JALSL_Vol 03 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/242
Browse
Recent Submissions
Item التوازي ودوره في ترابط النص الشعري من خلال فلسفة الثعبان المقدس لأبي القاسم الشابي(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) سهل, ليلىإن التّرابط النّصي من أهم عناصر الموضوع، بمعنى أنّ التّحليل النصي يعتمد أساسا على الترابط في تحقيق النصية. فهو يهتم بالعلاقات بين أجزاء الجملة وأيضا بالعلاقات بين جمل النص، وبين فقراته، بل بين النصوص المكونة للكتاب.وإن العمل الفني الحق هو الذي يجمع توافره على مواقف إنسانية نبيلة وأفكار رفيعة عناصر الاتساق والانسجام. فتهدف هذه الدراسة بشكل رئيس ومباشر إلى تحليل آلية من آليات الاتساق النصي ألا وهي ظاهرة" التوازي" تحليلا لغويا موضوعيا للكشف عما يتيحه النص الشعري من أسرار أدبية استنادا إلى أسس لغوية موضوعية و التي ركز علم اللغة النصي عليها باعتبارها إحدى وسائل الربط النحوي الشكلي الهامة ، ذلك أنها تحقق للنص ترابطا شكليا على المستويين الأفقي والرأسي .مشيرين في ذلك إلى مفهوم الظاهرة وأنواعها وكيفية تجليها في قصيدة "فلسفة الثعبان المقدس" للشابي. L'interdépendance entre les éléments les plus importants du texte, en ce sens que le texte de l'analyse est principalement basée sur le lien pour le texte. Il est préoccupé par les relations entre les parties de la phrase, et aussi les relations entre les phrases du texte, et entre les paragraphes, mais parmi les textes constitutifs de l'ouvrage. Le droit est une oeuvre d'art, qui allie la disponibilité des postes et des idées de l'humanitaire noble, éléments d'une grande cohérence et d'harmonie. Objectifs de cette étude est directement au président et à l'analyse des mécanismes de cohérence textuelle est le phénomène de "parallèle" analyse objective de la langue de ce texte à la disposition sur la divulgation des secrets de la poésie littéraire, sur la base de la linguistique et des connaissances de la langue, qui a porté sur le texte comme un moyen d'établir des liens formels grammairien important, qu'ils font sur le texte d'une corrélation entre les horizontales et verticales. renvoyant à la notion de phénomène et la façon dont les types et dans le poème «la philosophie du serpent", le Saint des Shabi.Item الوجودية الإسلامية أو المنظور الإسلامي للزمن قراءة في الرؤية الفكرية للأديب محمود المسعدي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) زاغز, شهرزادقمنا في هذا العمل بدراسة الزمن وذلك من خلال إبراز صراع الإنسان مع الزمن وفق الرؤية الإسلامية للزمن حيث الإيمان بامتداده إلى وجود آخر أبدي ، مثلما يبرز بنفس الإيمان تشتت الإنسان بين نوازع مختلفة..ولإبراز حدّة الصراع بين الهاجسين سوف نركّز على فلسفة الزمن من خلال وجهة نظر محمود المسعدي، وتحديدا في ما أسميناه بالوجودية الإسلامية.. In this work, we studied time by demonstrating Man’s conflict with time according to the Islamic vision to time with the belief in its extension to another permanent existence. In the same faith appears Man’s distortion between different motives/ desires. To show the fierce conflict between both anxieties, we will concentrate on the philosophy of time in Mahmoud El Massaadi view , mainly in what is called Islamic existentialism.Item الطالب الجامعي الجزائري ودرس النحو والصرف العلاقة الهشة وإمكانات تمتينها(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) سعداني, الأخضرالواقع المسلّم به هو أن طلاب المرحلة الجامعية في الجزائر يعانون من الضعف في فهم وتطبيق الدرس النحوي والصرفي. وهو ضعف موروث ومتراكم بدأ رحلته معهم منذ مراحل التعليم السابقة. ونحاول في هذا المقال إضاءة جملة من الزوايا المظلمة التي يتم فيها تقديم الدرس اللغوي، لندلي بعد ذلك بما نراه حلولا استعجالية ممكنة، من شأنها إخراج هذا الدرس من نفق الصعوبة إلى فضاء اليسر والجدوى. It is taken for granted that university students in Algeria suffer from the deficiency in understanding and practicing the grammar and inflection lessons. This inherited deficiency has accumulated over their previous stages of education. This study intends to shed light on a set of dark corners in which the language lesson is presented. For that reason, we would like to introduce what we believe as possible urgent solutions that will enable this kind of lesson to shift from the area of difficulty and obscurity to that of facilitation and feasibility.Item الخطاب الروائي الجزائري والأسطورة(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) مسـاعـدية, لـزهرلقد عدت الأسطورة معينا لا ينضب كثيرا ما يلجأ إليه الأدباء بغية تطعيم أعمالهم وموضوعاتهم الإبداعية معتمدين على ما تتميز به من إيحاء ورمزية ، فكانت دوما موردا سخيا للمبدعين في جميع العصور لذلك نجدهم يعمدون إلى شحن إبداعاتهم بالجزيئات الأسطورية –كما قد تشحن من غير وعي منهم- لتغدو بذلك أعمالهم مسائلة للماضي بكل أغواره ،ومعانقة للحاضر بكل تجلياته، ومستشرفة المستقبل بكل احتمالاته. فالأسطورة بوصفها تراثا لا يعني استلهامها العودة إلى عصور خلت إنما التزود من معين ثم مواصلة التقدم إلى الأمام. لذلك سيسعى ذا المقال إلى محاولة تبين الحضور الأسطوري في الخطاب الروائي الجزائري . Le Mythe a été considéré comme une source inépuisable pour les hommes de Lettre afin de faire vacciner leurs travaux et leurs sujets innovateurs tout en se basant sur ses suggestions et son symbolisme, le Mythe a toujours été une ressource généreuse pour les innovateurs de toutes les époques, c'est pour cette raison qu'on les retrouve souvent recourir à enrichir leurs travaux par les détails Mythiques et parfois d'une manière inconsciente et font ainsi interroger les profondeurs de l'Histoire, embrasser les apparences du présent et prévoir le futur avec toutes ses probabilités. Le Mythe, considéré comme un patrimoine, ne signifie pas le recours aux temps passés mais c'est l'insipiration de cette source et puis la continuité de la progression en avant. Dans cet article, on essaie de déterminer. la présence légendaire dans le roman algérienItem السجع في القرآن بين المانعين و المجيزين(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) بن طرية, عمرلاشك أن السجع ظاهرة أدبية فنية جمالية قديمة في الأدب العربي ، ظهرت قبل أن تؤسس البلاغة العربية ، والسجع ظهر مع الكهنة. ويشكل السجع مظهرا ـ بالأهمية بمكان ـ للكتابة العربية ، شهد على قدمة السجع في الأدب العربي الناقد جولد تسهير حيث يقول :"أن السجع هو أقدم نماذج الكلام الشعري في اللغة العربية ، وأنه ليسبق زمنيا الرجز والقصيدة " Il ne fait aucun doute que la rime artistique phénomène esthétique littéraire dans la littérature arabe ancienne, a comparu devant établir la rhétorique arabe, et la rime est apparu avec les prêtres. La rime montrant l'importance de la place de l'écriture arabe, a été témoin sur sa rime en arabe critique littéraire Tsear Or, où il dit: «La rime est des plus anciens modèles de la parole poétique en arabe, et il n'ya jamais un moment de fuir le poèmeItem الاغتراب النفسي في قصيدة رفض في مسافة العشق لمصطفى الغماري(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) شبرو, عبد الكريمإن الأوضاع الراهنة الـتي تـتخبط فيها الأمـة الإسلامـية بصفة عـامة والعـربية بصفـة خـاصـة أدت بالإنسان العـربي إلى أن يعـيش حـالة الاغـتراب رغـم أن الجـسد في أرضه وبين أهله ... فقد تلاشت مبادئ الماضي من شورى ومساواة وعزّة وحق ... فالـواقع الحالي قـد طمس عـين الـشمس وجـلب التـشاؤم في كثير من النفوس. لكن هناك من يحمـل يـراع أمـل وقـلب تفاؤل رغم الاغتراب النفسي الذي يعيشه أملا في عودة الماضي التليد وإجلاء هذا السواد العظيم الذي خنعت له النفوس الـيائسة مـن الحياة الكريمة والبائعة للضمير العربي، ومن هـؤلاء المنـتـفضين الشاعر مصطفى الغماري، فهو مـن بين الشـعراء الذيـن عاشـوا غــربة نفسية لم يجـد بابا يُـفضي فيـه معاناتـه سـوى بـاب الشـعر ، لعـلمه بـوقع الشعــر في النّفس العربية ، ليغير صورة الواقع الحالي الغريب، فكانت قصيدة "رفض في مسافة العشق" المتـرجم الحـقيقي لنفسية الشاعر ... The life in islamic world have more changed which affect directly on the human beins, Specially in your psychological face like the psychological alienation when the body rest in its land and between its people. These situation created race in some poets like MUSTAFA GHEMARI, who tried to change the image of the strange current reality in the poem : " rejected distance love" which translated the real psychological poetsItem تجليات سلطة الكاتب من خلال النص المقامي في التحفة المرضية لابن ميمون(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) حسيني, الطاهرأن يكتب الكاتب و يقرأ المتلقي، فهذا يعني أن الكاتب مارس سلطة، سواء وضع لذلك إستراتيجية أو لم يضع. انطلاقا من هذه الفكرة، تأتي هذه المقالة للبحث في سلطة الكاتب و تجلياتها في النص المقامي عند ابن ميمون الجزائري، من خــلال كتابـه : < التحفة المرضية < (1) Par le seul fait que l'écrivain écrit et le lecteur lit, l'écrivain exerce une autorité que ce soit par stratégie ou non. S'inspirant de cette idée, ce travail étudie l'autorité del'écrivain et ses manifestations dans le texte d'elmaquama chez IbnMimoun à travers son œuvre <>Item الإعراب قوام اللغة العربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) مادن, سهامقد حاول المستشرقون والمغرضون الإساءة للّغة العربيّة فانطلقوا في عملهم من النقطة الرّئيسيّة فيه وهي الإعراب الذي يعتبر أساس اللّغة العربيّة، وسنحاول توضيح ذلك من خلال هذا العمل La langue Arabe est une langue qui jouit d’une grammaire spécifique et importante, Mais hélas nombreux essayent de défier tout ce qui est en relation avec notre langue Arabe. On va essayer de démontrer la noblesse et la richesse de notre langue Arabe démentir cette catégorie qui veut nuire à notre Noble langue Arabe..Item تيسير النحو التعليمي دراسة في المنهج وآليات إصلاحه البيداغوجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) طواهرية, مسعودإن قضية تعليم النحو العربي من القضايا التي اتسمت , وتتسم بالأهمية البالغة , هكذا كان شأنها في الماضي , وهذا هو حالها اليوم , وما ذلك إلا لأن النحو صلب العربيـة وهيكلها ومحور مبناها وعماد معناها , وقاعدة وظائفها. لذلك لم تفقد هذه القضية شيئا من أهميتها , ولم تخلق جدتها , ولم تذهب قيمتها , ولم تزل الحاجة إلى العناية بها وبحث جوانبها ومجالاتها . وفي هذا المقال بحث لهذه القضية من زواياها المتعددة , نبدأها بإبراز أهمية النحو, ثم نشخص أبرز مشكلاته التعليمية , لنستعرض في الأخير أهم الإجراءات والتدابير اللازمـة التي أوصى بها العلماء للنهوض بهذا العلم وتحسين دوره التربوي والوظيفي . Enseigner la grammaire arabe était, jadis, et , à nos jours, de grande importance et ce parce que la grammaire forme le fond de la langue arabe et la base de ses fonctions. Le présent article représente une étude multidimensionnelle en commençant par la manifestation de l'importance de cette grammaire; puis, ensuite, un diagnostic de différents problèmes didactiques et pédagogiques doit être fait; pour arriver, finalement, à l'exposition des principales procédures et démarches convenables suggérées par les spécialistes du domaine pour la progression de ce savoir et l'amélioration de son rôle éducatif et fonctionnelItem مقاربة في ديوان "الإبحار في الذاكرة" لصلاح عبد الصبور من بنية النصّ إلى مساحة الخطاب(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) مغناجي, محمد; زروقي, أبوبكريهدف المقال إلى معاينة جزئية القصد من وراء المصدر الصناعي "المقصدية" أو "القصدية" L'Intentionnalité في ديوان "الإبحار في الذاكرة" للشاعر صلاح عبد الصبور، ومناقشة بُعدي العملية الشعرية (الإبداعية) لديه؛ وهما: البُعد الإخباري والبعد التواصلي، وحتى نقيس شدّة هذا القصد ودرجته بما تتطلّبه إقناعيات قرائن القصد، وبما تزوّدنا به مرجعيته. ولتوضيح وشائج قارّة في نية الشاعر، ودواعي استجلاب قرائن لغوية يمتّنها الشاعر في بنية النصّ الشعري لديه، فيغدو النصّ يتنبّض بالقصد المبثوث داخلها، ويُفترض على المتلقي (القارئ) –كما يومئ الدكتور عبد الله العشّي- أن يعي رؤية الشاعر صلاح عبد الصبور وتصوّر من عاصروه إبداعيا، حتى يـحدّد آلة لاستقطاب القُصود الأدبية والاجتماعية والنفسية في قصائده، كل هذا ويناقش المقال تقنيات لغوية بحتة من أدوات ربط بين الجمل ووظائف حروف العطف، وآليات الإحالة والتكرار والأنساق البلاغية المختلفة. Le but de cet article est de traiter la notion de l'intentionnalité dans le diwan (recueil) " al ibhar fi dhakira (La navigation dans la mémoire)" du poète Salah Abdessabour et de discuter les deux dimensions de l'opération poétique: la dimension informationnelle et la dimension communicationnelle, de mesurer le degré de l'intentionnalité et d'expliquer et les intentions persistantes du poète et l'exploitation du côté linguistique qui renforce ces intentions. Le lecteur est censé, comme le signale le Dr. Abdallah Alachi, connaître le poète et imaginer ses contemporains dans le but de concevoir le mécanisme de l'intentionnalité littéraire, sociale ou psychique à l'intérieur de ses poèmes. L'article traite aussi des questions purement linguistiques telles que les connecteurs interphrastiques, les fonctions des conjonctions, la connotation, la répétition et les différentes structures rhétoriques.Item دلائلية العنونة واستراتيجياتها في النصوص الإبداعية مقاربة نقدية لعنوان رواية أصابعنا التي تحترق لـ سهيل إدريس(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) نصير, فاطمةتهدف هذه المقاربة إلى إبراز أهمية العنوان ودوره في عملية القراءة والتلقي, خاصة وأنّ هذا النص الصغير المكثّف / العنوان , هو أوّل ما يصافح عيني القارئ قبل الشروع في قراءة تفاصيل النص الإبداعي بأكمله . ولتوضيح وظائف العنونة و دلائليتها واستراتجياتها داخل نسيج النصوص الأدبية اُختيرت رواية "أصابعنا التي تحترق " للروائي اللبناني " سهيل إدريس" مدوّنة للدّراسة L'objectif de cette étude est de mettre en relief, à la fois, l'importance et le rôle du titrage dans cette opération de lecture. Le titre; ce petit texte "dense" est le premier élément embrassant les yeux du lecteur avant même les détails de l'intégralité de l'œuvre littéraire. Le roman "Nos doigts qui brûlent" du romancier libanais Souhil Idris est un exemple pour éclaircir les fonctions du titrage, sa sémiologie et son importance à l'intérieur de la texture de l'œuvre littéraire.