Department of social sciences_BThesis
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/21827
Browse
Browsing Department of social sciences_BThesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 383
- Results Per Page
- Sort Options
Item دور وسائل الاتصال الحديثة في تفشي الغش(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) قعري, بدر الدينItem علاقة الثقافة التنظيمية بالدينميكية جماعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بدي, فاطمةItem قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بن قسوم, انيسItem تاثير التلفاز على الاطفال(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حسن, ريمItem اساليب القيادة الادارية و اثرها(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بالعجال, مباركةItem الاغتراب النفسي وعلاقته بالتكي الاكاديمي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بوسعدة, سليمةItem الصلابة النفسية لدى المراهق(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) عدائكة, حفصةItem الصلابة النفسية وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بن علي, مريمهدفت هذه الدراسة التي التعرف على العلاقة القائمة بين الصلابة النفسية والتكيف الأكاديمي لدى الطالب الجامعي، من أجل ذلك استعانت مجموعة البحث بعينة عشوائية طبقية وبلغت عينة الدراسة (60) طالبا وطالبة من جميع الأقسام (المستوى الأول، الثاني، الثالث، الأولى ماستر، الثانية ماستر) من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم العلوم الاجتماعية، وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي الذي يتناسب مع موضوع الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الصلابة النفسية وآخر خاص بالتكيف الأكاديمي، ومن الأساليب الإحصائية نذكر معامل الارتباط بيرسون واختبار "ت" لحساب الفروق بين افراد العينة وقد تم التحقق من الصدق والثبات لكلتا الأداتين وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة ارتباطية بين الصلابة النفسية والتكيف الأكاديمي لدى الطالب الجامعي. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات افراد العينة على مقياس الصلابة النفسية تعزى لمتغير الجنس. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات افراد العينة على مقياس الصلابة النفسية تعزى لمتغير السن. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس الصلابة النفسية تعزى لمتغير المستوى الدراسي. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس التكيف الأكاديمي تعزى لمتغير الجنس. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس التكيف الأكاديمي تعزى لمتغير السن. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس التكيف الأكاديمي تعزى لمتغير المستوى الدراسي. ملخص الدراسة بالأجنبية : Abstract: The purpose of this study, which identified the relationship between mental toughness and academic adjustment to the college student, for that hired the research group random sample stratified and reached the study sample (60) students from all sections (Level I, II, III, the first master, the second Master ) from the Faculty of social and Humanities. Department of social Sciences, Science, has been used as a descriptive approach Correlative that fits with the theme of the study, and consisted study tools in psychological hardness scale and other special academic adjustment and statistical methods recall and test "t" to calculate the differences between the sample Pearson correlation coefficient was verification of the validity and reliability of both the tools and the study found the following results: No correlation significant correlation between mental toughness and academic adjustment to the college student. There are no differences between the scores of the sample on the mental hardness scale due to the variable sex. There are no differences between the scores of the sample on the mental hardness scale due to the variable age. There are no differences between the scores of respondents on the mental hardness scale attributed to the school level. There are no differences between the scores of respondents on academic adjustment scale due to the variable sex. There are no differences between the scores of respondents on academic adjustment scale due to the variable age. There are no differences between the scores of respondents on academic adjustment scale attributed to the school level.Item التدريب و علاقة بالرضا الوظيفي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) محدة, بلقاسمItem الرضا عن توجيه المدرسي و اثره على الدافعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) غولي, محمدItem ظروف العمل و علاقتها نزاعات(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) ليفة, مروةItem دور الاذاعة في التنمية الثقافية(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بورقعة, سماحItem مظاهر السلوك العدواني(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) خزان, سالمItem انماط المعالجة العنف المدرسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) عشبي, وفاItem التعليم التحضيري مساهمته في تنمية الطفل(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حامدي, اسماءItem واقع التقويم التربوي في الطور الثاني من التعميم الابتدائي من وجهة نظر المعممين(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بكوش, حنانتيدف ىذه الد ا رسة إلى معرفة واقع التقويم التربوي في الطور الثاني من التعميم الابتدائي, حيث انطمقت ىذه الد ا رسة من تساؤل رئيس مفاده: ما ىو واقع التقويم التربوي في الطور الثاني من التعميم الإبتدائي من وجية نظر المعممين؟ وقد أجريت الد ا رسة عمى بعض ابتدائيات مدينة الوادي, واختيرت عينة الد ا رسة بطريقة )عشوائية طبقية ذات التوزيع غير المتساوي( وقد شممت 05 معمم ومعممة, حيث اعتمدنا في جمع المعمومات عمى إستبيان معد من طرف الباحثات, وذلك بعد التأكد من الخصائص السيكومترية من صدق وثبات في الد ا رسة الإستطلاعية التي قدر قواميا ب 05 معمم ومعممة. وتم الإعتماد عمى المنيج الوصفي الاستكشافي, اولأساليب الإحصائية التالية: - التك ا ر ا رت. - النسب المئوية. وتوصمت الد ا رسة إلى النتائج التالية: - المساىمة في تحضير التلاميذ نفسيا قبل الإمتحانات جاءت في الترتيب الأول من حيث .% تك ا ر ا رت الإجابة أي 00 تك ا رر وىو ما نسبتو 05 - أغمب أف ا رد العينة ي ا رعون الفروق الفردية في تقويم قد ا رت التمميذ, بنسبة قدرت ب: %87 أي 90 تك ا ر ا ر. - أما بالنسبة لمتقويم في آخر الفصل يعتبر إجحافا, فكانت نسبة 05 % من أف ا رد العينة أجابوا بناد ا ر أي لا يعتبر إجحافا في حق التمميذ ب: 50 تك ا رر. - أما بالنسبة لموقت المخصص لمتقويم التكويني كاف, 52 فرد أجابوا بناد ا ر يعني ىناك .% وقت غير كاف لإج ا رء ىذا النوع من التقويم وىو ما نسبتو 05 Résumé: Cette a pour but de connaitre la réalité de l'évaluation pédagogique dans le deuxième palais de l'enseignement primaire, où cette étude est partie de la question principale suivante: Quelle est la réalité de l'évaluation pédagogique dans la deuxième palais de l'enseignement primaire du point de vue des instituteurs? L'étude a été menée dans quelques écoles primaires de la ville d'El-oued, l'échantillon de l'étude a été choisi d'une manière (aléatoire stratifié avec répartition inégale) a inclus 50 instituteurs et institutrices, où nous avons adopté dans la collecte d'informations sur le questionnaire réalisé par les chercheuses, après s'être assuré de ses propriétés psychométriques ( la fiabilité et la validité) dans l'étude exploratoire estimée à 40 instituteurs et institutrices. basée sur l' approche descriptive exploratoire, les méthodes statistiques suivantes: - Fréquences - Les pourcentages. L'étude a donné les résultats suivants: La contribution à préparer les élèves psychologiquement pour les examens est venu en premier lieu par 45 fréquences qui représentait 90%. La plupart des répondants tiennent compte des différences individuelles dans l'évaluation des compétences des élèves, selon les estimations, 78% c'est à dire 39 fois. - En ce qui concerne l'évaluation en fin de trimestre si elle est considérée comme injuste, était comme suit : 50% des répondants ont répondu par "rarement" est cela veut dire que ce n'est pas injuste au profit de l'élève par 25 fois. En ce qui concerne le temps consacré à l'évaluation formative, s'il est suffisant, 21 répondants ont répondu par "rarement" cela signifie qu'il n'y a pas assez de temps pour faire ce type d'évaluation, ce qui représenteItem اساليب القيادة الادارية بالاتصال الفعال في المؤسسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) شارف, ابتسامItem النضج المهني و علاقة اتخاذ القرار لدى الطلبة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بن ساسي, بينةItem اثر الظروف الاسرية على عمالة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) خنوفة, اسماءItem مستوى الطموح وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بوحفص, مروةيهتم المختصون في ميدان التربية وعلم النفس بالتحصيل الدراسي, لما له أهمية كبيرة في حياة الفرد, فهو نتاج عما يحدث في المؤسسة التعليمية من عمليات تعلم متنوعة ومتعددة لمهارات ومعارف وعلوم مختلفة تدل على نشاطه العقلي والمعرفي فالتحصيل يعني أن يحقق الفرد لنفسه في جميع مراحل حياته المتدرجة والمتسلسلة من الطفولة وحتى المراحل المتقدمة من عمره أعلى مستوى من العلم أو المعرفة فهو من خلاله يستطيع الانتقال من المرحلة الحاضرة إلى المرحلة التي تليها والاستمرار في الحصول على العلم والمعرفة, وهو الطريق الاجباري لاختيار نوع الدراسة والمهنة المستقبلية التي تحدد الدور الاجتماعي الذي سيقوم به والمكانة الاجتماعية التي سيحققها مستقبلا. حيث أن مستوى الطموح يؤدي دورًا مهما في حياة الفرد ويعتبر أحد العوامل التي تؤثر في أهدافه الواقعية التي يتبناها ويحاول الوصول إليها, والذي يختلف من شخص إلى آخر ومن موقف إلى آخر وذلك لوجود عدة فروق بين الأفراد, حيث يتأثر الفرد بعوامل كثيرة كخبرات الفشل والنجاح والثواب والعقاب هو الذي يمكنه من التغلب عليها, فالشخص الطموح الذي يتصف بالنظرة المتفائلة للحياة والاتجاه نحو التفوق وعدم الرضا بالوضع الراهن وعدم الايمان بالحظ, هي السمات التي تدفع به إلى الصمود والمزيد من التفوق والامتياز. فنجاح الفرد في حياته بشكل عام والدراسية بشكل خاص لابد أن يعتمد بالضرورة على مستوى طموحه. وهو ما تناولته هذه الدراسة بالبحث, حيث تنطلق ابتداء من الإطار العام للإشكالية بصفته فصلا تمهيديا يتضمن إشكالية الدراسة, فرضياتها وأهميتها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها, تحديد المفاهيم لغويا واصطلاحا وإجرائيا ونختم الفصل بالتطرق إلى بعض الدراسات التي تطرقت الى نفس الموضوع, ليليه الفصلان النظريان وهما: الفصل الثاني: تناولنا فيه مستوى الطموح من تعاريف وخصائص الشخص الطموح. الفصل الثالث: وهو الخاص بالتحصيل الدراسي وتضمن، تعريف التحصيل الدراسي واختبارات التحصيل والشروط وأسباب ضعفه وخصائص الاختبارات التحصيلية ومشكلات التحصيل وجوانبه، هذا بالنسبة للجانب النظري. اما الجانب التطبيقي فاشتمل على فصلان وهما: الفصل الرابع: بعنوان إجراءات البحث الميداني والذي احتوى على وفيه المنهج المتبع والدراسة الاستطلاعية ومجتمع الدراسة وعينة الدراسة الاساسية, ثم أدواتها ثم إجراءات تطبيق الدراسة, ويليه الأساليب الإحصائية المستخدمة. الفصل الخامس: فعنون بعرض وتحليل النتائج ثم مناقشة وتفسير النتائج المتحصل عليها من الدراسة.