AJECI_Vol 07 N 03

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/32369

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    مناهج تعليم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) شيباني, ابراهيم; ممادي, شوقي
    نتناول في هاته الدراسة مناهج تدريس وتعليــم ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر حيث تطورت هاته المناهج تماشيا والتطور في مجال العلوم التربوية ومنها ما يعتمد على مقاربات النمو بشكل عام وهناك مناهج خاصة تستهدف فئات محدده، كما توجد خطط تعليمية فردية توضع تماشيا وحاجات الفرد التعليمية أو التأهيلية تدرس كلها داخل الفصول المتخصصة، ونركز على الدور الناشط للمعلّم والذي يتحول من مجرد مصدر للمعلومة إلى وسيط فاعل وأساسي في بناء العلاقات التعلمّية وهو ما تحتاجه هاته الشريحة من المجتمع وكذالك دور المتعلّم الفعال كعضو ضمن فريق العمل وليس كمتلقي للمعلومة فقط ،فنتناول بداية التعريف بالتربية الخاصة وأهدافها التعليمية وكذا النظرة الحديثة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ونتناول مفهوم المنهج في التربية الخاصة وأسس بنائه وعناصره، كما نتطرق إلى التشخيص ووسائل التقييم وأساليب التقويم و الخطة الفردية ودورها تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومراحل تطبيقها وفريق العمل والتكفل ونختتم بإظهار دور الأسرة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة . Abstract: In this study we address curricula for teaching and education of people with special needs in Algeria, the definition of special education and its educational objectives, as well as the modern view of education for people with special needs. We address the concept of the curriculum in special education and the foundations of its construction and elements. We also address the diagnosis, assessment methods, and evaluation methods. The individual plan and its role in educating people with special needs, the stages of its implementation, the work team and sponsorship, and we conclude by showing the role of the family in educating people with special need.
  • Item
    مدى انتشار أخطاء حل المشكلة الرياضية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) غزال, احمد; بوعيشة, نورة
    الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى انتشار أخطاء حل المشكلة الرياضية (المسألة) لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 120تلميذا وتلميذة، يمثلون 4 أقسام بثلاث مدارس بمدينة مسعد، واستخدمنا المنهج الوصفي من خلال البحث الاستكشافي، وقمنا بإعداد استبيان لمعرفة أخطاء حل المشكلة الرياضية من خلال الدراسة الاستطلاعية، ثم إعداد اختبار تشخيصي للتعرف والتأكد من وجود الأخطاء السابقة. وأسفرت نتائج الدراسة على وجود أخطاء في حل المشكلة الرياضية متمثلة في جانب الفهم والتنفيذ والتقويم. Abstract; This study aimed to determie the prevalence of errors in solving the mathematical problem (problem) among fourth-grade primary school students, where the study was conducted on a sample of 120 students, representing 4 classes in three schools in the city of Messaad. The descriptive method was used and a questionnaire has been prepared to discover the errors in solving the mathematical problem through the surveystudy, then prepare a diagnostic test to identify and confirm the existence of previous errors, The results of the study revealed that there were errors in solving the mathematical problem represented in the aspect of understanding, implementation and evaluation.
  • Item
    قيمة الأسطورة وأبعادها في فلسفة فريدريك نيتشه
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) بوجنان, محمد الامين; عفيان, محمد
    نحاول في هذه الدّراسة الإجابة عن مسألة حضور الأسطورة، دورها وأبعادها الفلسفيّة داخل فلسفة نيتشه 1844-1900. بغرض تبيان ضرورتها في خلع الأقنعة التي ظلّت متسترة وراء الوعي الفلسفي الكلاسكي، مع إبراز أهميتها في بناء وعي فلسفي جديد.إذ سعى اللّوغس الفلسفي منذ بزوغه إلى محاربة كل أشكال اللامعقول بتطهير الوعي البشري من الخرافات و الأساطير المتداولة، وبلغ هذا العداء ذروته مع تطوّر العلم والتقنية في العصر الحديث، غير أنّه سرعان ما تلاشى في أواخر القرن التاسع عشر، بعد عجز العلم المعاصر عن تفسير الكثير من القضايا المتعلّقة بطبيعة الذرة و لمادة والكون. وقد عمدنا في ذلك على توظيف المنهج التحليلي بعنصريه: (التفكيك والبناء) إلى جانب المنهج الجينيالوجي. ومن بين النتائج التي توصّلنا إليها: الأسطورة قوّة منهجية في فهم القضايا اللامعقولة، فهي الأفق الذي يؤول، ويبدع القيم. Abstract : : In this study, we try to answer the question of the presence of myth, its role and philosophical dimensions within Nietzsche's philosophy (1844-1900), in order to demonstrate the necessity of myth in taking off masks that remained hidden behind the philosophical consciousness of the Classical and their importance in building a new consciousness. Since its advent, philosophical lingering has sought to combat all forms of unreasonableness by cleansing human consciousness of myths. This hostility culminated with the evolution of science and technology in modern times, but it soon faded in the late 19th century, after the inability of contemporary science to explain many issues related to the nature of atoms, matter and the universe. We used the analytical method with its components: dismantling and building, along with the genealogies’ method. Among our findings: myth is a systematic force in understanding unreasonable issues, a horizon that dictates, creates values.
  • Item
    فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارة القراءة الجهرية لدى معلمي الأطفال المعاقين بصريا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) بن الصديق, مدني; دبابي, بوبكر
    تهدف هذه الدراسة إلى تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى معلمي الأطفال المعاقين بصريا بتدريبهم على برنامج أُعِّد لذلك. لبلوغ أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث بلغت عينة الدراسة(12) معلما يعملون بمدرسة الأطفال المعاقين بصريا بمدينة الأغواط، تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل في الفصل الثاني من العام الدراسي: 2019 /2020. بعد إجراء القياس القبلي بملاحظة أداء المجموعة التجريبية في مهارة القراءة الجهرية، ثم تقديم البرنامج التدريبي، وبعد إجراء القياس البعدي، تم التوصل إلى النتيجة التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الدرجات في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة القراءة الجهرية عند المستوى(0.01) لصالح القياس البعدي.Abstract : This study aimed to develop Oral reading skill for teachers of visually impaired children by training them on a program prepared for this purpose. to achieve the objectives of the study, the experimental method with the one group-design was used. The study was conducted on a sample of twelve(12) teachers working at the school of visually impaired children in laghouat city; they were selected in a comprehensive inventory, in the second season of the school year: 2019/2020. A pre-measurement has been completed by observing the performance of the experimental group with the specific instructional skill, then providing the training program; and after conducting the post measurement. The Results show the following: - There are significant statistical differences between the average scores of premeasurement and post-measurement for Oral reading skill at the level of 0.01 in favor of post-measurement.
  • Item
    فعالية الإجراءات الاستثنائية للسنة الدراسية 2022 /2021 و الصعوبات التي واجهت الأساتذة أثناء تنفيذها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) فارح, عبد اللطيف; بوعافية, فتحي
    تضمن المنشور الوزاري رقم 1284 المؤرخ في 11 أكتوبر 2021، و المنشور رقم 1125 المؤرخ في 3 نوفمبر 2020، مجموعة من الإجراءات الاستثنائية، المتعلقة بتمدرس تلاميذ المرحلة الابتدائية للسنة الدراسية 2021/2022، بالإضافة إلى المخططات السنوية الاستثنائية، التي تم تكييفها من أجل ضمان تمدرس يكفل استدراك تعلمات الفصل الثالث من السنة الماضية، و تقديم تعلمات السنة الجديدة، و هو ما شكل في مضمونه تحديا كبيرا في ظل الوضع الوبائي الذي يشهده العالم عامة و الجزائر خاصة. لذا تحاول هذه الدراسة الوقوف على مدى فاعلية هذه الإجراءات، والكشف عن الصعوبات التي واجهت الأساتذة عند تنفيذها، بالاعتماد على تحليل محتوى المنشورين السابقين و المنشور الإطار، و استبانة موجهة إلى عينة من الأساتذة من مقاطعتي الدبيلة و سيدي عون بولاية الوادي قوامها 99 أستاذا تم اختيارهم بالعينة الطبقية، و توصلت الدراسة إلى بعض النتائج. Abstract: les circulaires ministériels n°1284 et n°1125 Datés respectivement le 11 Juillet 2021 et le publication 03 Novembre 2020 contiennent une série des procédures exceptionnelles relatives à la scolarisation des apprenants du cycle primaire pour l’année scolaire 2020-2021 accompagnés des plans annuels ex-ceptionnels adaptés pour assurer une scolarisation garantissant la prise en charge des apprentissages du 3ème trimestre de l’année écoulée et la construction des nouveaux apprentissages. Ce qui consti-tue dans son contexte un grand défi notamment avec la situation épidémique connue dans le monde et en Algérie en particulier. Cette étude met l’accent sur l’efficacité de ces procédures et les obs-tacles confrontés lors de son exécution. Nous avons opté pour l’analyse de contenu de chaque circu-laire ainsi qu’une technique d’enquête par questionnaire auprès de 99 enseignants de la circonscrip-tion de Debila et Sidi Aoun au sein de la wilaya d’El-Oued. L'échantillon est choisi par strate. Les résultats auxquels nous avons aboutis.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين قائم على استراتيجيات حل المشكلات في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) فريجات, عبد الكامل
    هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح لإكساب المعلمين استراتيجيات حل المشكلات على القدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بولاية الوادي. حيث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في دراسته ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي على عينة مكونة من 12 معلما ومعلمة و 205 تلميذ وتلميذة, واستخدم الباحث اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية وبطاقة قياس أداء المعلم في استراتيجيات حل المشكلات بالإضافة الى البرنامج التدريبي المقترح, حيث خلصت الدراسة إلى : ــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة قياس أداء المعلمين لاستراتيجيات حل المشكلات الرياضية قبل البرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي. ــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لصالح التطبيق البعدي. Abstract : This study aimed to find out the effect of a proposed training program to provide teachers with problem-solving strategies on the ability to solve mathematical problems among primary school pupils fifth grade in El-Oued city. Where the researcher used the quasi-experimental method in his study with one-group design with pre and post measurement on a sample consisting of 12 male and female teachers and 205 male and female pupils. The study concluded: - There are statistically significant differences between the mean scores of teachers in the pre and post applications of the teachers' performance measurement card for mathematical problem-solving strategies before and after the training program in favor of the post application. - There are statistically significant differences between the mean scores of the primary school pupils fifth year in the pre and post applications to test the ability to solve mathematical problems in favor of the post application.
  • Item
    الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) أوترباح, فوزية
    هدفت الدراسة الحالية الى محاولة معرفة الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية وذلك لما لهذه الفترة العمرية من أهمية في حياة الطفل. فهي أول مرحلة يتلقى فيها المعارف والمكتسبات. ولأجل ذلك اعتمدنا على المنهج العيادي وقمنا ب"دراسة حالة" على 20 طفل (10 ذكور و10 اناث) يتراوح سنهم ما بين 8 الى 11 سنة. كما لجأنا الى احدى الاختبارات النفسية الأكثر فعالية والمتمثل في اختبار الرورشاخ بالنظام المندمج. بينت نتائج الدراسة واقع نفسي سلبي وهش لدى عدد كبير من مجموعة البحث تمثل في الاكتئاب، تقدير سلبي للذات، عجز اجتماعي وكذا عجز على مستوى العلاقات. ما أكد أن فترة الكمون، على نقيض اسمها قد تعرف بعض المشاكل النفسية وجب التكفل بها من خلال مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ختمنا بها مقالنا. Abstract: The aim of the present study is to try to learn about the psychological reality of children in some primary schools because of the importance of this age period in the child's life. It is the first stage at which knowledge and acquisitions are received. For that reason, we relied on the clinic approach and conducted a "case study" of 20 children (10 boys and 10 girls) aged 8 to 11. We have also resorted to one of the most effective psychological tests, the Rorschach test with a comprehensive system. The results of the study showed a negative and fragile psychological reality in a large number of the research group, namely depression, negative self-esteem, social deficits as well as relationship deficits. What confirmed that the latency period, contrary to its name may know some psychological problems should be ensured through a set of suggestions and recommendations that we have stamped our article.
  • Item
    الديناميات الثقافية للمجموعات المنظمة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) بساس, بلخير; بن عون, الزبير; بداوي, عبد القادر
    نستعرض في هذا المقال قراءة لكتاب "علم إجتماع المؤسسة"، التنظيم، الثقافة والتنمية لمؤلف عالم الإجتماع الفرنسي "رونو سانسوليو"، وبالتحديد للفصل الثالث المعنون بـ "الديناميات الثقافية للمجموعات المنظمة"، من خلال عرض أهم الأفكار والتصورات والتحليلات السوسيوتنظيمية التي قدمها "سانسوليو" والواردة في هذا الفصل.Abstract : In this article, we review a reading of the book " Enterprise Sociology", Organization, Culture and Development by the French sociologist "Renaud SainSaulieu", specifically in the third chapter entitled "Cultural Dynamics of Organized Groups", by presenting the most important ideas, perceptions and socio-organizational analyzes presented by " Renaud SainSaulieu". " In this chapter.
  • Item
    التقبل والالتزام -العلاجات السياقية بين التطبيق والفعالية-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) نكاع, يسرى; مخلوف, سعاد
    يعد العلاج بالتقبل والالتزام في الوقت الراهن من بين علاجات السلوك السياقي الأحدث والأكثر فعالية في علاج العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية، باختلاف شدتها من الذهان إلى مختلف التدخلات التي تقام على الأفراد، كالاكتئاب، القلق، المشكلات العاطفية، إجهاد العمل، مرضى السرطان والسكري وحتى أطفال التوحد، حيث يهدف أي سى تي إلى رفع المرونة النفسية التي دائما ما تكون منخفضة بسبب الاندماج المعرفي مع الأحداث والذكريات والمشاعر التي تمر بنا، ومحاولاتنا المستمرة لتجنبها، وذلك من خلال تقبل هذه المشاعر المؤلمة أو المزعجة وإفساح المجال لها لتظهر وتختفي دون محاولة منا للتحكم بها. كما يسعى أي سي تى إلى الالتزام بمجموعة من السلوكيات التي تخدم الفرد بوعي أكثر وحضور واضح في كل لحظة من حياته. ويهدف هذا المقال إلى التطرق إلى مفهوم العلاج بالتقبل والالتزام بشكل موجز، و وصف مفاهيمه ومبادئه الستة الأساسية لتحقيق المرونة النفسية، بالإضافة إلى العلاقة المهمة بين نظرية الإطار العلائقي و أي سي تى . وختاما فعالية أي سي تى المطبق على مجموعة من الحالات السريرية في الجزائر. Abstract : Acceptance and commitment therapy is the most effective contextual behavioral therapy in treating many psychological problems, of varying severity, from psychosis to various interventions on individuals, such as , anxiety, emotional problems, stress, cancer patients, diabetes, and even Autistic children, where ACT aims to raise psychological resilience, which is always low due to cognitive integration with the events, memories and feelings that pass through us, and our attempts to avoid them, by accepting these painful feelings and allowing them to appear and disappear without controlling them. ACT also seeks to adhere to a set of behaviors that serve the individual with more awareness in every moment. This article aims to address the concept of ACT, and describe its six basic concepts to achieve psychological resilience, and the relationship between the relational frame theory and ACT, and finally the effectiveness of ACT applied to a group of clinical cases in Algeri
  • Item
    التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد 19
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) بن سولة, نورالدين; بوخلوة, مريم
    أساهمت تكنولوجيا الإعلام والإتصال في إحداث تغييرات جذرية في مختلف الأنشطة البشرية بما فيها التعليم بمختلف أطواره ، حيث أن التطور التكنولوجي لهذه الوسائل سمح بإستحداث بيئة تعليمية جديدة مدعمة للبيئة التقليدية ، وقد ظهرت أهمية التعليم عن بُعد والحاجة إليه خلال الأحداث التي عرفها العالم بداية من سنة2020 والمتمثلة في تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) حيث أدى هذا الحدث إلى إنغلاق الدول على نفسها وحتى على المستوى المحلي أدت إجراءات التباعد والحجر الصحي إلى إنغلاق الأفراد وغلق المؤسسات بما فيها مؤسسات التعليم العالي ، لذلك نسعى من خلال هذه الدراسة العلمية إلى فهم وتفسير تجربة الجامعة الجزائرية في التعليم عن بُعد وقياس التحصيل العلمي وتكيف الطلبة الجامعيين معها وفق مختلف المتغيرات الشخصية الخاصة بهم . Abstract : The information and communication technology has contributed to radical changes in various human activities, including education in various phases. The technological development of these means has allowed the creation of a new educational environment supportive of the traditional environment. The importance of distance education (E-learning) and its need have emerged during the events that the world has known in the beginning of 2020, the outbreak of the coronavirus. (Covid-19) As the event led to the lockdown of states and even at the local level, distancing and quarantine measures led to the closure of individuals and the closure of institutions including higher education institutions Through this scientific study, we seek to understand and interpret the University of Algeria's experience in distance education, measuring educational achievement and adapting university students to different personal variables.
  • Item
    التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة الاعاقة البصرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) سلاوي, حليمة
    ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوق على دراسة سوسيولوجية لذوي الاحتياجات الخاصة أصحاب الهمم العالية وعلى وجه الخصوص الإعاقة البصرية قصد تأهيلهم مهنياً، بحيث أنهم يعتبرون من الموارد البشرية التي يجب لفت النظر إليها من خلال الاهتمام بها ومراعاتها ومن ثمة فلهم الصلاحية التامة في التمتع بكافة الحقوق والامتيازات التي يستفيد منها غيرهم، كما تقع عليهم في الوقت ذاته نفس المسؤوليات، مع العلم أن توظيف هذه الشريحة من المعاقين يؤدي إلى زيادة المساهمة في الإنتاج الكلي للبلد ويقلل من عدد الأفراد غير المنتجين اقتصاديا، فقط ينبغي أخذ بعين الاعتبار هذا العائق لديهم باعتبارهم فاقدي أهم حاسة وهي حاسة البصر كونها مهمة في عملية التفاعل بين الإنسان ومحيطه وذلك عند ادماجهم في ميدان العمل، ويتسنى ذلك من التأهيل المهني الدقيق لهم. Abstract : Ce mémoire de recherche vise à examiner une étude sociologique pour les personnes ayant des besoins spéciaux, les personnes à haute détermination, et en particulier la déficience visuelle, afin de les réadapter professionnellement, car elles sont considérées parmi les ressources humaines sur lesquelles il faut attirer l'attention à eux et en tenant compte d'eux, et alors ils ont pleine autorité pour jouir de tous les droits et privilèges dont d'autres bénéficient, et en même temps ils ont les mêmes responsabilités, sachant que l'emploi de ce segment de personnes handicapées entraîne une augmentation de la contribution à la production totale du pays et réduit le nombre d'individus économiquement improductifs, seul cet obstacle doit être pris en compte car il leur manque le sens le plus important C'est le sens de la vue car il est important dans le processus d'interaction entre l'homme et son entourage, lorsqu'ils sont intégrés dans le domaine du travail, ce qui leur permet d'obtenir une qualification professionnelle précise.
  • Item
    The Use Of Problem Solving Strategy And Its Role In Increasing
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) Bechta, Hanane
    هدفت الدراسة الى معرفة استخدام استراتجية حل المشكلات ودورها في تحسين مستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة اولى متوسطات دراسة ميدانية ببعض متوسطات جيجل حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى استبيان تم تطبيقه على عينة عشوائية تتكون من 68 أستاذ واستاذة تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائيةSPSS . وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - استخدام إستراتيجية حل المشكلات تسهم في زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة. الفرضيات الفرعية: - تساهم قدرة التلاميذ على الشعور بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي. - تساهم قدرة التلاميذ على تحديد بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي. - تساهم قدرة التلاميذ على وضع الفروض بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي - تساهم قدرة التلاميذ على جمع البيانات بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي - تساهم قدرة التلاميذ على الوصول إلى النتيجة بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي. Abstract: The current study aimed at identifying the use of problem solving strategy and its role in increasing first middle school students’ levels of academic achievement. A field studyconducted in some middle schools in Jijel. The researcher applied a descriptive analytical approach using a questionnaire as a research instrument designed for a randomly selected sample of 68 teachers. She utilized thestatistical packaging programme and came up with the following results, -The use of problem solving strategy contributes to increasing the first year middle schoolstudents’ academic achievement according to the teachers’ attitudes. Sub-Hypotheses: -The students’ ability to feel the problem contributes to increasing their level of academicachievement.-The students’ ability to identify the problem contributes to increasing their level of academic achievement. -The students’ ability to put hypotheses for the problem contributes to increasing their level of academic achievement. -The students’ ability to gather information about the problem contributes to increasing their level of academic achievement.
  • Item
    The Effect Of Psychological Support On Psychological Security, Marital Compatibility And Hardiness Of The Newly Married Women
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) Ahmedi, Khaoula; Mezaini, Djilali
    تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر المرافقة النفسية في تحقيق الأمن النفسي والتوافق الزواجي والصلابة النفسية للمرأة حديثة الزواج، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي تصميم مجموعة واحدة قياس قبلي وبعدي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (15) زوجة، وتم التوصل من خلال استخدام مقياس الأمن النفسي، ومقياس التوافق الزواجي، ومقياس الصلابة النفسية، وباستخدام الأساليب الإحصـائية المتمثلة فـي اختبار T للفروق بين متوسطين إلى ما يلي: 1. توجد فروق في درجات مقياس الأمن النفسي بين القياس القبلي والبعدي. 2. توجد فروق في درجات مقياس التوافق الزواجي بين القياس القبلي والبعدي. 3. توجد فروق في درجات مقياس الصلابة النفسية بين القياس القبلي والبعدي. واعتمادا على النتائج المتوصل إليها تبين الأثر الايجابي لاستخدام المرافقة النفسية، وذلك من خلال تأثيرها إيجابا بكل من الأمن النفسي، التوافق الزواجي، والصلابة النفسية، الأمر يبين ضرورة استخدام المرافقة النفسية من قبل المختصين للمساعدة في حل المشكلات المختلفة. Abstract: The present study aims to examine the effect of the psychological support on the psychological security, marital compatibility and hardinessness of newly married women. In orderto conduct this research, a repeated measures ( pre-post) design was used. The study sample consisted of (15) newly married wives.And to gather data,three different instruments were used (Psychological Security, the Marital Compatibility , and Hardiness scales).The study results revealed that there was significant mean differences in the study variables. Finally, results revealed that the participants rated themselves significantly higher on overall scales in the post-test compared to pre- test.
  • Item
    Conception Interculturelle Des Manuels Scolaires Du Français, Enquête Et Réalités
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) Abed, Hassiba
    Résumé : l’article a pour objectif d’étudier la conception des manuels scolaires du français du moyen algérien de la première et de la deuxième génération d’un point de vue interculturel. L’étude vise de comprendre les réalités et les conditions d’élaboration de ces outils. Elle s’inscrit dans un travail analytique et comparatif dans la mesure où on met en analyse le discours des deux concepteurs des manuels du français et on compare les résultats trouvés. La réalisation des deux entretiens semi-directifs ainsi que les analyses effectuées permettent de déduire que la dimension interculturelle n’est présentée que rarement dans les manuels du français et le passage de la première à la deuxième génération n’apporte en effet aucun changement en termes de l’enseignement interculturel.Abstract: This article has for aim to study the design of middle Algerian French textbooks of the first and second generation from an intercultural viewpoint. The study aims to understand the elaboration’s realities and conditions of these tools. It is an analytical and comparative work insofar as we analyze the discourse of two designers of the French textbooks and we compare the results founded. The realization of the two semi-structured interviews as well as the analyzes carried out allow to deduce that the intercultural dimension is only rarely presented in the French textbooks and the passage from the first to the second generation doesn’t in fact bring any change in terms intercultural education.
  • Item
    واقع التنشئة الإجتماعية لدى الطفل الجزائري في ظل الإعلام الجديد
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-09) الشيكر, انسة
    يعيش عالم اليوم تغيرات تكاد تكون إنقلابية على مفاهيم وأسلوب حياة السنوات السابقة، تقود هذه التغيرات وسائل الإعلام الجديدة لتشكيل عقل جديد مختلف معرفيا ووجدانيا وسلوكيا عن الأجيال السابقة. ومع التوسع الهائل لهذه التكنولوجيا الجديدة أثر هذا التطور بشكل كبير في تغير سلوكات الأفراد وعاداتهم، سواء الكبار أو الصغار منهم، ونتائج هذا الإنعكاس ظهر في العادات والقيم التي اكتسبها الطفل داخل الأسرة. وعليه تهدف دراستنا إلى ابراز واقع التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة في ظل الإعلام الجديد والقيم المكتسبة لدى الطفل، حيث تم الإعتماد على نظرية ثراء وسائل الإعلام كمقاربة نظرية في موضوع دراستنا. Summary: Today's world is experiencing changes that are almost revolutionary in the concepts and lifestyle of previous years. These changes lead the new media to form a new mind that is cognitively, emotionally and behaviorally different from previous generations. With the massive expansion of this new technology, this development greatly affected the behavior and habits of individuals, whether adults or children, and the results of this reflection appeared in the habits and values that the child acquired within the family. Accordingly, our study aims to highlight the reality of socialization within the family in light of the new media and the values acquired by the child, as the theory of media richness was relied upon as a theoretical approach in the subject of our study.