JALSL_Vol 12 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/16904
Browse
Recent Submissions
Item شعريّة الإهداء في الرواية الواسينيّة : رواية مملكة الفراشات أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) بولرباح, عثمانيستنفتح مقاربتنا على عتبة استراتيجيّة مهمّة في معماريّة الرّواية الجديدة، وهي عتبة الإهداء حيث سنفحص في رواية "مملكة الفراشة" لواسيني الأعرج جملها الأولى التي استهلت بها ملفوظها الحكائيّ، ونسعى إلى تنميط أشكالها وتحديد وظائفها ودلالاتها المضمرة سيميائيّا، فالإهداء من أهم عتبات النص الموازي التي تحيط بالنص الأدبي خارجيّا، إذ يمثّل الفضاء السّردي الممهّد الذي يشكل المساحة الموصلة إلى بؤرة النّص، ، من هنا تأتي أهمية دراسة الاستهلال بوصفه المحرّك الفاعل الأول لعجلة النّص كله حتى تحول من مجرّد بنيَة جماليّة مشيرة وفاعلة في آن واحد إلى بنيَة قاعدية لها أساليب قادرة على تعميق الدور وتحفيز الأداء وإسهاما في توضيح هذه الأهميّة ، سأنطلق من طرح الإشكاليات التالية : - ما المقصود بالإهداء الرّوائي؟ وما خصوصيّاته على مستوى البنيَة والدّلالة والوظيفة في الرّواية الجديدة ؟ - هل يولي واسيني الأعرج اهتماما بهذه العتبة النصّية ؟و هل خصّت رواية "مملكة الفراشة "بإهداء نصّي ؟ كيف تم تشكيله بنائيّا ودلائليّا؟ . - هل امتاز طرح واسيني بنوع من الخصوصيّة انطلاقا من خصوصيّة الرّواية الجديدة ؟. - ما الذي يميز إهداء الرّواية الجديدة عن الرّواية التقليدية ؟ - ما أهمية دراسة عتبة الإهداء داخل الخطاب الأدبي ؟وهل تضيف تلك الدراسة بعدا جديدا للدّلالات بصفة عامة؟ We will open our approach on the threshold of an important strategy in the architecture of the new novel, which is the threshold of the dedication, where we will examine the first sentence of the novel " Mamlakat Al Farachat" written by Wasini Al Araj, in which it began its spoken telling , and seek to develop its forms and define its functions and its meanings semantically implicit, since the dedication is among the most important parallel text thresholds surrounding the literary text, externally. It represents the paved narrative space that forms the surface leading to the text core. Hence, the importance of the study of initiation as the first effective engine of the entire text wheel to transform it from just an esthetic structure, pointing out that it is effective at the same time to a basic structure that has techniques capable of deepening the role, stimulating performance and contributing to clarifying this importance, we will proceed from the following problems: – What is novel dedication? What are its specificities at the level of structure, significance and function in the new novel? - Is Wasini Al Araj giving importance to this text threshold? And did he confer to the novel "Mamlakat Al farachat" a text dedication? How was it shaped structurally and significantly ? . - – has Wasini's suggestion been characterized by a kind of specificity based on the specificity of the new novel? What distinguishes the new narrative's dedication from the traditional narrative? What is the importance of studying the threshold of dedication within the literary discourse? Does that study add a new dimension to the semantics in general?Item الإمبريالية اللغوية وتّصفية لغة الاستعمار في إفريقيا من خلال التوثيق والحفظ(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) بن بناجي, عبد الناصرتتناول هذه الورقة سياسات استخدام اللغة في الدول والمجتمعات الأفريقية. إنه يسلط الضوء على دور القوة والاقتصاد في اختيار اللغة. وتناقش كذلك الإمبريالية اللغوية والتحول اللغوي ، وكيف تؤدي إلى تعريض اللغة الأصليّة للخطر. كما تناقش هذه الورقة أيضًا قضيّة تصفية الاستعمار لغويا حيث تقاوم المجتمعات الهيمنة اللغوية محاولة الحفاظ على لغتها. إنها تتناول الطرق المستخدمة في تصفية الاستعمار لغويا، وهي تنشيط اللغة والمقاومة والصيانة والتوثيق والمحافظة عليها. سيتم التّركيز على معجم المصطلحات ودور الإذاعة والتلفزيون. مجادلة أنه بينما يحاول المجتمع تخليص نفسه من الإمبريالية اللغوية، فإن بعض العوامل السياسية والاقتصادية القوية تدفعه إلى الإمبريالية اللغوية. سنكتشف أن بعض السكان الأصليين أنفسهم يعارضون تصفية الاستعمار اللغوي. This paper addresses the politics of language use in African nations and societies. It highlights the role of power and economics in the choice of language. It discusses linguistic imperialism and language shift, and how they lead to language endangerment. The paper also discusses linguistic decolonization whereby societies resist linguistic domination and endangerment and embark on language maintenance. It touches on the methods employed in language decolonisation, namely language revitalisation, resistance, maintenance, documentation and preservation. Attention will be on lexicology, terminology and the role of radio and TV. We argue that as a society tries to redeem itself from linguistic imperialism through decolonisation, certain stronger politico-economic factors push it back into linguistic imperialism. We will find out that some of the indigenous people themselves kick against language decolonisation. The paper hinges on the theoretical base of language endangerment.Item حجاجيّة الاستعارة في نماذج من شعر الخوارج - مقاربة تداولية -(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) أمقران, شعبانيندرج هذا البحث في سياق المقاربة الحِجاجيّة لبعض التراكيب الاستعارية في شعر الخوارج، و ذلك انطلاقا من النظرية الحجاجيّة الحديثة التي لا تحصر وظيفة الاستعارة في بعدها الفني الجمالي، بل تتجاوزها لتعتبرها آلية حجاجية تضطلع بوظيفة إقناعية، تعمل على التأثير في المتلقي و حمله على الاقتناع بما يُعرَض عليه من دعاوى و أطروحات، و توجيه سلوكه وجهة محددة، بناء على ذلك سنحاول الكشف عن كيفية اشتغال صورة الاستعارة حجاجيّا في بعض النماذج الشعرية من ديوان الخوارج، محاولين إبراز أهم أبعادها التداولية المتمثلة في متضمنات القول و أفعال الكلام و الاستلزام الحواري و مقاصد المتكلم و غيرها.Item ترجمة النّص الأدبي السـاخر: دراسة تداولـية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) بوكاف, زهيةتعتبر النّصوص الأدبية التي تحمل في طياتها الطابع الساخر الأصعب تأويلا وفهما كونها تنطوي على معان ضمنية عديدة ومقاصد خفيّة تضع القارئ المترجم أمام تحديات صعبة أو بالأحرى تضعه أمام اختبار لمدى إلمامه بالعناصر اللّغوية وغير الّلغوية للنّص الأدبي، فحتى يتمكن المترجم من تقريب الصورة الساخرة إلى ذهن قارئه، كان لابد له من فك لغة السخرية المشفرة بالنظر إلى ذلك المعنى الذي يكمن بين الصريح والمضمر وتقصي البعدين الدلالي والتداولي لها. إنّ مهمّة المترجم الأولى هي التأويل قبل الترجمة كون الترجمة هي في الأصل فعل تأويلي والتأويل جزء لا يتجزأ من الميدان التداولي، فكان السبيل الأنجع لإتمام مهمة وضع النّص الساخر في قالب لغوي آخر سليم، هو النظر إلى التأويل التداولي وآليات الترجمة التداولية اللّذان سيمكنانه من استنباط المعاني الضمنية والمقاصد التواصلية الخفيّة التي يحملها النّص الساخر.Item بلاغة الاستعارة في قصيدة"الخروج من الزمن المدني"لعاشورفني(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) قاسمي, عائشةنسعى من خلال هذا البحث إلى تحديد مفهوم الاستعارة والبحث عن أسرار جمالها في الخطاب نظرا لما تلعبه من دور وأهمية في الكَشْفِ عن المعنى الخفي باعتبارها مفتاحا نستطيع من خلاله فتح مغاليق الخطابات والوصول إلى الدلالة المتوخاة. لذلك ارتأينا التركيز على بلاغة الاستعارة مع إبراز فعاليتها في قصيدة "الخروج من الزمن المدني" لعاشور فني آملين أن يكون هذا البحث مسعى إلى حل بعض الإشكالات التي تبادرت إلى أذهاننا والمتمثلة في: كيف نظر المفكرون العرب والغربيون إلى الاستعارة؟ وإلي أي مدى تصلُ بلاغة الاستعارة في هذا الخطاب؟ وكيف انتشرت وتوزعت؟ أ بِنِسبٍ قليلة أم كثيرة؟ وما هو أثرها في إنتاج الدلالات؟ كلمات مفتاحية: بلاغة الاستعارة؛ عاشور فني؛ المفارقة؛ الشعر الجزائري المعاصر Abstract: The main concern of this study is defining metaphor and investigating the secret of its aesthetics in discourse as it has an undeniable importance in discovering the connotative meaning. The metaphor refers to a key by which we denote discourses, find the intended signifiers and identify their effectiveness and eloquencein AshurFanni’s poem “Out of the Civil Era”. Our study endeavours to solve the following problematic: How did Arab and Western scholars look at metaphor? To what extent does metaphor’s eloquence exist in discourse? How was it spread; in small or large degrees? And what is its impact on producing denotative meanings?Item البلاغة البصرية في الشعر الجزائري المعاصر(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) مسعي, نهادعرفت القصيدة الجزائرية المعاصرة تغيرات في مسارها من البعد الانشادي إلى البعد البصري،انعكست على اشتغالها الفضائي المعتاد،متجاوزة بذلك الامتثال لاملاءات الأنساق الثابتة التي تنازع البقاء واختراق متراس النموذج الأبوي السائد الذي فرض وجوده وما يزال من قدسيات ذاكرة لا تقبل الخدش،ما أهل القصيدة إلى إعادة القولبة الوظيفية والشعرية والتداولية الطيعة من الوسائط المتغيرة لنحت نسقها الخاص بمقترحات الكتابة الأحدث المؤسسة على فاعلية البياض والسواد والترقيم والأشكال الهندسية واللوحات التشكيلية كبدائل تخفف الرسالة من الانهمام بوحداتها التركيبية لصالح لغة تداولية تواصلية،وتلزم المتلقي باستراتيجية خاصة لقراءة نص استثمر كل أبعاد التشكيل البصري عن طريق ادماج بنيات سيميوطيقية غير لغوية في بوليفونية جديدة تريد أن تستوعب الواقع الجديد.ولعل هذا ما تسعى إليه هذه الدراسة من خلال المقاربة النصية للكشف عن مواضع الازاحة البصرية في النصوص الشعرية الجزائرية المعاصرة. the contemporary algerian poem has changed its path from the assyrian dimension to the visual dimension , reflected in its usual space activity , surpassing the compliance with the dictates if the fixed patterns that survive and penetrate the podium of the dominant patriarcal model , which impised its existence and still is an undisputed memory .re- adapting the functional , poetic and délibérative functions of the changing media sculpt their own style of the latset writing proposals based on the effectiveness of whiteness, blakness, numbering , geomestric shapes and plastic painting as alternatives to reduce the a message from the intégration of its syntactic unites in favor of a communicative language .the récipient is obliged to have spécial strategy to read a text that has invested all the dimensions of the visual composition by incorporating semiotic linguistic structures into a new polyphony that wants to accommodate the new reality .perhaps this is what this study seeks through the textual approach to detect the places of visual displacement in contemporary algerian poetry texts.Item الأسماء وحداثة التكثيف الدلالي في شعر عبد الله حمادي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) راجح, ساميةيكشف هذا المقال على الحضور المكثف للمكون الإسمي في شعر: "عبد الله حمادي" الذي تنوع استخدامه للأسماء بتنوع معجمه الشعري، حيث رسم لنا الشاعر من خلال الأسماء الموظفة مشاهدا متنوعة ومختلفة، عبرت عنها دوال عناوينه الشعرية الرئيسة والفرعية، مكونة بذلك خطابا شعريا انزياحيا مفعما بدلالات عديدة، ابتعد فيها الشاعر عن لغة السرد المباشر، مقتربا من لغة الرمز والإيحاء. This article reveals the intence of attendance of nominal component in the poetry of Abdallah Hammadi which is diverse of its use of nouns by the diversity of its poetic glossary. The poet draws for us through the used nous diverse and different scenes, expressed by functions of main and subsidiary poetey headlines, composed a poetic speech full of many meanings, where the poet walked away from the direct narrative language. Approaching the language of code and suggestion.Item فلسفة الروح بروحانيات الحلاج/مقاربات في الثيوصوفيا الشعرية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) علية, صفيةدرج العالم المعرفي على تقصي مدارج كرونولوجيا الروح ،وراوح بين الروح ومقدسات السماء حتى وصلها بالغيبيات ، فتجلت الثيوصوفيا عند اليونان مدلجة عتبات الترقي الإلهي والكينونة اللامرئية لمصطلح "الروح" الذي عاين جدليات غير مسبوقة حتى ما قبل الميلاد ، فاختبر ظلال النفس البشرية، وأحاط بغياهبها الربانية في تقرب الشاعر أوالمريد من ربه حد التجلي المعرفي ،مدركا أسرار الذات الإلهية، ومطلعا على دروب المكاشفة بالكلمة؛ حتى عقل مسالك الإبداع الروحاني ، متجاوزا مداركه الشعرية إلى ارتباط الروح ببلاغة فيضها اللغوي ،و تعاليها عن التفقه في علاماتها الصوفية ، لنتبين خطى أشهر شاعر عارف في التاريخ العربي الإسلامي"الحسين بن منصور الحلاج " فكيف تلونت أشعاره الخطابية العلاماتية برقي التجلي ؟ وهل لونت بفلسفته الروحانيــــة ؟. الكلمات المفتاحية: الثيوس، صوفيا، العرفان ؛ التصوف؛ فلسفة؛ الروح؛ الشعر. Abstract: The knowledge world has always been in a perpetual process of spiritual chronology stations seeking, and it is an unremitting journey between the soul and the higher sanctities until reaching the metaphysics. The “TheoSophia” was evident to the Greeks, incorporated in brinks of Divine ascension and in the indiscernible being; exemplified in the term “Spirit”, which witnessed unparalleled debates even in before the Anno Domini (AD), and thus it challenged human souls darknesses, and surrounded its Divine oblivions in such a manner to bring the poet closer to his God; reaching an ultimate degree of epistemological manifestation, and becoming aware of the secrets tied to the Divine self, recognizing at the same time the paths of revelation by the word, to a state of a spiritual ingenuity, transcending his poetic perceptions to link the spirit with its linguistic eloquence, and uplifting itself above any mysticism interpretation. This leads us onto discerning the footsteps of the most famous and expressive poet in the Islamic Arabic history; Hussein Bin Mansour El-Hallaj. So how do his poetic rhetorical and oratory works transfigure into an elevated state of manifestation? And was it influenced by his spiritual philosophy?Item النص التراثي في ضوء القراءة المعاصرة –قراءة في نصوص أبي حيان التوحيدي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) بوعنان, لبنىيظل كل نص باعتباره كتابة بحاجة إلى قراءة ما، وباعتباره ظاهرة تداولية وثيقة الصلة بسياق إنتاجها ومرجعياتها التاريخية والثقافية والسوسيولوجية، يكون مدعاة لتحريك أفق المتلقي وتشريع أفق التأويل، لذا فإن تلقي النصوص وانفتاحها على القراءة تجعل منها نصوصا خالدة تتجدد وتثمر مع كل قراءة، بخاصة بعد خضوع التراث النقدي العربي لمناهج وآليات جديدة فرضها المنجز النقدي الغربي الحديث، عملت على تفكيك الرموز اللغوية للنص التراثي وشحنه بمفاهيم حداثية انتقلت بالنص من معناه الإبداعي إلى التصور المعاصر للقراءة، ولعل النص التوحيدي يمثل أحد النصوص الأكثر ثراء وتنوعا لما يتميز به هذا النص من لغة موسوعية شمولية تستدعي قراءات متعددة أيضا الأمر الذي يضعنا أمام إشكالية مفادها : هل يختلف فهم ومقاصد النص باختلاف السياق؟ كيف نُخضع النص التراثي لقراءاتنا الراهنة؟ كيف يتفاعل القارئ المعاصر في سياقه الثقافي الراهن مع نص ولّدته سياقات ثقافية مختلفة؟ وما نتيجة هذا الجدل في تأويل المحمول الدلالي له ؟ Abstract: Each text as a writing needs to be read,and as a pragmatic phenomenon closely related in its production to its historical, cultural and social references,is a reason for moving the horizon of interpretation. so,Receiving texts and its opening to reading made them immortal texts, renewing and fruiting with each reading,especially when the Arab critical heritage used new methods and mechanisms imposed by the modern Western critical achievement,worked to dismantle the linguistic symbols of the heritage text and charged with modernist concepts moved the text from the creative meaning to the contemporary vision of reading. Perhaps the monotheistic text is one of the richest and most varied textsAs its language is encyclopedic and global calls for multiple readings, here we ask the following question: do understanding and the purposes of the text differ according todifferent context? How do we submit the heritage text to our current readings? How does the contemporary reader in his current cultural context interact with a text generated by different cultural contexts? What is the result of this controversy in the interpretation of its semantic charge?Item مظاهر تجديد الصّورة في الشّعر العربي القديم* دراسة تحليليّة نقديّة*(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) ساته, نجيمدأب الشّعر العربي على رفض التّقولب والتّقوقع فكان كالطّائر الحرّ لا يستكين للقيود، ولا يألف نمطيّة التّغريد، لذا نراه يجدّد صوره كلّما مسّها لفح الرّتابة. وهذا ما دفع البحث إلى جلوة الصّورة الشّعرية لدى النّقاد القدماء، وكذا الكشف عن لباب التّغيير الّذي خالط بنيتها في الشّعر العربي القديم. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي القائم علـــى آليـــات الاستقــــــراء والتّحليل، كمــــــا استقـــــصى المستفحلين من الشّعراء القدماء المتمردين على الصّورة الشّعرية، كذلك تضمن البحث نتائج جمام من بينها: استطاع بعض الشّعراء المتقدّمين تحقيق قفزة نوعيّة تجاوزت السّائد والمبتذل، فكانت معولا فعّالا في فتح باب التّجديد على الصّورة الشّعرية. Arabic poetry has always rejected molding and scalloping it was like a free bird that never subjected to restriction. For that we see that the Arabic poetry renews its images, and this what pushed the research on the clarity of poetic picture of Ancient critics in order to reveal the effect of changes that touche its structure in Ancient Arabic poetry. The research dépends on descriptive approach, based on exploration and Analysis mechanisms, it also investigates the old poets who rebel on poetic picture. The research includes many results, among them : Some Ancient poets were able to achieve a typical leap, exceeding the conventional and ordinary of poetic poetry. The typical leap was like the pick that open the door of renovation.Item المعاجم التراثية المختصة ما بين اقتضاء المفهوم وصناعة المصطلح وضرورة التعريف(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) شويط, سلمىحاول هذا المقال طرح إشكالي لغوي، معرفي و حضاري و كوني، انطلاقا من لزوم فعل الأمر "إقرأ" الذي كان فاتحة الوحي الرباني على الرسول صلى الله عليه وسلم ليتجسد حقيقة الدين الحنيف كختام رسالي. هذه الفاتحة الإلهية اقترنت وفي السورة ذاتها بآية حضارية أخرى هي "القلم "دلالة لا تنفك في اجتماعها عن القيمة الكونية التي شهدتها الشعوب والأمم ضمن طريق "علم". This article attempts to present a problematic linguistic, cognitive, civilizational and cosmic, based on the need to do the command "Iqra", which was the beginning of the revelation of the Lord to the Prophet peace be upon him to embody the truth of the true religion as the seal of the apostle. This divine chapeau was accompanied in the same sura by another civilized verse, the "pen", an indication that continues to meet the universal value witnessed by peoples and nations in the way of "teach"Item تحولات النسق البلاغي في النقد الثقافي دراسة في مقاربات «الغذامي» و«المسيري» النقدية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) بن عمر, ميدانييحاول النقد الثقافي أن يفكك أنظمة البلاغة القديمة فاضحا آليات ترسيخها لأنساق الهيمنة والتحيز والطغيان تحت ستار الجماليات .... وعلى الرغم من ذلك فإن النقد الثقافي، وهو يعمل على إبطال مفعول البلاغات القديمة وهي تكرس تلك الأنساق لا ينفكُّ عن استعمال بُناها ومقولاتها وأدواتها الإجرائية ... فلا يعسر على أي باحث أن يجد إعادة تأهيل واضح للمصطلحات والجمل المفتاحية التي تستعمل في البلاغة القديمة بانفتاح جديد وبقراءات مختلفة في النقد الثقافي ... فإذا تجددت البلاغة القديمة في صورة الأسلوبية كبلاغة حديثة ... فهل يمكننا أن نقرأ انبعاثا آخر لها بالنقد الثقافي ؟؟؟ هذا ما تحاول هذه الدراسة أن تقترب منه تحليلا وتساؤلا من خلال التَّماسّ مع عوالم الغذامي وعبد الوهاب المسيري النقدية خاصة.Item الكتابة و الخط العربي في الزخرفة العثمانية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) العمودي, التجانيإنّ الشواهد المادية( الأثرية)المتعددة،التي تميّز الفن العثماني،في معظم الدول التي عرفت سيطرة العثمانيين على مرّ تاريخ الدولة،و زائر هذه الآثار،يشعر بعظمة الدولة في مجال العمران بوجه خاص و المنتجات الحضارية بوجه عام.ولعل المميز في كل المخلفات الأثرية العثمانية،فنون الزخرفة بأشكالها المختلفة التي تزينها،وتحتل اللوحات الخطية الكتابية الحظ الوافر من هذه الزخرفة.لقد تعلّق العثمانيون بالخط العربي تعلّقا كبيرا،فأبدعوا و لعبوا دورا حضاريا في هذا المجال و وصل الخطّاط العثماني مستو حضاريا بارزا بزّ من تعلّم عنهم الكتابة و الخط العربي.و نحاول في هذا المقال تسليط الضوء على فن ميّز الرسم بالكلمات و استخدام الخط العربي في الآثار العثمانية و هذا يوضّح مدى ارتباط العثمانيين بالحرف العربي نظرتهم إليه نظرة إكبار و إجلال لارتباطه الوثيق بالدين الإسلامي. الفن العثماني؛ الخط العربي؛الزخرفة؛ الرسم بالكلمات؛الفن الإسلامي.Item توظيف آليات المنهج السيميولوجي في تحليل العلامة غير اللسانية (الصورة) دراسة وصفية تطبيقية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-03) إسماعيل, زيادهذا المقال يعالج مساهمة المقاربة السيميولوجية في الكشف عن قواعد لغة العلامات غير اللسانية (الصورة ) واختلافها أو توافقها مع قواعد لغة العلامة اللسانية بالإضافة إلى كشفها عن طرق منهجية لتحليل أنواع العلامات غير اللسانية (الصورة) وذلك من خلال إنتاجها لمقاربات عدة. طبقنا إحداها كنموذج وصفي تطبيقي.Item من وحدة الفن إلى تداخل الفنون -تداخلات الشعر والعمارة أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) كسيبي, سارةتندرج هذه الدراسة ضمن حقل التفكير البيني الذي يسعى إلى رتق الشرخ بين مختلف الفنون، من أجل إعادة الوصل بينها، للكشف عن أبعاد التفاعل والتقاطع الفني والجمالي فيها. ونظرا لأهمية هذا الموضوع حاولنا في هذه الدراسة مقاربة تقاطعات الشعر والعمارة وجمالياتها، محاولين الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما هو واقع الدراسات الأدبية والفنية في ظل التفكير البيني؟ وهل يشكل التقاطع الفني نقطة بداية جديدة لميلاد ظواهر قد تكون في يوم ما فنا قائما بذاته؟ وفيما تتمثل نقاط التشاكل والتباين بين فني الشعر والعمارة؟ This study belongs to the field of interdisciplinary thinking, which seeks to bridge the gap between the different arts in order unveil their interactional and intersectional dimentions. The importance of this study lies in its attempt to approach the intersections between poetry and architecture and its aesthetics trying to answer the following questions: What is the reality of the literary and artistic studies under the interdisciplinary thinking? Can the artistic intersection be a starting point for the emergence of new phenomena, which may, one day, be a new art itself ? And what are the main similarities and differences between poetry and architecture.Item قصيدة " بشرى للجزائر" لمحمد العيد آل خليفة مقاربة أسلوبية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) مسعي, أحمد عماريمثل هذا المقال قراءة على ضوء المنهج الأسلوبي في قصيدة "بشرى للجزائر" للشاعر الجزائري محمد العيد آل خليفة، الذي يعد من أبرز شعراء الجزائر والذي واكب أحلك الظروف التي مرت بها، ولقد أخترت المنهج الأسلوبي منهجا لدراسة القصيدة، لأنه ينطلق من البنية والنسق اللغوي ويحلل الخطاب الشعري مركزا على جوانبه المتعددة، فبدأـت الدراسة بالمبحث الدلالي ومنتجاته البلاغية، من تشبيه واستعارة، وكنايه ومجاز، ثم بالمبحث التركيبي الذي بدأته بالمفردات التي هي أساس التركيب، ثم الجمل وأنماطها المختلفة، والتي تقودنا إلى المبحث الموسيقي بوصفه الإطار الشكلي الحامل للموضوع الشعري، وتقدم الدراسة تعريفا للأسلوبية وأهم مصطلحاتها، وأهم اتجاهاتها. الكلمات المفتاحية : مقاربة ؛ أسلوبية ؛ قراءة ؛ قصيدة؛ الشعر؛ محمد العيد. Abstract: This article is a reading in the light of the stylistic approach in the poem "Bouchra Algeria" by the Algerian poet Mohammed Al-Eid Al-Khalifa, who is considered one of the most prominent poets of Algeria and who accompanied the darkest circumstances that have passed, and I chose the stylistic approach to study the poem, because it stems from the structure and language format and analyzes The poetic discourse focuses on its multiple facets. The study began with semantic research and its rhetorical products, from metaphor and metaphor, and then to the structural study that began with the vocabulary which is the basis of the structure and then the sentences and their different patterns. Ml of the poetic theme. The study presents a definition of stylistics and its most important terms.Item البُعد الحجاجي في المنام الكبير لابن محرز الوهراني - دراسة في الآليات اللغوية -(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) عثمانية, أحلاميحفل النثر العربي القديم باهتمام واسع وكبير لدى طائفة من الأدباء والباحثين الذين حاولوا الغوص فيه بغية الاستقصاء والتحليل، الذي لا يزال ضعيفا مقارنة مع بعض الآداب القديمة الأخرى، كما ينبغي التنويه، أيضا، إلى أنّه على الرّغم ممّا خلّفه تاريخنا من فنون نثرية متنوعة كالخطب، والمقامات والرسائل والمنامات بشكل خاص، إلاّ أنّ الخوض في غمارها لا يزال على قدر كبير من العسر والعجز لدى الكثيرين، وسنحاول في هذا الجانب أن نتناول بالدراسة"المنام الكبير"لركن الدين الوهراني، بوصفه المنام الأكثر شهرة في الذاكرة السردية التراثية والمندرج ضمن السرد الساخر ومحاولة استخراج التقنيات والآليات التي تضمنها وحصرها في الخطاب الحجاجي، ودورها في الإقناع والتأثير . جاءت المدوّنة التي قمنا بالتطبيق عليها ثرية تتوفر على أكثر من وجه حجاجي، سنحاول إجمالها في بعض النتائج؛ منها: من خلال هذه الدراسة تبين أنّ الكاتب يمتلك إستراتيجية إنتاج النص بدءً بالاستهلال ليتمكن من استمالة المتلقي ثمّ المتن الذي أظهر فيه براعته وبخاصة من الناحية اللغوية والبلاغية. استعماله للسلم الحجاجي ليتدرج بحججه من الأضعف إلى الأقوى، وذلك لاستمالة المخاطب والتأثير فيه. writers and researchers who have tried to explore it in order to explore and analyze, which is still weak compared to some other ancient literature. It should also be noted that despite our history of diverse prose arts such as sermons, And in particular, to go into their midst is still a great deal of hardship and helplessness in many, and we will try in this aspect to study the "great dream" of the Wahran religion, as the most famous dream in the memory narrative heritage and included in the narrative cynical and Ole extraction techniques and mechanisms contained and confined in the speech Hajaji, and its role in persuasion and influence. In this study, it is found that the writer has a strategy of producing the text, starting with the beginning, in order to be able to elicit the recipient and then the text in which he showed his proficiency, especially in terms of language and language. . His use of the pilgrim's peace to include his arguments from the weakest to the strongest, so as to elicit the address and influence.Item نظرية قراءة النصّ ومستوياتها الإجرائية عند عبد المالك مرتاض ( قراءة في كتابه"نظرية القراءة")(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) طالب, عبد القادريسعى هذا المقال إلى الوقوف عند تجربة الناقد الجزائري ( عبد المالك مرتاض ) من خلال كتابه (نظرية القراءة)، الذي طرق فيه الناقد جملة من القضايا النقدية، سعى بموجبها إلى التأسيس و التأصيل لنظرية في قراءة النص الأدبي بالنقد الجزائري الحديث. فعلى أي أساس عمد "مرتاض" إلى تأسيس نظريته في قراءة النص الأدبي؟ و أيّ مذهب نقدي ارتضاه لها؟ هل احتكم فيها إلى قصدية المؤلف أم إلى النسق اللغوي للنص أم إلى نقد القارئ؟ هل تحيّز فيها لمعطيات النقـد العربي أم جاءت سليلة النقد الغربي؟ Abstract: This article seeks to examine the experience of the Algerian critic (Abdul Malik Mourtad) through his book (Theory of Reading), which dealt with several critical issues, in which he sought to establish and rooting a theory in reading the literary text in modern Algerian criticism. On what basis did " Abdul Malik Mourtad " establish his theory of reading the literary text? What is the critical direction on which he based his theory? Is it related to the author's intent, the linguistic format of the text, or the criticism of the reader? Is it biased towards Arab or Western criticism?Item صورة الكتابة والنقد في رواية "العجوز والبحر" لأرنست هيمنجواي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) بختي, البشيرإذا كانت النظريات النقدية والفلسفية قد أسهمت في تحديد ماهية الأدب وطبيعته، فإن نظرة الأديب تعد علامة فارقة في مفهوم الكتابة الأدبية من منظور فني؛ لأن هذه النظرة تنبع من خصوصيات عمله، ولأنه الأقدر على تجسيدها في عمل فني. كما صور مفهومه للنقد وأبدى موقفا منه، وانحاز في ذلك إلى جانب الكتابة. If critical and philosophical theories have contributed to defining what is literature and its nature, then the writer's view is a milestone in the concept of literary writing from an artistic perspective, because this view stems from the peculiarities of his work, and because he is best able to embody it in an artwork. He also depicted his concept of criticism and expressed a position on it, and sided with it alongside writing.Item الصناعة المعجمية و نظرية النحت العربية قراءة في كتاب:(المعجمية :مقدمة نظرية و مطبّقة/مصطلحاتها و مفاهيمها للحمزاوي أنموذجا)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2020-03-15) ملال, وهيبةالمعجم المتخصص هو الذي يتضمّن مصطلحات علم معين و يختص بهاو نظرا لأهميته سارع كثير من المعجميين إلى الاهتمام بالصناعة المعجمية و الفعل المصطلحي، و التركيز على قضية جمع ووضع المصطلح المتخصص. من بين هؤلاء "محمد رشاد الحمزاوي" وهو من ثلّة الباحثين الذين أثْروا حقل الصناعة المعجمية على مستوى التنظير و التطبيق بهدف إرساء أسس المعجم النموذج و تصوّر ذهنية معجمية عربية ذات طابع عالمي. على هذا الأساس جاءت هذه الورقة البحثية الموسومة ب "الصناعة المعجمية ونظرية النحت العربية قراءة في كتاب: (المعجمية :مقدمة نظرية و مطبقة / مصطلحاتها و مفاهيمها للحمزاوي أنموذجا)" وهي مقاربة معجمية نظرية و مطبّقة تهدف إلى دراسة و تحليل آليات وضع المصطلحات المعجمية بغرض تثمين الجهود المعجمية العربية وصولا إلى نتائج موضوعية . : Abstract The special lexic is the one which contains concepts of another sience and intrested in it. Due to its importance a lot of linguists run to give much interest to lexical fabrication and conceptuel action and focusing on the issue of collecting and puting the special concept . One of those linguists is " Mouhamed Rachad El hamzaoui " . He is one of the few researchers who enrich the lexical fabrication in both of theoritical and applicated levels aiming at puting bases of the patterned dictionary and trying to create an arabic lexic of an international shape . On this base comes this research paper intitled "lexical fabrication and the arabic sculpture theory reading in book( Lexic : theoritical and applicated introduction / its concepts and defenitions by El hamzaoui as a pattern). It's a theoritical and applicated . aiming at studying and analyzing mechanisms for creating a lexical concepts in order to appreciate the arabic lexical efforts to reach objective results.