06.الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 16 of 16
  • Item
    مؤشرات تقييم جودة مراجعة أدبيات البحث في ميدان العلوم الإنسانية قراءة في ضوء الاختلالات المنهجية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) كشايري, مصطفى; بونقطة, فطيمة
    إنّ مراجعة أدبيات البحث من أهم الخطوات البحثية والمنهجية التي تساعدُ الباحث في الإلمام بالدراسات والأعمال العلمية التي تكون لها علاقة وصلة بالموضوع المعالج، أو المجال البحثي، بالاستناد على الوصف والتقييم النقدي والتلخيص للأدبيات المختارة والتي تكونُ لها صلة بمشكلة البحث محل الدراسة. وتهدف هذهِ الدراسة إلى التأكيد على أهمية مراجعة أدبيات البحث في العلوم الإنسانية للباحثين والدارسين في الدراسات العليا، من خلال طرح مجموعة من المؤشرات التي يتمُ من خلالها تقييم جودة ونوعية أدبيات البحث وكيفية مراجعتها بطرق منهجية، تمكنُ الباحث من الاستغلال الجيد لكافة الوثائق العلمية باختلافها، وبالتالي توظيفها بشكل وظيفي ونافع دون الوقوع في الاختلالات المنهجية التي تعيق عمل الباحث في الاستغلال الجيد لأدبيات البحث. The review of the research literature is one of the most important research and methodological steps that assist the researcher in gaining familiarity with the studies and scientific works that have a relevance to the treated topic, or the research field, based on the description, critical evaluation and summary of the selected literature that is related to the research problem under study This study aims to emphasize the importance of reviewing research literature in the human sciences for researchers and students in postgraduate studies, by proposing a set of indicators through which the quality and quality of research literature is evaluated and how to review it in a systematic way, enabling the researcher to make good use of all scientific documents in their different ways. Employing them in a functional and beneficial manner without falling into the methodological imbalances that hinder the researcher's work in making good use of the research literature.
  • Item
    مقومات التوصل للنتائج العلمية في بحوث الإعلام والاتصال
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) مبني, نور الدين; عيساوي, الطيب
    يمثل الوصول إلى نتائج ذات قيمة علمية الهدف الرئيسي للباحث مهما تنوعت المشارب الفكرية والتخصصات العلمية الخاصة به، حيث أن عملية استنباط النتائج تمر عبر خطوات إجرائية ومنهجية عديدة لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها في إنجاز الأبحاث الأكاديمية والمقالات العلمية، وبما أن علوم الإعلام والاتصال واحدة من التخصصات التابعة لميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية فإنها تتميز بما تتميز به كافة مجالات البحث في هذه العلوم، إلا أنها تهتم بدراسة الظواهر الإعلامية والاتصالية ذات الأبعاد الإنسانية والاجتماعية بالتحليل والملاحظة والاستدلال وغيرها من الأدوات البحثية الأخرى. لذلك فإن الهدف من دراسة هذه الجزئية يتحدد في إطار معرفة خصائص النتائج العلمية المتوصل إليها في مجال علوم الإعلام والاتصال، وكذلك العمل على فهم الآلية التي يتم وفقها صياغة النتائج وإسقاطها كحلول وإجابات لفرضيات وإشكالية الدراسة، ومن هذا المنطلق فإن أهمية هذا الطرح تظهر جليا في التحقق من صلاحية النتائج على المستوى الزماني والمكاني ومدى قابليتها للنقد والتحليل باعتبار أن النتائج هي في الأساس مؤشرات لطرح إشكاليات علمية جديدة ومستحدثة. Abstract Reaching the results represents the main goal of the researcher, regardless of the diversity of intellectual stripes and the scientific disciplines of the study, as the process of eliciting results passes through numerous procedural and methodological steps that cannot be ignored or dispensed with in the completion of academic research and scientific articles, and since information and communication sciences is one of the disciplines of the field Human and social sciences are distinguished by what is characteristic of all areas of research in these sciences, but it is concerned with studying media and communication phenomena of human and social dimensions through analysis, observation, inference and other research tools. Therefore, the aim of studying this partial is determined in the framework of knowing the characteristics of the scientific results reached in the field of media and communication sciences, as well as working to understand the mechanism by which the results are formulated and projected as solutions and answers to the hypothesis and problem of the study, and from this standpoint, the importance of this proposition is evident in verification. From the validity of these results on the temporal and spatial level and the extent of their susceptibility to criticism and analysis, given that these results are basically indications for posing new and emerging scientific problems
  • Item
    معايير جودة مناهج و أدوات البحث في الظاهرة الاتصالية من الكمّي إلى الكيفي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) بداني, فؤاد; زمور, بدر الدين
    تعتمد الدراسة التي نقدمها على فهم ظاهرة اعتماد الباحثين العرب على الأساليب الإحصائية و الكمية في البحوث السوسيولوجية حول الظاهرة الاتصالية في حقل علوم الاعلام و الاتصال و التي لازال تعتمد بدرجة كبيرة في نتائجها على البحوث الكمية التي تعمل على تحويل الفعل الاتصالي إلى أرقام و احصائيات رياضية ليتم التعبير عنها بمختلف معاملات الارتباط او النسب المئوية و الدلالات الإحصائية ، مستخدمين في ذلك أدوات المسحالسوسيولوجي مثل الاستمارة و المقابلة و التحليل الكمي الإحصائي و لكن السؤال المطروح هنا هو هل يمكن حقيقة فهم حقيقة الظاهرة الاتصالية في المجتمعات العربية خاصة فقط بمجرد الحصول على التكرارات و النسب و الدلالات الاحصائية. ABSTRACT The study aims to understand the phenomenon of thereliance of Arab researchers on statistical and quantitative methods in sociological research. Especially the communication phenomenon in the field of media and communication sciences. Which still relies strongly in its results, on quantitative research that works to transform the communication act into numbers and mathematical statistics.Then Express them in various correlation coefficients or percentages and statistical connotations, using sociological survey tools such as the questionnaire, interview and statistical quantitative analysis. However, the main question we should pose is the following one: is it possible to understand the truth of the communicative phenomenon in Arab societies, only by obtaining the occurrences and ratios and statistical indications?
  • Item
    معايير جودة تصميم الإستمارة في البحوث والدّراسات الإعلاميّة وفق مقياس ليكرت Lickert
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) محمودي, محمد بشير; قدة, حمزة
    إنّ الحديث عن معايير الجودة في مجال البحوث والدّراسات الإعلامية اليوم، يجرّنا الحديث لموضوع أدوات القياس في منهجية البحث لعلوم الإعلام والاتصال كمعيار أساسي من معايير إخراج الدّراسة البحثيّة في صورتها النّهائية تكون أقرب للتّطابق مع الواقع المعاش، فتطرقنا لهذا الموضوع جاء نتيجة لعدد الإستبيانات التي قمنا بتحكيمنا لطلبة الليسانس والماستر وحتى الماجستير، والتّي إلتمسنا فيها خروجها عن السياق العلمي والمنطقي ولا تمت بصلة لمحتوى موضوع البحث المراد دراسته، وهذا ما يجعل نتائج الدراسة الميدانية تكون جزئياتها غامضة ولا تخدم الباحث في إجابته على التساؤل الرّئيسي ولا التّساؤلات الفرعيّة. من هنا يمكن القول أنّ جودة البحوث والدّراسات الإعلاميّة تتوقف على مدى جودة أدوات القياس التي يعتمد عليها الباحث في جمع البيانات اللازمة لتفسير الظواهر المدروسة، وتعد إستمارة الإستبيان وفق مقياس ليكرت Lickert الثلاثي، الخماسي والّسباعي..، أبرز تلك الادوات وأكثرها استخداما في مجال البحوث والدّراسات الإعلامية نظرا لخصوصيتها في دراسة قياس اتجاهات الجمهور التي تستحوذ الظواهر الإعلامية على جزء هام منها. حيت تتطلب عمليّة الصياغة الجيدة لإستمارة الإستبيان العديد من المحدّدات والخطوات والّشروط الواجب توافرها في إعدادها وتصميمها، وهذا ما سيتم الولوج إليه ضمن ورقتنا البحثيّة. ABSTRACT Talking about quality standards in the field of research and media studies today leads us to talk about the issue of measuring tools in the research methodology for media and communication sciences as a basic criterion from the criteria for the output of the research study in its final form that is closer to match with the lived reality, so we dealt with this issue as a result of the number of questionnaires that we have judged. For bachelors, masters and even masters students, in which we sought to deviate from the scientific and logical context and have nothing to do with the content of the subject of the research to be studied, and this is what makes the results of the field study whose parts are ambiguous and do not serve the researcher in his answer to the main question or the sub-questions. From here it can be said that the quality of research and media studies depends on the quality of the measurement tools that the researcher relies on in collecting the data necessary to explain the studied phenomena. The questionnaire is prepared according to the Lickert triple, five and seven scale ... the most prominent of these tools and the most used in the field of research and studies. The media due to its specificity in the study of measuring audience attitudes, of which media phenomena dominate an important part. Whereas, the good drafting of the questionnaire form requires the holiday of the limitations, steps and conditions that must be met in preparing it, and this is what will be accessed in our research paper.
  • Item
    معايير جودة العينات في بحوث تحليل المحتوى الامبريقي دراسة للأساليب والإشكاليات
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) عياد, محمود
    يتناول البحث الأسس المنهجية والعلمية لاختيار العينات في بحوث تحليل المحتوى الامبريقي المعتمد كأداة بحث ضمن منهج المسح الاعلامي في علوم الاعلام والاتصال. نحاول من خلالها تناول أهم المعايير التي تؤدي إلى جودة إجراءات التحليل الظاهري والاستدلالي لمحتويات وسائل الاعلام، من أجل تحقيق صدق النتائج التي يتم التوصل إليها وضمان صحتها. خاصة إذا علمنا أن تحليل المضمون يدرس قصد القائم بالاتصال عن طريق ملاحظة سلوكه بعد وقوعه من الناحية الزمنية، وهو يعتمد على تكميم المعاني والرسائل الاتصالية لقياسها والاعتماد على تلك القياسات في بناء الخطط الاتصالية المستقبلية. وتعود الدراسة بالاستقراء إلى أهم المراجع المعتمدة في ضبط الإجراءات المنهجية لتحليل المضمون في علوم الاعلام والاتصال، وكذا التجارب الميدانية للباحثين في هذا المجال، مع تناول أهم الاشكاليات التي يمكن أن تواجه الباحث عند بلوغ مرحلة تحديد مجتمع البحث والعينة، باعتبارها مرحلة تختلف في عملية الضبط عن بقية المناهج والأدوات المعتمدة في مساءلة الظواهر الإعلامية والاتصالية، خاصة تلك المتعلقة دراسة جمهور وسائل الاعلام، أو المسوح الاجتماعية ومسوح الرأي العام التي يمكن تحديد مجتمعات البحث فيها زمنيا ومكانيا. Résumé : La recherche porte sur les fondements méthodologiques et scientifiques d'échantillonnage de l'analyse de contenu empirique adoptée comme outil de recherche dans la méthode d'enquête liés au contenu médiatique en sciences d’information et de la communication. À travers elle, nous essayons d'aborder les critères les plus importants qui assurent la qualité des procédures d'analyse quantitative et qualitative du contenu des médias, afin d'atteindre la validité des résultats et assurer qu’ils sont corrects. Sachant que l’analyse de contenu examine l’intention de chargé de communication par l’observation de son comportement après son apparition en termes de temps. Il est basé sur la quantification des significations et des messages de communication pour les mesurer et s'appuie sur ces mesures pour construire les futurs plans de communication. L'étude revient par extrapolation aux références approuvées les plus importantes dans la maîtrise des procédures méthodologiques d'analyse de contenu dans les sciences d’information et de la communication. Ainsi que les expériences de terrain des chercheurs dans ce domaine, tout en abordant les problèmes les plus importants auxquels le chercheur peut être confronté lorsqu'il atteint le stade de la définition de la communauté de recherche et de l'échantillon, En tant qu'étape qui diffère dans le processus de contrôle du reste des méthodes et outils adoptés dans l'étude des phénomènes médiatiques.
  • Item
    معايير جودة إستخدام الدراسات السابقة وتوظيفها في البحوث والدراسات الإعلامية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) هابة, طارق
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معايير جودة استخدام الدراسات السابقة في البحث العلمي بصفة عامة والبحث الإعلامي بصفة خاصة، وكيفية توظيفها فيه بطريقة تسمح للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجودة البحثية ،هذه الأخير تحتاج إلى معايير وخطوات لا بد على الباحث اتبعاها حتى يتم تحقيقها ، إن الدراسات السابقة جزء لا يتجزأ من التراث العلمي للبحث ، لذا من واجب الباحث عند الحديث عن التراث العلمي والأدبيات البحثية أن يستطيع معرفتها ومعرفة العلاقة التي تربط بينها وبين الدراسات السابقة ، ولا بد على الباحث أيضا عند إستخدام الدراسات السابقة أن يتعرف على المسارات الواجب إتباعها في بحثه ودراسته العلمية للوصول إلى أمثل طريقة ممكنة لنجاح توظيفها فيه ، بداية من عملية إختيارها عن طريق الاطلاع على أهم المصادر الموجودة فيها مرورا بالتحكم الجيد بالخطوات العلمية لقراءتها وصولا في الأخير إلى عملية نقدها وتقويمها Abstract This study aims to identify the most important criteria for the quality of using previous studies in scientific research in general and media research in particular, and how to employ them in it in a way that allows access to the largest possible quality of research, as the latter needs standards and steps that the researcher must follow in order to achieve This quality, and previous studies are an integral part of the scientific heritage of research, so it is the duty of the researcher when talking about scientific heritage and research literature to be able to identify them and know the relationship between them and previous studies, and when using previous studies, the researcher must know the paths that must be Following them in his research and scientific study to reach the best possible method for the success of employing them.
  • Item
    معايير الجودة في بحوث علوم الإعلام والاتصال من منظور جودة التكوين للباحث الجزائري - دراسة إستطلاعية على عينة من الأساتذة الجزائريين-
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) حسيني, عمر; شوشان, زهرة
    هدفت الدراسة للتعرف على معايير الجودة في بحوث علوم الإعلام والاتصال من منظور جودة التكوين للباحث الجزائري وقد جاءت هذه الدراسة في شكل دراسة إستطلاعية على عينة من الأساتذة الجزائريين، و تحديد أثر تلك المعايير من خلال الفروق في تلك المعايير التي تعود إلى متغيرات ( الجنس، الخبرة)، كما هدفت إلى تحديد أكثر فئات الباحثين تلقي الجودة التكوين في مجال بحوث الإعلام والاتصال، بالإضافة إلى التعرف على اقتراحات الباحثين للتغلب على الصعوبات التي قد تواجه الباحثين في مجال جودة التكوين للباحث الجزائري. تكونت عينة الدراسة من (70) أستاذ وأستاذة لديهم خبرة كافية في التدريس في الجامعة الجزائرية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج المتمثلة فيما يلي: - توجد فروق في نوعية الصعوبات التي تواجه الباحثين الجزائريين من وجهة نظرهم حسب متغير الجنس في مجال معايير الجودة. -لا توجد فروق في نوعية الصعوبات التي تواجه الباحثين الجزائريين في الجامعة من وجهة نظرهم حسب متغير الخبرة. - أبرز الصعوبات التي تواجه الباحثين الجزائريين في الجامعة تتمثل في مشكلة التكيف المهني ووالتدريس يوال بحثي مع البرامج الدراسية المستخدمة. ABSTRACT The study aimed to identify the quality standards in media and communication sciences research from the perspective of the training quality of the Algerian researcher. This study came in the form of an exploratory study on a sample of Algerian professors. And determining the effect of those standards through the differences in those criteria due to variables (gender, experience), It also aimed to identify the groups of researchers who receive the most training quality in the field of media and communication research, in addition to identifying researchers ’suggestions to overcome the difficulties that might face researchers in the field of training quality for the Algerian researcher. The study sample consisted of (70) professors with sufficient experience in teaching at the Algerian University. The study found the following results: - There are differences in the types of difficulties that Algerian researchers face, according to the gender variable in the field of quality standards. - There are no differences in the type of difficulties that Algerian researchers face at the university from their point of view, according to the experience variable. - The most prominent difficulties facing Algerian researchers at the university are the problem of professional, teaching and research adaptation to the study programs used.
  • Item
    معايير أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) كحيط, ايمان
    نظرا لأهمية البحث العلمي وضرورته للمجتمعات وباعتباره سبيل لتحقيق التنمية المستدامة فقد تسابق وتهافت العلماء والباحثين لإعداده والمؤسسات لتمويله،ومن البديهي أن يكون للبحث العلمي أخلاقيات تضبط هذا العمل وتلزم الباحثين والعلماء بالتحلي بالنزاهة العلمية وعدم ارتكاب تجاوزات في حق ما يسير البشرية، لأنّ التجاوز يولد مشاكل وأزمات ضدّ الإنسانية. وقد تضمّنت هذه الورقة البحثيةعناصر مهمّة معنونة بمعايير أخلاقيات البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، بدءا بمكونات أخلاقيات البحث العلمي، أخلاقيات البحث العلمي للأستاذ والمعايير المهنية، وتمّ التطرق كذلك لصور خرق أخلاقيات البحث العلمي، لنصل لآخر عنصر وهو قواعد الوقاية والحدّ من السرقة العلمية والذي تضمّن الأحكام الواردة في قانون الجزائر لتدابير الرقابة على السرقة العلمية، ونختم بحوصلة لهذه المعطيات المهمة والتي باتت هاجس كل باحث وعالم. Abstract : Given the importance of scientificresearch and it’snescessity for sicieties as a way to achievesustainable, scientists and researchers have competed and flokedprepareit and institutions to finance it, itisevidentthatscientificresearch has ethicsthat control thiswork and oblige researchers and scientists to show scientificintegrity and not to commit transgresssionsagainstwhatisgoing on humankindbecause transgression createsprolems and crises againsthumanity. This researchpaperincluded important elementsentitledSstandars of Ethics for ScientificResearch in the Field of Humanities and Social Sciences, BlandComponements of Ethics for ScientificResearch, Ethics of ScientificResearch for Professorwith Professional Standards,the image of the ethics of scientificresearch have alsoeenaddressed, to reach the last element, whichis the rules of prevention and limitation of scientifictheft, whichincluded the provisions contained in the algerianlaw for measures to control scientifictheft, and weconcludewith a grasp of these important data, which has becom the obsession of everyresearcher.
  • Item
    قواعد تحليل الخطاب النقدي كمعايير جودة في تحليل الخطاب الإعلامي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) زياد, اسماعيل; بن بوزيان, عبد الرحيم
    يعالج هذا المقال تحليل الخطاب الإعلامي من منظور تحليل الخطاب النقدي، حيث تعتبر أدواته وإجراءاته المنهجية كاشفة عن ماهية الخطاب الإعلامي واتجاهاته وأيديولوجيته السلطوية، كما تمكننا من الغوص في معانيه ودلالاته. ABSTRACT This article deals with the analysis of the media discourse from the perspective of analyzing the critical discourse, as its methodological tools and procedures are considered to reveal the nature of the media discourse, its trends and authoritarian ideology, and enable us to delve into its meanings and connotations.
  • Item
    بحوث الاتصال والإعلام على أعتاب الألفية الثّالثة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) الطيب عيساني, رحيمة
    من الحقائق المعروفة لدى الباحثين في حقلي الإعلام والاتصال أنّ جذور العلم يمكن تتبّعها في الأدبيات النّظرية للعلوم الأخرى ذات العلاقة بهما. فهو ملتقى الكثير من التّخصّصات العلمية، فقد أثارت سيروراته اهتمام الكثير من العلوم المتنوّعة: الفلسفة، التّاريخ والجغرافيا، وعلم النّفس والسوسيولوجيا، العلوم السّياسية وعلم الأحياء، والسّبرنيطيقا والعلوم الإدراكية. وشكّل هذا الحضور للتخصّصات الأخرى داخل علم الاتصال، وهو يؤسّس لحقله المعرفي الخاص داخل فضاء العلوم الاجتماعية، أحد المداخل الأساسية للتّساؤل عن شرعيته العلمية، كعلم قائم بذاته. بل هناك من الباحثين من أيّد بشدة ويؤيّد وجهة النّظر التي تقول:"إنّ علم الاتصال لم ينتج نظرية رئيسية قابلة للتّطوّر في المستقبل". وأنّه على الرّغم من تطوّر العلم، وبلوغه مرحلة تقترب من النّضج، الذي ساهم فيه الكثير من الباحثين والمتخصّصين من خلال بناء ملامح نظريات جديدة في السّنوات المتأخّرة، إلّا أنّ ثمّة تزايدا ملحوظا في الغموض الذي يكتنف دراسات هؤلاء الباحثين يتمثّل في التناقض في الآراء، والجدل الظّاهر فيما يتعلق بالبناء المعرفي المناسب للنّظرية الاتصالية. من هذا المنطلق تتناول هذه الدّراسة اتجاهات بحوث الاتصال والإعلام مع بداية الألفية الثّالثة وما تطرحه من إشكالات قديمة من خلال أدوات ووسائط ورؤى جديدة، وتناقش الموضوع بالإجابة على التّساؤلات الكبرى التالية: 1. هل هناك إمكانية في المستقبل لتجاوز ماسمي"بقصور النّظرية" في مجال الاتصال لتطوير نظرية عامة للاتصال والإعلام؟ 2. هل مايزال من الملائم التّمييز أو عدم التّمييز بين الاتصال والإعلام، مضمونا ومنهجا ودراسة؟ 3. هل تتعلق الضّواهر الاتصالية والإعلامية بمباحث متعددة أم ينبغي دراستها في إطار مبحث متداخل التّخصصات والتّناولات؟ 4. وهل تستطيع ثورة الوسائل والمعلومات الحالية تقديم وجهات نظر جديدة لدراسة وحل المشكلات التي يتناولها علم الاتصال؟ ABSTRACT One of the facts known to researchers in the fields of information and communication is that the roots of science can be traced in the theoretical literature of other sciences related to them. It is the crossroads of many scientific disciplines, and its processes have aroused the interest of many diverse sciences: philosophy, history and geography, psychology and sociology, political sciences and biology, and spirinetics and cognitive sciences. This presence of other disciplines within the science of communication, as it establishes for its own field of knowledge within the social sciences space, constituted one of the main approaches to questioning its scientific legitimacy, as a science in its own right. In fact, there are researchers who strongly support and support the view that says: "The science of communication has not produced a major theory that can be developed in the future." And that despite the development of science and its approaching maturity stage, to which many researchers and specialists have contributed by building the features of new theories in recent years, there is a noticeable increase in the ambiguity surrounding the studies of these researchers represented in the contradiction in opinions and the apparent controversy With regard to the appropriate cognitive construction of communicative theory. From this standpoint, this study deals with the trends of communication and media research at the beginning of the third millennium and the old problems it poses through new tools, media and visions, and discusses the topic by answering the following major questions: 1. Is there a possibility in the future to go beyond the so-called "shortcomings of theory" in the field of communication to develop a general theory of communication and media? 2. Is it still appropriate to distinguish or not to distinguish between communication and information, in content, method and study? 3. Are communication and media phenomena related to multiple issues or should they be studied within the framework of an interdisciplinary and interdisciplinary topic? 4. Can the current media and information revolution provide new perspectives for studying and solving the problems dealt with in communication science?
  • Item
    الوضع المنهجي للعمل بالنظرية ومحددات توظيفها في أبحاث الإعلام و الاتصال (مراجعة نقدية)
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) عبادة, هشام
    تهدف الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على إشكاليات توظيف النظرية العلمية في بحوث الإعلام والاتصال، انطلاقا من المغالطات والأخطاء الشائعة التداول لدى الطلبة في أطروحاتهم ومذكراتهم، نظرا لاختلاف كبير في طرق تدريسها مع إهمال الجانب التطبيقي للعمل بالنظريات والاكتفاء بالمناحي المفاهيمية فقط، مما جعل كثيرا من البحوث تسيئ إلى استخدام النظرية وتوظيفها، وتؤكد ذلك مسابقات الدكتوراه التي نكتشف من خلالها دائما ضعف الجهاز التفسيري للمترشحين والقدرة على استنطاق الواقع وفق أطروحة استنباطية تأسس على فهم واعي ومتقن لأبعاد وكيفيات تبني النظريات في الدراسات الاستنباطية. إن الاعتماد على النظريات يؤسس لجعل البحث العلمي أكثر تماسكا ويضعه في مسار إنتاج المعرفة، أكثر من مجرد إيجاد حلول لإشكالية ما، وعليه نلاحظ أن توظيف النظريات في حقل الإعلام والاتصال مرهون بالاستلاف إلى حد الآن، وأن فعل التنظير مزال عاجزا لعدم كفاية الأدوات والآليات المفعلة له، وأحد أسباب هذا القصور تصاعد تيار العبر تخصصية الذي يفتح المجال لاستقدام النماذج والنظريات الجاهزة وتجريبها دون الذهاب إلى أيجاد محركات إنتاج ما يماثلها أو يفوقها نوعا وكما على صعيد البيئة العربية. Abstract : The research paper aims to shed light on the problems of employing scientific theory in media and communication research, based on the fallacies and common mistakes students have in their theses and notes, due to the great difference in teaching methods while neglecting the practical aspect of working with theories and being satisfied with the conceptual aspects only, which made a lot of research Misuse of theory and employing it, and this is confirmed by doctoral competitions, through which we always discover the weakness of the explanatory apparatus of the candidates and the ability to question reality according to a deductive thesis based on a conscious and elaborate understanding of the dimensions and methods of adopting theories in deductive studies. The reliance on theories establishes to make scientific research more coherent and puts it in the path of knowledge production, more than just finding solutions to a problem, and therefore we note that the use of theories in the field of information and communication is subject to borrowing until now, and that the act of theorizing is still impotent due to insufficient tools and mechanisms to activate it. And one of the reasons for this shortcoming is the rise of a stream of specialized lessons, which opens the way for bringing in ready-made models and theories and testing them without going to find engines of production similar to or greater than them in quality and quantity on the level of the Arab environment.
  • Item
    المعايير والمؤشرات الشكلية والموضوعية لتصميم البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) سلطاني, فضيلة
    لقد استطاع الانسان عبر تاريخه الطويل أن يصل إلى مجموعة من المعارف من خلال الملاحظة والدراسة والتجريب التي تمكنه من مواجهة ظواهر الحياة وفهمها، وبالتالي تجعله قادرا على مواجهة المشكلات التي تعترض حياته وتصبح هذه المعرفة علمية إذا ما اتبع الباحث قواعد المنهج العلمي وقام بالتصميم الجيد للبحث قبل البدء فيه،فلا يمكنه الابداع في عمله دون الاطلاع على أنواع المناهج العلمية وطرقها وأدواتها والتمرّس في استعمالها والاستفادة مما تقدمه من إمكانيات في جمع وتصنيف وتحليل المعطيات والحقائق مراعيا في ذلك معايير الجودة والمؤشرات الشكلية والموضوعية لإجراء البحث العلمي. والهدف من هذه الورقة البحثية هو تبيان أهم المعايير والمؤشرات الشكلية والموضوعية لجودة البحوث العلمية في العلوم الانسانية والاجتماعية مع التركيز على قواعد البحث العلمي التي يجب أن يستند عليها الباحث ، إضافة إلى عرض أهم الخطوات والمراحل والإجراءات المتضمنة في تصميم البحوث في العلوم الانسانية والاجتماعية باستخدام أهم المناهج العلمية التي تتلاءم مع أهداف البحث. Throughout his long history, man has been able to reach a set of knowledge through observation, study and experimentation that enables him to confront and understand the phenomena of life, and thus make him able to face the problems that hinder his life and this knowledge becomes scientific if the researcher follows the rules of the scientific method and makes a good design for research before Start it, he cannot be creative in his work without knowing the types of scientific methods, and tools, practicing in their use, and taking advantage of the capabilities it offers in collecting, classifying and analyzing data and facts, taking into account the quality standards and formal indicators for conducting scientific research. The aim of this research paper is to clarify the most important formal and objective criteria and indicators for the quality of scientific research in the human and social sciencesWith a focus on the scientific research rules that the researcher must rely on, in addition to presenting the most important steps, stages and procedures involved in designing research in the human and social sciences using the most important scientific approaches that are compatible with the research objectives.
  • Item
    المشكلات المنهجية لبحوث الإعلام الرقمي في الجامعة الجزائرية من استلاب المناهج التقليدية إلى ضعف التحكم في براديغمات الإعلام الجديد
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) بن شراد, محمد أمين; رحموني, لبنى
    منذ أن وجدت بحوث الإعلام الجديد موطئ قدمٍ لها في مجال الدراسات البحثية العلمية التي تُجرى على مستوى الجامعة الجزائرية واسترعائها انتباه الباحثين وطلبة الدراسات العليا لدراستها وتحليلها، حتى برزت مجموعة من المشكلات المنهجية المتعلقة أساسا بطبيعة هذا النوع من الإعلام وبحوثه، مع غياب ميراثٍ تنظيريٍ كافٍ للإلمام بهذه المشكلات وكيفية تلافيها بحثيا، أو على الأقل الخروج منها ومن أيّ مأزق منهجي يُحتمل الوقوع فيه بأقل الأضرار الممكنة، ومنه تقديم بحوث علمية رزينة حول موضوع الإعلام الجديد لإثراء المكتبة الجامعية الجزائرية من دون الوقوع في أخطاءٍ منهجية قد تؤثر على قيمة هذه البحوث ومصداقيتها. وبعد الاطلاع على عدد وافٍ من الدراسات الأكاديمية المنجزة على مستوى كليات الإعلام الجزائرية، حصر الباحثان أهم المشكلات المنهجية التي تواجه بحوث الإعلام الرقمي في الجامعات الجزائرية في خمس نقاطٍ أساسية، هي مشكلة الخلط بين باراديغمات الإعلام الجديد والتقليدي، ومشكلة ترجمة مصطلحات الإعلام الجديد، وثالثا مجموع المشكلات المرتبطة بوضع وضبط الإجراءات المنهجية الخاصة ببحوث الإعلام الجديد واختيار المقاربات المناسبة لدراسته، وأخيراً استلاب الباحثين الجزائريين لابستيمولوجيا علوم الإعلام والاتصال ونظرياتها التقليدية ومحاولة "إلباسها" لبحوث الإعلام الجديد. ABSTRACT Dés que les recherches des nouveaux médias ont trouvé leurs places dans le domaine des recherches scientifiques réalisées au niveau de l’université algérienne, et dés qu’ont captivé l’attention des chercheurs et des étudiants de postes de graduation pour les étudier et les analyser : des problématiques méthodologiques reliées profondément avec la nature de ce type de médias, et ses travaux de recherche avec l’absence d’un héritage théorique suffisant concernant ces et la manière de les éviter, au moins s’en sortir avec un minimum de dégats afin de parachever un travail de recherche scintifique consistant au sujet du nouveau médias, sans faire de fautes méthodo logiques susceptibles d’affecter la valeur de ces recherches. Après la lecture profonde d’un nombre suffisant d’études académiques effectuées au niveau des facultés des S.I.C algériennes, les deux chercheurs ont délimité ces problèmes méthodologiques concernant les nouveaux médias et leurs recherches scientifiques en ces points essentiels : le problème d’amalgame entre les paradigmes des nouveaux médias et les médias traditionnels, le problème le a traduction des termes liés aux nouveaux médias, problèmes liés à la mise en place des procédures méthodologiques concernant les recherches des nouveaux médias.
  • Item
    الدراسات النقدية في بحوث الإعلام
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) طبي, منير; معيزة, سليم
    شهدت مناهج البحث في علوم الإعلام والاتصال تطورا وقفزة نوعية، نظرا لتطور وسائل الإعلام والاتصال وتعددها، ما تجسد في زيادة الإنتاج العلمي وكثرة المؤلفات – نسبيا-، ما أتاح للباحثين في المجال المذكور إنتاج بحوث قيمة ذات جودة وقيمة علمية، إلا أن واقع البحث العلمي في مجال علوم الإعلام والاتصال لا يزال يحتاج لتعزيز وإثراء، لا سيما فيما يخص اعتماد الأسس والقواعد المنهجية السليمة التي تمكن الباحث من تحديد موضوع البحث وضبط إجراءاته المنهجية وعناصر بحثه بدقة، فتحديد الإجراءات المنهجية يكتسي أهمية بالغة؛ على اعتبار أن تحديدها يوضح معالم البحث ومساره، ويجنب الباحث الوقوع في أخطاء وهفوات قد تعصف ببحثه وتهدد جودته، وعلى هذا الأساس يجب على الدراسات النقدية في بحوث الإعلام أن تتبع خطوات علمية سليمة؛ حتى تنجح وتبرر الغاية من وجودها؛ وترتقي بالبحث العلمي في هذا المجال، كون الدراسات النقدية منوط بها تحليل وتمحيص المواد الإعلامية وتحديد مواطن القوة والضعف فيها، وهذا لن يتأتى إلا إذا اعتمد الناقد الإعلامي في تناوله للمضامين الإعلامية على النقد العلمي السوي، في سبيل الوصول إلى نقد حقيقي وبناء. ABSTRACT Research methods have witnessed development and a quantum leap in information and communication sciences due to media and communication evolution and multiplicity, which relatively have embodied in increasing scientific production and literature abundance that allowed researchers in aforementioned field to produce valuable research of scientific quality and value, except that scientific research reality in information and communication sciences field still needs enhancement and richness , especially regarded to adopting methodological principles and rules that makes accurately the researcher determine the research topic and control its methodological procedures and elements, because methodological procedures have a huge importance considering that its determinations explains research milestones and its direction. This prevents the researcher make mistakes that could destroy his/her research quality. Based on that, critical studies should criticize media research following correct scientific steps in order to succeed and justify its existence purpose, and promote scientific research in this area. The fact that critical studies are entrusted with analyzing and scrutinizing media research and identifying its strengths and weaknesses, this will only come if media critic relies on scientific criticism in his/her approach to media research or media studies in order to arrive at real and constructive criticism.
  • Item
    أسس المشكلة البحثية في بحوث علوم الإعلام والاتصال
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) مراد, ميلود; قراندي, سعاد
    تتناول الورقة البحثية خطوة من خطوات البحث العلمي وهي المشكلة البحثية من خلال تحديد مفهومها وسبل الإحساس بها وتتبع مصادر الحصول عليها وأهمية اختبارها والمعايير اللازمة للوقوف عليها مع تبيان شروطها وخطوات صياغتها بالإضافة إلى إبراز كيفية تقييمها على اعتبار أنها تعكس وتقدم مؤشرات عامة للطريق الذي يتبعه الباحث للخروج بنتائج عنها فتحديدها أمر يحتاج للتركيز والتمعن الذي يتطلب من الباحث بذل الجهد فيها. The research paper deals with one of the steps of scientific research, which is the research problem by defining its concept and ways of feeling it, tracking the sources of obtaining it, the importance of testing it and the standards necessary to stand on it, indicating its conditions and the steps for its formulation, in addition to highlighting how it is evaluated as it reflects and provides general indications of the path that the researcher takes to get out Determining its results is a matter that needs focus and reflection, which requires the researcher to exert effort on it.
  • Item
    إدراك المشكلة في دراسة الظاهرة الإنسانية وتحديد موضوع البحث بين التموقع الإبستيمولوجي للباحث ومسألة العقبة الإبستيمولوجية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) كلفاح, أمينة
    نتناول من خلال هذه الورقة البحثية مسألة جودة البحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية من وجهة نظر إبستيمولوجية، حيث أن إدارك المشكلة وتحديد موضوع البحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية يواجه الكثير من العوائق والعقبات ذات الطايع الإبستيمولوجي، تتعلق في أغلبها بالتساؤل حول مدى علمية هذه العلوم من حيث المناهج والأدوات والنتائج المتوصل إليها، مما يضع الباحث أمام تحديات كثيرة يأتي على رأسها اختيار الموضوع وتحديد الإشكالية بما يسمح بإجراء دراسة تصل إلى نتائج قائمة على منهج علمي صحيح من جهة،و فائدة وقيمة للمجتمع من جهة أخرى. وكنموذج عن دراسة الظواهر الإنسانية والإجتماعية تناولنا علوم الإعلام والاتصال كونها من الحقول البحثية التي أثارت الجدل نظرا لوقوعها في مفترق طرق الكثير من التخصصات العلمية الأخرى مما يجعل تناولها إبستيمولوجيا أمرا ليس بالهين فالباحث في هذا المجال يواجه الكثير من العقبات خاصة عندما يكون في مرحلة إدارك مشكلة البحث وتحديد الموضوع ويؤثر ذلك بشكل كبير على مدى جودة وعلمية دراسة الظاهرة الإعلامية والاتصالية عموما، حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تصميم البحوث العلمية لأنها تؤثر بشكل كبير على جميع مراحل إعداد البحث، فعلى أساسها يتم تحديد نوعية البحث وطبيعة المناهج والأدوات المعتمدة خلال الدراسة، كما يدور البناء الكلي للبحث منهجيا ونظريا وتطبيقيا حولها. Through this paper , we address the quality of research in the human and social sciences from en Epistemological point of view, as the management of the problem and the identification of research in the human and social sciences face many barriers and obstacles of an epistemological nature. Most of them are concerned with the question of the degree to which this science is scientific in terms of the methods, tools and results achieved, which puts the researcher in front of many challenges, toped by the choice of the topic and the determination of problems, which allows for a study that reaches results based on a correct scientific approach on the one hand, and the benefit and value of society on the other. As a model for the study of human and social phenomena, the information and communication sciences have deal with us one of the controversial research fields because they are at the crossroads of many other scientific disciplines, which makes them particularly difficult to address, as the researcher in this field faces many obstacles, especially when he is in the stage of studying the problem of research and this is one of the most important stages of the design of scientific research because it has a major impact on all stages of the preparation on the basis of which the quality of research and the nature of the curricula and tools adopted during the study are determined. The overall structure of research is also systematic, theoretical and applied around it.