JPES_Vol 08 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16945
Browse
Recent Submissions
Item الفروق في الدّافعية للإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) بن جداه, عثمان; محي الدين, عبد العزيزملخص: هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مستويات الدّافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي وفحص الفروق الموجودة فيها حسب كلّ من متغيري أنماط السيادة الدّماغية والشعبة الدّراسية والتفاعل بينهما. حيث تم اعتماد المنهج الوصفي، أمّا عينة الدّراسة فبلغت (419) تلميذا وتلميذة من ثانويتين بولاية البليدة خلال السنة الدراسية (2018-2019)، وتمثلت أدوات جمع البيانات في مقياس السيادة الدّماغية "هيرمان"، وكذا مقياس الدّافع الأكاديمي "ليبر" في نسختيهما العربية. أسفرت النتائج على أنّ نمط السيادة الدّماغية الغالب لدى عينة الدراسة هو النمط -ب- وأنّ مستوى الدّافعية للإنجاز الأكاديمي هو مستوى متوسط. وجود اختلاف في أنماط السيادة الدّماغية لدى التلاميذ باختلاف الشعب الدّراسية. بالإضافة إلى وجود فروق في الدّافعية للإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ تعزى لمتغير أنماط السيادة الدّماغية. وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الشعبة الدّراسية إلّا بين بعض الشّعب. وكذا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدّافعية للإنجاز الأكاديمي تعزى إلى التفاعل بين أنماط السيادة الدّماغية للتلاميذ والشعب الدّراسية. Abstract: This study aimed to reveal the levels of academic achievement motivation among a sample of (419) second-year secondary students in Blida, and to examine the differences in it according to each of the variables of brain dominance patterns, scholastic branch and the interaction between them, we used the descriptive approach, The data were collected using the brain dominance scale "Herrmann" and Academic motivation scale "Lepper" In their Arabic versions; The results showed that the dominant pattern is (B), A medium level of academic achievement motivation, there is a difference in the patterns of brain dominance according to the different scholastic branches, There are differences in academic achievement motivation among students due to the different patterns of brain dominance, There are no differences due to the variable of scholastic branch except between some branches, and there are no differences in academic achievement motivation due to the interaction between brain dominance patterns of students and the scholastic branches.Item الألكسيثيميا وعلاقتها بالتوهم المرضي لدى طلبة جامعة الخليل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) الجندي, نبيل; بدوي, ميهدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الألكسيثيميا والتوهم المرضي لدى طلبة جامعة الخليل، ودراسة الفروق في درجات الألكسيثيميا والتوهم المرضي وفقاً لكل من الجنس ونوع الكلية، ومكان السكن، وتكونت عينة الدراسة العشوائية الطبقية من (368) طالباً وطالبة، واستخدم الباحثان مقياس تورونتو للكشف عن الألكسيثيميا، ومقياس التوهم المرضي، وتم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما في البيئة الفلسطينية، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين الألكسيثيميا والتوهم المرضي، وأن التوهم المرضي لدى الذكور أعلى من الإناث، وأن الألكسيثيميا لدى طلبة الكليات العلمية أعلى منها لدى طلبة الكليات الأدبية، فيما لم يكن ثمة فروق بين متوسطات مستوى الألكسيثيميا والتوهم المرضي تعزى لمتغير مكان السكن. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها مساعدة الطلبة على ممارسة أدوار ذات معنى في حياتهم ومناقشة خططهم المستقبلية مما يساعد على التخفيف من الصعوبات التي تواجههم في تعبيرهم عن أحاسيسهم ومشاعرهم، والاستفادة من البرامج النفسية والصحية التي تخفف التوهم المرضي لدى الطلبة وخاصة الذكور. Abstract: This Study aimed to explore the relationship between alexithymia and hypochondriasis among Hebron University students, and to investigate the differences in both alexithymia and hypochondriasis according to gender, type of college, and place of residence, A stratified random sample of (368) students from Hebron University participated in the study, The researchers used Toronto Alexithymia Scale and the Hypochondriasis Scale, after verifying the psychometric characteristics (validity and reliability) in the Palestinian environment, The results showed a moderate positive relation between alexithymia and hypochondriasis, and that hypochondriasis levels among male students are higher than female students, Moreover, alexithymia levels among scientific colleges students are higher than Alexithymia levels among arts colleges students, while there were no differences between the levels of alexithymia and hypochondriasis due to the place of residence. The study recommends: helping students to play meaningful roles in their lives and discussing their future plans, which can help them to cope with the difficulties they face in expressing their feelings and emotions, and building remedial psychological programs aiming to help students reducing hypochondriasis levels, especially MaItem العولمة و المواطنة كمعيار للهوية الجزائرية في الكتاب المدرسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) تلمساني, فاطمة; خطيب, زوليخةتهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على دور منهاج مادة التاريخ في ترسيخ الهوية الجزائرية لذي طلبة التعليم الثانوي من خلال معياري المواطنة والعولمة، ولأجل تحقيق هذا الهدف تم اعتماد كعينة بحثية وثائقية كتابي منهاج مادة التاريخ في ظل المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات واعتماد منهجية تحليل المحتوى عن طريق المعالجة الوصفية للوثيقتين وقد تبين عدم وجود اختلاف بين الأهداف من جانب العمق فهدف مادة التاريخ ثابت إذ يهدف إلى ترسيخ التاريخ الوطني كمؤشر لبناء الشخصية الوطنية وإدراك الترابط مع التاريخ الإقليمي والعالمي في إطاره ألزماني والمكاني . و اثر ذلك تم اقتراح مجموعة من التوصيات. Abstract: The current objectives of the study to highlight the role of the history curriculum in the consolidation of the Algerian identity with students of secondary school through normative citizenship and globalization and to achieve this goal adopted as a sample of documentary research curricula of history under the objectives approach and the approach by skills and methodology adopted by the researcher ,We content analysis has record as result was that he not y has no difference between the goals of fixed depth objective story aimed not to solidify national history as an indicator of national character and awareness of interdependence with regional and global in its history, Temporal and spatial, And the impact that proposed a series of recommendations.Item مؤشرات جودة الخدمات الطلابية بجامعة الملك خالد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) الشهراني, محمد; ال زاهر, عليهدف البحث إلى تعرف مؤشرات جودة الخدمات الطلابية بجامعة الملك خالد في مجالات (خدمات شئون الطلاب، والإسكان، والتغذية، والإعانات المتنوعة، والأنشطة المختلفة، والتوجيه والإرشاد، والحقوق الطلابية)، والمتطلبات اللازمة لتطبيق مؤشرات الجودة، وتم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة لجمع المعلومات من عينة عشوائية (464) من طلاب المستوى السابع (بنين) في جميع كليات جامعة الملك خالد بالقريقر بأبها. وتوصل البحث إلى أن مؤشرات جودة الخدمات الطلابية بجامعة الملك خالد في مجالات (خدمات شئون الطلاب، والإسكان، والتغذية، والإعانات المتنوعة، والتوجيه والإرشاد، والأنشطة المختلفة)، تتوافر بدرجة متوسطة، بينما مؤشرات جودة الحقوق الطلابية تتوافر بدرجة قليلة، كما توصل البحث إلى موافقة أفراد عينة الدراسة على أهمية جميع المتطلبات اللازمة لتطبيق مؤشرات جودة الخدمات الطلابية. Abstract: The objective of the research is to identify the quality indicators of student services at King Khalid University in the areas of (student affairs services, housing, nutrition, various subsidies, various activities, guidance and guidance, and student rights), and the requirements for the application of quality indicators, The descriptive curriculum and the questionnaire were used to collect information from a random sample (464) of seventh-level students (boys) at all levels. The research found that the quality indicators of student services at King Khalid University in the areas of (student affairs services, housing, nutrition, various subsidies, guidance and counselling and various activities) are available on an intermediate basis, while the quality indicators of student rights are available to a small degree. The research also found that the research sample members agreed on the importance of all the requirements for applying the quality indicators of student services.Item بناء مقياس للتوافق النفسي والاجتماعي عند متربصي التكوين المهني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) بوبكر, منصور; فرحات, فوزيهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للتوافق النفسي والاجتماعي عند متربصي التكوين المهني في ولاية الوادي, ومعرفة خصائصه السيكومترية واشتقاق معايير الأداء عليه, تألفت عينة البحث من 313 متربصا من الجنسين من مؤسسات التكوين المهني بولاية الوادي, طبق المقياس على العينة خلال السداسي الأول من السنة التكوينية 2019/2020. تم التحقق من الصدق بثلاثة طرق هي: صدق المحتوى, والصدق التمييزي, والصدق العاملي, كما تم التحقق من الثبات بمعامل ألفا العادية ومعامل ألفا الطبقية وطريقة الثبات المركب, وقد تمتع المقياس بمستويات جيدة من الخصائص السيكومترية؛ كما اشتقت المعايير للعينة على المقياس بحساب الدرجة المعيارية التائية المقابلة للدرجة الخام. Abstract: The present search aimed to constructing a scale of psychosocial adjustment when trainees vocational training in El-Oued, It aimed to find out its psychometric properties in terms of validity, reliability, and performance norms. The sample size consisted of 313 trainees of both sexes in vocational training in state of El-Oued. The scale was applied during the first semester of the training year 2019/2020. The validity was verified by three methods: contently validity, discriminatory validity, and factorial validity, and to verify the reliability was used method Alpha Coefficient, Stratified Alpha and Composite Reliability; the scale has reached a good levels of psychometric properties. As derived standards of the sample on the scale calculates the standard degrees T-scores interview crude degrees.Item واقع ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة التعليم الثانوي بمدينة المنيعة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) معمري, حمزة; بن زاهي, منصورملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى أساتذة التعليم الثانوي بمدينة المنيعة، وكذا معرفة الفروق في سلوك المواطنة التنظيمية لديهم باختلاف الجنس والأقدمية، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق استبيان على عينة مكونة من 148 أستاذ ، حيث أكدت نتائج هذه الدراسة أن مستوى ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وأبعادها كان مرتفعا، وأنه لا توجد فروق في ممارسة هذا السلوك تعزى لمتغيري الجنس والأقدمية. Abstract: This study aimed to reveal the level of the organizational citizenship behavior practicing among secondary education teachers in the city of Al-Manea. It seeks to identify the differences in their organizational citizenship behavior according to gender and seniority. Results showed that secondary teachers’ organizational citizenship behavior practicing including its dimensions was high, and that there were no differences in the practice of this behavior due to the variables of gender and seniority.Item تقنين اختبار لاست على البيئة الجزائرية لتقييم اللغة الشفوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) زبيري, باية; بوريدح, نفيسةهدفت الدراسة إلى تقنيين اختبارلاست لتقييم اللغة الشفوية عند حالات الحبسة الناتجة عن الحادث الوعائي الدماغي على عينة مكونة من 172 حالة من 5 ولايات من البيئة الجزائرية "سطيف، الجزائر، ورقلة، وهران، تبسة" ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا بترجمة بنود الاختبار من اللغة الفرنسية إلى العربية ثم تطبيقه على عينة عشوائية، وتحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلنا إلى النتائج التالية: -يتمتع اختبارلاست بخصائص الاختبار الجيد فيما يخص الثبات. -يتمتع اختبار لاست بخصائص الاختبار الجيد فيما يخص الصدق. -تم استخراج معايير للأداء لاختبار لاست بالاعتماد على التوزيع الطبيعي. Abstract: This study aimed to standardize the LAST test to assess the oral language in cases of aphasia resulting from cerebrovascular accident on a sample consisting of 172 cases from five states of the Algerian environment « Setif, Algiers, Ouargla, Oran, and Tebessa ». In order to acheive the objectives of this study, we translated the test items from French to Arabic language and applied it ramdomly to a sample. In order to analyse the obtained data by using the appropriate statistical methods, we reached the following results: -the LAST test has the characteristics of a good test in terms of reliability. -the LAST test has the characteristics of a good test in terms of validity. -Standards for Last test performance were extracted by adopting the standard normal distribution.Item تحسين الفهم اللغوي باستخدام التكنولوجيا - تطبيق ليكسيكو مثالا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) بومعراف, آسيا; بكال, صونية; لطاد, كهينةيعد تطبيق ليكسيكو واحدا من التطبيقات السويسرية الرائدة في مجال اضطرابات اللغة والكلام، وسنعرض في هذا المقال تطبيق ليكسيكو الخاص بالفهم اللغوي في نسخته العربية بعدما قمنا بتكييفه، والذي يمكن استخدامه أداةً علاجية لاضطرابات الفهم اللغوي التي يعاني منها الأطفال ذوو صعوبات التعلّم، أو الراشدون الذين أصيبوا باضطرابات لغوية نتيجة حوادث دماغية. يحتوي هذا التطبيق على خمسة محاور أساسية: محور الترابطات، محور السياق، محور الأفعال، محور الخصائص، محور الوضعيات، ومحور الأضداد. يشتمل كل محور على خمسة نشاطات أساسية ومتنوعة. تتمثل الوظيفة الأساسية لهذا التطبيق في الربط بين الجملة (المسموعة و/ أو المكتوبة) وبين الصورة المناسبة لها. إلا أنه يملك وظائف أخرى عديدة يمكن تحديدها من خلال الإعدادات. على الرغم من أن تطبيق ليكسيكو وضع أساسا لتحسين قدرة الفهم عند الشخص إلا أنه يعمل على تحسين قدرات أخرى كالانتباه والذاكرة العاملة وفهم المقروء والإنتاج اللغوي من خلال مدخلات عديدة بصرية وسمعية. Abstract: The Lexico application is one of the leading Swiss applications in the field of language and speech disorders, and in this paper we will present the Lexico application for language comprehension in its Arabic version. As we have adapted it to Arabic, this app can be used as a therapeutic tool for language comprehension disorders experienced by children with learning difficulties, or adults who have suffered from language disorders due to cerebral accidents. This application contains five main axes: the associations axis, the context axis, the verbs axis, the characteristics axis, the positions axis and the opposites axis. Each axis includes five basic and various activities. The main function of this application is to link the sentence (audio and/or written) to the appropriate image. However, it has many other functions that can be selected through the settings. Although the Lexico application was created primarily to improve a person's comprehension skills, it helps improve other skills such as attention, working memory, reading comprehension and language production through various visual and auditory inputs.Item أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسّط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) خطارة, رشيدملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسّط بمدينة غرداية. وقد كانت عينة الدراسة عشوائية متكوّنة من 285 تلميذا. وتم استخدام المنهج الوصفي ومقياس للمعاملة الوالدية ومقياس للتوافق النفسي. وقد أسفرت الدراسة عن وجود علاقة موجبة بين الأساليب السوية للمعاملة الوالدية والتوافق النفسي، وكذلك وجود علاقة سالبة بين الأساليب غير السوية للمعاملة الوالدية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الرابعة متوسط. الكلمات المفتاحية: معاملة والدية؛ أساليب سوية؛ أساليب غير سوية؛ توافق نفسي. Abstract: The current study aimed to reveal the nature of the relationship between parental treatment methods and psychological adjustment among fourth-grade students in the city of Ghardaia. The study sample was random, consisting of 275 students. The descriptive approach, a measure of parental treatment, and a measure of psychological adjustment were used. The study resulted in a positive relationship between the normal methods of parenting treatment and psychological adjustment, as well as a negative relationship between the abnormal methods of parental treatment and psychological adjustment among the fourth average students.Item العوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات بالتنمر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) المحجوب, سامي; الصياح, خالد; الشيراوي, أمانيملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل الخمسة الكبرى للشخصية السائدة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على دلالة الفروق في العوامل الخمسة الكبرى بين الطلاب المتنمرين وغير المتنمرين، وتحديد طبيعة العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى والتحصيل الدراسي، كذلك التعرف على قدرة العوامل الخمسة الكبرى على التنبؤ بالتنمر لدى عينة الدراسة. استخدمت الدراسة المنهج الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (225) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة الدمام. استخدمت الدراسة مقياس العوامل الخمسة الكبرى إعداد "جون ودوناهو وكينتل تعريب وتقنين بشرى إسماعيل (2009)، ومقياس التنمر من إعداد الحجي (2014). خلصت نتائج الدراسة أن عامل المقبولية هو العامل السائد لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين وغير المتنمرين في العصابية لصالح المتنمرين، وفي يقظة الضمير والانبساطية لصالح غير المتنمرين، كما تبين أن عوامل: العصابية، ويقظة الضمير، والانبساطية، فسرت ما نسبته (%22.1) من التباين في سلوك التنمر لدى الطلاب. Abstract: The study aimed to identify the level of Big Five personality factors among high school students in Saudi Arabia, and to identify the significance of the differences in the Big Five personality factors between bullied and non-bullied students, and to determine the relationship between Big Five personality factors and academic achievement, as well as to identify the ability of Big Five personality factors on predicting bullying. The study used the descriptive approach (relational, predictive), and the study sample consisted of (225) high school students. The results show that the Agreeableness factor is the predominant factor among high school students, and it was found that there were statistically significant differences between Bullies and non-Bullies students in Conscientiousness in favor of bullies, and in conscience awakening and Extraversion in favor of non-bullies, as it was found that factors: Neuroticism, Conscientiousness, and Extraversion, interpreted (22.1%) of the variation in bullying among students.