JLPS_Vol 05 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4809
Browse
Browsing JLPS_Vol 05 N 02 by Title
Now showing 1 - 9 of 9
- Results Per Page
- Sort Options
Item التحقيق في المنازعة الإداريّة في الجزائر-تونس-مصر(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) بونعاس, ناديةإن الخصومة الإداريّة ليست خصومة شخصيّة بين أفراد عاديين، تتصارع حقوقهم لمصالح خاصّة ولكنها خصومة بين مصلحة شخصيّة من جانب الشّخص العادي، ومصلحة عامة تمثلها الإدارة العامة المتسلّحة بامتيازات السّلطة العامة والتي تتكون في غالب الأحيان مدّعى عليها وبالتالي فهي تقف في المركز المريح من حيث الإثبات الأمر الذي يحتّم تدخّل القاضي الإداري لتخفيف عبء الإثبات الواقع على المدّعي لذا يجب أن يخوّل للقاضي الإداري سلطات تحقيقيّه واسعة. Résumé: Le litige administratif non caractère contradictoire entre particulière aux prise des droits à des intérêts particulières de la part de la personne normale et l’intérêt public représenté par l’administration générale des privilèges de l’autorité publique et qui est souvent le défendeur et son support dans le centre est pratique en terme de preuve ce qui nécessite l’intervention du juge administratif pour créer un équilibre entre les deux parties, donc le juge peut autoriser des larges pouvoirs d’enquête.Item التوجّه التشريعي في تكريس الطّابع الإلزامي لأخلاقيات العمل المهني - مهنة الطّب والمحاماة أنموذجين(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) بن صغير, مراديعالج هذا البحث موضوعا في غاية الأهميّة لارتباطه بالتزام أخلاقي قبل أن يكون قانونيا يتعلّق بعصب الحياة وهو تقديم الخدمة بشكل أفصل. إذ أّن لكلّ وظيفة أو مهنة أصولها المستقرّة وواجباتها الأدبية والأخلاقية تنشأ معا وتترعرع في أحضانها، بحيث يجد من يمارس الوظيفة أو المهنة نفسه ملزما بالانصياع لها بوازع من دينه أو ضميره وبدافع من خلقه، بغضّ النّظر عمّا إذا كان القانون يلزمه بتلك الواجبات أم لا. وتأتي ورقة العمل هذه لبيان مدى أهميّة ودور قواعد أخلاقيات العمل الوظيفي والمهني –باعتبارها مجموعة القواعد التي تحدّد الواجبات المهنيّة والوظيفية، أو بالأحرى السّلوك الذي يجب على الموظّف أو المهني التزامه في ممارسته لأعماله- من وجهين : الأول: في أنّها تذكّر الموظّف بصورة دائمة بالسّلوك القويم والأسلوب الحضاري الرّاقي الذي ينبغي عليها التحلّي به والتزامه أثناء قيامه بعمله من جهة. أمّا الوجه الثاني: فيبرز من خلال إرشاد الموظّف إلى واجباته تجاه عملائه وذلك رغبة في إيجاد نوع من التوازن المطلوب في العلاقة بين الموظّف المتخصّص والخبير وعميله الذي لا خبرة ولا دراية له. وتهدف هذه الدّراسة لبحث الموضوع بإسهاب من خلال بيان الطبيعة أو التكييف القانوني لأخلاقيات العمل الوظيفي، إذ يثور التساؤل بشكل رئيسي حول مدى اعتبار المصدر الأخلاقي الأدبي لأخلاقيات العمل الوظيفي كافيا لاقتناع الموظّف به والتحلي به؟ أم أنّ واقع الحال تجاوز ذلك ليتطلّب حكما فقهيا (فتوى شرعيّة) ونصّا قانونيا، يكرّسان الطّابع الإلزامي لأخلاقيّات الوظيفة أو المهنة؟ كما يثور التساؤل بشان أخلاقيّات العمل الوظيفي عن طبيعة الارتباط – أي علاقة بين مصدرها الأخلاقي وبُعدها الدّيني وإلزامها القانوني؟ ثمّ أليس في تطبيق نماذج لتقنيات مختلفة – مدوّنات لأخلاقيات المهنة- كمدوّنة أخلاقيّات مهنة الطب والمحامين والقضاة وأهل التربية والتعليم، بُعدا أكثر إلزاميّة ومساهمة في تطوير العمل الوظيفي والمهني وترقيته. ممّا لا شكّ فيه أنّ فكرة الصّياغة القانونيّة لأيّ قاعدة أخلاقية أو دينية أو إجتماعيّة، أصبح أكثر من ضرورة، إذ غالبا ما تضفي عليها الصّبغة الإلزامية، وذلك تحت ضغط وتأثير سلطة الجزاء القانوني. Abstract: This research deals with a very important topic for the association and moral commitment before the legal terms of nerve life, which is to provide better service. There can be no doubt that each job or profession assets stable and duties of moral and ethical arise with and nurtured in the bosom, so find it practiced job or profession itself bound to comply with objectors of religion, conscience and out of his creation, regardless of whether the law he have such duties or No. Comes this worksheet to indicate how important the role of the rules of career and vocational work ethic - as the rules that determine the functional and professional duties group, or rather the behavior that should be on the employee or professional commitment in the exercise of its business -in two ways: First, they remember the employee permanently decency The method of civilization upscale that it should be done and his commitment to his work while he was on the one hand. The second face: highlights through the guidance of the employee to his or her duties towards its customers, and that desire to find some kind of desired in the relationship between the specialist and expert client who does not experience nor knowledge of his employee's balance. This study aims to discuss the matter at length through the legal nature of the statement or the air conditioning on the Ethics career, as the question arises mainly on the extent of the moral source of literary ethics career considered sufficient for conviction by the employee and be done? Or is the reality of the situation in order to override requires a juristic ruling (fatwa) legal text, devote the mandatory nature of the job or the ethics of the profession? The question arises about the career of the nature of the link Ethics - any relationship between the religious and moral source beyond the legal and forcing it? Then Alice in application forms for various Tgueninat - codes of ethics, occupation Blog layout ethics of the medical profession, lawyers, judges and the people of Education, more mandatory dimension and contribute to the development of career and vocational work and Trgith.an There is no doubt that the idea of legal drafting any moral base, religious or social, became more of a necessity, as often give them a binding character, under the pressure and the impact of the legal authority of the box.Item الصّين والعولمة السياسيّة(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) سالم, حسينإن تعامل الصين مع العولمة السياسية كانت تجربة فريدة من نوعها، بمعنى تحقق نوعا من الإصلاح الاقتصادي لهذه الدولة دون الإصلاح السياسي ويرى البعض أن الدرس المستفاد من هذه الحالة لا يرجع فقط إلى نجاح تجربة اقتصاد السوق بالرغم من غياب الديمقراطية، وإنما يرى أنّ هذا النجاح قد تحق بسبب هذا الغياب. ويرفض القادة الصينيون كل ما تفرزه العولمة السياسية من طروحات لأنّهم يعتبرونها شؤونا داخلية لا يمكن التدخّل فيها سواء تعلق الأمر بقضايا الديمقراطية أو قضايا المجتمع المدني وحقوق الإنسان أو قضايا السّيادة الوطنية والأمنية، لذلك نجد الموقف الصّيني رافضا تماما التدخّل في شؤونها الداخلية. ويظهر ممّا سبق أن الصّين دولة ذات تجربة فريدة في تعاملها مع تحديّات العولمة السياسيّة ويوجد العديد من الأسباب التي أدّت إلى هذا النجاح, تجربة اقتصاد السّوق دون وجود ديمقراطي ولعلّ السّبب الأهمّ في نجاح هذه التجربة بالرّغم من محدودية الإصلاح السياسي، يرجع إلى المركز الاستراتجي الذي تحتله الصّين من حيث القوّة البشريّة الكبرى وعضويتها الدّائمة في مجلس الأمن والقوّة العسكريّة العظيمة ومركزها كسّوق ضخمة. Abstract : China is dealing with the political globalization was a unique experience in the sense check to this country a kind of economic reform without political reform Some believe that the lesson of this case Aerga only to the success of the experience of the market economy in spite of the absence of democracy, but believes that this success has been achieved because of this absence. Chinese leaders reject everything that is produced by the political globalization of the proposals because they see it as an internal affairs and cannot be interfered with, whether it came to issues of democracy, civil society and human rights issues, national security and sovereignty issues, so we find China completely and categorically interference in the internal affairs of its position of rejection. Appears from the foregoing that China with a unique experience of the state in dealing with the political challenges of globalization, there are many reasons that led to this success, the experience of a market economy without democratic existence and perhaps the most important reason for the success of this experiment in spite of the limited political reform, due to the strategic position occupied by China in terms of the major manpower and permanent membership in the Security Council and military power and great position as a market huge.Item المثقف والسّلطة(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) رزيق, محمّدتتعرض هذه الدراسة الموسومة بـ: "المثقف والسلطة: ألكسيس دي توكفيل وشرعنته للسّيطرة والاستيطان في الجزائر من خلال ثلاثة وثائق. والى مساهمات: ألكسيس دي توكفيل المثقف والمنظّر والمفكّر الفرنسي ذائع الصّيت صاحب كتاب "عن الديمقراطية في أمريكا" أين انتصر فيه للحريّة ضدّ الاستبداد، وللنظم العادلة ضد النظم الظالمة (في أوربا وأمريكا). أمّا الجزائر فقد ساهم في النقاش السياسي بعد الإحتلال عام 1930، وذلك من خلال ثلاث وثائق وهي: -الرسالة الثانية عن الجزائر 1837 والتي نشرت في 22 أوت 1837 وُضعت بعد توقيع معاهدة التافنة بين الأمير عبد القادر والجنرال بيجو. -عمل عن الجزائر في اكتو بر 1841 بعد تجدّد القتال مع الأمير عبد القادر ابتداء من نوفمبر 1939. -تقرير عن الجزائر 1847 الذي صاغه باعتباره نائبا في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) في إطار أشغال اللجنة البرلمانية حول الجزائر. تمثل هذه الكتابات عُصارة الفكر التوكفيلي حول الجزائر، ذلك أنّه ضمّن هذا الكتابات وجهة نظره حول ما يجب تطبيقه من سياسات في الجزائر بهدف فرض السّيطرة التامة وتحقيق التهدئة الكاملة وإنجاح عملية الاستيطان والاستيلاء على الممتلكات والأراضي بهدف تغيير المعادلة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الجزائر، حيث ورد في هذه الكتابات الكثير من الرؤى ووجهات النظر التي تدعو السّلطات الاستعمارية إلى تبنّيها بهدف تحقيق النصر بأقلّ التكاليف. لعب ألكسيس دي توكفيل دورا كبيرا في شرعنة الاحتلال الفرنسي للجزائر، بل إنّه ادّعى أنّ السّيطرة لا تعني شيئا وسوف تظلّ ناقصة ما لم تدعم بالاستيطان الذي تفنّن في شرح خطواته وكيفية تحقيقه خاصّة "عمل عن الجزائر 1841" و"تقرير عن الجزائر 1847" بقسيمة الأوّل والثاني حتى ولو أدّى ذلك إلى استخدام اأقسى الوسائل والأساليب، إذ لا يهمّ ذلك مادام أن الهدف أو الغاية تبرّر الوسيلة. Résumé : Cette étude exposée "l’intellectuel et le pouvoir: Alexis de Tocqueville apôtre de la démocratie en Europe et en Amérique et prêcheur de la domination et la colonisation en Algérie, à travers trois documents justificatifs."Les contributions d'Alexis de Tocqueville ; l'intellectuel et le théoricien, auteur renommé du livre "De La Démocratie en Amérique" où il prêcher la liberté contre la tyrannie, et la justice contre la tyrannie (en Europe et en Amérique). En Algérie, il a contribué au débat politique après l'occupation en 1830, et à travers trois documents : - La deuxième lettre de l'Algérie en 1837, qui a été publié le 22 Août 1837. (développé après la signature du traité TAFNA entre l’Emir ABDELKADER et le général BUGEAUD.) - Travail sur l'Algérie en Octobre 1841 (après la reprise des combats avec l'Emir Abdelkader à partir de Novembre 1839). - Rapport sur l'Algérie en 1847 (rédigé en tant que député à l'Assemblée nationale française (parlement) dans le cadre des travaux de la commission parlementaire sur l'Algérie). Ces écrits représentent la synthèse de la pensée de Tocqueville sur l'Algérie, ou il préconise ce qui devrait être appliquée en Algérie afin d'imposer un contrôle complet et atteindre la pleine trêve et où il suggère dans ces écrits beaucoup d'idées et perspectives tel que la saisie de biens et de l'exploitation des terres afin de changer l'équation économique, sociale et politique en Algérie, et appelle les autorités coloniales à adopter pour parvenir à la victoire au meilleur coût Alexis de Tocqueville a joué un rôle majeur dans la légitimation de la domination et de la colonisation de « l'Algérie française », mais il a affirmé que le contrôle ne signifie rien et restera incomplet s’il ne prend pas en charge la colonisation totale de l’Algérie,ce qui conduit implicitement à l'utilisation des moyens et des méthodes les plus difficiles, car il n'a pas « la fin justifie les moyens. »Item المسؤولية الدستورية للسلطة التنفيذية في النظام الدستوري الجزائري(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) مفتاح, عبد الجليل; يعيش تمام, شوقيتمارس السلطة التنفيذية صلاحيّات واسعة، لأنّها تؤثر بشكل مباشر على الكثير من الأوضاع القائمة بسبب ما أتيح لها من إمكانيات، فلا يتصوّر مع وجود هذه الصّلاحيات الواسعة أن تكون بلا مسؤولية، يمكن تفعيلها للحدّ من الآثار الناتجة ومراقبة أعمال ممارسي هذه السلطة. كما يناقش هذا المقال مدى المسؤوليّة الدستوريّة للسّلطة التنفيذيّة عن أعمالها. Résumé: Le pouvoir exécutif exerce de larges pouvoirs, parce qu'elles touchent directement un grand nombre des situations existantes en raison de ce qui a été mis à sa disposition, donc, il est impossible d’imaginer avec ces larges pouvoirs, il n’y a pas pour de responsabilité, peut être activé pour minimiser les effets résultants et contrôler les actes des bénéficiaires de l’autorité publique. Cet article discute la responsabilité constitutionnelle de l'autorité exécutive sur ses actes.Item الوضع القانوني لبحر قزوين(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) حطاب, عبد المالكيعتقد الكثير من خبراء الطّاقة أنّ الاستغلال الكامل للثروات النفطيّة في بحر قزوين لن يتم ما لم تُحلّ مشكلة الوضع القانوني لهذا البحر، وتأتي هذه الدّراسة لتتبع المراحل التي مّر بها مشكل المركز القانوني لقزوين، من خلال إلقاء الضّوء على الإطار القانوني لقزوين قبل انهيار وتفكّك الاتّحاد السوفيتي، بالإضافة إلى مناقشة المفاوضات التي جرت بين الدّول الخمسة حول هذا المشكل للوصول في الأخير إلى تطوّر مواقف هذه الدّول حول المركز القانوني لقزوين. Abstract : many energy experts believe that the full exploitation of oil in the Caspian Sea will not be carried out unless the legal status of the sea is solved. This study traces the stages undergone by the problem of the legal status of the Caspian sea, and investigates the legal framework of the Caspian before the collapse and disintegration the Soviet Union. In addition, the study focuses on the negotiations that took place between the five concerned parties with the problem, trying to reach a final solution. The position of each party to the conflict is analyzed thoroughly.Item حماية حقوق الإنسان وحريّاته الأساسيّة على مستوى المنظّمات الدوليّة غير الحكوميّة(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) شبل, بدر الدينتحاول الدراسة التعرّض إلى آليات حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسيّة على مستوى المنظمات الدولية غير الحكوميّة من خلال محاولة تعريف المنظّمات الدولية غير الحكومية ومكانتها لدى المنظمات الدولية الحكومية، وبعد ذلك التعرّض إلى دورها العام في حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسيّة من خلال التطرّق إلى علاقتها بالمنظمات الدولية المهتمة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان وحرياته الأساسية إلى جانب دورها في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وحريّاته الأساسيّة من خلال إعداد وتقديم الشكاوى والتظلمات إلى تلك الجهات، بالإضافة إلى دورها في اعتماد وتنفيذ الاتفاقيات التي تخصّ حقوق الإنسان وحرياته الأساسية من خلال مراقبة سريانها وضمان احترامها، ثم تحاول الدراسة استعراض دور بعض المنظّمات الدولية غير الحكومية في الحماية من خلال التعرّض إلى دور كلّ من منظّمة العفو الدولية واللّجنة الدوليّة للصليب الأحمر في حماية حقوق الإنسان وحريّاته الأساسيّة كنموذج عن الدّور الذي تلعبه هذه المنظمات في الحماية. Résumé: L'étude traite les mécanismes de la protection des droits de l'homme et ses libertés fondamentales au niveau des organisations internationales non gouvernementales à travers la tentative de définir les organisations non gouvernementales internationales et sa position entre les organisations intergouvernementales Et puis, on parle de son rôle général dans la protection des droits de l'homme et ses libertés fondamentales en exposant leur relation avec les organisations internationales intéressées par la protection et le renforcement des droits de l'homme et ses libertés fondamentales à travers la préparation et l'évaluation des plaintes et les griefs à ces organisations. En plus son rôle dans l'adoption et la mise en œuvre des conventions relatives aux droits de l'homme et ses libertés fondamentales par la surveillance de son application et assurer son respect. Ensuite, l'étude prend la tentative de présenter le rôle de certaines organisations internationales non gouvernementales dans la protection en exposant le rôle de l'organisation internationale de l'amnistie et du Comité international de la Croix-Rouge (CICR) dans la protection des droits de l'homme et ses libertés fondamentales comme modèle du rôle de ces organisations dans ce sujet.Item فاعليّة التدابير المضادة في ظلّّ منظمة التّجارة العالمية(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) تومي, هجيرةيعتبر النّظام المعتمد لتسوية المنازعات بمنظمة التّجارة العالميّة الحجر الأساس الذي تقوم عليه المنظمة نظرا لما ينتج عن المبادلات التّجارية الدوليّة من خلافات نتيجة لتضارب المصالح وعدم احترام مبدأ الشفافية، كأحد المبادئ التي تقوم عليها منظمة التجارة وبالتالي فإنّ النظام المعتمد للتسوية يحتوي على ثلاث مراحل أساسية وهي مرحلة المساعي الحميدة، مرحلة التحكيم، وفي الأخير مرحلة التنفيذ التي تعتبر مرحلة جدّ مهمّة إذ ترتبط بمصداقية وفاعليّة جهاز تسوية المنازعات، أي أنّه كلّما تمّ تنفيذ القرارات الصّادرة عن جهاز التسوية كلّما زاد ذلك في مصداقية وجديّة عملية التسوية، إلاّ أنّ الملاحظ أنّ هناك العديد من الإشكالات التي أصبحت تعتري مرحلة التنفيذ حيث أصبح في حالات عدّة الاستثناء والمتمثل في التدابير المضادة هو الأصل والإمتثال للقرارات أي التنفيذ المباشر هو الاستثناء. Résumé: Le système adopté pour le règlement des différends de l'organisation mondiale du commerce pierre angulaire sur laquelle l'organisation pour son rôle dans la résolution de différends découlant du commerce international en raison de conflits d'intérêt et le manque de respect du principe de transparence comme l'un des principes de l'OMC, et par conséquent, le système de règlement contient trois de base phases, une phase de bons offices, l'étape de l'arbitrage, et dans la dernière étape de la mise en œuvre, qui est le stade très important, car est liés à la crédibilité et l'efficacité de l'ORD, mais il faut noté qu'il ya beaucoup de problèmes qui sont devenus stade de la mise en œuvre où il est devenu dans de nombreux cas l'exception et le but des contre-mesures est originale, et le respect des résolutions est l'exception.Item مكانة المرأة في الحياة السياسيّة الجزائرية(جامعة الوادي University of Eloued, 2014-06-01) تابليت, نورالدينحظيت المرأة الجزائرية حظوة كبيرة واهتماما خاصّا, وهو ما يترجمه إدراج مسألة ترقية حقوقها السياسية ضمن التعديل الجزئي للدستور سنة 2008, حيث أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية تدخل في صميم الممارسة الديمقراطية كنهج حضاري وتفكير متطور، لا يقبل أن يحدّ من إرادة المرأة، لأنّ المجتمع المتحضّر يفرض منطق الإقصاء، مع العلم أن التجربة الجزائرية في مجال التكفل بقضايا المرأة، تتدرج ضمن تطبيق المواثيق والقوانين الدولية لحقوق الإنسان. Abstract : Algerian women enjoy a special attention which has been interpreted by the inclusion of the issue of upgrading their political rights within the partial amendment of the constitution in 2008. This amendment places the women s participation in political life at the core of the democratic practice as a civilized approach which does not accept the limitation of the women’s will. The civilized society refuses to impose the logic of exclusion and knowing that the Algerian experience in the field of women’s issues meets the application of international convention and human rights laws.