02.Faculty of social and humanities sciences_Seminars
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/920
Browse
Browsing 02.Faculty of social and humanities sciences_Seminars by Title
Now showing 1 - 20 of 252
- Results Per Page
- Sort Options
Item Lecture renouvelée du mécanisme conceptuel de la théorie sociale : D’une théorie sociologique organisationnelle à une théorie sociologique conventionnelle(University Of Eloued جامعة الوادي, 2022-11-29) KICHER, IdirRésumé : L’objectif de ce travail est de mettre l’accent sur une lecture renouvelée du mécanisme conceptuel de la théorie sociale, notamment le passage de la sociologie des organisations, vers une sociologie des conventions. Cette dernière a essayé de donner une nouvelle approche des comportements des acteurs au sein d’un système social et ce, en apportant de nouveaux concepts tels que : le ménémisme rationnel, comportements conventionnels, réseau de travail... Pour ce faire, et après un bref retraçage de deux principales théories qui ont marqué la sociologie des organisations, en l’occurrence celle de l’action de M. WEBER et celle de la stratégie d’acteur de M. CROZIER & E. FRIEDBERG, nous nous sommes appuyés sur un cas pratique au sein d’un organisme économique public. Durant cette recherche, nous avons procédé à l’étude des relations existantes entre les différentes équipes de travail, y compris la direction de l’organisation, au sein d’un réseau conventionnel et ce, tout en s’appuyant sur un travail de participation-observante. Un concept développé aussi par cette nouvelle approche ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على الميكانيزم المفاهمي للنظرية الإجتماعية، لاسيما الإنتقال من علم إجتماع المنظمات إلى علم إجتماع الإتفاقيات. حيث أن هذه الأخيرة حاولت إعطاء مفهوم جديد حول سلوك الأفراد داخل النظام الإجتماعي و ذالك بجلب مفاهيم جديدة مثل : الآلية العقلانية، السلوك الإتفاقي، شبكية العمل... و عليه و بالنظر إلى النظريات التي أسست علم إجتماع المنظمات لاسيما نظرية العمل التي أسسها م. فيبر و نظرية إستراتيجية الفاعل التي أسسها م. كروزيي و إ. فريدبرج، و إستنادا على الحالة التطبيقية داخل مؤسسة إقتصادية عمومية من خلال دراسة العلاقات الموجودة بين فرق العمل بما فيه مديرية الهيئة في إطار الشبكة العلاقاتية و ذالك إستنادا على عمل المشاركة الملاحظاتية. مفهوم طور بفضل هذا النهج. Abstract : The aim of this study is to pub emphasis on another view of the conceptual mechanism of social theory. The focus was particularly on the transition from the sociology of organization to that of conventions. This latter tries to give a new approach to the behaviors of actors in a social system, accordingly, news concepts were brought up, these include: rational menemism conventional behaviors, working network… So as to reach this objective a brief retrace of two main theories that marked the sociology of organizations was required these are WEBER’s theory of action and M. CROZIER & E. FREIDBERG’s theory of strategy action. A case study with a public economic bobby was led and emphasis was put on the management of organizations within a conventional network. Meanwhile relying on a new concept, developed by this approach called work participation-observantItem Pitch angle control for variable speed wind turbine using dual star induction generator(University of Eloued, 2019-02-24) Mesai Ahmed,; M. Allam; A. Mahmoudi; A. BentaallahIn this paper, we suggest pitch angle control used with Maximum power pointe tracking MPPT for a 1.5 MW wind turbine lead dual star induction generator. Pitch angle control and MPPT algorithm are the most common means for adjusting the aerodynamic torque of the wind turbine when wind speed is less or above rated speed. Various controlling variables may be chosen, such as wind speed, generator speed and generator power. The simulation results obtained with a random wind speed are presented in order to prove the validity of the proposed control.Item آثار تعاطي المخدرات على الأسرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) النوي, بالطاهر; النوي, أمنةItem اثر و مخاطر الإعلام الجديد على الشباب في المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي“،(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن فرج الله, بختة; لشهب, عائشةلقد أحدث التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصال تغيرات جذرية سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي و نظرا لان الإعلام الجديد يحاول جذب الجمهور منه باختلاف المستويات والفئات العمرية خاصة فئة الشباب التي تعتبر من أهم الفئات المكونة لأي مجتمع كان، حيث أصبحت هذه الفئة سواء في المجتمعات الغربية أو العربية بما فيها المجتمع الجزائري تتداول بكثرة على هذا الإعلام الجديد باختلاف وسائله، في هذا الإطار جاءت هذه الدراسة تحاول المساهمة في معرفة تأثير هذا الإعلام على الشباب الجزائري و هذا من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي. abstract: The great development in information and communication technology has radically changed both economically, politically, socially and culturally. In this context, this study attempts to contribute to knowing the impact of this media on the Algerian youth, through a field study on a sample Young people of ElouedItem احتياجات أفراد المجتمع للأمن السيبيراني(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-13) قويدر، لخويمس; قنوعة، عبد اللطيفتهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى حاجة أساتذة التعليم الثانوي بضرورة الأمن السيبراني، ومعرفة المجالات التي بحاجة للأمن السيبراني من طرفهم، ثم معرفة فيما اذا كان عدم الأمن السيبراني عائقا لهم في استعمال الوسائل الرقمية، حيث استخدمنا المنهج الاستكشافي واخترنا المقابلة كأداة لجمع البيانات وقد أجريت الدراسة على عينة متكونة من 28 أستاذا للتعليم الثانوي من ثانوية ديدي صالح بولاية الوادي في الفترة من 05 مارس2024 الى غاية 05 أبريل 2024، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: نسبة 89.28 % من أساتذة التعليم الثانوي يحسون بالحاجة الى الأمن السيبراني، ومن أهم المجالات الي يحتاجون فيها للأمن السيبراني البرامج التي تخزن المعلومات الشخصية، مواقع التواصل الاجتماعي، بطاقات التداول الالكترونية و المجال التربوي وقطاع التعليم ونسبة 75% منهم لم يكن عدم الأمن السيبراني عائقا لهم في استعمال المعلوماتيةItem أخلاقيات الإعلام الالكتروني في الجزائر بين واقع الممارسة والضوابط القانونية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سناء مجالدي; الوليد رفاسيعتبر الإعلام الالكتروني من بين نتائج التطورات الحاصلة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال وظهور الشبكة العنكبوتية العالمية، والتي بقدر ما أحدثت العديد من الممارسات الإيجابية مغيرة نمط حياة المجتمعات وساهمت في التطور والرقي، بقدر ما كانت لها الآثار السلبية على أفراد المجتمع ومصالح الدول بأسرها، لاسيما وأن الإعلام الالكتروني متاح لجميع المواطنين دون استثناء وغير خاضع للرقابة في الجزائر. إن ظهور الإعلام الالكتروني في العقد الأخير أتاح الفرصة للكثيرين (الصحفيون المواطنون) ممن يمارسون مهام مهنة الصحافة، في التحرير ونشر المواضيع والتعليق على الحوادث والوقائع، وكذا إبداء الرأي اتجاه القضايا التي تصنع الحدث، وهذا تحت أسماء مستعارة وفي الكثير من الأحيان لأغراض سلبية على غرار نهش سمعة وصورة الآخرين سواء أفرادا أو جماعات أو مؤسسات، من دون دليل أو بيانات أو وثائق، وذلك تحت حجة حرية التعبير، وهذا أمام غياب قوانين ونصوص تنظيمية صارمة تعاقب المتسبب لأضرار مادية أم معنية للغير. ومن خلال ما سبق، تعالت العديد من الأصوات من أجل إيجاد ميكانيزمات قانونية وأخلاقية واجتماعية للحد من التصرفات اللامسؤولة والممارسات غير الأخلاقية التي كان من وراءها الفاقدون للضمير المهني وهم الفاعلون في ميدان الإعلام الالكتروني. وعليه، سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية التعرف على واقع أخلاقيات الإعلام الالكتروني في الجزائر بين واقع الممارسة والضوابط القانونية. Summary Electronic media is one of the results of the development of information and communication technology and the emergence of the World Wide Web (WWW), which, in so far as it brought about many positive practices, changed the lifestyle of societies and contributed to the development and advancement, as it had negative effects on members of society and the interests of the whole country, Especially since electronic media is available to all citizens without exception and is not subject to censorship in Algeria. The emergence of electronic media in the last decade has provided an opportunity for many (citizen journalists) practicing the tasks of the press profession, in editing and publishing topics and comment on incidents and incidents, as well as expressing an opinion on the issues that make the event, and this under the pseudonyms and often for negative purposes Similar to undermining the reputation and image of others, whether individuals, groups or institutions, without evidence, data or documents, under the pretext of freedom of expression, and this in the absence of strict laws and regulatory texts to punish the person causing material or other damages. In the foregoing, many voices have sought to find legal, ethical and social mechanisms to curb irresponsible behavior and unethical practices that have led to the loss of professional conscience and the actors in the field of electronic media. Therefore, we will try through this paper to identify the reality of the ethics of electronic media in Algeria between the reality of practice and legal controls.Item أخلاقيات الإعلام في الجزائر بين الطرح التشريعي والواقع المهني(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) ثابت, مصطفى; جربوعة, عادلItem أخلاقيات المهنة الإعلامية " رؤية نظرية حول أخلاقيات المهنة لدى الصحفيين(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بلعربــــــــــي, غنيـــــــة; بن خالد, جمــــالتعتبر أخلاقيات المهنة الإعلامية مسألة هامة جدا ومسؤولية مجتمعية شاملة ،بحيث أنه ازداد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة وأصبحت محل نقاش أكاديمي وعلمي حول حدود الأخلاقيات الإعلامية وضوابطها . ولأن الإعلام يعد من الأدوار الرئيسية والأساسية في بناء المجتمعات وتنميتها وتعزيز القيم الموجودة فيه ، فقد بات عليه ضمان حقوق الجمهور والمجتمعات في الانفتاح على العالم وعلى إعلام حر ، نزيه ، موضوعي وصادق يعبر بصدق وواقعية ودقه عن واقع وآمال وطموحات المجتمع . ونظرا لتعدد المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي وفي الجزائر على وجه التحديد ، فقد كان من الضروري إعطاء الاهتمام الكبير للمهنية ، واحترام مدونات أخلاقيات المهنة الإعلامية على أساس أن لكل مهنة أخلاقياتها ، وتأتي في مقدمة هذه المهن مهنة الصحافة التي تعد واحدة من أهم وسائل التعبير عن الرأي في المجتمع المعاصر لما تملكه من أهمية ، ودرجة الحرية في نقد الأخطاء والتعبير عن مشاكل المجتمع وذلك من خلال التقيد بمواثيق أخلاقيات المهنة والقانون الداخلي للمؤسسة الإعلامية ، ومنه يضمن للفرد عدم استهلاك مادة إعلامية مجهولة المصدر ويكفل له إعلام موضوعي والمحافظة على نزاهة المهنة الإعلامية خاصة مع ظهور الوسائل الإعلامية الإلكترونية التي طرحت من جديد حتمية الضبط الأخلاقي وهذا بوضع مواثيق لأخلاقيات المهنة الصحفية . وعلى هذا الأساس اتجهت آراء واهتمامات الباحثين في مجال الإعلام والاتصال من جهة ، ومن قبل مزاولو المهنة الإعلامية من جهة أخرى حيث دعا كل منهما إلى ضرورة تأطير المهنة الصحفية بأطر أخلاقية تضمن حقوق الصحفيين العاملين في القطاع ، وأيضا حق المواطن في معلومة صحيحة ذات مصداقية وتقف على الواجبات التي لابد على مزاول المهنة احترامها في أدائه لمهنته ، من هذا المنطلق نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى الإجابة عن الأسئلة التالية : - ماهي مصادر الأخلاق التي يرتكز عليها الرجل الإعلامي ؟ و ما هو دوره الرئيسي بالاعتماد على ميثاق أخلاقيات وآداب المهنة الإعلامية ؟. - ما موقع أخلاقيات المهنة الإعلامية في ظل قوانين الإعلام الجزائري ؟. - ما مدى دراية الصحفيين بمبادئ وأسس أخلاقيات المهنة الإعلامية وما مدى التزامهم بها وفق تصور سوسيولوجي ؟. - و ماهي الآليات العملية الكفيلة بترسيخ أخلاقيات المهنة من منظور اجتماعي ؟. Abstract : The ethics of the media profession is a very important issue and a comprehensive social responsibility. It has increased its interest in recent years and has become the subject of academic and scientific debate about the limits and controls of media ethics. Because the media is one of the main and essential roles in building and developing societies and promoting the values that exist in it, it has to ensure the rights of the public and societies to open up to the world and to a free, fair, objective and honest media that expresses truthfully, pragmatically and accurately about the reality, hopes and aspirations of society. Given the multiplicity of media institutions in the Arab world and in Algeria in particular, it was necessary to pay great attention to the professionalism, and respect codes of ethics of the media profession on the basis that each profession ethics, and comes at the forefront of these professions, the profession of journalism, which is one of the most important means of expression of opinion In contemporary society because of its importance, and the degree of freedom in criticizing errors and expressing the problems of society, through adherence to the codes of ethics of the profession and the internal law of the media institution, which ensures the individual not to consume anonymous media material and ensures him objective information and museums On the integrity of the media profession, especially with the emergence of electronic media, which again posed the imperative of ethical discipline, and this is the development of codes of ethics for the journalistic profession. On this basis, the opinions and concerns of researchers in the field of media and communication on the one hand, and by practitioners of the media profession on the other hand, called for the need to frame the journalistic profession with ethical frameworks guaranteeing the rights of journalists working in the sector, as well as the right of citizens to the right information credible and stands for Duties that the practitioner must respect in the performance of his profession, from this perspective we seek through this paper to answer the following questions: - What are the sources of ethics that underpin the media man? What is his main role in relying on the code of ethics and ethics of the media profession ? - What is the position of the ethics of the media profession under the laws of the Algerian media ? - To what extent are journalists aware of the principles and foundations of the ethics of the media profession and their commitment to them according to a sociological concept? - What are the practical mechanisms to establish the ethics of the profession from a social perspective ?.Item إدراك المشكلة في دراسة الظاهرة الإنسانية وتحديد موضوع البحث بين التموقع الإبستيمولوجي للباحث ومسألة العقبة الإبستيمولوجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-02-16) كلفاح, أمينةنتناول من خلال هذه الورقة البحثية مسألة جودة البحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية من وجهة نظر إبستيمولوجية، حيث أن إدارك المشكلة وتحديد موضوع البحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية يواجه الكثير من العوائق والعقبات ذات الطايع الإبستيمولوجي، تتعلق في أغلبها بالتساؤل حول مدى علمية هذه العلوم من حيث المناهج والأدوات والنتائج المتوصل إليها، مما يضع الباحث أمام تحديات كثيرة يأتي على رأسها اختيار الموضوع وتحديد الإشكالية بما يسمح بإجراء دراسة تصل إلى نتائج قائمة على منهج علمي صحيح من جهة،و فائدة وقيمة للمجتمع من جهة أخرى. وكنموذج عن دراسة الظواهر الإنسانية والإجتماعية تناولنا علوم الإعلام والاتصال كونها من الحقول البحثية التي أثارت الجدل نظرا لوقوعها في مفترق طرق الكثير من التخصصات العلمية الأخرى مما يجعل تناولها إبستيمولوجيا أمرا ليس بالهين فالباحث في هذا المجال يواجه الكثير من العقبات خاصة عندما يكون في مرحلة إدارك مشكلة البحث وتحديد الموضوع ويؤثر ذلك بشكل كبير على مدى جودة وعلمية دراسة الظاهرة الإعلامية والاتصالية عموما، حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تصميم البحوث العلمية لأنها تؤثر بشكل كبير على جميع مراحل إعداد البحث، فعلى أساسها يتم تحديد نوعية البحث وطبيعة المناهج والأدوات المعتمدة خلال الدراسة، كما يدور البناء الكلي للبحث منهجيا ونظريا وتطبيقيا حولها. Through this paper , we address the quality of research in the human and social sciences from en Epistemological point of view, as the management of the problem and the identification of research in the human and social sciences face many barriers and obstacles of an epistemological nature. Most of them are concerned with the question of the degree to which this science is scientific in terms of the methods, tools and results achieved, which puts the researcher in front of many challenges, toped by the choice of the topic and the determination of problems, which allows for a study that reaches results based on a correct scientific approach on the one hand, and the benefit and value of society on the other. As a model for the study of human and social phenomena, the information and communication sciences have deal with us one of the controversial research fields because they are at the crossroads of many other scientific disciplines, which makes them particularly difficult to address, as the researcher in this field faces many obstacles, especially when he is in the stage of studying the problem of research and this is one of the most important stages of the design of scientific research because it has a major impact on all stages of the preparation on the basis of which the quality of research and the nature of the curricula and tools adopted during the study are determined. The overall structure of research is also systematic, theoretical and applied around it.Item أزمة التعليم في الجزائر: الأسباب والدوافع(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) كرام, قمرةتسعى هذه الدراسة إلى البحث عن الأسباب والدوافع التي أدت إلى تدهور التعليم في الجزائر، فرغم المحاولات المتكررة لإصلاح المنظومة التربوية، إلا أنها فشلت في تحقيق نتائج إيجابية من شأنها رفع مستوى التنمية البشرية في المدرسة الجزائرية. مما يجعل البحث في أصول المنظومة التربوية محل المراجعة وإعادة النظر باعتبارها السبب الأول، ويدعو إلى البحث عن العوامل الخارجية المحيطة بواقع المتعلمين على جميع المستويات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية... والتي أسهمت هي الأخرى في تراجع التعليم بالدرجة الثانية Summary: This study seeks to find the reasons and motivations that led to the deterioration of education in Algeria, despite repeated attempts to reform the education system, but it did not produce positive results allowing to raise the level of human development in Algeria . What makes research on the origins of the education system under review and reconsidering its origins have seen them as the first reason for this deterioration. This project also involves the search for external factors surrounding the reality of learners at all social, cultural, political and economic levels, which have also contributed to the decline of second-class education.Item أزمة الهوية في الجزائر في ظل التعدد اللغوي الأسباب-الحمول(University of eloued جامعة الوادي, 2018-11-27) بن ققة, سعاد; علي شريف, حوريةإن تماسك المجتمع وإستقراره واستمرار وجوده الاجتماعي مرتبط أشط الارتباط بالكثير من المقومات التي تشكل ركيزة المجتمع وأساس قوامه، من بينها الهوية هاته الأخيرة. إن كانت محددة المحتوى لا شك ولا اختلاف فيها بل هي محل اتفاق كل اختلاف سواء ديني أو اجتماعي أو سياسي ...الخ إن مسألة الهوية في الجزائر هي من بين القضايا التي لا نقاش ولا اختلاف فيها ، غير هذا الوضع لم يبقى على ماهو عليه، بل أصبحت مسألة شائكة ومجالا الأصول الاجتماعية المختمفة. هذا ما أطلق عليه في هىذه المداخلة بأزمة الهوية لذا ستناقش صفحات البحث الذي بين أيدينا أسباب ذلك، وما هي حلولها .Item أساليب المعاملة الوالدية المؤدية إلى الإدمان على المخدرات -دراسة فارقية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) قوارف, رانية; بوتي, حوريةItem أسباب التسرب المدرسي للمراهقين الراسبين من وجهة نظرهم مقاطعة سيدي خويلد بورقلة دراسة ميدانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) بن كتيلة, فتيحةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أسباب التسرب المدرسي من وجهة نظر المراهقين المتسربين بمقاطعة سيدي خويلد ورقلة أنموذجا، ومن أجل التحقق من تساؤلات الدراسة تم تطبيق الاستبيان على عينة قوامها (70) مراهق متسرب ولقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية إن أهم الأسباب في ارتفاع التسرب المدرسي لدى المراهقين المتسربين كانت على النحو التالي : الأسباب الشخصية والذاتية والأسباب الأسرية حيث قدر المتوسط الحسابي ب(14.60) تم تلاهما العامل الأسري بمتوسط حسابي قدر ب(12.17) . كما أبرزت الدراسة مجموعة من التوصيات كمقترحات للحد من مشكلة ارتفاع التسرب المدرسي . Summary: This study aims to demonstrate the dropping out causes according to out-of-school adults in Sidi Khouaylid – Ouragla as a sampling and to verify the study questionnaire applied on a sampling which includes 70 out-of-school adults. The results have shown increasing of dropping out’s causes phenomenon among out-of-school adults as follows: -Personal and family causes: its arithmetic mean is estimated at 14.60 followed by the family factor whose arithmetic mean is estimated at 12.17. The study demonstrates also a lot of recommendations as suggestions and proposals to limit and stop increasing of dropping out phenomenon.Item استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعدي, وحيدة; خضر, رضاإن لتكنولوجيا الاتصال الحديثة دورا هاما في خلق وظائف جديدة داخل المؤسسات الإعلامية الجزائرية تتسم بالسرعة والآنية، وجعلت من تلك الوظائف التقليدية المحيطة بالنشر والتوزيع والبث واستقصاء المعلومات تندرج نحو الزوال، فبفضل تكنولوجيا الاتصال الحديثة ظهرت تقنيات التصميم والتصوير الرقمي والمعالجة الآنية والآلية للنصوص وتحويل الصحف من شكلها الورقي إلى الصحف الإلكترونية، كما أنها تجمع بين الصوت والصورة والنص المكتوب، وهو ما يعني القضاء على الفجوة بين تقنيات الإعلام المكتوب والتقنيات السمعية والسمعية البصرية، وتضطلع المؤسسات الإعلامية في الجزائر إلى مواكبة كل التطورات التي أحدثتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة سواء على مستوى الممارسة المهنية أو على مستوى الممارسة الاتصالية. ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية من أجل إبراز مدى استخدام الإعلام الجزائري لتكنولوجيات الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية. Les nouvelles technologies de la communication moderne jouent un rôle importan dans la création de nouveaux emplois au sein des sociétés médiatiques algériennes d’une façon rapides et instantanés. Ces derniers ont mis en échec les fonctions traditionnelles entourées par l'édition, la distribution, la diffusion et des technologies de l'information. Grâce aux Les nouvelles technologies de la communication moderne, ils apparaissent la conception numérique, l'imagerie numérique, le traitement de texte automatique et en temps réel, ainsi que la conversion du journal en papier vers le journal Numérique. De plus, Il combine également le son, l'image et le texte écrit, cela a permet d’éliminer le l’écart entre les technologies des médias écrits et les techniques audio et audiovisuelles. Les sociétés algériennes des médias se tiennent au courant de tous les progrès réalisés par les technologies de communication modernes, tant en termes de pratique professionnelle que de pratique de la communication.Item إستراتيجيات الأسرة في مواجهة المخدرات لدى الأبناء المتمدرسين(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) دباب, زهية; برويس, وردةItem استراتيجيات التدريس الأكثر استعمالا من طرف المعلمين في ظل نظام المقاربة بالكفاءات وعراقيل تطبيقها من وجهة نظرهم(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) صحراوي, نزيهة; عمامرة, سميرةهدفت الدراسة الحالية الى استطلاع نسبة استعمال المعلمين لإستراتيجيات التدريس وترتيب تلك النسب لاستخراج الإستراتيجية الأكثر استعمالا في ظل نظام المقاربة بالكفاءات كما هدفت الى رصد الصعوبات التي تواجه المعلمين لتطبيق الاحدث منها وقد استخدمنا الاستبيان لتحقيق هدف الدراسة مكون من 11 فقرة موزعة على الابعاد الأساسية للدراسة (إستراتيجيات التدريس، صعوبات تطبيقها) وبتحليل النتائج تم التوصل الى ما يلي: • ان نسب استجابة افراد العينة على عبارات الاستبيان كانت تتراوح بين 90٪ كأقصى نسبة اتفاق و 20 ٪كأدنى نسبة موافقة، ان الإستراتيجية الأكثر استعمالا والتي تحصلت على اعلى نسبة تتمثل في استراتيجية المناقشة حيث تراوحت الموافقة على البنود المرتبطة بها بين 90 ٪و 95 ٪ وتليها استراتيجية حل المشكلة بنسبة 70٪، اما عراقيل استعمال الإستراتيجيات الحديثة منها فقد تراوحت نسبة الاتفاق عليها بين 90 كأقصى نسبة و 20 كأدنى نسبة .Item استراتيجيات التدريس في المدرسة الجزائرية الحديثة وصعوبات تطبيقها (استراتيجية التعلم القائم على المشروع نموذجا)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) حنة, عبد القادر; حملاوي, عقيلةنعيش في عصر يشهد انفجارا معرفيا وتطورات تكنولوجية متسارعة، وتماشيًا مع المناهج الحديثة للمدرسة الجزائرية التي تعتبر المتعلم محورًا للعملية التربوية، كان لزامًا استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة تركز على التعلم النشط ومنها استراتيجية التعليم القائم على المشروع ، ومنه جاءت فكرة هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على استراتيجية التعلم القائم على المشروع والتحديات التي تواجهها. وعالجت الدراسة نشأة ومفهوم التعلم القائم على المشاريع ومبادئه وخصائصه كما وضحت شروط اختيار المشروع وأنواع المشروعات ودور كلا من المعلم والمتعلم في هذه الاستراتيجية. بالإضافة إلى أنها وضحت مراحل الدرس وفق استراتيجية المشروع مع مثال تطبيقي. وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي نظرا لما فرضته أدبيات الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: توجد صعوبات تعيق تطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشروع متصلة ب: -المعلم -المتعلم-المنهاج الدراسي- بيئة التعلم. Abstract : We live in an era of cognitive explosion and accelerated technological developments، and in line with the modern curriculum of the Algerian school، which is the learner of the educational process، it was necessary to use various teaching strategies focused on active learning، including the strategy of project-based learning، from which came the idea of this study، which aims to identify Project-based learning strategy and challenges. The study dealt with the emergence and concept of project-based learning، its principles and characteristics. In addition، it explained the stages of the lesson in accordance with the project strategy with an application example. The researchers used the descriptive approach due to the literature of the study. The study reached a number of results، the most important of which are: There are difficulties impeding the implementation of the project-based learning strategy related to: - Teacher - Learner - Curriculum - Learning environment.Item استراتيجيات ما وراء المعرفية و أهميتها التربوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) بوبكري, ليلى; رمضان, نعيمةيشهد العالم في يومنا الحالي تطورا مذهلا في كافة المجالات خاصة مجال التربية، حيث نجد التربويون يعملون جاهدون على تحسين العملية التعليمية وتحقيق الجودة في التعليم، لذلك نجدها تركز على تحسين من استراتيجيات وطرق التدريس من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من التعليم، وتعد استراتيجيات التفكر ما وراء المعرفي من الاستراتيجيات الحديثة التي تقوم على مجموعة من المهارات الما وراء المعرفية وهي التخطيط والتقويم والمراقبة والتي تساعد المتعلم على تنشيط وتوجيه سلوكه نحو تحقيق الهدف بكل وعي وتخطيط، الأمر الذي يمكنه من فهم واستيعاب واكتساب المعلومات وتذكرها، وتوظيفها في حل المشكلات التعليمية التي تواجهه، واتخاذ القرارت المناسبة وسنحاول في هذه الدراسة التعرف على التفكير ما وراء المعرفي، استراتيجياته ومهاراته، وكذا التعرف على الأهمية التربية لاستراتيجيات ما وراء المعرفة Abstract : Today, the world is witnessing a remarkable development in all fields, especially in the field of education, where we find educators are working hard to improve the educational process and achieve quality in education, so we find it focused on improving strategies and methods of teaching in order to achieve the desired goals of education, and is the thinking strategies beyond Knowledge of modern strategies that are based on a set of metacognitive skills, which are planning, evaluation and control, which helps the learner to activate and guide his behavior towards achieving the goal with all awareness and planning, which enables him to understand, absorb and acquire information and remember, and And Zifaa in solving educational problems facing it and take appropriate decisions. In this study we will try to identify metacognitive thinking, strategies and skills, as well as the importance of education for metacognitive strategies.Item استراتيجيات والفلسفات التربوية وطرائق التدريس المعتمدة في المدرسة الجزائرية الحديثة. (استراتيجية حل المشكلات كأساس لمقاربة التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية الحديثة)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) فرجاني, صبرين; بن مجاهد, فاطمة الزهراءتمر الحياة بتطور و تغيير سريع, وذلك للتطورات التكنولوجية و المعرفية, التي شملت مختلف المجالات وقد كان للمجال التربوي نصيب من التغير والتطور, فقد عمدت المنظومة التربوية في المدرسة الجزائرية كغيرها من المنظومات في العالم الى تبني مقاربة بيداغوجية حديثة تسعى لتحقيق الأفضل, حيث جاء هذا المسعى بعد فشل المقاربة بالأهداف, فالتعلم في ظل هذا النموذج لم يعد مجرد تلقين معارف, بل اجراء يهدف إلى جعل الفعل التربوي منتوج من خلال وضع المتعلم في جوهر العملية التعليمية التعلمية, وتعتمد هذه المقاربة على العديد من الاستراتيجيات الحديثة لعل أهمها و أبرزها استراتيجية حل المشكلات, التي تعنى بوضع المتعلم في مشكلة معينة و توجهه في ايجاد الحلول لها, فهي تنمي القدرة على الابتكار والفهم, وتعودهم على التجريب وأسلوب البحث العلمي. Abstract Le vie passé avec un développement et des changements rapides, et cela est dû aux développements technologiques et cognitives, qui ont inclus les différents domaines, notamment le domaine éducatif qui avait une grande partie de cette prospérité. Le système éducatif à été baptisé à l'école algérienne comme d'autres systèmes dans le monde qui adopte une approche pédagogique moderne, qui cherche à atteindre le meilleur. Cette entreprise est intervenu après l'échec de l'approche par les objectifs. L'apprentissage sous ce modèle n'est plus une simple acquisition de connaissances, au contraire, c'est une mesure visant à rendre l'acte éducatif à un produit efficace à partir de mettre l'apprenant au coeur du processus d'apprentissage éducative. Cette approche dépend de nombreuses stratégies modernes, peut être la plus importante est la stratégie de résolution de problèmes qui concerne à mettre l'apprenant dans un problème et de le guide pour trouver des solutions, elle favorise l'innovation et la compréhension, et les a formés à l'expérimentation et à la méthode de recherche scientifique.Item استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية التفكير الابداعي والتفوق المدرسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) الأشهب, عبد السلام; مقدود, البشيريعتبر أسلوب التعلم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي، ويمكن تطبيقه لكل الأعمار وجميع المستويات. لا شك أن عملية جمع عدد كبير من التلاميذ وتعليمهم في آن واحد اقتصاد في الجهود والنفقات، ولكن هذا يكون على حساب مراعاة الفروق الفردية التي يتم تجاهلها رغم وجودها في الذكاء والميول والاستعداد والقدرة على التعبير والخلفيات الاجتماعية والثقافية. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن التلاميذ على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهماتهم التعليمية إذا كانت المجموعات متفاعلة مع بعضها البعض, كما أن اتجاهاتهم نحو المدرسة والنظام يصبح أكثر ايجابية, ودراستنا سوف تتناول استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية التفكير الابداعي والتفوق المدرسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي Abstract : Cooperative learning is one of the alternatives to collective classroom therapy and can be applied to all ages and levels. There is no doubt that the process of bringing together a large number of students and teaching them at the same time an economy in the effort and expenditure, but this is at the expense of taking into account the individual differences that are ignored, despite their presence in intelligence and tendencies and readiness and ability to express social and cultural backgrounds. It should be noted that there are many studies that indicate that students of different abilities become more interested in their educational tasks if the groups interact with each other, and their attitudes towards school and the system becomes more positive , Our study will address the cooperative learning strategy and its role in the development of creative thinking and scholastic excellence among primary school students.