JALSL_Vol 08 N 10
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/251
Browse
Browsing JALSL_Vol 08 N 10 by Title
Now showing 1 - 20 of 29
- Results Per Page
- Sort Options
Item One Women Shoالمونودراما النسوية العربية أو ألوان وومن شو(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بن عمر, سهيلةتعددت أشكال العرض و التعبير في عدة فنون أدبية و درامية تبعالواقع متغير باستمرار. و من ذلك عرف فن المسرح مثلا العديد من التغيرات و التجارب التي ممست طريقة العرض و التقديم المسرحي . إلى جانب البناء الكلاسيكي المألوف في تقديم الفرجة المسرحية . مثل ' المسرح الاحتفالي . المسرح الكوميدي / التراجيدي . المسرح الذهني التجريدي . مسرح العبث . المسرح الموسيقي . مسرح خيال الظل . و المسرح الفردي ..' وهذه الأشكال الفرجوية وإن ارتبطت بجملة من التيارات الفكرية و الظروف التاريخية و الاجتماعية . فإن التقديم المسرجي اليوم يعرف العديد من التحولات التي تستجيب لقضايا المجتمع و تتفاعل مع الراهن ٠ و في راهننا اليوم أضى يسيطرعلى العمل المسرحي التجريبي ظاهرة العرض القائم على الممثل الواحد أوما يسعى ب ' الوان مان شو- بوط مهم 006 أو بردام مام؟ أو من 0مجه5 أو دصدء0 مدمل8 - المونودراما ' . هذه الظاهرة التي عرفها المسرح العالمي و العربي لبا خصوصياتها و امتدادااهاء تأسيساعلى ذلك . مارس العنصر النسوي وجوده و خطابه من خلال فن المونودراما أو الستائد أب . تعبيراعن تلك ' الحاجة الداخلية ' عتنء6: 6 الكامنة في الذات النسوية التي تحتاج إلى التعبير و الكشف درءا لسلطة الجماعة التيء تمارس العنف الاجتماعي و القبر الثقافي علها . ليكون هذا الجنس المسرجي الأقرب إلى رصد و نقد واقع المرأة و تحولاته في المجتمعات ككل و في المجتمع العربي بشكل خاص . لتطرح من خلال المونودراما النسوية عدة قضايا هي أقرب إلى حياة الأم المكلومة و الزوجة السعنفة و الأخت و البنت المضطيدة بفعل ممارسات الراهن أو الموروث المتداول Varied Forms of presentation and expression in several literary and dramatic arts a reflection of the reality of continuously variable ; It is known that the art of the theater, for example, Many of the changes and experiments touched to view and theatrical presentation , Along with the classic construction uncommon , In the provision of watching the play , Such as 'festive theater , Comedy theater / tragedian, , Abstract theater , Theater of the absurd, Musical theater , Shadow Theater , and individual theaterand this forms watching although linked different intellectual currents , and the historical and social conditions , The theatrical presentation , he knew many transformations that respond Community issues and interact with reality , Today it has become dominated by experimental theatrical work Phenomenon based presentation on the one actor, or One man show , or Solo Play or Stand up or Mono Drame , this phenomenon is known to and the arabe world stage its specificity and its extensions, accordingly , women entered the race speech to art Monodrame , An expression of that 'inner need', stemming from the feminist self , That you need to expression and detection authority for the group that exercised violence, social and cultural oppression , To have this kind of theatrical closest to monitor and critique the reality of women in arab society , To provide through women monodram , A reflection of the life of the mother and the wife and sister of the oppressed , Indeed, because of the practices or inherited rolling.Item أثر أفعال الكلام في توجيه دلالة النص الأدبي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) معزوز, عبد الحليمانتقل البحث اللساني من نمط لسانيات الجملة إلى بنية أكبر أو - فلنقل كيان أكبر- وهو النص على يد ثلة من اللسانيين الغربيين ، ومن بعدهم مجموعة من اللسانيين العرب، وانتقل معه مجال البحث اللساني، فبعد أن اقتصر على بنية التراكيب، والنظر في علاقات العناصر وطبيعة القواعد النحوية التي تحكم كل تركيب على حدى، وقد تجلى ذلك من خلال جهود أب اللسانيات الحديثة دو سوسير، أصبح الاهتمام متوجها أكثر نحو النظر في علاقات أكبر وأكثر عمقا وهي العلاقات النصية أو السياقية، أو ما يعرف في حقل الدراسات اللغوية بلسانيات النص. فبعد أن كان النظر مقتصرا على شكل الخطاب أو العلاقات الداخلية التي تربط بين عناصر الجمل المكونة له، توسعت دائرة تناول النص الأدبي لتشمل الظواهر المحيطة بإنتاجه، ومن خلال ذلك محاولة معالجة الإجراءات اللغوية وحتى العوامل غير اللغوية الداخلة في توجيه دلالة خطاب معين. فكان من ذلك أن استجدت مناهج تعتني كل منها بطريقة خاصة وزاوية محددة في تناول النص الأدبي، كالمنهج البنيوي، والمنهج الأسلوبي، والمنهج السيميائي، وكذلك المنهج التداولي. ويهدف الدارس للنص الأدبي، وفق أحد هذه المناهج، إلى الكشف عن الإجراءات التي أحاطت أنشاءه وجعلته بذلك متميزا عن باقي النتاجات الأدبية وحتى عن النصوص التي تشاركه الموضوع والفكرة. ومن هنا جاء بحثنا ليسلط الضوء على أحد الإجراءات النصية، وهي الأفعال الكلامية، من خلال محاولة تفسير أثرها في بناء النص الأدبي بناءً خاصا وتحديد دلالاته، ومن ثمة توجيه هذه الدلالة وحتى الانزياح بها أحيانا اعتمادا على غرض منشئ الخطاب الأدبي، ويكون ذلك قصد تحديد السياق العام له. . Title of research: Meaningful speech acts in meaningful texts. Abstract: The linguist research on the text has been through significant alterations, led primarily by the West; pioneered by DE SAUSSURE, before are then adopted by some Arabic linguists. Studies were solely going for the syntagmatic structures as well as for the nature of the radical and grammatical element, in opposition to the maximum current focus on textualization and coherence relationships simply known as the text linguistics. The text used to be deemed a discourse-limited issue, yet contradictory linguistic theories. Have gradually enlarged on prominent phenomena governing its creation, and thereby resulting in approaches; pragmatic, structural, stylistics, and semiotics, which the general reader adheres to one of them in contextualizing his textual analysis. Herewith, highlighted are speech acts into forming, guiding through and determining the general context of a text.Item أثر التفخيم والمخالفة الصوتية في التوليد اللغوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) جميل قاسم الكنج, عثمانيهدف هذا البحث إلى الوقوف على ظاهرتي التفخيم والمخالفة الصوتية واثرهما في التوليد اللغوي؛ إذ كان للقوانين الصوتية دور بارز في إثراء المعجم اللغوي، وفيما يتعلق بظاهرة التفخيم يتناول البحث علّة التفخيم، ثم يعرض مظاهر التفخيم المختلفة من تفخيم السين صادًا، وتفخيم الدال طاءً، وتفخيم الذال ظاءً مشيرا في بعض الأحيان إلى البيئات التي شاعت فيها مظاهر التفخيم تلك، وأما فيما يتعلق بظاهرة المخالفة الصوتية فقد تناول فيها البحث ظاهرة المخالفة بين القدامى والمحدثين وبيّن الغاية منها، وأكثر الأصوات الشائعة فيها موضحا آراء القدامى والمحدثين. وتكمن أهمية البحث في أمرين، الأول: أنه يلقي الضوء على فكرة التفخيم والمخالفة الصوتية ودورانها في التوليد اللغوي، والثاني: يلملم تعقيب بعض علماء اللغة حول هاتين الظاهرتين وما بينوه من آراء مستنيرة حولها. ويتكئ هذا البحث في تناوله لظاهرتي التفخيم والمخالفة الصوتية وأثرهما في التوليد اللغوي على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي؛ إذ يقف عبر المنهج الوصفي على آراء علماء اللغة في وصف هاتين الظاهرتين وما انبجس عنها من ألفاظ جديدة رفدت بدورها المعجم اللغوي، وأما المنهج التحليلي فقد بين البحث بواسطته العلّة الصوتية التي دعت إلى توليد الألفاظ. Abstract: This study aims to stand on Phenomenon grandiloquence and Dissimilation and clarify their impact in the language generation. the acoustic laws has affected turn in Arabic dictionary evolution. This research deals in the phenomenon of randiloquence: grandiloquence Assen suad, Altta> and Alddal taa> referring sometimes to the environments in which these were common manifestations of grandiloquence. With regard to Dissimilation the study deals the Dissimilation between the old and modern Linguists, the most common sounds in Dissimilation, and explaining where the old and modern views. The study has adapted two research approaches: first, the descriptive approach by which the researcher addressed the views of linguists to describe the grandiloquence and Dissimilation Second, the analytic approach to clarify The reason that led to the language generation by grandiloquence and Dissimilation.Item -الإحالة ودورها في التماسك النصي: قصيدة "باخرة الموت" لمحمد العيد آل خليفة -أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) قواوة, الطيب العزاويسنتناول في هذا المقال الإحالة باعتبارها من أهم آليات الاتساق النصي، ومن أبرز المعايير النصية المساهمة بشكل فعّال في تحقيق الكفاءة النصية؛ حيث تحيل إلى العلاقات المعنوية القائمة داخل النص، فتصنع جسورا كبرى للتواصل بين أجزائه المتباعدة، فتصيّر هذه الأجزاء متماسكة، مشكّلة بذلك كلّا موّحدا تتفاعل عناصره لتؤدي وظيفة معيّنة. وهذا الكل الموحّد هو النص الأنموذج: قصيدة "باخرة الموت" لشاعر الجزائر"محمد العيد آل خليفة"، الذي واكب شعره نهضة الجزائر الحديثة، فهو قلبها الخافق ولسانها الناطق وترجمانها الصادق. :Résume La Référence et son rôle dans la Cohésion Textuelle Poème de “Bakhirat Al-mout”, “Le Bateau de la mort “ de Mohamed Laïd Al-Khalifa Nous allons étudier dans cet article La Référence comme l'un des mécanismes et des critères les plus importants dans la cohésion textuelle, qui contribue efficacement à la réalisation de la compétence textuelle, ce qui se réfère aux relations morales existes au texte. Il constitue des principaux ponts de communication entre ses parties divergentes, qui deviennent cohérentes formant ainsi un ensemble unifié dont ses éléments interagissent pour exécuter une fonction particulière. Cet ensemble unifié est le texte de modèle : Poème de “Bakhirat Al-mout”, “Le Bateau de la mort “ de Mohamed Laïd Al-Khalifa. Sa poésie accompagnait la renaissance de l'Algérie moderne, elle constitue son cœur palpitant et sa langue d'expression et son sincère interprète.Item الأدب الرقمي: مفاهيم ونماذج أولية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) باللودمو, خديجةيُعتبر الأدب الرقمي الوليد الشرعي لعلاقة الأدب مع التكنولوجيا، و يتميّز بعديد الخصائص التي تميّزه عن نظيره الورقي. هنا نتحدّث عن النص المتفرع أو المترابط؛ و من المهم أن نتحدّث في هذا المقام عن خاصيتيْ الترابط و التفاعل النصّي و صفة التفاعلية التي يوفّرها هذا النص في أعلى تجلياتها. و من المهم استعراض نماذج بدءً بالنموذج الغربي، يُرجع ظهور أوّل نص مترابط إلى سنة 1986؛ حيث كتب الرّوائي "مايكل جويس" روايته (الظهيرة، قصة) باللغة الإنجليزية، أمّا الشعر التفاعلي فرائده بلا منازع "روبرت كاندل" الذي بدأ بكتابة القصائد التّفاعلية في مطلع تسعينات القرن الماضي، و من الواجب الحديث عن أبرز النماذج العربية في هذا التجلي الجديد للأدب. La littérature numérique est considérée comme l' enfant légitime de la relation littérature technologie, et elle se caractérise par de nombreuses caractéristiques s qui la distingue de la littérature écrite .Ici, nous parlons du texte cohérent et l'hypertexte .Et il est important que nous parlons en ce lieu du caractéristique de l'interdépendance et l'interaction textuelle et la façon interactive fournie par ce texte au sommet de ses manifestations. Il est important de présenter des exemples en commençant par le modèle occidental, l'émergence du premier hypertexte revient à l'année 1986quand le romancier Michael Joyce a écrit son roman 'l'après midi" en anglais, quant à la poésie interactive dont le leader incontesté es t"RobertKandel," qui a débuté l'écriture de ses poèmes interactifs au début des années quatre vingt dix du siècle dernier, et il est de notre devoir de parler des modèles arabes les plus importants de cette nouvelle manifestation de la littérature.Item البنية السردية في النص الشعري متداخل الأجناس الأدبية: نماذج من الشعر الجزائري مدونة تطبيقية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) عروس, محمدتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن البنية السردية في النص الشعري المعاصر متداخل الأجناس الأدبية، بما يحضر فيه من تقنيات سردية، أخذها من الأجناس الأدبية المجاورة؛ من قصة، ورواية، ومسرح، وسينما، بحيث لم يفقد النص الشعري متداخل الأجناس الأدبية هويته الشعرية. وقد نقلت تلك العناصر النص الشعري من نقاء الجنس الأدبي إلى تداخل الأجناس الأدبية، وبالتالي من الذاتية إلى الموضوعية. The Narrative Structure Within the Interconnected Literary Genre poetic Text . the Algerian Contemporary Poems, examples. By:d Mohammed Arous, University of larbi tebessi Tebessa, Algeria. Abstract The Purpose of This Study is to explore the Narrative Structure Within the Contemporary Poems that are considered as interconnected Literary Genre, and the narrative technics that poetry had borrowed from other genres ( Story, novel, play, cinema). Although Poetry, as interconnected genre, did not loose its Poetic identity. Those technics borrowed have removed poetry from Literary Genre pureness to the interconnected Literary Genre, and thus from objectivity to subjectivity.Item التجربة النقدية عند" محمد مفتاح" من خلا ل كتابه (تحليل الخطاب الشعري واستراتيجية التناص)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) مصباحي, عليشكلت كتابات الدكتور محمد مفتاح حدثا ثقافيا و فكريا في الساحة النقدية المعاصرة جعلتها رائدة لاعتبارات عدة لعل أهمها إسهامها في بلورة مشروع ثقافي نقدي يروم مسألة التراث العربي المهموم بالذات و الهوية العربيتين، و كذلك سعيها في تمثيل النظريات العلمية الحديثة كالذكاء الاصطناعي و علم النفس المعرفي، في دراسة التراث العربي بأدوات إجرائية غربية و استنطاقها و اكتشاف خفاياها. وكما أن المتأمل في كتابات الناقد يرى أن كتابه «تحليل الخطاب الشعري و استراتيجية التناص» من أهم كتبه النقدية لأنه شكل نقطة تحول كبرى في الفكر النقدي المغربي خاصة و العربي عامة لكونه يؤسس لخطاب نقدي يعمل على وضع الشفرات الأبستمولوجية للممارسة النقدية و معرفة المكون المعرفي لها و ذلك بقسميها سواء القسم القديم المتمثل في التراث العربي و مؤلفات القدامى كابن رشيق القيرواني و حازم القرطاجني ... و القسم ثان يتمثل في المراجع و المصادر الأجنبية، فنجد حضورا كبيرا للمدارس اللسانية الغربية. بهذا التأصيل الأبستمولوجي الذي أحياه الناقد في كتابه حاول من خلاله دراسة قصيدة "ابن عبدون" ليفتح بهذه الدراسة الباب واسعا على مصراعيه أمام النقاد لمشروعه النقدي المفتوح بما فيه من توجهات فكرية و معرفية جديدة. ب- الملخص باللغة الانجليزية: Abstract: he writings of Dr. Mohamed Meftah are a cultural and an intellectually event that made them distinct in the arena of contemporary critic for many reasons, perhaps the most important of which is its contribution to the elaboration of a cultural critic project aiming the Arab cultural heritage concerned by itself and its identity. Besides, its, these writings, representation of modern scientific theories like artificial intelligence and psychology of knowledge in the study of Arab heritage with occidental procedural tools to uncover its depths. Readers of the writings of the critic may notice that his book "An analysis of poetic discourse and the intertextuality strategy" is the most important critic writing for it is a major turning point in both Moroccan and Arab critical thinking because it establishes a critic discourse working on putting epistemological codes for the critical practice and knowing its substantial knowledge through its two parts: a Classical part represented in the Arab heritage and the works of the ancients like Ibn Rasheek Al Kayrawani and Hazim Al Kartajani; and a second part which is represented by references and foreign sources where a massive presence of the occidental linguistics schools. Through this epistemological rooting that the critic settled in his book, he tried to study the poem of Ibn Abdoun opening the doors wide to the critics for his critic project with its new orientations and ideasItem "التشكيل الفني لفضاء "المكان" في روايتي "ذاكرة الجسد" و "فوضى الحواس(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) سبيعي, حكيمةإن الهدف من هذا البحث هو الوقوف على أهم مميزات ادب الروائية الجزائرية احلام مستغانمي من خلال التطرق الى التشكيل الفني لفضاء "المكان" في روايتي "ذاكرة الجسد" و "فوضى الحواس". ومن أهم نتائج البحث هو أن كل من ذاكرة الجسد وفوضى الحواس, ورغم كل التحاملات التي أقيمت عليهما كعملين أدبيين أو على الأديبة كشخصية نسائية إلا أنهما رسختا قدمي الرواية النسوية الجزائرية على أرضية الكتابة الإبداعية الناجحة... في قدرنها ومنحتها فرصة حياة أفضل داخل مناخ الرواية النسوية العربية بل إنها أثرت الرواية النسوية العربية نفسها عبر جمعها الموفق بين منجز الرواية العالمية وأساليب التعبير المحلية. Abstract: The aim of this research is to identify the most important characteristics of literature Algerian novelist Ahlam Mosteghanemi through touched on the technical configuration of the space "place" in my novel "body memory" and "Chaos of the Senses." The most important results is that all of the memory of the body and the chaos of the senses and despite all the prejudices held by Kaaji literary or writer Women's figure but they Rskhta feet novel feminist Algerian on the floor of the successful creative writing... in Kdrnha and given a better chance within the feminist novel climate of life Arab but it influenced the feminist Arab novel itself through collected conciliator between the unfinished novel global and local methods of expression.Item التضاد الصرفي في القرآن الكريم وموقف أبي حيان الأندلسي منه(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) كرام, قمرة; محلو, عادليعد التضاد الصرفي فرعاً من فروع ظاهرة التضاد في اللغة العربية وسببا من أسبابها، ويقتصر في مدلوليه على تضاد دلالة الصيغة الصرفية كالفاعلية والمفعولية. إذ كثيرا ما تتحد الدلالتان في صيغة صرفية واحدة، خاصة إذا تعلّق الأمر بمعاني القرآن واجتهاد المفسرين في ذلك. وفي هذه الدراسة بيان لمواضع التضاد الصرفي في البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي [ت745ه]، مرتبة حسب نوع الصيغة الصرفية ودلالتها. Abstract: Morphological contrast is , both, a branch of the phenomenon of contrast in Arabic and one of its causes. In significance, it is restricted to the contrast in meaning of the verbal formula such as subjective and objective case; both opposite meanings are expressed by the same verbal formula. This is, mainly the case when referring to the meaning of The Holy Quran and the interpreters’ efforts in extracting its significance. This study tries to highlight the cases of morphological contrast in “Albahr Almohit”, by Abu Hayyan Al Andaloussi [745 h], arranged according to the type of their morphological structure and its significance.Item الحجاج والوظائف التداولية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) مصباحي, عبد العزيزلقد قامت اللسانيات التداولية على مجموعة من المفاهيم الاجرائية التي ساعدتها على إنجاز مهامها التي جاءت من أجلها، والتي تكمن في معالجة الظواهر اللغوية والعمل على تفسيرها، وكذا المساهمة في حل مشكلات العملية التواصلية ومعوقاتها المختلفة، هذا بالإضافة الى معرفة العوامل التي تجعل من الخطاب التداولي خطابا ناجحا، وذلك انطلاقا من كون اللسانيات التداولية علما تواصليا جديدا، وقد حصر الدارسون هذه المفاهيم في عدة عناصر من أبرزها الحجاج والوظائف التداولية؛ حيث يعتمد الحجاج على الدور الكبير الذي يقوم به المرسِل من خلال اختياره للحجج المقنعة والأدلة المناسبة نظرا لوجود تفاوت في درجات الاقناع بين المتلقين متوسلا في ذلك باللغة التي تتحدد وظيفتها اعتمادا على السياق أو الموقف الدي ترد فيه . Abstract: Pragmatics has been made on the basis of some procedural concepts that help to treat and interpret linguistic phenomena in order to find solutions to the communicative process. One of the key concepts that Pragmatics studies to ensure the efficiency of discourse is argumentation. This last depends on the role of the transmitter ,who chooses the most convenience arguments in order to persuade, with the aid of language well adapted to the contextItem القيم الإنسانية المتضمنة في النصوص الجزائرية المقررة في أدب الطور الثانوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) العايب, يوسفثبت التاريخ أن الأديب العربي عموما مرتبط بقضايا أمته ارتباطا وثيقا ، فكلما تعرضت أمته لأزمة ضاعف من تعبيره عن هويته الوطنية و القومية على حدّ سواء ناسيا همومه الذاتية منصهرا في هموم أمته . و تأتي هذه الدراسة لتسلّط الضوء على هذه الرؤية من خلال مناقشة القيم الإنسانية التي يزخر بها النص الأدبي الجزائري في علاقتها بمقوّمات و بواعث الهوية الوطنية انطلاقا من بعض النصوص الأدبية المقرّرة في السنة النهائية من التعليم الثانوي (الشعبة الأدبية ) Abstract: History proved that Arab writer when his nation falls in crisis doubled his effort to show his national identity forgetting his self problems. This study comes to spot light on this vision through discussing the human dimensions which the Algerian literary text is rich in then and its relationship with national identity pillars starting from some literary texts which are supposed to be taught in final ( literary streams ) .Item "المثقف والأيديولوجيا الإسلاموية في رواية متاهات ليل الفتنة لـ: احميدة عياشي "أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بوحرة, غنيةإن رواية متاهات لـ احميدة عياشي كغيرها من روايات الأزمة التي صورت ذلك الصراع القائم بين السلطة والجماعات الإسلاموية منذ بداية الاضطرابات وتشابك الأحداث، ووقوع المثقف بين هذين الاتجاهين، بين المطرقة والسندان وبين نار السلطة وجحيم الإرهاب. لذلك سوف نحاول في هذه الدراسة أن نتناول موقفه من هذا التيار الإسلاموي. لكن قبل ذلك يجدر بنا أن نشير إلى الحركة الإسلامية في الجزائر وتحول التيار الفكري إلى قوة سياسية والإسلامية إلى إسلاموية. resume In the « Mazes » novel of « Hmida Aichi » like other novels that have shown clearly the crisis of the struggle standing between the high power and the Islamic groups. From the starting of the conflicts as well as the events have because serious and complicated the cultivated pesons have fallen between these two directions. The hammer and the anvil , else between the fire of the high power and the hell of terrorisom. For that ,we will try in this study to discuss his point of view from this Islamic direction and clarifying it , but before that we have to allude the Islamic movement in Algeria and the change of the mental view to a political and Islamic powerItem النمطية التركيبية في مقامات الهمذاني: قراءة أسلوبية لسانية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) هاشم الجراح, عبد المهدييهدف هذا البحث إلى الكشف عن الصور النمطية للتراكيب اللغوية والنحوية في مقامات بديع الزمان الهمذاني، وتقديم قراءة أسلوبية لسانية؛ غرضها الكشف عن الفعالية الجمالية والبنائية لهذه الصور في نص المقامة.بدأ البحث بتوضيح مفهوم النمط وعلاقته بالنسق، ثم المقصدية النمطية، كما انتقل بعد ذلك للكشف عن النمطية التركيبية في المقامات، ومن هذه الصور: نمطية الاستفهام، والشرط، والنداء، ثم نمطية "بينا"، ونمطية "إذا" الفجائية، والنمطية النسقية، وأخيراً نمطية التكرار.انتهى البحث إلى أن لهذه الصور التركيبية النمطية دوراً فاعلاً في الأبعاد المشكلة للنص: الجمالية والتواصلية والبنائية. أي: إنها دخلت في العملية البنائية التفاعلية لنص المقامة. Abstract: This research aims to study a stereotypical structures in badi al-zaman al-hamadani maqamat, and provide a stylistics and linguistics study, in order to detect the effectiveness of these structures in the reconstructive of the text. The search began to clarify the concept of the stereotypical structure and its relationship to the system, then the intentionally of stereotypical structures, and then moved to detect the frames of stereotypical structure in the maqamat, and these such as: atypical question, and condition, and the vocative, etc. find concluded that the stereotypical frames have an active role in a communicative and constructivism. It has entered into the process of building interactive established text.Item بلاغــــة التَّتْمِيم والتكميـــــــل في القـــــــرآن الكريـــــــــــــــــــــم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) قيطون, قويدريعرض هذا المقال لأسلوبين بلاغيين متميّزين ، لهما أثرهما الواضح في تجويد الخطاب ، وتصحيحه ، ودقته ، ولا تقف فائدتهما عند ضبط النص ، وحسن إحكامه فقط ؛ بل نجد لهما إضافة متميّزة على مستوى جمالية الخطاب ، بما يضفيانه عليه من فنية وروعة لها أثرها البالغ على المتلقي. ونحن نعرض لهذين الأسلوبين معا لأنهما متداخلان متلازمان ، استعملتهما العرب ، وعلى سَننها جاء الخطاب القرآني المعجز ، الذي نحاول أن نقف عند بلاغية هذين الأسلوبين فيه. Summary This article presents two distinctively eloquent styles; their impact is clear in perfecting the speech, and determining the accuracy. They are not useful when adjusting the text and its provisions only; but they add the distinguished level of the aesthetic discourse, as they give it the artistic splendor which in turn has its impact on the recipient. We highlight these two styles because they are intrinsically interconnected, as used (employed) by the Arabs; and in the same fashion, they are present in the Miraculous Qur’an through which we investigate their eloquence.Item تجليات ظاهـــــــــــرة التطيـــر في شعــــــــر ابن الـــــرومي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) بلحاج, عباسلأدب ظاهرة إنسانية سايرت حياة الإنسان وتطوراتها، حيث عبر عنها بمختلف الطرائق التي جاء بها الكثير من الأدباء كابن الرومي ، فأضحت نتيجة أدبية ظلت خالدة، كونها الدعامة الأساسية التي ارتكز عليها الناس لإدراك ما خفي عنهم وفهمه واكتشافه من أنفسهم وما حولهم، كما كانت هذه الأعمال في أمس الحاجة إلى ما يقدمها ويجدد دورها ومكانتها لأن الأدب يحيا ويزدهر إذا صار بؤرة اهتمام النقد. Abstract : Literature is a human phenomenon that took a place in man life in its different stages so he expressed it in many manners that come from writers AS IBN EL -ROUMI hence it would be an eternal Literature result that has been considered as the focus of people in understanding and discovering all that was hidden in their selves and around them. On the other side these works needed to be introduced to people for having its new role that Literature could have a new life and prosperity when critics focus on it.Item تطور التشكيل الإيقاعي للقصيدة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) جباري, عائشةمرت القصيدة العربية بمراحل زمنية لتصل إلى ما هي عليه، وذلك في قدرتها على الانفلات من النظام القديم . ففي العصر الجاهلي تميزت بحفاظها على البناء التقليدي الذي يعكس نمطية الحياة الجاهلية، من وقوف على الأطلال وبكاء على الديار . أما في صدر الإسلام فلم تتخلَّ القصيدة العربية على هيكلها التنظيمي الشكلي، ولكن مالت إلى تهذيب الألفاظ والدفاع عن حياض الإسلام . وفي العصر العباسي؛ نتيجة اختلاط العرب بغيرهم من الأجناس وما نتج عنه من رغبة في التحرر، ثارت القصيدة العربية على القوالب الموروثة، وذلك بابتكار أشكال جديدة للتعبير الشعري. وفي العصر الحديث؛ وبالرغم من ظهور الاتجاه الاحيائي في الشعر العربي والذي دعا بشدة الى العودة إلى الموروث التأصيلي والحفاظ على لبنات القصيدة العربية , ظهرت اتجاهات تدعو إلى تجديد يلامس بنية القصيدة العربية الداخلية والخارجية،بشكل مباشر وغير مباشر. وبتحول الأوضاع السياسية والاجتماعية في العالم العربي، انعكس ذلك على القصيدة الجزائرية المعاصرة ، إذ أصبحت تحمل معاني الرفض والتمرد والثورة على الواقع. Résumé Dans son évolution , le poème arabe a connu plusieurs étapes importantes pour libérer de son ancien héritage , le poème se caractérisait dans l'époque avant l'islam de par une seul forme canonique qui mettait comme centre de réflexion la vie du poème , ce dernier qui pleurerait son passé et pleurait sur l'époque du passé . A l'époque au début de l'islam , le poème arabe a gardé son ancienne forme tout en recourant a un langage moins vulgaires , portant essentiellement sur la défense de l'islam A l'époque abbaside , le poème arabe a comme une liberté d'expression due essentiellement aux contacts avec les autres populations , il a inventé de nouvelles formes d'expression a l'époque contemporains , le poème arabe a connu unItem توظيف اللسانيات التداولية في تدريس نشاط العروض لطلاب التعليم الثانوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) حمدان, لطفييتناول هذا المقال الدرس العروضي وتدريسه لطلاب المرحلة الثانوية ، لكن هذا الدرس يكتسي خصوصية هامة عن باقي الأنشطة اللغوية والأدبية ، كونه يجمع بين العلمية والفنية ، فقيامه على مجموعة من القواعد المحددة ، هو ما يجعله يتسم بالعلمية ، أما الفوارق التي نلاحظها في اكتشاف التفعيلات والبحر تصل عند بعض الأشخاص إلى اكتشافها بالأذن المجردة ، فهذه هي الفنية ذاتها . وحتى يوصل أستاذ اللغة العربية هذا العلم إلى تلاميذه لابد أن يدرك هذه الحقيقة ، إذ يجب عليه تصنيف العلم أولا ثم استغلال منهج جديد في التواصل - باعتبار أن العملية التعليمية هي عملية تواصلية بالدرجة الأولى - ، كما يجب عليه استغلال مبدأ التعاون بين المتخاطبين والذي يقوم على قواعد سلوكية أربع ( قاعدة الكمية – قاعدة النوعية – قاعدة المناسبة – قاعدة الهيئة ) ، وهو ما يتجسد فعلا في الأداء التعليمي ، ويعطي نتائج أفضل . Abstract : This article focus on prosody lesson in addition to teaching it to secondary school pupils. But this lesson has an important privacy from the other linguistic and literary activities, that combines scientific and technical features. So since it relies on some specific rules it had this scientific feature, but the differences we see when finding out trochees and sea poetic, some people could find them by listening only. Hence, this is artistry, Science hence, teacher of Arabic language has to realize such truth in order to make his pupils reaching this science. So he has to classify this science at first then he has to use a new approach in communication, that educational process is a communicative one. In addition to that he has to that he has to use the principle of cooperation between the speech partners that relies on four behaviour rules ( The quantity rule – The quality rule – The suitability – The appearance rule ), which could be found in education performance that may give better results.Item جمالية التلقي في ديوان الشيخ السماتي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) حميتي, سعادإن ما يحدد القيمة الجمالية لأي نص أدبي إنما هو جمالية تلقيه و كيفية التأثير في المتلقي ، و هذا ما سنحاول استنطاقه من خلال عرضنا لبعض أشعار الشيخ السماتي ، و التي حاول من خلالها إثراء خزانة الأدب الشعبي و التي لاقت قبولا في الحياة الاجتماعية للقارئ و نستثني من ذلك بعض الأعمال التي استهجنها البعض و التي استدرك الشاعر فيها الأمر طالبا العفو و الصفح من أصحاب الزوايا آنذاك . سنحاول الكشف معا الجدلية الرائعة بين الإنتاج و التلقي من خلال استنطاق بعض الأشعار ، إضافة إلى أفق التوقع الذي خلص بدوره التجربة الأدبية من النزعة النفسية إضافة إلى الانزياح الجمالي الذي حققته اتساع المسافة الجمالية بين أفق التوقع و أفق تلقيه . Résumé: Ce qui détermine la valeur esthétique de tout texte littéraire, mais une esthétique reçue et comment influencer le récepteur, ce qui est ce que nous allons essayer d'interrogatoire grâce à notre offre de quelques poèmes Sheikh Asamati, qui a essayé à travers laquelle enrichir le trésor de la littérature populaire, qui ont gagné l'acceptation dans la vie sociale du lecteur et l'exclure de certains des Astahjnha de travail autre et a commencé Toutefois, lorsque le poète demande pardon et le pardon des coins des propriétaires à l'époque. Nous allons essayer de détecter à la fois la dialectique entre la production brillante et la réception à travers l'interrogation de certains poèmes, en plus de l'horizon d'attente qui a conclu à son tour l'expérience littéraire de tendance psychologique en plus du déplacement esthétique réalisé en élargissant la distance esthétique entre l'horizon et l'horizon d'attente a été reçueItem ديوان مغذي الأرواح ومسلي الأشباح للشاعر التومي سعيدان العلامة و الدلالة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) شلبي, فاطمة الزهراءالشعراء الشعبيين: الذين حملوا على عاتقهم لواء النهضة والإصلاح. فأشادوا بالوطنية وتغنوا بالحرية. وتبنوا المنبج الثوري التحرري. الذي كان له أثره العميق في المكونات الدلالية لمضامين أشعارهم وأساليهاء فظبردورهم الكبيرني بث الروح الوطنية. في وجدان الشعب من خلال توجيه كامل طاقتهم الشعرية. نحو القضايا الوطنية الثورية التحررية في فترة غلب على الأمة الذل والقبر والظلم الاستعباد. أدى بها الى اليأس من أي أمل للتحرر من ليل الاستعمار الطويل. وكان الشاعر التومي سعيدان. من بين هؤلاء الشعراء الثوريين الذين أضاءت أشعارهم دروب الحرية. وأنارت عقول الشعب بالوعي الوطني. وحمست وجدان الثوارولا عجب في ذلك فهو شاعر إصلاحي الفكر. وطني النزعة. بدوي الطبع. ثائر المنبج. تعشق الشعر والحرية منذ صباه. فجاد في التغني بالوطنية والحرية. La pratique de la révolution de liberation a prédominé la plupart des voix poétiqoue populaires, notamment chez les poètes qui ont pris sur leurs épauls le drepeau de la renaissance et de la réfome; ils ont loué le nationalism, chanté la liberté et adopté l’approche révolutionnaire libérale. Cette approche avait prondement influence les composante sémantiques des contenus de leurs poems et leurs styles; ce qui a mis en relief leur grande rôle dans la diffusion de l’esprit national et dans l’existance du peuple a travers une orientation totale de leurs efforts poétiques dans une période où régnaient l’humiliation, l’opression de toute espoire de liberation du colonialisme Le poète Ettoumi Saïdane était parmi ces poètes revolutionnaires qui ont éclairé, par leurs poems, les chemins de la liberté et ont illuminé les esprits du peuple par la conscience nationale et ont encouragé l’existance des revolutionnaires; et ceci n’est pas etonnant Car ce poète, réformateur des idées, nationaliste, nomade de caractère, aux methods révoltées, et aadoré la poésie de la liberté depuis son enfance et a chanté généreusement le nationalisme et la liberté.Item سلطة العنوان في رواية "الممنوعة" لـ"مليكة مقدم" قراءة في البنية والدلالة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-12-01) ركاب, عبد اللهلعنوان نواة الكون الروائي المشكل من المتن وجزيئات تدور في مدارهِ دون أن تمتلك القدرة على الانفلات من قبضته المحكم حبكها لتوليد الاستمرارية الحياتية للعنوان والنص المنضوي تحته، فتتجلى القراءات متناسلة عن بعضها دون القبض عن المعنى المقصود، كونه روح العمل الإبداعي، والإمساك بدلالته تمثل حكما عليه بالموت، ونحن في هذه الدراسة ننطلق من هذه المركزية لنرسم خريطة نصية نستكشف فيها أغوار العتبة وصلتها بباقي العتبات المتواشجة، وفق المقاربة السيميائية والتناصية للعتبة. . The title's authority in the novel Almamnouaa by Malika Mkadem. A structural and semantic reading Abstract: The title is the core of the novelistic universe which is composed of lot and particles that spin in it’s orbit and are unable to free themselves from it’s strong fist to generate life continuity for both the title and the text .the readings appear distinctly giving birth to each others without capturing the intended meaning being the soul of the artistic work and keeping to its significance represents sentencing it to death. and we are starting in this study from this central point to draw a text map to explore the depths of the threshold and its relationship with the other thresholds according to the semiotic and Intertextual approach of the threshold.