05. الندوة العلمية الدولية: سؤال التنمية في فكر مالك بن نبي: التنمية الاجتماعية والثقافية 30-31 أكتوبر 2024

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37672

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 25
  • Item
    مفهوم المجتمع في فكر مالك بن نبي رحمه الله وآثاره على التنمية الثقافية والاجتماعية
    (University of Eloued, 2024-10-30) جفافلة نور الدين
    شكل مصطلح المجتمع واحدا من عشرات المصطلحات القاعدية في فكر مالك بن نبي رحمه الله، سواء في حالته الجذرية المفردة (المجتمع)، أو بعطف مصطلح آخر عليه (كالمجتمع والقيمة الخلقية)، أو في حالته التركيبية الإضافية أو البيانية مع مصطلح أخر (كالمجتمع الإسلامي). وقد برز ذلك في كتابه "ميلاد مجتمع" الذي خصصه للموضوع نفسه، وتوزع أيضا على جل كتبه في سياقات كثيرة ومتنوعة، ومرتبطة بقضايا كبرى ومواضيع محورية كثيرة، كالحضارة والثقافة والنهضة والتاريخ والتنمية والتخلف وغيرها. والمتصفح لكتبه يجد كثيرا هذه المصطلحات: (المجتمع الإسلامي) و(المجتمع المسيحي) و(المجتمع الشيوعي) و(المجتمع الاشتراكي) و(المجتمع الأمريكي) و(المجتمع العربي) و(المجتمع العالمي) و(المجتمع الإنساني) و(المجتمع الجاهلي) و(المجتمع البدائي) و(المجتمع المتحضر) و(المجتمع المتخلف) و(المجتمع قبل التحضر) و(المجتمع بعد التحضر) و(المجتمع المدني) و (المجتمع والفرد) و (المجتمع والزمن).. الخ. وكل ذلك له دلالة بينة في كون المصطلح مركزي في مشروعه الفكري والإصلاحي. ويرتبط بحث ابن نبي رحمه الله في مصطلح المجتمع ارتباطا وثيقا بأسئلة كثيرة محورية، شكلت مشروعه الحضاري، منها سؤال التنمية، وسؤال التخلف وغيرهما، وهو ما تحاول هذه الورقة البحثية بيان بعض جوانبه.
  • Item
    الإنسان ومركزية التنمية الاجتماعية عند مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) بن موسى موسى
    مالك بن نبي، عالم اجتماع جزائري، كان له إسهامات كبيرة في فلسفة التنمية الاجتماعية. تمثل مفهوم "الإنسان ومركزية التنمية الاجتماعية" عنده في التأكيد على أن التنمية الحقيقية تحدث عندما يتم وضع الإنسان في مركز الاهتمام والاعتبار في عملية التخطيط والتنمية الاجتماعية. وقد كرس حياته المهنية لفهم التحولات الاجتماعية والثقافية في العالم العربي والإسلامي. واعتبر أن الإنسان هو المحور الأساسي للتنمية، وأن التركيز يجب أن يكون على تحقيق رفاهية وسلامة الإنسان قبل أي شيء آخر. وهو يؤكد على أهمية الحرية الفردية والعدالة الاجتماعية كأساسيات لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. كما شدد على أن التغييرات الاجتماعية والاقتصادية يجب أن تخدم الإنسان وتحسن معيشته بشكل فعال. باختصار، مالك بن نبي يرى أن التنمية الاجتماعية الحقيقية تبدأ من الإنسان نفسه، وأنه يجب تحقيق العدالة الاجتماعية والتمتع بالحريات الأساسية كخطوات أساسية نحو التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمعات
  • Item
    سؤال التنمية في فكر مالك بن نبي السياق والمنطلقات والآليات
    (University of Eloued, 2024-10-30) بلهامل مفيدة
    إن قراءة سؤال التنمية عند مالك بن نبي -رحمه الله -، يجب أن يموقع في سياقه التاريخي المحلي والدولي، من جهة، وسياقه في طبيعة التكوين الثقافي لمالك بن نبي نفسه، وهو الذي تميز عن مفكري عصره -من المسلمين - بهذا التوجه تحديدا وهو التفكير المنهجي في مشكلة المسلمين -عبر نموذج الجزائر خاصة-بأسبابها وأعراضها، ومن خلال تحليلاته المستفيضة للمشكلة عبر ثلاثة من كتبه على الأقل وعلى رأسها -شروط النهضة -فحدد المنطلقات وكذا والمآلات، وبعدها وضع التصور التطبيقي في كتابه -الفكرة الأفرو آسيوية - وبعد الاستقلال في الجزائر لمس حيثيات الإشكالات الاقتصادية في الإطار الدولي الجديد بموازينه الجديدة وذلك عبر كتابه -المسلم في عالم الاقتصاد - إن مالك بن نبي بتكوينه الثقافي المتميز ن وبدراسته في باريس ومواكبته عن كثب محاور الصراع في المشهد السياسي الدولي منذ الخمسينات من القرن العشرين، قدّم الإجابات لسؤال التنمية في إطارها الإسلامي الروحي لإيمانه بضرورة ذلك وحيويته تعميقا للاستقلالية، والجدارة في المساهمة في المجهود الاقتصادي الانساني للمسلمين وكان من المأمول قراءة فلسفة مالك بن نبي الاقتصادية ضمن مشاريع واقعية تستنبط من تحليلاته كما كل أمة من علمائها، لكن يبدو أن المناهج المستوردة ببريقها الآني قد تجاوزت الحلول المحلية الهادئة والبعيدة المدى لتنخرط الأسئلة والتنمية جميعا في الحلول الجاهزة التي برمجت في إطار الموازين الجديدة ولخدمة الاهداف الجديدة القديمة ذاتها ستحاول المداخلة عرض أفكار مالك بن نبي حول تصوراته النهضوية وشروطها ومآلاتها من خلال كتبه بالتوثيق والتهميش الأكاديمي
  • Item
    النظام الفكري وعلاقته بالتنمية الاجتماعية عند مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) حرزالله محمد لخضر
    تسعى هذه المداخلة إلى استجلاء وتحليل مقاربة مالك بن نبي حول مسألة التنمية الاجتماعية وما جادت به قريحته الفكرية في هذا الإطار، وهذا بهدف صياغة مقاربة تكاملية حول مقومات التنمية الاجتماعية والمنطلقات الموضوعية التي تتطلبها من منطلق فلسفة مالك بن نبي حول البناء الحضاري ورؤيته التشخيصية لمشكلات العالم الإسلامي.
  • Item
    الأبعاد السوسيوثقافية للتنمية في فكر مالك بن نب
    (University of Eloued, 2024-10-30) دادي محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم الثقافة عند مالك بن نبي، وذلك من خلال كتاباته وأفكاره الاجتماعية والثقافية التي خصصها لموضوع الثقافة وإشكالياتها. وتكمن أهمية الفكر البن نبي في أصالته وتميزه في إطار مشروعه الفكري والإصلاحي، الذي أسماه بــــ مشكلات الحضارة، والتي تعتبر الثقافة إحدى ركائزها الأساسية. وقد تم التركيز في هذه الدراسة على جل الأفكار التي بلورها المفكر حول مفهوم الثقافة، والتي عنونها بــــ مشكلة الثقافة. كما تم الاعتماد على بعض الدراسات الأخرى التي تناولت الفكر الحضاري والثقافي عند مالك بن نبي. وقد تناولت الدراسة العناصر الرئيسية التي تنبني عليها الثقافة حسب نظرية مالك بن نبي ، وأهم الشروط الواجب توفيرها لخلق وتكوين الثقافة الخاصة بالمجتمعات العربية والإسلامية، والتي ينتمي إليها المجتمع الجزائري. كما تطرقنا إلى أهم المفاهيم التي صاغها المفكر حول الموضوع، ومجمل الحلول التي اقترحها لحل هذه المعضلة. كما تهدف هذه الدراسة إلى فهم وتفكيك المقوّمات الأساسية التي يعتمد عليها المشروع الاقتصادي والتنموي عند مالك بن نبي. كما نسعى إلى الوقوف على المصادر المحددة للظاهرة الاقتصادية والتنموية، لا بوصفها عملية اقتصادية بحت، مثلما هي في الفكر الاشتراكي المادي فحسب، ولا مثلما هي جوهرا ثابتا أساسه الربح ومراكمة رأس المال في النظرية الرأسمالية. ومن هنا جاءت إشكاليتنا على أساس التساؤل حول العوامل المحددة للظاهرة الاقتصادية، وما مدى إمكانية إيجاد تطبيقات للنظرية الاقتصادية لمالك بن نبي في الوقت الراهن. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للأفكار الاقتصادية لهذا المفكر انطلاقا من كتاباته في هذا المجال. ومن النتائج المتوصل إليها أنه لا يمكن فصل المجال الاقتصادي عن الشروط النفسية والثقافية. وأي تجربة اقتصادية لا يمكن نجاحها إلا من خلال الاستثمار الحقيقي في الإنسان باعتباره فاعلا ومصْدرا لكل ثروة. إضافة إلى أن الخصوصية الاجتماعية والثقافية والتي هي العامل الرئيس لنجاح أو فشل أي مشروع اقتصادي
  • Item
    النهضة اليابانية في مرآة المفكر الجزائري مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) بن علي محمد
    مالك بن نبي أحد أبرز رواد الفكر الجزائري المعاصر، واستطاع من خلال أطروحاته الفكرية حول النهضة الحضارية أن يساهم في تقديم رؤية جديدة للّحاق بحضارة العصر، وتحقيقها. التحرر من سيطرة التخلف الحضاري والسيطرة الاستعمارية بكافة أشكالها الفكرية والثقافية والسياسية. ومن أجل مناقشة ظروف نهضة العالم الإسلامي، وجّه مالك بن نبي العقل المسلم إلى ضرورة دراسة تجارب الأمم الآسيوية (ماضيها وحاضرها وأسباب نهضتها) وضرورة الاستلهام منها. تجارب تتقاطع في كثير من معالمها مع واقع العالم الإسلامي الذي يعيش فترة انحطاط حضاري. ولهذا السبب، تعمق مالك بن نبي في دراسة الأوضاع النفسية للنهضة اليابانية والعربية، محاولًا الإجابة عن سؤال نجاح النهضة اليابانية رغم التأثيرات الخارجية للحضارة الغربية، في مقابل فشل النهضة العربية والاسلامية في تحويل الأفكار إلى أفعال وتحقيق النهضة المنشودة
  • Item
    النموذج المعرفي في تحليل مفهوم الثقافة عند مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) بن عزوزي محمد
    إن تحليل مالك بن نبي لمفهوم الثقافة أحاله إلى مستويات تحليلية متنوعة استطاع من خلالها أن يتعمق هذا المفهوم وفق سياقات أنطولوجية ومعرفية متعددة، مكنته من وضع نموذج معرفي ذي فرادة قل مثيلها في المنظومات الفكرية الحديثة، فلا أدل على ذلك من إمكانية الاستثمار لهذا النموذج وتجسيده واقعا، من منطلق أن مفكرنا لم يكن مفارقا لواقعه منفصلا عنه، بل كأن أشد ما يكون التصاقا ببيئته التي نحتته ونحتت فكره، ولعل مفاهيم من قبيل التوجيه الأخلاقي، التوجيه الجمالي، المنطق العملي، والصناعة مفاهيم وظفها مفكرنا في سبيل تقديم رؤيته ليس عن التنمية فحسب، بل عن النهضة والحضارة في سياقاتها الشمولية، فيكون معها مفهوم التنمية من الحتميات التي تتحقق تلقائيا، وإذن فنحن هنا أمام سؤال معرفي ووجودي مهم ولعله سؤال طرحه مالك بن نبي في زمنه وها نحن نطرحه مرة أخرى لكن بتمظهر يتسق مع واقعنا فيكون السؤال هنا عن الحالة الراهنة لمجتمعنا أولا وهو واقع الحال، ثم ما هو المصير الذي نتوقعه ثانيا وهو ما قد يفضي اليه المآل. وعليه فنحن في هذه الورقة سنحاول الإجابة عن التساؤل التالي، كيف يمكن للتنمية كونها نظرية في المعرفة أن تنتقل إلى المستوى الواقعي فتصبح نظرية في السلوك، وللإجابة عن السؤال لابد من الرجوع إلى المستويات التحليلية الثلاث التي قاس بها مالك بن نبي فكرة الحضارة، الإنسان التراب والوقت، وكيف لهذ العناصر أن تسهم في تحريك عجلة التنمية
  • Item
    دور الإنسان في مشروع التنمية عند مالك بن نبي من إنسان النصف إلى الإنسان الرسالي المنتج
    (University of Eloued, 2024-10-30) التومي محمد
    مثل مشروع مالك بن نبيّ الفكري والفلسفي محاولة جادّة في الاستنهاض الحضاري في القرن العشرين الذي شهدت فيه الأمة الإسلاميّة نكوصا بسبب الهجمة الاستعمارية الغربية، لذلك فإن مالك بن نبيّ وجّه سهام نقده إلى البنية المعرفية للغرب الكونوليالي واعتبره، على عكس ما يروّج لنفسه، سببا عميقا في تخلف البلاد الإسلاميّة الواقعة تحت نير الاستعمار وخصّ الجزائر في علاقتها بفرنسا الاستعمارية واختار أن يكتب مشروعه باللغة الفرنسية وأقامه على الربط بين نظريّة التأخر والسلوك الاستعماري الذي مارسته الكونوليالية الأوروبية والأمريكيّة على مدى عمر مالك الذي ظلّ مسكونا بالاستنهاض الحضاري ومحاولة الإجابة عن سؤال التنمية وكان الإنسان في مشروعه أسّا متينا وصّفه بالإنسان النصف بسبب قابليّته للاستعمار وهو إنسان مقهور مغدور على حدّ عبارة مصطفى حجازي، وحاول السير به في طريق الترقي نحو الإنسان الكامل أو الإنسان الرسالي كما يبشر به القرآن الكريم
  • Item
    استراتيجية الثقافة في العملية التنموية للأمم من خلال فكر مالك بن نبي رحمه الله
    (University of Eloued, 2024-10-30) بن عثمان فهيمة
    الثقافة (culture) من المفاهيم التي ما زال يكتنفها الغموض في المجتمع الإسلامي، سواء من ناحية التعريف أو الوظيفة، فكثيرا ما نخلطها بالتعليم، فهي من المفاهيم التي لم تحدد بعد في مجتمعنا، لذلك كلما أردنا الحديث عنها أوردنا معها الكلمة باللاتينية، وكأنها عكاز تستند عليه ليفهم معناها. أعطى مالك بن نبي-رحمه الله- أهمية كبيرة للثقافة من خلال كتاباته، لأهميتها في البناء الحضاري للأمم، وأفردها بكتاب خاص، فعرفها وعمل على تجلية معناها، وبين مفردات المنظومة الثقافية مع بيان أهمية هذه المفردات في تنمية المجتمع، ذلك أن الثقافة هي المحيط والجو الاجتماعي الذي ينشأ فيه أبناء المجتمع، وأسلوب الحياة وطريقة التعامل يؤخذان من المحيط الاجتماعي الذي ينشأ فيه الإنسان، فالراعي والطبيب ينشآن في نفس المجتمع فيتصرفان مثل بعضهما البعض اتجاه الأحداث، لأن المجتمع الذي نشآ فيه واحد، لذلك وجدنا في المجتمع الإسلامي الحاكم والرعية في مستوى واحد، يقول عمر بن الخطاب: "إذا أخطأت فقوموني"، فتيجب الرعية: "لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناك بسيوفنا"، المحيط الاجتماعي يمد الفرد بالقيم الأخلاقية والذوق الجمالي والمنطق العملي والتوجيه الفني والصناعي، وهي مقومات نهضة الأمم و تحضرها. لذلك لما جاء الإسلام أحدث ثورة ثقافية جديدة، غرست قيما روحية وأخلاقية، وهذبت الذوق العام بقيم جمالية، وشجعت على العمل والسعي والضرب في الأرض والابتعاد عن المسألة ومد اليد، فقامت الحضارة الإسلامية بهذه الثقافة التي صار المجتمع يعيش في جوها، وتحولت إلى أسلوب حياة ومنهج في التعامل. بيّن مالك بن نبي- رحمه الله- أن وظيفة الثقافة هي خلق اللحمة بين أفراد المجتمع، فيكون الالتزام بين المجتمع وأفراده، حيث يحتوي المجتمع أفراده، ولا يسمح لهم بالخروج عنه، حين يضبط سلوكاتهم وتصرفاتهم، ويشعر الفرد بمسؤوليته اتجاه المجتمع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإذا حدث أن فقد المجتمع سلطته على أبنائه، وفقد الفرد حق النقد هنا تحدث الأزمة الثقافية
  • Item
    المقاربة التنموية الاجتماعية في فكر مالك بن نبي بين ثنائية شروط النهضة والقابلية للاستعمار
    (University of Eloued, 2024-10-30) جدو فؤاد
    تعتبر أفكار مالك بن النبي من بين الأفكار الخلاقة و الدافعة لبناء عملية توليدية في الأفكار والعمل والقابلية للتطبيق في البعد الإنساني والمكاني، ومن هذا المنطلق نجد ان مالك بن النبي حاول معالجة المعضلات التنموية خاصة في شقيها الاجتماعي والإنساني والثقافي كأولوية أساسية في مسار التغير باعتبار الانسان هو المكون الأساسي لاي حضارة والفعال في ربط التشابكات المجتمعية، ولهذا اردنا في هذه الورقة البحثية التطرق الى التنمية الاجتماعية عند مالك بن النبي وفق الاطروحات التي جاءت في شروط النهضة اين حدد المتغيرات الأساسية في هذه العملية والتي عرفت نجاحا في العديد من الدول من خلال التركيز على الانسان و مشكلات الفساد وبناء التقدم بكل ابعاده وفي المقابل نحاول ربط احد العقبات الأساسية في التنمية الاجتماعية مشكلة الذهنيات و نصف الانسان التي طرحها في القابلية للاستعمار و هاتين النقطتين يمكن من خلالهما ان نقدم زاوية أساسية في فهم اهم المقاربات التي قدمها مالك بن النبي في تحقيق التنمية من باب التنمية الاجتماعية
  • Item
    دور الفكرة الدينية في تفعيل مشاريع التنمية في فكر ملك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) محمودي عمر
    إنّ أهمّ خطوة يمكن أن يقوم بها الدّارس لأيّ ظاهرة من الظّواهر، هي تلك المرحلة التي يقف فيها متأمّلا، وفاحصا من أجل تقديم عملية توصيف شاملة للموضوع الذي يبحث فيه، هذا بدوره يمهّد له الطّريق نحو الكشف عن المبادئ العامة التي يسري وفقها ناموس الظّاهرة قيد الدّرس، وكلّ عمليات التّشخيص التي يمكن إجراؤها لابدّ وأن ترجع إلى تلك القوانين، كما أنّ كلّ فَهْمٍ يريد رسم حلول للمشكلات، وإيجاد ترياق للأوضاع المأزومة لابدّ وأن يبدي إنصاتا للقانون العام. ومن غير هذا، تبقى الجهود المبذولة على هامش التّاريخ، لا يمكن أن تقدّم معرفة بانية، ولا إسهاما في الفعل الحضاري، سرعان ما تفنيها الأزمنة، وتنساها حاجات الإنسان التي تريد دائما إسعافات حقيقية، لا خطابات وعظية، ولا عبارات مخدّرة. لقد سبق لعملاق الفكر الحضاري، مالك بن نبي، أن كشف عن إحدى المقولات الدّينامية المحركة لطاقات الشعوب، مبيّنا أنّ مشكلة كل شعب هي في جوهرها مشكلة حضارته، ولا يمكن لشعب أن يفهم أو يحلّ مشكلته ما لم يرتقي بفكرته إلى الأحداث الإنسانية، وما لم يتعمّق في فهم العوامل التي تبني الحضارات أو تهدمها. لقد كانت مقولة: (الفكرة الدّينية) كشفا عظيما في عالم أسرار تقدّم المجتمعات وانحطاطها، توضّح لنا دور عامل حاسم في تكوين وتطوير الواقع الاجتماعي. إنّ الفكرة الدّينية تساهم إلى حدّ بعيد في خلق الظّاهرة الاجتماعية، فهي ذات وقع شديد في ضمير الفرد، إذ تدخل إلى سويداء قلبه، فتستقرّ معانيها فيه، لتحوله إلى إنسان ذي مبدأ ورسالة. سنحاول في هذا المقال ومن خلال المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي أن نبيّن دور الفكرة الدّينية، كما تحدّث عنها مالك بن نبي، في فهم حثيات الواقع الاجتماعي، وأهميّة تفعيل هذه المقولة في النّماذج المقدّمة والمقترحة لتجاوز الوضع المأزوم، وتحويلها إلى مصنع لتوجيه طاقات الشعوب، تلك الطّاقات التي عصفت بها -ولا تزال تعصف- عوامل داخلية وخارجية، كان هدفها دائما بسط مظلات إمبريالية، وتغذية برامج سياسية إيديولوجية.
  • Item
    نهج التنمية الثقافية عند مالك بن نبي مدخل لتنمية المجتمعات المحلية العربية
    (University of Eloued, 2024-10-30) حوتية عمر
    هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على مسألة الثقافة ودورها في تنمية المجتمعات المحلية، والإشارة إلى خصائص النظرية الثقافية عند مالك بن نبي، وإبراز محورية الثقافة في التغيير الاجتماعي والثقافي، وجوانب الاستفادة من نهج التنمية الثقافية عند مالك بن نبي في تنمية المجتمعات المحلية العربية. وخلصت إلى أن الثقافة تشكل أحد الروافد الهامة في حياة المجتمعات، وأن تخلف المجتمعات المحلية العربية ناجم عن تخلف ثقافاتها، وقد حرص المفكر مالك ين نبي على إنشاء مقاربة تسمح ببناء الأفراد القادرين على أداء دور محرك التنمية، وأنه بالامكان الاستفادة من نهج التنمية الثقافية لديه في تنمية المجتمعات المحلية العربية، من جوانب متعددة، ومنها استيعاب فرص النهوض التنموي، تفعيل دور الثقافة والتأكيد على فعالية القوى الاجتماعية وتفعيل دور الانسان في تنمية المجتمع المحلي
  • Item
    علم اجتماع المعرفة عند مالك بن نبي ودوره في بناء الرؤية الكونية السننية وتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية
    (University of Eloued, 2024-10-30) قاسمي عمار
    تظهر مشكلة المعرفة حين يبدأ التفاعل بين الفكر والواقع؛ لهذا اشتغل الفلاسفة طويلا يبحثون عن مصادر المعرفة التي يوظفها الفكر ليتعامل مع الواقع؛ فذهب بعضهم إلى أن أدوات فهم الواقع تُستمد من الواقع ذاته، بينما اعتبر البعض الآخر أن الواقع خيال ووهم، والحقيقة كل الحقيقة تكمن في العقل وحده، وبقيت الفلسفة تتراوح بين جدلية الذات والموضوع إلى يوم الناس هذا، ولو أدخلت الوحي ضمن منظومتها المعرفية لوفر عليها الوقت والجهد وهداها إلى الصراط المستقيم؛ بحيث يتولى الوحي شحن العقل وإمداده بالكليات والمفاهيم، والعقل يتفاعل مع الواقع والوجود بهذه الشحنة ليكتشف السنن الكونية والفطرية، ويباشر فعل التسخير والإعمار، هذه الحركة التي يقوم بها العقل في نشاطه خارج الوحي سميت فلسفة، أو فكر، وهي التي أنتجت العلوم في النظام المعرفي الغربي. وبما أن علم الاجتماع في صورته الحالية هو نتاج حركة العقل خارج نطاق الوحي، فهو يعتبر إنتاج معرفي يحمل خصوصية النظام المعرفي الغربي؛ ومالك بن نبي بعمق فكره ودقة ملاحظته جعلاه يدرك أهمية علم اجتماع المعرفة في بناء الرؤية الكونية، وتحديد شروط التنمية وتحقيق فعاليتها، وضبط مسارها؛ من خلال تصوره للحركة الجدلية في ثلاثية: عالم الأفكار، وعالم الأشخاص، وعالم الأشياء، وارتباطها بالحركة الجدلية لثلاثية: الإنسان، والتراب، والوقت. يهدف البحث إلى الكشف عن مساهمة علم اجتماع المعرفة البنَّابي في بناء الرؤية الكونية السننية، وتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية التي تعين على الإقلاع الحضاري
  • Item
    منهج التخلية والتحلية للتنمية الثقافية في استراتيجية النهوض الحضاري في فكر مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) لعريبي عبد الله
    كرس مالك بن نبي حياته كلها في دراسة مشكلات الحضارة، وإيجاد الحلول لها، من أجل النهوض بالأمة الإسلامية من كبوتها، وادخالها في دورة حضارية جديدة، تستأنف بها خيريتها وشهادتها على الناس. وتتمحور استراتيجيته في النهوض الحضاري أساسا حول صناعة الرجال الذين يمشون في التاريخ مستخدمين التراب والوقت والمواهب في بناء أهدافهم الكبرى. وتعتبر التنمية الثقافية من أهم الوسائل التربوية لديه في تحقيق هذه الصناعة، والتعافي من التقهقر الحضاري المزمن للأمّة. تهدف هذه الورقة البحثية الى بيان محورية التنمية الثقافية في النهوض الحضاري، وتسليط الضوء على ماهية منهج مالك بن نبي المركب الذي درس به مشكلات الحضارة، وموقع منهج التخلية والتحلية فيه، وبيان كيف سلك النبي ﷺ هذا المنهج في الارتقاء بإنسان البداوة الى إنسان الحضارة، وكيف وظف مالك بن نبي هذا المنهج في التنمية الثقافية، في بناء إنسان النهضة الذي خرج من حلبة التاريخ، فاقدا الكثير من مناعته الحضارية، وما هي الامراض الثقافية والحضارية التي يجب عليه أن يتخلى عنها؟ وما هي عناصر الثقافة الحضارية، الدافعة للنهوض الحضاري المنشود، التي ينبغي له التحلي بها؟
  • Item
    "سؤال الإنسان والتنمية في فكر مالك بن نبي جدلية "الإنسان الشاهد" و"إنسان النصف
    (University of Eloued, 2024-10-30) بوعرفة عبد القادر
    يُعدّ مالك بن نبي من أهم المفكرين الجزائريين الذين اشتغلوا بمسألة الإنسان كفاعل حضاري واجتماعيً، حيث اهتمّ بدراسة الحضارة عُمومًا ضمن سلسلة سماها "مشكلات الحضارة"، ثم تخصص بدراسة الحضارة الإسلامية منذ ميلادها إلى غاية أفولها. حيث قدم تحليلاتٍ عميقة لفهم الماضي، واستجلاء الواقع والحاضر، واستشراف المستقبل. ليتم نظره بالتنظير للنهضة الإسلامية المرجوة، مُحددا قواعدها وشروطها، ولا سيما الشروط الرئيسة: الإنسان، والتراب، والوقت. وتبدو تلك الثلاثية مهمة للغاية في عملية التَّنمية الحضارية المُستدامة، حيث إن جميع الحضارات الفاعلة لا المُنفعلة صنعت وجودها التاريخي عبر الاهتمام بالإنسان محورًا للحضارة.
  • Item
    التنمية الثقافية عند مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) تركي عبد الرحمان
    انتهج مالك بن نبي منهجا واقعيا اجتماعيا في فلسفته وفكره حول التنمية الثقافية، حيث انطلق في تأملاته وأبحاثه وكتاباته من المجتمعات العربية والإسلامية، والتي تتجلى فيها كل الصعوبات والتحديات التي تواجه التنمية الثقافية، رغم امتلاكها منظومة عقائدية وأخلاقية وفقهية مقتبسة من الوحي الإلهي ممثلا في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن اجتهادات العلماء والفقهاء، هذه المنظومة تضمن لها النهوض والتقدم والسعادة في الدارين إن هي التزمت بمبادئها وسارت في ضوء هديها . كما استفاد ابن نبي من العلوم والتجارب التي عاشها على امتداد عقود من القرن العشرين، وجعلها شواهد وأمثلة لتأملاته، وأخذ بها على سبيل الاستدلال ليقارنها بوقائع التاريخ وخاصة التاريخ الإسلامي . واطّلع على الثقافة الغربية على أسسها وأهدافها، مما جعله يقارن بين المجتمعات الغربية (الأوربية والأمريكية) والمجتمعات العربية والإسلامية، هذه المقارنة - التي قامت كذلك على التجربة الميدانية والملاحظة المباشرة - كشفت له عن أسباب تخلّف العالم الإسلامي وسوء موقفه اتّجاه الحضارة الغربية المتطورة وعدم استفادته من منجزاتها وتقنياتها . وأكدّ ابن نبي على الاتجاه النفسي والاجتماعي في التنمية الثقافية، فعند قوله تعالى : (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) [الرعد 11] ، رأى أنه دعوة إلى تغيير الإنسان من أجل تغيير جماعته، لأن الإنسان هو أساس التغيير وهدفه، كما رأى أنه دعوة إلى البدء بتغيير ما بالنفس، فإذا تغيرت نفس الإنـسان تغيـر محيطه وتغيرت حياته وأمته . وتتكون الثقافة لدى مالك بن نبي من مـجموع تجارب العقل وخبراته، مستندا إلى مصدر الوحي الإلهي وتابعا له، ويشبهها بالدم الذي يتركب من الكريات الحمراء والبيـضاء وكلاهـما يسبح في سائل واحد من البلازما ليغذي الجسد، والثقافة هي ذلك الدم في جسم المجتمع يغذي حضارته ويحمل أفكار الصفوة كما يحمل أفكار العامة، وكل من هذه الأفكار منسجم في سائل واحد من الاستعدادات المتشابهة والاتجاهات الموحدة والأذواق المناسبة . وباختلاف الثقافات تختلف العقول وإدراكاتـها وأنظارها ورؤاها، وذلك لأن العقل يعني واقعا فكريا ومعرفيا وحقـيقة وجودية وفضاء ثقافيا تـتميز به ثقافة عن أخرى، أي أن عقل الإنسان يختلف من بيـئة اجتماعية إلى أخرى نظرا لاختلاف المجتمعات والأمم في ثقافاتها ومعتقداتـها وتقاليدها وعاداتها وما يشغلها من أحداث ووقائع . وقد راعى ابن نبي هذا الاختلاف إذ تعامل مع الأفكار كـكائنات حية تؤدي دورها ضمن شروط عضوية معينة، كما رأى أن عالم الأفـكار هو الذي يدعم عالم الأشياء، العالم الذي لا يمكن أن يقف على قدميه بدون العالم الأول . في هذه المداخلة نحلل رؤية ابن نبي للتنمية الثقافية، وما هي مجالاتها لديه، وما هي الحالة التي يعيشها العالم الإسلامي.
  • Item
    البعد الحضاري للفكر الديني عند مالك بن نبي وأثره في تهذيب السلوك الاجتماعي
    (University of Eloued, 2024-10-30) بنت الحبيب الجد ذكرى
    يعدّ مالك بن نبي من أبرز المفكرين والمنظرين ورواد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين، وهو يمثل امتدادا للعلامة ابن خلدون، فقد وضع أسس مدرسة فكرية أصيلة، انطلاقا من أفكاره ومقولاته وسبل معالجته لمختلف القضايا الفكرية والثقافية والاجتماعية.. وكانت التجربة الفكرية والمعايشة الميدانية التي واكبها مالك بن نبي بأبعادها الروحية والفكرية والاجتماعية هي المكوّن العملي لما تميّز به من أفكار وما قدمه من تصحيح للمفاهيم فيما يتعلق بالإنسان والثقافة والحضارة، انطلاقا من نظرة واقعية هادفة تروم تحقيق السمو الحضاري الذي يجدر بالأمة الإسلامية أن تكون خير ممثل له. لقد بيّن مالك بن نبي من خلال مشروعه الفكري أن بلوغ الحضارة لن يكون إلا بإحداث التغيير في المجتمع المسلم، حتى يبلغ درجة التحضر والتطور والرقي والازدهار؛ ولتحقيق ذلك سعى إلى بناء الإنسان الواعي بما يجري حوله، الإنسان الفاعل المؤثر الذي يُسْهم في صناعة التاريخ وتغيير الواقع إلى الأفضل، إذ يرى أنه بناء مجتمع متحضر يستدعي إعداد الفرد الذي يؤمن بضرورة المشاركة في هذا البناء، ومنه إحداث التغيير الإيجابي الذي يفضي إلى ميلاد مجتمع متحضر. ولطالما أكد مالك بن نبي على أهمية العلاقات الاجتماعية ومدى ارتباطها بالفكرة الدينية، من خلال رؤيته في تأسيس البناء الحضاري على ثلاثة عناصر ضرورية، هي (الإنسان والتراب والوقت) ويرى أنّ التوجيه الصحيح لهذه العناصر، وحُسْن استثمارها هو الكفيل بقيادة المجتمع نحو بناء الحضارة المنشودة التي تكون واقعاً فعلياً وتؤتي ثمارها في كل حين.. تلك هي المحطات التي سنقف عندها ضمن هذه الورقة البحثية التي تتناول أبعاد التنمية الاجتماعية في فكر مالك بن نبي، ونسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على أهمية الفكرة الدينية والوعي بالزمن في البناء الحضاري عند مالك بن نبي
  • Item
    المعالجة الفكرية لقضية الثقافة فى المشروع النهضوى لمالك بن نبى
    (University of Eloued, 2024-10-30) محمد عبد السلام بيومى، خلف
    يمكن للمتتبّع للمسار الفكرى لمالك بن نبى أن يلحظ التأثير الذى مارسه مشروعه الفكرى وأطروحاته النظرية حول موضوعات على جانب كبير من الأهمية، وفى مقدمتها: الثقافة، الحضارة، التخلف، النهضة، والاستعمار،....وغيرها. كما أن السقف الفكرى والأفق المعرفى الذى ينطلق منه مشروعه النهضوى والتغييرى يتأسس على أن جوهر الحياة يكمن فى منظومة الأفكار(1). وبناء عليه فإن هذا المشروع يتميز بكونه مشروعاً شاملاً يمسّ جميع جوانب المجتمع وثقافته الروحية والمادية، فهو يُعد واحداً من أهم المشاريع الفكرية النقدية فى تاريخ الفكر العربى الحديث فى نقده للمجتمعات العربية والإسلامية وفق رؤية فكرية ومنهجية متكاملة تُركز على فهم أصول المشكلات المجتمعية وطرح أنسب الحلول بعيداً عن الرؤى التجزيئية(2). إن القيمة العلمية التى تحملها أفكار مالك بن نبى تبدأ من العلاقة القوية بين الفكر والواقع، والثقافة والبناء، وهى علاقة تشير إلى اتساع نظرته وتميز منهجه فى دراسة قضايا ومشكلات العالمين العربى والإسلامى فى عصر يشهد أعظم التحديات الحضارية، وأكبر التغيرات الثقافية والعلمية(3). من اللافت للنظر أن هناك طفرة كبيرة فى الكتابات حول مالك بن نبى (مقالات ومؤلفات ورسائل جامعية)، والتى بدأت فى العقد الأخير من القرن العشرين، وتصاعدت فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، ومازالت فى حالة تصاعد ولم تتراجع أو تتوقف، الطفرة التى كان يُفترض منها أن تلفت الانتباه إلى الأبعاد الغائبة وغير المطروقة؛ سعياً وتجنباً لآفات التكرار والاجترار، ومنعاً من الإصابة بالرتابة والجمود(4). ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • Item
    من عوائق تحقيق التنمية في فكر مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) بن مصباح حمودة
    انطلاقا من اقتناعنا بأن كل مشكلة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية تتطلب حلا واحدا ،ويقيننا الثابت بأن الحلول تصوغها الجماعات أثناء تفكيرها في المشاكل التي تواجهها ولا تستمدها من الغير (الأنا في الماضي أو الآخر الأوروبي)، ارتأينا البحث في مسألة هامة أرقت ولاتزال العقل العربي ،وفحواها أن العرب والمسلمين عموما بل الإنسانية قاطبة بمفكريها وعلمائها ومثقفيها لم تعد المشكلة عندهم جميعا في تحديد المشكلات والبحث عن الحلول- وإن هي خطوات أساسية لا بد منها-وفق المنهج الجدلي بل عمق المشكلة التي يعيشها مجتمعنا هي القدرة على ضبط العوائق التي تحول دون تنفيذ الحل بالعمل، وهي عملية تحول هامة من النظري إلى العملي في أرض الواقع وهو المطلوب . فلا يخفى على أحد أن مجتمعنا يشهد مشكلات تنموية وثقافية على مر الزمن ،وقد سعى مالك بن نبي في مجمل مؤلفاته إلى تشريح الواقع وتفكيك المشكلات بما ينير الطريق أمام شبابنا لمعرقة الواقع الذي يعيشون فيه ،فينطلقون في الفعل الإيجابي المحقق للتنمية المادية والثقافية ،وتبقى الميزة الأساسية في فكر مالك بن نبي هي التحديد المعرفي للعوائق والمعطلات التي حالت وتحول دون تحقيق التنمية في أبعادها المختلفة وهي خطوات عملية تتجاوز تنظيرات المنظرين لتؤسس لحلول واقعية نراها وجيهة ودافعة بمجتمعنا إلى تخطي كل الموانع والعوائق وهذا مشروط بامتلاك قدر عال من الجرأة والشجاعة والموضوعية والواقعية ودون ذلك ينطبق عليهم قول الكواكبي "عسى أن يعرف الشرقيون أنهم المتسببون لما هم فيه فلا لا يعتبون على الأغيار ولا على الأقدار"
  • Item
    مشروع التّغيير ومركزيّته في التّنمية عند مالك بن نبي
    (University of Eloued, 2024-10-30) مخلوف حسام الدين
    كان مالك بن نبي مدركًا لأبعاد التّخلّف والانحطاط الذي تعاني منه الأمّة الإسلاميّة، واعيًا بأسبابه، عالمًا بعوامل التّنمية والنّهوض، مبرزًا لمحرّكها المتلخّص في التغيير الفردي والمجتمعي والأممي، منطلقًا من القرآن الكريم الذي حدّد معالمه وأرسى دعائمه في نسقٍ كاملٍ متكاملٍ، فنقله من زاوية النّظر والفكر إلى معترك الحركة والعمل والنّشاط المؤثّر، تماشيًا مع السنن الكونية التي لا تحابي أحدًا، وأخذًا بأسباب المدنيّة الحقّة التي تصنع التّاريخ وتغيّر مجراه، وتبني المستقبل وتحقّق الحضارة الدنيويّة والسّعادة الأخرويّة، ولكنّ الإشكالية العلمية والواقعية -اليوم- تكمن في سوء فهم مقاصد الإسلام في رسمه لعلاقة الإنسان بالخالق والكون والزمن، بل ويذهب مالك إلى أبعد من ذلك، فهو -من منظوره- لا يدعو إلى الوصول إلى ذروة الدّورة الحضاريّة فحسب، وإنما يسعى إلى المحافظة على التّنمية المستدامة والقمّة الرياديّة في كافة المجالات الحياتية، ولهذا جاءت هذه الدّراسة التّحليلية لتسلّط الضّوء على مشروع التغيير ومركزيّته في التّنمية عند مالك بن نبي، من خلال خطّة تضمّنت مقدمة ومبحثين وخاتمة، تطرّقنا في المبحث الأوّل إلى مفهوم التّغيير وفقهه عند مالك بن نبي، في حين ذكرنا في المبحث الثّاني نقد مناهج التغيير عند مالك بن نبي، ليُختتم البحث بأهمّ النّتائج والتّوصيات