QJSHS_Vol 02 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14902
Browse
Browsing QJSHS_Vol 02 N 01 by Title
Now showing 1 - 14 of 14
- Results Per Page
- Sort Options
Item الخطاب الأخلاقي لمتصوفة المغرب الأوسط وأثره في المجتمع خلال القرنين (6-7ه /12-13م) الهجريين" جدلية الانحراف ولإصلاح"(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) بركات, كماليعالج الموضوع ظاهرة التصوف والمتصوفة في المغرب الأوسط ما بين القرنين السادس والثامن الهجريين مركزا بالأساس على دور متصوفة المغرب الأوسط في إصلاح مجتمعهم من خلال خطابهم الأخلاقي، وسنحاول من خلال هذا المقال تقديم التفسيرات التي كانت من وراء بروز ظاهرة التصوف في المغرب الإسلامي وربط هذه الظاهرة بالانحراف الأخلاقي، ثم نناقش ميكانيزمات تمرير الخطاب الأخلاقي الصوفي في مجتمع المغرب الأوسط، ثم نتتبع نتائج الخطاب وآثاره على المجتمع نخبته وعامته. Subject deals with the phenomenon of Sufism and Sufism in- Central Morocco between the 6thand 8th centuries AH, focusing mainly on the mystical role of the Middle Maghreb in reforming their society through their moral discourse. In this article, we will attempt to explain the emergence of Sufism in the Islamic Maghreb, and then discuss the mechanism of passing the mystical moral discourse in the Middle Maghreb society, and then we follow the results of the discourse and its effects on society, its elite and its generality.Item القيمة التاريخية لشواهد قبور الأندلسيين شواهد قبور النساء نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) حميدي, مليكةيتناول هذا الموضوع دراسة شواهد القبور في الأندل 199 تحتفظ شاهدة القبر اسم المتوفى و آيات قرآنية أو دعاء و وتاريخ الوفاة ، و في بعض الأحيان أيضًا دعوه إن شواهد قبور النساء ، على وجه الخصوص أشكال و هي توزع من المدن الأندلسية ، ث مثل قرطبة ، ، ا ا ا ا ا ... تعتبر السياحة في الخطوط القطرية للسياحة والنصوص ، الأحرف الكبيرة في النصوص ، التعليمات ، التعليمات ، التعليمات ، التعليمات ، تعليمات جميلة ، التعليمات يتناول هذا الموضوع القيمة التاريخية للنقوش العربية في إسبانيا المسلمة ، والتي اهتم الأندلسيون بأمواتهم. بنقش القبر الذي يقصد به تغطية قبر موتهم ، رجالاً ونساءً. تحتفظ المرثية باسم المتوفى مسبوقة بأقوال قرآنية عن المناسبة ، تاريخ الوفاة ؛ أحيانًا أيضًا دعوة موجهة للقارئ للدعوة إلى الله لصالح الأموات. اتخذت شواهد القبور النسائية على وجه الخصوص عدة أشكال وتم توزيعها في العديد من المدن الأندلسية ؛ مثل قرطبة وطليطلة والميريا وغيرها. ... مع اعتبار النقوش العربية من المصادر المهمة والقيمة تاريخيًا التي توفر معلومات ونصوصًا غير منشورة ، هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال الذي سيتناول القيمة التاريخية لشواهد القبور في الأندلس ، ولا سيما شواهد القبور النسائية. تحتفظ المرثية باسم المتوفى مسبوقة بأقوال قرآنية عن المناسبة ، تاريخ الوفاة ؛ أحيانًا أيضًا دعوة موجهة للقارئ للدعوة إلى الله لصالح الأموات. اتخذت شواهد القبور النسائية على وجه الخصوص عدة أشكال وتم توزيعها في العديد من المدن الأندلسية ؛ مثل قرطبة وطليطلة والميريا وغيرها. ... مع اعتبار النقوش العربية من المصادر المهمة والقيمة تاريخيًا التي توفر معلومات ونصوصًا غير منشورة ، هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال الذي سيتناول القيمة التاريخية لشواهد القبور في الأندلس ، ولا سيما شواهد القبور النسائية. تحتفظ المرثية باسم المتوفى مسبوقة بأقوال قرآنية عن المناسبة ، تاريخ الوفاة ؛ أحيانًا أيضًا دعوة موجهة للقارئ للدعوة إلى الله لصالح الأموات. اتخذت شواهد القبور النسائية على وجه الخصوص عدة أشكال وتم توزيعها في العديد من المدن الأندلسية ؛ مثل قرطبة وطليطلة والميريا وغيرها. ... مع اعتبار النقوش العربية من المصادر المهمة والقيمة تاريخيًا التي توفر معلومات ونصوصًا غير منشورة ، هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال الذي سيتناول القيمة التاريخية لشواهد القبور في الأندلس ، ولا سيما شواهد القبور النسائية. اتخذت شواهد القبور النسائية على وجه الخصوص عدة أشكال وتم توزيعها في العديد من المدن الأندلسية ؛ مثل قرطبة وطليطلة والميريا وغيرها. ... مع اعتبار النقوش العربية من المصادر المهمة والقيمة تاريخيًا التي توفر معلومات ونصوصًا غير منشورة ، هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال الذي سيتناول القيمة التاريخية لشواهد القبور في الأندلس ، ولا سيما شواهد القبور النسائية. اتخذت شواهد القبور النسائية على وجه الخصوص عدة أشكال وتم توزيعها في العديد من المدن الأندلسية ؛ مثل قرطبة وطليطلة والميريا وغيرها. ... مع اعتبار النقوش العربية من المصادر المهمة والقيمة تاريخيًا التي توفر معلومات ونصوصًا غير منشورة ، هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال الذي سيتناول القيمة التاريخية لشواهد القبور في الأندلس ، ولا سيما شواهد القبور النسائية.Item المجتمعات في أنواعها وتطورها وتأثير البيئة عليها في نظر ابن خلدون(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06-15) فايزي, عبد الكريمتهدف الدراسة إلى إلقاء نظرة على جانب من فكر ابن خلدون الإجتماعي، وبالتحديد تصنيفه للمجتمعات، وأنواعها وخصائص كل منها، وعوامل تطورها ونموها، وكيفية خضوعها لجملة من المؤثرات التي تؤثر في جميع مراحل تشكل المجتمع الإنسL’étude a pour objectif de rechercher côté de la pensée sociale d’Ibn Khaldoun, en particulier le classement des communautés, ainsi que les types et caractéristiques de chacune d’elles, et les facteurs de développement et de croissance, et de quelle manière il devient l’objet de affecter toutes les étapes de la forme de la société humaine. Types and development of societies, and the impact of the environment, in the eyes of Ibn Khaldun Abstract : The study aims to seek Side of the social thought of Ibn Khaldun, specifically the ranking of communities, and the types and characteristics of each of them, and the factors of development and growth, and how it becomes the object of a number of influences that affect all stages of the shape of human society.Item المظاهر السوسيوثقافية لوساطة النخب الدينية الولي مثالا(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06-15) غزالة, العيدتهتم الدراسات الاجتماعية أساسا مجالات التغير الاجتماعي، أكثر من اهتمامها بحالات الثبات أو حالات التواصل، ربما لأنها أكثر إفادة لمعرفة الحركية الداخلية للمجتمع وكذلك طبيعتها. ولا غرابة فإن النخب الدينية لعبت دورا هاما في المجتمعات الإسلامية إذ قاموا في آن واحد بمهمة الدور الديني والدور الاجتماعي كوسيط بين أغنياء المجتمع وفقرائه ودور له أبعاد ثقافية. فلا شك أن أداء خطة الوسيط تستدعي الكثير من الشروط على وجه الخصوص الاحتكاك والانشغال بشؤون الرعية. وان ارتبط مفهوم الوساطة بحقول معرفية متعددة فإنه شكلت دائرة علائقية تجمع بين الولي-العارف بالله- وفئات المجتمع. وما يلفت النظر أنّ هذه النخب الدينية والثقافية ساهمت فيما عجز عنه الساسة. ولا ينفي ذلك مدى تأثير هذه النخب الدينية على مختلف المستويات وخاصة على المستوى الاجتماعي في ربط الصلات الاجتماعية بين مكونات المجتمع الواحد ولعب دور ثقافي.Item الممالك الاسلامية في غرب افريقيا إمبراطورية سنغاي الإسلامية أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) سعدي, رشيدةعرفت منطقة غرب افريقيا قيام عدة ممالك وإمبراطوريات اسلامية كان لها دور فاعل في التعريف بتراث المنطقة والمضي بها قدما في درب الرقي الحضاري، خاصة بعد نجاحها في اخراج المنطقة من نير الوثنية والجهل وتوطيد دعائم التواصل بينها وبين مختلف اقطار العالم الاسلامي بما في ذلك بلدان المغرب الكبير، ومن بين اهم تلك الممالك نذكر امبراطورية سنغاي الاسلامية والتي كان لها شأنا عظيما على غرار الممالك السودانية التي سبقتها، استطاعت مد نفوذها والسيطرة على المنطقة خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، لتخرج بذلك من دائرة الدول الصغيرة المحدودة في المكان والخاضعة لسيطرة ممالك اخرى الى مصاف الدول الكبرى المنظمة سياسيا والقوية عسكريا.e West African region has known several Islamic kingdoms and empires that have played an active role in defining the heritage of the region and moving it forward in the path of cultural advancement, especially after its success in driving the region out of the yoke of paganism and ignorance and consolidating the bonds between it and the different countries of the Islamic world, . Among the most important of these kingdoms is the Islamic empire of Sengai, which had a great affair similar to the kingdoms of Sudan that preceded it, was able to extend its influence and control of the region during the fifteenth and sixteenth centuries, To the control of other kingdoms to the ranks of the major politically organized and militarily powerfItem المنطقي المنطقي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) بلال, عمروندراسة هذه الدراسة كمحاولة لأجل التأصيل للحديث عن المجتمع الجزائري ، وسعيا لإماطة اللثزمة عن التلاقح اللفظي المجتمع بين الجزائري والمجتمع والأندلسي ، ومنه معرفة حيثيات التبادل اللغوي والتأثير الاجتماعي بين المجتمع ، بدءاً التبادل بين المجتمعين ، بدءاً من خلال منتدى أمثال العوام وكتب الأزجال الأندلسية ، وانتقال إلى العشق من الجمل الجزائري ، ومنه محاولة الكشف عن الألفاظ الأندلسية التي دخلت القاموس اللهج. الملخص هذه الدراسة مساهمة في دراسة اثر الناطقين الأندلسيين باللهجات الجزائرية. بل إن مشروعنا يتمثل في تسليط الضوء على ظاهرة الاقتراض اللغوي بين اللهجة الجزائرية واللهجة الأندلسية. طموحنا المتواضع هو فهم آليات التبادل اللغوي وأثر ذلك تمارس هذه اللهجات على كلا المجتمعين. لإجراء دراستنا ، اعتمدنا على مجموعة غنية: الأقوال المأثورة والأقوال المأثورة الشعبية والزجل الأندلسي. إنها مسألة فهم كيف أدرج المجتمع الجزائري العام الماضي هذه الكلمات. بشكل عام ، تريد دراستنا الكشف عن آثار الكلمات والمعجم الأندلسي في اللهجة الجزائرية ، وأصل هذه الكلمات ومعانيها. الكلمات الدالةItem الوسطية عند علال الفاسي و آثارها في محاربة الإرهاب الفكري الثقافي والسياسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06-15) الحاج سعد, سليم; لزعر, سليمةتعتبر الوسطية منهجا فكريا قوامه الاعتدال و الإنصاف ، مما يكفل سلامة التصورات و المناهج و المواقف ،ومن ثمة فقد عني علماء ومفكرو الإصلاح والتجديد بنشر معانيها وترسيخ قيمها و من بينهم علال الفاسي أحد مفكري الغرب الإسلامي الذي تصدى لمشكلات مجتمعه من خلال رؤيته الوسطية التي تحكمها المرجعية الدينية الثابتة و توجهها نظرته المستقبلية لقضايا الأمة . و هنا تكمن أهمية الموضوع من خلال تناول نموذج من شخصيات الغرب الإسلامي من زاوية جديدة تجمع بين منهجه الوسطي و محاربته للإرهاب و مخلفاته المتجسدة آنذاك في صورة المحتل الفرنسي ، و بناء على ذلك قسمت البحث إلى مقدمة و تمهيد مفاهيمي و ثلاث محاور يتصدرها بيان لأسس و معالم الوسطية عند علال الفاسي مرورا بمنهجه الوسطي في محاربة الإرهاب على المستويين الفكري الثقافي و السياسي وصولا إلى أثر المنهج الوسطي للفاسي في محاربة الإرهاب و خاتمة تتضمن جملة من النتائج من بينها تجسيد علال الفاسي لمنهج الوسطية في مواجهة تحديات عصره وفق مجموعة من الأساليب و الوسائل مصداقا لقاعدة جلب المصالح و درء المفاسد و كذا مجموعة من التوصيات، و قد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي في عرض الأفكار و كذا الاستقرائيle juste milieu est, considere comme une notion d’equilibre et de justice. à partir de, celé il parvient a mettre dans la bonne voie les positions, les situations et les notions et à partir de, ces, cas, les savants et les penseurs et les theologiens se sont engages a reformer et a mettre en excercice ainssi qu’a ancrer, cette méthode du juste milieu. C’est de la que Allal il fassi s’est impose à ces problèmes remises de son point de vue du juste milieu que gonrerne l’avenir, et les besoin d’une notion. c’est là l’importance de sujet a travers lequel est utilise le modele des personalites de lislam de l’ou est d’un nouveau conteate reunissant entre methodologie du du juste milieu et la lutte du terrorisme et ses percussions perconalises a l’image du colnidisme français .et a partir de cele , la recherche s’est partagee entre preface conceptuelle en trois points precedes de deux paris essentielset de reperes du juste milieu chez allal el fassi passant par sa methode du juste milieu de la lutte contre le terrorisme aux niveaux intellectuel culturel et politique. en arrivant a la methodologie du juste milieu de allal elfassi dans sa lutte onti-terroriste comprenant une poignee de resultats in carrant la methode d’ allal el-fassi a farre face les defis de son ere multiplier les conferences et les rencontres a expliger le role du juste mileu dans les relations des pensee a suivreItem الوضع الثقافي بمدينة الجزائر خلال القرن 17م من خلال الرحلات الحجازية رحلة المقري نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06-15) مرزوق, فتيحةيهدف الملخص إلى إعطاء صورة واضحة عن الحياة الثقافية في الجزائر خلال القرن السابع عشر ميلادي، خاصة إذا علمنا أنه بعد استقرار العثمانيين في البلاد تغيرت ملامح الخريطة السياسية وما تبعها من تغييرات؛ كانتقال الحواضر العلمية من مدينتي تلمسان وبجاية أيام حكم الزيانيين والحفصيين إلى مدن أخرى، حيث أضحت مدينة الجزائر عاصمة الإيالة، فاكتسبت بذلك مكانة علمية ثقافية هامة. وها هي الرحلات الحجازية تنقل لنا الشواهد الحية عن النشاط العلمي الذي شهده القرن 17م في عاصمة الإيالة. وقد وقع اختيارنا على رحلة المقري كنموذج للزخم الفكري الذي حملته المدينة بين طياتها، وإحصائها لعدد من العلماء والتعريف بهم مثل سعيد قدورة ومحمد بن راس العين؟ وما جرى بينهما من محاورات علمية مثل تبادل الألغاز.Item تصدّي مالكية المغرب الإسلامي لظاهرة الغلوّ في التّكفير خلال العصر الوسيط(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06-15) كرطالي, امينخلال العصر الوسيط، عرف المغرب الاسلامي ظهور عدّة مذاهب فكريّة ومقالات عقائديّة كان له أثر في الحياة السياسية والثقافية والدينية والاجتماعيّة، وأدّى فقهاء المالكية دورا ملفتا من أجل محاربة هذه الأفكار والعقائد، ومن جملة تلك الأفكار والمقالات نذكرُ مقالة الغلوّ في التكفير. وقد حاول الفقهاء التصدّي لهذه المقالة، وبيّنوا للناس خطرها، وأيّدوا العمال في قتالهم لمن يحمل تلك الأفكار والعقائد. كما ساهم الفقهاء في صرف النّاس عن أبي يزيد بن كيداد، بعد أن قاموا بتأييده، حين خذلهم وتخلّى عنهم، ومنذ ذلك الحين تشدّد الفقهاء في التّعامل مع بقايا الفرق الخارجيّية كالوهبية والنكّارية وغيرهم. ومع قيام دولة الموحّدين وذيوع علم الكلام بدأ تكفير المقلّد في العقائد والحكم بعدم صحّة إيمانه يظهر عند المشتغلين بعلم الكلام، ممّا دفع بالفقهاء إلى التصدّي لهذه الظّاهرة والردّ على المروّجين لهذه المقالة.During the Middle Ages, the Islamic Maghreb knew the emergence of several doctrinal, that had an impact on political, cultural, religious and social life. The scholars of the Malikya played a prominent role in combating these ideas and beliefs. Among the hard-line beliefs is the doctrine of " takfir" the society - . Any description of the Muslim community as an infidel- . The scholars of the Maliki school fought this doctrine, which emerged since the days of the Kharijis and then repeated on various occasions.Item دور العمل النّقابي المغاربي خلال الحقبة الاستعماريّة ( تونس – المغرب – الجزائر 1920م-1962 م)(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) هاشم, كوثرتقوم هذه الدّراسة على تسليط الضّوء على الحركة العمّاليّة والنّقابيّة المغاربيّة في كلّ من تونس والمغرب والجزائر خلال الفترة الاستعماريّة ( 1920 – 1962 )، ودورها في العمل الوطني، ففي تونس كانت البداية مع تأسيس جامعة عموم العملة التّونسيّة 1 و2 لتتعدّد التّشكيلة النقابية أثناء الحرب العالميّة الثّانيّة(1939 – 1945) وليتبلور أكثر حتى وصل مرحلة الذّروة مع تكوين الإتّحاد العام التّونسي للشّغل، وفي المغرب الأقصى كذلك ساهمت الطّبقة العاملة في النّشاط الوطني في شكل تجمّعات مهنيّة باديء الأمر، لتتطوّر شيئا فشيئا ويتوّج العمل النّقابي باتّحاد النقابات الكونفدرالية، والذي تحوّل منذ 1946 إلى الإتّحاد العام للنّقابات المتّحدة، والذي أصبح نقابة مستقلّة منذ 1950 ،أمّا في الجزائر فإنّ الحركة النقابية قد تميّزت بالنشاط تارة والفتور تارة أخرى ،وبعد اندلاع الثّورة تكتّل العمّال الجزائريّون في إطار الإتّحاد العام للعمال الجزائريين سنة 1956 ليشارك في الثورة . This study, highlights the Maghreb Labor and Trade Union movement in Tunis, Morocco and Algeria during the colonial period (1920-1962).Its role in national activities started with the establishment of first and second General Currency Universities of Tunis.Creation of these Trade Unions increased during the World War II (1939-1945) and their rise reached the peak with the establishment of Tunisian General Union of Labor led.In Morocco as well, the workers class contributed to the national activities in the form of professional gatherings at the beginning, then gradually developed and culminated in the Confederation of Trade Union.This Confederation has been transformed into the General Union of Trade Unions since 1946 which later became an independent trade union since 1950 bearing the name of the Maghreb Union of Labor. But in Algeria, the Trade Union movement was characterized as sometimes active and sometimes inactive and cold. After the revolution, Algerian workers joined the Algerian General Federation of Workers in 1956 to participate in the national struggle against colonial domination. key words: Labor unionism - colonialism - labor movement - Algeria - Tunisia - Morocco.Item علمي التاريخ والجغرافيا في إقليم شرق الأندلس خلال عصري المرابطين والموحدين(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) بواشرية, بلقاسميعالج موضوع البحث أنموذجا من العلوم الاجتماعية، وهما التاريخ والجغرافيا، اللّذين عرفا تطورا ملحوظا على أيدي علماء مؤرخون وجغرافيون اشتهرت بهم منطقة شرق الأندلس، خاصة مدينة المرية خلال عهدي المرابطين والموحدين، إذ كشف هؤلاء العلماء عن مناهج وأساليب تميزوا بها في نقل هذه العلوم تدريجيا من مرحلة إلى أخرى حتى أضحت ذات شأن في الحقل الفكري والثقافي خلال فترة الدراسة. The subject of reseach deals with a model of the social scionces namly history and geography, whith were known to be a remarkable development by historians and geographers who were famous for their region of Eest Andalusia, especially the city of Almeria during the periods of Almoravid and Almohaden, as these scientste revealed methods and methods characterized by the transfer of these sciences gradually from one stage to another even it became important in the field of imellectual and cultural during the study period.Item كرامات ربانية في كفاح الأمة الجزائرية خلال الثورة التحريرية - شهادات حية من مجاهدي وادي سوف -(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06-15) عثماني, الجبارييهدف هذا المقال إلى بيان البعد الروحي وتجلياته في الثورة التحريرية الكبرى؛ إذ أن من خصائص ثورة نوفمبر كونها انتفاضة روحية دينية، اعتمد فيها القادة والمقاتلون على الحافز الديني الإسلامي لتشجيع الناس على الجهاد والمقاومة والثبات. ومن مظاهر البعد الروحي للكفاح الثوري الجزائري ضد المستعمر الفرنسي الصليبي؛ تلك الكرامات الإلهية التي أيّد الله بها رجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وهبوا أنفسهم وأموالهم لله ثم للوطن، وضحوا بأغلى ما لديهم في سبيل التمكين لفريضة الجهاد، والذود عن حمى موطن الأجداد، ونحاول في ثنايا مادة هذا البحث أن نجمع ما أمكن من تلك الكرامات من صانعي الحدث بمنطقة وادي سوف.Le but de cette intervention à la dimension idéologique de la déclaration et de ses manifestations dans l'éditorial Grande Révolution, puisque les caractéristiques de l'insurrection Révolution de Novembre comme un spirituel, religieux, adoptée par les chefs et les combattants de l'incitation religieuse islamique pour encourager les gens à le djihad et la résistance et la stabilité. Une manifestation de la dimension spirituelle de la lutte de l'Algérie révolutionnaire contre coloniale croisé français; ces dignités Seigneur que Dieu pris en charge par les hommes croyait que Dieu a promis, et doté d'eux-mêmes et de leur argent pour Dieu et pour la patrie, et le sacrifice ultime de ce qu'ils ont afin de permettre le devoir de jihad, et pour protéger la maison de la fièvre aux ancêtres, et nousItem متى، كيف، وأين تصوّف ابن خميس التلمساني؟(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) بعلي, زوبيرعُرف ابن خميس أكثر ما عُرف بالشعر والبلاغة وتولي الكتابة في دواوين الدولة الزيانية، كما عرف بأنّه مثل الدم يتحرك كل ربيع فلا يكاد يستقر في بلد إلا ويغادرها إلى غيرها فمن تلمسان إلى فاس إلى سبتة إلى المرية إلى غرناطة، هذا الترحال الذي كان سببه إما سياسيا أو رفض البعض لتوجهه الفكري إما حسدا وإما جهلا حسب قوله، هذا ورغم أنّ المدح والحنين قد أخذ حيّزا كبيرا من شعره إلا أنّ المنحى الصوفي يظهر في حياة ابن خميس واضحا في ألفاظه وعباراته رغم أنّ المصادر لا تكاد تذكر شيئا عن شيوخه ومن أخذ عنهم. Ibn Khamis was mostly known for his rhetoric and poetry, as well as his secretarial services at the Zianid state courts. He was also known for his unstability- moving constantly from one country to another ; from Tlemcen to Fes, Ceuta, Almeria, then to Granada. His constant moving was due to either political reasons or the opposition of some of his counterparts against his intellectual orientation owing to their envy or their ignorance as he himself put it. Though eulogy and yearning were the main subjects of Ibn Khamis’s poetry, his sufi orientation is quite clear through his expressions. That is despite the fact that the sources never mention his sufi mentors and masters !Item مجازر الاحتلال الفرنسي في الحدود الجزائريَّة الشرقيَّة خلال حرب التَّحرير مجزرة قرية ساقية سيدي يوسف التونسيَّة أنموذجًا(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-06) حمو, خالدانتهجت سلطات الاحتلال الفرنسي في الجزائر العديد من الأساليب الإجرامية لقمع الثورة التَّحريريَّة، وتضيِّيق الخناق عليها بمنع وصول الإمدادات بالسلاح والذخيرة عبر حدودها الشرقيَّة، وهذا عن طريق وضع الأسلاك الشائكة وزراعة الألغام، وإقامة المناطق المحرمة والمحتشدات. ولم يقتصر أسلوبهم القمعي على هذا فحسب بل تعداه للعمل المسلح، حيث ارتكب الجيش الفرنسي مجزرة رهيبة في قرية ساقية سيدي يوسف التونسية في حق الأبرياء العُزل يوم الثامن من شهر فيفري 1958م، ونتج عنها خسائر مادية هائلة وسقوط الكثير من الضحايا، فاختلطت بذلك الدماء الجزائريَّة والتونسيَّة، وقد أبان المحتل الفرنسي عقب هذه المجزرة بشاعة إجرامه أمام الرأي العام العالمي.Les autorités d'occupation françaises en Algérie ont adopté de nombreuses méthodes criminelles pour réprimer la révolution de libération, et serrer les vis en empêchant la fourniture d'armes et de munitions à travers sa frontière orientale, cela se fait en posant du fil de fer barbelé, en plantant des mines et en établissant des zones et des camps interdits. Leur style répressif ne se limitait pas à cela mais aussi pour l'action armée, où l'armée française a commis un terrible massacre dans le village tunisien Sakiet Sidi Youssef contre des innocents sans défense le 8 février 1958, et abouti à d'énormes pertes matérielles ainsi que de nombreuses victimes, mêlées de sang algérien et tunisien,