Department of social sciences_BThesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Department of social sciences_BThesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 383
Results Per Page
Sort Options
Item دور الاتصال التربوي في تنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ الابتداي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) برنية, كيردItem دور التسيير في تنمية الموارد البشرية داخل المؤسسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) مهدي, ايمانتهدف دراستنا إلى الكشف عن دور التسيير في تنمية الموارد البشرية داخل المؤسسة , و قد تمت صياغة السؤال الرئيسي كما يلي ꞉ هل للتسيير دور في تنمية الموارد البشرية داخل المؤسسة ؟ و يندرج تحت السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية ꞉ - ما هو دور التسيير في قدرة العامل على العمل ؟ - ما هو دور التسيير في زيادة رغبة العامل في العمل ؟ - ما هو دور التسيير في زيادة إنتاجية العامل ؟ أما فرضيات الدراسة فقد صيغت على النحو التالي ꞉ - توجد علاقة بين التسيير و قدرة العامل على العمل . - توجد علاقة بين التسيير و زيادة رغبة العامل في العمل . - هناك علاقة بين التسيير و زيادة إنتاجية العامل . و قد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة المدروسة , أما لجمع البيانات من الميدان فقد اعتمدنا على الملاحظة و الاستبيان , وقد تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة عشوائية مكونة من 50 فردا من مجتمع أصلي بحجم 561فردا , حيث طبق الاستبيان على جميع أفراد العينة و كانت نتائج دراستنا كالتالي ꞉ - توجد علاقة بين التسيير و قدرة العامل على العمل , حيث أن نسبة 94% من المبحوثين أكدوا على أن التسيير الجيد للمؤسسة يؤدي إلي زيادة قدرة العامل على العمل وهذا ما وضحه الجدول رقم ﴿7﴾, وهذا راجع إلى أن أسلوب التسيير القائم في المؤسسة يتوافق مع قدرات العمال المهنية. - التسيير يؤدي إلى زيادة رغبة العامل في العمل بنسبة قليلة و هذا ما وضحه الجدول رقم ﴿18﴾ الذي يؤكد أن نسبة 44%من المبحوثين صرحوا على أن التسيير القائم بالمؤسسة يدفعهم إلى زيادة رغبتهم في العمل . - التسيير الجيد للمؤسسة يؤدي إلى زيادة إنتاجية العامل و هذا ما وضحه الجدول رقم ﴿27﴾ حيث أن نسبة94 %من المبحوثين صرحوا بأن هناك ارتباط بين التسيير القائم بالمؤسسة و رفع إنتاجية العامل,و ذلك من خلال وجود معايير واضحة لتقييم عملهم و جود نظام لمراقبة العمال . Résumé d'étude L'objectif de notre étude c'est de découvrir le rôle de la gestion pour augmenter les ressources humaines dans une entreprise . nous avons formulé la question principale : Est-ce que la gestion a un rôle pour augmenter les sources humain dans l'entreprise? Et les sous titres sont : Quel est le rôle de la gestion dans la capacité de travailleur à travailler ? ـ Quel est le rôle de la gestion à favorise l'envie de travailleur à travailler? ـ Quel est le rôle de la gestion à élever la production d'un travailleur ? ـ Les hypothèses de nos études sont formulés comme ci-dessous: I l ya une relation entre la gestion et la capacité de travailleur à travailler . ـ -I l ya une relation entre la gestion et l'augmentation de l'envie de travailleur à travailler . ـ Il ya une relation entre la gestion et l'accroître de la productivité des travailleurs . ـ Nous avons suivi la méthode descriptive analytique afin de décrire le phénomène étudié . et concernant la collection des données du terrain nous avons adopté l'observation et le questionnaire. Nous avons fait les études sur le terrain sur un corpus arbitraire de 50 membres d'une taille de la communauté d'origine de 561 personnes, où se passe l'application de notre questionnaire à tous les membres de notre études les résultats de notre étude sont les suivantes ꞉ - Il existe une relation entre la direction et le facteur de capacité au travail, 94% des répondants ont souligné que la bonne gouvernance de l'institution conduit à augmenter la capacité des travailleurs ,c'est ce que présenté sur le tableau( n° 7)etItem الكفايات الاساسية لمربيات رياض الاطفال(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حدي, خليفيItem تقدير الذات و علاته بالسلوك العدواني(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) باهي, امالItem دور الاذاعة في التنمية الثقافية(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بورقعة, سماحItem مظاهر السلوك العدواني(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) خزان, سالمItem اثر الظروف الاسرية على عمالة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) خنوفة, اسماءItem التعليم التحضيري مساهمته في تنمية الطفل(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حامدي, اسماءItem علاقة قلق الامتحان بالدافعية للانجاز(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) عمورية, ايمانItem عسر القراءة و علاقته بالوعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) كشحة, الزهرةItem اساليب القيادة الادارية و اثرها(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بالعجال, مباركةItem دور وسائل الاتصال الحديثة في تفشي الغش(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) قعري, بدر الدينItem دور ثقافة البيئة في حماية لبيئة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حليفة, سفيانItem علاقة الثقافة التنظيمية بالدينميكية جماعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بدي, فاطمةItem تاثير التلفاز على الاطفال(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حسن, ريمItem النضج المهني و علاقة اتخاذ القرار لدى الطلبة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بن ساسي, بينةItem العلاقة الاجتماعية المدرسية للتلاميذ(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) فايزي, بيهItem الثقة بالنفس و علاقة الدافعية للانجاز(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بوخالفة, خولةItem أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بقلق الامتحان دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) دخان, احلامملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد تمحورت الدراسة حول التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف جنسهم؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي لأسرهم؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف المستوى التعليمي لوالديهم؟ وقد تحددت الدراسة الحالية بالمنهج الوصفي الارتباطي، واختيرت العينة من مستوى السنة الرابعة متوسط ببلديتي الوادي وحساني عبد الكريم بولاية الوادي، وقد اعتمدت على أداتين في جمع البيانات هما: استبيان يقيس " أساليب المعاملة الوالدية " واستبيان يقيس " مستوى قلق الامتحان "، وقد طبقت الأداتين بعد دراسة بعض خصائصهما السيكومترية والتأكد من صلاحيتهما للاستخدام على عينة الدراسة التي تكونت من 100 تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. كما اعتمدت هذه الدراسة على معامل ارتباط فاي لقياس الفرضية العامة واختبار كا2 لقياس الفرضيات الفرعية، إذ تم التوصل إلى إثبات الفرضية العامة ونفي جميع الفرضيات الفرعية؛ أي توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية ومستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين يعاملون بأسلوب ديمقراطي باختلاف الجنس، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، والمستوى التعليمي للوالدين. Résumé de l’étude: Le but de cette étude est de préciser la relation entre les méthodes de traitement parental et l'anxiété d’examen sur un échantillon d’élèves de 4eme année moyenne. Notre étude s'est basée sur la problématique suivante: - Y-a-t-il une relation corrélationnelle statistiquement significative entre les méthodes de traitement parental et le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves de la 4eme. Moyenne. - Y-a-t-il des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique selon le variable sexe. - Y-a-t-il des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique en tenant compte le niveau socio-économique de leurs familles. - Y-a-t-il des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique en tenant compte le niveau éducatif de leurs parents. Pour réaliser les objectifs de cette étude, on a opté pour l'approche descriptive corrélationnelle. Quant à la collecte des données on s'est basé sur deux tests: l'un mesure "les méthodes de traitement parental", l'autre "le niveau d'anxiété d'examen", et après avoir vérifié leurs caractéristiques psychométriques (fiabilité/validité), nous les avons appliqué sur un échantillon de 100 élèves élus des écoles des communes d'El-oued et de Hassani Abdelkrim. Cette étude est basée aussi sur le coefficient fi pour mesurer l’hypothèse générale et le test k2 pour mesurer les hypothèses partielles. Alors nous sommes arrivés à prouver l’hypothèse générale. Et nier toutes les hypothèses partielles; c'est-à-dire : il y a une relation corrélationnelle statistiquement significative entre les méthodes de traitement parental et le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves de la 4eme. Moyenne et qu'il n'y a pas des différences statistiquement significative dans le niveau d'anxiété d’examen chez les élèves traités de façon démocratique attribuées aux variables (sexe, niveau socio-économique de la famille, le niveau éducatif des parents).Item الشعور بالاغتراب لدى الطلبة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) هاشم, امال