JEHSS_Vol 10 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20516
Browse
Recent Submissions
Item إستراتيجية لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا للتعليم من أجل التنمية المستدامة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) قيطة, فاطمة الزهراء; قطاف, فيروز; بن الصغير, يعقوبلا شكَّ أنَّ التَّعليم يُعد واحداً من أهم الجبهات الحضارية التي تُشكل رهان المجتمعات المتقدمة، لما للتَّعليم من فرص أوفر في الرَّفع من الحضور الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمجتمعات القرن الحادي والعشرين، بحيث لم يعد التَّعليم التَّقليدي قادراً على استيعاب التحولات الجذرية التي طرأت على الحياة اليومية، خصوصاً أمام تزايد اتساع رقعة العالم الافتراضي – إن صحَّ التَّعبير - على حساب تقلص الواقع في شكله الفيزيقي، ولعلَّ تجارب الكثير من دول العالم اليوم كاليايان وغيرها، لخيرُ ناقوسٍ يُدقُّ إيذاناً بضرورة إعادة النَّظر كليًا في فهمنا للتَّعليم وعلاقته بجودة الحياة.Item ثقافة المؤسسة بين التمثل والممارسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) قريد, سمير; بوخناف, هشام; بروبة, الهام; قايد, نورالدينتهدف هذه الدراسة أساسا إلى التعرف على تمثلات الموظفين في الإدارة المحلية بولاية عنابة حول ثقافة المؤسسة، من خلال دراسة ميدانية، توضح تصورات الموظفين وما يحملونه من أفكار حول ثقافة المؤسسة، ومدى تطابق هذه الأفكار مع الممارسة الفعلية لهذه الثقافة في الإدارة المحلية، وكذا التطرق إلى مدى وعي المسؤولين بالإدارة المحلية لأهمية ثقافة المؤسسة في توجيه قيم الموظفين وسلوكياتهم والحفاظ على هويتهم وتماسكهم، ودورها في تنمية مهاراتهم بما يتماشى وأهداف الولاية في مجال التنمية المحلية. abstract The main objective of this study is to identify staff representations in local administration with a strong mandate on enterprise culture, through a field study, which illustrates the perceptions and ideas of staff on enterprise culture, the compatibility of these ideas with the actual practice of this culture in local administration, as well as the extent to which officials are aware of local administration of the importance of enterprise culture in guiding the values and behaviors of employees and maintaining their identity and cohesion, and their role in developing their skills in a manner consistent manner.Item المواقع الحضارية في منطقة وادي ريغ، فترتي ماقبل التاريخ والعصر القديم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) عمراني, معاذ; محمودي, بشيرعرفت الجزائر العديد من المواقع الحضارية سواء في فترة ما قبل التاريخ أو في فترة العصر القديم، والتي كانت تدل على وجود الإنسان بالعديد من الجهات بالقطر الجزائري، ومن أهم هذه المناطق نذكر منطقة وادي ريغ بالجنوب الشرقي الجزائري التي شهدت العديد من المواقع الأثرية خاصة في فترة ما قبل التاريخ وفي هذه المداخلة سنسلط الضوء على أهم هذه المواقع، وذلك بالتعريف بمنطقة وادي ريغ أولا، ثم وصف لهذه المواقع الأثرية، وذكر أهم ما اكتشف فيها من أدوات حضارية استعملها إنسان تلك الفترة، وكذا التطرق إلى منطقة وادي ريغ في فترة العصر القديم.Item القبيلة الصحراوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) قسيبة, رشيد; الترسالى, محمدعرف موضوع القبيلة تجاذبات عديدة في الحقل السوسيو أنثربولوجي يإعتبارها أول نواة للدراسات الأنثربولوجية، والتي أسست للبنات أولى لفهم الظاهرة القبلية في العديد من المجتمعات الإنسانية وما يحكمها من قوانين؛ وذلك عبر تبيان النماذج الثقافية الأناسية للقبيلة عبر الدراسة الإمبريقية التي قدمها الباحثين الأنثربولوجين أو السوسيولوجين، والقبيلة هي وحدة اجتماعية تحكمها روابط دموية حقيقية راجعة لجد مؤسس، أو متوهمة نشأت لظروف أمنية أملتها المصلحة والدفاع المشترك، وتقطن مجال مشترك يسمى تراب القبيلة، والقبيلة المتحدث عنها في هذه المقالة هي القبيلة الحسانية الصحراوية في الشمال الإفريقي.Abstract: The subject of the tribe was known to be the first nucleus of anthropological studies, which was established for girls to understand tribal phenomena in many human societies and their laws by showing the cultural models of the tribe through an empirical study by anthropologists or sociologists , And the tribe is a social unit governed by genuine blood ties due to the grandfather of the founder, or the illusion arose under security conditions dictated by the interest and common defense, and a common area called Tribal Tribe, and the tribe spoken in this article is the Albuminuria Al_husanip desert in North Africa.Item دور مؤسسات الدولة الجزائرية في التنمية السوسيو- إقتصادية للشباب الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) بلعجال, أحمد; شافو, رضوانتتناول هذه الدراسة واقع التشغيل في الجزائر ، واهم مجهودات الحكومة الجزائرية في التنمية السوسيو-اقتصادية للشباب الجزائري بهدف مساعدتهم والتخفيف من ظاهرة البطالة، وذلك عن طريق وضع إستراتيجية للنمو الاقتصادي وترقية سياسة التشغيل، والتي تمثلت في استحداث هياكل متخصصة تسهر على تقديم الدعم المالي لمختلف المشاريع الاستثمارية الشبابية،كما تهدف هذه الدراسة الى ابراز دور الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ، التي ساهمت بشكل كبير من خلال المشاريع الممولة وبمختلف الاعانات والامتيازات الممنوحة، في ترقية روح المبادرات الفردية والجماعية، والتخفيض من نسبة البطالة ،وتحقيق استقرار نسبي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.Abstract: This article deals with the reality of unemployment in Algeria ,and The most important efforts of the Algerian government In Socio-economic development for Algerian Youth , in order to help them, And to reduce of joblessness, by Putting a strategy of Economic growth and Development of Employment policy, this study aims to show the role of National Agency for support of youth employment(ANSEJ) Which contributes in reducing joblessness And achieving stability in the economic and social life.Item معوقات تحقيق جودة التعليم بالجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) خضرة, علي; بوبيدي, لاميةجاء هذا المقال عبارة عن دراسة سوسيوتربوية تهدف إلى التعرف على مختلف معيقات تحقيق جودة التعليم بالجزائر ، في استجلاء واستنطاق واقعي لراهن المدرسة الجزائرية من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي. لقد توصلت هذه الدراسة إلى تأكيد وجود معوقات امام تحقيق جودة التعليم بالجزائر، فالبعض منها تعلق بالمعيقات البشرية (المعلم والمتعلم)، والمعيقات المادية، فالبيداغوجية. هذه المعيقات وغيرها كثير يحد من فعالية المدرسة الجزائرية، هذه الاخيرة التي تسعى جاهدة إلى تحقيق الجودة التعليم. Abstract: This article is a socio-educational study aimed at identifying the different obstacles to achieving quality of education in Algeria, through conducting a field study on a sample of secondary school teachers. This study has confirmed its existence, some of which are related to human obstacles (teacher and student), and physical obstacles, also the pedagogy obstacles. All of these obstacles and many others limit the effectiveness of the Algerian school, the latter which strives to achieve quality in education. Keywords: School, Quality, School of quality, Obstacles, Reform.