JSSR_Vol 05 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6978
Browse
Browsing JSSR_Vol 05 N 04 by Title
Now showing 1 - 20 of 27
- Results Per Page
- Sort Options
Item (iudf) 2016- 2019 وأفق رؤية(led) 2006 - 2011:الآليات غير التقليدية لتنمية المجتمعات المحلية في جنوب أفريقيا : دراسة في نتائج مشروع(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) سمينة, نعيمةتبحث هذه الدراسة في نتائج مشروع التنمية الاقتصادية المحلية (LED) 2006 –2011 بإعتباره أحد أهم البرامج التنموية التي تولت تنفيذها الحكومات المحلية في جنوب أفريقيا،يهدف الى تهيئة الظروف لدفع الاقتصادات المحلية للتصدي لمستويات عالية من الفقر والبطالة وعدم المساواة التي تواجه غالبية سكان جنوب افريقيا، لكنه، ورغم الدعم – القانوني والسياسي-الكبير الذي قدم للمشروع كانت النتائج محدودة ويرجع ذلك لعدة أسباب اهمها ضعف المهارات القيادية وضعف علاقات العمل مع القطاع الخاص وإرتكاز أغلب التدخلات على المشاريع الصغيرة غير المستديمة، وبالتالي رأت السلطات الحاجة لمعالجة أوجه القصور بإصدار وثيقة" رؤية التنمية الحضرية المتكاملة 2016- 2019 (IUDF) لتحقيق مجتمع متجانس تنموياItem L’impact Des Langues étrangères Sur Le Développement Socio-économique(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) Mesbahi, KhaledL’apport d’une langue à l’économie c’est un peu comme l’achat d’un téléphone mobile, plus de gens le font plus le bénéfice individuel augmente. En effet, en apprenant une langue on devient membre d’un réseau tout comme quand on se procure un téléphone mobile. En plus cette décision est née de la volonté de tous les autres, c’est ce que les économistes appellent un effet externe. La valeur de l’utilisation d’une langue croit en effet avec la taille du groupe qui la parle. Nous pensons consciemment que l’apprentissage d’une langue est une variable fondatrice d’un échange interhumaine puis entre homme et machine, échange stimulus d’un contrat socio-économique gérant ainsi toute ressource humaine et ayant pour objectif de les mobiliser et les développer pour une plus grande efficacité. Une langue est transcontinentale qui ne reconnaît pas de limites ni de frontières ; la mouvance humaine dans le monde actuel a besoin d’être multilingue (gage de tout épanouissement économique).Item اتجاهات الدارسين ببرنامج مرحلة الأساس نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج إعدادهم(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) سعيد محمود حسنين, مهدي; حمد موسى, فرحتهدف هذه الدراسة وبشكلٍ رئيس للتعرف على اتجاهات الدارسين ببرنامج مرحلة الأساس نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج إعدادهم بكليات التربية بالجامعات السودانية، وللتعرف على هذه الاتجاهات قام الباحثان بتصميم استبانة بغرض قياس اتجاهاتهم نحو استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برنامج إعدادهم . وبعد أن التأكد من صدقها وثباتها تمّ توزيعها على المفحوصين من الدارسين بالبرنامج البالغ عددهم (423) استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ثمّ اُتبع العديد من المعالجات الإحصائية، كاختبار الإشارة ومعامل ارتباط سبيرمان لتحليل البيانات ، وتمّ التوصل إلى العديد من النتائج أبرزها أنّ واقع استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برنامج مرحلة الأساس متخلّف عن اتجاهات الدارسين بهذا البرنامج، كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياَ فى اتجاهات الدارسين بهذا البرنامج ترجع إلى متغيّر(الفرقة الدراسية – الجامعة) . وأخيراً فقد تمّ طرح عدد من التوصيات والمقترحات التي تساعد في الدراسات المستقبلية وتلقي بمزيدٍ من الضوء عليها The main objective of this study is to identify the attitudes of the learners towards the role of instructional technology in designing basic level program within the Sudanese faculties of education. To achieve this objective the researchers has designed a questionnaire focusing on the attitudes of learners towards applying the instructional technology in designing basic level program within the Sudanese faculties of education. After evaluative procedures were applied to the questionnaire, the researchers distributed the questionnaire among (423) learners. A descriptive analysis methodology has been used and different statistical tools such as Sign test, Spearman’s correlation coefficient were applied to analyse the data. The following results has been achieved: 1-The use of instructional technology in designing basic level program is falling behind the attitudes of students who use the program. 2-There are considerable statistical differences in the attitudes of learners using the program due to class and university. Furthermore , a number of suggestions were given for future studies in the same field.Item إسهام المنظومة الجامعية في تجديد البنى المهنية المقاولة كفئة مهنية معرفية(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) موسى رابح, عليالتعلم، التكوين وتجديد المعارف هي أحد أهم أساليب التكيف مع المعايير الموضوعة والمحينة داخل البنى الاجتماعية المختلفة، وفقا لحتميات حفاظ هذه البنى على استمرارية تأدية وظائفها. تحول البنى المهنية للبحث عن الفاعل المنتج للخدمة، بدلا عن الفاعل الأجير التقليدي، هي أحد أهم تلك التحولات المنظورة في سوق العمل، التي تقتضي التكيف الواعي من قبل الوافدين الجدد لهذه البنية المجتمعية. هذا التحول في بنية سوق العمل لابد أن يواكبه تحول بنيوي ووظيفي آخر على مستوى المؤسسات المسؤولة على إعطاء مناهج، وسائل وأساليب التكيف مع هذا المعطى الجديد، أين يكون على المؤسسة الجامعية مسؤولية مرافقة وإنجاح هذا التحول، باعتبارها أحد أهم مؤسسات التكيف الاجتماعي La capacité d’un acteur á mieux s’adapter, avec les règles de classification sociale actualisées, est un indicateur sur son aptitude á la bonne compréhension, mais le savoir reste la meilleure voie pour un procès d’adaptation. Le passage de la notion salariale traditionnelle du travail á la notion de la production des services, adjacente á la notion de l’entrepreneuriat, est l’un des changements fondamentaux dans le monde professionnel, qui ne peut se produire sans effet d’entrainement sur les normes de classification sociale, ou la nécessité d’une adaptation savante á ce changement. L’université, soit par sa qualité de productrice de la compétence scientifique et professionnelle, soit par sa qualité d’innovatrice des méthodes, ne peut être qu’un instrument de justice sociale á travers la dotation équitable de ses fideles par les meilleurs méthodes et outils d’adaptation au changement, on laissant ensuite la libre course pour les mérites.Item الأداء الوظيفي للمؤسسة البرلمانية الجزائرية في ظل التحولات السياسية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) بوقروز, أمينة; هويدي, عبدالباسطقد مر البرلمان الجزائري بالعديد من التطورات السوسيو-تنظيمية تبعا للتحولات السياسية التي شهدتها البلاد منذ الثورة وتأسيس المجلس الأعلى إلى غاية الآن نهاية عهدة 2012-2017 وبداية العهدة الجديدة، إذ تزامنت تلك التطورات بالإصلاحات السياسية التي اعتمدتها الدولة الجزائرية بالانتقال من نظام الحزب الواحد إلى التعددية السياسية ونظام الغرفة الثانية هادفة إلى تفعيل الأداء الوظيفي للمؤسسة البرلمانية من خلال الدور التشريعي والرقابي للنواب وكذا تعزيز قدراتهم بما يضمن تمثيلهم لأفراد المجتمع كما يجب ونقل احتياجاتهم وانشغالاتهم والعمل على إشباعها وتوفيرها بكل الصلاحيات الممكنة من اقتراح القوانين وتشريعها ومراقبة تنفيذها عن طريق الحكومة. Abstract: the Algerian parliament has undergone many Socio-organizational developments depending to the political changes in the country since the revolution and the establishment of the supreme councilso far the end of the period 2012-2017 and the beginning of the new custodywhere these developments coincided with political reforms which adopted by the Algerian state to move from the one-party system to the political pluralism and the second room system, aimed at activating the functioning of the parliamentary institution through the legislative and supervisory role of deputiesas well as strengthening their capacities to ensure their representation of community members as it should, and transfer their needs and concerns, and work to satisfy and providewith all possible powers of proposing laws, legislation and monitoring their implementation through the government .Item الإذاعة المحلية الجزائرية ودورها الإخباري و التوعوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) قدورى, عبد القادربات يشكل الفضاء الإعلامي الإذاعي المحلي أهمية قصوى من أجل الاتصال و التواصل مع المجتمع المحلي أو الجوار ي ، فللإذاعات المحلية دور أساس و مهم في عملية نقل الأخبار و تداولها على المستوى المحلي من جهة ، و توعية الأفراد بالقضايا و المشكلات التي تحيط بهم يوميا من جهة أخرى ، و عليه : أين تكمن وظيفة الإذاعة المحلية الجزائرية في عمليتي توصيل الخبر ، و رفع منسوب مستوى الوعي لدا المجتمع المحلي ، و للإجابة على هذا التساؤل و ضعنا الخطة التالية : تحديد المصطلحات و بناء المفاهيم الخاصة بالكلمات المفتاحية للإشكالية ؟ ثم ماهي خصائص و وظائف الإذاعة المحلية الجزائرية ؟ لنتطرق لمقومات و مصادر و عناصر الخبر الإذاعي ؟ ثم أين تكمن الوظيفة الإخبارية و التوعوية لإذاعة المحلية الجزائرية ؟ لنختم عملنا توصيات و مقترحات. Abstract: The local media auditory space now of great importance in the communication within the local society. The Local radio plays an essential role in transmitting and publishing the latest news at the local level on one side, and sensitized individuals of current daily problems thus: where is the role of local Algerian radio. Transmitting news and awareness of local society.for answering this question, I set up the following plans: 1. identification of key words. 2. What are the characteristics and roles of the local Algerian radio? 3. What are the principles and new elements of the radio 4. Where is the brozudcusting function of the Algerian radio? 5. propositions and suggestionsItem التصورات الاجتماعية : مقاربة نظرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) بن شوفي, بشرىاحتل مفهوم التصورات الاجتماعية مكانة كبيرة في البحوث و الدراسات في شتى مجالات العلوم الإنسانية كعلم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و التاريخ و علم النفس الاجتماعي ، فهو أحد مفاتيح الأنشطة الذهنية والفكرية ، فلكل فرد تصورات خاصة وهي "التصورات الفردية"، و لكنها غير معزولة عن بقية تصورات أفراد المجتمع و التي تسمى "التصورات الاجتماعية " التي تساعد الفرد على مواجهة العالم المحيط به من خلال معالجته و تعديل المواقف وحل المشكلات التي يواجهها الفرد ، لهذا تأتي أهمية هذا المقال الذي سنعرض من خلاله مفهوم التصورات الاجتماعية و الخلفية التاريخية ، الخصائص ، الوظائف وكذلك سيرورتها The concept of social representation him an important place in research and studies in various areas of the human sciences. It is one of the activities mental and intellectual keys, everyone has a private representations and called “individual representations”, and are not isolated from the rest of the representations of members of the community, which is called “social representations “and it is helping the individual to cope with the world around him through handing and modifying attitudes and solve problems faced by individual. Through this article, we’ll show the definition of social representations and historical background, and their characteristics, functions, and as well as processItem الشباب في المجتمع الجزائري بين أزمة المشاركة و تحديات التمكين(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) عباسي, يزيدتعتبر المشاركة في الحياة العامة واحدة من أهم الأبعاد الدالة على مدى تناغم الفرد مع الواقع الاجتماعي كما أنها دليل على درجة الولاء و الانتماء اللتان يتمتع بهما الفرد في مجتمع ما و المشاركة بهدا المعنى لا يسعى خلفها الفرد إلا بتوفر واحدا من المقومات الأساسية لنوعية الحياة الحديثة التي يتمتع بها الأفراد و خاصة الشباب هدا البعد هو التمكين بمفهومه الواقعي ،حيث أنه يتيح للشاب درجة عالية من تقدير الذات ،الشعور بالانتماء و كذلك الإحساس بأهمية مكانته ودوره في المجتمع ككل، مما يكون لديه نزعة ايجابية نحو الجماعية ،مشاركا و مساهما و فعالا في الحياة الخاصة و العامة على السواء ، لكن حالة وواقع الشباب في الجزائر و الوطن العربي فيما يتعلق ببعدي المشاركة و التمكين، ليست بالإيجابية لمجموعة من المبررات و الدواعي و هدا ما سنحاول إبرازه في هده الورقة البحثية Participation in public life is one of the most important indicators of the degree of harmony of the individual with social reality as well as a proof of the degree of his sense of loyalty and belonging to his society. Participation in this sense will not be perceived as a goal to be pursued by any individual unless a necessary condition of the quality of modern life is met, namely empowerment. Indeed, empowerment enables the members of any human society ,in general, and youth ,in particular, to develop a high degree of self- esteeme, sense of belonging as well as the perception of the important rank and role he has in society as a whole, which fosters in him a positive inclination towards collectivity through participation, contribution, and agency in private as well as in public life. the collective life of . does not seek the successor of the individual only one of the basic components of the quality of modern life, Which is enjoyed by individuals, especially young people. This dimension is empowerment in its realist sense. It gives young people a high degree of self-esteem, a sense of belonging and a sense of the importance of their status and role in society as a whole. Private and public life. However, the situation and reality of the youth in Algeria and the Arab world in terms of participation and empowerment are far from being satisfactory due to several factors and reasons ;the goal of the present paper is to attempt to highlight the factors and reasons responsible for this deplorable situationItem الضغوط النفسية عند المراهقين بين الوقاية والمواجهة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) عوين, بلقاسمنجد أن معظم الباحثين يتفقون على أن فئة المراهقين هم عرضة للضغوط النفسية باختلاف مصادرها سواء كانت أسرية ، مدرسية أو اجتماعية والتي لها انعكاساتها النفسية، تظهر على شكل مخرجات نفسية وفيزيولوجية وهذا راجع إلى خصائص هذه المرحلة وما لها من حساسية،مما يؤدي إلى تغير في حياة المراهق فتتطلب إعادة التوافق بالنسبة له، ففي غياب أساليب واستراتيجيات لمواجهة هذه الضغوط تجعل من التوافق صعبا وهو ما يزيد في نسبة الضغوط النفسية عند هذه الفئة،ومن هذا المنطلق تناولنا الضغوط النفسية عند المراهقين، من خلال التطرق إلى مفهومها، ومؤشرات وجودها، بالإضافة إلى الخطوات الوقائية منها وكيفية مواجهتها، وهذه الأخيرة تساهم في توافقهم داخل بيئتهم الاجتماعية الأسرية والمدرسية منها. We find that most researchers agree that the category of adolescents are subject to psychological stresses depending on their sources, whether family, school or social, which have psychological effects, appear in the form of psychological and physiological output and this is due to the characteristics of this stage and the sensitivity, which leads to a change in life the teenager requires re-compatibility for him, in the absence of methods and strategies to cope with these stresses make the compatibility difficult, which increases the proportion of psychological stress in this category,we dealt with psychological stress in adolescents, from the concept and indicators of existence, and how to cope with them, and contribute to their compatibility within their social environment, family and school.Item الفضاء العمومي الافتراضي عبر الصفحات الإخبارية لموقع فايسبوك(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) بن بوزيان, عبد الرحيمحاولت هذه الدراسة استكشاف إمكانية أن يكون موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك «كحيّز» لظهور «فضاء عمومي افتراضي جديد» في الجزائر. وبالاعتماد على دراسة حالة موضوع «قانون المالية لسنة2017» عبر الصفحة الإخبارية لجريدة البلاد في الفايسبوك، حيث تم تحليل محتوى 32 منشورا و7200 تعليقا في الفترة الممتدة من 4 سبتمبر إلى 31 ديسمبر 2016. أظهرت نتائج الدراسة أنّ منشورات الصفحة كانت بمثابة الداعم للفضاء العمومي الرسمي ولم تكن بديلا عنه. أمّا تعليقات المشاركين، فقد كانت تمثّل فضاء عموميا مضادا للفضاء العمومي الرسمي. وعليه فإنّ الصفحة الإخبارية لجريدة البلاد في الفايسبوك تمثّل فضاء عموميا افتراضيا يعمل على بروز الصراع بين كل من الفضاء الرسمي والمضاد This study attempted to explore the possibility of Facebook as «Space» for the emergence of a «New Virtual Public Sphere» in Algeria. Based on a case study of «the Finance Law 2017», the Al-Bilad newspaper in Facebook analyzed the content of 32 posts and 7,200 comments from September 4 to December 31, 2016. The results of the study showed that the page's posts served as a supporter of the official public sphere and was not a substitute for it. The comments of the participants were a counter-public sphere to official public sphere. Thus, AlBilad's Facebook page represents a virtual public sphere that creates the conflict between the official sphere and the counterItem القيم الإسلامية ودورها في حفظ التماسك الأسري(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) عوفي, مصطفى; طبشوش, نسيمةيكتسي موضوع القيم أهمية بالغة في حياة الفرد والمجتمع كونها تمثل ركنا أساسيا في تكوين العلاقات بين الأفراد، وتسهم بشكل فعال في تحديد طبيعة التفاعل بينهم، كما أنها تشكل معايير وأهدافا تنظم سلوك الجماعة. يعتبر التفاعل الأسري أساس التماسك الاجتماعي ،إذ أن العلاقات الأسرية السليمة ينتج عنها اكتساب الأبناء الخصائص السلوكية المناسبة بفاعلية ودون تطرف، لذلك كان من الأهمية بمكان تحديد الأدوار الفعالة للأسرة في المجتمع المعاصر وأثرها في بناء شخصية الأبناء، ومدى تمسكهم بالقيم الأسرية. ونظرا لخصوصية الأدوار التي تؤديها الأسرة ، فقد حرصت الشريعة الإسلامية على حماية الرابطة الأسرية من حيث وجودها واستقرارها، مما يساهم في الحفاظ على التماسك الأسري The subject matter of values receives major importance in the life of individual and society as it is considered as a fundamental aspect in building relationships among people, it essentially defines the nature of interaction they share and it forms the norms and goals which arrange the behaviour of the whole group. Family interaction is considered as the basis of social solidarity because undamaged family relationships produce convenient behaviours that children gain without any external interference. Therefore, it is necessary to highlight the position of effective roles in contemporary society and their influence on building the characters of children and how far they are attached to the family values. Regarding the privacy of family roles, Islamic law is determined to protect the existence and stability of the family union which certainly preserve family consistencyItem المخاطر الصحية الناتجة عن متلازمة المباني المريضة في الوسط المهني: من وجهة نظر عمال الإدارة(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) سليماني, جميلةجاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على مستوى الوعي الصحي نحو مخاطر هذه المتلازمة لدى العمال الاداريين على عينة قوامها n= 197عامل و عاملة موزعين على خمسة مؤسسات عمومية هي: البنوك، البريد و المواصلات، المؤسسات التعليمية، المؤسسات الاقتصادية، البلديات. و انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من المقترحات المتمثلة في اهم الطرق الوقائية this study came, in order to know the health conscious level through the risk ofthis syndrome at the administrative workers (men or women) which is distributed into five public institutions :Banks, postal code, educational institution, economic institution, and municipalities. The study ended with offering a set of proposals, which are the most important preventive measuresItem المشكلات العامة في دراسات الجمهور في بحوث الإعلام(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) خضير, رشيدتعالج هذه الدراسة المشكلات العامة في دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، من خلال تحليل استخدام النظريات والمقتربات المعرفية التي أبرزها التراكم الإميريقي في هذا المجال، وتهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الدراسات المسحية وموائمتها لدراسات جمهور وسائل الإعلام، كما تتناول الدراسة بالتفصيل مشكلات المعاينة و حجم العينة، من خلال عرض ومناقشة نتائج الأبحاث التي قدمت حلولا لهذه المشكلة التي كثيرا ما تعترض الباحثين This study examines the general problems in media audience studies in media research. It analyzes the use of theories and approaches which highlighted by the empirical accumulation in this field. The study also aims to highlight the importance of survey studies and its adaptation with the studies of the media audience. The study discusses the problems of sampling and sample size, by presenting and discussing research results that provided solutions to this problem that researchers often face.Item المعتقدات الدينية بين السحر والأسطورة : رؤية أنثروبولوجية دينية(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) خوانـي, خالدكانت للمجتمعات مند القدم معتقدات ذات طابع ديني أو مستمدّة من منطلقات سحرية أو من أساطير وحكايات الأسلاف. اعتقدت هذه المجتمعات بنفعها في مجال جلب الرزق أو الحماية من أخطار أو للعلاج من أمراض عضوية أو روحية. تخضع هذه المعتقدات في الغالب لعامل التغيرات التي تحدث داخل المجتمعات سواء كانت ذات طابع اجتماعي أو ثقافي أو طبيعي أو قد تجتمع معاً عند بعض الشعوب. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز طبيعة ودور هذه المعتقدات داخل المجتمعات من منظور أنثروبولوجي ديني Since ancient times human societies have beliefs of religious origins or that derive from the Magics of the legends and tales of the ancestors. The perception of the usefulness of these beliefs by providing means of sustenance or protection against the dangers or treatment of diseases of biological or spiritual orders. These beliefs are subject to societal changes and cultural or natural. This study aims to highlight the nature of these beliefs from a perspective of religious anthropologyItem حوار الحضارات في ظل القطب الواحد " قراءة من منظور النظرية الواقعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) مناصرية, ميمونة; حسني, هنيةيعتبر موضوع حوار الحضارات من أهم الموضوعات التي أثارت جدلا واسعا بعد الحرب الباردة، إذ انقسم الباحثون والدارسون على مستوى العالم إلى فئتين، الأولى ترى أن صراع الحضارات سيكون ميزة الحقبة التي تلت الحرب الباردة ، بينما يرى طرف آخر أن الحوار هو من سيكون ميزتها ، ولكل طرف مبرراته التي بنى عليها مواقفه وأطروحاته وشكل من خلالها نظرياته ، إذ يرى الطرف الأول أن العالم أصبح يحتكم إلى قطب واحد تمثله قيم العولمة، بينما يرى الفريق الآخر بأن الحضارات إنما عليها أن تتحاور في سبيل إيجاد صيغ للتعاون الاقتصادي والسياسي بمختلف طرق الحوار النزيه، وبمختلف الوسائل المشروعة للتقريب بين مختلف الشعوب والأمم، دونما إهمال لحقوق وهوية أي طرف من الأطراف المتحاورة. ”The Dialog Among Civilizations” is one of the most important subjects that provoked wide controversy after the cold war, as researchers and scholars divided the world into two main categories; the first sees that the clash of civilizations would be the advantage of the era following the cold war, while the other side believes that dialog is to their advantage; and each party has his own justifications for his hypothesis which formed his theories. The first party claims that the world has become controlled by one pole represented by the values of globalization, while the second category finds that civilizations are to hold talks in order to find formulas for economic and political cooperation in various honest dialog ways, and with various legitimate means; thus bringing together peoples and nations, without neglecting rights and identity of any of the interlocutors .Item دور إدارة المعرفة فى تنمية الإبداع التنظيمى(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) إسماعيل مدنى الدرديرى, أحمدﻫدﻓت ﻫذﻩ اﻟدراﺴﺔ إﻟﻰ إﺒراز اﻟدور اﻟذي ﺘﻠﻌبه إدارة اﻟﻤﻌرﻓﺔ ﻓﻲ تنمية الابداع التنظيمى وبقاء وﻨﻤو اﻟﻤؤﺴﺴﺎت وﻤﺤﺎوﻟﺔ اﻟرﻓﻊ ﻤن ﻓﻌﺎﻟﯿتها وأدائها ﻓﻲ ظﻞ اﻟﺘﺤديات اﻟﻛﺒﯿرة اﻟﺘﻲ تواجهها ، ﺤﯿث تبرز أهمية إدارة اﻟﻤﻌرﻓﺔ ﻤن ﺨﻼل إﻀﺎﻓﺔ ﻗيمة ﻟﻠﻤؤﺴﺴﺔ وﺨﻠق ﻤﯿزة ﺘﻨﺎﻓﺴية وﺠﻌﻞ اﻟﻤؤﺴﺴﺔ أﻛﺜر ﻤروﻨﺔ ، واﻋﺘﻤﺎد أﺸكال اﻟﺘﻨﺴﯿق واﻟﺘﺼﻤيم واﻟﻬيكلة ، وتتمثل مشكلة الدراسة فى السؤال هل يؤدى تطبيق ادارة المعرفة الى تنمية الابداع التنظيمى فى مؤسسات الاعمال ، وأظهرت الدراسة أنه لا يمكن الاستغناء عن إدارة المعرفة في المنظمات المعاصرة لأن الإبداع التنظيمى يعتمد على إدارة ناجحة للمعرفة The aim of this study is to highlight the role of the knowledge management in organizing creativity and preserving of the institute continuity and survival. Knowledge also helps promote organizations’ efficiency to meet their daily challenges by creating rivaling potential that helps the particular organization to be flexible and valid through specific types of administrative hierarchical patterns. The study problem appears in these research question "Does the application of knowledge management in business institutes lead to the process of organizational innovation, or not? The study arrives at that successful organization management is a vital element and indispensable factor in modern business organizations.Item علاقة العدالة التنظيمية بسلوك المواطنة التنظيمية عند الأستاذ الجامعي دراسة ميدانية في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة البليدة -2(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) عـيـشــــــــوش, عـثـمـــــــــــــــــــــــــــان; دغمان, بوبكر الصديقهدفت هذه الدراسة إلى التعرف طبيعة العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية عند أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة البليدة -2-. حيث تكون مجتمع الدراسة من كل الأساتذة في الكلية، و تم اختيار عينة عشوائية بلغت 136 أستاذا من مجموع 192 استاذا في الكلية، و باستخدام المنهج الوصفي و المعالجات الاحصائية اللازمة من خلال برنامج SPSS V20 توصلت الدراسة الى: - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في إدراك العدالة التنظيمية تعزى للجنس والسن، بينما هناك فروق تعزى للأقدمية والرتبة العلمية. - عدم وجود فروق في ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تعزى للجنس والسن والأقدمية والرتبة العلمية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين العدالة التنظيمية سلوك المواطنة التنظيمية عند أساتذة الكلية Stady empirical in faculty of human and social sciences at Blida-2- University This study aimed to identify the nature of the relationship between organizational justice and the behavior of organizational citizenship at the faculty of human and social sciences at Blida-2- University. Where the study community consists of all professors in the college, and was selected a random sample of 136 professors out of a total of 192 professors in the college, Using the descriptive approach and statistical treatments required through SPSS V20, the study concluded: - There are no statistically significant differences in the perception of organizational justice Attributed to gender and age, while there are differences due to seniority and scientific rank. - There are no differences in the practice of organizational citizenship behavior Attributed to gender, age, seniority and scientific rank. - There is a statistically significant relationship between organizational justice and organizational citizenship behaviorItem علاقة النمو المعرفي بصعوبات التعلم لدى طفل المدرسة الابتدائية الطفولة الوسطى(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) جلاب, مصباحتعتبر سن السادسة حتى التاسعة من عمر الطفل فترة السنوات المدرسية الأولى والثانية والثالثة من التعليم الابتدائي، بحيث يكتسب الطفل في هذه المرحلة جملة من المكتسبات والمفاهيم العقلية والمعرفية التي تعتبر قاعدة لتعلماته اللاحقة وخلفية فكرية لتطوير مفاهيمه الحسية والحركية والمكانية والزمانية والفضائية بما أنه في مرحلة التعامل مع الأشياء المحسوسة، لذلك حاولت المناهج العالمية وضع المقررات الدراسية التي تتماشى مع النمو المعرفي المتعلق بهذه المرحلة العمرية، إذ حاولت حصر الخصائص المعرفية التي يستطيع الطفل اكتسابها، وتحديد كل محتوى تعليمي بفترة زمنية تقابله، غير أنه في بعض المناهج لا تحترم هذه القواعد مما يشكل صعوبات في تعلم الطفل. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الوقوف على تطور النمو المعرفي لطفل هذه المرحلة بالتحليل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم والتي هي في الغالب نتيجة التفاوت الموجود بين المحتويات المعرفية الدراسية والقدرات الحقيقية للتلميذ وكذلك التطرق إلى استراتيجيات علاج صعوبات التعلم The age of the child between the ages of six and nine years represents the first three years of the primary education cycle, where the child acquires a varied set of learning and mental and cognitive concepts that will form the basis of his later learning and an intellectual context to develop his sensory, motor, spatial and temporal concepts, is that the child experiences the phase of processing tangible things, so that the world studies methods have tried to develop courses that are compatible with the growth of knowledge related to that age, trying to determine the cognitive characteristics that the child can acquire, and specifying each pedagogical content with a given time period; But there are methods that do not respect these rules, which leads to learning disabilities in children. In this study, we tried to revisit the question of the cognitive development of the child of this age by analyzing and insisting on the release of the reasons that lead to the emergence of learningdisabilities, which are often the result of the discrepancy between the content of academic knowledge and the student's actual abilities, as well as to address strategies for solving learning disabilitiesItem مستوى مساهمة معلمي السنة الخامسة ابتدائي في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) فريجات, عبد الكامل; بوعامر, أحمد زين الدينهدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مستوى مساهمة المعلمين في تنمية مهارة حل المشكلة الرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي, ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وأعدّ بطاقة ملاحظة كأداة للدراسة, طبقت على عينة قدرها (16) معلما من معلمي السنة الخامسة ابتدائي بالمقاطعة التربوية اميه ونسه2 بولاية الوادي. وتوصّلت الدراسة الى النتائج التالية : ـ مساهمة المعلمين في تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية ككل كان ضعيفا. ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اسهام المعلمين في تنمية مهارات حل المشكلة الرياضية تعزى الى متغير سنوات الخدمة This study aimed to identify the level of contribution of teachers in the skill of solving mathematical problem among pupils fifth year primary development, and to achieve the goal of the study, the researcher used the descriptive survey and prepared the note card as a tool for the study, applied to a sample of (16) a teacher of teachers of the fifth year of primary schooling in the province educational Mih Ouensa 2 in wilaya d'eloued. The study found the following results: - Teachers' contribution to the development of skills to solve the mathematical problem as a whole was weak.. - No statistically significant differences in the contribution of teachers in the development of mathematical problem-solving skills are attributable to variable years of serviceItem مشروع إدراج نظام الجودة في التعليم العالي بالجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2017-12-01) فضلون, الزهراءتتناول هذه الدراسة اشكالية واقع ضمان الجودة في التعليم العالي بتجسيد مشروع ادراج نظام الجودة في التعليم العالي بالجزائر كضرورة ملحة بغية المساهمة في تطوير الجامعة الجزائرية لتتمكن من حجز درجة لها في سلم تصنيف الجامعات دوليا وعالميا This study deals with the problem of quality assurance in higher education by implementing the quality system project in higher education in Algeria .which is an urgent necessity for the development of the Algerian University and booking her a seat in the hierarchy of the international and global universities classification