Faculty of social and humanities sciences_PPI

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    تحسين التحصيل لدى طلبة الجامعة باستخدام التعلّم المنغمس في تدريس مقرر التوجيه والإرشاد التربوي وفق متطلبات الاستدامة
    (تنظيم المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب .جامعة بنها. جمهورية مصر العربية, 2023-12-12) الأسود الزهرة
    استهدفت الد ا رسة استخدام التعلّم المنغمس في مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي وقياس فاعليته في تحسين التحصيل لدى طلبة السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي وفق متطلبات الاستدامة، اتّبعت الد ا رسة المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت الع ينة من) 67 ( طالبا، تمّ تقسيمها إلى مجموعتين)تجريبية عددها 83 طالبا، وضابطة عددها 83 طالبا(، ولجمع بيانات الد ا رسة تمّ استخدام اختبار تحصيلي من تصميم الباحثة، وطبّق قبليا وبعديا على المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أف ا رد المجموعة التجريبية وأف ا رد المجموعة الضابطة في نتائج التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اليياس القبلي واليياس البعدي لنتائج التحصيل لدى أف ا رد المجموعة التجريبية لصالح اليياس البعدي، وقد أوصت الد ا رسة بضرورة تطبيق إست ا رتيجيات حديثة من التعلّم المنغمس في التدريس الجامعي، للمساهمة في دعم الاستدامة وتحسين مستوى التعليم العالي. Abstract: The study aimed at using immersed learning in the educational guidance and counseling course and measuring its effectiveness in improving the achievement of second-year education science students at El-Oued University in accord with the requirements of sustainability. The study has followed the quasi-experimental method. The sample consisted of(76) students divided into two groups. Experimental and control one. Each of them consists of(38) learners. To collect the data an achievement test designed by the researcher has been used. The Post-and pre-testing has been applied to the two groups. The study has revealed that there are statistically significant differences between the two groups in the achievement results in favour of the experiment group. Also, there are statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement in favour of post-measurement. The study has recommended the need to apply a modern strategy in university pedagogy to improve learning as well, as to contribute to supporting sustainability.
  • Item
    . البراديغمات المفسرة لمختلف النظريات الاجتماعية- البراد يغم التفاعلي الرمزي
    (جامعة آيدين إسطنبول- تركيا وجامعة تلمسان الجزائر, 2023-09-28) عيشور مروى; بوعزه الصالح
    تحاول هذه الورقة البحثية مناقشة البراد يغم الاجتماعي – التفاعلي الرمزي- الذي يدرس التفاعلات بين الأفراد في جميع مجالات الحياة ومن هذا المنظور فان التفاعل الرمزي الاجتماعي يعد من المفاهيم الأساسية التي تسعى الى تنظيم العلاقات بين الأفراد ذلك لان الفرد ومنذ لحظة ولادته يحتك بالبيئة التي ينتمي إليها يؤثر ويتائر سواء مع الأسرة، المجتمع، المدرسة، محيط العمل... وبما هذا الأخير واحد من أهم البراديغمات الاجتماعية لابد لنا من تسليط الضوء عليه خصوصا مع هذا العصر الذي اكتسحته التقنية العلمية وطغيان الرموز المستخدمة فيها وكيفية تأثيرها على المجتمع بصفة عامة . Abstract: This research paper attempts to discuss the social paradigm - the symbolic interaction - which studies the interactions between individuals in all areas of life. It flows whether with the family, society, school, work environment... Since the latter is one of the most important social paradigms, we must shed light on it, especially with this era that has been swept by scientific technology and the tyranny of the symbols used in it and how it affects society in general
  • Item
    إتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية
    (2022-11-23) بن موسى، عبد الوهاب; بوفرة مختار
    هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة معسكر نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية، وكذا التعرف على الفروق في اتجاهات طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية تبعا لمتغ يي الجنس والمستوى الدراسي، تكونت عينة الدراسة من 031 طالبا وطالبة، طُبِّقَ عليهم مقياس الاتجاهات نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية المكون من 21 فقرة، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، وكشفت النتائج إلى أن اتجاهات طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية إيجابية،كما أظهرت النتائج وجود فروق في اتجاهات طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية تبعا لمتغي الجنس ولصالح الطالبات،كما توصلت النتائج كذلك إلى وجود فروق في اتجاهات طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية نحو استخدام المنصات الالكترونية التعليمية تبعا لمتغي المستوى الدراسي ولصالح طلبة السنة الثانية علم النفس. Abstract: This study aimed to reveal the level of attitudes among students of Faculty of Humanities and Social Sciences towards the use of electronic platformsAs well as to recognise the differences in psychology students' attitudes towards using electronic platforms according to sex and level variables. The study sample consisted of 130 students ;The measure of attitudes towards the use of electronic platforms, consisting of 20 items, was applied to them; he data was statistically processed by the statistical package for social sciences (SPSS)program،The results revealed that psychology students' attitudes towards using electronic platforms are positive; in addition to the results that revealed statistically significant differences in attitudes towards electronic platform due to the sex variable and in favor of female students. As well as the presence of differences in the attitudes of psychology students towards statistics due to the academic level variable.
  • Item
    توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة الجريمة الالكترونية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2022-12-13) قده, حمزة; كحيط, ايمان
    شهد العالم تطوراً كبيراً ونقلة نوعية في كيفية التواصل فيما بين البشر، بدءاً بالوسائل البسيطة من النار وورق الأشجار وصولا إلى تطور هائل بالتكنولوجيا تمثل في ظهور الحواسيب والأجهزة المحمولة وانتشار شبكة ضخمة من المعلومات الالكترونية وهي ما تعرف بشبكة الانترنت الأمر الذي احدث فارقا عظيما في حياة البشرية وحمل فوائد جمة لا تعد ولا تحصى، ولكن لا يكاد يخلو شيء من الفجوات وهذا حال ذلك التطور الذي أفضى إلى ظهور عديد المشاكل والعوائق التي أصبحت تشكل عائقا أمام تحقيق أهداف التطور والتقدم، ومن هذه العوائق والتحديات نجد الجرائم الإلكترونية, بحيث شهدت الجرائم الإلكترونية انتشاراً كبيراً في الواقع حتى أصبحت تستهدف عديد الفئات المجتمعية والشرائح المختلفة كالشباب والفتيات والمراهقين ورجال الأعمال. لقد أصبح من اللازم على الجهات الأمنية أن يتعاملوا مع شبكة الانترنت بذكاء شديد، هذا الذكاء الذي أصبحت بعض التطبيقات الالكترونية تحاكيه، وبكفاءة عالية، فهي قادرة على التجريب والتعلم وتطوير نفسها ذاتيا دون تدخل الإنسان، لذلك يمكن لهذه التطبيقات إن برمجت بطريقة معينة، لمواجهة خطر الكتروني معين مثل الجرائم الالكترونية، فقد تحقق نجاحا كبيرا، وهو الموضوع الذي سنركز عليه في دراستنا هذه. Abstract: The world has witnessed a great development and a paradigm shift in how we communicate among humans. From the simple means of fire and tree paper to the enormous development of technology was the emergence of computers and mobile devices and the proliferation of a vast network of electronic information, known as the Internet, which made a great difference in human life and carried myriad benefits, but there are hardly any gaps. This has led to many problems and obstacles that have become obstacles to achieving the goals of development and progress. Among these obstacles and challenges, we find cybercrime. In fact, cybercrime has become so widespread that it targets many community groups and different segments, such as young people, girls, adolescents and businessmen. It has become necessary for security agencies to deal with the Internet very intelligently. This intelligence, which some electronic applications have become simulating, and with high efficiency ", they are able to experiment, learn and develop themselves subjectively without human intervention, so if these applications are programmed in a certain way, to face a certain cyberthreat like cybercrime, it has been a great success, and it is the subject that we will focus on in this study.
  • Item
    دور الجامعة الجزائرية في تعزيز مفهوم المواطنة لدى الطالب
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-08-26) بالطاهر, النوي
  • Item
    التطبيقات التربوية المتضمنة في سورة (الضحى) وسبل توظيفها في إثارة الدافعية لدى المتعلم
    (University of eloued جامعة الوادي, 2016-10-18) الأسود, الزهرة
    تلعب الدافعية دورا حاسما في عملية التعلم؛ فهي تمثّل المعزّز الأقوى لاستمرار التعلم والمدعّم الأكبر لحصول النجاح لدى المتعلم، وعليه من المفيد أن يتناولها المربون بالبحث عن تطبيقاتها التربوية في مجال التعليم المدرسي كوسيلة لمعالجة ضعف مخرجات المؤسسات التعليمية. والمتأمّل في سورة (الضحى) يجد أنها زاخرة بالأساليب والتطبيقات التربوية التي تساهم في إثارة و تعزيز الدافعية لدى المتعلم، بدءا بخلق جوّ يسوده الطمأنينة والأمن النفسي وصولا إلى تحقيق النجاح والتطلع إلى المستقبل بتفاؤل وإيجابية. هذه التطبيقات التربوية؛ هي ما سيتناوله البحث الحالي علّها تكون عونا للمدرسين على تحقيق أهداف التعلم وتحسين مخرجات المؤسسات التعليمية.
  • Item
    أنموذجا ANSEJ دور مؤسسات الدولة الجزائرية في تنمية السوسيو- اقتصادية للشباب الجزائري " تجربة الوكالة الوطنية لدم تشغيل الشباب
    (University of eloued جامعة الوادي, 2016-11-09) شافو, رضوان
    تتناول هذه الدراسة واقع التشغيل في الجزائر ، واهم مجهودات الحكومة الجزائرية في التنمية السوسيو-اقتصادية للشباب الجزائري بهدف مساعدتهم و التخفيف من ظاهرة البطالة، وذلك عن طريق وضع إستراتيجية للنمو الاقتصادي وترقية سياسة التشغيل، والتي تمثلت في استحداث هياكل متخصصة تسير على تقديم الدعم المالي لمختلف المشاريع الاستثمارية الشبابية،كما تهدف هذه الدراسة الى ابراز دور الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ ، التي ساهمت بشكل كبير من خلال المشاريع الممولة وبمختلف الاعانات والامتيازات الممنوحة، في ترقية روح المبادرات الفردية والجماعية، و التخفيض من نسبة البطالة ،وتحقيق استقرار نسبي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية
  • Item
    المضامين الاجتماعية في كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط من التعليم الرسمي الجزائري
    (University of eloued جامعة الوادي, 2018-10-29) لوحيدي, فوزي
    من أهم المناهج التي تستعملها المنظومة التربوية الجزائرية في ترسيخ القيم والمضامين الاجتماعية منهاج مادة التربية الاسلامية ، وقد ركزت المنظومة التربوية على تدريس هذه المادة في كل مراحل التعليم ، الا أن د ارستنا هذه ستكون منصبة على مرحلة التعليم المتوسط ، بسبب الأهمية التي تكتسيها هذه المرحلة في عمر التلميذ ، وقد اخترنا من هذه المرحلة السنة الرابعة ، ومن هنا كانت دراستنا تهدف الى التعرف على المضامين الاجتماعية الموجودة في كتاب التربية الإسالمية للسنة الرابعة متوسط ، معتمدين في ذلك على منهج تحليل المضمون . ولهذا انطلقت من تسا ؤل مفاده: ماهي المضامين الاجتماعية التي تضمنها كتاب التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط من التعليم الرسمي الجز ائري ؟ وقد توصلنا الى النتائج التالية 1- تضمن الكتاب أربع مضامين اجتماعية هي دفع الضرر، تماسك المجتمع ، تحمل المسؤولية ، النجاح. 2- اخفق المؤلف في الحفاظ على التوازن في استعمال: الأساليب التربوية بين دورة وأخرى 3- )أهمل المؤلف الموكل بعض القيم السائدة في المجتمع الجزائري ونوصي بما يلي: 1- تجنب الانتقائية في اختيار المضامين الاجتماعية التي تدرس للتلاميذ . على المؤلف للكتاب المدرسي أن يكون محايدا في عرضه للمضامين المدرجة داخل الكتاب المدرسي2- 3- على المؤلف للكتاب المدرسي أن يكون محيطا بالحياة الاجتماعية One of the most important methods used by the Algerian educational system in the consolidation of values and social contents curriculum of Islamic education, has focused on the educational system on the teaching of this article in all stages of education, but this study will be focused on the stage of intermediate education, because of the importance of this stage in the age We chose from this stage the fourth year. Hence, our study aims to identify the social implications found in the book of Islamic Education for the fourth .year of the average, based on the methodology of content analysis So I started from the question: What are the social contents included in the Islamic Education Book for the fourth year of average Algerian official ?education We have reached the following conclusions 1-The book included four social implications are the damage payment, community cohesion, responsibility, success 2-The author failed to maintain the balance in the use of educational methods between cycles 3- The author delegated some of the prevailing values in Algerian society We recommend the following 1- Avoid selectivity in the selection of social contents taught to students 2- 2- The author of the school book must be neutral in his presentation of the contents listed in the textbook 3- 3-The author of the school book should be in a social life
  • Item
    التوافق النفسي لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الذكور مقارنة بغير المستخدمين
    (University of eloued جامعة الوادي, 2018-10-31) مقاوسي, كريمة; مقاوسي فيروز
    إن أهمية كل بحث علمي تتجلى بشكل خاص في كونه يعالج موضوعا أو قضية مهمة في حياة المجتمعات وخاصة حياة الأفراد، ولعل أهم ما يشغل بال أي فرد في أي مجتمع صحته سواء الجسمية أو النفسية وعموما كلاهما معا، فالعلاقة بينهما تأثير وتأثر لهذا جاءت هذه الدراسة بهدف محاولة الكشف عن العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعي والتوافق النفسي لدى عينة من المراهقين، وقد كان عنوان البحث" شبكات التواصل الاجتماعي والتوافق النفسي )دراسة فارقية بين المراهقين المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي وغير المستخدمين لها في التوافق الصحي، التوافق الانفعالي،التوافق الاجتماعي("، حيث تكونت العينة من "30 "مراهقا "15 "مارهقا لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي و"15 "مارهقا يستخدمون شبكات التواصل االجتماعي وذلك بتطبيق قائمة سوء التوافق لتلاميذ الثانويات وطلاب الجامعات ل هيو. م. بل للتحقق من الفرضيات التالية: الفرضية الأولى:نتوقع أن توجد فروق بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وغير مستخدميها من المراهقين الذكور في التوافق الصحي. الفرضية الثانية:نتوقع أن توجد فروق بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وغير مستخدميها من المراهقين الذكور في التوافق الانفعالي. الفرضية الثالثة:نتوقع أن توجد فروق بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وغير مستخدميها من المراهقين الذكور في التوافق الاجتماعي. وخلصت الدراسة إلى انه توجد فروق بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وغير مستخدميها لصالح مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في التوافق الصحي، التوافق الانفعالي، التوافق الاجتماعي
  • Item
    مسرحة مناهج الدراسات الاجتماعية خطوة نحو بناء بيئات لتعلم مهارات التفكير
    (University of eloued جامعة الوادي, 2018-10-29) ممادي, شوقي; بن عمر, رقية
    تعد مسرحة المناهج من أحدث الإستراتيجيات التدريسية الحديثة، التي تسعى إلى عدد قليل غير قليل من الأهداف التربويةوالنفسية والتعليمية المعلنة والمستترة، ومنها نقل المعرفة وترسيخها لدى التلاميذ، انطلاقا من التعلم النشط الذي يولي أهمية كبيرة لدور المتعلم في اكتساب المعارف، وتخزينها، وتوظيفها، ولا يقتصر استخدام "مسرحة المناهج على التلاميذ العاديين، بل يتعداه ليشمل ذوي الاحتياجات الخاصة"، وغيرهم من فئات المتعلمين المختلفة، وذلك لما يتميز به من المتعة والتشويق، مما يجعل مسرحة المناهج تلقى اهتماما متزايدا من واضعي المناهج التعليمية ومنفذيها من المدارس والمتعلمين.
  • Item
    تصور مقترح لتنظيم الإرشاد الأكاديمي بالجامعة في ضوء التوجهات العالمية
    (2018-04-25) الأسود, الزهرة
    يعتبر الإرشاد الأكاديمي عملية توجيهية تتضمّن ثلاث مجالات رئيسة هي: الإعلام، التوجيه، الإرشاد؛ وهي بمثابة خدمات ضرورية لإعداد الطالب الجامعي إعدادا متكاملا نفسيا واجتماعيا وأكاديميا لمواجهة صعوبات الحياة والتكيّف معها بشكل عام، ومواكبة الحياة الجامعية والتكيّف معها بشكل خاص لا سيما أن خدمات الإرشاد الأكاديمي أصبحت هدفا بارزا من أهداف التعليم العالي الرامية إلى بناء شخصيات متفاعلة مع مجتمع متغيّر ومتسارع. والمرشد الأكاديمي يسعى لمساعدة الطالب على اكتشاف قدراته، ويسهّل له توظيفها في حلّ ما قد يعترضه من صعوبات، مما يحقّق له النجاح والتفوّق في الدراسة. ولكي ينفّذ المرشد الأكاديمي هذه المهمّة التربوية بنجاح، لا بدّ أن يستند على خطة عمل توضّح مهامه الإرشادية والأهداف التربوية التي ينبغي تحقيقها لصالح تكيّف الطالب أكاديميا، وهذا بدوره يسهم في إنجاح العملية التعليمية، وتحقيق الجامعة لرسالتها في خدمة المجتمع. وعليه، جاءت هذه الورقة لتعرض تصوّرا مقترحا لتنظيم الإرشاد الأكاديمي بالجامعة في ضوء التوجهات العالمية. Abstract: Academic guidance is a guiding process involving three main areas: Information, orientation and guidance; which are necessary services for preparing the university student psychologically, socially and academically to cope and adapt with the difficulties of life in general, and to keep pace and adaptation with university life in particular, especially that the services of academic guidance has become a prominent goal of higher education that aims to build interactive personalities with accelerated changing society. The academic advisor seeks to help the student to discover his abilities, and makes it easier for him to employ them in solving the difficulties he may face, and allow him to achieve success and excellence in the study. In order for the academic advisor to carry out this educational task successfully, it must be based on a plan of action that clarifies his instructional tasks and the educational goals that should be achieved in order to adapt the student academically. This in turn contributes to the success of the educational process, and to achieve the University's mission in the service of society. Accordingly, this paper presents a proposed vision for organizing the academic guidance of the university in the light of global trends.
  • Item
    البيت ذي النسب الأمومي و المرأة الصنهاجية في العصر الوسيط
    (2018-04-26) غانية, بشير
    لم نجد مدخل للتعرف على مميزات الأسرة ونظام القرابة لدى صنهاجة الجنوب أفضل من شهادة متأخرة الرحالة ابن بطوطة الذي قام بزيارة لقبائل صنهاجة، سنة 753هـ/1354م. وقد استقر بمدينة ولاتة ولاحظ أن أغلب سكانها ينتمون لاحدى أعظم وأكبر قبائل صنهاجة وهي قبيلة مسوفة، كما تعجب عجبا شديدا للمكانة العلية التي تتمتع بها المرأة الصنهاجية حين قال: وأكثر السكان بها من مسوفة، لنسائها الجمال الفائق، وهن أعظم شأنا من الرجال، وشأن هؤلاء القوم عجيب وأمرهم غريب.... » . - عادة سفور نساء مسوفة وعدم الاحتشام والاحتجاب من الرجال مع حفاظهن على واجباتهن الدينية كالصلاة وغيرها. - عادة الاختلاط بالجنسين
  • Item
    علاقة الذكاء العاطفي للمعلم بقلق الامتحان لدى تلاميذ الابتدائية
    (2018-03-01) غربي, عبد الناصر
    تهدف الدراسة الحالية لمعرفة مستوى الذكاء العاطفي لمعلمي المرحلة الابتدائية، وعالاقته بقلق الامتحان للتلاميذ، تمت الدراسة باستخدام مقياس الذكاء العاطفي لـ: (فاروق السيد ومحمد عبد السميع)، ومقياس قلق الامتحان لـ: (غربي عبد الناصر ) على عينة عشوائية، قوامها 186 تلميذ وتلميذة ببعض إبتدائيات ولاية الوادي- الجزائر، ودلت النتائج على وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بني الذكاء العاطفي للمعلم ومستوى قلق الامتحان للتلاميذ، و منه؛ ينبغي التركيز على شخصية المعلم وسلوكياته كمدخل لزايدة اطمئنان التلاميذ والرفع من دافعيتهم
  • Item
    فعالية إستراتيجية التعلم النشط لتدريس الفيزياء في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ سنة ثانية ثانوي: دراسة شبه تجريبية على عينة من تلاميذ ثانوية السعيد عبد الحي ولاية الوادي الجزائ-
    (University of eloued جامعة الوادي, 2019-04-29) غدايفي, هند; غرغوط, عاتكة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستراتيجية التعلم النشط لتدريس العلوم في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بالوادي, وقد أختيرت العينة بالطريقة القصدية وبلغ عددها (30) تلميذ وتلميذة من ثانوية السعيد عبد الحي بالجزائر, وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين متجانستين: (15) تلميذ وتلميذة تجريبية درست بطريقة التعلم النشط بعد وضع الخطط الدراسية وفق هذه الإستراتيجية, و(15) تلميذ وتلميذة ضابطة درست بالطريقة التقليدية المتعامل بها من قبل الأستاذ, وقد درست كلا المجموعتين المحتوى نفسه, وقد تم إستخدام مقياس تورانس للتفكير الإبتكاري صورة (ب), وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبتكاري بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية؟ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبتكاري بين أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي؟