JAESS_Vol 01 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    Nquête Sur Le Fonctionnement Et Les Mécanismes Du Comportement électoral Au Rural Marocain -commune De Sidi Redouane-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) El-kacimi, Badreddine
    Aujourd'hui, les élections sont un acte politique édifiant la démocratie. De plus, on peut les considérer en tant que champ de relations sociales facilitant la compréhension de la structure et de l'architecture de la société. Tout au long de cette recherche, on s’est interrogé sur les différents mécanismes qui contrôlent le comportement électoral des citoyens dans la sphère rurale, on a visé aussi de savoir la manière selon laquelle ce comportement fonctionne. En vue de sa complexité, on a constaté que ce dernier est une problématique insaisissable, elle s’ouvre sur le culturel, le religieux, l’économique etc. Marqué par une excellente instabilité, elle est soumis à des considérations diverses, telles que la parenté, la corruption, la dépendance économique, la rumeur, et le clientélisme. En effet, l’action électorale ne s’anime pas par la raison, mais par l’affectif et la structure traditionnelle régissant la communauté. Bref, les élections sont prises comme une période de festivité. Today, elections are a purely political act to establish democracy. Moreover, it can be considered as a field of social relations that facilitates understanding of the structure and architecture of the society. Throughout this research, which focuses on the study of the function of electoral behavior in the rural world and the mechanisms governing it, we find that the problem is very complex, difficult and ramified. It is open to what is religious, psychological, social, economic and ideological. The political behavior in the Moroccan r variety of considerations, such as kinship, bribery, patronage, dependence and rumor. Electoral action is not controlled by logic and reason, but by passion and traditional structure that govern the community.
  • Item
    الاتّصال التّعليمي الفعّال في مرحلة التّعليم المتوسّط دراسة ميدانيّة بــمدينة قسنطينة، الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) بلباكي, جمال
    يُحيل مفهوم التواصل في المنظور الإسلامي على التفاعل الإيجابي النّابع من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر؛ وهوّ المنطلق للوصول إلى الحق باستعمال حواسّ التواصل، والدراسة الحالية تهدف إلى معرفة دور الاتصال الفعال في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط، و للإجابة عن التساؤل العام للدّراسة؛ الذّي تمثّل في: هل الاتصال الفعال ضروري في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط ؟ تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي لتحديد دور العملية الاتصالية في تحسين مستوى المتعلّمين، تكوّنت العينة من 40 تلميذاً، مع تطبيق أداتي الملاحظة والاستبيان. وتمّت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التّكرارات، والنّسب المئوية، وتفسير النتائج في ضوء الفرضيات على شكل منحنيات بيانية. وقد أفرزت نتائج البحث أنّ الأداءات السلوكية لمهارة الاتصال والتعامل الإنساني ضرورية في العملية التعليمية، مع عدم وجود أداءات سلوكية سلبية في مجال الاتصال العلائقي بين المعلّم والمتعلّمين، في حين كانت مهارة الاتصال والتعامل الإنساني عند الأستاذ ذات مستوى ضعيف –حسب أفراد عينة البحث- ، أمّا النمط القيادي الذي كان سائدا لدى المعلّمين فهو النمط التسلطي.The concept of communication in the Islamic perspective refers to positive interaction stemming from a sincere desire to create understanding with the other. It is the starting point for reaching the truth by using the senses of communication, and the current study aims to know the role of effective communication in the educational process in the intermediate education stage, and to answer the general question of the study; Which was represented in: Is effective communication necessary in the educational process in the intermediate education stage? The descriptive approach was relied upon to determine the role of the communicative process in improving the level of learners. The sample consisted of 40 students, with the application of observation and questionnaire tools. The data were statistically processed using frequencies and percentages, and the results were interpreted in the light of the hypotheses in the form of graphic curves. The results of the research revealed that the behavioral performances of the skill of communication and human interaction are necessary in the educational process, with no negative behavioral performances in the field of relational communication between the teacher and the learners, while the skill of communication and human interaction with the professor was of a weak level - according to the members of the research sample -. The leadership style that was prevalent among teachers is the authoritarian style.
  • Item
    الخلفية التاريخية لنشأة الديداكتيك قراءة في المفهوم والموضوع
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) مشطر, حسين
    تقوم الديداكتيك على قاعدتين أساسيتين الأولى قاعدة أفقية وتتضمن دراسة الظاهرة التعليمية الممارسة كما تبدو والتي تتجلى من خلال التفاعلات اليومية بين المدرس والتلميذ، والقاعدة الثانية عمودية وتتضمن معرفة الطفل(التلميذ) من حيث عاداته ولغته وأخلاقه التي يحملها من مجتمعه والتي ترافقه إلى الوسط المدرسي وتؤثر على عملية تعلمه أو ما يعرف ب "انثربولوجيا الطفل" بمعني تاريخه الشخصي المرتبط بثقافة الوسط الذي يعيش فيه، يقول المثل الانجليزي "إذا أردت تعليم اللاتينية لجون فأبد بجون أولا ثم اللاتينية". ومن هنا نعرض للتطور التاريخي لمفهوم الديداكتيك مع أهم موضوعاتها ثم نختتم بإسقاطات لممارسات ديداكتيكية في الفعل التعليمي التعلمي.Didactics is based on two basic bases, the first is a horizontal base and includes the study of the educational phenomenon practiced as it appears, which is manifested through the daily interactions between the teacher and the student. His learning process, or what is known as "the child's anthropology," meaning his personal history linked to the culture of the environment in which he lives, the English proverb says, "If you want to teach Latin to John, start with John first, then Latin." Hence, we present the historical development of the concept of didacticism with its most important topics, and then we conclude with projections of didactic practices in the educational-learning act.
  • Item
    القيادة التشاركية وعلاقتها بالثقة التنظيمية -دراسة ميدانية- لدى عينة من عمال مؤسسة ميديتريان فلوت كلاس ، البليدة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) بن مومن, أسماء; ايدير, عبد الرزاق
    هدف هذه الدراسة الى معرفة العلاقة الموجودة بين القيادة التّشاركية و الثّقة التنظيمية لدى عيّنة من عمال مؤسسة (MFG Cevital)بمفتاح –البليدة- ، ولتحقيق اهدافها تم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك بالرجوع الى الادبيات المتعلّقة بالبحث من كتب، مقالات، دراسات سابقة، لإعداد الجانب النظري من البحث من جهة، و لتحليل البيانات و متغيرات البحث احصائيا و الكشف عن طبيعة العلاقة القائمة بين متغيرات البحث من جهة اخرى، وتكون مجتمع البحث من (215) عاملا و عاملة من وحدات ادارة الموارد البشرية، الانتاج، و التحويل سحبت منه عيّنة بالصدفة قدّر عددها ب (60) عاملا و عاملة، وتم الاستعانة بالاستبانة لقياس متغيرات البحث وهذا بعد تكييف كل من مقياس يقيس القيادة التّشاركية واخر يقيس الثّقة التّنظيمية بالإضافة الى برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) نسخة (20) كأداة للتّحليل الاحصائي. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: - وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التّشاركية و الثّقة التّنظيمية لدى عمال مؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. - توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التشاركية و الثقة التنظيمية لدى عينة من عمال وحدة إدارة الموارد البشرية لمؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. - توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التشاركية و الثقة التنظيمية لدى عينة من عمال وحدة التحويل لمؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. - توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التشاركية و الثقة التنظيمية لدى عينة من عمال وحدة الانتاج لمؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. وتمثّلت ابرز توصيات الدراسة فيما يلي: - التّأكيد على ضرورة تطبيق اسلوب القيادة التّشاركية بالمؤسسات وذلك من خلال تفعيل دور العمال و اشراكهم في صناعة و اتّخاذ القرار بهدف تعزيز مستوى الثّقة التّنظيمية لديهم بما يحقّق الرغبة في العمل الجماعي و ينمي الولاء التّنظيمي و يقلّل من معدل الدوران الوظيفي. - ضرورة اجراء دراسات مماثلة مستقبلا على قطاعات اخرى نظرا لأهمية الموضوع .Cette recherche a pour objectif de découvrir la relation entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle au sein d’un échantillon d’employés de l’entreprise MFG L’Arbaa-Blida. Et pour atteindre cet objectif, nous avons opté pour la méthode descriptive, en se basant sur les différents ouvrages disponibles (articles, études précédentes…), et ce pour la réalisation du coté théorique de notre étude, mais aussi pour analyser les données, et mettre à jour la nature de la relation établie entre les variables d’étude. Nous avons procédé au tirage d’un échantillon pris intentionnellement , au nombre de (40), et pour quantifier les variables d’études nous avons eu recours aux questionnaires, que nous avons préalablement adaptés de sorte à quantifi, et pour finir nous avons utilisé le (SPSS) comme outil d’analyse statistique. Notre étude a permis d’atteindre les résultats suivants : - Existence d’une corrélation positive statiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle. - Existence d’une corrélation positive statistiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle accordée à la Direction des Ressources Humaines. - Existence d’une corrélation positive statistiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle accordée à l’unité de la Transformation. - Existence d’une corrélation positive statistiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle accordée à l’unité de Production. Nos principales recommandations se résument en : - Nécessité d’appliquer le style de leadership participatif au sein des entreprises, et ce en encourageant le rôle des employés, et les faire participer à la prise des décisions dans le but de renforcer leur confiance organisationnelle, ce qui encourage le désir du travail en équipe, et développe leur loyauté organisationnelle et diminue la rotation du travail. - Nécessité de faire des études similaires dans d’autres domaines économiques, vu l’importance de problème.
  • Item
    فعالية برنامج إرشادي لتنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) فالح, يمينة
    تناولت الدراسة الحالية فعالية برنامج إرشادي لتنمية القدرة على حل المشكلة باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر.من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي: - هل يوجد أثر إيجابي لتطبيق البرنامج إرشادي في تنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر ؟ استخدمت الباحثة الأدوات الآتية في الدراسة: مقياس حل المشكلة الاجتماعية، اختبار القدرة المنطقية، والبرنامج الإرشادي لتنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي. وبالنسبة لعينة البحث فهي تتكون من مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليها ، كما تم إجراء مقارنة بين القياسين القبلي و البعدي للدرجات استخدام اختبار "ت". وتوصلت الباحثة تحقق فرضيات الدراسة التي نصت على النتيجة الآتية متأكدون بنسبة 99 % أنه يوجد أثر إيجابي لتطبيق البرنامج الإرشادي في تنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر، ويمكن تعميم هذه النتيجة على مجتمع الدراسة.The current study dealt with the effectiveness of a counseling program for developing the ability to solve the problem using logical thinking among psychology students in Algeria. By answering the following main question: - Is there a positive effect of applying the counseling program in developing the ability to solve the problem using logical thinking among psychology students in Algeria? ? The researcher used the following tools in the study: the social problem-solving scale, the logical ability test, and the counseling program for developing the ability to solve the problem using logical thinking. As for the research sample, it consists of two groups, one of which is a control and the other an experimental group, on which the extension program was applied, and a comparison was made between the pre and post measurements of the scores using the "T" test. The researcher concluded that the hypotheses of the study were fulfilled, which stipulated the following result. We are 99% sure that there is a positive effect of applying the counseling program in developing the ability to solve the problem using logical thinking among psychology students in Algeria, and this result can be generalized to the study community.
  • Item
    معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) بالطاهر, النوي; غرغوط, عاتكة
    تسعى هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة، انطلاقا من المبادئ الأساسية وغايات إصلاح المنظومة التربوية الجزائرية، وتبيان شروط الإصلاح التربوي الشامل ومراحله، وكذا المشكلات التربوية الأساسية في المدرسة الجزائرية، ومآخذ عن أساليب الإصلاح، وصولا الى شروط ومقومات إنجاح عملية الإصلاح التربوي في ضوء مفهوم الجودة الشاملة. لنخلص في الأخير الى فكرة مفادها: أن إشكالية المنظومة التربوية الجزائرية تبقى إشكالية هيكلية، تتعلق بربط النظام التربوي بخصائص الفلسفة التربوية للمجتمع الجزائري، ويبقى المسعى الى تطوير المنظومة التربوية مرهون بمدى ترسيخ النظام التربوي لأبعاد الهوية الجزائرية، وبذلك يكون النظام التربوي قد حدد وجهته نحو رسم سياسة تربوية تتجانس مع مكونات فلسفته التربويةThis research paper seeks to shed light on the obstacles to educational reform in Algeria in the light of the concept of total quality, based on the basic principles and objectives of reforming the Algerian educational system, and to clarify the conditions and stages of comprehensive educational reform, as well as the basic educational problems in the Algerian school, and drawbacks on reform methods, leading to Conditions and elements for the success of the educational reform process in the light of the concept of total quality. Finally, let us conclude with an idea: The problem of the Algerian educational system remains a structural problem, related to linking the educational system with the characteristics of the educational philosophy of Algerian society. An educational policy consistent with the components of his educational philosophy
  • Item
    اسهامات مخابر البحث في تطوير البحث العلمي بالجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية بجامعة المسيلة –
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) جلاب, مصباح; باللموشي, عبد الرزاق
    يعتبر هدف التعليم العالي هو الرقي بالمنتوج العلمي من خلال مساهمة مختلف عناصر البحث المكونة للجامعة، ومن بين العناصر نجد مخابر البحث؛. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تساهم به مخابر البحث العلمي في تحقيق أهداف التعليم العالي من خلال دراسة على عينة من الأساتذة المنخرطين في هذه المخابر بواسطة استقصاء رأيهم حول هذا الدور. وقد طرحت الدراسة السؤال التالي:إلى أي مدى ساهمت مخابر البحث في تطوير البحث العلمي بالجامعة الجزائرية. وقد اتبعنا المنهج الوصفي، مستخدمين أداة لجمع المعلومات تمثلت في استمارة من 20 عبارة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- حقق مخبر البحث أهداف التعليم العالي. 2- طور مخبر البحث الأداء الأكاديمي للأستاذ. ومنه تحقق فرضيات الدراسة.The goal of higher education is the advancement of the scientific product through the contribution of the various elements of research that make up the university, and among the elements we find research laboratories. Therefore, this study aimed to identify the role that scientific research laboratories play in achieving the goals of higher education through a study on a sample of professors involved in these laboratories by surveying their opinion about this role. The study asked the following question: To what extent did the research laboratories contribute to the development of scientific research in the Algerian university? We followed the descriptive approach, using a tool to collect information, which consisted of a form of 20 statements. The study reached the following results: 1- The research laboratory achieved the goals of higher education. 2- The research laboratory developed the academic performance of the professor. It verifies the hypotheses of the study.
  • Item
    تأخر تشكل هوية الأنا لدى طلبة الجامعة والمشكلات الناجمة عنه. دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) لحمر, فضيلة
    لقد لاحظنا من خلال تجربتنا التدريسية المتواضعة في الجامعة، بعض السلوكيات التي توحي بتأخر تحقيق الهوية لدى طلبة الجامعة سواء في سنوات الدراسة الأولى أو الأخيرة، مثل عدم تحديد أهداف مستقبلية سواء فيما يتعلق بالعمل أو اختيار الشريك المناسب ، وكل هذه المظاهر يرجعها بعض الباحثين بالدرجة الأولى إلى الوضع الاقتصادي، حيث لا يتمكن الشاب حتى بعد تخرجه من الجامعة من الحصول على مهنة تتناسب وتطلعاته وحتى وان تحصل عليها فإنها تكون بعد سنوات عديدة من التخرج، مما يجعله غير قادر على الاستقلال المادي الشيء الذي يؤجل بدوره تحقيق أبعاد الهوية الأخرى. خلال هته الدراسة الميدانية قمنا بالبحث على أهم رتب الهوية التي يسجلها أفراد عينة قصديه من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة بسكرة، وتبين لنا وجود تأخر واضح في حل أزمة الهوية، كما بزرت بعض المشكلات كنتيجة لهذا التأخر.We have noticed, through our modest teaching experience at the university, some behaviors that suggest a delay in achieving identity among university students, whether in the first or last years of study, such as not setting future goals, whether in relation to work or choosing the right partner, and all these aspects are attributed by some researchers in the first place. To the economic situation, where the young man is not able even after graduating from the university to obtain a profession commensurate with his aspirations, and even if he obtains it, it will be after many years of graduation, which makes him incapable of financial independence, which in turn postpones the achievement of other dimensions of identity. During this field study, we searched for the most important ranks of identity recorded by members of an intended sample of students from the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Biskra, and we found a clear delay in resolving the identity crisis, and some problems arose as a result of this delay.
  • Item
    طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية المطبقة في التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية لمعلمي مدارس مدينة الوادي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) فوحمة, خالد; قنوعة, عبد اللطيف
    إن نجاح العملية التربوية يتوقف على التقويم الدائم والتغذية الراجعة التي تنطلق من تشخيص الواقع والوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية وجانب مهم من هذه العملية هو معرفة وممارسة طرائق التدريس بإتقان فكانت هذه الدراسة حول تطبيق هذه الطرائق والعوامل المؤثرة في اختيارها في مادة التربية الإسلامية في التعليم الابتدائي من خلال توزيع استبيان لعينة قدرت بـ 75 معلم من مدينة الوادي – الجزائر حيث استخلصنا النتائج التالية: الطرائق الأكثر استعمالا من طرف المعلمين في تدريس مادة التربية الإسلامية هي طريقة الحوار والمناقشة وطريقة الاستظهار والتكرار وطريقة العروض العملية. وأنه لا يوجد فروق في استخدام الطرائق في ظل جنس المعلم و خبرة المعلم وفي ظل متغير أطوار التعليم إلا أن معلمين الطور الأول أقل تنويعا في استخدام الطرائق من الطور الثاني. لكن يوجد فروق في تنويع استخدام الطرائق في ظل متغير شهادة المعلم لصالح أصحاب شهادة التعليم. وأهم العوامل التي تؤثر في اختيار طرائق التدريس هما عامل قدرات وإمكانيات واستعدادات ومستويات التلاميذ ثم عامل طبيعة وخصوصية مادة التربية الإسلامية. وأفضل الطرائق من وجهة نظر المعلمين هي طريقة الحوار والمناقشة ثم طريقة حل المشكلات ثم طريقة الاكتشاف.The success of the educational process depends on permanent evaluation and feedback that stems from diagnosing reality and standing on the difficulties and obstacles that prevent the achievement of educational goals. Islamic education in primary education by distributing a questionnaire to a sample of 75 teachers from the city of El-Wadi - Algeria, where we extracted the following results: And that there are no differences in the use of methods in light of the gender of the teacher and the experience of the teacher and in light of the variable phases of education, but the teachers of the first phase less diversified in the use of methods than the second phase. However, there are differences in the diversification of the use of methods in light of the teacher's certificate variable in favor of those with a teaching certificate. The most important factors affecting the selection of teaching methods are the factor of abilities, possibilities, preparations and levels of students, then the factor of the nature and specificity of Islamic education subject. The best methods from the point of view of teachers are the method of dialogue and discussion, then the method of problem-solving, and then the method of discovery.
  • Item
    الصعوبات التطبيقية التي تواجه الأساتذة في عملية التدريس بالكفايات
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) هويدي, عبد الباسط; دركي, ايمان
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الصعوبات التطبيقية التي تواجه المعلم في منهاج الجيل الثاني وعلاقتها ببعض المتغيرات:الجنس، و العمر، المؤهل العلمي . و قد إشتملت عينة الدراسة على بعض أساتذة التعليم الإبتدائي و التي تم إختيارها بطريقة عشوائية، و قد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة الموضوع أما أدوات جمع البيانات المستخدمة فتمثلت في : إستبيان مصمم لقياس الصعوبات التطبيقية التي يتعرض لها أساتذة التعليم الإبتدائي في منهاج الجيل الثاني. و بناءا على ذلك تم صياغة عدة تساؤلات و المتمثلة في : ماهي الصعوبات التي يتعرض لها أساتذة التعليم الإبتدائي في منهاج الجيل الثاني؟ هل تختلف هذه الصعوبات لدى أساتذة التعليم الإبتدائي بإختلاف الجنس ؟ هل تختلف هذه الصعوبات لدى أساتذة التعليم الإبتدائي بإختلاف الأقدمية أقل أو أكثر من 10سنوات؟ هل تختلف هذه الصعوبات لدى أساتذة التعليم الإبتدائي بإختلاف مؤسسات التكوين الأولي؟The current study aimed to identify the nature of practical difficulties facing teachers in the second generation curriculum and their relationship to some variables: gender, age, and educational qualification. The sample of the study included some teachers of primary education, which were chosen randomly, and the descriptive approach that fits the nature of the subject was relied upon. the second. Accordingly, several questions were formulated, which are: What are the difficulties faced by primary education teachers in the second generation curriculum? Do these difficulties differ among primary school teachers according to gender? Do these difficulties differ among primary education teachers according to seniority, less than or more than 10 years? Do these difficulties differ among primary education teachers in different primary training institutions?
  • Item
    التطوّر التاريخي لمفهوم الذكاء الانفعالي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) إقروفة, صفية
    يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على الجهود التي بُذلت منذ عشرات السنين، من طرف الباحثين في مجال علم النفس، والتي انصبت حول الكشف عن ماهية الذكاء ودوره في تحقيق النجاح في حياة الإنسان؛ وصولا إلى أن مفهوم الذكاء الإنفعالي يجمع بين ما هو عقلي معرفي وبين ما هو انفعالي اجتماعي، هذا التقارب التاريخي بين جانبين من شخصية الإنسان لم يحصل إلا في تسعينيات القرن العشرين، حيث كُلِّلت مجهودات وأبحاث العلماء طول عشرات السنين بدء من أعمال ثورندايك(1920) أين أشار إلى ما يسمى بالذكاء الاجتماعي؛ بصياغة أحدث نظرية للذكاء الإنساني، وهو الذكاء الانفعالي من طرف الباحثين ماير وسالوفي (1990)، المفهوم الذي أحدث ثورة في الأوساط العلمية والعامة؛ كونه كما وُصف مفتاح النجاح في الحياة لدرجة تعدد النظريات أو النماذج التي فسّرت هذا المفهوم إلا أنها تنصب كلها في إطار فهم أكثر للنفس والسلوك الإنساني .This article aims to shed light on the efforts that have been made for decades by many researchers, which focused on the detection of intelligence and its role in achieving success in human life; The concept of emotional intelligence combines what is cognitive and what is social-emotional. This historical convergence between these two aspects of human personality took place only in the 1990s, where the efforts and research of scientists took decades to begin with the work of Thorndike(1920) To the so-called social intelligence; to formulate the latest theory of human intelligence, the emotional intelligence of researchers Mayer and Salovy concept that revolutionized the scientific and p in life to the degree of multiple theories or models that interpreted this concept But they are all concentrated in A more understanding of human behavior and the same.
  • Item
    ظاهرة العولمة –تجلياتها وتأثيراتها-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) ربيحة, نبار
    يعد اصطلاح العولمة من احدث المفردات اللغوية و التي شاع استخدامها على نطاق واسع ،وتم تداولها بسرعة خلال سنوات قليلة وذلك لارتباطها بالتغيرات السريعة التي شهدها النظام العالمي في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية والعسكرية ، وقد كان للعولمة تأثيرا كبيرا في المجتمعات نظرا للتدفق المعلوماتي السريع والتطورات العلمية والتكنولوجية التي شهدتها جميع الأصعدة ،وكذلك تنوع أبعادها ومظاهرها،وقد استطاعت العولمة أن تتعدى نطاق القوميات وتتجاوز حدود الدول والأقاليم ، كما أثرت في حياة الناس بشكل رهيب وبنسب مختلفة بغض النظر عن العرق أو اللغة أو البلد.The term "globalization" is one of the most modern and widely used vocabulary in the world. It has been widely circulated in a few years because of the rapid changes in the world order in various aspects of political, economic, social, cultural, technological and military life. Globalization has had a significant impact on societies Societies because given the rapid information flow and scientific and technological developments at all levels, as well as the diversity of its dimensions and manifestations, it has been able to transcend the scope of nationalities and beyond the borders of States and territories, and also affected the lives of people in a terrible and with different proportions Regardless of race, language or country.
  • Item
    علاقة التوافق الزواجي ببعض المتغيرات الديموغرافية (دراسة ميدانية لعينة من المتزوجين بولاية الوادي )
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) سلامي, دلال
    هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين التوافق الزواجي و بعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المتزوجين في مدينة الوادي، حيث استخدمت الباحثة استمارة البيانات الأولية ومقياس التوافق الزواجي الاجتماعي غراهام سبانيه (2003) و تكونت عينة الدراسة من( (110 متزوجا. توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق في التوافق الزواجي تبعاً للمتغيرات (السن- المستوى التعليمي- عدد سنوات الزواج- فارق السن)This research aims at studying the relationship between emotional intelligence and social adjustment; among of different area in the city of Eloued. The researcher has used Bar- On emotional Quotient inventory 1997;and zeineb shaquir (2003) social adjustment test; and The sample consists of (110)married. The study gives the following result: *A close positive relationship between emotional intelligence and social Adjustment. *No significant statistical differences in emotional intelligence according to the sex .
  • Item
    أسباب انتشار الدروس الخصوصية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ (دراسة ميدانية على عينة من ثانويات مدينة سعيدة)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) مصطفاوي, بوعناني; كورات, كريمة
    هدف البحث للتعرف على الأسباب المؤدية لانتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة سعيدة من وجهة نظرهم في ضوء متغير الجنس و التخصص،لهذا الغرض تم إعداد استبيان مكون من (25) بندًا لقياس أسباب انتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، تكونت عينة البحث من (200) تلميذ و تلميذة من أقسام السنة الثالثة ثانوي المقبلين على امتحان البكالوريا،تم اختيارهم بطريقة عشوائية،وبعد المعالجة الإحصائية أسفر البحث على النتائج الآتية: - تنتشر الدروس الخصوصية بشكل كبير بين تلاميذ المرحلة الثانوية في مختلف التخصصات (العلمية و الأدبية) -وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات الجنسين لأسباب انتشار الدروس الخصوصية تبعًا لمتغير الجنس لصالح الإناث. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاقتناع بأسباب أخذ الدروس الخصوصية تبعًا لمتغير التخصص لصالح التلاميذ ذوي التخصص العلمي.The research aims to identify the causes of the proliferation of private lessons to secondary students in the variables of sex and specialty, The Search Tool is uestionnaire to identify the causes of the proliferation of private lessons to the pupils in secondary education, The sample was (200) students and pupils were selected randomly, resulting in research on the following results: -spread lessons Privacy Policy significantly among secondary students in various disciplines (scientific and literary) There are a statistically significant differences between males and females to the cause for the spread of private lessons, depending on the variant of sex for the benefit of the female. -There were no statistically significant differences in the degree of the reasons for taking the lessons privacy depending on the variable speciality in favor of students with scientific specialization
  • Item
    تكوين المعلمين في الجزائر بعيون أكاديمية: دراسة استعراضية- تحليلية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) خالدي, أحمد
    تكوين المعلمين في الجزائر من خلال النتائج التي توصلت اليها الدراسات والبحوث العلمية والأكاديمية الجزائرية, هو ما يهدف إليه المقال في محاولة لاستعراض واقع المنظومة التكوينية الجزائرية. اترتكز اهتمامنا على مجموعة من الدراسات والبحوث – حسب ما توفر لنا- بحيث تغطي كل جوانب العملية التكوينية الموجهة للمعلمين بداية بتحديد الحاجات التكوينية التي يعبر عنها المعنيين بالتكوين ثم وضع الأهداف وبناء البرنامج التكويني الى التطبيق الفعلي الميداني. في خاتمة هذه المقالة نستعرض خلاصة ما توصلت اليه هذه الدراسات من نتائج, مع محاولة تحليلها بما يتوافق مع ماهو معمول به في المجال.