JSS_Vol 03 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16509
Browse
Recent Submissions
Item تأثير الضغوط المهنية على استاذ التربية البدنية والرياضية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) قدادرة, شوقيان مهنة تدريس مادة التربية البدنية والرياضة تحتاج بشدة إلى قيادة مؤهلة هي أساس لتحقيق الكثير من إمكانياتها، حيث أن أستاذ التربية البدنية والرياضية يعتبر من أبرز أعضاء هيئة التدريس بالمجتمع المدرسي، ولدبه تأثيرا في تشكيل الأخلاق والقيم الرفيعة ويعتمد في ذلك على التوفيق بين ميول التلميذ وإمكانيات المؤسسة التعليمية وقدراته الشخصية في تقديم واجبات تربوية في إطار بدني رياضي يهدف إلى النمو والتكيف. إلا أن استاذ التربية البدنية والرياضية ليس مجرد مجموعة من الخصائص والصفات الحميدة بل هو إنسان وقائد قادر على تلبية الحاجيات الانفعالية من متغيرات عديدة تشكل له ضغط على حالته النفسية، كالحالة المعيشية والمشاكل المهنية. وقد جاءت أهداف الدراسة على سياق واحد وهو معرفة تأثير الضغوط المهنية على استاذ التربية البدنية والرياضية والدور الهام الذي تلعبه التربية البدنية والرياضية في تحقيق أهداف التربية العامة جعلها موضع اهتمام مقارنة مع ما كانت عليه، فأصبح بذلك دور أستاذ التربية البدنية والرياضية مهما وصعبا في نفس الوقت خاصة أمام واقع تملؤه الاضطرابات والصراعات جراء ما يعاني منه المجتمع من مشاكل عدة مست مختلف الميادين، والتي شكلت ضغطا على نفسية الفرد. أما بالنسبة للنتائج فكانت كلها حسب التوقعات الموضوعة من طرف الباحث ،إن معاناة أستاذ التربية البدنية والرياضية من الضغط المهني تؤثر فيه عدة عوامل أو أسباب منها قلة أو انعدام المنشآت الرياضية وعدم توفر الوسائل البيداغوجية بالإضافة إلى العوامل المحيطية و المناخية. The teaching profession of physical education and sport requires strong leadership is the basis for achieving many of its potential, as the professor of physical education and sports is one of the most prominent members of the school community, and his teacher influence in the formation of ethics and high values and depends on the reconciliation between the student's tendencies and possibilities The educational institution and its personal abilities in the provision of educational duties in the framework of physical physical sport aimed at growth and adaptation. However, the professor of physical education and sports is not only a set of characteristics and qualities of good, but is a human being and a leader able to meet the emotional needs of many variables that stress him on his psychological condition, such as living conditions and occupational problems. The objectives of the study were based on one context, namely, the impact of professional pressures on the teacher of physical education and sports, and the important role played by physical education and sports in achieving the objectives of public education, making them a matter of interest compared to what they were. This has made the role of professor of physical education and sports difficult and difficult at the same time Especially in the face of a reality of turmoil and conflict as a result of the various problems facing the society in different fields, which put pressure on the psyche of the individual. As for the results were all according to the expectations of the researcher, the suffering of the professor of physical education and sports from the occupational pressure affected by several factors or reasons, including the lack or lack of sports facilities and the lack of pedagogical methods in addition to peripheral and climatic factors.Item إصلاحات الجيل الثاني بين العجلة والتأني مرحلة التعليم المتوسط -أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) قواسمية, سليمتسعى هذه الدراسة إلى محاولة إجراء قراءة تحليلية تقييمية لواقع المنظومة التربوية في الجزائر، وما حملته من تغييرات مست بجوانبها المختلفة والتي تأتي في مقدمتها البرامج التربوية المنتهجة من طرف الوزارة الوصية والموسومة بالجيل الثاني، بالإضافة إلى المناهج المعاد كتابتها التي تدخل هي الأخرى حيّز التنفيذ، كون جُلّ هذه الإصلاحات لم يكتب لها التجسيد الفعلي على أرضية الميدان ممَّا حال دون تطبيقها من أجل معرفة حمولاتها المختلفة، كما تقف الدراسة عند مناهج الجيل الثاني وعلاقتها بتدريس مادة اللغة العربية للطور الثالث من التعليم المتوسط، وما تضمنته هذه المناهج التي مسّها التحوير البيداغوجي من برامج ووضعيات تعليمية، بغية الوقوف على أهم النقائص، وكذا البحث في النصوص التعليمية المعتمدة في عملية التدريس التي لا نكاد نجد لها حضوراً في المقررات الخاصة بهذا الطور، والتي تستدعي كل من المعلم والمتعلم العودة إلى مراجع أخرى للاطلاع عليها، مع أنها مبرمجة في التدرجات السنوية المعمول بها في هذا الطور. لأجل هذا كله سنحاول الخوض فيما تعلق بهذه الإصلاحات، وما احتوته من متطلبات مرحلية تمثلت بالأساس في المنهاج المدرسي الجديد أو المعاد كتابته ليتماشى مع سيرورة التحويرات المقررة. This study purports to analyze and evaluate the Algerian educational system and the different changes initiated by the ministry in educational curriculums known as the “second generation reforms, and which have never been given the chance to be implemented. It also attempts to shed light on the different pedagogical aspects of second-generation curriculum pertaining to Arabic and the different changes adopted in this respect, to depict weaknesses and examine educational materials which seem inexistent for third cycle of intermediate education despite being stipulated by the syllabus, forcing thus teachers and learners to search for them in other references. This work aims to discuss these new reforms and all their requirements in relation to the educational stages and to the new or amended school curriculum.Item المشاكل التعليمية و البيداغوجية التي تعاني منها المدرسة الابتدائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) بن يطو, بن عمرانتتناول هذه الورقة البحثية تعريف المدرسة ، و تبين الوظائف التي تؤديها خدمة للمجتمع ، و تجلي أهمية وجودها باعتبارها مؤسسة من مؤسسات الدولة . كما تتطرق إلى ذكر أهم المشاكل التي تعاني منها المدرسة الابتدائية الجزائرية ، من بينها : التسيير المزدوج ، استفحال ظاهرة الاكتظاظ ، غياب التكوين الميداني للأساتذة الجدد ، انعدام بعض المرافق الضرورية في المدرسة ، عدم تحديث الوسائل التربوية ، ... إنّ تعليم و تربية النشء هو أولى الأولويات ، لأنه السبيل الوحيد للتقدم و التطور في كل المجالات . لذلك أولت المدرسة الجزائرية أهمية أساسية للمتعلم ، لكن واجهتها العديد من المشاكل ، و من هذا المنطلق طرح التساؤل الآتي : ما أهم المشاكل التي تعاني منها المدرسة الابتدائية الجزائرية ؟ و ماهي الحلول المقترحة ؟ الكلمات المفتاحية : المدرسة الابتدائية ، المشاكل ، الحلول المقترحة . Abstract: . This paper discusses the definition of the school, identifies the functions performed by the community and demonstrates the importance of its existence as a state institution. It also touches on the most important problems experienced by the Algerian primary school, including: double management, the overcrowding phenomenon, the lack of field training for new teachers, the lack of some necessary facilities in the school, the lack of modernization of educational means, ... The education and upbringing of young people is the first priority, because it is the only way to progress and develop in all fields. Therefore, the Algerian school has given primary importance to the learner, but has faced many problems, and in this sense posed the following question: What are the most important problems experienced by the Algerian primary school? What are the proposed solutions? Keywords: Elementary School, Problems, Proposed SolutionsItem تأثير العولمة على المدرسة والمجتمع الجزائريين، من خلال الجانب السيكولوجي، والبيداغوجي، والديداكتيكي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) بن دويفع, سعيدنسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تقديم دراسة تقييمية لمصطلح العولمة، مفهوما، وأليات، وأبعادا، وذلك في إطار مقاربة سوسيو تربوية تتعلق بالمدرسة الجزائرية، انطلاقا من معاجلة الإشكالية التالية : - ما هو تعريف العولمة ؟ وما هي أهدافها ؟ - ما هي آليات وطرق تفعيل العولمة ؟ - ما مدى تأثير العولمة على المدرسة الجزائرية سيكولوجيا، وبيداغوجيا، وديداكتيكيا . وهذا بغية تحقيق مجموعة من الأهداف منها : - معرفة الجانب الإيجابي للعولمة ومحاولة الاستفادة منه في الإطار التربوي والتعليمي . – معرفة العلاقة بين المدرسة والمجتمع الجزائريين وتقييمها . – البحث في المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية، واقتراح الحلول الناجعة لها . Through this paper, we seek to provide an evaluation study of the term globalization, Concept, mechanisms, and dimensions, within the framework of a socio-educational approach related to the Algerian school, based on the treatment of the following problem : What is the definition of globalization ? What are its objectives ? Wat are the mechanisms and methods of activating globalization ? How globalization affect the Algerian school psychologically, padagogically and didactically ? This is in order to achieve a set of objectives, including : knowing the positive side of globalization and trying to take advantage of it in the educational framework . To know and evaluate the relationship between the Algerian shool and society . Researching the problems of the Algerian school and proposing effective solutions to it .Item برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الوسائط التعليمية المتعددة على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) مجاهد, مصطفىيهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير برنامج تعليمي بإستخدام الوسائط المتعددة في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي , ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدم الباحث المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبواسطة القياسين القبلي والبعدي لكل مجموعة, بلغ حجم العينة (40) تلميذ, تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين عدد كل منهما (20) تلميذا الأولى تجريبية تدرس بالوسائط المتعددة والثانية ضابطة تدرس بأسلوب التقليدي, و كأداة لجمع البيانات إستخدم الباحث إختبارات مهارية , أظهرت النتائج تحسن في مستوى الأداء لكلا المجموعتين في مستوى الأداء الفني للمهارات قيد البحث في الكرة الطائرة , مع تفوق للمجموعة التجريبية التي إستخدمت الوسائط التعليمية المتعددة . This research aims to know the effect of an educational program using multimedia in learning some of the skills of volleyball among first-year secondary school students, and to achieve the goals of the study, the researcher used the experimental approach with experimental design for two groups, one is experimental and the other is controlled and by pre and post measurements for each group, the sample size reached (40) (Pupil), they were divided into two equal groups, each of them (20) students, the first is experimental taught by multimedia and the second is a study taught in the traditional way, and as a data collection tool the researcher used skill tests, the results showed an improvement in the level of performance for both pain Two groups in the level of technical skills Alaoda under discussion in volleyball, with the superiority of the experimental group that used the educational multi-mediaItem درس التربية البدنية والرياضية و علاقته بالتحصيل الدراسي للتلاميذ بطيئي التعلم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) براهيمي, طارقتؤكد كل الدراسات التربوية على الدور الإيجابي لممارسة التربية البدنية والرياضية من قبل التلاميذ في المدرسة وتأثيرها على تحقيق الأهداف التعليمية " المعرفية والوجدانية ، النفس حركي" لذلك تأتي الدراسة الحالية محاولة جادة لفهم أثر وفاعلية درس التربية البدنية والرياضية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لعينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بطيئي التعلم فمن خلال ملاحظة الباحث رفقة المعلم المسئول عن القسم لسلوك التلاميذ بطيئي التعلم وانعزالهم عن بقية التلاميذ الأسوياء وعدم مشاركتهم الفعالة في درس التربية البدنية والرياضية من خلال الأداء الحركي لمختلف الألعاب الرياضية الصغيرة والتمرينات البدنية في درس التربية البدنية و الرياضية في مدرسة جعفر محمد الشمالية . sports federations enjoy judicial immunity in light of the circumstances of the international sports system, especially corruption cases and Try to diagnose the disease and give appropriate treatmentItem "العنف في الملاعب لدى الشباب " الدواعي والحلول(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) ذيب, محمد; ضيف, الازهرتهدف هذه الورقة البحثية لتحليل الوضعية الرياضية في الملاعب وتجليات العنف الرياضي داخل الملاعب من خلال ما نشاهده من أحداث وسلوكات عنيفة، حيث نجد في وقتنا الحالي العديد من المشاكل التي تؤدي الى العنف وتشكيل مظاهره عبر مختلف ملاعب الوطن، وتتجلى أهمية دراسة هذا الموضوع للبحث في الدواعي والأسباب المؤدية للعنف داخل الملاعب وتوفير الحلول للحد أو التقليل من هذه الظاهرة الخطيرة. This research paper aims to analyze the sports situation in the stadiums and manifestations of sports violence inside the stadiums through what we see violent events and behaviors, where we find at the present time many problems that lead to violence and the formation of manifestations across the various stadiums of the country, and the importance of studying this topic to look at the reasons The causes of violence within the stadiums and the provision of solutions to reduce or reduce this serious phenomenon