AJECI_Vol 01 N 03
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item بعض متغيرات كفاءة المعلم كمؤشر لضمان الجودة التعليمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-09) مصمودي, زين الدين; لصلج, هدىتهدف الدراسة إلى التعرف على"بعض متغيرات كفاءة المعلم كمؤشر لضمان الجودة التعليمية" وعليه فالسؤال الرئيسي في هذه الدراسة هو كيف يدرك المعلم متغيرات الكفاءة كمؤشر لضمان الجودة؟ للإجابة على سؤال الدراسة إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 80 معلم ومعلمة للعام الدراسي (2014-2015). لتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المقابلة والإستبيان كأداتي للدراسة، وباستخدام النسبة المئوية لتحليل استجابات أفراد العينة. من خلال استجابات أفراد العينة توصلت الدراسة إلى عدة متغيرات كمحددات لمفهوم الكفاءة أهمها:الكفاءة الشخصية، كفاءة التخطيط للموقف التعليمي، كفاءة تنفيذ الدرس، كفاءة التقويم، كفاءة التطوير المهني، حيث تعد هذه المتغيرات مؤشرات لضمان جودة التعليم حسب نتائج هذه الدراسة. Abstract: This studyaims to identify "some variables on the efficiency of the teacher as an indicator to ensure educational quality". Therefore, the essential question in this study is: How the teacher identifies the variables of the efficiencyas an indicator to ensure educational quality? To answer this question, we have used a descriptive and analytical methodology as it fits the subject of the study. In addition, the study sample was consisted of 80 teachers for the academic year (2014-2015). To achieve the objectives of the study, we have adopted as a tool of study; interview and questionnaire. And by using the percentage of the analysis of the sample’s responses. From the responses of the sample’s individuals; the study has reached several variables as determinants to the definition of efficiency. The most important determinants are: Personal efficiency, planningefficiency to the position of education, efficient implementation of the lesson, the efficiency of calendar, efficient professional development, where these variables are indicators to ensure the quality of education according to the outcomes of this study.Item إعداد مقياس صعوبات تعلم الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) بنيــــن, أماليعتبر موضوع صعوبات التعلم من القضايا التربوية الهامة التي تفرض نفسها بقوة وتستقطب اهتمام الأولياء والمعلمين والباحثين على حد سواء ، لذلك تعددت البحوث والدراسات التي حاولت ضبط مختلف جوانب هذا الموضوع انطلاقا من قضايا التعريف وتحديد المفاهيم و وصولا إلى استراتيجيات العلاج والتكفل ومرورا بطبيعة الحال بإشكاليات القياس والتشخيص . ضمن هذا الإطار، تأتي هذه الدراسة لتقدم نموذجا لقياس صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية ، باعتبار أن أغلب المقاييس التي بنيت في هذا المجال– خاصة في البيئة المحلية – اقتصرت على تلاميذ المراحل الدراسية الدنياItem أهمية الأبحاث الأثرية في إثبات الهوية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) شلالقة, السعيدتشكل الآثار المتنوعة جزءا هاما من الذات التاريخية ، حيث تعتبر موروث الأمة التي تتجسد فيها هويتها و شخصيتها الحضارية ، لذا وجب فهمها و المحافظة عليها قصد الدفاع عن هويتنا و رفض التشكيك فيهاItem عالقة البيئة بالتنمية " الواقع والتحديات(2017-09-15) وليد, بخوش; رفيق, بودربالة; بوغاغة, عبلةيواجه العالم منذ بضعة عقود موقفا صعبا لم يسبق له مواجهته حيث تعاني الطبيعة على كوكب الأرض التدهور، بفعل النشاطات الإنسانية المتعاظمة، ويعاني غالبية البشر من صعوبة وعجز في تلبية مطالبهم من الاحتياجات الضرورية، لذلك فإن قضايا البيئة ترتبط ارتباطا وثيقا بقضايا البشر ومشاكلهم. ومع بداية التطور الصناعي والتكنولوجي الذي يشهده العالم عقب الحرب العالمية الثانية في كافة المجالات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، ونتيجة تداخل عوامل عديدة في مقدمتها الانفجار السكاني الذي حدث في النصف الثاني من القرن العشرين وما رافقه من أنشطة تنموية لسد الحاجات المتزايدة لملايين البشر، فضلا عن استنزاف الموارد الطبيعية، واستغلال الأراضي الزراعية لحل أزمة السكن ومع تزايد النمو الاقتصادي ظهرت مشكلات البيئة العالمية والمحلية على حد سواء، كما كثرت تحذيرات خلال السنوات الأخيرة من القرن العشرين حول مصير الحياة على الكرة الأرضية. لذا أصبحت مشاكل البيئة تكتسي أهمية كبيرة على كافة المستويات وبالتالي انشغلت بها جميع الدول وانعقدت من أجلها العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، واهتم بها الكثير من المفكرين والعلماء وحتى عامة الناس وتسعى الدول جاهدة إلى حماية البيئة من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات، نحاول بدورنا معالجة هذه القضية بالتطرق إلى الإجراءات والآليات التي تم وضعها لحماية وإدارة البيئة على المستوى المحلي وعلى مستوى المؤسساتItem مدى كفاية الوسائل الاعلامية في الجامعة الجزائرية –جامعة أم البواقي نموذجا(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) فضلون, الزهراءيعتبر الاعلام الجامعي الركيزة الاساسية في تنوير فكر الطالب وتوجيهه نحو التخصصات التي تلائم ميوله وقدراته ومهاراته، كما يساعده على الفهم الجيد للبيئة الجامعية ومحيطها ومكوناتها وشرح سياستها ونظامها التعليمي، وبالتالي فهو يقدم للطالب عموما والطالب الجديد خصوصا خدمات تعينه على الولوج في المحيط الجامعي بكل ارتياح نفسي بغية تحقيق طموحاته. ويتوفر الاعلام الجامعي على مجموعة وسائل ومصادر تستخدمها الجامعة لأجل تحقيق أهدافها في مساعدة الطالب الجامعي على التكيف مع محيطه الدراسي وبالتالي تعرف الطالب على النظام الذي يتكون وفقه، ولأجل ذلك جاءت هذه الدراسة لتكشف لنا أهم المصادر الاعلامية الموجودة على مستوى الجامعة-جامعة أم البواقي نموذجا- كما تبرز لنا مدى كفاية الوسائل الاعلامية في الجامعة الجزائرية انطلاقا من الدراسة الميدانية التي قمنا بها مسؤولي الاعلام في الجامعةItem القطيعة الابستومولوجيا لمفهوم الهوية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) درنوني, هدى; شنوف, زينبيعتبر موضوع الهوية من المواضيع القديمة المعقدة والمستعصي الوصول إلى فهمها على حدّ قول العربي ولد خليفة، وهذا راجع لعدة أسباب من أبرزها هو محاولة الكثير من الباحثين في مختلف العصور ومن مختلف المجالات دراستها وتناولها كل حسب منظوره، مما أدى إلى عدم إيجاد مفهوم موحد ومتفق عليه، بين مختلف الباحثين وعبر مختلف العصور والأزمنة، فكل يحاول فهم معنى الهوية ومحاولة تكييفه حسب مجاله. وتهدف هذه الدراسة إلى عرض موسع وشامل لمفهوم الهوية من مختلف المجالات مع محاولة وضع حدود لها بين مختلف العلوم السياسية، الفنية الأدبية، الانسانية والاجتماعيةItem التكوين المونً فً الجزائر من اجل تلبيٌ حاجــات سوق تنافسيٌ(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) غرغوط, عاتكة; بالطاهـر, النويكغيرها من دول العالم توفر الجزائر التعليم والتكوين المهني لأفراد المجتمع، وقد حققت في ذلك نسبا عالية يعكسها الأعداد الكبيرة للمتخرجين وخصوصا في قطاع التكوين المهني. في هذه المداخلة نبين واقع التكوين المهني بالجزائر في ظل اقتصاد السوق وأهميته في تلبية حاجات القطاعات الصناعية والاجتماعية من الموارد البشرية المؤهلة، ذلك أن الوضعية الاقتصادية الحالية تطغى عليها المنافسة العالمية، والبقاء للأكثر كفاءة وأحسن منافسةItem دراسة الفهم الشفوي الفوري والفهم الكلّي عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية في الوسط العيادي الجزائري - دراسة ميدانية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) بن عصتمان, عبد اللهتؤثر الإعاقة الحركية الدماغية عند الأطفال المصابين بها على حياتهم النفسية وقدراتهم المعرفية والعلمية تأثيراً كبيراً، وقد تؤدي إلى انسحابهم من المجتمع, ولذلك فهم يحتاجون إلى نوع خاص من العناية والتربية التي تتوافق مع إعاقتهما، أي أنهم يحتاج إلى طرق خاصة لتعليمه وتحصيله للمواد التعليمية المقدمة إليه وهي بالأحرى تربية تنشد توفير مكان ومكانة للمصابين بالإعاقة الحركية الدماغية سواء في المدرسة أو في المجتمع كأعضاء فاعلين, ولكن الأمر ليس كذلك في واقعنا المعاش، وكذا من الناحية التعليمية فإنّ هؤلاء الأطفال لما كان إدماجهم مع الأطفال الأسوياء لم يتمكنوا من مواكبة التعليم والمستوى الذي يبديه الأطفال الأسوياء، تم توجيههم إلى مدارس خاصة بهم قصد التمكن من التعليم الذي يتلاءم ويتوافق مع إمكانياتهم وقدراتهم، وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف على استراتيجيات الفهم (الفهم الفوري والفهم الكلّي ) المستعملة من طرف الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية. كذلك التعرف على الوتيرة التي يسيرون عليها في استعمال هاته الاستراتيجيات لكل من الفهم الفوري والفهم الكلّي مقارنة بالوتيرة المرجعية التي تكون عند الأطفال الأسوياء. وتكمن أهمية الدراسة في أنّها تعتبر هذه في الكشف عن الفهم الفوري واستراتيجيات هو كذلك الفهم الكلّي واستراتيجياته التي يستعملها هؤلاء التلاميذ في عملية التعلم. كما تقدم هذه الدراسة التحقق من تتابع واتساق مراحل الفهم حسب عبد الحميد خمسي. وتأتي أهمية الدراسة من الحاجة الماسة لتبصير المختصين والمربين بأهمية تحديد نوعي الفهم الذي يستعمله الأطفال في عملية التعلم واستراتيجيات الفهم عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية، لأنها يعوّل عليها الحكم على مايستطيع ومالا يستطيع أن يتقنه الطفل المصاب بالإعاقة الحركية الدماغية، ومن ثم اتخاذ القرارات التربوية المناسبة حول الوحدات الدراسية اللاحقة. وقد قمنا بإجراء هذه الدراسة على مجموعة متكونة من عشرة (10) أطفال مصابين بالإعاقة الحركية الدماغية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 07 و09 سنوات. وقد قمنا بتطبيق اختبار تقييم استراتيجيات الفهم (052) للباحث عبد الحميد خمسي. وقد تم التحقق من فروض الدراسة بالأساليب الإحصائية المناسبة والمتمثلة في اختبار دلالة الفروق بين المتوسطات t-test. وقد أضارت الفروق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استعمال استراتيجيات الفهم عند الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية والمستوى العادي للفهم. وكذلك أنّ الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية الدماغية يستعملون استراتيجيات الفهم المعجمية (البسيطة) أكثر من الاستراتيجيات الأخرى. وقد اتفقت نتائج هذه الدراسة مع نتائج كثير من الأبحاث التي تؤكد على تأثير الوهن الحركي على القدرات والمهارات العقلية لكثير من المصابين بهItem الرضا الوظيفي وعلاقته بأنماط القيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) بوفرة, مختارهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقـة بين الرضا الوظيفي وأنماط القيادة التربوية ،وكذا معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في علاقة الرضا الوظيفي والقيادة التربوية تبعا للجنس وسنوات الخبرة لدى أساتذة التعليم الثانوي بولاية معسكر، تكونت عينة الدراسة من 210 أستاذا، تم معالجة البيانات عن طريق برنامج الرزم الاحصائيةSPSS20،وقد كشفت الدراسة على أنه توجد علاقة إرتباطية موجبة بين نمط الديمقراطي والرضا الوظيفي بينما ارتبط كل من النمط الديكتاتوري والتسيبي سلبا بالرضا الوظيفي لدى الأستاذ، وإلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الرضا الوظيفي والقيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس وسنوات الخبرةItem بعض متغيرات كفاءة المعلم كمؤشر لضمان الجودة التعليمية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09-15) مصمودي, زين الدين; لصلج, هدىتهدف الدراسة إلى التعرف على"بعض متغيرات كفاءة المعلم كمؤشر لضمان الجودة التعليمية" وعليه فالسؤال الرئيسي في هذه الدراسة هو كيف يدرك المعلم متغيرات الكفاءة كمؤشر لضمان الجودة؟ للإجابة على سؤال الدراسة إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 80 معلم ومعلمة للعام الدراسي (2014-2015). لتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المقابلة والإستبيان كأداتي للدراسة، وباستخدام النسبة المئوية لتحليل استجابات أفراد العينة. من خلال استجابات أفراد العينة توصلت الدراسة إلى عدة متغيرات كمحددات لمفهوم الكفاءة أهمها:الكفاءة الشخصية، كفاءة التخطيط للموقف التعليمي، كفاءة تنفيذ الدرس، كفاءة التقويم، كفاءة التطوير المهني، حيث تعد هذه المتغيرات مؤشرات لضمان جودة التعليم حسب نتائج هذه الدراسة