Department of islamic civilization_master
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item أثر السياق في بيان مرجع الإشارة عند أبي السعود رحمه الله من خلال تفسيره(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوبكر ثابتي"السياق له أهمية بالغة في لغة البشر؛ ولما كان هذا البحث متعلقا باللغة العربية وبالقرآن الكريم خصوصا ازدادت أهميته وعلا شرفه بشرف الكلام الذي سيق له؛ فالسياق القرآني هو الجسر الذي من أخطأه وقع في هوة سوء الفهم عن الله جل وعلا، أو ربما حمّل الكلام ما لم يحتمله؛ ولهذا اعتنى العلماء بمختلف تخصصاتهم بالسياق والسياق القرآني ووضعوا له شروط وضوابط وبينوا أهميته وأبعاده وأنواعه ومنهج الكشف عنه. وتتناول هذه الدراسة علاقة السياق باسم الإشارة من حيث عوائده ومرجعه، وكيف يؤثر السياق في تحديد وبيان مرجع الإشارة؛ وهذا من خلال دراسة تطبيقية ميدانية في تفسير عظيم الشأن حيث عرف عن صاحبه الاعتناء باللغة العربية من بلاغة وبيان وفصاحة وأوجه إعراب، وليس غريبا هذا على صاحب ((إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتب الكريم)) محمد بن محمد بن مصطفى أبو السعود العمادي تحكيمَ السياق القرآني في عود مرجع الإشارة وهذا ملاحظ جدا في تفسيره. وكان هذا البحث الموسوم بأثر السياق في بيان مرجع الإشارة عند أبي السعود رحمه الله من خلال تفسيره؛ حيث سطره الباحث في مقدمة ومبحث تمهيدي وثلاث مباحث وخاتمة. فالمقدمة تشكلت من عناصر تمهد للموضوع حيث بينت أهمية الموضوع وأهداف وأسباب اختيار البحث، ثم وضع الإشكال الرئيس للموضوع ثم الخطة المعتمدة التي بني عليها البحث، ثم منهج البحث، فالدراسات السابقة ثم صعوبات التي واجهت الباحث في بحثه، وفي الأخير أهم المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث. أما المبحث التمهيدي فكان مكونا من مطلبين؛ الأول التعريف بصاحب تفسير إرشاد العقل السليم أبو السعود العمادي؛ والثاني التعريف بالكتاب. بعد ذلك تناول الباحث ثلاث مباحث؛ فأما الأول فكان مخصصا للسياق والسياق القرآني، والثاني مخصص لاسم الإشارة في المباحث النحوية. وأما المبحث الثالث فكان دراسة تطبيقية في تفسير أبي السعود تشكل من أربعة مطالب؛ الأول المشار إليه في اسم الإشارة المفرد، والثاني المشار إليه في اسم الإشارة المثنى، والثالث المشار إليه في اسم الإشارة الجمع، والأخير المشار إليه للمكان أو للزمان. ثم تناول الباحث خاتمة فيها نتائج البحث، وكان من أهمها: 1- أن أبا السعود كان له العناية الفضلى بالسياق القرآني وجعله ركيزة أساسية في تفسيره. 2- أن السياق يؤدي القرآني بسباقه ولحاقه دورا مهما في تحديد مرجع الإشارة عند أبي السعود. وفي الأخير أورد الباحث فهارس الآيات والأحاديث والمصادر والمراجع التي اعتمد عليها في بحثه. "Context holds great importance in human language. Given that this research pertains to the Arabic language and particularly to the Quran, its significance and honor are further elevated by the nobility of the words it addresses. The Quranic context serves as a bridge, and misinterpreting it can lead to misunderstandings about God's words or attributing meanings that were never intended. For this reason, scholars from various disciplines have devoted considerable attention to context, specifically Quranic context, establishing its conditions and guidelines, and elucidating its importance, dimensions, types, and methodology for uncovering it. This study examines the relationship between context and demonstrative pronouns, considering their antecedents and references, and how context influences the identification and clarification of these references. This is achieved through an applied field study of a renowned exegesis, known for its author's meticulous attention to the Arabic language, including eloquence, clarity, rhetoric, and grammatical structure. It is not surprising that the author of ""Irshad al-Aql al-Salim ila Mazaya al-Kitab al-Karim"" (Guidance of the Sound Mind to the Merits of the Noble Book), Muhammad ibn Muhammad ibn Mustafa Abu al-Saud al-Imadi, meticulously applied the Quranic context in determining the referents of demonstrative pronouns, a practice notably evident in his exegesis. This research, titled ""The Impact of Context on Identifying the Referent of Demonstrative Pronouns in Abu al-Saud's Exegesis,"" is structured into an introduction, a preliminary chapter, three main chapters, and a conclusion. The introduction comprises elements that set the stage for the topic, highlighting its importance, objectives, reasons for choosing the research, the main problem, the adopted research plan, methodology, previous studies, challenges faced by the researcher, and the key sources and references relied upon. The preliminary chapter consists of two sections: the first introduces the author of the exegesis, Abu al-Saud al-Imadi, and the second introduces the book itself. The researcher then delves into three main chapters. The first chapter is dedicated to context and Quranic context. The second chapter focuses on demonstrative pronouns in grammatical studies. The third chapter presents an applied study of Abu al-Saud's exegesis, divided into four sections: the referent of singular demonstrative pronouns, dual demonstrative pronouns, plural demonstrative pronouns, and demonstrative pronouns for place or time. The conclusion presents the research findings, the most significant of which are: 1. Abu al-Saud placed paramount importance on Quranic context, making it a fundamental pillar of his exegesis. 2. The context, through its preceding and following elements, plays a crucial role in determining the referent of demonstrative pronouns in Abu al-Saud's interpretation. Finally, the researcher includes indexes of Quranic verses, hadiths, sources, and references used in the study.Item الأسرار البلاغية لأسلوب الاحتباك عند البقاعي- رحمه الله- من خلال كتابه ( نظم الدرر في تناسب الآيات والسور)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) سيساوي شوقي"هذا البحث بعنوان: ""الأسرار البلاغية لأسلوب الاحتباك عند البقاعي-رحمه الله- من خلال كتابه نظم الدرر في تناسب الآيات والسور "" يعنى بتتبع ودراسة وتحليل الأسرار التي ذكرها البقاعي في كتابه نظم الدر، ويجيب عن الإشكال الآتي: ما هي الأسرار البلاغية لأسلوب الاحتباك التي تطرق لها البقاعي في كتابه نظم الدرر في تناسب الآيات والسور؟ وقد سلكت للإجابة على ذلك خطة مكونة من مبحث تمهيدي وثلاث مباحث؛ تطرقت في المبحث التمهيدي للتعريف بالمؤلف ومؤلفه، ثم بينت في المبحث الأول مفهوم أسلوب الاحتباك وشروطه وأنواعه، ثم ذكرت في المبحث الثاني مسلك البقاعي في دراسة الاحتباك، وفي المبحث الأخير استخرجت أسرار الاحتباك البلاغية التي ذكرها المؤلف في كتابه نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. وقد خلص البحث إلى نتائج أهمها؛ تنوع الأسرار البلاغية التي استخرجها المؤلف من أسلوب الاحتباك في مؤلفه، مما يدل على قيمته البلاغية، وقد كانت هذه الأسرار كما يلي: الترغيب والترهيب التعظيم والتمجيد، الوعد والوعيد، التكريم والإهانة، التحذير والتنفير، التبكيت والإلزام، الإنكار، التأديب والتنكيل، التنبيه على المقصود، العموم والشمول، التأكيد. "This research entitled: ""The rhetorical secrets of the method of ellipsis in the book of “Arrangement of pearls of Al-Bekaai"" is concerned with tracking, studying and analyzing the secrets mentioned by Al-Beqaai in his book Nazm Al-Durar (Arrangement of pearls), and this research answers the following issue: What are the rhetorical secrets of the method of ellipsis that Al-Beqai addressed in his book “Nazm Al-Durar in proportion to verses and surahs”? I have taken to answer to that a plan consisting of a preliminary section and three sections dealt with in the introductory section to introduce the author and his book and then I mentioned in the first one the concept of the method of ellipsis and its conditions and types, and then I dealt in the second one the approach of Bekaai in the study of ellipsis. In the last section I extracted the rhetorical secrets of ellipsis mentioned by the author in his book “Arrangement of the pearls in proportion to verses and surahs”. The research concluded several results, the most important are: the diversity of rhetorical secrets extracted by the author from the method of ellipsis in his book, which indicates its rhetorical value, and these secrets were as follows: encouragement and intimidation, glorification and exaltation, promise and threat, honor and gracing, warning and alienation, conviction and obligation, denial, discipline and abuse, warning on the intentional, generality and comprehensiveness and confirmation. "Item الشاهد الشعري في كتاب : إعراب ثلاثين سورة من القرآن ، لابن خالويه رحمه الله - جمعا ودراسة -(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دخان محمد" كتاب « إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم » للعلّامة أبي عبد الله بن خالويه الهمذانيّ – رحمه الله –، من الكتب النّافعة، جمع فيه مصنّفه العديد من القضايا اللّغويّة التي عالجها مستندا إلى الشّواهد الشّعرية. وقد قمت بدراسة تلك الشّواهد، وبيّنت منهجه في عرضها، متبعا في ذلك خطة أكاديمية مكونة من: مقدمة، ثم مدخل نظري؛ ذكرت فيه: ترجمة المؤلّف، والتّعريف بكتابه، ومفهوم الشّاهد الشّعري. ثم أعقبت ذلك بمبحثين؛ فالمبحث الأوّل: تطرقت فيه للعلاقة بين التّفسير اللّغوي ، والشّاهد الشّعري. أما المبحث الثّاني: فذكرت فيه طريقة ابن خالويه في عرض الشّواهد الشّعرية، وأهم المآخذ عليها. وفي الأخير، انتهى البحث بخاتمة ، تضمنّت ما توصلت إليه من نتائج، وتوصيّات. "The book ""I'raab of Thirty Surahs from the Holy Quran"" by the scholar Abu Abdullah Ibn Khalawaih al-Hamdani - may God have mercy on him - is one of the beneficial books. Its author compiled numerous linguistic issues that he addressed based on poetic evidence. I have studied these poetic examples and explained his methodology in presenting them, following an academic plan consisting: An introduction, then a theoretical preface in which I mentioned: the author's biography, an introduction to his book, and the concept of poetic evidence. Then I followed with two topics, which include the applied study. The first topic: I discussed the relationship between linguistic interpretation and poetic evidence. As for the second topic: I mentioned Ibn Khalawaih's method of presenting poetic evidence, and the most important criticisms of it. In the final section, the research was concluded with a closing chapter that contained a summary of the key results and findings that were reached, as well as suggestions and recommendations. "Item القراءات الشاذة وأثرها في إعراب القرآن الكريم وتوجيه معانيه من خلال كتاب: "إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم" لابن خالويه - رحمه الله-(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن موسى مارياهذه الدراسة في القراءات الشاذة وأثرها في إعراب القرآن وتوجيه معانيه، من خلال مدونة قرآنية لأحد أعلام النحو العربي في القرن الرابع الهجري، تمثلت في إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم لابن خالويه، وقد بحثت إشكالية تمحورت في بيان مدى تأثير القراءات الشاذة على المعنى النحوي والتفسيري في الإعراب المذكور، تكون البحث من ثلاثة مباحث أساسية مع مقدمة وخاتمة، عالج المبحث الأول التعريف بشخصية البحث ومدونة الدراسة، والثاني في القراءات القرآنية بقسميها المتواترة والشاذة مع توضيح جهود ابن خالويه في خدمة الشواذ من القراءات، وأما الأخير فكان في تحليل النماذج النحوية الإعرابية المتأثرة بالقراءات الشاذة، لنصل إلى خاتمة عرضت فيها نتائج البحث وأهمها تميز المدونة بالاختصار، والاهتمام بالقراءات الشاذة، وكونها دليل نقلي أساسي في هذا الإعراب . " This study is about irregular readings and their effect on parsing the Qur’an and directing its meanings, through a Qur’anic blog by one of the prominent figures of Arabic grammar in the fourth century AH, represented by the parsing of thirty surahs of the Holy Qur’an by Ibn Khalawayh. Research problem It focused on explaining the extent to which irregular readings affect the grammatical and interpretive meaning of the aforementioned parsing The research consists of three main sections with an introduction And in conclusion, The first section dealt with introducing the research character and the study blog, and the second dealt with the Qur’anic recitations in both their frequent and irregular sections, while clarifying Ibn Khalawayh’s efforts in serving the irregular recitations. As for the last, it was an analysis of the grammatical parsing patterns affected by irregular readings, to reach a conclusion in which the results of the research were presented, the most important of which were the distinctiveness of the blog in its brevity, attention to irregular readings, and its being a basic narrational guide in this parsing"Item التفسير النفسي للقرآن الكريم(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خولزم عائشة" هدفت الدراسة إلى تأصيل التفسير النفسي للقرآن الكريم، وتحديد مفاهيمه وعرض دراساته, وتم فيها استخدام المنهج الوصفي بأسلوبيه الاستنباطي والتحليلي, ولقد اعتمدت الدراسة على آيات من القرآن الكريم, وكتب التفاسير القديمة والحديثة, وكذلك الكتب والدراسات المهتمة بالدراسات القرآنية والنفسية, وكذلك بعض كتب علم النفس, أما الاشكالية قتمثلت في التساؤلات الآتية: ما المقصود بالتفسير النفسي للقرآن الكريم؟ وما هي إرهاصاته الأولى في التراث العربي؟ وما واقع التفسير النفسي للقرآن الكريم في ضوء الاتجاهات الحديثة والمعاصرة؟, وما العلاقة التي تجمع بين البلاغة وعلم النفس والقرآن الكريم؟ وما هي آليات تحليل الخطاب نفسيا؟ وكيف وظفت الدراسات النفسية الحديثة في فهم تفسير القرآن الكريم؟ وما أهمية التفسير النفسي في فهم الخطاب القرآني وكشف أسراره وغاياته ؟ ولقد خلصت الدراسة الى أن بعض المفسرين قديما أشاروا إلى معان نفسية تنحصر أغلبها في التأثير والإعجاز النفسي, فلقد كان المفسرون بطبيعة الحال يفسرون الآيات المتعلقة بالجانب النفسي للإنسان بما يتناسب مع معارف ووجهات نظر عصرهم, ولذلك قد نجد الكثير من الدلالات والمعاني والتعليقات على الآيات ذات المحتوى النفسي في التفسيرات القديمة التي تفسر القرآن الكريم, لكن هذه التفسيرات النفسية لم تحظ بقدر من الأهمية كالذي حظيت به في عصرنا الحالي, الذي شهد تفرعا في التفاسير واهتماما كبيرا بالجانب النفسي في القرآن الكريم, حيث ظهرت العديد من الكتب والدراسات التي تتحدث عن تأثير القرآن وإعجازه النفسي ."The study aimed to establish the psychological interpretation of the Holy Qur’an, define its concepts, and present its studies. In the study, we used the descriptive method in its deductive and analytical methods, The study relied on the Holy Qur’an, ancient and modern books of interpretations, as well as books and studies interested in Qur’anic and psychological studies, as well as some psychology books, but the problem is represented in the following questions: What is meant by the psychological interpretation of the Holy Qur’an? What are its first indications in Arab heritage? What is the reality of the psychological interpretation of the Holy Qur’an in light of modern and contemporary trends? What is the relationship between rhetoric, psychology, and the Holy Qur’an? What are the mechanisms for analyzing discourse psychologically? How have modern psychological studies been used to understand the interpretation of the Holy Qur’an? What is the importance of psychological interpretation in understanding the Qur’anic discourse and revealing its secrets and goals? The study concluded that some ancient commentators referred to psychological meanings, most of them were limited to psychological influence. Naturally, commentators interpreted verses related to the psychological aspect of man in a way that was consistent with the knowledge and viewpoints of their time. Therefore, many connotations, meanings, and comments were given to verses with psychological content in... The ancient interpretations that explain the Holy Qur’an, but these psychological interpretations did not have the same level of importance as they do in our current era, and they were very few compared to the modern era, which witnessed a branching of interpretations and a great interest in the psychological aspect of the Holy Qur’an, where many books and studies appeared talking about about the influence of the Qur’an, its psychological miracles, and psychological interpretation. "Item التقييد بالمفاعيل النحوية -رؤية بلاغية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) هناء شيباني"هذا البحث بعنوان؛ التقييد بالمفاعيل النحوية -رؤية بلاغية-مطبق على النص القرآني، في حدود نماذج مختارة منه، يطرح إشكالية رئيسية تتمثل في: ماهي الدلالات والأغراض البلاغية للتقييد بالمفاعيل النحوية؟ وكيف يؤثر هذا التقييد على جمالية المعنى؟ ولمعالجة هذا الاشكال سرت ضمن خطة بحثية تضمنت مبحثين، مبحث؛ تطرقت فيه لبيان وتعريف مصطلحات البحث (التقييد والمفاعيل الخمسة)، ومبحث؛ حاولت فيه الكشف عن بعض الأغراض البلاغية للتقييد بالمفاعيل النحوية من خلال استحضار ودراسة نماذج اخترتها من القرآن الكريم. ولعل أبرز ما توصلت اليه في هذه الدراسة، أن القيود وإن كانت فضلة كما يراها النحاة، الا أن وجودها في الجملة، له الأثر الكبير في تحديد المعنى وإبراز سماته، اذ إن البليغ يختار من احتمالي التقييد وعدمه، ما يراه محققا لغرض بلاغي يقصده، او يراه أوفى بتحقيقه بما يطابق به مقتضى حال. وأن المفاعيل الخمسة كلها من المقيدات، التي تعمل على تخصيص وتقييد جهات الفعل المختلفة، من حيث وقوع الحدث المتضمن فيه. وأن الأغراض البلاغية للتقييد بها، يصعب حصرها، فتتعدد وتختلف من مفعول لآخر، ومن مقام لآخر. " This research is entitled: Restriction to grammatical objects - a rhetorical vision - applied to the Qur’anic text, within the limits of selected examples of it, raises a major problem: What are the connotations and rhetorical purposes of restriction to grammatical objects? To address these problems, I followed a research plan that included two sections: one; In it, I touched on the clarification and definition of research terms (restriction and the five effects), and the topic: In it, I tried to reveal some of the rhetorical purposes of restricting grammatical objects by recalling and studying examples I chose from the Holy Qur’an. Perhaps the most prominent finding in this study is that restrictions, even if they are preferable as grammarians see them, are nevertheless present in the sentence. They have a great impact in determining the meaning and highlighting its features, as the eloquent person chooses from the possibilities of restriction or not, what he sees as fulfilling the rhetorical purpose he intends, or He considers it more fulfilling to achieve what is consistent with the requirements of the situation. All five effects are restrictions, which work to specify and restrict the various aspects of action, in terms of the occurrence of the event included in it. The rhetorical purposes to be restricted are difficult to limit, as they are numerous and differ from one object to another and from one position to another"Item توجيه مشكل إعراب القرآن الكريم عند ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير (نماذج تطبيقية)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) منصوري خولة"تناولت هذه الدراسة موضوع موسوم ب: منهج ابن عاشور في توجيه مشكل اعراب القرآن من خلال تفسيره التحرير والتنوير، والإشكال الرئيسي: ما ابرز المعالم والسمات التي اعتمدها ابن عاشور في توجيه ما أشكل إعرابه في القرآن؟ وما مدى توجيهه لما أشكل في آيات والأحكام والعقيدة والقراءات وبعض المسائل العامة؟ ولمعالجة هذا الاشكال اتبعت الخطة التالية: مقدمة، ومبحث تمهيدي، ومبحثان، نظري وتطبيقي. المقدمة تضمنت عدة عناصر أهمها، أهمية الموضوع، أسباب اختيار الموضوع، أهدافه، والدراسات السابقة له، والمنهج المتبع في الدراسة، في المبحث التمهيدي: تضمن التعريف بمصطلحات البحث من تعريف بالمنهم، والتوجيه، والمشكل، والاعراب، كما تضمن ترجمة قصيرة لابن عاشور والتعريف بتفسيره، وفي المبحث الأول: مبحث نظري تناولت فيه أهمية مشكل الإعراب في فهم القرآن، كيف يُبين مشكل القرآن، وضوابطه، وإيراده، وأنواعه، وفي المبحث الثاني: تناولت فيه العديد من النماذج في مختلف سور القرآن، والمتعلقة بآيات الأحكام، والعقيدة، والقراءات، والمسائل العامة، بينت فيها، تحديد المشكل وتحريره، وإعرابه عند ابن عاشور وتوجهه، وفي خاتمة البحث عرضت ما توصلت إليه من نتائج وتوصيات من أهمها: يُعتبر موضوع الآيات المشكلة الواردة في تفاسير القرآن الكريم من الموضوعات المهمة في الدراسات القرآنية، وأن ليس كل ما استشكل إعرابه يعني تغيير معناه أو بطلانه، ، وأوصي بأن: علم مشكل إعراب القران قائم عند جميع المفسرين والباحثين وفيه اختلافات ومازال جارٍ البحث فيه لتوحيد تحرير المشكل وتوجيهه . "This study dealt with a topic about: Ibn Ashour’s approach to directing the problem of parsing the Qur’an through his interpretation of liberation and enlightenment. The basic problem was: What are the most prominent features and characteristics that Ibn Ashour adopted in highlighting what was problematic in the parsing of the Qur’an, and to what extent did he face the problem in the verses and rulings, And the doctrines and readings? And some general issues. To address these problems, the following plan was followed: an introduction, an introductory section, and two theoretical and applied sections. The introduction included several elements, the most important of which is the importance of the topic, the reasons for choosing the topic, its objectives, previous studies, and the approach followed in the study. The introductory chapter included a definition of research terms, including definition of meaning, direction, problem, and parsing. It also includes a short translation of Ibn Ashour and an introduction to his interpretation. In the first section: A theoretical study in which I addressed the importance of the problem of parsing in understanding the Qur’an, and how to explain the problem of the Qur’an, its controls, meaning, and types. In the second section: I discussed many examples in various surahs of the Qur’an related to verses of rulings, doctrine, readings, and issues. In it, I explained the definition of the problem, its editing, and its analysis according to Ibn Ashour and his approach. At the conclusion of the research, I presented the results and recommendations I reached, the most important of which are: The subject of problematic verses contained in interpretations of the Holy Qur’an is considered one of the important topics in Quranic studies, and not everything whose parsing is problematic means changing or invalidating its meaning. I recommend the following: The knowledge of the problem of parsing the Qur’an is present among all interpreters and researchers, and it contains differences, and research is still ongoing to unify and direct the problem.Item الإعجاز القرآني في آيات الظل والظلال بين الرؤية العلمية والأسرار البيانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) نصبة فتيحةهذا البحث الموسوم ب:"الإعجاز القرآني في آيات الظل والظلال بين الرؤية العلمية والأسرار البيانية, يهدف إلى الإجابة على إشكالية تتمحور حول: "الكيفية التي توافقت فيها النصوص القرآنية في آيات الظل مع الحقائق العلمية الحديثة", وللإجابة عن هذه الإشكالية يستهل البحث بمفاهيم عامة حول الإعجاز والبيان, ثم يستعرض شرحا لآيات الظل في القرآن الكريم, وفي الجانب التطبيقي يقدم نماذج من آيات الظل يبرز فيها التوافق بين التفسيرات العلمية الحديثة وما ورد من بيان في القرآن الكريم, يخلص البحث من خلالها إلى أن الآيات القرآنية التي تتناول الظل تظهر إعجازا علميا وبيانيا متكاملا. This research, which is tagged with: "Qur'anic miracles in the verses of shadow and shadows between scientific perspective and statement secrets, aims to answer a problem centred on: "How the Qur'anic texts in the verses of the shadow coincided with modern scientific facts," and to answer this problem, the research begins with general concepts about miracles and the statement, then reviews an explanation of the verses of shadow in the Holy Qur'an, and in the applied side, it presents models of shadow verses in which the compatibility between modern scientific interpretations and the statement in the Holy Qur'an is highlighted, through which the research concludes that the Qur'anic verses that deal with shadow show an integrated scientific and bimanical miracle.Item التفسير النفسي للقرآن الكريم - دراسة تأصيلية تطبيقية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خوازم عائشة"هدفت الدراسة إلى تأصيل التفسير النفسي للقرآن الكريم، وتحديد مفاهيمه وعرض دراساته, وتم فيها استخدام المنهج الوصفي بأسلوبيه الاستنباطي والتحليلي, ولقد اعتمدت الدراسة على آيات من القرآن الكريم, وكتب التفاسير القديمة والحديثة, وكذلك الكتب والدراسات المهتمة بالدراسات القرآنية والنفسية, وكذلك بعض كتب علم النفس, أما الاشكالية قتمثلت في التساؤلات الآتية: ما المقصود بالتفسير النفسي للقرآن الكريم؟ وما هي إرهاصاته الأولى في التراث العربي؟ وما واقع التفسير النفسي للقرآن الكريم في ضوء الاتجاهات الحديثة والمعاصرة؟, وما العلاقة التي تجمع بين البلاغة وعلم النفس والقرآن الكريم؟ وما هي آليات تحليل الخطاب نفسيا؟ وكيف وظفت الدراسات النفسية الحديثة في فهم تفسير القرآن الكريم؟ وما أهمية التفسير النفسي في فهم الخطاب القرآني وكشف أسراره وغاياته ؟ ولقد خلصت الدراسة الى أن بعض المفسرين قديما أشاروا إلى معان نفسية تنحصر أغلبها في التأثير والإعجاز النفسي, فلقد كان المفسرون بطبيعة الحال يفسرون الآيات المتعلقة بالجانب النفسي للإنسان بما يتناسب مع معارف ووجهات نظر عصرهم, ولذلك قد نجد الكثير من الدلالات والمعاني والتعليقات على الآيات ذات المحتوى النفسي في التفسيرات القديمة التي تفسر القرآن الكريم, لكن هذه التفسيرات النفسية لم تحظ بقدر من الأهمية كالذي حظيت به في عصرنا الحالي, الذي شهد تفرعا في التفاسير واهتماما كبيرا بالجانب النفسي في القرآن الكريم, حيث ظهرت العديد من الكتب والدراسات التي تتحدث عن تأثير القرآن وإعجازه النفسي "The study aimed to establish the psychological interpretation of the Holy Qur’an, define its concepts, and present its studies. In the study, we used the descriptive method in its deductive and analytical methods, The study relied on the Holy Qur’an, ancient and modern books of interpretations, as well as books and studies interested in Qur’anic and psychological studies, as well as some psychology books, but the problem is represented in the following questions: What is meant by the psychological interpretation of the Holy Qur’an? What are its first indications in Arab heritage? What is the reality of the psychological interpretation of the Holy Qur’an in light of modern and contemporary trends? What is the relationship between rhetoric, psychology, and the Holy Qur’an? What are the mechanisms for analyzing discourse psychologically? How have modern psychological studies been used to understand the interpretation of the Holy Qur’an? What is the importance of psychological interpretation in understanding the Qur’anic discourse and revealing its secrets and goals? The study concluded that some ancient commentators referred to psychological meanings, most of them were limited to psychological influence. Naturally, commentators interpreted verses related to the psychological aspect of man in a way that was consistent with the knowledge and viewpoints of their time. Therefore, many connotations, meanings, and comments were given to verses with psychological content in... The ancient interpretations that explain the Holy Qur’an, but these psychological interpretations did not have the same level of importance as they do in our current era, and they were very few compared to the modern era, which witnessed a branching of interpretations and a great interest in the psychological aspect of the Holy Qur’an, where many books and studies appeared talking about about the influence of the Qur’an, its psychological miracles, and psychological interpretation. "Item المفردة القرآنية في مجالس التذكير لابن باديس _ دراسة معجمية دلالية _(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بودربال سهيلة"لملخص: يدور موضوع هذه المذكرة حول دراسة المفردة القرآنية في تفسير مجالس التذكير للإمام ابن باديس دراسة معجمية دلالية، إذ ينطلق بحثي هذا من إشكالية مفادها: : إلى أي مدى استطاع الإمام ابن باديس توظيف المفردة القرآنية على المستويين المعجمي والدلالي من خلال تفسيره مجالس التذكير؟ ولمعالجة هذا الإشكال تتبعت خطة استهللت بالتعريف بالإمام ابن باديس؛ وتفسيره، وكذا مصطلحات: المفردة والمعجم والدلالة في الفصل التمهيدي، تم التطرق في الفصل الأول إلى الدراسة المعجمية للمفردة القرآنية في مجالس التذكير، من خلال الكلام حول ثلاثة معاجم كان لها حضور بارز في التفسير وهي: المعجم اللغوي، المعجم الاصطلاحي، والمعجم الأثري، أما الدراسة الدلالية للمفردة القرآنية في مجالس التذكير فشملها الفصل الثاني، وتضمنت دلالة المستويات اللغوية على المعنى: الصوت؛ الصرف؛ والنحو، ودلالة تعدد المعاني والألفاظ: المشترك اللفظي؛ الوجوه والنظائر؛ والترادف، وكذا الدلالة الإصلاحية للفرد والمجتمع بأنواعها الثلاث: الدلالة الإصلاحية للمعتقدات، الدلالة الإصلاحية للأخلاق والطبائع، والدلالة الإصلاحية للمجتمع والأمة، وخاتمة للبحث ضمنتها النتائج المتوصل إليها، والتي من أهمها أن المطلع على تفسير الشيخ يدرك براعة الشيخ التفسيرية وقريحته اللغوية، والثراء العلمي والمعرفي لشخصيته وهو ما أنتج لنا معجما لغويا واصطلاحيا وأثريا، كما أنه يعتبر وعاء لعلم الدلالة اللغوية والدلالة الإصلاحية التي هي السمة البارزة في تفسير الشيخ فرضتها توجهه الإصلاحي التربوي.""Abstract : The topic of this thesis is the study of the Quranic words in the explanation of the Majaliss tadkir of Imam Ibn Badis is a semantic lexical study, where after the introduction of Imam Ibn Badis; Interpretation, as well as terms: singularity, lexicon and connotation in the introductory chapter, In chapter I, the linguistic study of the Quranic words was addressed in the Majaliss tadkir, by speaking about three lexicons that had a prominent presence in the explanation : the linguistic lexicon, the terminological lexicons The linguistic lexicon and the archaeological lexicon. The semantic study of the Quranic words in the reminders boards was included in chapter II and included the indication of linguistic levels to the meaning: voice; conjugate, grammar and The connotation of multiple meanings and words verbal subscriber; Faces and analogues; Tandem .as well as the reformist connotation of the individual and society of three kinds: The correctional connotation of beliefs, the correctional connotation of Ethics and natures and the correctional connotation of society and the nation."Item معاني حرف الباء في القرآن الكريم - دراسة نحوية بلاغية-(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) صبرين بريبشتهدف هذه الدراسة إلى معرفة معاني حرف الباء في القرآن الكريم، باعتباره خطابا لا يضاهيه أي خطاب بشري من جانب فصاحته وبلاغته، فهو أعظم خطاب على وجه الأرض، ولقد سعت هذه الدراسة إلى الإجابةِ عن هذه الإشكالية: ما هي معاني حرف الباء في القرآن الكريم وماهي دلالاتها النحوية وما هي استعمالاتها البلاغية؟ ولقد قامت هذه الدراسة بجمع المادة المتعلقة بحرف الباء بداية من مخرجها وصفاتها وجذورها التاريخية في الدراسات النحوية، وبلاغة استعمالها في الخطاب القرآني، وعرض مواضع زيادتها في القرآن الكريم وعرض بعض القائلين بالزيادة وبعض آراء القائلين بالأصالة، ولقد توصلنا إلى جملة من النتائج، ومن أبرزها تعدد دلالات حرف الباء في القرآن الكريم وكذلك تعدد بلاغة استعمالها وتعدد مواضع زيادتها في الخطاب القرآني، ولقد نفى بعض النحاة والبلاغيين الزيادة في القرآن الكريم، وهناك من البلاغيين من منع الزيادة في القرآن الكريم.This study aims to know the meanings of the letter Baa’ in the Holy Qur’an, as it is a discourse that is not comparable to any human speech, not in terms of its eloquence and eloquence, as it is the greatest discourse on the face of the earth. What are its grammatical implications and what are its rhetorical uses? This study collected the material related to the letter Baa, beginning with its way out, its characteristics, and its historical roots in grammatical studies, the eloquence of its use in the Quranic discourse, and the presentation of the places of its increase in the Holy Qur’an. The semantics of the letter Baa’ in the Holy Qur’an, as well as the multiplicity of rhetoric in its use and the multiplicity of places for its addition in the Qur’anic discourse.Item أسلوب اللف والنشر في القرآن الكريم دراسة تطبيقية من خلال تفسير التحرير والتنوير للإمام محمد الطاهر بن عاشور(جامعة الوادي university of eloued, 2023) محاوشة, عبد المالك" هذا البحث بعنوان: أسلوب اللف والنشر في القرآن الكريم دراسة تطبيقية من خلال تفسير ""التحرير والتنوير"" للإمام محمد الطاهر بن عاشور، ولقد أجبت فيه عن الإشكالية التي فحواها: كيف وظّف الإمام محمد الطاهر بن عاشور أسلوب اللّف والنشر في تفسيره التحرير والتنوير في استنباط النكت البلاغية ووجوه الإعجاز؟ وما هي أهم أغراضه البلاغية؟ وقد تضمن هذا البحث ثلاث فصول، الفصل الأول، تطرقت فيه إلى تعريف موجز لابن عاشور وتفسيره "" التحرير والتنوير""، وفي الفصل الثاني تناولت فيه التعريف بأسلوب اللّف والنشر في اللغة والاصطلاح وأقسامه وأغراضه البلاغية، أما في الفصل الثالث بيّنت فيه أسلوب اللف والنشر عند ابن عاشور من خلال تفسيره ""التحرير والتنوير""، واخترت بعض نماذجه في تفسيره، وكان أهم ما توصلت إليه ما يلي: - تضمن أسلوب اللف والنشر أغراضا بلاغية رفيعة ونكتا بديعة كالإيجاز والتأكيد والتفصيل والإثارة والتنبيه، فيثير عند السامع ملكة التخيل والتصور وينمي عنده التدبر والتفكر. - بيّن ابن عاشور أن أسلوب اللف والنشر في القرآن الكريم جاء رافداً من روافد الإعجاز البلاغي، وأسلوباً مؤثراً من الأساليب القرآنية البديعة. - لمن يريد تدارس الفنون والأساليب البلاغية عند الطاهر بن عاشور يجب عليه أولا التمكن من علوم اللغة والبلاغة العربية والتعمق فيها وفي مصطلحاتهما. ""This research is entitled: The method of wrapping and publishing in the Holy Qur’an, an applied study through the interpretation of “al-Tahrir and enlightenment” by Imam Muhammad al-Taher bin Ashour, and in it I answered the problematic that it contained: How did Imam Muhammad Al-Taher bin Ashour employ the method of wrapping and publishing in his interpretation of liberation and enlightenment in deriving rhetorical jokes and faces of miracles? What are its most important rhetorical purposes? This research included three chapters, the first chapter is introductory, in which I dealt with a brief definition of Ibn Ashour and his interpretation of ""Tahrir wa al-Tanweer"", and in the second chapter I dealt with the definition of the method of wrapping and publishing in language and terminology and its sections and rhetorical purposes, while in the third chapter I showed the method of wrapping and publishing when Ibn Ashour through his interpretation of ""Liberation and Enlightenment"", and I chose some of his models in his interpretation, and the most important findings were as follows: -The joke and the general rhetorical secret of winding and publishing, which is that mentioning winding is folded with wisdom, as it prepares souls and prepares them to receive what will come after it from mentioning publishing related to winding. Ibn Ashour showed that the method of wrapping and publishing in the Holy Qur’an came as a tributary of rhetorical miracles, and an influential method of the wonderful Qur’anic methods. - The need to master the Arabic language and rhetoric sciences and to delve deeper into them and their terminology before studying the arts and rhetorical methods of Al-Taher bin Ashour. "Item الاسْتِيلاَءُ عَلَى التَّرِكَة دِرَاسَةٌ مُقَارِنَةٌ بَيْنَ الفِقْهِ الإسْلاَمِيّ والتَّشْرِيعِ الجَزَائِرِيّ(جامعة الوادي university of eloued, 2023) خولة, حضري; ابتسام, فريحييتعلق موضوع هذه المذكرة بالاستيلاء على التركة والذي سيتم دراسته في الفقه الإسلامي والتشريع الجزائري، فموضوع التركة في حد ذاته موضوع شاسع كونه قابلا للخضوع لمختلف النزاعات مما يحدث بدوره الضغينة والحقد بين أفراد المجتمع، بالرغم من أن الشارع قد فصل في شأنها وكتب لكل ذي حق حقه، إلا أنه يدفع بعض النفوس المريضة إلى التعدي عليها وتسلب الآخرين حقهم منها دون خشية عقاب الله تعالى وقوة القانون؛ لذلك جاءت هذه الدراسة لتعالج هذا الموضوع في فصلين كاملين كل منهما يحتوي على مبحثين، فالفصل الأول جاء عن التركة فقها وقانونا، إذ أوردنا فيه مفهوم التركة وأحكامها في كلا الجانبين، أما الفصل الثاني فتضمن الجزاء المترتب عن هذا الفعل الشنيع في كل من الفقه الإسلامي والتشريع الجزائري، حيث قمنا ببيان معنى مصطلح الاستيلاء عند الفقهاء وكذا ما نص عنه في التشريع الجزائري من خلال عرضنا لمجموعة من المواد القانونية التي توضح ذلك، بالإضافة إلى العقوبة المشروعة التي تدين هذا الجرم في كلا المجالين الفقهي والقانوني، ويهدف هذا البحث إلى بيان وجهة نظر كل من الفقه الإسلامي والتشريع الجزائري لموضوع الاستيلاء على التركة، توعية الناس بمخاطر هذه الظاهرة وآثارها في تفكيك الروابط الأسرية، ومحاولة وضع إضافة نوعية لدعم الدراسات التي عالجت هذا الموضوع، ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها على غرار هذا البحث هي موافقة التشريع الجزائري للفقه الإسلامي في أغلب أحكامه على التركة خاصة في قانون الأسرة الجزائري وكذا تجريم كل من الفقه الإسلامي والتشريع الجزائري لفعل الاستيلاء على التركة وقد تبين ذلك من خلال النصوص الفقهية والقانونية بالأخص المادة 363 من قانون العقوبات، كما وضعا عقوبات ردعية للحد من هذه الجريمة (السجن أو الضرب، الضمان) بالنسبة للفقه الإسلامي و(الحبس، الغرامة) في التشريع الجزائري وبالتالي وفرا حماية للتركة من كل محاولة غصب أو الاعتداء عليها تحقيقا للعدل.The graduation thesis concerns the subject of inheritance seizure, which will be studied in Islamic jurisprudence and Algerian law. The subject of the heritage itself is vast because it is submitted to various conflicts, which causes hatred and grudge among members of society, although the legislator has adjudicated it and gave everyone his right, but some sick souls assault and rob others' rights without fear of the punishment of God Almighty or fear of the force of law. It contains the concept of the estate and its provisions on both sides, while the second chapter includes the penalty resulting from this bad act in both Islamic jurisprudence and Algerian law. We have clarified the meaning of the term "seizure" according to jurists as well as what was mentioned about it in Algerian law through our presentation of a set of legal articles that clarify this, in addition to the legitimate punishment that condemns this crime in both the jurisprudential and legal fields. This research aims to clarify the point of view of both Islamic jurisprudence and Algerian law on the subject of the inheritance seizure by educating people about the dangers of this phenomenon and its effects in the dismantling of family ties, and trying to develop a qualitative addition to support studies that dealt with this topic. One of the most important results we have reached in addition to this research is the approval of the Algerian law of Islamic jurisprudence in most of its provisions on the estate, especially in the Algerian family law and also criminalization of both Islamic jurisprudence and Algerian law for the act of inheritance seizure. This has been demonstrated through jurisprudential and legal texts, in particular article 363 of the Penal Code, and they have also established deterrent penalties to curb this crime (imprisonment or beating, guarantee) in relation to Islamic jurisprudence and (imprisonment, fine) in Algerian law, thus providing protection to the estate from any attempt to assault it in order to achieve justice.Item اسهام أوقاف المرأة في التنمية العلمية(جامعة الوادي university of eloued, 2023) خديجة, برقوق" يعد الوقف وسيلة مهمة في تنشيط الحركة العلمية، ذلك لأنه يقضي على الجهل والأمية، ويشجع على تطور العلم، فحاولت في بحثي ""إسهام أوقاف المرأة في التنمية العلمية"" توضيح الدور الكبير الذي لعبته النساء في تحقيق التنمية العلمية، من خلال ثلاثة مباحث: الأول لمفهوم الوقف والتنمية العلمية والعلاقة التي تربطهما، والثاني دور المرأة في التنمية العلمية من خلال إسهاماتها في علوم الدين والعلوم العقلية، وإسهاماتها من خلال أوقافها على المساجد والمستشفيات والمدارس، أما الثالث فذكرت نماذج لنساء وأوقافهن. فتوصلت في ختام البحث أنه كان لأوقاف النساء دور بارز في تحقيق التنمية العلمية، إذ ساهمت في تطوير العلم، وتحقيق التنمية العلمية، ويظهر ذلك من خلال النماذج التي ذكرتها."" Abstract The islamic waqf is an important way to stimulate the scientific movment, because it eliminates ignorance and illiteracy, and encourages the development of science. In my research the contribution of the endowments of women in scientific development I have tried to clarify the great role that women played in achieving scientific development through three topics: the first for the endowment and scientific development and the relationship between them, and the second is the role of women in scientific development through their contributions to religion, mental sciences and their waqf on mosques, hospitals and schools. And the last one mentioned samples of women who did. At the end of the research, I found that women’s endowments played a prominent role in achieving scientific development, as the more waqfs that contributed to the development of science, thereby achieving scientific development, and this is evident through the patterns I mentioned."Item التذييل في القرآن الكريم في تفسير روح المعاني للآلوسي -سورة البقرة أنموذجا-(جامعة الوادي university of eloued, 2023) الهانية, قعرييرمي هذا البحث الموسوم بِـ: "التذييل في القرآن الكريم في تفسير روح المعاني للألوسي-سورة البقرة أنموذجا-" إلى الإجابة عن الإشكال الآتي: "ما مدى تجلّي أسلوب التذييل عند الألوسي وما أبعاده الجماليّة والبلاغية في التعبير القرآني؟" وكان لا بد من هيكلة خطة بدءً من تعريف التذييل وبيان أقسامه وإبراز أهميته ثم الانتقال إلى تعريفٍ للمؤلِف والمؤلَف وأخيرًا إبراز بلاغة التذييل عند الألوسي في سورة البقرة. ومن أهم النتائج التي خلصتُ إليها أن التذييل من أروع الأساليب البلاغية والتي كان لها الدور الفعّال في إثراء المعاني وتقريرها. This research, tagged: "The appendix in the Holy Qur'an in the interpretation of the spirit of meanings of Al-Alusi - Surat Al-Baqara as a model -" seeks to answer the following questions: "What is the extent of the manifestation of the appendix style in Al-Alusi's concept and what are its aesthetic and rhetorical dimensions in the Qur'anic expression?. Hence, it was necessary to structure a plan, starting with defining the appendix, explaining its divisions, highlighting its importance, then moving on to defining the author, and finally highlighting the eloquence of the appendix according to Alusi in Surat Al-Baqara. Therefore, one of the most crucial findings that concluded is that the appendix is one of the most effective rhetorical techniques that had a significant role in enriching and determining meaningsItem الإعجاز الصوتي عند الرافعي من خلال كتابه "إعجاز القرآن والبلاغة النبوية"(جامعة الوادي university of eloued, 2023) نجوى, قرح"هذه الدراسة الموسومة بـ: الإعجاز الصوتي عند الرافعي من خلال كتابه إعجاز القرآن والبلاغة النبوية. وهي تتمحور حول إشكـالية مفادها: فيم تبرز جهود الإمام الرافعي في بيان وجوه إعجاز القرآن من الناحية الصوتية؟ وقد حاولت الإجابة عليها من خلال الإلمام بالموضوع من كل جوانبه وذلك بتقسيم البحث إلــى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. ففي المبحث الأول تطرقت إلى التعريف بالأديب مصطفى صادق الرافعي وبيان جهوده في إعجاز القرآن الكريــم، والمبحث الثاني تعرضت فيه لمفهوم الإعجاز الصوتي وعناية العلماء القدامى والمحدثين به وإشــاراتهم إليه، ثم بيّنت بعضا من ملامحه في القرآن الكـــريم، وجاء المبحث الثالث للحديث عن مستويات النظم الصوتية عند الرافعي وأمثلتها التطبيقية على مستوى الحروف وأصواتها وعلى مستوى الكلمات وحروفها وعلى مستوى الجمل وكــلماتها. ومن أهم النتائج المتوصل إلـيها: الإمام الرافعي من أبرز الباحثين الذيــن عنوا بالجانب الصوتي في القرآن الكريم، وأن ما كتبه يعتبر من غير شك ميزه وتفردا له في ميدان البلاغة القرآنيـة. "Item مراعاة النظير في القرآن الكريم -دراسة بلاغية-(جامعة الوادي university of eloued, 2023) بدر الدين, عباسهذا البحث بعنوان مراعاة النظير في القرآن الكريم –دراسة بلاغية- وهو يعالج إشكال دور مراعاة النظير في بلاغة القرآن الكريم، ولمعالجة هذه الإشكالية سلكنا الخطة الآتية: البلاغة والبديع، مراعاة النظير في الدرس البلاغي، وجوه ودلالات مراعاة النظير وإعجازه في القرآن الكريم. وقد توصلنا إلى نتائج أهمها: مصطلح مراعاة النظير هو من المحسنات المعنوية لعلم البديع ويعبر عنه بالتناسب والتلاؤم بين الألفاظ والمعاني. وهذا الموضوع يزيد في الكلام قوة وجمالا. وبعد دراسة بعض الآيات القرآنية وجدنا أن وجوه هذا المصطلح متحققة في القرآن الكريم وهي تعمل على تلاؤم ألفاظه، تناسق معانيه، ترابط نظمه وبيان إعجازه.This research is entitled "Consideration of the counterpart in the Holy Quran". Quran -rhetorical study- It addresses the problem of the role of consideration of the counterpart in the Holy Quran and its rhetoric.so as to address this problematic، we do the following plan as follows: rhetoric and beautified tools، considering the counterpart in the less of rhetoric، considering the types and indications of the Holy Quran. We concluded that the term "Consideration of the counterpart" is the moral improvements for the science of "beautified tools". It expresses the alignment and consistency between words and meanings. This topic adds more power and beauty. To study some Quranic verses، we found that this type of this term is exist in the Holy Quran which leads to consistency of words، meanings and its alignment.Item الوسطية المرفوضة في القرآن الكريم _دراسة موضوعية _(جامعة الوادي university of eloued, 2023) مايسة, دباخالملخص: موضوع دراستنا هو: الوسطية المرفوضة في القرآن الكريم –دراسة موضوعية-, والإشكالية التي تطرحها هذه الدراسة كالآتي: ما المقصود بالوسطية المرفوضة؟ وما الآيات القرآنية التي صورت موضوع الوسطية في القرآن؟ وما دلالاتها؟ وقد درسنا هذا الإشكال بوضع خطة مجملها على النحو التالي: مبحث تمهيدي يطرح موضوع الوسطية بشكل عام. ومبحثين؛ الأول نظري؛ عرفنا فيه المصطلحات البارزة لعنوان دراستنا, والثاني تطبيقي؛ عددنا آيات الوسطية المرفوضة في القرآن الكريم, وهي في سورتين البقرة والنساء, جعلنا لكل سورة مطلب, واستفتحنا كل مطلب ببين يدي السورة ثم التفسير التحليلي والموضوعي للآية القرآنية. واختتمنا الدراسة بجملة من النتائج. ولعل أهم هذه النتائج المتوصل إليها ما يلي: الوسطية المرفوضة هي توسط بين الحق والباطل, وهي صفة اليهود والمنافقين. تدور آيات الوسطية المرفوضة كلها في جانب العقيدة, وهي في سورتين؛ البقرة والنساء." The subject of our study is “Rejected ,Moderation in the Holy Quran: An Objective Study,” and the problematic issues it raises are as follows: What is meant by “ rejected moderation”? Which Quranic verses depict the theme of rejected moderation, and what are their implications? We have addressed this issue by outlining a comprehensive plan as follows: an introductory section that presents the concept of moderation in general. Then, two main sections: the first one is theoretical, where we define the prominent terms related to our studys tobic. The second section is applied, where we enumerate the verses of rejected moderation in the Holy Quran. These verses are found in two surahs: Al-Baqarah and An-Nisa. For each surah, we have established objectives, provided an introduction before the surah, followed by analytical and objective interpretation of the Quranic text. We concluded the study with a summary of the findings. Among the most important findings are the followings: -Rejected moderation is a middle ground between truth and falsehood, and it is a characteristic attributed to the Jews and hypocrites. -The verses of rejected moderation primarily revolve around matters of belief, and they are found in two surahs: Al-Baqarah and An-Nisa."Item إعجاز في القرآن الكريم عند مالك بن نبي من خلال كتابه الظاهرة القرآنية(جامعة الوادي university of eloued, 2023) مليكة, حمدي"لقد تمكن مالك بن نبي من اظهار مواطن الاعجاز من خلال بناء متسلسلا منطقيا في الطرح، يناقش العقل الواعي الذي يريد أن يستنير، فيعطيه الدليل و يحاجيه بالبرهنة و التحليل. لا يتكلم في لغة ، أو تشريع أو علم لا يستطيعه الإنسان البسيط، رغم ما أشرنا إليه آنفا من بعض الصعوبة في التركيب، وبتتبع هذه النقاط يجد القارئ اليوم نفسه محتارا، ففي كل عصر كان له خيار، إما لغوي أو بياني أو غيره من المعاني، حسب حاجة ذلك الزمان. - إن أهم هدف لمالك بن نبي هو إثبات إعجاز القرآن وأنه من الله و ليس من بشر من خلال إبراز ملامحه و صفاته وصفات غيره ممن ليس لهم علاقة بالنبوة. - إثبات إعجاز القرآن و أنه من لدن الواحد الأحد وأن النبي غير مخير، و إنما هو مختار من السماء لتبليغ ما أمر به من السماء وكان برهانه على استقلاله عن ذات البعثة هو هذا النص المعجز. رفع الشبهات عن الوحي و النبي من خلال إبراز الحكمة من وراء نزول الوحي منجما على دفعات، وكيفية انقطاع الوحي و الحكمة منه. ""Malik bin Nabi was able to show the points of miracles by building a logical sequence in the subtraction, which discusses the conscious mind that wants to be enlightened, then gives it evidence and argues with it with proof and analysis. He does not speak in a language, legislation or science that the simple man cannot, despite what we referred to above about some difficulty in constructing, and by following these points the reader today finds himself confused, in every era he had a choice, either linguistic or graphic or other meanings, according to the need of the time. - The most important goal of Malik bin Nabi is to prove the miraculousness of the Qur’an and that it is from God and not from human beings by highlighting its features, characteristics and characteristics of others who have nothing to do with prophecy. - Evidence of the miraculousness of the Qur’an and that it is from the One, the One, and that the Prophet does not have a choice, but was chosen from heaven to convey what he commanded from heaven, and his proof of his independence from the same mission is this miraculous text. Lifting suspicions about the revelation and the Prophet by highlighting the wisdom behind the descent of the revelation in batches, and how to interrupt the revelation and the wisdom behind it."Item الأساليب الإنشائية في سورة الزمر دراسة بلاغية تحليلية(University of Eloued-جامعة الوادي, 2022) صوالح احميمة, بدر الدين; قزي, عصام"في اللغة العربية قواعد ما بين نحوية وبلاغية وغير ذلك, وكلُّها قطعة واحدة متماسكة وفيها ما يعرف بالأساليب وهي الطريقة التي يعبِّر بها كل متكلم، ويتوقف فهم كلام الله تعالى على فهم الأسلوب الذي جاء به عز وجل, ولأجل هذا كان اختيارنا لفهم الأساليب التي جاء بها القرآن الكريم وذلك من خلال سورة الزمر. وكان البحث بعنوان: الأساليب الإنشائية في سورة الزمر- دراسة بلاغية تحليلية – وهو يحاول الإجابة على الإشكال التالي: مَا صِيَغُ الأَسَالِيبِ الإِنْشَائِيَّةِ اَلْمَوْجُودَةِ فِي سُورَةِ الزُّمَر وَمَا أَنْوَاعُهَا وَمَا غَايَاتُهَا الْبَلَاغِيَّة ؟، وقد تطرقنا لمعالجة هذا الإشكال من خلال كلام المفسرين وعلماء البلاغة في معرفة أنواع وصيغ الأساليب الإنشائية ودلالة كل صيغة، واتبعنا المنهج التحليلي الاستنتاجي في تقرير أنواع وأشكال ودلالات الأساليب الإنشائية في سورة الزمر، وكانت النتائج كالتالي: اعتماد السورة الكريمة على الأساليب الإنشائية الطلبيّة فقط دون الأساليب غير الطلبية التي لم نجدها فيها، وقد شَكَّلَ أسلوب الاستفهام في السورة ظاهرة تلفت النظر في كثرتها عند مقارنتها بالأساليب الإنشائية الأخرى، فهو يُعَدُّ الأسلوب الأكثر وروداً في السورة. ""Abstract: In the Arabic language there are rules between grammatical, rhetorical, and other things, all of which are one coherent piece, and in it there is what is known as the styles, which is the way in which each speaker expresses. And that through Surat Al-Zumar, and the research was entitled: Structural methods in Surat Al-Zumar - a rhetorical and analytical study - and it poses the answer to the following problem: What are the formulas of the existing construction methods in Surat Al-Zumar, and its meanings and interpretations are addressed through this statement? Interpreters and scholars of rhetoric in knowing the types and forms of construction styles and the significance of each formula, and we followed the analytical-deductive approach in deciding the types, forms, and connotations of construction styles in Surat Al-Zumar, and the results were as follows: The reliance of the noble surah on obligatory construction methods only without the non-required methods because they do not exist in them. The questioning style in the surah was a phenomenon that draws attention to its abundance when compared to other construction methods, as it is considered the most frequent method in the surah. "