JALSL_Vol 11 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16903
Browse
Browsing JALSL_Vol 11 N 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 39
- Results Per Page
- Sort Options
Item اتجاهات نقد مسرح الثورة الجزائرية: قراءة في نماذج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) زيقم, مدانيتبغي هذه الدراسة البحث في طرائق تعاطي النقد الجزائري مع مسرح الثورة الجزائرية، من خلال مدونات نقدية محددة تتمثل في: كتاب "المسرح الجزائري- نشأته وتطوره" لأحمد بيوض، وكتاب "المسرح في الجزائر" لصالح مباركية، وكتاب "المسرح والجمهور- دراسة في سوسيولوجية المسرح الجزائري ومصادره" لمخلوف بوكروح. تسعى هذه الدراسة إلى تسليط مزيد من الضوء على الرؤى النقدية التي ارتكز عليها هؤلاء الباحثون في تناولهم لمسرح الثورة الجزائرية، وكذا الكشف عن الأدوات التي ارتضوها في خطابهم النقدي، سواء في تعاطيهم مع الموضوعات والمضامين، أو البناء الفني وعناصره. This study aims at investigating the procedures of dealing with Algerian criticism to the theatre of the Algerian Revolution, through specific critical corpora, namely: "Algerian Theatre - its Origin and Development" by Ahmed Bayoud, "Theatre in Algeria" by Salah Mebarkia, and "Theatre and the Public - A Study in Algerian Theatre Sociology and Its Sources "by Makhlouf Boukrouh. This study seeks to shed the light on the critical visions on which researchers focused on when dealing with the theatre of the Algerian Revolution; as well as to reveal the means they have undertaken in their critical discourse, whether dealing with topics and content, or artistic framing and its elements.Item اتساق المبنى والمعنى في النّظم القرآني - دراسة دلاليّة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) سلطاني, نعمانملخص: يتناول المقال نماذج بسيطة تبين عن مدى اتّساق وانسجام المبنى مع المعنى في النّظم القرآني وهو دليلٌ مادي على نفي وجود الترادف في لغة القرآن الكريم، ووجه من وجوه الإعجاز في بلاغة النّص القرآني. ويتجلى ذلك فيما توصلت إليه نظريَّة النَّظم للجرجاني، لأنَّه سحر لغوي نشأ وترعرع في رحاب الإعجاز القرآني، إذْ هو أحد وجوه الإعجاز اللُّغوي، ولا سيَما البياني، وله ارتباطٌ وثيقٌ بالدراسات السياقية الحديثة؛ إذْ بفهم نظريَّة النَّظم يزول الغموض المكتنف للألفاظ المتقاربةِ المعاني المظنونِ ترادفُها، فضلاً عن اعتمادنا على موروثنا اللُّغوي قبل الدَّرس اللّساني الغربي الحديث. فقد كان علماء العرب القدامى على درايةٍ عميقةٍ بأهمية السّياق في الكشف عن المعاني الخفيّة والدّلالات القصية. :Abstract The article deals with simple models that show the consistency and harmony of the building with meaning in the Qur'anic systems, which is a physical evidence of the denial of the existence of tandem in the language of the Holy Quran, and the face of miracles in the eloquence of the Qur'anic text. This is reflected in the theory of the systems of al-Jarjani, because it is a linguistic magic that grew up in the renaissance of Quranic miracles, as it is one of the facets of linguistic miracles, especially the graphic. It is closely related to the modern contextual studies. By understanding the theory of systems, As well as our dependence on our linguistic heritage before the modern Western linguistic lesson. Ancient Arab scholars were profoundly aware of the importance of the context in revealing hidden meanings and stylistic connotationsItem أثـر المطويات والمعاجم المصغرة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بحة, فتحيملخص المقالة: تحدث كثير من باحثي اللغة وتعليمها عبر العالم عن ضرورة إيجاد آليات تسهم في تيسير تعليم اللغات، وذلك بالإفادة من الأبحاث والنظريات اللسانية والنفسية المعاصرة، ولجعل العملية التعليمية أكثر سهولة وأعلى فائدة وأوفر متعة. ومن ههنا كانت اللغة العربية كغيرها من اللغات في مسيس الحاجة للاستئناس بمثل هاته الأبحاث والدارسات الجادة من أجل تيسير برامج وطرائق تعليمها للناطقين بها وغير الناطقين. وفي هاته المدخلة سنتحدث عن أهمية استغلال المطويات المخلفة والمعاجم الصغيرة أو (معاجم الجيب) في تيسير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بالعربية ممن يرومون تعلمها بيسر وسهولة وفي وقت وجيز، وذلك بالتركيز على الجانب الوظيفي منها بغية تحقيق التواصل مع أهلها أولا، ومن ثم الإطلاع على الثقافة العربية في مراحل تالية. Abstract: This article speaks of the need to take advantage of all the modern linguistic and scientific studies offered by mechanisms to facilitate the teaching of languages to different educational groups. The Arabic language, like other languages of the world, is in dire need of such research and serious machinery in order to facilitate curricula and methods of teaching to speakers or other foreigners who are learning to learn for purposes that benefit them. In this research we will talk about the importance of utilizing the various brochures and small pocket dictionaries in order to facilitate the teaching of the Arabic language to non-native speakers, foreigners who are learning to learn easily and in a short time, by focusing on the functional and practical aspects of them in order to achieve direct communication with their people and then learn about Arab culture In later stage.Item استثمار القيمة التعبيرية للحرف في التفسير الإشاري عند ابن القيم رحمه الله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) حذيق, العيدهذا المقال بعنوان: استثمار القيمة التعبيرية للحرف في التفسير الإشاري عند ابن القيم رحمه الله؛ وهو يُعالجُ إشكاليَّةَ توظيف علماء الأمَّة الإسلاميَّة الموسوعيين - وابن القيِّم رحمه الله نموذجٌ عنهم -، لعناصرَ غيرِ تقليديَّة في عمليَّة تفسير القرآن الكريم. وقد سلكتُ لمعالجة هذا الإشكال خطَّةً من مقدِّمةٍ وثلاثة مطالب وخاتمةٍ. بيَّنتُ في المقدِّمةِ الإشكال الَّذي يطرحه الموضوع، وأهميته، والأهداف المرجوة من دراسته، والخطة المطروقة لمعالجته. أمَّا المقصد الأول؛ فكان لبيان المقصود من القيمة التعبيرية للحرف، فيما جعلنا المقصد الثَّانيَ لتحديد ماهية التفسير الإشاري، وضوابط الأخذ به، وكان المقصدُ الثَّالثُ تطبيقًا عمليًّا لاستثمارِ ابن القيم رحمه الله لهذه القيمة في التفسير. وقد توصَّلت في هذا البحث إلى نتائج أهمُّها: أنَّ لابن القيِّم رحمه الله حِسًّا لُغويًّا دقيقًا؛ تنبَّه من خلاله لتوظيف عناصر تبدو لأول وهلةٍ بعيدةً عن التفسير. وأنَّ في التفسير الإشاريِّ إلماحاتٍ هاديةً إذا كانت منضبطةً بالضوابطِ الشرعيَّةِ. Abstract: This article entitled "The Investment of the Expressive Value of the Letter in the Sign Interpretation" of Ibn Al Qayyim (May Allah Have Mercy on Him) deals with the issue of the use of non-traditional elements by the scholars of the Islamic Ummah (taking Ibn Al Qayyim as a model) in the process of interpreting the Holy Quran. To treat this issue , I have made a plan of an introduction , three chapters, and a conclusion . In the introduction , I explain the problem that the subject poses, its importance , the aim of studying it , and the plan set to address it. The first chapter is to explain the meaning of the expressive value of the letter , while the second chapter is to determine what is the sign interpretation and he regulations of its acceptance. The third chapter is a practical application of Ibn Al Qayyim's ( May Allah Have Mercy on Him) investment of this value in the process of interpretation. Through this research, I have reached some conclusions; most importantly : Ibn Al Qayyim had a precise linguistic sensitivity through which he was alerted to the use of elements that ,at first glance, seem far from interpretation. Moreover, there are guiding allusions in the sign interpretation if they were regulated by the Shari'a rules. key words: Ibn Al Qayyim, Expressive Value of the Letter, Sign Interpretation.Item استراتيجيات الحجاج المغالط وأساليبه في التراث العربي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بوغزالة, محمد الطيب; العايب, يوسفيتناول هذا البحث نوعا من أنواع الحجاج وهو الحجاج المغالط أو المغالطة, و فيه سنتطرق إلى الحجاج وأساليبه اللغوية، وغير اللغوية ونبين أهم استراتيجياته التمهيدية و الاستباقية التي يلجأ إليها المحاجج قبل بداية الخطاب الحجاجي و كذا الخطابية التي تكون في صلب الخطاب, من خلال جملة من الشواهد في التراث الأدبي العربي. Abstract : Strategies of The fallacious argumentation and their methods in the arab heritage In this research, we examine some types of argumentation who are the fallacious argumentation or Fallacy, where we know of these argumentation and their linguistic and non-linguistic methods. We show the most important pre-emptive strategies that the arguments use before the beginning of the speech, and others within the discours, through a set of evidence in the Arab literary heritage.Item استراتيجيات القراءة الثقافية المضادة في النقد الأدبي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) حكيمي, محمدملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار التحولات الكبرى الطارئة في حقل الدراسات النقدية في فترة ما بعد الحداثة، حيث تم التحول من النقد البنوي المنهجي إلى النقد الثقافي الإستراتيجي حيث رافق ذلك تجاوز خطاب الأدب الجمالي المحض إلى خطاب الثقافة وتمثُّلاتها في الأدب، لينفتح الدرس الأكاديمي العالمي المعاصر على نوع جديد من المقاربات السردية التي تعرف بالسرديات الثقافية، والتي تقارب النصوص الروائية المضادة لمختلف أشكال خطابات السلطة والهيمنة الكولونيالية، وذلك بتفكيك هذه الخطابات وفضح تناقضاتها وتسلطها وعنصريتها وفق تجاذبات الذات والآخر، كما تهدف هذه السرديات إلى قراءة المتن الروائي ثقافيًا، والذي غالبا ما يهدف إلى إعادة رسم حدود الذات وإعادة تحديد تموقعها تاريخيا وحضاريا في السياق الثقافة العالمية، لذلك استحدث الدرس الأكاديمي إستراتيجية تساعد على الكشف عن هذه الحركات والتحولات السردية الثقافية المضادة التي أخذت طابع التفكيك والمقاومة الثقافية في وجه تمركز السلطة، والهيمنة الكولونيالية. Abstract This study aims to show the major transformations in the field of monetary studies in the postmodern period. The transition from systematic structural criticism to strategic cultural criticism has been accompanied by a shift from purely aesthetic literature to the discourse of culture and its representations in literature. A new type of narrative approach known as cultural narratives, Which are close to the narrative texts against the various forms of power and colonial hegemony. These narratives also aim to read the narrative narative culturally, which is often aimed at redrawing the boundaries of self and redefining its historical and cultural position Context The global culture, so the academic lesson developed a strategy that helps to reveal these movements and cultural narrative transitions that took the opposite of the dismantling and cultural resistance in the face of the concentration of power and colonial hegemony.Item إشكالية تأصيل نشوء الرِّواية العربية - عرض ومناقشة لآراء الدارسين العرب-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) هميسي, عبد الرشيدسعى الدارسون العرب إلى محاولة تأصيل المنبت الأول للرواية العربية المعاصرة , فاختلفوا في ذلك ؛ فمنهم من رد أصلها إلى المدونات السردبة العربية القديمة كألف ليلة وليلة , ورسالة الغفران للمعري , وحي بن يقظان لابن طفيل. وذلك لأنهم رأوا تشابها كبيرا في العناصر المكونة للجنسين. ورأي ثان رأى أن أصل هذا الفن مأخوذ عن الغرب ؛ فما الرواية العربية إلا محتذية . ورأي ثالث رأى أن أي فن في ظهوره الأول لابد له من توفر أرضية اجتماعية مناسبة له , فإذا ما توفرت ظهر هذا الجنس بشكل حتمي ؛ فالحتميات الاجتماعية هي المؤسس للأجناس الأدبية. ولقد ملنا إلى الرأي الأول لما له من وجاهة في الطرح وفي التحليل, ووفرة الأدلة . مع العلم أن الرأي الثالث لا يتعارض كل التعرض مع الرأي الأول , فقد يكون معضدا له أحيانا. The Arab scholars sought to try to root out the first source of contemporary Arabic fiction. They differed in this. Some of them responded to the ancient Arabic cryptographic codes, such as the Thousand and One Nights, the Letter of Forgiveness to the Maari, and the revelation of Ibn Yazzan to the son of Tufail. Because they saw a great similarity in gender components. And a second opinion that the origin of this art is taken from the West; And a third view that any art in its first appearance must have the appropriate social ground for him, if the emergence of this gender is inevitable; social imperative is the founder of literary genres. We have come to the first opinion because of its merit in the subtraction and analysis, and the abundance of evidence. Knowing that the third opinion does not contradict all the exposure with the first opinion, it may be counter to him sometimes.Item أصول النّحو السّماعيّة عند محمّد بايّ بلعالم ت: (1430ه)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) ولد الصافي, محمد-الملخّص بالعربيّة : اهتمّ النّحاة قديماً وحديثاً في كتبهم ومؤلّفاتهم النّحويّة بأصول النّحو السّماعيّة، هذا وقد أفرزت الحركة اللّغويّة في الجزائر أعلاماً أجلاّءَ كانت لهم مشاركةً أصيلةً في ميدان اللّغة والنّحو. ومن هؤلاء الّذين ألّفوا في ميدان اللّغة والنّحو؛ محمّد بايّ بلعالم -رحمه الله-، فقد استشهد في غير ما موضع في مؤلّفاته النّحويّة على القواعد النّحويّة بأصول النّحو؛ لذا رأى الباحث -من الأهمّيّة بمكان- الوقوف على هذه الأصول النّحويّة؛ من خلال دراسة تحليليّة مستفيضة لهذه الأصول، خاصّة ما تعلّق منها بأصول النّحو السّماعيّة، وبيانُ أثرِها في تقعيد قواعد اللّغة، مبيّناً كذلك موقف محمّد بايّ بلعالم من أصول النّحو، وكذا كيفية تعامله مع هذه الأصول النّحويّة؛ لأجل ذلك تكمن مشكلة البحث في التّعرف على هذه الأصول النّحويّة الّتي اعتمدها المؤلّف، من حيث بيانُ أثرِ ها في تقعيد قواعد اللّغة، وكذا تأصيل القاعدة النّحويّة. -الكلمات المفتاحيّة: أصول النّحو - السّماع - محمّد بايّ بلعالم. -الملّخص بالإنجليزيّة: Abstract: Origines of the Phonetic Grammar of Muhammad Bey Belalam (1430 AH) This research paper dealt with a cognitive reading of Muhammad bay bellam’s grammatical origins in his grammatical works, which he called ‘’ the origins of the grammar of Muhammad bay ballam’’. The paper tries to answer the main problem that the study is based on: what is the concept of grammatical science, how mohamamad bey used the origins of grammatical grammar in his grammacal works, and to answer this problem through an extensive study of some of his grammatical works. The outhor goes on the approach of his predecessor of the former grammarians that the assets of the grammar of his hearing does not go beyond those he decided. To achieve this objective , the article has designed a structure based on three main points: a brief description of the life and biography of the poet, a knowkdge reading of the meaning of the origin of grammar as well as its types and branches.Item أقطاب العملية التعليمية وتعليمية السرد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) الساكر, مسعودة-الملخص باللغة العربية : إن السرد ممارسة اجتماعية ،ونشاط لغوي معرفي ،يرتبط عامة بالجانب التواصلي ،يتميز ببنيته الخاصة التي تختلف عن بنية الأنماط النصية الأخرى ،والتي تقوم على ثلاث عتبات: (وضعية الانطلاق –وضعية التحولات –وضعية النهاية) ،أما عناصره فتتمثل في :الحدث و الشخصيات و الزمان والمكان...،ونظرا إلى أهمية هذا النمط، أدرجت المؤسسات التربوية الجزائرية برامج لتعليمه، والتعليمية -كما هو معروف- علم تربوي ،يهتم بكل ما يتعلق بالعملية التعليمية ،من أقطاب المثلث التعليمي، ومختلف التفاعلات التي تنهض بينها ،وهي -التعليمية- تعليميات مختلفة لا تعليمية واحدة ،منها تعليمية النص السردي ،التي تعمل على تسهيل عملية تملك المعارف السردية من قبل المتعلم ،وبناء المهارات الضرورية التي تساعده على التلقي السردي الجيد وإنتاجه . Abstract : The narration is a social practice, and a cognitive-linguistic activity, which is generally related to the communicative aspect, characterized by its own structure, which differs from the structure of other textual styles, which is based on three thresholds: (starting position, position of transitions and status of the end) Time and place ... Due to the importance of this pattern, the Algerian educational institutions have included educational and educational programs, as is well known, educational science that is concerned with everything related to the educational process, from the poles of the educational triangle, and the various interactions between them. - Different education, not educational, including educational The narrative text, which works to facilitate ownership of knowledge by the narrative process Learner, and build the necessary skills that help him to receive good narrative and productionItem الاستثمار التّركي للّغة العربيّة في مجال الإعلام(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بوخولة, بن الدينموضوع الاستثمار من الموضوعات المهمّة، و تكمن أهمّيته في كلّ مجال من مجالات الحياة المختلفة (الاقتصاد، السّياسة، الاجتماع، الثّقافة و التّعليم....). ارتأت تركيا الاستثمار في إحدى الأوراق الرّابحة وهي اللّغة العربية في ما يسمّى بالاستثمار اللّغويّ؛ ذلك لما آلت إليه هذه اللّغة و التّقدّم الملحوظ الّذي شهدته و مرتبتها الرّابعة عالميّا خير دليل على ذلك. لقد أدركت تركيا جيّدا الدّور الحضاريّ الّذي تنشده، خاصّة و أنّ اللغة العربية لغة استيعاب الحضارات وكان لها الفضل على الغرب، يقول لويس ماسينيون(Louis Massignon) : "اللّغة العربيّة هي الّتي أدخلت في الغرب طريقة التّعبير العلميّ و هي أنقى اللّغات فقد تفرّدت في طريق التّعبير العلميّ و الفنّي". و لمّا كانت وسائل الإعلام أكثر الوسائل المتاحة للتّأثير على أكبر عدد ممكن من المتلقّين و بالتّاليّ أكثر مجال تحقيقا للعائدات و الرّبح الطّائل،استثمرت تركيا فيه.Item القارئ وتلقي النص الأدبي في النقد المغربي القديم التجيبي وكتابه " المختار من شعر بشار" " أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) منصوري, نجوى; مغشيش, عبد المالكالملخص : ملخص: اهتم النقاد المغاربة القدامى بمتلقي النص الأدبي، و مرد هذا الاهتمام؛ أن الإبداع إنما وجد ليقرأ، و أبدع ليتلقى ويفهم، بحيث شكّلت العلاقة التي تربط النص بقارئه في النقد المغربي القديم، صورة من صور انفعال متلقي النص لجمالياته بدء من لحظة الالتقاء والتي تمثّل نقطة التأثر النفسي الذي يولد رغبة القارئ في كشف سبب ذلك، ووصولا إلى البحث النقدي الذي يفرز جماليات النص التي كانت سببا في قراءة النص وتذوقه. تحاول هذه الدراسة تتبع فعل التلقي الأدبي في النقد المغربي القديم من خلال نموذجه الممثل في كتاب "المختار من شعر بشار" للتجيبي، ومحاولة فهم منطق التلقي والقراءة عند هذا الناقد والمرتبط بثقافة العصر ( القرن الخامس الهجري) ومواقف نقاده وتصوراتهم للتلقي الأدبي ( الشعري ) في تلك الحقبة التاريخية Abstract: Ancient maghiribin critics were interested in receiving the literary text. The reason for this concern is that creativity is there to read it, and the author created it to receive it and understand it, The relation between the text and the reader In the ancient maghiribin criticism, created a picture that represents how the reader was affected by the beauty of the literary text, Starting from the moment of approach that represents the moment of psychological impact of the reader, which gives him the desire to reveal the cause, And access to critical research, which reveals the aesthetics of the literary text that was a reason to read and feel the text. This study attempts to trace the act of literary reception in ancient maghiribin criticism through a book model << el mokhtar min chiar bachar>> And try to understand the logic of reception and reading at this critic, which was associated with the culture of the historical era (the fifth century AH) and their critics and their ideas about the reception of literature (poetry) at that timeItem القيم التربوية والنفسية في التعبير عن المحظور اللغوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) عبران, عاطفتطرقت هذه الدراسة إلى ظاهرة المحظور اللغوي، والكشف عن أسبابه التي تنوعت بين الدينية والسياسية والنفسية والاجتماعية وأساليب التعبير عنه؛ والتي غلب عليها الجانب البلاغي البياني كالكناية والحذف، ومن ثم استقراء القيم التربوية والنفسية وما يرتبط بها من قيم اجتماعية وثقافية وغيرها في مثل التأدب، الاحترام، الخجل، الخوف...وبيان أهمية هذه القيم في السلوك الإنساني ومنها الاستعمال اللغوي، خاصة وأن اللغة ظاهرة اجتماعية. This study aims to identify the phenomenon of prohibited language. , And to reveal the reasons that varied between religious, political, psychological and social and methods of expression. Which is dominated by the rhetorical side of the graph as a metaphor and deletion. , And then extrapolating educational and psychological values and associated social, cultural and other values ... Such as: discipline, respect, shyness , fear... And the importance of these values in human behavior, including language use.Item الكوميديا السوداء في مسرح ما بعد الحداثة "صهيل الذاكرة الجريحة" للحسن قناني أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) سعودي, سلافالكوميديا السوداء النوع المسرحي المابعد حداثي، المنشق عن الصرامة الأرسطية اليونانية، نتاج المزج هي بين النوعين " الكوميديا " و" التراجيديا "، على مستوى النص والعرض معا، فتضاءلت وظيفة التسلية والتطهير في المسرح، كاد الألم والدموع يوازيان الضحك والفكاهة؛ بفعل قوة النقد اللاذع والتعرية اللامحدودة لزيف الواقع الإنساني؛ مشهرة سلاح السخرية والتناقض، المحاكاة الساخرة،ونبش الماضي، إثارة الصدمة والدهشة عن طريق خلخلة البناء الفني من صراع وحبكة وشخصية، كُسرت وحدة الفعل بالخلط بين المواضيع، ووُضِع الجاد والهازل جنبا إلى جنب، فجُبر المتلقي / المشاهد على ولوج متاهة التأويل اللانهائي، وسعى كل من الكاتب /المخرج/ الممثل لإحداث التنوير فالتغيير، ومسرحية " صهيل الذاكرة الجريحة " للحسن قناني نموذجنا عن ذلك في مقالنا هذاAbstract:Black comedy is the modernist genre, dissident of the Greek Aristotelian rigor, it is the product of the combination of "comedy" and "tragedy", both in terms of the text and the presentation, so that the function of entertainment and purification is dwindling in the theater. The pain and the tears almost equaled laught and comedy because of the criticism and the limitless criticism of the erroneous human reality, using the weapon of irony and contradiction, the sarcastic parody, exhuming the past to create an effect of shock and amazement to shake the artistic structure of conflict, intrigue and characters. The unity of the action was broken by the mixture of themes, seriousness and humor were put side by side. The viewer / receiver was thus forced to enter the labyrinth of infinite interpretation, the writer / director / actor aimed at enlightenment and change. To this end, Hassan Kanani's play "The Whinny of Wounded Memory" as an example..Item المخيال الشعري المفهوم و الخصوصية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بن عاشورة, طه حسينالمخيال الشعري هو خزان واسع يستمد منه الشاعر المبدع كثيرا من المدارك المتنوعة والخبرات و التجارب الشعورية المختلفة ، مما يتيح له تعبيرا فنيا ، يبرز مدى براعته ، وقدرته الفائقة على اللعب والمراوغة بالمعاني، التي تختزن في ذاكرته أو تتجدد في مخيلته ، وهذا يشكل له صورا فنية متناغمة والحالة الشعورية التي تعتريه، وبذلك يرفض المعاني الجاهزة والصور المبتذلة حتى يحقق للمتلقي عن طريق اللغة متعة التأمل، وذائقة اللحظة الشعورية المنبثقة عنه ، ودهشة الابتكار، و قوة التأثير . The poetic imagination is a large tank by which the creative poet can derive many and different emotional experiences, and diverse perception experiences the poetic imagination gives the poet an artistic expression that highlights the extent of his proficiency and the ability to play with meanings, which are stored in the memory or renewed in his mind. Thus the poetic imagination rejects ready-made meanings and vulgar images of the recipient in order to achieve through language, the taste of the emotional moment emanating from it, the surprising innovation, and the impact of strength.Item المدرسة المغاربية في التفسير اللغوي للقرآن الكريم تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) سحنين, عليالملخص باللغة العربية: تحاول هذه الورقة البحثية أن تسلط الضوء على جانب مهم ضمن المدرسة المغاربية في التفسير اللغوي للقرآن الكريم، ويتعلق الأمر بمجهودات علم بارز من علماء اللغة والنحو والتفسير والقراءات، وهو أبو حيان الأندلسي من خلال كتابه البحر المحيط الذي نافس به أهم العلماء والمفسرين الذين ظهروا في المشرق ومن بينهم الزمخشري الذي رد أبو حيان كثيرا من آرائه التي يتضمنها كتابه الكشاف، كما أن هذا الكتاب الضخم (البحر المحيط) يعد من أنفس الكتب في بابه، ومن الكتب –أيضا- التي بلغت شهرتها الآفاق وأصبح لا يستغني عنها أي باحث في لغة القرآن الكريم وفي تفسيره وبحث دلالاته ومعانيه اللغوية. [الكلمات المفتاحية: المدرسة المغاربية، أبو حيان الأندلسي، البحر المحيط، الدراسات اللغوية، الدراسات القرآنية، التفسير، القراءات] Abstract : This paper seeks to shed light on an important element in the Maghreb school in the linguistic interpretation of the Holy Quran, through the cardinal efforts led by an iconic scholar in the field of language, grammar and Coranic exegesis namely Abu Hayyan al Andalusi. special attention will be paid to Abu Hayyan’s book «al- Bahr al-Muhit» that helped its author concur with his contemporaries in the Oient and most notably AL-Zamakhshari who has been greatly contested by Abu Hayyan. Moreover, Abu Hayyan’s «al-Bahr al-Muhit»’s merit lies in its notoriety and the impossibility of modern scholars to neglect it when Coranic Moreover, Abu Hayyan’s «al-Bahr al-Muhit»’s merit lies in its notoriety and the impossibility of modern scholars to neglect it when Coranic exegesis is evoked. And has become indispensable to any researcher in the language of the Koran and its Coranic exegesis and the search of its linguistic Significance. ]key words: Maghreb School, Abu Hayyan al Andalusi, al- Bahr al-Muhit, Language Studies, Quranic Studies, exegesis, Readings [Item المدينة في شعر عثمان لوصيف قراءة في الؤية والتشكيل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) قرفي, السعيدأقف في عدد من قصائد الشاعر عثمان لوصيف على توظيف خاص للمدينة ،يتجلى دلك في علاقة الشاعر بالمدينة الجزائرية في ظل رؤية شعرية محددة تتشكل فيها علاقة الشاعر بالمدينة، وتلك العلاقة في أغلبها وجدانية صوفية تطبع تلك الرؤية بتلوينات جمالية وفكرية، تأخذ فيها بعدا مغايرا. الكلمات المفتاحية : المدينة ؛الرؤية ؛ التشكيل ؛الجمالية ؛ العاطفة . Abstract: A number of poems Othman Lossif are choract ezide by twon employment of the twon, reflected in the relationship of the poet to the Algerian twon in the light of a specific poetic vision in which the relationship of the poet to the twon, and that relationship is mostly emotional and mystical featured by that vision color and aesthetic, taking a different dimension. Key words Emotional. ؛ poetic ؛ aesthetic ؛ vision ؛ twon:Item المعجم السّياحي ودوره في التنمية السّياحية الثقافية المستدامة بين المشهود والمنشود(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) عيشون, خيرة; هدنة, خالدملخص: تُشكّل السّياحة محرّكا رئيسا لدفع عجلة التنمية، والنّمو، وهي المحور الأساسي في قطاع الخدمات بسبب قدرتها على تكوين الثروة، ومنح فرص العمل، وقد أضحت السّياحة اليوم من معايير تقدم الدّول في العديد من المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية... لمالها من سمات إيجابية، فهي الوسيلة الحضارية لنقل وتبادل الثقافات بين شعوب العالم المختلفة، حيث تنتقل المعتقدات والفنون والتراث ومختلف ألوان الثقافة عن طريق الحركة السّياحية، وليس من وسيلة لتحقيق هذا الهدف إلاّ اللّغة باعتبارها الأداة الفاعلة على إنجاح السّياحة الثقافية، وهذا يثير في الذهن مجموعة من التّساؤلات لعل أهمّها. ما مدى وظيفة اللّغة العربية في القطاع السياحي؟ هل استعمال العربية يجذب السائح أم ينفّره؟ كيف يخدم المعجم السياحي التنمية الثقافية؟ Abstract : Tourism is a major driver for development and growth, it is the main focus in the services sector, because of its ability to generate wealth and employment opportunities. Tourism today has become a progress criteria standards for countries in many cultural, economic and social fields, because of its positive features, it is the means of civilizational to transfer and exchange of cultures among different peoples of the world, where beliefs, arts, heritage and various types of culture are transmitted through the tourist dynamics; no other method but language can achieve this objective, being an effective tool to the success of cultural tourism, this brings to mind a whole set of questions, the most important one being: to what extent is the function of the Arabic language in the tourism sector? does the use of Arabic attracts tourists or alienate them? How does the tourism lexicon serve the cultural development? Keywords: Tourism, Tourism lexicon, Cultural Development, Arabic Language, Sustainable DevelopmentItem الهجاء السياسي في عصر ملوك الطوائف " السميسر" و"أبو إسحاق الإلبيري" أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بو عشية, وفاءيتناول هذا المقال شاعرين أندلسيين اشتهرا بين أبناء أمتهما كصوتين سياسيين معارضين، أولهما هجاء ناقد، وثانيهما فقيه زاهد لم يكونا بمعزل عن الوجدان الجماعي لأمتهما التي عاشت في عصر اتسم بالفوضى والاضطراب السياسي والاجتماعي، أمة أندلسية سعى ملوكها إلى تقسيمها بالخيانة والدسائس والتواطؤ مع أعداء الأمة، فاتخذا من حكام عصرهما مرمى لسهام نقدهما موجهان خطابا يحمل كل الجرأة والشجاعة في هجاء لاذع يتسم بالحدة والإقذاع، شعر ينبع عن دافع وطني أصيل، لأنهما كانا مؤمنين بحب وطنهما الأندلس وخدمته والدفاع عنه بشعرهما اللاذع.Item الوسائل التعليمية ودورها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) الغالية, العاليةأضحى استخدام الوسائل التّعليميّة على اختلافها سمعيّة أو بصريّة أو سمعيّة بصريّة في السنوات الأخيرة أمرا ضروريا في عملية التعليم عامّة وتعليم اللّغات بخاصة، وإنّنا لفي عصر تكنولوجيّات والتطوّرات العلميّة في شتى المجالات المعرفية والفكرية نسعى إلى مواكبة هذه التطوّرات الحاصلة من أجل الرقيّ بمجال تعليم اللّغات عامة واللغة العربية بوجه خاص، وإيجاد طرائق وتقنيّات تكون عونا ومساعدا لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وتيسير أمرها، ومن ثمّة تجعل مدّة الدّراسة أقصر من الوقت الماضي، فالوسيلة الجيّدة تنير اهتمام المتعلّم وتشوقه إلى متابعة الدّرس والسيّر قدما إلى الأمام. In recent years, the use of educational aids in various fields of audio, visual or audiovisual has become necessary in the process of education in general and language education in particular. In the age of scientific technologies and developments in various fields of knowledge and intellect, we seek to keep abreast of these developments in order to improve the field of general language education and language Especially in Arabic, and to find methods and techniques that will help and assist the learners of the Arabic language for non-Arabic speakers and facilitate them, and thus make the duration of study shorter than the last time, a good means enlighten the attention of the learner and eager to follow And move forward. Therefore, the study explained the concept of educational means, their types and their role in teaching Arabic to non-Arabic speakers.Item الوظيفة المحور عند المتوكل بين إعمال النبر و إهماله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) عبابة, البشيرملخص: يتناول هذا البحث قضية مهمّة من قضايا نظرية النحو الوظيفي, و هي قضية إسناد الوظيفة المحور داخل الجملة أو الخطاب كما يراها أحمد المتوكل, و ما يعتريها من تحوّلات أثناء عملية التخاطب, سواء أ كان الأمر على مستوى التركيب أم على مستوى الدلالة, أم تعلّق الأمر بكيفية استعماله نطقا وما يصحب ذلك من ظواهر صوتية ترتكز على مكونات معينة كعملية إسناد النبر, والتداخلات التي يمكن أن تحدث نتيجة ذلك مع مكونات أخرى من مكونات الجملة, إضافة إلى تبيين أنواع المحاور التي يمكن أن تكون موجودة في الخطاب, و حالات إسناد النبر الحاصل فيه, مع محاولة توضيح ذلك من خلال تبيين الأسباب الناتجة عن هذه العملية و الدلالات المستخلصة منها. Abstract: This research deals with an important issue of the theory of functional grammar, which is the issue of assigning the pivotal function within the sentence or speech as seen by Ahmed Al-Mutawakil, focusing on the changes that occur during the process of communication, whether it is at the syntax level of or the level of meaning, or how it can be used in pronunciation as well as the acoustic phenomena based on certain components such as the process of attaching the stress , in addition to the interactions that can occur as a result with other components of the sentence, in addition to the identification of the types of main topics that can be found in the discourse, showing the cases of stress that took a place, With an attempt to clarify this by showing the reasons and resulting that could be derived from it.