JSS_Vol 04 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/16590
Browse
Browsing JSS_Vol 04 N 01 by Title
Now showing 1 - 8 of 8
- Results Per Page
- Sort Options
Item الاتصـال و علاقته بالأداء الوظيفي لدى الأساتـــذة ( مركز التكيف المدرسي علي رملي أنموذجا، بن عكنون،الجزائر العاصمة)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) محمودي, كمال; محمودي, شهرزاديعتبر الاتصال عنصرا مهما في حياة الناس و هو أحد الأساليب الأساسية للتعايش مع بني البشر وبدونه تقطع كل الروابط الإنسانية ،وفي هذا الصدد سيتم التركيز على معرفة العلاقة القائمة بين الاتصال التنظيمي و الأداء الوظيفي في المؤسسات التربوية بصفة عامة، و مركز التكيّف المدرسي على رملي "أنموذجا" والتي نقف من خلالها على واقع الاتصالات التنظيمية في المؤسسات التربوية ،فالسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المجال هو هل هناك علاقة بين الاتصال التنظيمي والأداء الوظيفي لدى الأساتذة ؟ humans, without which all human ties are broken. In this regard, emphasis will be placed on knowing the relationship between organizational communication and job performance in educational institutions in general and the school adaptation center ali ramli. As a model "through which we stand the reality of organizational communication in educational institutions, the question that arises in this field is is there a relationship between organizational communication and the job performance of teachers?Item ثقافة العنوسة بين الأمس واليوم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) زياني, نبيليعتبر الاهتمام بالأسرة الجزائرية هو صمام الأمان ضد كل المخاطر التي تفتك بالفرد والمجتمع والدولة على السواء، ومن أبرز مشاكل أسرتنا الحديثة قضية تأخر البنات عن الزواج، اللائي ترى العديد من الدراسات الاجتماعية والدينية أنها أصبحت مشكلة حقيقية في مجتمعنا، والخطير في ذلك هو التفاقم الكبير في أعدادها، لكن هناك من يرى أنها ظاهرة إيجابية، ويقدم لها المبررات، فهذا المقال يهدف إلى التحقيق في هذا الاختلاف بأسلوب علمي وواقعي، وتوصل إلى أن العنوسة تبقى من أخطر وأضر المشاكل الاجتماعية على الإطلاق.Attention to the Algerian family is a successful way to preserve society and the state from destruction, and the problem of delayed marriage in girls is a time bomb in our homes, The problem is that it has become a familiar phenomenon and does not worry everyone, what is the reality of this phenomenon, and what are the best solutions to it .Item دور وحدة الكشف و المتابعة في الكشف المبكر لذوي الإعاقات السمعية لدى تلاميذ الطور الأول في التعليم الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) فارح, عبد اللطيف; سواكر, رشيدهدفت الدراسة لمعرفة دور وحدة الكشف والمتابعة في التشخيص المبكر للإعاقة السمعية لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي بولاية الوادي، ولغرض إجراء الدراسة الميدانية تم اختيار(04) وحدات للكشف كعينة من المجتمع البحثي المقدر بـ(28) وحدة واستخدم الباحثان المقابلة وسجلات المعلومات كأداة لجمع البيانات فخلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي: -الكشف عن (30) حالة إعاقة سمعية متباينة بين الإعاقة السمعية الخفيفة والشديدة في الموسم الدراسي 2019/2020 . - تم التكفل بالعلاج الفوري لبعض الحالات كما تم الكشف عن تأخر علاج حالات أخرى ناجمة عادة عن إهمال الوالدين لبعض أمراض الأذن (تعفن الأذن). - اقتراح جملة من المقترحات لمعالجة بعض الاختلالات المسجلة على مستويات الكشف و المتابعة. The study aimed to find out the role of the detection and follow-up unit in the early diagnosis of hearing impairment for pupils of the first stage of primary education in the state of El-oued. Information and the results of the study concluded as follows: - Detection of (30) cases of hearing impairment varying between mild and severe hearing impairment in the 2019/2020 academic year, and immediate and late treatment was ensured, usually resulting from parents' negligence of some mild disabilities resulting from neglecting some ear diseases (ear infection), and he suggested a number of proposals To address some of the recorded imbalances.Item كرة القدم : بين الفرجة و العنف مقاربة سوسيولوجية .(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) الفرفار, العياشيالدراسة تهدف إلى مقاربة ظاهرة العنف الرياضي او العنف بالملاعب الرياضية ، من خلال رصد طبيعته و أسبابه و نتائجه. فكرة القدم ليست مجرد لعبة رياضية، أنها كبر من ذلك بكثير ربما أصبحت مجال حرب غير أخلاقية تستعمل فيها كل الوسائل من اجل الربح.لعبة تحولت من مجال للفرجة و المتعة إلى فضاء مزدحم بالسياسة و الايديولوجيا و المال و الخرافة و العنف. و تحولت إلى مجال للصراع و العنف و التو ثر من خلال حجم العنف المرتبط بها و بالملاعب، مما يولد الرغبة في محاولة فهم ومقاربة موضوع كرة القدم بين الفرجة و العنف من خلال معرفة الأسباب و الدواعي. و قد ثم توظيف المقاربة السوسيولوجية بالعمل على دراسة الإشكالية الأساسية و المتمثلة في أسباب الانتقال من الفرجة إلى العنف ،و كيف نسفر خلفيات و دواعي العنف و الشغب الرياضي بناء على خدمات المنهج الوصفي التحليلي و قد خلصت الدراسة إلى العنف بالملاعب الرياضية هو عنف متعدد الأبعاد تغذيه عوامل نفسية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية متداخلة.The study aims to approach the phenomenon of sports violence or violence in sports stadiums, by monitoring its nature, causes and results . The idea of football is not just a sport game, it is much bigger than that, it may have become an unethical warfare field in which all means are used for profit. A game that has been transformed from a field of relief and pleasure into a space crowded with politics, ideology, money, myth and violence. It became a game that turned into a field of conflict, violence and wealth through the volume of violence associated with it and the stadiums, which generates the desire to try to understand and approach the topic of football between watching and violence by knowing the causes and the reasons. He then used the sociological approach to work on studying the main problematic issue of the reasons for the transition from watching to violence And how do we go about the backgrounds and causes of violence and sports riots based on the services of the descriptive analytical approach. The study concluded that sports fields are multidimensional violence fueled by interrelated psychological, social, economic and cultural factors .Item مُـــرتــكــــزات عمليتي التـــــعــليم و التـــعــلم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) محمودي, عبد الكريمالتعلّم هو نتيجة التعليم عند موقف معين، حيث أن المعلم لا يستطيع أن يقول حقيقة بأن التعلّم قد حدث ما لم يكن لذلك دليل أي( تغير السلوك) كنتيجة للتعليم، فهو أي تغير دائم نسبيا في السلوك نتيجة للخبرة" أو هو تغير شبه دائم في الأداء تحت ظروف الخبرة أو الممارسة أو تدريب تعتبر التربية الحديثة المعلم هو القائد والمرشد والموجّه للعملية التعليمية التعلمية، أي عكس ما كانت تعتقده التربية القديمة فهو يعمل على خلق جو تفاعلي بينه وبين المتعلمين، أو بين المتعلمين أنفسهم عن طريق طرح الأسئلة وإثارة الحوار والتدرج في التعلم من السهل إلى الصعب،هذا انطلاقا من تحضيره الجيد للدرس الذي ينجزه بالاعتماد على المصادر والمراجع المهمة، التي تخدم موضوعه أي لا يكتفي بما وجد في الكتاب المدرسي ويشترط في المعلم أثناء التكوين أن يدرس الكم والكيف معا. في هذا البحث أبرز عوامل التعلم مثل: الوسيلة التعليمية، المقاربة بالكفايات، المقاربة النصية، التعلم، تعليم اللغات.بالتحليل و الشرح. Learning is the result of education at a specific situation, since the teacher cannot tell the fact that learning has taken place unless there is evidence for this (behavior change) as a result of education, it is any relatively permanent change in behavior as a result of experience "or is a semi-permanent change in performance Under conditions of experience, practice, or training, modern education is considered a teacher is the leader, guide, and guide of the educational learning process, the opposite of what ancient education believed it works to create an interactive atmosphere between him and the learners, or between the learners themselves by asking questions and provoking dialogue and gradual learning from From easy to difficult, this is from preparation Its good for the lesson that it accomplishes by relying on the important sources and references, which serve its subject, that is, it is not satisfied with what was found in the textbook, and the teacher is required during the training to study the quantity and the quality together. Learning, teaching languages, analysis and explanation.. .Item مشكلة تعاطي المخدرات داخل المؤسسات التعليمية بمدينة باتنة ودورها في الوقاية منها. دراسة ميدانية لمدينة باتنة (ثانوية حي عيون العصافير نموذجا)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) مشنان, فوزي; مطمر, محمدالعيدتهدف الدراسة إلى التعرض إلى أخطر الظواهر التي يعاني منها مجتمعنا الباتني خاصة داخل المؤسسات التعليمية، ألا وهي ظاهرة الإدمان، و التي نعرضها من خلال التعرض لمفهوم هذه الظاهرة، وتحديد أسبابها و خصائصها و أبعادها، إضافة إلى إبرازأهم الجوانب التي تمس الظاهرة وتثيرها خاصة الإجتماعية منها ، دون إهمال الجوانب الأخرى لها، مع إبرازدور هذه المؤسسات في الوقاية من هذه الظاهرة، وسبل معالجتها القضاء عليها أسريا ومجتمعيا. وقد توصلنا في النهاية إلى نتيجة هامة تمثلت في أن الجانب الإجتماعي هو السائد و الأساسي في حدوث الظاهرة وانتشارها في مجال الدراسة. The study aims at exposure to the most dangerous phenomena encountered by Alebattna our society in particular in educational institutions, namely the phenomenon of dependence, and show us through exposure to the concept of this phenomenon , and to determine their causes and characteristics and dimensions, as well as the Abrazohm aspects that affect the social and high private phenomenon, without neglecting other aspects of sound, with Abrazdor these institutions in the prevention of this phenomenon, and the means to deal with it eliminated a family and a community. We reached at the end of an important result was that the social aspect prevails in the primary and the appearance and spread of this phenomenon in the field of studyItem مكتسبات المدرسة الجزائرية الحديثة في ظل المتغيرات التربوية الحالية وتأثيرها على المجتمع الجزائري - مقاربة سوسيولوجية –(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) شوشان, زهرة; قاسي, سميراستطاعت الجزائر في مرحلة التشييد التي تلت الاستقلال بناء وتأسيس الهياكل القاعدية وجزأرة التعليم. وعرفت آنذاك إصلاحات عديدة منها التعريب والانتقال إلى التعليم الأساسي... ثم شهدت في فترة التسعينات ركودا في التنمية في مختلف القطاعات. وانطلاقا من الألفية الثالثة عرفت تنمية واسعة نتيجة تحسن الوضع العام للجزائر، فبعثت من جديد إصلاحات ومشاريع بناء الهياكل التربوية الكبرى وتكوين إطارات ناجعة وفق مقاربات وطرائق تعليم جديدة تواكب التطور الذي حدث في السياق التربوي العالمي. كما شهدت هذه الفترة بداية ظهور متغيرات جديدة في الواقع التربوي للمجتمع الجزائري. هذه الدراسة الاستطلاعية تهدف إلى تسليط الضوء عليها ومعرفة أسباب ظهورها. وفي مقابل هذا الوضع الجديد اعتمدت الدولة سياسات تعليمية جديدة لمواجهة هذه الظواهر وإدماجها في النسق التربوي الوطني. حفاظًا على المكتسبات الضخمة التي حققتها الجزائر. في هذه المنظور تأتي هذه الورقة، بالتحليل والمناقشة وفق مقاربة سوسيولوجية، واقع المدرسة الجزائرية بين الماضي والحاضر. والوقوف على الآليات الممكن تجنيدها لتحقيق التغيير المأمول في خضم هذه البيئة الجديدة. Abstract Algeria was able, in the construction phase, which followed independence, to build the basic educational structures. At that time, it underwent many reforms ... From the third millennium, there was a significant development following the improvement of the situation in Algeria, it therefore resuscitated new projects to build major educational structures and create effective frameworks according to new pedagogical approaches, which keep pace with the development that has occurred in the global educational context. This period also saw the start of the emergence of new changes in the educational reality of Algerian society. In this perspective, this analysis is part of a sociological approach, the reality of the current Algerian school.Item واقع التعليم في المدرسة الجزائرية الحديثة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-15) حابي, حليمةنذ الاستقلال وإلى وقتنا الحاضر شهد التعليم في الجزائر عدة إصلاحات وتعديلات، وذلك استجابة للمتطلبات الاجتماعية المتجددة هذا من جهة، ولمواكبة التطورات العالمية من جهة أخرى. وتحت ظل العولمة، تحاول المنظومة التربوية تحسين جودة مخرجاتها حتى تصل إلى ما وصلت إليه مدارس الدول المتقدمة؛ فمن التدريس بالأهداف جاء التدريس بالكفاءات والذي لم يسلم من التغيير خلال السنتين الفارطتين. وبالرغم من هذا إلاَ أن التعليم في المدرسة الجزائرية الحديثة مازالت تقف أمامه العديد من المشاكل والعراقيل التي تحول دونه ودون تحقيق أهدافه. سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على أهم العراقيل والمشاكل التي تواجه المدرسة الجزائرية وعن الأسباب والعوامل التي آلت بالتعليم في بلادنا إلى هذه الحالة التي هو عليها الآن. From independence to the present day, education in Algeria has undergone several reforms and modifications in answer to the social renewable demands on one side and to keep pace with global developments on the other. Under the shadow of globalization, the education system is trying to improve the quality of its results to the level of schools in developed countries. This is why teaching by objectives has given way to skills-based teaching that has not been immune to change over the last two years. Despite this, education in the modern Algerian school still faces many problems and obstacles that prevent it from achieving its goals. Through this document, we will try to highlight the most important obstacles and problems that the Algerian school faces, as well as the reasons and the factors that brought education in our country to this current situation.