5.Faculty of islamic science_Seminars
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/975
Browse
Browsing 5.Faculty of islamic science_Seminars by Title
Now showing 1 - 20 of 157
- Results Per Page
- Sort Options
Item I.E.S.I الجهود الدعوية للمعهد الأوروبي للعلوم الإسلاميةالواقع والتحديات(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-11-27) فرحاتي، فايزةيهدف هذا البحث إلى التعريف بالجهود الدعوية للمعهد الأوروبي للعلوم الإسلامية؛ وهو معهد أكاديمي، تربوي، للتعليم العالي الخاص. تأسس بتاريخ 5/12/2010 ومقره ببروكسيل –بلجيكا- وله العديد من النشاطات الدعوية. يعتمد نظام تكويني خاص وفق مقررات دراسية مبينة في الموقع الخاص بهم، وكذلك شروط الانضمام. وسنجيب في هذه الورقة على الإشكالية الآتية: فيما تتمثل الجهود الدعوية للمعهد الأوروبي للعلوم الإسلامية؟ وماهي أهم التحديات التي تواجهه؟ وسنجيب على ذلك وفق الخطة الآتية: • التعريف بالمعهد الأوروبي للعلوم الإسلامية؛ أهدافه رؤيته مقاصده ورسالته. • التعريف ببرنامج المعهد وهيئة التدريس. • التعريف بجهوده الدعوية نشاطاته و اسهاماته في نشر الدعوة في الوسط الأوروبي. • ذكر أهم التحديات التي تعيق المعهد في نشر الدعوة الإسلامية في الأوساط الأوروبية. • مبادئ الدعوة الإسلامية في بلاد الغرب.Item أثر التعليل بالقواعد المقاصدية في بناء الفتاوى المعاصرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) موفق, نبيللقد اجتهد العلماء من أجل حلّ كلّ المشاكل والمسائل المعروضة عليهم منذ عهد الإسلام الأوّل وحتّى يومنا هذا، وكان استنادهم في طريقة الاجتهاد إلى النّص والدّليل، ثمّ كانت قواعد منضبطة للاجتهاد عرفت فيما بعد بقواعد علم أصول الفقه، ولكنّ تطوّر الحياة وتعقيداتها وكثرة مشاكلها وتتابع مستجدّاتها، وتسارع أحداثها، دعت الفقهاء إلى إبداع قواعد مكمّلة لقواعد علم الأصول؛ ليس إيذاناً منهم بقصور قواعد علم الأصول، وإنّما هذه الأخيرة تدعو الفقيه وتلحّ عليه في إبداع قواعد مكمّلة لها توصل إلى حكم المسألة المستجدّة، لأنّ قواعد علم الأصول قواعد اجتهادية لا تضيق ذرعاً بإعادة الصّياغة والتّكميل والتّتميم، وهذه القواعد المكمّلة نسميها القواعد المقاصدية، والتي مبناها على النّظر إلى التّرجيح بين المصالح، والموازنة بينها، وإدراك المفاسد والعمل على اجتنابها أو الإقلال منها. وكما لا يخفى فإنّ العصر الحديث عصر يعجّ بالأحداث المتسارعة والوقائع المتجدّدة، التي لم تكن تحدث من قبل؛ بحيث لا نصّ فيها ولا إجماع على أحكامها، وكثيراً ما يقف العلماء والمجتهدون أمامها يبدون آراءهم وفتاويهم بشكل فردي، أو جماعي ليخرجوا بحكم شرعي فقهي مجمع عليه باعتبار الجماعية في الاجتهاد، ورائدهم في ذلك تتبّع النّصوص وفهمها على وفق مراد أحكام الشّارع، حتّى يكون هذا الاجتهاد داخل الإطار الشّرعي، وموصل إلى إصابة الحقّ وإسعاد البشرية، ورفع الأغلال عنها بإظهار حكم الله تعالى في القضايا والحوادث، ويظهر اعتماد الفقهاء والمجتهدين على القواعد المقاصدية في المستجدّات العصرية جليّاً وواضحاً من خلال الفروع الفقهية المعلّلة بها.Item أثر قصد المكلف على الفتوى(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) بن دراجي, مبارك; بولخراص, كريمةفي ظل التقدم الباهر لوسائل الإعلام والاتصال المتعددة؛ من مكتوبة ومسموعة ومرئية، وسرعة انتقال المعلومات، تواكب الفتوى هي الأخرى هذا التقدم بفضل فقهاء وعلماء سخروا أنفسهم لخدمة الفتوى ضبطا واستنباط ونشرا، وطفق الناس يسألونهم عن نزاعاتهم ونوازلهم ومشاكلهم وأمور دينهم ليجدوا عندهم شفاء العي ودواء العليل. ولكي تبقى مكانة الفتوى مرفوعة المقام محروسة الجانب من غلو المتشددين ومن استهتار المبطلين، بادر العلماء قديما وحديثا إلى رفع خطامها وشد زمامها، تميزا لأهلها وضمانا لاستمرار فاعليتها عبر العصور، فقرروا ضوابطها وبينوا شروطها في ظل أصول الشريعة العامة، ومقاصد الشارع الكلية. ومن قضايا الفتوى التي اهتم بها المتقدمون وضعف فيها نفس المتأخرين قضية قصد المكلف وعلاقته بالفتوى، حيث نجد المتقدمين قعدوا لها القواعد وبسطوا فيها المسائل، فقالوا: قاعدة معاملة المكلف بنقيض مقصوده الفاسد، وباب إبطال الحيل . وفي ظل هذا العصر الذي سادت فيه قلة الديانة وضعف الوازع الديني أين تُتَّخذ الفتوى – التي لم تراع قصد المكلف- مطية لتحصيل الشهوات وغطاء للمفسدين يتقون بها شناعة الفعل، كان لزاما على أهل الفتوى في زماننا أن يهتموا أكثر بقصد المكلف وأثره على الفتوى حتى تتبين معالمه وضوابطه. ولتحرير مادة هذا الموضوع وإثرائها جاء بحثنا هذا الموسوم بـ : أثر قصد المكلف على الفتوى، مما يسهم في تنزيل الفتوى تنزيلا صحيحا، مستعينا في ذلك بتحليل أدلة الكتاب والسنة وآثار الصحابة وفق فهم العلماء وأقوالهم.Item أثر محمد الأخضرالسائحي في صناعة المشهد الثقافي في الجنوب الشرقي قبل الاستقلال(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-06-04) بله باسي, بسمة; قيطون, قويدريعتبر محمد الأخضر السائحي (السائحي الكبير) أحد أهم أعلام الجنوب الشرقي الجزائري، الذين كان لهم دور فاعل في الساحة الثقافية والأدبية أثناء فترة الاحتلال الفرنسي، مما جعله على رأس قادة المقاومة الثقافية في الجزائر عامة وفي الجنوب الشرقي خاصة؛ سواء ما تمثل في نشاطه الثقافي في تونس وخدمته للطلاب الجزائريين هناك، أو بدوره في إنشاء التعليم في منطقة تماسين وتقرت، أو بعمله في الإعلام بعد أن انتقل إلى العاصمة، أضف إلى ذلك منجزاته المتنوعة شعرا ونثرا ذات الفاعلية في هذا الحقل، وعليه تسعى هذه المداخلة إلى النظر إلى هذا العَلم المتميز من زاوية إسهامه في المقاومة الثقافية أثناء فترة الاحتلال حتى وإن كان جهده قد امتد وبشكل مهم إلى ما بعد الاستقلال، وذلك بتناول ما يأتي: - السائحي الكبير مولدا ونشأة؛ - النشاط العلمي والثقافي في تونس؛ - أثر السائحي في المشهد العلمي والثقافي في الجنوب الشرقي؛ - النشاط الثقافي المقاوم بعد الانتقال إلى العاصمة. Abstract : Mohamed al-Akhdar al-Sayihi (the great tourist) is considered one of the most important figures in the southeast of Algeria. He had an active role in the cultural and literary arena during the period of the French revolution that made him a leader of the cultural resistance in Algeria in general and in the southeast in particular. his cultural activity were in Tunisia and in Algerian serving students there, and establishing education in the region of Tamasin and Touggort. He also worked in the media after he moved to the capital Algiers. Add to this his various achievements in poetry and prose that are effective in this field. Accordingly, this intervention seeks to look at this distinguished science from the point of view of its contribution to the cultural resistance during the period of French revution, even if its efforts extended in a way that important until after independence, by addressing the following topics: - The great tourist, born and raised. - Scientific and cultural activity in Tunisia. – - The impact of the tourist on the scientific and cultural scene in the southeast. - Resistance cultural activity after moving to the capitalItem اختلاف المكان وأثره في تغير الفتوى(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) عكاشة, راجعالشريعة الإسلامية وضعت القواعد العامة والمبادئ الكبرى لما يتحول باختلاف الزمان والمكان والإنسان، و تركت للناس تفصيل المجمل بما يصلح لهم عصرا و مصرا و حالا، و فصّلت الثابت الذي لا يتغير بما قيّد الاجتهاد فيه فحصره في دائرة التطبيق كأغلب أحكام الميراث مثلا، فسياسة التشريع تفصيل الثابت وإجمال المتحول، بما يجعلها تجمع بين الثبات و المرونة، تحقق مصالح الناس : دولا وأفرادا ، وتجلب النفع لهم معاشا و معادا, المصالح فيها موزونة بمقاصد الشريعة، فلا تختلف بها الأنظمة، و لا يتخلف عنها الأفراد، ، ولا تمل منها الأفئدة ،ولا تميل بها الأهواء، و الفقيه لا يتسنى له التوقيع عن رب العالمين إلا بنوعي فقه: فقه الواجب أي الأمر و النهي و ما ينبغي أن يكون، و هو فقه الحكم المجرد، و فقه الواقع أي تنزيل الواجب في الوقع وما ينبغي أن يكون فيما هو كائن، إنها الفتوى المجسدة، ولا يتأتى ذلك إلا بمعرفة الناس وهو أصل عظيم يحتاج إليه المفتي والحاكم، فإن لم يكن فقيهًا فيه، فقيهًا في الأمر والنهي، ثم يطبق أحدهما على الآخر، كان ما يفسد أكثر مما يصلح -كما قرره العلامة ابن القيم-، والناس أشبه بأزمانهم و بلدانهم منهم بآبائهم وأبنائهم، إذ المرء ابن بيئته، لذلك الفقيه الخريت يستحضر الزمان والمكان وأثرهما على الإنسان في فتواه، إعمالا للقاعدة الذهبية :" لا ينكر تغير الأحكام لتغير الأزمان"إذ الناس" تحدث لهم أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور"كما قال العالم الزاهد الخليفة الراشد عمر ابن عبد العزيز، فمذهب الشافعي في القديم غيره في الجديد، لأن العراق ليست مصر فالمكان غير المكان، و اختلاف صاحبي أبي حنيفة مع أبي حنيفة ليس اختلاف حجة و برهان بل اختلاف عصر و زمان، و لو عاش لزمانهم لقال بمثل قولهم...والفقهاء قديما أرسوا مبدأ " فساد الزمان" تتغير له الفتوى لضمور التقوى، ولا ينقض الاجتهاد الأول بالاجتهاد الأخير،فذاك على ما قضينا و هذا على ما نقضي، و الفتوى هي الأخرى بزمانها أشبه و بمكانها أليق ، و هذا ما يحاول بسطه هذا البحث من خلال التركيز على اختلاف المكان ودوره في اختلاف الاجتهاد و تغير الفتوى، دركا لتأثير البعد المكاني قسيم البعد الزماني وصولا لدراسة نماذج لفتاوى علماء مشتبهة صورة و غير متشابهة حكما نظر لاختلاف العصر أو المصر أو هما معا.Item آداب المفتي وسبل تحصيلها وانعكاسات إغفالها(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) قرفة, ميلود; زنداقي, صالحتتناول المداخلة أحد الموضوعات المهمّة في الفقه وأصوله؛ ألا وهي "آداب المفتي وسبل تحصيلها وانعكاسات إغفالها"، فالفتوى ليست مجالا مشاعا مباحا لكل من انتسب إلى الدّين حقيقة أو ادّعاء، إذ الفتوى من الأبواب التي اهتمّ بها علماؤنا وأولوها رعاية كبيرة بالدّراسة والتّأصيل والضّبط، حتى لا يخوض فيها الأدعياء فيفسدوا في الأرض وتحصل الفتنة التي عمّت بلواها في القرون الأخيرة، وعليه وضع لها علماؤنا أصولا قائمة على القرآن والسنّة النّبوية الصّحيحة وفهوم السّلف من الصّحابة والتّابعين ومن تبعهم من أئمة القرون الأولى الذين وصفهم رسولنا ق بالخيّرية، كما أشفعوها بوضع آدابٍ وضوابط وشروط الفتوى حتى تَصْدُر الأحكام الشّرعية مِنْ علمائنا المتخصّصين، دقيقة صحيحة تعالج المشاكل وتضع الحلول المناسبة لها، لإسعاد النّاس في الدّارين بعد تحقيق رضوان الله تعالى.Item استبداد المفتين مظاهره وعلاجه(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) لعور, ربيعالحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد: فإن من سعادة الأمة أن يقيض لها علماء ربانيين يحفظون لها شرعتها ويجددون لها دينها، فالعلماء هم ملح البلد، ونجوم السماء؛ بهم يطيب العيش، ويهتدي الخلق، ومن هنا كان موضوع صفة المفتي والفتوى مهما وخطيرا؛ لأن المفتي موقع عن الله تعالى؛ فهو إما أن يكون ممن يشملهم قول النبي : " إِذَا حَكَمَ الحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ". وإما أن يكون ممن قال فيهم :«إِنَّ اللهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا». من أجل هذه الأهمية اكتسى موضوع الفتوى منزلة مرموقة في كتب الفقهاء والأصوليين، حيث أصلوا وفصلوا، واشترطوا ومنعوا، وأوجبوا وحظروا، ومن ادعى في هذا المبحث أنه نضج واحترق، فقد أبعد النجعة وخالف الصواب؛ فهو موضوع له ثوابته ومتغيراته، ففيه ما هو باق ما دامت السماوات والأرض، ومنه ما يتغير بتغير الزمان والمكان؛ ومن ثم فإنه محتاج إلى التجديد المستمر ليواكب تطور الزمان وحال الإنسان.Item أسس علمية وعملية لضبط الإفتاء المعاصر(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) العرفي, كمالItem إسقاط النص القرآني على شؤون السياسة والحكم عند ابن خلدون(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-11-15) عتوسي, حفناوي; فرج, عبد الحميدItem إسهامات الشيخ عبد المجيد حبة في الحركة الإصلاحية الجزائرية 1930- 1962م(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-06-04) مزوجي, هشاميعتبر الشيخ عبد المجيد حبة من أبرز العلماء الذين عرفتهم منطقة الزيبان خلال الفترة الاستعمارية الفرنسية، فهو يعتبر من أبرز أقطاب الحركة الإصلاحية في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والدينية والتاريخية والأدبية، وهذا ما يظهر من خلال دوره الإصلاحي الذي نلتمسه في الجانب السياسي من خلال مواقفه التي تتمحور حول التنديد بانتخابات 1948م، وموقفه من الثورة التحريرية ومشاركته فيها، أما من الناحية الاجتماعية فقد ركز على إصلاح المجتمع وتعزيز مقوماته العربية الإسلامية. أما من الناحية الدينية فقد كان للشيخ دور كبير في إصدار الفتاوى الدينية وفقا لما تقتضيه الشريعة الإسلامية والسنة النبوية، ودعا إلى إصلاح المجتمع الجزائري، وكانت له مواقف كثيرة من المتصوفة، ودعا إلى التمسك بالعلم والمعرفة من الزوايا والمساجد، كما حارب في آن واحد رجال الطرقية والفرق الضالة، أما من الناحية التاريخية فقد ساهم في تدوين بعض الأحداث التاريخية خلال تلك الفترة، كما ساهم في البحث والتنقيح والتنقيب، وكانت له عدة مؤلفات في هذا المجال، أما في الجانب الأدبي فقد كان شاعرا فذا، حيث اشتمل شعره على مختلف أنواع المدائح الدينية والرثاء والإخوانيات وغيرها، وكل هذه الإسهامات للشيخ عبد المجيد حبة تسعى إلى إصلاح المجتمع الجزائري، وتمسكه بهويته الوطنية، ومقاومة الاستعمار الفرنسي، الذي عمل على محو الشخصية الوطنية الجزائرية منذ أن وطأت أقدامه أرض الجزائر. Abstract : Sheikh Abdul Majeed Habba is considered one of the most prominent scholars the Zaiban region knew during the French colonial period. He is considered one of the most prominent poles of the reform movement in various political, social, religious, historical and literary fields. On denouncing the 1948 elections, and his position on the liberation revolution and his participation in it, as for the social aspect, he focused on reforming society and strengthening its Arab and Islamic components. As for the religious aspect, the Sheikh had a great role in issuing religious fatwas in accordance with the requirements of Islamic Sharia and the Prophetic Sunnah, and he called for the reform of Algerian society. As for the literary aspect, he was a distinguished poet, as his poetry included various aspects of religious praise, lament, Brotherhood and others, and all these contributions to the Sheikh Abdel Majid Haba seeks to reform Algerian society and adhere to its national identity and to resist French colonialism, which worked to erase the Algerian national character since it set foot in Algeria.Item إسهامات أيوفي في العمل الدعوي في المؤسسات المالية الإسلامية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-11-27) بن بلاط، فاروقتسعى هذه الدراسة إلى بيان إسهامات أيوفي الدعوية في المؤسسات المالية الإسلامية، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي في معالجة جزئياتها، ومن أهم ما خَلُصت إليه الدراسة أن هيئة أيوفي لها دور كبير وفعال في تنظيم وتوجيه وتطوير المؤسسات المالية الإسلامية من خلال التأصيل الشرعي والمحاسبي لأنشطتها المالية ومواردها البشرية المتخصصة و حوكمة العمل فيها. Abstract : This study seeks to explain AAOIFI advocacy contributions to Islamic financial institutions, This is based on the descriptive approach in addressing its details, and one of the most important findings of the study is that the AAOIFI Authority has a major and effective role in organizing, directing and developing Islamic financial institutions through the legal and accounting rooting of their financial activities, their specialized human resources and the governance of their work.Item أعلام الإصلاح "محاولة في تحديد المفهوم وحصر الجماعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-06-04) بالعجال, أحمد; بالعجال, عبد السلامتحاول هذه المداخلة فتح نقاش حول مفهوم الإصلاح والمصلح، وهو موضوع طالما أثار جدلا واسعا بين الفاعلين الأصليين، وكذا المهتمين من مؤرخين ودارسين باختلاف تخصصاتهم؛ ففي كثير من الأحيان كان يطلق لفظ مصلح على كل شخص يقوم بمهام دينية وتعليمية، أو حتى وعظية أخلاقية دون حصر لنوع ذلك الإصلاح، لكن في الجزائر حسم هذا الجدل قبل قرن من الزمن لصالح فئة معينة، كانت تقوم بتلك المهام، ضمن دائرة عقدية دينية وأخلاقية محددة. وفي حاضرنا المزدحم بالثقافات والعلوم، والمتشابك بالعلاقات والمذاهب والمناهج والحركات، اتسعت دائرة الخلاف وتفرقت السبل بالمفهوم تتجاذبه زوايا النظر المختلفة، حتى أصبح مثيرا، مربكا، مشوبا، يكتنفه الجدل حينا وسوء النوايا في أحايين كثيرة؛ لذا جاءت هذه المداخلة لتوضيح تلك الحدود ورسم شروط ذلك المفهوم في أبعاده التاريخية والفكرية. Abstract : This intervention is trying to open a discussion on the concept of reform and reformer, which is a subject that has long sparked widespread controversy among the original actors, as well as those interested, from historians and scholars with different specializations; In many cases, the word reformer was launched on every person who performs religious and educational tasks, or even an ethical preaching without limiting the type of that reform, but in Algeria this controversy was resolved a century ago in favor of a certain group, which was doing these tasks, within a religious and moral contractual circle Specified. In our present crowded with cultures and sciences, and intertwined with relationships, doctrines, curricula and movements, the circle of disagreement expanded and the ways were dispersed in the concept that attracts different angles, until it became exciting, confusing, shameful, and the controversy is surrounded at times and bad intentions in many times; So this intervention came to clarify these limits and draw the conditions of that concept in its historical and intellectual dimensions.Item آفاق التعاون بين مؤسسات العمل الدعوي في ترسيخ المرجعية الدينية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-11-27) غول، جمالItem آفاق العمل الدعوي المؤسساتي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-11-27) العارف محمد أمينتعتبر المؤسسة- أو البناء المؤسسي- الهدف التكتيكي لنجاح أي عمل -الدعوي خصوصا-، وقد عمل الدعاة والمصلحون على تنفيذه والوصول إليه من خلال العمل الدؤوب والجهد المتواصل، وقد تمثل ذلك في دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم من الدعوة الفردية إلى العمل الجماعي المنظم، ثم البعد المؤسسي للدعوة في المدينة المنورة.هذا العمل كان الأمل المنشود والطموح المشروع والامتثال التكليفي لأوامر الخالق من خلال إخراج الدعوة الإسلامية التي هي من جنس العقيدة في أحسن حلة وبأنظف الأساليب وبأطهر الوسائل، مستفيدين بذلك من التجارب الإنسانية والرؤى الصائبة في العمل الإداري.فالعمل المؤسسي ينسجم مع طبيعة الإنسان الاجتماعية ويصطدم مع غريزته النفسية من حب السيطرة والتملك والأنانية أحيانا، فجاءت الإدارة وتتابعت علومها ومهاراتها من خلال الدراسات العديدة في المجالات الاجتماعية والنفسية والإعلامية لتراعى هذه المتناقضات الظاهرة وتحول الإنسان من خلال الممارسة والتدريب إلى العمل الجماعي المبني على الجندية والطاعة. والعمل الجماعي الدعوي المطور بالعمل المؤسسي المبني على وطائف الإدارة يحقق مقاصد ربانية وأهدافا إنسانية، إلا أن هذا العمل الدعوي المؤسسي لن يؤتي ثماره إلا إذا كان مبنيا على أفق واسع قادر على مكافحة أعراض العجز، وقادر على التكيف مع المتغيرات المذهلة في هذا العصر، وقائما على تصور صحيح وإستراتيجية مرنة تجمع بين الواقعية والمثالية،وهذا يجرنا إلى طرح الإشكال الرئيسي التالي ما هي الآليات و الاستراتيجيات التي يجب أن تسلكها المؤسسات الدعوية للوصول بالدعوة الإسلامية إلى الآقاق المرجوة منها؟ ويطرح هذا الإشكال مجموعة من التساؤلات: ما هو العمل الدعوي المؤسساتي؟ وما هي الركائز والمنطلقات اللازمة لإنجاحه؟ وما هي التحديات التي تواجه السير الدعوي المؤسسي؟ وما هي طرق تجاوزها؟ ـ ومنه جاءت أهداف هذه الدراسة للإجابة على هذه الأسئلة، ولقد استخدمنا في معالجة هذا البحث المنهج الوصفي والاستقرائي والتحليلي، وذلك بتتبع جزئيات البحث في موضوع: "آفاق العمل الدعوي المؤسساتي"، و لقد جاءت الدراسة في تمهيد و ثلاثة مباحث: التمهيد: التعريف بمصطلحات الدراسة. المبحث الأول: وظائف العمل المؤسسي وأهميته في إنجاح السير المؤسسي وترشيدالدعوة الإسلامية. المبحث الثاني: المنطلقات والركائز اللازمة لإنجاح السير الدعوي المؤسسي. المبحث الثالث: التحديات التي تواجه السير الدعوي المؤسسي وطرق تجاوزها. الخاتمة: ذكرنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها من البحث. Research Summary: The institution - or institutional building - is considered the tactical goal for the success of any work - advocacy in particular -, and preachers and reformers worked to implement it and reach it through diligent work and continuous effort. This was represented in the call of the Messenger, may God bless him and grant him peace, from the individual call to organized collective work, and then The institutional dimension of preaching in Medina. This work was the desired hope, the legitimate ambition, and the obligatory compliance with the commands of the Creator by disseminating the Islamic call, which is of the same type as the faith, in the best form, in the cleanest methods, and with the purest means, thus benefiting from human experiences and correct visions in administrative work. Institutional work is in harmony with man's social nature and clashes with his psychological instinct of love of control, possession, and selfishness at times. Thus, the administration came and pursued its knowledge and skills through numerous studies in the social, psychological, and media fields to take into account these apparent contradictions and to transform man, through practice and training, into collective work based on soldiering and obedience. Collective advocacy work developed by institutional work based on sects of management achieves divine purposes and humanitarian goals. However, this institutional advocacy work will not bear fruit unless it is based on a broad horizon capable of combating the symptoms of impotence, capable of adapting to the amazing changes of this era, and based on A correct vision and a flexible strategy that combines realism and idealism, and this leads us to raise the following main problem: What are the mechanisms and strategies that advocacy institutions must adopt to reach the Islamic call to its desired goals? This problem raises a set of questions: What is institutional advocacy work? What are the pillars and starting points necessary for its success? What are the challenges facing institutional advocacy? What are the ways to bypass it? Hence, the objectives of this study came to answer these questions. In treating this research, we used the descriptive, inductive, and analytical method, by tracing the details of the research on the topic: “Horizons for institutional advocacy work.” The study came in an introduction and three sections: Introduction: Introduction to the study terminology. The first topic: The functions of institutional work and its importance in making institutional progress successful and rationalizing Islamic advocacy. The second section: The starting points and foundations necessary for the success of institutional advocacy. The third topic: The challenges facing institutional advocacy and ways to overcome them. Conclusion: We mentioned the most important results reached from the research.Item أقطاب الحركة الإصلاحية الجزائرية في الكتابات التركية المعاصرة الشيخ الطيب العقبي نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-06-04) بوجمعة, أكرمإن الدارس للأدبيات التركية سيجد نفسه أمام العديد إن لم نقل الكثير من المصادر والدراسات التركية القديمة والمعاصرة باللغتين العثمانية القديمة والتركية الحديثة التي تناولت تاريخ الأمة الجزائرية عامة وركزت بالأخص خلال الفترة العثمانية الي غاية الاستقلال، وتهدف هذه المداخلة بالتقصي على أهم المصادر والدراسات التركية المعاصرة التي درست الحركة الإصلاحية بالجزائر مع مطلع القرن العشريين، وذلك بالتركيز على وجه الخصوص حول شخصية الشيخ الطيب العقبي المراد دراستها، كما تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بتلك الشخصية، ومعرفة صدى تلك الشخصية على الصعيد الدولي، وبالأخص في الدراسات والأبحاث التركية المعاصرة وهذا ما سنتطرق إليه من أجل معرفة أهم الكتابات التركية التي تناولت شخص الشيخ المصلح الطيب العقبي بالبحث والدراسة. Abstract : The researcher of modern Turkish and ancient Ottoman literature will find himself in front of many Turkish sources and studies that wrote the history of Algeria. Especially from the Ottoman period until independence.This intervention aims to research the most important contemporary Turkish sources and studies that studied the reform movements in Algeria at the beginning of the 20th century. By studying the personality of Sheikh Al-Tayeb Al-Uqbi, and this study also aims to know Sheikh Al-Tayyib Al-Uqbi in contemporary Turkish research, and this is what we will study in this intervention.Item إقليم وادي سوف بالجنوب الشرقي الجزائري، المجال والساكنة 1900 ـ 1962م(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-06-04) عثماني, الجباريإقليم وادي سوف متميز بخصائصه الجغرافية والبشرية والعمرانية، وهو ضمن الأقاليم الصحراوية التي تدخل ضمن حيز الجنوب الشرقي الجزائري، وصفه أحد الكتاب الفرنسيين بالجمهورية الصغيرة، بحيث يحتل موقعا جيوسياسيا متفردا؛ جعله قبل الغزو الفرنسي، محط أنظار بايات تونس المجاورة شرقا، وسلاطين بني جلاب غربا، وأجواد مشايخ العرب الزيبانية شاملا. ونهدف من خلال هذه المداخلة أن نجلي للقارئ الكريم طوبونيميا المُسمى، والمجال الجغرافي للإقليم، وأثر البيئة الصحراوية القاسية على ساكنة المنطقة. كما نتعرف على النسيج الاجتماعي والتركيبة القبلية لمجتمع الوادي. Abstract: Oued Souf is characterized by its geographical and human characteristics, and is among the desert regions that enter the south-east of Algeria, described by one French writer as a small republic, occupying a unique geopolitical position, which made it before the French invasion; Through this contribution, we aim to identify the origin of the territory's designation, the geographical space of the territory and the impact of the harsh desert environment on the population of the region. We learn about the social fabric and tribal composition of the valley community.Item الاجتزاء في الاستدلال وأثره على فتاوى الجهاد كما يراه الشيخ عبد الله بن بيه(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) أولادبلة, رمضانلقد حظيت الفتوى قديماً وحديثاً بالدراسات المتنوعة، وكان من نصيب اهتمام الدراسات الحديثة؛ معالجة الأخطاء التي يقع فيها المفتون: تارة بالمعالجة الكلية، وتارة بالمعالجة الجزئية، كما حظي موضوع الجهاد عبر جميع العصور بالبحث والدراسة، وكان من اهتمام الدراسة الحديثة تصحيح النظرة المجتزأة في التعامل مع النصوص الشرعية المتعلقة به أو بغيره، ويأتي هذا البحث في إطار المساهمة في المعالجة والتصحيح؛ وقد وقع اختياري على نموذج الإمام عبد الله بن بيه في موضوع معالجة آثار الاجتزاء على فتاوى الجهاد.Item الإفتاء في قضايا المرأة المعاصرة بين الغلو والاعتدال(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-11-13) حايد, حايدنظرا لتغير الزمان والمكان ونتيجة لتطور العالم وظهور مستجدات لها أثرها في قضايا الإنسان عموما والمرأة خصوصا، فإن ذلك استدعى حضور الدين لحلها خاصة مع زيادة تيار التغريب وتغوله في الدول العربية، وارتفاع أصواتهم للدفاع عن المرأة العربية المسلمة التي يعتقد هذا التيار أن الإسلام ظلمها، فتعالت الأصوات للدفاع عن المرأة، وأثيرت شبهات ومسائل من المفترض أن يكون قد حسم فيها الخلاف، واستدعى ذلك دفاع المرأة المتمسكة بدينها عن قيمها المستمدة من دينها والبحث دائما عن آراء دينها الصحيحة، ولذلك تتوجه دائما إلى المفتين لتعرف رأي دينها في هذه المستجدات، ولكن يلاحظ أن الفتاوى في شؤون المرأة ليست على منهج واحد فهي مختلفة أحيانا ومتضاربة أحيانا أخرى نتيجة اختلاف المفتين وتياراتهم؛ فغلب تيار التشدد لينتج عنه تيار الإباحة المتمثل في تيار العولمة والتغريب، ونرى تزايده ليخفت تيار الاعتدال والوسطية، فما هي أهم معالم الإفتاء في شؤون المرأة في الوقت الحاضر؟ وما هي مناهج المفتين في قضاياها وأثر ذلك في واقع المرأة المعاصرة؟Item الآليات الدعوية لمؤسسة الأزهر الشريف في الدول غير الناطقة بالعربية عقب أحداث 11 سبتمبر 2001(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-11-27) اسماعيل، محمد صادقولقد سعت مؤسسة الأزهر الشريف الى العمل على تكثيف الجهد الدعوي خاصة خلال العقود الماضية مع تعالي أفكار العولمة والتصارع الحضاري ومضاعفة الهجمات على الفكر الإسلامي عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وهو الأمر الذي جعل المؤسسة تقوم بالتعريف بصحيح الدين وكذلك السعى نحو مكافحة الفكر المتطرف والتوضيح بأن الإسلام دين سلام ومحبة وتعارف وتعايش مع المجتمعات العالمية وليس له علاقة بالتطرف والإرهاب وكلها جهود دعوية كان لها ثمار إيجابية في تلك الدول الغير ناطقة باللغة العربية.Item البعد الواقعي في الدرس التفسيري عند الشيخ محمد الهبري المجاوي التلمساني(University of Eloued جامعة الوادي, 2022-11-15) بوراس, نبيل