JALSL_Vol 12 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/256
Browse
Browsing JALSL_Vol 12 N 03 by Title
Now showing 1 - 20 of 44
- Results Per Page
- Sort Options
Item الآخر في الرواية الجزائرية ما بعد الكولونيالية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) طويل, سعادملخص: تقوم هذه الدراسة على بحث حضور الآخر، والتأثيرات التي خلفها المستعمِر على المستعمَر بعد الاستقلال، بغية الوقوف على أشكال هذا التأثير وتجلياته؛ التي تظهر في الدين والثقافة واللغة والفكر، وتمثل الرواية بوصفها نصا أدبيا أكثر النصوص التي تتجلى فيها هذه الأشكال، وتبرز تلك العلاقة بين الطرفين وتداعياتها، وذلك ما نسعى لبحث تجلياته في الرواية الجزائرية ما بعد الكولونيالية. Abstract: this study examinesthe presence of the other and the effects that the colonizer left over the colonized after independence, in order to identify the forms and manifestations of this influence, which appear in religion, culture, language and thought ..., and perhaps the novel and as a literary text was the most one that these forms are evident and highlighting that relationship between The two parties and their repercussions, and this is what we seek to discuss in the Algerian novel.Item الإشاريات المكانية رواية زرايب العبيد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) بيرم يونس, عبد اللهلم يكن المكان مجرّد عنصر بنائي اتكأت عليه الكاتبة الليبية نجوى بن شتوان لتتحدّث عن فترة ماضية تمتدّ في عمق التاريخ الليبي منذ العثمانيين وصولاً لحكم الاستعمار الإيطالي، والمنطقة بنغازي وما حولها من بيوت الصفيح المتناثرة التي يسكنها العبيد والمسماة زرايب العبيد، وإنما احتوى هذا المكان على معان نفسية واجتماعية وسياسية متعدّدة، فقد تحرّكت فيه الشخصيّات وتطوّرت من خلاله الأحداث، ونمت به البنية السردية، فكان المكان في زرايب العبيد متفاعلاً تفاعلا كبيراً مع الشخصيات ونموها والأحداث وتطورها، متجاوزاً بذلك قيمته كإطار جغرافي، ليدخل في علاقة جدلية متنامية مع الشخصيات والأحداث. من هذا المنطلق قمنا بدراسة المكان ودلالته في رواية زرايب العبيد اعتماداً على المناهج القدية الحديثة التي تهتمُّ بدراسة العلامات والرموز.Item التاريح و سردية التجريب في رواية الرايس لهاجر قويدري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) جوادي, هنيةتمثل رواية الرايس للكاتبة هاجر قويدري تجربة إبداعية متميزة بنزوعها إلى التجريب على مستوى موضوع الحكي وتقنيات السرد؛ تجمع في عالم التخييل بين الاثنوجرافي* والأتوبوغرافي. ويمتزج فيها التاريخ ـ تاريخ العثمانيين في الجزائرـ بمقتضيات الفن الروائي الحداثي، ليكشفا عن توق المبدعة إلى تأسيس بلاغة سردية مفارقة للسائد. تنهض على تحبيك تاريخ البحار الجزائري الرايس حميدو، من خلال تجريب آليات سردية جديدة، ترتبط بروح العصر. يسعى المقال إلى كشفها وإبراز جمالياتها Abstract : Al-Rayes’snovel by writer Hajar Koueidari represents an innovative experience by its tendency to experimentat the level of the subject of narration and distinct techniques of narration; it combines in its imaginary world between ethnography and photography, in which history - the history of the Ottomans in Algeria - mixes with the requirements of modernist narrative art, to reveal the creativity's desire to establish a paradoxicalrhetoric For the sake, you rise to your love for the history of the Algerian sailor, Rais Hamido, by experimenting with new narrative mechanisms, linked to the spirit of the times, that the article seeks to reveal and highlight its aesthetics.Item التاريخي والتخييلي في رواية " تشرفت برحيلك" لفيروز رشام(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) عديلية, لمياء; سعدون, سالمتهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في قراءة الإنتاج الأدبي الروائي الجزائري المعاصر، الذي يتمحور حول التاريخ الجزائري و الذي أخذ على عاتقه إعادة بعثه من جديد من خلال إعادة استنطاق هذا التاريخ و مساءلته وتفكيكه، وتركيبه ، ومحاورته وفق استراتيجيات تخييلية تصور الواقع من جهة وتتجاوزه من جهة أخرى من خلال مجموعة من الآليات التي تفرضها الكتابة الروائية والمخيال الإبداعي ضمن قالب فني لغوي جمالي، وانطلاقاً من دراسة تمازج التاريخ ذي المرجعية الواقعية في السرد الروائي ذي المرجعية الخيالية في رواية " تشرفت برحيلك" باعتبارها رواية معاصرة تناولت فترة العشرية السوداء كموضوع و الذي لازال يلقى رواجاً كبيراً في حقل الرواية الجزائرية. This paper aims at contributing to the reading of the Algerian, contemporary, literary and novelistic production that deals with the Algerian history . A production which shoulders the responsibility to revive this history by questioning it, decoding it, encoding it and interacting with it according to imaginative strategies which show reality, on one hand, and go beyond it on the other, through a number of techniques imposed by the novelistic writing and the creative imagination an artistic, linguistic and aesthetic form. Our corpus in this paper is a novel including a mixture of history characterized by a realistic reference and the novelistic narration characterized by an imaginative reference. We have studied Tasharaftu Birahilika (delighted with your departure) novel as a contemporary novel dealing with the black decade period, a topic that is still widely dealt with in the Algerian novelItem التحوير الفني وصراع الزمن في مسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) زعيمي, جميلة; محدادي, عليالملخص: الملخص: تحاول هذه الدراسة الوقوف على قضية الإنسان وعلاقته بالزمان حين يفقد التوازن الكافي بين الذات والحياة التي يعيشها فينتج خلل يقلب حياته رأسا على عقب، ويصل إلى قناعة مفادها أن بقاءه ووجوده لا جدوى منه، ولا يمكنه العيش لأنه فقد الصلة بما يربطه من أحلام وأهداف، ومسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم تطرح في الأساس هذه القضية، وهذا ما تجسد في شخصياتها. والحكيم من خلال توظيفه للتراث الديني والقصة القرآنية بالتحديد أعطى للموضوع بعدا جديدا وحوره تحويرا فنيا بما يخدم أفكاره التي يريد إيصالها، وسنحاول إعطاء قراءة حول المسرحية وإبراز جانب صراع شخصياتها مع الزمن وإظهار الخلفية الحقيقة التي تجسد فكرة المسرحية والتي كانت محور نجاح بنائها الفني. والإشكالية التي يمكن أن نقف لنطرحها هي: كيف جسد الحكيم قضية الزمن في هذه المسرحية؟ وكيف تعاملت شخصيات المسرحية مع الزمن؟. Abstract: The present study looks into identifying the issue of man and in relation to time whereina disequilibrium between the self and the life is brought to the fore, producing a destabilizing effect that renders life or existence useless and unliveable owing to dreams loss .Hence, through characterization ,Tawfiq al-Hakim’s play “People of the Cave” discusses the issue. Through employing of the religious heritage: the Qur'anic storytellingin specificfurnishes the subject with a new dimension, modulating it artistically in such a way that serves ideas communication. Thus, we have attempted to suggest a general reading of the play; to highlight the conflict between its characters; and to expose a philosophical mental idea that was the centrepiece of the success of its artistic construction. The problem we can stand up for is: How did the wise man embody the cause of time in this play? And how did the characters of the play deal with the times?Item التناص التراثي في رواية "ثورة الملائكة" لأحمد زغب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) عزوز, بلالتطرح ظاهرة التناص مسألة تبعية النص الروائي المتشكل من فسيفساء من نصوص وأجناس أدبية ومظاهر ثقافية متقاطعة، كما يساهم تداخل نصوص متعددة من نصوص غائبة التي تعد تراثا في بناء الرواية من الجانب الفني والدلالي، وتظهر أهمية التناص في الكشف وقراءة النص وفهمه، وفك شفرات التراث بأنواعه خاصة التراث الشعبي والتراث الديني والتراث الأسطوري الحاضر في الرواية وفهم هذا النسيج وأبعاده الجمالية. فكان نتاج الروائي أحمد زغب محط اهتمامنا، يزخر بالتراث ويعد نموذجا سرديا يجسد المسعى في الاشتغال على التراث، ارتأينا مقاربة رواية "ثورة الملائكة" بواسطة التناص لإبراز أهمية حضور التراث داخل النص الروائي المذكور آنفا، وأسباب توظيف التراث في الرواية الجزائرية المعاصرة.Item الحوارية في الخطاب الروائي"أصابع لوليتا"لواسيني الأعرج-أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) شمري, أحلامنسعى في هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أبعادالحوارية في رواية"أصابع لوليتا" لواسيني الأعرج، لنرى إن كان هذا النص يشكل بالفعل مشروعا جماليا متميزا داخل المشهد الروائي الجزائري المنشغل بهموم السياسة والمجتمع عن همه الفني، ويجسد آفاقا حوارية جديدة تزاوج بين محاربة ظاهرة القمع إيديولوجيا بتعريتها وفضح أساليبها الملتوية، ومواجهتها فنيا باعتماد تقنيات حوارية تحد من سلطة المؤلف وتحقق للشخصيات حضورها الكامل القيمة، وتفتح مجال للكتابة الروائية واسعا أمام تعدد اللغات والأصوات والأجناس وأشكال الوعي. In This paper, we seek to capture the dimensions dialogisme in the novels "Lolita’s fingers" by Wassini-Al Aradj, Let us see if this text is indeed a distinct aesthetic Project within the Algerian narrative land scape, which is preoccupied with the concernes of politiques and society about its artistic concernes, and embodies new dialogue horizons that combine the fight against the phenomenon of idéologique répression by stripping it down and exposing its twisted methods, and confronting it artistically by adopting dialogue techniques that limite the author's authority and achieve the caractères their full presence, and open up a wide field for narrative writing in the face of multiple languages, voices, races and forms of awarenessItem السرد المضاد والمقاومة الثقافية، قراءة تأويلية في المجموعة القصصية "تقاسيم الفلسطيني" لسناء شعلان(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) قادري, آسيا; بارة, عبد الغنيملخص: استعاد السرد القصصي الواقع المأساوي الفلسطيني وأعاد تمثيله لغة وتخييلا، تمثيلا يبرز دوره في المقاومة الثقافية من خلال المجموعة القصصية "تقاسيم الفلسطيني" للمبدعة سناء شعلان، ليقول السرد المأساة الفلسطينية بكثير من التفاصيل النصيّة التي تصدم القارئ، وتربك فيه محدوديّة معرفته المكتسبة عمّا يجري في فلسطين من محو وإلغاء ومأساة إنسانية....، يحياها الفلسطيني في واقعه المعاش اليومي، ليعيد القارئ صياغة تصورات جديدة عن العلاقة بين الآخر الصهيوني، والذات الفلسطينية المجروحة، مبنيّة على تجربة سرديّة مضادّة لفعل تشويه حقيقة ما يجري في فلسطين. من أجل الوصول إلى هكذا نتيجة، فإن السرد المضاد أو الردّ بالكتابة مثلما اصطلح عليه بيل أشكروفت، يبرز كمنجز إبداعي يستدعي قارئا متفاعلا، تفاعلا يكشف به عن الفضاء الماثل في "تقاسيم الفلسطيني" وهو فضاء يتخذ لنفسه وضعيات سردية نصيّة تتمثل في "تقاسيم المعتقل، تقاسيم الوطن، تقاسيم المخيم، تقاسيم الشتات، تقاسيم العرب، تقاسيم العدو، تقاسيم البعث"، تحكي عن وطن مجروح تحت الظلم والمجازر...، وحين يقترن النص القصصي بهذا الفضاء الأكبر، ويجاري ما يحدث في الواقع الفلسطيني يتحول إلى ردّة فعل سرديّة تدرك وفق سياق أوسع هو سياق التلقي، تتحقق فيه مقاومته النصيّة قراءة وتأويلا؛ فبين الانجاز والتلقي يأتي التأويل كرؤية منهجية نصية تسعى إلى استظهار دور السرد المضاد في بعث وإحياء المقاومة الثقافية ضد اغتصاب الإنسانية في فلسطين. الكلمات المفاتيح: المأساة الفلسطينية، فعل القراءة، التأويل، السرد المضاد، المقاومة الثقافية. Abstract: The narrative recounted the Palestinian tragic reality and re-represented it both in language and illusion, a representation whose role in cultural resistance is reflected in the narrative series "Features of the Palestinian" by Sana Shaalan. The narration reveals the Palestinian tragedy in many textual details that shock the reader, and confuse his/her limited acquired knowledge of what is happening in Palestine, from eradication, elimination and human tragedy ... daily lived by the Palestinian, so as to let the reader reformulate new perceptions of the relationship between the Zionist Other, and the hurt Palestinian, being based on an anti-narrative experience that encounters the distorted reality of what is going on in Palestine. In order to reach such a result, the counter-narration or response in writing, as Bill Ashcroft called it, stands out as a creative realization that calls for an interactive reader, in an interaction that exposes the present space in the " Takassim El Falesstini ". It’s a space that adopts many narrative textual positions , like : « the features of the homeland, the features of the camp, the features of the diaspora, the features of the Arabs, the features of the enemy, the features of the Baath " ; all these tell about an injured homeland that is under oppression and massacres ... When the narrative text is associated with such a larger space, keeping up with what happens in Palestinian reality, it turns into a narrative reaction, that is perceived through a broader context , which is the reception, in which its textual resistance is realized both in reading and interpretation. Hence, between achievement and reception comes the interpretation as a methodical textual vision, seeking to memorize the role of counter narratives in the revival of cultural resistance against the rape of humanity in Palestine. key words: The Palestinian tragedy, the act of reading, interpretation, counter narration, cultural resistance.Item السلطوي في قصص غادة السمان(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) قيدوش, فاطمةيتناول هذا المقال، تمظهر الآخر السلطوي في القصة القصيرة العربية النسوية ، حيث يتم تتبع هذا التمظهر من خلال قصص الأديبة غادة السمان ، هذه الأخيرة التي كسرت حاجز الصمت وحررت الكلمة ، وخاضت في مواضيع كانت حكرا على الرجل، كما كشفت عن الممارسات القمعية من السلطة الذكورية ( العادات والتقاليد، السلطة السياسية ، سلطة المستعمر) على المرأة باعتبارها الكائن الهامشي الدوني، كما أن الكاتبة لم تقتصر في طرحها على معاناة المرأة فحسب، بل كشفت كذلك عن الممارسة التعسفية على الرجل أيضا لإيمانها القوّي بالمساواة بين الجنسين This article examines the authoritarian other in the Arab feminist short story. This story is traced back to the stories of literature writer Ghada al-Samman, the latter who broke the silence and liberated the word, and engaged in subjects that were exclusive to men. From male authority (customs and traditions, political power, colonial power) to women as marginal marginal beings. The writer not only addressed women's suffering but also exposed this abusive practice to men for their strong belief in gender equality.Item السيميائية السردية ومشروع غريماس السيميائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) صياد, سميحة; كعب, حاتميعالج هذا المقال مشروع غريماس السيميائي، مؤسس مدرسة باريس السيميائية إذ يسلط الضوء على أهم الإجراءات والآليات التي اعتمدها غريماس في مشروعه، وقد اعتمدنا في ذلك على التنظيم السطحي المكون من البنية العاملية، والبرنامج السردي، دون إغفال مربع غريماس، وتبعا للانتشار الواسع لهذه الإجراءات دون تطبيق المنهج بحذافيره يحاول المقال تناول هذه الإجراءات من منظور سيميائي سردي غريماسي لمعرفة منهج ومشروع رائد النظرية ألجراد جوليان غريماس. This article deals with the Semiotics project by Greimas, who is the founder of Paris Semiotics School, in which we shed light on the most important procedures and mechanisms adopted by him in his project depending on the surface structure that consists of factorial structure and narrative program without excluding Greimas square. Thus, According to these wide spread procedures without any strict or careful application of the approach, this article attempts to address those procedures from a Greimasian semio-narrative perspective in order to identify the approach as well as recognizing the project of the theory pioneer Algirdas Julien Greimas.Item الشخصية والعنف قراءة في راس المحنة لـ : الروائي عز الدين جلاوجي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) لعدلي, حدة; بوزيدي, نعيمةإنّ ما يتطلّبه الفن الروائي في بناء الأحداث والشخصيات؛ يجسّده صناعة وتشكيل الشخصية تشكيلا فنيّا ذا دلالة إيحائية تلغي سذاجة التقديم السطحي والتقريري لها، والبناء الفنّي لكلّ شخصية يتحدّد هو الآخر من دعم طبيعة تشكّله من حيث الدلالة الرمزية للاسم الذي تتحرّك به الشخصية داخل أحداث الرواية، حيث نجد الشخصية التي وظّفت وهي تتقمّص أدوارا تباينت من حيث الفعل وردّة الفعل، وقد وسمنا هذا السلوك في مقدّمة البحث الذي تنتهجه الشخصيات بالشخصيات المنتجة للعنف وأخرى مستقبلة له لكي تفعل وتتلقّى الفعل؛ وإن كان هذا الفعل الذي تتلقّاه الشخصية المستقبلة للعنف هو بمثابة الفعل في شكله السلبي – لأنّ فيه الفاعل – ماهي العلاقة بين الشخصية المنتجة للعنف وبين نظيرتها ؟ فإذا كانت الشخصية الروائية كما يقول عبد الملك مرتاض : هي العالم الذي يتمحور حوله كلّ الوظائف والهواجس هل هي أيضا مصدر إفراز الشر في السلوك الدراسي لعمل قصصي ما؟ الكلمات المفتاحية:الشخصية الروائية؛العنف؛عز الدين جلاوجي؛ راس المحنة؛Item العادات والتقاليد والمعتقدات في رواية مملكة الزيوان لحاج أحمد الصديق(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) رابح, زهراءملخص: رواية مملكة الزيوان لحاج أحمد الصديق واحدة من الروايات الصحراوية الغنية بتوظيف التراث الشعبي، الذي يعكس واقع الحياة الثقافية والاجتماعية والعلمية لأهل توات . ومن خلال هذا البحث سنقف على بعض العادات والتقاليد والمعتقدات عند أهل توات؛ لنبين أبعادها ودلالاتها التراثية، ومدى تمسك أهل المنطقة بها، وقد بلغ إيمانهم بها حدا جعل بعضهم يخالف حتى الشّرع كممارسة طقوس السّحر. كما أنّ بعضها ما زال يمارس لحد السّاعة على الرّغم من الجهود الإصلاحية التي بذلها رجال العلم والإصلاح؛ نظرا لسلطان العادة، وعدم تبلور المفهوم الصّحيح للعبادة، هذا مع التّأكيد على الجانب الإيجابيّ لبعض العادات والتّقاليد الحسنة في ضمان تماسك النّسيج الاجتماعيّ ودورها الكبير والفعّال في الحفاظ على ذاكرة الشّعوب وتراثها. كلمات مفتاحية: العادات؛ التقاليد؛المعتقدات؛ مملكة الزيوان؛ الصّحراء؛ توات Abstract : Elhadj Ahmed Essaddik’s novel « Mamlakat Ezziouan » is one of the saharian novels that is rich of using popular heritage which reflects the reality of cultural , social and scientific life of Touat population . Through this research we will see some customs , traditions and believes of Touat people . In doing so , we aimed at identifyig its concepts and how important they were as cultural heritage and how much people of this region are failhful to them . as they strongly believers of those concepts , they sometimes contradict and violate relegious regulations as believing in magic . The majority of them are still practising magic nowadays. Even though they were very old actions . Inspite of the remedial efforts that were made by the scientists , because of the dominance of traditions and the ambiguity of the concept worship , this of course was the positive side of some useful habits and traditions to ensure the unification of the community and its effective contribution to preserve the societies memories and cultural heritage . Keywords : habits; customs; believes; Mamlakat Ezziouan; the Sahara; Touat .Item العنوان بين متعة القراءة وقلق التأويل - قراءة سيميائية في بعض عناوين روايات واسيني الأعرج -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) سعيدي, منيرتعدّ العناوين في الآثار المكتوبة أولى العتبات النصية التي تُواجه المتلقين وتستوقفهم كعلامة كاملة دالة على العمل أو النص الذي تُتوِّجه، إذ يحاول كل قارئ في أول لقاء له مع الأثر الأدبي تأويل عنوانه، عن طريق فكّ شفرته اللغوية الموحية، موظفا خلفيّته المعرفية وخبرته القرائية لاستنطاق دوال العنوان اللسانية الفقيرة عددا، وقواعده التركيبية والسياقية الضئيلة التي لا تتجاوز معزولة في صفحة الغلاف حدود الكلمة أو الجملة، ومع ذلك فكثيرا ما تكون دلاليّة العمل الأدبي في النهاية هي المعنى المكنون في العنوان، فينطلق القارئ منه كنقطة بداية ويرجع إليه في النهاية، وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على بعض عناوين روايات واسيني الأعرج لمساءلة طريقة اختيار وصياغة عناوينه، ولنقف من ورائها على مقاصده ورسائله للمتلقّين، وكذلك مراميه الفنيّة والجماليّة التي جعلت من عناوين رواياته دلالات قائمة بذاتها، ورسائل زمنيّة متمنّعة لا تتكشّف أمام القرّاء ببساطة ولا تبوح لهم بأسرارها بسهولة.The titles of the written literatures are the first textual thresholds which confront the recipients and stop them as a complete mark indicating the work or the text they write. Each reader, during his first meeting with the literary author, tries to interpret his title, by deciphering his suggestive linguistic code, by using his knowledge and his reading experience to obtain indications The title has a bad linguistic number and its minimum syntactic and contextual rules which do not exceed the limits of the word or phrase are isolated on the cover page. In the end, we will therefore try in this paper to shed light on certain titles of Wasiny Laredj's novels to question the method of selection and formulation of his titles, and to support them on his intentions and his messages to the recipients, as well as its technical and aesthetic objectives which made the titles of his novels obvious indications and messages immune to time which are not revealed before readers simply do not reveal their secrets easily.Item القصص القرآني وتحولات الاستقبال : المقاربة الأدبية من خلف الله الى الجابري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) قراش, محمديبحث هذا المقال إشكالية القصص القرآني في الدراسات الحديثة التي شكلت أحد المداخل الرئيسية لإعادة قراءة الخطاب القرآني عموما . فقد حاولت الدراسة إبراز الاستراتيجية التي تناول بها الدارسان - خلف الله والجابري - القصص القرآني بوصفه مثلا للبيان والعبرة لا حقائق تاريخية ، ولكن الهدف الأهم في هذا الإبراز ليس هو تحليل عناصر أطروحة الباحثين فحسب ، وإنما هو استكشاف فاعلية التحول في شروط الاستقبال بين لحظتين تاريخيتين من السياق العربي ، تعلقت الأولى ببداية القرن وهيمن فيها معيار الاعتقاد الديني الموروث فأودت بعمل خلف الله ، بينما شهدت الثانية – بفضل مختلف عمليات التراكم - انفتاحا واسعا على أفاق نقد التراث وإعادة قراءته فاحتضنت مشروع الجابري وتلقته بالقبول . الكلمات المفاتيح : Summary : This article examines the problematic of the Quranic stories in modern studies, which constitute one of the main approaches to re-reading the Quranic discourse in general. The study sought to highlight the strategy that the scholars, Khalfalla and Al-Jabri, dealt with the Quranic stories as an example of the statement and the lesson rather than historical facts, but the main objective of this study is not only to analyze the elements of the researchers' thesis but also to explore the effectiveness of the shift in reception conditions between two historical moments of The Modern Arab context, the first concerned the beginning of the twentieth century and dominated by the criterion of religious belief inherited the work of the Khalaf Allah, while the second – because of the various processes of accumulation - wide openness to the prospects of criticism of heritage and re-reading ;that accepted the Al-Jabri ProjectItem اللّهجة ورؤية الواقع في رواية (خارج السيطرة) لعبد اللطيف ولد عبد الله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) بن طيب, أسماءينصب موضوع دراستنا حول إشكالية "توظيف اللهجة في العمل الروائي لمقاربة الواقع الاجتماعي"؛فقد يلجأ عدد من الكتاب إلى استخدام اللهجة المحكية أو الدارجة أو العامية سواء أكان في قصصهم،أم في رواياتهم،إلى جانب اللغة الفصحى والتي يكتبون بها نتاجهم الإبداعي،بحيث يصبح في النصّ الأدبي مستويان لغويان،هما الفصحى والعامية. والحقيقة أن توظيف اللهجة في الإبداع الفنّي الأدبيّ عامة والروائي خاصة من الوسائل الفنية ذات الأبعاد العميقة وسمات جمالية وتجارب اجتماعية،كما أنها تنقل مختلف الثقافات والأفكار و تتبث تواجد الفرد الاجتماعي. فالأديب حين يستعمل اللغة،إنما يقوم بعملية تشكيل مزدوج في نفس الوقت.إنه يشكل من اللغة الفصحى واللهجة دلالات وغايات أهمها تقريب القارئ أو المتلقي من الواقع الاجتماعي المعالج في النصّ الأدبي. ويعد الكاتب عبد اللطيف ولد عبد الله في روايته (خارج السيطرة (من بين الروائيِين المعاصرين الذين أنجزوا نصًا روائيًا غنيا باللهجات،إذ يمكن اعتبار عمله هذا من أهم النماذج التي تبيّن أهمية توظيف اللهجة لمقاربة الواقع.وهو ما سنركز عليه في عملنا البحثي هذا وذلك بإعطاء نماذج من السند النصّي تتبث جدارة توظيف اللهجة وفاعليتها في استحضار الواقع الحياتي. The subject of our study is the problem of " the use of dialect in the narrative work of the social reality approach ". A number of writers may use spoken,or colloquial dialects, whether in their stories or in their novels, as well as the classical language in which they write their creative work. The literary text has two linguistic levels, the classical and the colloquial. In fact,the use of the dialect in artistic literary creativity in general an the novelist especially from the technical means of deep dimensions and aesthetic features and social experiences , and they convey different cultures and ideas and reflect the individual's social presence.When a writer uses language, he performs a dual formation process at the same time.It is composed of the classical language and dialect connotations and reasons, the most important of which is to bring the reader or the recipient closer to the social reality that is dealt with in the literary text In his novel "(Kharidj Essaitara), writer(Abdellatif wald Abdou allah.) is one of the modern novelists who has produced a rich text in dialect His work can be considered one of the most important examples of the importance of using dialect to approach reality.This is what we will focus on in this research work by giving examples of the textual document that reflects the merit of using the dialect and its effectiveness in evoking the reality of life 2Item المسارات الإبداعية في الرواية التفاعلية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) علية, آسيا; حنكة, العيدانطلقت الثورة الرقمية في سبعينات القرن الماضي, و دخلت المجتمعات المتقدمة مرحلة مابعد الحداثة، مما جعل دول العالم الثالث خاصة العربية, مطالبة بالتطلع إلى مواكبة متطلبات العصر الجديدة، وكذا هو الحال مع الرواية العربية, التي أصبحت بدورها مجبرة على دخول عصر الرقمنة الإلكترونية والثورة المعلوماتية لتنطلق مرحلة التبشير بولادة الرواية التفاعلية العربية لرائدها "محمد سناجلة"، الذي استطاع من خلالها تجنيد التقنيات الحاسوبية وإخضاعها لأفكاره الروائية.بحيث جسدت "شات" الخصائص الفنية للرواية التفاعلية بطريقة متناسقة عبرت في كل تفاصيلها عن قدرة مبدعها الطإبداعية والإخراجية. Abstract: The digital revolution began in the 1970s, and the advanced societies entered the postmodern era, which made third world countries especially Arab, demanding to look forward to keeping up with the requirements of the new era, as well as with the Arab novel, which in turn became forced to enter the era of electronic digitization and the information revolution to begin the missionary phase of the birth of the interactive Arabic novel by its pioneer "Mohammed Snajala", through which he was able to recruit computer techniques and subject them to his novel ideas so that "Chat" embodied the artistic characteristics of the novel in a coordinated way through all the details in a coordinated way. Creative and directing ability.Item المستوى السردي في الخطاب الاجتماعي للسلسلة السينمائية "الحريق"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) بو غقال, أميرة; رقيق, ميلودمرت السينما الجزائرية بمراحل عديدة مثلتها جملة من الأفلام التي قدمت خطابات اجتماعية مختلفة بحسب سمات وخصائص كل مرحلة.ومن هذه الأفلام "الحريق" للمخرج الجزائري "مصطفى بديع"، الذي اقتبس أحداثه من الرواية الأولى والثانية من ثلاثية "محمد ديب"والمعنونتين بـ"الدار الكبيرة" و"الحريق". ونظرا للطابع السردي المخيم على هذه السلسلة السينمائية، وخصوصية أصلها الروائي، وقع الاختيار على سيمياء السرد في بنيتها السطحية وتحديدا "المكون السردي"، لتكون منهجا للدراسة وللكشف عن البناء السردي في الفيلم، تماشيا وموازاة مع عرض مجموع الخطابات الاجتماعية. المتضمنة فيه. الكلمات المفتاحية: المكون السردي، الخطاب الاجتماعي، السينما،سلسلة"الحريق". Abstract Algerian cinemawentthroughseveral stages beingrepresented by films thatintroduceddifferent social discoursesaccording to the characteristics of each stage. One of these films «ELHARIK/ THE FIRE» written by the algeriandirector Mustafa Badie, whoquoteditseventsfrom the first and the second novel of the trilogy Mohamed Dib entitled «The big house» and «The fire». Because of the narrative nature of thiswork, narrative semiotics has been chosenprecisely «The narrative component» to be an approach to the studyand disclosure of the narrative construction in the film and parallelwith the presentation of the various socialdiscoursesincluded in it. Key words:The narrative component, social discourse, cinema, "Fire" series.Item المسكوت عنه في الرواية العربية - الكتابة النسائية أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) مصباحي, خولةتناول هذا البحث تقنية المسكوت عنه في السرد الروائي ويختار الرواية النسائية مجالا للدرس، خاصة بعد القفزة التي حققها السرد النسائي بتخطيه عوالم المعتاد والمفروض وبحثه في الممنوع والمحظور ونبشه في المضمر والمسكوت عنه. وقام معمار هذا البحث على تمهيد طرحنا فيه إشكالية المسكوت عنه في الكتابة النسائية وفصلين حمل الأول عنوان: الرواية النسائية وإستراتيجية خرق الثالوث المحرم(السياسة، الدين، الجنس)، ودرء لأي إطناب أو تشتت في الأفكار آثرنا أن نقصر اهتمامنا في أحد جوانب الثالوث المحرم (الجنس) فكان هذا هو محتوى الفصل الثاني والذي وسم بـــ: أزمة الجنس وتشكيلات الجسد. وفي ختام البحث تم التوصل إلى جملة من النتائج من أهمها كيف عالجت الرواية النسائية التابوهات، وكيف وظفتها في محكيها مزاوجة بين الحضور الجمالي والمحظور القرائي. : Abstract This research deals with the technique of the masked narrator in the narration of the novel .It chooses the women's story as a field of study, especially afterThis research deals with the technique of the masked narrator in the narration of the novel .It chooses the women's story as a field of study, especially after the leap achieved by the narrative of women by crossing the worlds usual, imposed and discussed the forbidden, prohibited and even the hidden in the implicit and silent about it (politics, religion and sex). In order to avoid any exaggeration or dispersion of ideas, we preferred to focus on the side of the forbidden Trinity (sex). This was the content of the second chapter Which is characterized by the crisis of sex and body formations .At the end of the research, a number of results were reached, the most important of which were how the women's story dealt with the taboos, and how they were used in their narration to match the aesthetic and the forbidden reading.Item المكون الثقافي في مقامات بديع الزمان الهمذاني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) شلغوم, نعيمة; مصاص, زهراءالنص الأدبي مظهر من مظاهر الثقافة بوصفه كما متراكما من المعطيات و العلاقات والصور الثقافية و الجمالية التي يتم استدعاؤها و رسمها من طرف المبدع؛ و التفاعل بين عناصر الثقافة، بمختلف مركباتها، والعناصر الأدبية الجمالية في النص الأدبي يشي بوجود علاقة وطيدة الأوشاج بين الأدب و الثقافة الإنسانية . ومن هنا يسعى هذا المقال إلى إبراز المكون الثقافي في مقامات بديع الزمان الهمذاني، لما له من دور حيوي في الحفاظ على مستقبل وحضارة الأمة العربية، وهكذا يبرز المكون الاستراتيجي الثقافي كواحد من أهم المكونات التي اهتم بها الأدباء في العصر العباسي. Abstract: The literary text is a manifestation of culture as an accumulated data, relations, cultural and aesthetic images that are called and drawn by the creator; and the interaction between the elements of culture, with its various components, and the aesthetic literary elements in the literary text indicates the existence of a close relationship between literature and culture Humanity. Hence this article seeks to highlight the cultural component in the shrines of Badi Al-Zaman Al-Hamdhani, because of its vital role in preserving the future and civilization of the Arab nation; thus, the strategic cultural component emerges as one of the most important components that writers were concerned with in the Abbasid era.Item النسق التاريخي في الكتابة الروائية المغاربية - بنسالم حميش أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-30) ساكر, نجاة; مجناح, نجاةاستجابت الرواية المغاربية المعاصرة بوصفها مظهرا للثقافة في المجتمع، الى أنساق الثقافات الأخرى كما تراسلت مع الأجناس الأدبية كالشعر و المسرح، لما فرضته التوجهات الجديدة لفنون السرد. كما دعتها السياقات السياسية و الإيديولوجية إلى العودة إلى التاريخ باعتباره رفدا من روافد الخطاب الروائي. وقد تميز هذا التوجه في أنموذجه المغاربي بخصوصية سياقية ثقافية وسياسية بعد مرور المجتمع المغاربي بالعديد من الأزمات و الانكسارات والمحاورات الثقافية التي ارتبطت بالحرية والايديولوجيا والدين. فتشبعت التجربة الروائية المغاربية باستلهام الوعي التاريخي ومؤشراته المتنوعة والتي نعت بالرواية إلى فلسفة التاريخ، ما دفع الروائيين الى الاهتمام بمظاهر وعي الإنسان بالتاريخ ونقله الى المخيال السردي وتحميله قضايا وموضوعات الخطاب الروائي.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »