AJ_Vol 10 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34040
Browse
Browsing AJ_Vol 10 N 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 27
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر قواعد الاستصحاب على أحكام الأسرة في الفقه الإسلامي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) باباواسماعيل زهير; الكندي أحمد بن يحيىملخص: تعتبر الأسرة نواة المجتمع الأولى؛ لذا فقد خصتها الشريعة الإسلامية بجملة من الأحكام، والقواعد الضابطة لها، وللوقوف على بعض من هذه القواعد تأتي هذه الدراسة في مقدمة ومبحثين لعرض أهم القواعد الفقهية المتعلقة بدليل الاستصحاب، والأحكام الفقهية الأسرية المخرجة عليها، بهدف بيان أهمية هذه القواعد في ضبط أحكام الأسرة، وصيانتها مما يحاك ضدها في هذا العصر، حيث تبين من خلال هذه الدراسة أن الفقهاء استندوا على قواعد الاستصحاب في تخريج العديد من الفروع الفقهية المتعلقة بأحكام الأسرة، خاصة عند تعارض الأدلة، وهو ما أظهر أهمية هذه القواعد في ضبط العلاقات الأسرية وحماية الاسرة في ظل ما أفرزته العولمة والرأسمالية المادية التي غيرت من مفهوم الأسرة، وأفرغتها من القيم الأخلاقية. Abstract : Family is considered the first nucleus of society. Therefore, Islamic law has designated it with a set of Legal rulings and rules governing it. Aiming to explore some of these rules, this study comes in an introduction and two sections to present the most important jurisprudential rules related to the evidence of “Al’Aistishab” and the family jurisprudential rulings based on it. The study's main focus is explaining the importance of these rules in controlling the rulings of the family, and preserving it from what is being plotted against it in this era. The study highlights that jurists relied on the rules of “Al’Aistishab” in extracting many jurisprudential rulings related to the family, especially when there is conflicting evidence, which demonstrated the importance of these rules in governing family relations and protecting the family In the midst of what globalization has produced. This comes in addition to the fact that capitalism has changed the concept of the family, and stripped it of moral value.Item أحكام تحكير أراضي الوقف في التشريع الجزائري والقانون المقارن(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) محده جلوليعتبر الحكر من أهم العقود التي يمكن أن تُنَمَّى وتُسْتَثْمَرَ بها الأملاك الوقفية رغم ما يثيره من جدل فقهي وقانوني ينطلق من أنه طويل المدى، والقدرة على تحقيق توازن العلاقة العقدية التي تحافظ على مصلحة الملك الوقفي بإصلاح الأرض الموقوفة العاطلة والانتفاع بها، ومن خلال أحكام حق الحكر التي حَدَّدَتْ ضوابط إنشائه تلك الواردة في الدراسات الفقهية أو ما تضمنته النصوص التشريعية المقارنة، فإن ذلك يضمن إلى حد كبير تحقيق منفعة الملك الوقفي اَلْمُحَكَّرْ، إلا أنه ينبغي على المشرع أن يتدخل لضبط العلاقة العقدية لهذا الحق، لا سيما فيما يخص شروطه وأركانه وأثاره حتى يكون وسيلة فعالة لاستثمار وتنمية الأملاك الوقفية دون أن يحدث اشكالات مستقبلا. Al-Hakr is considered one of the most important contracts in which Waqf can be developed and invested, despite the jurisprudential and legal controversy it raises. This controversy stems from it is long-term right and the ability to achieve a balance in the contractual relationship that preserves the entailed estate interest by reforming the idle endowed land so that it can be used, Through the provisions of the right of Hakr that set the controls for its establishment, whether those contained in jurisprudence studies or what is included in comparative legislative texts, this guarantees to a large extent the achievement of the benefit of the Waqf subject to the Hakr. However, the legislator should intervene to add some control to the contractual relationship of this right especially with regard to its conditions, pillars and effects in order to be an effective way to invest and develop Waqf without causing problems in the future.Item الأثر الناشئ عن بطلان العقد، دراسة فقهية في ضوء نظام المعاملات المدنية السعودي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) الهايس حسانعنوان البحث: "الأثر الناشئ عن بطلان العقد دراسة فقهية، في ضوء نظام المعاملات المدنية السعودي"، وتهدف هذه الدراسة إلى: بيان ثراء الفقه الإسلامي، وإبراز مدى التوافق بين فقه المعاملات الإسلامية ونظام المعاملات المدنية السعودي، ويقوم منهج الدراسة على: استقراء جزئيات الموضوع وتتبعه في مظانِّه وموارده، ثم تأصيله وتحليله وربطه بنظام المعاملات المدنية السعودي، ومن نتائج الدراسة: 1. نظام المعاملات المدنية السعودي يتوافق مع ما قرره فقهاء المذاهب الإسلامية، مع الاختلاف في بعض المصطلحات، بما يعطيها صبغة نظامية. 2. العقد لكي يكون صحيحاً نافذاً تترتب عليه آثاره شرعاً ونظاماً، لابد له-عند الجمهور-من توفر ثلاثة أركان: الصيغة، والعاقدان، والمحل، وقد حدَّد نظام المعاملات المدينة السعودي أركان العقد بـ: (الرضى، والمحل، والسبب) ولا تختلف في جوهرها عن أركانه في الفقه الإسلامي، لأن الرضى يشتمل على الإيجاب والقبول والمتعاقدين. 3. يترتَّب على بطلان العقد عودة المتعاقدين إلى الحالة التي كانا عليها قبل العقد، وإذا ما استحال ذلك وتعذَّر ردُّ محل العقد عيناً، يكون التعويض. Abstract : Title of the study: “The effect resulting from the invalidation of the contract, a jurisprudential study, in light of the Saudi civil transactions system.” The study aims to: demonstrate the richness of Islamic jurisprudence, and highlight the extent of compatibility between the jurisprudence of Islamic transactions and the Saudi civil transactions system. The study’s approach is based on extrapolating the details of the topic and tracing it. In its context and resources, then rooting it, analyzing it, and linking it to the Saudi civil transactions system. Among the results of the study: 1. The Saudi civil transactions system is consistent with what was decided by the jurists of Islamic schools of thought, with differences in some terminology, which gives it a regular character. 2. In order for the contract to be valid and enforceable and to have its legal and regulatory effects, it must-according to the majority-have three elements: the form, the two contracting parties, and the subject. The Saudi Receivable Transactions System has defined the pillars of the contract as: (satisfaction, subject, and reason) and they do not differ in terms of Its essence is different from its pillars in Islamic jurisprudence, because consent includes the offer, acceptance, and contracting parties. 3. The invalidation of the contract results in the contracting parties returning to the state they were in before the contract. If this is impossible and the contract item cannot be returned in kind, compensation shall be given. Keywords: (Contract; nullity; Retroactive; Compensation; regime)Item الإعجاز الإعرابي في النص القرآني(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) عباس عبد الرؤوفالنص القرآني يمثل النص المحوري الذي دار في فلكه كل نشاط علمي نسب إلى الحضارة الإسلامية، ولا يُعلم أنّ مؤلفا حاول مجاوزة سلطة النص القرآني تأصيلا أو تأويلا، حتى وجد من وصف هذه الحضارة بأنها حضارة نص، والتصور القرآني يستمد قواعده من حديث النص عن ذاته، وهذا التصور يفسر العلاقة بين خصائص النص وبنيته اللفظية، وأغلب التصور الإعجازي كان منطلقه ما يهم العلم الشرعي، إلا أن هناك من الخصائص اللفظية ما يشكل مكمنا إعجازيا وإن لم تكن في اهتمامات العلوم الشرعية كثيرا، ونقصد خاصية الإعراب؛ حيث مارس المعربون للنص القرآني إعراب هذا النص، وانطلقت أعاريبهم من المعاني التفسيرية المختلفة، ونتج عن ذلك أعاريب مختلفة تدور حول معاني متوافقة مع الجانب التفسيري في الغالب غير محيدة عنه، جاء هذا المقال ليبين كيف يمكن تصور ذلك وجها إعجازيا إعرابيا؟ يعرض هذه المقال جملة من النماذج الإعرابية التي تجسد تعدد الأوجه الإعرابية في النص القرآني ليوضح أنّ هذا التعدد يشكل ظاهرة يتفرد بها النص القرآني عن غيره من النصوص رغم وجود أسباب تعدد الإعراب في الشعر والنثر إلا أنّ النص القرآني انفرد بالانفتاح على التأويل الإعرابي Abstract: This article aims to reveal the features that distinguish the Qur’anic discourse from other human speech, and these features are multiplicity of its syntactic. It is related to the issue of confrontation, which the scholars spoke about in their books In this study, we relied on the analytical descriptive approach, and we divided it into a number of basic axes, each of which included a special feature. The results reached showed that the syntactic multiplicity of the Holy Qur’an is the basis for its from Inimitability. This article presents a number of syntactic models that embody the multiplicity of syntactic aspects in the Qur'anic textItem الإمام عبد الرحمن الثعالبي في فكر المفكر الجزائري عبد اللطيف عبادة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) خنوفه صلاح الدين; منصر عباسيهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة عبد الرحمن الثعالبي عند عبد اللطيف عبادة, والتعريف بعَلم من أعلام الفكر الإسلامي في الجزائر, ومعرفة علماء التصوف الذين تأثر بهم الإمام الثعالبي, ومعرفة علماء الجزائر المتصوفة الذين كان لهم دور كبير في عملية إصلاح المجتمع الجزائري. وتوصلت في ختام البحث إلى أنّ المفكر عبد اللطيف عبادة يرى أنّ الإمام الثعالبي سلك طريق التصوف السني في تفسيره الجواهر الحسان في تفسير القرآن, ويعد المفكر عبد اللطيف عبادة هو مالك بن نبي الصغير, وأوّل من أجرى دراسة صوفية لآيات القرآن الكريم في تفسير الجواهر الحسان في كتابه التفسير الصوفي للشيخ عبد الرحمان الثعالبي, وتصوف الإمام الثعالبي هو امتداد للمدرسة الشاذلية. This research aims to highlight the status of Abd al-Rahman al-Tha`alabi among Abd al-Latif Ubadah, to introduce one of the figures of Islamic thought in Algeria, to know the Sufi scholars who were influenced by Imam al-Tha`alabi, and to know the Algerian Sufi scholars who had a major role in the process of reforming Algerian society. At the conclusion of the research, I concluded that the thinker Abdul Latif Ubadah believes that Imam Al-Tha’alabi followed the path of Sunni Sufism in his interpretation of Al-Jawahir Al-Hasan in the interpretation of the Qur’an. The thinker Abdul Latif Ubadah is considered Malik bin Nabi Al-Saghir, and the first to conduct a Sufi study of the verses of the Holy Qur’an in the interpretation of Al-Jawaher Al-Hasan in the interpretation of the Qur’an. His book, The Sufi Interpretation by Sheikh Abd al-Rahman al-Tha’alabi, and The Sufism of Imam al-Tha’alabi, is an extension of the .Shadhili schoolItem الأمن في الإسلام: بين المقاصد الشرعية والقيم الإنسانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) عارف يحيىإن قضية الأمن أصبحت من القضايا الملحة والطارئة في زمننا الحاضر، نظرا لما يعيشه العالم من أوضاع مضطربة وفتن مدلهمة عصفت بأمنه واستقراره، بل وأصبحت أصابع الاتهام تتجه إلى الإسلام والمسلمين لزعزعة استقرار العالم لما يشاع عنه من تهم الإرهاب والتطرف والإسلام منها براء، لهذا كان الهدف من هذا البحث المتواضع إعادة النظر في قيمة الأمن وبحث كل ما يرتبط بها من مقاصد شرعية تجعلها في درجة الضروريات وتصحيح نظرة العالم إلى الإسلام بما يحمله من قيم سامية وإنسانية. ومما خلص إليه البحث اعتبار الأمن مقصودا شرعيا من الأحكام الشرعية المقررة يتأسس على مقومات مضبوطة، ويرتبط بقيم إنسانية متعددة تضمن للبشرية استقرارها وازدهارها. The issue of security has become one of the urgent and urgent issues in our present time, given the turbulent conditions the world is going through and the turbulent turmoil that has ravaged its security and stability. In fact, the fingers of accusation are turning to Islam and Muslims to destabilize the world because of the rumors about terrorism and extremism, and Islam is innocent of them. From this humble research, a reconsideration of the value of security and a discussion of all that is associated with it in terms of legal purposes that make it a level of necessities and a correction of the world’s view of Islam with its lofty and human values. And from the conclusions of the research, security is considered a legitimate intention from the established legal rulings that is based on exact elements, and is linked to multiple human values that guarantee humanity its stability and prosperity.Item التَّوجيه اللُّغويُّ لوقف نافعٍ رحمه الله (ت:169ه) على كلمة (بلى) في القرآن الكريم - نحوًا وتفسيرًا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) حذيق العيدملخص: هذه البحث بعنوان: التَّوجيه اللُّغويُّ لوقف نافعٍ رحمه الله (ت:169ه) على كلمة (بلى) في القرآن الكريم - نحوًا وتفسيرًا -، وهو دراسة في الحجج النحوية والتفسيرية التي التمسها مكي بن أبي طالب القيسي رحمه الله، لوقف نافع رحمه الله على كلمة (بلى) في القرآن الكريم، من خلال كتابه (الوقف على كلا وبلى في القرآن). وقد وجدنا أن كلمة (بلى) وردت في القرآن اثنتين وعشرين (22) مرة، وافق مكيٌّ نافعًا في الوقف عليها واحتج له في سبعة عشر (17) موضعا، فيما خالفه في خمسة (5) مواضع. ولذلك قسَّمتُ البحث بعد المقدمة إلى مقصدين اثنين: المقصد الأول دراسة المواضع التي انتصر فيها مكي لوقف نافع، والمقصد الآخر دراسة المواضع التي خالفه فيها. ثم ختمت بخاتمة فيها أهم النتائج المتوصل إليها والتي منها: رجاحة وزن قراءة نافعٍ رحمه الله من جهة اللغة العربية؛ إذ هي - على ما نص مكي رحمه الله - مع قراءة عاصم، أصح القراءات لغةً وسندًا. ومنها: أنه مع كون علم الوقف والابتداء من علوم القرآن، وهي بمثابة علوم الآلة الموصلة إلى تفسير القرآن العظيم؛ إلا أنَّ هذه القضيَّة قد تنعكسُ؛ فيصيرُ الوقف والابتداء متوقفا على معرفة التفسير، وفي ثنايا البحث تدليل على ذلك.Item الشّيطان في الدرس العقدي وسؤال الإرادة الإنسانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) باي أحمد عامرلشّيطان في الدرس العقدي وسؤال الإرادة الإنسانية Satan in the doctrinal lesson and the question of human will د. باي أحمد عامر ملخص: إنّ وجود الشّيطان ودوره الذي اختاره تجاه الإنسان يطرح جملة من الإشكالات. وإ أبرزها علاقة دوره بحرية الإرادة الإنسانية، ومدى تأثيره في تحديد مصير الإنسان في ظلّ حمله لواجب الخلافة في الأرض. حيث يسعى هذا المقال إلى تناول مدى تمتّع الإنسان بكامل إرادته الوجودية في ظلّ وجود مخلوق يناصبه العداء ويستفرغ جهده لغوايته والدفع به إلى المعصية في مختلف صورها، مع الاعتبار لوجود التكليف الشرعي للإنسان بالتزام الشريعة الإلهيّة وامتثالها في الظاهر والباطن. وقد تعرض الباحث في الإجابة عن الإشكالية؛ وجود الشّيطان وطبيعةَ دورِهِ ومصدرهِ، كما تناول موقع وطبيعة التأثير الشّيطاني على الإرادة والإنسانية ومحدوديّتها وتوازنها، ومن ثم الوقوف على أهم الفوائد والحكم لذلك الدور من الناحيّة الوجودية والتعبدية والمعرفية والسلوكية. الكلمات المفتاحية: الشّيطان، الإرادة الإنسانية، الحرية الإنسانية. Abstract : The existence of Satan and the role that he has chosen for humans raise several problems. The most prominent of these problems is the relationship between his role and the freedom of human will. The impact of this on the fate of humans, as he is the one who bears the duty of caliphate on earth, was studied. This paper seeks to address the extent to which a person enjoys his full existential will. This is in the presence of a being who is hostile to him and exhausts his efforts to tempt him and push him to sin in its various forms. All taking into account the legal obligation of humans to abide by the divine law and comply with it outwardly and inwardly. This work also aims to answer the problem by explaining the existence of Satan, the nature of his role, and his source. In addition, this paper addressed the impact of satanic work on human will, its limitations, and its balance. The most important benefits and significance according to Satan's role were also identified from an existential, devotional, cognitive and behavioral standpoint. Keywords: Satan, human will, human freedom.Item القضايا الدينية في الإعلام الرقمي: واقعها وتحدياتها(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) سليماني ليلىتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية معالجة الموضوعات الدينية عبر فضاءات الإعلام الجديد، والتي يجب أن ترتكز على ضرورة توفر المعلومات والحقائق الكافية المرتبطة بالقضايا الدينية المطروحة، من خلال استقراء ماضيها وحاضرها واستشراف مستقبلها. وهو ما يدعو إلى ضرورة الاهتمام بالإعلام الديني عبر وسائط الإعلام الجديد؛ الذي يعمل على تحصين الأفراد خاصة الشباب منهم، من الانسياق نحو الثقافات والسلوكات والظواهر الدخيلة على مجتمعاتنا. وهو ما يتطلب إعداد رؤية منهجية وخطة محكمة، يتكامل فيها دور المؤسسات الدينية والإعلامية على حد سواء، من أجل تحقيق الأهداف التربوية بالمجتمع، التي من شأنها الحفاظ على مورثنا الديني والثقافي. وهذا ما يقتضي الاعتماد على بحوث ودراسات اجتماعية وسيكولوجية وإعلامية، قصد إعداد محتوى إعلامي ديني، يُسهم في تشكيل الوعي الاجتماعي بما يخدم مصالح المجتمع. This research paper aims to highlight the importance of addressing religious issues through the new media spaces, which must be based on the necessity of providing adequate information and facts related to the religious issues raised, through extrapolating its past and present and foreseeing its future. This calls for the need to pay attention to the religious media through the new media; Who works to fortify individuals, especially young people, from being touched towards cultures, behaviors and exotic phenomena on our societies. This requires preparing a systematic vision and a court plan, in which the role of religious and media institutions alike integrates, in order to achieve educational goals in society, which would preserve our religious and cultural heir. This requires relying on research and social, psychological and media studies, in order to prepare religious media content, which contributes to the formation of social awareness in a way that serves the interests of society.Item القواعد الفقهية والضوابط الشرعية المتعلقة بعمليات التجميل المباحة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) نورة عبدالله العليانتبحث هذه الدراسة مسألة العمليات التجميلية وضوابطها، وعلاقتها بالقواعد الفقهية وكذلك الضوابط الشرعية للعمليات التجميلية . وقد قدمتُ تعريفا بأهم المصطلحات الواردة في عنوان البحث، بعدها ذكرت القواعد الفقهية المتعلقة بعمليات التجميل المباحة؛ مقدمة بتعريف مختصر للقاعدة ثم أدلة القاعدة، وبعدها التطبيقات المتعلقة بهذه القاعدة في جانب العمليات التجميلية . وأخيرا الضوابط الشرعية للعمليات التجميلية. هدف البحث : بيان أحكام العمليات التجميلية، ومتى تكون هذه العمليات مباحة ومتى تكون محرمة بناء على الضرورة أو الحاجة لتلك العمليات. أهم النتائج: أن العمليات والإجراءات التجميلية منها ماهو مباح، ومنها ماهو محرم، والمباح لابد أن يكون تحت ضوابط معينة. أو ضرورة ملحة، أوحاجة ملجئة.Item القواعد والأصول الجامعة ـــ مكانتها ووظيفتها- عند الإمام عبد الرحمن السعدي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) بوقلقولة عاشورملخص: الغرض من المقال إظهار الأهمية البالغة التي أولاها السعدي للقواعد والأصول الجامعة؛ من حيث الاهتمام الكمي والكيفي. فعلى المستوى الكمي؛ توسع السعدي في الاهتمام بالقواعد والأصول الجامعة؛ فهي واردة في كل مؤلفاته: الأصولية، والفقهية، والدعوية، والفكرية، والتفسيرية، والحديثية؛ بل أفرد لها جملة من المؤلفات؛ نثرا ونظما. أما كيفيا؛ فالسعدي عدّ القواعد والأصول الجامعة من عمل الأصوليين؛ فهي صالحة للاستدلال بها، والترجيح بها، والتعليم من خلالها، وفهم نصوص الشريعة، وهي آية على الإعجاز التشريعي، وعلى صلاحية الشريعة لكل الأزمان. Abstract : This article aims to highlight the great importance and interest that Al-Saadi gave to the universal rules and principles in terms of quantity and quality. At the quantitative level; Al-Saadi’s interest in universal rules and principles is widely spread in all his books of: Islamic Jurisprudence and its Roots, Preaching, Intellect, Quran’s Interpretation, and HADITH. He devoted a number of books written in prose and poetry for them. As to the qualitative level, Al-Saadi considered the Universal Rules and Principles among the concerns of scholars of Jurisprudence’s Roots. It is valid for making inferences and choices, teaching through it, and gaining deep understanding of Sharia’s texts. Additionally, it is a sign of legislative miracles and the validity of “Sharia for all timesItem المسائل الفقهية التي حكي عن الإمام مالك أنه قال بها في خاصة نفسه(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) الأنصاري محمد بن أحمدتهدف هذه الدراسة إلى جمع المسائل الفقهية التي حُكي عن الإمام مالك رحمه الله أنه قال بها في خاصة نفسه وإبرازها، مع دراستها، وقد جاءت الدراسة في مبحثين، المبحث الأول: في التعريف ببعض أصول الاستدلال عند المالكية، وهما مراعاة الاختلاف، والاحتياط، وبيان عمل المالكية بهما، وأما المبحث الثاني فكان في ذكر المسائل الفقهية، وبلغ عددعا عشر مسائل، وتمت دراسة المسائل بذكر المسألة ودليلها، وذكر المعتمد في المذهب فيها مع بيان دليل المذهب، وذكر ما سطره أئمة المذهب حول المسألة، وظهر من خلال هذه الدراسة شدة تورع الإمام مالك رحمه الله، وعنايته بمبدأ الاحتياط، ومراعاة الاختلاف، والتمسك بما عليه عمل أهل المدينة . Abstract : Summary: This study aims to collect the jurisprudential issues that Imam Malik, may Allah have mercy on him, was reported to have mentioned about himself and highlight them with their study. The study was divided into two sections. The first section introduces some of the principles of inference in the Maliki school, namely consideration of differences, caution, and clarification of the Maliki's work with them. As for the second section, it mentions ten jurisprudential issues, which were studied by mentioning the issue and its evidence, the relied-upon opinion in the school, and the statement of the school's imams about the issue. Through this study, it became apparent that Imam Malik, may Allah have mercy on him, was deeply cautious, attentive to the principle of caution, consideration of differences, and adherence to the practice of the people of Medina.Item المسيحيّون والنصارى في الدرس الغربي المعاصر وفي الدراسات العربيّة.(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) صالحي سهاماتّصفت المسيحيّة الشرقية بمميّزات خاصّة تختلف عن سائر البلدان التي تدين بالمسيحيّة، وتوزّعت إلى طوائف متباينة، قائمة بذاتها، تستند كلّ منها إلى ميراث سحيق، تحمل في طيّاتها رواسب تاريخية تعود إلى ما قبل الفتح العربي الإسلامي. وتعد تسمية هذه الفئة من المعتنقين لدين المسيح من الإشكالات المفاهيمية التي اعترضت الباحثين في هذا المجال. يتناول هذه المقال دراسةً مفصّلةً حول الفرق بين تسميتي النصارى والمسيحيّين من خلال البحث في دلالة اللفظين في الدرس الغربي المعاصر وبعض الدراسات العربيّة. Abstract: Eastern Christianity has been characterized by special features that differ from other countries that profess Christianity, and it has been divided into distinct sects, each of which is based on a deep heritage and carries with its historical deposits that date back to before the Arab-Islamic conquest. The naming of this category of converts to the religion of Christ is one of the conceptual issues that has confronted researchers in this field. This article deals with a detailed study of the difference between the terms (al-Nassara) and (al-Massihiyyin) and examines their meanings within Western academic discourse and specific Arab studies. It may explore linguistic, cultural, and religious dimensions to understand how these terms shape the discourse surrounding Eastern Christianity.Item بطرس المبجل و كتاباته ضد الساراكانيين - صورة الإسلام في مصادر الكنيسة الكاثوليكية خلال القرن 12م(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) فاضلي إيمانملخص: في ظل ظروف القرن 12م العسكرية والدينية و الثقافية كتب رئيس دير كلوني بطرس المبجل عن الإسلام و نبيه و كتابه ، في توجه يُعتبر جديدا في الدفاعيات المسيحية ؛ تمثل في محاولته استسقاء المعلومات عن الآخر المسلم من مصادره المترجمة عن اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية ،جاءت محاولته هذه متميزة عن غيرها على عدة أصعدة منها ؛ اعتماده على مصادر جديدة لمعلوماته (مصادر إسلامية أصيلة ) ثم توجهه إلى الترجمة ، و غرضه توفير مادة علمية تمكّن المسيحيين من معرفة الإسلام ، كما تميز بأسلوبه السلمي في مخاطبة المسلمين و كأنه يعظهم على طريقة السيد المسيح ، و لكن هذه المميزات الجديدة لأسلوبه الدفاعي لم تُحدث كبير تغيير ؛ فهو و إن عمد إلى ترجمة النصوص التأسيسية للإسلام إلا أنه لم يقرأها إلا كما قرأها أسلافه و كما سيقرؤها خلفاؤه (مشوهة) ، بالإضافة إلى أن دعوته لم تلق آذانا صاغية في ظل الظروف الآنية للقرن 12م (الحملات الصليبية ) . الكلمات المفتاحية: الأديرة الكلونية؛ بطرس المبجل ؛ المجموعة الطليطلية ؛ ترجمة القرآن الكريم إلى اللاتينية ؛الساراكانيين . Abstract : In the twelfth century era (12 AD) Peter the Venerable conducted a research on Islam and its Prophet Mohammed and The Holy Qur’an, at that time, the Abbey of Cluny was the most important center of knowledge in the whole West, in addition, his Archbishop Peter has a great influence on the Christian world and on the Pope himself in Rome, so his project to discover Islam from its sources by translating its sources was an extraordinary notion that he came out with. This paper aims to clarify this idea of translating Islam’s sources to Latin language, and evaluate it whether in its benefits or in its disadvantages by studying the translations of these books (Qur’an, The life of the Prophet ...) and other books as : (letters and Apologies ) that be written in the light of these translations and circumstances(Crusades ) . Keywords: Cluny‘s Abbey – Peter the Venerable – The Toledan Collection – The Latin Translation of Qur’an.Item بيع العقار على الخارطة دراسة فقهية تطبيقية (مخطط الجوهرة بالخرج نموذجاً)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) لقم أحمدبيع العقار على الخارطة من القضايا المستجدة التي قل من تناولها، ولهذا وقع فيها اختلاف بين العلماء، وتكمن مشكلة البحث في وقوع كثير من الإشكالات الشرعية في تطبيق لائحة بيع العقار على الخارطة، ومن أهم مخرجات البحث تطبيق الأحكام الشرعية على المخططات العقارية المستجدة، ويهدف إلى: إلقاء الضوء على دلالة هذا البيع والوقوف على أحكامه، ولتحقيق هدف البحث الرئيس اعتمد البحث على المنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث: أن العقار عند الجمهور يشمل الأرض وحدها، و لا يجوز بيع العقار قبل قبضه عند الجمهور، والبيع على الخارطة يدخل في صور عقد الاستصناع، فيجوز تسليم الثمن دفعة واحدة معجلة أو مؤجلة، ويجوز دفعها على أقساط، ولا حرج في تأخير السداد بالأقساط حتى يتم القبض. ويوصي الباحث بــــــــــاعتماد صيغة عقد البيع على الخارطة بوصفه عقدا مستقلا مما يثري الاقتصاد الإسلامي، ويسهل معاملات المسلمين، كما يوصي بتوفيق شكل ومضمون عقد البيع على الخارطة ليلائم أحكام الشريعة الإسلامية. Résumé: La vente de la propriété sur la carte est l'une des problématiques les plus récentes, le problème de la recherche est qu'il existe de nombreux problèmes juridiques liés à l'application de la réglementation de la vente immobilière sur la carte, la recherche est l'application des dispositions légales à les nouveaux programmes immobiliers. Elle vise à faire la lumière sur l'indication de cette vente et à se prononcer sur ses jugements. , la recherche s’est appuyée sur l’approche descriptive. Les résultats de recherche les plus importants sont les suivants : la propriété publique comprend le terrain lui-même et la propriété ne peut pas être vendue avant que le public ne la reçoive. La vente sur la carte est incluse dans les contrats istisna'a, le prix peut être livré en un seul paiement accéléré ou différé, il peut être payé en plusieurs versements, et il n'y a aucun mal à retarder le paiement des primes jusqu'à ce que vous le receviez. Le chercheur recommande d'adopter le format du contrat de vente sur la carte comme un contrat indépendant, et le contenu du contrat de vente soit harmonisé avec les dispositions de la charia islamique.Item جهود المالكية في التأليف في فضائل الأوقات ليلة القدر نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) لشهب أحمداهتمّ علماء الإسلام بالتّأليف في فضائل الأوقات، وتوسّع نطاقه بإفراد بعض الأوقات بمؤلفات خاصّة، كليلة القدر، والبحث يُعرف بفضائل الأوقات، وليلة القدر، ويسرد عددًا من مؤلّفات الـمالكيّة في فضل هذه اللّيلة الـمباركة، ويُقدّم بطاقة تعريفيّة لثلاثة منها، بذكر عنوان الكتاب، وصاحبه، وترجمة الـمؤلف، ومحتوى الكتاب، ومنهجه، ومصادره. ويهدف البحث إلى إبراز جهود الـمالكيّة في التّأليف في هذا النّوع من فنون العلم، وخلص إلى نتائج منها: تميّـز مصنّفاتهم عن ليلة القدر باستيعاب مباحثها، وأصالة وتنوّع مصادرها. وأوصى البحث بالعناية بدراسة مؤلفات فضائل الأوقات التي تزخر بها الـمكتبة الإسلاميّة. Islamic scholars have shown great interest in writing about the virtues of times, expanding their scope by dedicating specific works to certain times, such as Laylat al-Qadr. This research focuses on the virtues of times, particularly Laylat al-Qadr, and discusses several works by Maliki scholars on the blessings of this sacred night. It provides brief descriptions of three of these works, including their titles, authors, translations, contents, methodologies, and sources. The research aims to highlight the efforts of Maliki scholars in composing works in this field of knowledge. It concludes that their writings stand out due to their thorough examination of the topics, authenticity, and diverse sources. The research recommends paying attention to studying the works on the virtues of times found in Islamic libraries.Item حكم نسبة الأصول المخرّجة للأئمّة –دراسة أصوليّة تطبيقيّة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) بله باسي محمد الصالح; سعيدي يحيىملخص: تهدف هذه الدّراسة المعنون لها بـ: "حكم نسبة الأصول المخرّجة للأئمّة –دراسة أصوليّة تطبيقيّة-" إلى بيان مفهوم تخريج الأصول من الفروع, ومدى اعتماد علماء المذاهب عليه في نسبة الأصول غير المصرّح بها للأئمّة أبي حنيفة ومالك والشّافعي وأحمد –رحمهم الله تعالى- وذلك من خلال تقديم نماذج تطبيقيّة. وقد توصّل البحث إلى جملة من النّتائج لعلّ من أهمّها: أنّ منهج تخريج الأصول من الفروع مارسه جميع أصحاب الأئمّة وأتباع المذاهب الفقهيّة ولم يقتصر على مذهب دون آخر؛ لذلك يصحّ نسبة الأصول المخرّجة من الفروع المأثورة عن الأئمّة إذا استوفى التّخريج شروطا معيّنة, وهي: أن يكون مبنيّا على الاستقراء التّامّ أو الواسع النّطاق, وأن يكون المخرّج أهلا للتّخريج, وأن تقيّد هذه النّسبة بلفظ يشعر أنّ الأئمّة لم ينصّوا على هذه الأصول ولم يصرّحوا بها. Abstract : This study aims at shedding lights on the concept of extracting the fundamentals from the subordinates in the field of jurisprudence principles and to what extent the four Imams of the Islamic schools-Abi Haniffa, Malik, Al- Shafai and Ahmed- may God have mercy on them- relied on to find out the affiliation of unknown fundamentals. This was realised through using concrete and applied models. The findings are many. The first and the foremost one tends to be that the approach of extracting the fundamentals from the subordinates is practiced by all the Imams of the four Islamic schools and their followers too. So it is true to relate the affiliation of the extracted fundamentals from the subordinates to the four Islamic schools if they fulfil special conditions. Firstly, to be based on complete and extensive induction. Secondly, the extractor should be eligible for the process. Thirdly, the extractor have to relate his/her extraction with expression to convey that the fundamentals are not mentioned by the four Imams of the Islamic schools.Item دور الخطاب المسجدي في التوعية من مخاطر المخدرات دراسة تحليلية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) منزل غرابة زكيةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يقوم به الخطاب المسجدي في التوعية من مخاطر المخدرات، و للاجابة على تساؤلات الشكلة البحثية فقد تم الاعتماد على منهج المسح باعتباره المنهج المناسب لمثل هذه الدراسات، وفي إطاره تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى كأداة منهجية لجمع البيانات التي تضمنت فئات المضمون ماذا قيل؟ و فئات الشكل كيف قيل؟. وقد أكدت النتائج موقف الخطاب المسجدي ممثلا في خطب الجمعة موقفه الصريح بحرمة المخدرات، بسبب الأضرار التي تمس الفرد المجتمع على السواء، و أكدت الدراسة أيضا استنفار الخطاب المسجدي جميع الفاعلين للقيام بواجبهم للتصدي لآفة المخدرات انطلاقا من الأساليب الاقناعية التي اعتمدها و التي من شأنها إقناع المتلقي بخطورتها،كل هذا يؤكد مدى إدراك الخطاب المسجدي بوجود مشكلة خطيرة على مستوى الواقع المجتمعي تتعلق بآفة المخدرات أمر يتطلب إيجاد كافة الحلول الممكنة للحد منها . Abstract : This study aims to identify the role that mosque discourse plays in raising awareness of the dangers of drugs, and to answer the questions of the research problem, the survey method has been relied upon as the appropriate method for such studies. In its framework, the content analysis method was used as a systematic tool to collect data that included content categories. What was said? And the categories of form, how was it said? . The results confirmed the position of the mosque discourse, represented in the Friday sermons, by its explicit position on the prohibition of drugs, due to the harms that affect the individual and society alike.. The study also confirmed the mobilization of the mosque discourse by all actors to carry out their duty to confront the scourge of drugs, based on the persuasive methods that it adopted, which would convince..Item عقد المرابحة في ظل القانون الجزائري وتطبيقاته في المصارف - المرابحة العقارية في شباك الصيرفة الإسلامية للبنك الوطني الجزائريbna) ) نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) براهمي نورالدين; بلخير أحمدتهدف هذه الدراسة إلى معرفة ماهية عقد المرابحة وبيان الحكم الشرعي والنظام القانوني له كونه أكثر المنتجات التمويلية اعتمادا في المصارف والنوافذ الإسلامية خاصة مع ظهور تشريعات جديدة متمثلة في النظام 20-02 والتعليمة 20-03، ثم النظر في مدى توفر البيئة الملائمة لتطبيقه. وقد تم الوقوف على الإجراءات اللازمة لعقد المرابحة العقارية في البنك الوطني الجزائري ودراسته من الناحية الشرعية. ومما يلاحظ في النظام 20-02 والتعليمة 20-03 أن المواد القانونية مستوحاة بشكل كبير من المعيار الشرعي رقم 08 المتعلق بالمرابحة؛ وعند دراسة هذا العقد في شباك الصيرفة الإسلامية في البنك الوطني الجزائري اتضح أنه اعتمد على القوانين التي جاء بها المشرع الجزائري، لكن مما يؤاخذ عليه: اعتماد اللغة الفرنسية في الوثائق المتعلقة بالعملية وكثرة الإجراءات، وعموما البنك يعتمد بشكل كبير على المرابحة المصرفية وفق الأسس الشرعية. Abstract: This study aims to know what the Murabaha contract is and to explain the jurisprudential ruling and the legal system for it, being the most reliable financing product in Islamic banks and windows, especially with the emergence of new legislation represented in System 20-02 and Instruction 20-03, then examining the availability of a suitable environment for its application. The necessary procedures for the real estate Murabaha contract in the National Bank of Algeria were examined and studied from the legal point of view. It is noted in Regulation 20-02 and Instruction 20-03 that the legal articles are largely inspired by Sharia Standard N° 08 related to Murabaha. When this contract was studied in the Islamic banking office at the National Bank of Algeria, it became clear that it relied on the laws brought by the Algerian legislator, but what was criticized for it was: the adoption of the French language in the documents related to the process and the large number of procedures. In general, the bank relies heavily on Murabaha banking according to Sharia principles.Item قاعدة: "التّفسير الذي فيه تطهير للأنبياء عمّا لا ينبغي أولى من غيره" عند القرطبي من خلال كتابه الجامع لأحكام القرآن(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-07-15) شواش عادلالأنبياء صلوات الله عليهم سفراء الله إلى عباده؛ بعثهم مبشّرين ومنذرين، فهم متّصفون بالأمانة والصِّدق في تبليغ شريعة الله؛ لذا وجب الإيمان بعصمتهم، ونفي كلّ ما يطعن في شخصهم وأخلاقهم، من أجل ذلك ردّ المفسِّرون كلّ قول طاعنٍ في ذاتهم؛ لأنّ الطّعن فيهم ضربٌ في صدق الرِّسالة. والإمام القرطبي رحمه الله تعالى ممّن نذر نفسه للدِّفاع عن الأنبياء والرُّسل بصفة عامّة، وعن النّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم بصفة خاصّة؛ لكثرة حملات الطّعن والتَّشكيك فيه باعتباره خاتم الأنبياء والمرسلين. ومن هنا يمكن طرح التّساؤل التّالي: كيف تعامل الإمام القرطبي رحمه الله تعالى مع القاعدة التّفسيريّة: "التّفسير الذي فيه تطهير للأنبياء عمّا لا ينبغي أولى من غيره"؟ وما مدى تطبيقه لها في تفسيره؟ وكيف ردّ رحمه الله تعالى الأقوال التي لا تُناسب مناصب الأنبياء صلوات ربّي وسلامه عليهم أجمعين؟ وللإجابة عمّا سبق ذكره انتظم البحث في مقدّمة وعرض وخاتمة. The prophets, may God’s blessings be upon them, are God’s ambassadors to His servants; God Almighty has sent them as good tidings and warnings to the servants. They are characterized by honesty and truthfulness in conveying God’s laws; Therefore, it is necessary to believe in their infallibility, and to deny everything that afflicts their person and morals, for this reason the commentators rejected every self-defaming statement; Because slandering them is a blow to the sincerity of the message. And Imam al-Qurtubi, may God have mercy on him, who dedicated himself to defending the prophets and messengers in general, and the Prophet, may God bless him and grant him peace, in particular; Due to the many campaigns of slander and questioning of him as the seal of the prophets and messengers. Hence, the following question can be posed: How did Imam al-Qurtubi, may God have mercy on him, deal with the exegetical rule: “The interpretation in which the prophets are purified from what is not appropriate is more important than others”? What is the extent of its application in its interpretation? And how did he, may God Almighty have mercy on him, respond to statements that do not fit the positions of the prophets, may the prayers and peace of my Lord be upon them all? To answer the foregoing, the research was organized into an introduction, presentation, and conclusion.