was not granted for each of the Algerian groups the right to the full protection of any longer was, as a result of the general situation has enjoyed Algeria since the outbreak of the Second World War to its end and Langer from that of the developments represented in the massacres of the eighth May 1945, and the valley will be the territory of the parcel for Algeria that was a sufficient justification in for the emergence of reflections by the brutal repression practiced against defenseless people hence the title intervention came marked by:The massacres of May 8, 1945 and its impact on Oued Souf.Item هنــري عــلاق والثــورة الجــزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-06) لوصيف, موسىيتناول المقال بالدراسة والتحليل دور هنري علاق في الثورة الجزائرية 1954-1962، حيث كان من أبرز المثقفين الفرنسيين المساندين للقضية الجزائرية في مواقفه وآرائه الرافضة للتعذيب والتقتيل الممارس على الجزائريين، وهنا سأتطرق إلى مؤلفاته مثل كتاب "المسألة" ' La Question ' وكتاب "المذكرات"، ونضاله إلى جانب الجزائريين حيث تعرض إلى المضايقات، والتي تحولت إلى المتابعة والبحث من قبل الجيش الفرنسي والدولة الفرنسية.Summary: The topic with study and analysis deals about the role of Henry Alleg in the Algerian liberation war 1954-1962, that he was supporters of the Algerian cause, his principals and opinions refused the massacres and crimes practiced on the Algerians. Then, Iam going to mention some titles of his works, such as “the Question“, and the “Memories”. Henry Alleg fought with the Algerians and he was exposed to pressuve, then he was wanted by the French nary and France.Item قراءة في انقلاب الصخيرات بالمغرب عام 1971(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) رمضان, سلوان; فاضل, أحمدأفرزت الأحداث السياسية التي أعقبت الاستقلال المغربي عام 1956 صعوبات كبيرة في التنسيق بين الأحزاب لقيادة الحكومة المغربية وبناء الدولة الجديدة، واستمرت حتى عام 1965، إذ أعلن الملك الحسن الثاني حالة الاستثناء وأمسك بزمام الأمور بيده، لذلك استشرى الفساد في مفاصل المملكة، الأمر الذي خرج عن السيطرة مع تغاضي الملك عن أغلب تلك الأمور، لذلك خطط عدد من قادة الجيش للقيام بانقلاب أبيض لإنقاذ البلاد مما كانت تمر به وإعادة الأمور إلى نصابها على غرار الانقلاب الذي جرى في ليبيا عام 1969 ضد الملك السنوسي. جرى تنفيذ الانقلاب يوم 10 تموز 1971 في قصر الصخيرات في أثناء احتفال الملك الحسن الثاني بميلاده وبحضور حشد كبير من المدعوين، إلاَّ أن اختلاف القادة فيما بينهم وقتل قائد الانقلاب محمد المذبوح، أربك العملية مع عدم السيطرة على الملك وقادته الموجودين في القصر، أدى إلى استعادة الملك السيطرة على مقاليد الحكم وإلقاء القبض على القائمين بالانقلاب وإعدامهم.Abstract: Produced the political Events that followed the Moroccan independence in 1956 great difficulties in coordination between the parties to the leadership of the Moroccan government and state buildings new and continued unti 1965 with king hussan II declard state of exception and grabbed the reins of things in his hand so rampant corruption in the joins of the kingdom which go out of control with charging king for most of those things that anumber of military Commenders plans to save the country which was passing by and to put matters right along the lines of the coup that took place in Libya in 1969 against king Senussi Implementation of the coup on 10 July 1971 at the king hassan II palace his birth and the presence of alarge crowed of invitees but the difference leader among themselves and killed the coup leader Muhammad almathbouh befuddled process with the lack of control over the king and the leadersItem المناضل التونسي حافظ ابراهيم ودوره في دعم الثورة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-12) مقلاتي, عبد اللههذا المقال يتناول جهود واسهامات المناضل التونسي حافظ ابراهيم في دعم الثورة الجزائرية، ومنها توفير السلاح وربط الاتصالات وكسب الموقف المغربي والاسباني لصالح الثورة، وسوف نتعرف على مساهمات فعالة مفيدة للثورة الجزائرية ومع ذلك ظلت هذه الشخصية مغمورة، وظلت هذه الصفحة الحافلة مغيبة في تاريخ الثورة الجزائرية . Abstract This article examines the efforts and contributions of the Tunisian activist Hafez Ibrahim in support of the Algerian revolution, including the provision of arms and communication link and earn Moroccan position and Spanish for the benefit of the revolution, and will recognize the effective contributions useful to the Algerian revolution However this personal submersible remained, and remained this page absent the bus in the history of the Algerian Revolution .Item نشأة حقوق الإنسان في بلاد العرب قديما(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014-06) روينة, عمرتناولت الدراسة دور العرب الذين استوطنوا بلاد ما بين النهرين (العراق) النازحين من الجزيرة العربية وهو ما عرف بالهجرات السامية ابتداء من الألف الرابعة قبل الميلاد في وضع المدونات القانونية في الوقت الذي لم يعرف المجتمع الإنساني كله فكرة تدوين القانون ، وهو ما اعتبره المهتمون بتاريخ القانون أمرا مبهرا للغاية ، كما تناولت الدراسة اهتمام العرب المبكر غير المسبوق بحقوق الإنسان وأساليب حمايتها عن طريق القوانين، واقتصرت الدراسة على تناول أهم المدونات القانونية في هذه المنطقة كقانون"أوروكاجينا"، وقانون "أورنمو"، وقانون"ألبت عشتار"، وقانون"مملكة أشنونا"، وقانون "حمورابي"، وتوصلنا إلى أن اهتمام الممالك العربية في هذه الفترة المبكرة لحقوق الإنسان كان اهتماما مبهرا حقا . Résumé : L'étude a porté sur le rôle des Arabes qui se sont installés en Mésopotamie (Irak), déplacées de la péninsule arabique, qui est connu comme migrations antisémitisme (sumériens), à partir du quatrième millénaire (4000 avant J.C) dans la composition et le développement de codes juridiques, le temps ou toute la société humaine ne connaissait pas l'idée de codifier le droit, ce qui a été considéré des Intéressés de l'histoire du droit comme une question très impressionnante, l'étude a examiné aussi l'attention des Arabes prématuré et sans précédent sur les droits de l'homme, et les méthodes de sa protection par les lois, et a limité l'étude se limite a traiter les codes juridiques les plus importants dans cette région comme le code "d'Urukagina" , et le code " d'Ur-Nammu", et le code " de Lipit-Ishtar ", et le code "Eshnunna", et le code " Hammourabi", et nous somme arrive que la préoccupation et le souci l'intérêt des royaumes arabes dans cette première période précoce l'attention au droits de l'homme était vraiment impressionnant.