JMS_Vol 02 N 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 7 of 7
  • Item
    La propriété foncière en Algérie (1830-1871)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) شنوف, صهيب
    تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء مزيد من الضوء للسياسة الوحشية و العنصرية التي انتهجتها الحكومة العسكرية الفرنسية عشية سقوط العاصمة و خلال العقود الأربعة التي تلتهاانطلقت مقاومة المحتل بعد القضاء على الوجود التركي على الأرض الجزائرية. كان القمع أحد أهم عوامل وعي الجزائريين ،لقد أتاح تشذي الهياكل الاجتماعية و التقليدية المتصلبة في ظهور النخب .يقول الفرنسيون أن الجرائر سنة 1830 لم تكن لديها ثقافة حقيقية ولا قناة تواصل و لا تبادل إلا في حالات متفرقة ،وهذا يكفي لتضليل القارئ غير المطلع. في غضون بضعة عقود، كانت هذه القاعدة العريقة للمجتمع الجزائري القائمة قبل الاستعمار ترتكز على التضامن المتبادل والثابت، فتفككت وأصبحت مهمشة أكثر فأكثر. لطالما كانت القبيلة المركز الدائم لمعارضة الوجود الفرنسي، البؤرة الاقتصادية، الاجتماعية و الثقافية.و على هذا النحو استطاعت أن تكون العقبة الرئيسية أمام توسيع المستوطنات في الجزائر .و لهذا السبب بدأت رغبة متعمدة في تفكيك النظام القبلي، الهدف من هذا التفكيك هو تكثيف الاستيلاء على نطاق واسع للأملاك الأكثر خصوبة، واقتران ذلك بإسكان مكثف للمستوطنين الأوروبيين الجدد لإقامة استعمار متزايد لا رجعة فيه، و من اجل تأسيس نظام جديد.
  • Item
    وسائل الإعلام كآلية لتعزيز التنمية من خلال الاشتمال المالي في الدول العربية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) عريف, عبد الرزاق
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية وسائل الإعلام في تحقيق التنمية وهذا من خلال تعزيز الشمول المالي على اعتبار أن الاشتمال المالي أحد الأهداف المهمة التي تعمل جميع الدول على تحقيقها في القرن الواحد والعشرين لما له من أهمية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية فضلا عن مساهمته الكبيرة في تحقيق التنمية المستدامة. كما تهدف إلى تحليل مؤشرات الشمول المالي والتعرف على واقعه في البلدان العربية ومقارنتها ببعضها البعض.The purpose of this paper is to highlight the importance of the media in achieving development by enhancing financial coverage, considering that financial inclusion is one of the important objectives that all countries are working to achieve in the 21st century because of its importance in achieving social and economic development, Achieving sustainable development. It also aims to analyze indicators of financial inclusion and identify its reality in the Arab countries and compare them to each other.
  • Item
    تأثير الاعلام التفاعلي على منظومة القيم الاجتماعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) سامية عواج
    تسعى هذه الدراسة الى الكشف عن اهم التأثيرات التي افرزتها البيئة الرقمية الجديدة والمتعلقة بالمنظومة القيمية وفي مقدمتها القيم الاجتماعية حيث غدت مواقع التواصل الاجتماعي منبرا حرا وفضاءا واسعا للتواصل وتشكيل قيم جديدة بفضل خصائصها المتنوعة واهمها سمة التفاعلية التي اسهمت بشكل واضح في زيادة نسبة الاقبال على الشبكات والاندماج فيها من قبل فئة الشباب خاصة ، ولعل هذا الاستخدام المفروط لهذه الحوامل ودون وعي وادراك افرز العديد من السلوكيات غير المرغوبة وهي نتيجة حتمية لبيئة مختلفة عن مجتمعنا العربي والاسلامي، ومن البديهي إذا تم فتح المجال للوافد بدون تكييفه وتبيئته ستكون التبعية على حساب المنظومة القيمية في مقدمة التبعيات والمتغيرات وهذا بالذات الهدف الرئيسي للدراسة .The aim of the study is the detection of the most important effects produced by the new digital environment which is related to the " Value system ",when the Social Values are in the first position. Indeed, Social media became a free platform and a large space for communication and the formation of new values are due to its various characteristics, mostly, the interactive characteristics which played a major role in the increase of youth turnout rate tiwards it. Maybe excessive of the media use without awareness or perception will give birth to many bad and strange behaviors, which are at the same time an inevitable result to an environment different than the Arabic and Muslim society. It is also abvious that whenever the field is opened to necomers without a particular adaptation, the subordination will be upon the value system onthe top of many other subordinations and changes.And this is exactly the main goal of the study.
  • Item
    صورة المرأة من خلال الإعلان: تسويق سافر لهيمنة الثقافة الذكورية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) تنيو, فاطمة الزهراء
    الإعلانات التجارية هي وسيلة لتسويق المنتجات التجارية وتعتمد على الترغيب والإثارة. والملاحظ أن المرأة تشكل العنصر الأكثر إثارة في هذه الإعلانات من خلال التركيز على جسدها. حيث غالبا ما تعمد شركات الإعلان على إبراز هذا الجسد والإيحاءات الجنسية كوسيلة للترويج لمنتجاتها. فما هو حجم هذا الاستخدام لجسد المرأة؟ وما هي الصورة النمطية التي ترسخها هذه الإعلانات؟ وما مدى التوافق بين صورة المرأة المعروضة في الإعلانات مع صورتها في الذهنية المجتمعية؟ أين مسؤولية الإعلام الاجتماعية من هذا الاستخدام المبتذل لجسد المرأة؟ وكيف يمكن طرح صورة المرأة بشكل عصري وجميل بعيدا عن الابتذال؟ Commercial advertising is a means of marketing commercial products and is based on desir and excitement. It is obseved that women are the most important element in these advertisements by focusing on her body and sexual.... as a way to promote her products .What is the. of this use of women's bodies and what is the stereotype established by these ads? What is the compatibility between the image of women presented in advertisements and their image in the community mentality? Where is the social responsibility of media in this vulgar use of women's bodies? And how to put the image of women in a modern and beautiful away from the vulgarity.
  • Item
    الآليات القانونية والأمنية في مواجهة الإرهاب على الشبكات الاجتماعية الرقمية في الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) صاولي, ميلود
    تحولت شبكة الويب مؤخرا إلى كابوس بات يؤرق الجميع، بفعل التنامي الرهيب لمعدلات استغلال الإنترنت لأغراض إرهابية متعددة وعلى كل الجبهات، وتأسيساً على ما سبق، سنتوقف عند السّياقات التّاريخية والنّظرية المتعلقة بمفهوم "الإرهاب الإلكتروني"، وكذا أهم السّمات التي تتميز بها منصات التّواصل الاجتماعي المتطرفة، ناهيك عن التّعريج لوسائل استغلالها وأغراض توظيفها، كما سنسلّط الضوء على أهم الآليات والأطر القانونية التي رصدتها الدّولة في مجال مكافحة الإرهاب فضلا عن الاستراتجيات الاستباقية لمكافحة الإرهاب الإلكتروني، بعدما تحولت شبكات التواصل إلى صالونات إلكترونية دامية لدى الجماعات المتطرفة تبرع في حشد العقول، وتتفنن في نشر دعايات ومحاولات استقطاب المقاتلين الجدد.We indented in this article to highlight theoretical and historical contexts related to the concept of electronic terrorism, as well as the most important features of the extremist groups social communication platforms. In addition, to analysing communication methods and strategies used by terrorist groups to achieve its various purposes and mechanism and legal framework of the state to counter their activities. As well as pre-emptive strategies to fight cyber terrorism after the networks have turned into a safe haven for extremist groups that have contributed to the mobilization of minds, spreading propaganda and attempts to attract new recruits.
  • Item
    الإنترنيت واتجاهات المستخدمين في الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) ثابت, مصطفى; بن بوزيان, عبد الرحيم
    تهدف هذه الورقة البحثية للوقوف على واقع الانترنيت في الجزائر والخدمات التي تقدمها للمستخدمين من خلال تحليل أوضاعها القانونية والاجتماعية عبر مختلف المراحل والتطورات التي مرت بها، وكذا رصد أهم المشاكل والتحديات التي تواجه مستخدميها، ومن ثمة محاولة معرفة اتجاهاتهم نحو مضامينها بدراسة حاجاتهم واهتماماتهم من وراء توظيفهم لها كوسيط إعلامي ومعلوماتي أتاح إمكانية تجاوز معضلات الإعلام التقليدي، كونه مجال يتسم بحرية الطرح والنقاش وتبلور الرأي خاصة بين عنصر الشباب تجاه المواضيع والقضايا المتعلقة بمجالات الحياة الاجتماعية. الكلماThis paper research aims to find out the reality of internet in Algeria and it services provides to users through analyzing thier legal and social situation through various stages and developments, as field characterized by freedom of debate, especially among young people on issues related to social life.
  • Item
    الإستراتيجية الاتصالية ودورها في تكوين الصورة العاطفية للعلامة التجارية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-09-24) فار, كمال
    تحاول هذه الورقة البحثية، تحديد وإبراز تجليات دور إستراتيجية الاتصال في تكوين الصورة العاطفية للعلامة التجارية، حيث نجد أن موضوع صورة العلامة التجارية من بين المواضيع التي حظي باهتمام كبير لدى الباحثين والدارسين في مجال التسويق والإشهار، وهذا تماشيا مع تزايد اهتمام المؤسسات الاقتصادية بتحقيق الميزة التنافسية ومحاولة التموقع في السوق، من خلال زيادة كسب ولاء المستهلكين والزبائن للمنتج أو العلامة.This research paper tries to détermine manifestations of the role strategie communication in forming Emotional picture for trade mark, So the topic of tag trade picture is among the topices that received a big care by researchors in marketing and advertising field accordingly with increasing intrest of économic campanies to fullfil compétitive and advantage tryinig for market posititionnig across earning loyaltef of consumers and clients for the product or the marke