JALSL_Vol 13 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/252
Browse
Browsing JALSL_Vol 13 N 03 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 81
- Results Per Page
- Sort Options
Item النقد بالشعر عند أدونيس عندما تستحيل قصيدة الرؤيا نقدا حضاريا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) خمقاني, فايزةانطلاقا من جهود المفكر أدونيس في النقد الحضاري/الثقافي ومحاولته إعادة قراءة تاريخ الشعرية العربية بمختلف متعلّقاتها الفكرية والدينية، حاول التأسيس لمنهج مختلف يغوص في العمق الثقافي من أجل الوصول إلى فهم مختلف يترتّب عليه إعادة تشكيل الهوية الثقافية والأدبية، ومن خلال مختلف كتاباته الفكرية أو الأدبية نجده يقدّم أطروحاته بتشكيلات مغايرة حسب طبيعة الكتاب الذي يؤلفه؛ سواء كان الكتاب نقديا أو فلسفيا أو إبداعيا، ومن خلال قراءاتنا لنتاجه الإبداعي لاحظنا محاولته تقديم رؤيته الفكرية بشكل شعري، فلا يقدّم -فقط- نصا حداثيا أو ما بعد حداثي -يحمل المقومات التي وضعها- بل تجاوز ذلك، ليُعبّر بلغته الشعرية عن تلك الأطروحات، كإعادة بعث اللغة من جديد، أو خلق إيقاع متفرّد، وهو ما ستحاول هذه الدراسة تتبّعه وكشف تفاصيله. Relying upon the contributions of Adonis in the modern/cultural criticism and his attempts to reread the history of the Arabic poetry with its various intellectual and religious outcomes, there was an attempt to construct a different view that dives in the cultural depth to arrive at a different understanding leading to reshaping the cultural and literary identity. Through his different intellectual or literary writings, we can find out that he presents his notions differently depending on the nature of the book he intends to publish, i.e, critical, philosophic, or creative. We have noted that he attempted to present his intellectual visions poetically on reading his creative productions. Adonis does not only give modern or post-modern texts that carry the constituents he has established, but far exceeds that, he expressed through his poetic language those notions as a rebirth of language or creation of a new unique rhythm; and this is what this study attempts to unveil its details.Item أهمية بنوك المصطلحات الآلية في الترجمة والتعريب The Importance Of Automated Terminology Banks In Translation And Arabization(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) زروقي, عبد القادريتناول هذا البحث ماهية بنوك المصطلحات الآلية وميزاتها، وأشهرها في العالم العربي والغربي، وكذا تبيان الفرق بينها وبين المعاجم الإلكترونية، كما تعرّض البحث إلى مسألة تعدّد المصطلحات العلمية، هذه القضية التي أصبحت تمثّل مشكلًا أمام الباحثين والدارسين، والمترجمين بالخصوص، وبناء على هذا جاءت هذه الدراسة بطريقة نحاول من خلالها استغلال إمكانات بنوك المصطلحات في تعريب المصطلح وتوحيده، والسعي لإشاعته وتداوله بين المختصين، وكذا الاستفادة من هذه البنوك في ميدان التأليف والترجمة. In this study we will shed light onthe nature and advantages on some of the well-knownautomated terminology banks in the Arab and Western world, and we will also identify the difference between them and electronic dictionaries. This study is also an attempt to investigate the question of the multiplicity of scientific terms, which has become a problem for researchers, scholars and translators in particular. The purpose of this study is to attempt to exploit the potential of terminology banks in the arabization and standardization of terms, to seek to disseminate them and to increase the frequency of their usage among specialists, and to find ways on how to benefit from those banks in the field of translation and writing.Item مسقط المتخيّل السردي في رواية أصابع مريم للكاتبة عزيزة الطائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بومعزة, نوالتهدف هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على المنجز الروائي العماني أصابع مريم للكاتبة عزيزة الطائي، وقد قررت الخوض في عوالم المرأة العمانية وقضاياها النفسية والاجتماعية والثقافية. مركزّة علي صراع مرأة في فضاء سردي متخيّل أطرته مدينة مسقط أو ما اصطلحت عليه الكاتبة بالفضاء المسقطي، حيث تنطلق قصص مريم وبناتها الأربع الباحثات عن إثبات الذات من خلال التحرر من الأفكار التي تقهر المرأة وتقيّد أحلامها واختياراتها، انه صراع الأجيال برؤية جديدة ركزت من خلالها الكاتبة على علاقة الأم ببناتها، وبالتالي يمكن أن نطرح من خلال هذه الدراسة الإشكاليات الآتية: كيف تعاملت الكاتبة مع المدينة مسقط ونقلتها من الواقع إلى المتخّيل؟ أين تتجلى علاقة الصراع بين المدينة وشخصيات الرواية؟ كيف أسهمت تناقضات مدينة مسقط في إثراء القصص المتضمنة في الرواية؟ وكيف قدمت التقنيات السردية شحنات الصراع الكثيرة التي ميّزت مسار الأحداث؟ Abstract: This study aims to try to shed light on the omani novelist's achievement The Fingers of Maryam by Aziza Al-Taie, who has decided to delve into the worlds of Omani women and their psychological, social and cultural issues. Focused on the struggle of a woman in an imaginary narrative space framed by the city of Muscat or what the writer called the projected space, where the stories of Mary and her four daughters seeking self-realization begin by freedom from ideas that oppress women and restrict their dreams and choices, it is the struggle of generations with a new vision through which the writer focused on the relationship of mother and daughters. Thus, we can ask through this study the following problems: how did the writer deal with the city of Muscat and move it from reality to imagination? Where is the conflict between the city and the characters of the novel manifested? How did Muscat's contradictions enrich the stories in the novel? How did narrative techniques provide the many shipments of conflict that characterized the course of events?Item جماليات الخطاب في أدب الأطفال مقاربة في الرؤية والتّشكيل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) شادلي, عمرملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى بيان أهمية أدب الأطفال في محاكاة هذا الجسد العقيم، والارتقاء به ليكون ذا عقل خلاق. وهذا جلي من خلال المقاربة التي تمسّ الرؤية الاستشرافية مراعية العمل الإبداعي لكونه يحمل أيقونات معرفية من القصص بداية من الحكاية التي تحمل في ثناياها بعد تعليمي. وبما أنّ للمخيال من أهمية في القصص الحكائي أردنا أن نقف على بعض النّصوص الحكائية لما فيها من مغزى علمي أخلاقي هادف يقتفي من أثره الطفل المغزى، وهذا يتمّ بعد أن نصّرح بخياله مّما يكسبهم القدرة على التفكير والابتكار والإبداع الخلاق، ولذلك يعتبر الخيال دافع يكشف نتيجة تملك عقولهم القدرة على محدودية الواقع. Abstract: This paper seeks to demonstrate the importance of children's literature in the simulation of this sterile body and to make it a creative mind. This is evident in the approach that touches the prospective vision، taking into account the creative work that carries the icons of the stories، especially the stories that have an educational purpose. Since the imagination is of importance in the stories of history، we aim to study some of the texts of history thanks to the moral significance of the desired scientific trace of the meaning of the child. And this can be done after we declare his imagination which gives him the ability to think، innovate and create. The imagination is a revealing motive of the result in the limited reality.Item النّحو التّحويلي مكمّلا للنّحو التّوليدي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) قديد, عبد المجيدتُمثّل نظريّة النّحو التّوليدي التّحويلي لــ"نعوم تشومسكي" تطوّرا حاسما في الدّراسات اللّسانية الحديثة؛ نتيجة ثورتها على المفاهيم البِنَويّة التي كانت سائدة في القرن التّاسع عشر؛ هذه الثّورة الفكريّة التي تبنّاها "نعوم تشومسكي" لم تنهض إلّا في سنوات الخمسينيات من القرن الماضي؛ ولم تتعزّز إلّا بعد ظهور أوّل دراسة له في النّحو التفريعي في كتابه الموسوم بـــ"البُنى التّركيبيّة" الّذي صدر سنة (1957) بوصفها مرحلة أولى؛ وبعده كتاب "النّظرية النّمطية (النموذجية)" سنة (1964) بوصفها مرحلة ثانية؛ ثمّ كتاب "النّظرية النّمطية الموسّعة" سنة (1971) بوصفها مرحلة ثالثة؛ فكانت كلّ مرحلة بمثابة استدراك نقائص سابقتها وتكملة لها. وأستهدف في هذه الورقة البحثيّة معالجة الإشكاليّة المتفرّعة إلى سؤالين: - الأوّل: ما أهمّ المكوّنات التي أضافها النّحو التحويلي تكملة للنّحو التّوليدي؟. - الثاني: ما آليات عملها (المكوّنات)؛ وكيف تؤدّي وظائفها داخل البِنية اللّغوية؟. الكلمات المفاتيح: النّحو التّوليدي، النّحو التّحويلي، المكوّن الفونولوجي، المكوّن التّركيبي، المكوّن الدلالي. Abstract: Noam Chomsky's theory of generative grammar represents a crucial development in modern linguistic studies. As a result of its revolution against the constructivist concepts that prevailed in the nineteenth century; This intellectual revolution that was adopted by "Noam Chomsky" did not rise until the fifties of the last century; It was only strengthened after the appearance of his first study of branching grammar in his book entitled "Syntactic Structures", which was published in )1957( as a first stage; And after it the book "The Model Theory" in )1964( as a second phase; Then the book "The Extended Standard Theory" in )1971 (as a third phase; Each stage was a remedy for the deficiencies of the previous one and a complement to them. In this research paper, I will try to answer the problem, which is divided into two questions: -The First: What are the most important components that were added by transformational grammar as a complement to generative grammar? -The second: what are its mechanisms of action (the components); How do does perform its functions within the linguistic structure?. Keywords: transformational generative; Transformational Grammar; the Phonological Component; the grammatical component; the Semantic component.Item توظيف التراث في ديوان "الزمن الأخضر" لأبي القاسم سعد الله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) محبوب, كمال الدين; مردف, سعدالملخّص: أبو القاسم سعد الله علَم من أعلام الأدب الجزائري فوق ما كان يكتسيهِ من ضلوع في التاريخ الوطني، أثرى المكتبة العربية بإنتاجه الغزير في شتى مناحي المعرفة، فهو المؤرخ، والنّاقد، والقاص، والشّاعر أيضًا ، خطَّ للقصيدة الجزائرية أسلوبا جديدا، ومَهَرها بنمط من التجريب أضافَ للمرجعية الشعرية السائدة، مما حدا بنا إلى دراسة ديوانه "الزّمن الأخضر" عبر البحث في أجزاء التراث كمكون فني، و جمالي لقصائده، تجلى في استدعاء العناصر التاريخية بأنواعها للتعبير عن المحمول الفكري، والنّفسي، والإنّساني، تكتنهُ هذه المقاربة ديوان أبي القاسم سعدالله الشّعري لتُسائلَ الرّموز، والقيّم التّاريخية، وتبحث عن ظلالها الفنية . Summary : Abu al-Qasim Saadallah is one of the great figures of Algerian literature. His contribution to the Algerian national history is beyond recognizable. He enriched the Arabic library with his abundant production in various fields of knowledge. He is a historian, a critic, a storyteller, and a poet as well. He added his personal artistic touch to the Algerian poetry in a form of a new style. His prevailing poetic reference prompted us to study his collection “Azzaman Alakhdhar” by researching the parts of heritage as an artistic and aesthetic component of his poems. These latter where manifested in the invocation of some kinds of historical elements to express the intellectual, psychological, and human concepts. This approach goes hand in hand with Abu al-Qasim Saadallah’s poetic Diwan to question symbols, historical values, and a search for their artistic effects.Item التقويم باستخدام الاختبارات التحصيلية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني.(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) أحلام, علية; فوزية, دندوقةتتحدث هذه الورقة البحثية عن ملمح نظري جديد يخص العملية التقويمية برؤية إصلاحية في ضوء ما يعرف بإصلاحات الجيل الثاني، ويتقيد هذا الملمح باستراتيجية تلبي حاجيات المدرسة الجديدة ليصبح المتعلّم مركز الاهتمام في سياق تقويم مركبات التعلّم المنتظمة داخل حيز زمني معيّن، ولعل التفكير في ما قد تقدمه العملية التقويمية من خلال الاختبارات التحصيلية باعتبارها الأداة الأكثر استجابة لمتطلبات الوضع التقويمي في نهاية الفصول الدراسية على الأغلب، يمكننا من اتخاذ موقف إيجابي اتجاه هذا النمط من التقويم في ضوء إصلاحات الجيل الثاني، وهذا ما نحن بصدد التفصيل فيه. This paper discusses a new theoretical feature of the orthodontic process with a reformist vision in light of what is known as the second generation reforms, this feature adheres to a strategy that meets the needs of new school so that the learner becomes the center of attention in context of evaluating the regular learning vehicle within a giving time space, perhaps thinking about what the evaluation process may offer through achievement tests as the most responsive tool to the requirement of the calendar situation at the end of the classroom is likely to enable us to take a positive attitude towards this type of evaluation in the curricula of the second generation reforms; and this is what we are going to detail.Item تعليم اللغة العربية وتعلمها بين نحو الجملة ونحو النص(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بن علي, فيصلملخص: في ظل انفتاح مجال تعليميّة اللّغات على الدّراسات اللّسانيّة الحديثة، فقد برزت دعوات لتجاوز المقاربة البنوية إلى المقاربة النّصيّة، والتي حملت في طيّاتها مفاهيم وإجراءات جديدة؛ أبرزها انتقال محور اهتمام الباحثين من نحو الجملة إلى نحو النّص من منطلق أنّ النّص هو الوحدة الطّبيعيّة للتّواصل والتّفاعل وليس الجملة. ونظرا لأهمية هذا التّوجه، فقد تنامت دعوات من الوسط البيداغوجي بضرورة استثماره من أجل إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها. وللإحاطة بحيثيات هذا الموضوع، سنعرض أهم الأسباب التي دعت إلى ضرورة اعتماد نحو جديد(نحو النّص) في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها من جهة، وكذا أهميته في تجويدها من جهة أخرى، وذلك من خلال إبراز الفروق بينه وبين نحو الجملة، وأهم قضاياه في تعليميّة اللّغات. Abstract: In light of the openness of language pedagogy to contemporary linguistic studies, calls have emerged to go beyond the constructive approach to the textual approach, which carried new concepts and procedures. Most notably, the focus of researchers interest shifted from a sentence to text on the basis that the text is the natural unit of communication and interaction not the sentence. Given the importance of this approach, calls have grown from the educational community to invest in it in order to find solutions to the problems facing the teaching and learning of Arabic language. In order to understand this topic, we will present the most important reasons for the necessity of adopting text grammar in teaching of Arabic language, as well as its importance and improvement. on highlighting the differences between sentence grammar and text grammar, and presenting the most important issues text grammar in teaching languages.Item التفسير البياني في كتاب ' 'التعبير الفني في القرآن لبكري شيخ أمين - دراسة نقدية -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بولشفار, سعادملخص: يعدّ كتاب " التعبير الفني في القرآن " لــ "بكري شيخ أمين " عمدة من أعمدة التفسير البياني للقرآن الكريم، خاصة في بابه السادس، و تحت عنوان " تحليل أدبي من القرآن "، إذ وقف المؤلف على أسلوب القرآن الكريم مختارا بعض الآيات، مبرزا الإعجاز اللغوي والفني فيها. مستعملا مصطلحات من العصر الحديث كمصطلح الفعل المنعكس الشرطي، و مصطلح كاريكاتور، و مصطلح الأنوماتوبيا و مصطلح التراكم ...و خروجا من مرحلة التسليم في مثل هذه الاستعمالات إلى مرحلة التحقيق في منهج هذه الدراسة الأدبية للقرآن، أردت في هذا البحث أن أقف وقفة نقدية لما جاء في هذا الجزء من الكتاب. Abstract: The book “The Artistic Expression in Quran” by Bakri Cheikh Amin is one of the major books in the rhetorical interpretation of the Quran, especially in its sixth chapter, titled “ Literary Analysis from the Quran”, wherein the author studied the style of the Quran, relying on some verses, highlighting their linguistic and artistic inimitability, using some modern terminology such as conditional reflex, caricature, onomatopoeia and accumulation. Moving from the “acceptance of terminology” phase to the “verification” phase in this literary study of the Quran, I opted for a critical study of this book.Item مسرحية أوديبيوس ملكا بين الجمالية والأسطورية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) وليد, معبدي; أحمد التجاني, سي الكبيرإن أسطورة الملك أديبيوس تتلخص في أن أبوه "لايوس" ملك طيبة قد طرده أبوه من مملكته إلى مملكة أخرى، أين أكرمه ملكها، ولكن لايوس لم يحفظ الجميل وأختطف إبن الملك وتقول الأسطورة أيضاً أنه " أستطاع أن يستعيد ملكه، وأن يتزوج الملكة جوكاستا، لكن الآلهة لم تغفر له وعاقبته. وصممت على إنزال العقاب به فحذره "أبوللو" من أن اللعنة ستحل به وأنّ إبنه من جوكاستا سوف يقتله ويتزوج أمه، وهنا تتجلى المفارقة القدرية، وعندما رزق لايوس بإبنه "أوديبيوسيوس" أحس بالخطر المحدق به، فقرر التّخلص منه. فسلمه لراع عجوز وأمره أن يقتله ليتاح له بذلك التغلّب على ما دبرته الآلهة له من عقاب، لكن القدر كان قدر سطر مساراً آخر لحياة أوديبيوسيوس، وهنا نلمس المفارقة الجمالية في سرد الأحداث والجو الأسطوري الذي يحيلنا الى توتر يزيد من عمق جمالية المسرحية، فما هي أهم عناصر الجمال السردي الأسطوري في المسرحية؟Item إنفتاح السرد التاريخي على الأدبي(دراسة نقدية ثقافية)- في نماذج من مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) زريق, أحلامتهدف الدِّراسة إلى كشف إمكانية تعالق الخطاب التاريخي بالخطاب الأدبي، الذي هيمن حضوره على نصوص "مروِّج الذَّهب ومعادن الجوهر" لنخرج من دائرة التاريخية البحتة، ونقف منذ الوهلة الأولى في مواجهة النص التخييلي لا التاريخ فحسب؛ فالتاريخية تخف حدتها لوجود المؤشر الذي يدخل عنصر التخييل على هذا الأفق التاريخي، مما يضعنا على حافتي التاريخي والأدبي. ننطلق في هذا الدراسة من ضبط العلاقة بين "التاريخ والأدب"، تمهيدا لاستقراء يرصد أهم انحرافات الكتابة التاريخية لدى المسعودي نحو الأدب؛ من خلال مظاهر: السرد، الزمن، الفضاء، وعلاقاتها عبر النصية التي ترسم فضاءها من خلال الشعر والأساليب الأدبية، وإيراد الخرافات والأساطير، وظاهرة التشعب والاستطراد. The study aims to uncover the possibility of the historical discourse being related to literary discourse, whose presence dominated the texts of “The Meadows of Gold and the Minerals of the Essence,” so that we can leave the circle of pure history, and we stand from the first glance confronting the fictional text, not just history; Historicism is diminishing its intensity due to the presence of the indicator that introduces the element of imagination on this historical horizon, which puts us on the historical and literary edge. The study ended with controlling the relationship between "history and literature", in preparation for an extrapolation that detects the most important deviations of historical writing for Al-Masoudi towards literature. Through manifestations of: narration, time, space, and their cross-textual relationships that draw their space through poetry and literary methods, the inclusion of myths and legends, and the phenomenon of bifurcation and digression.Item فن الترجمة عند أبي القاسم سعد الله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) حرزولي, العزوزي; عواج, نعيمةتهدف هذه الورقة العلمية لدراسة أدب التراجم عند العلامة أبي القاسم سعد الله لإبراز قيمتها العلمية و خصائصها الفنية ، و ذلك عبر ثلاثة محاور : المحور الأول مؤلفاته بين مقدمة تحقيقاته ، و في ثنايا مؤلفاته ، و تقديمه لبعض أعمال المؤتمرات ، و ثانيها إبراز ما أضافته هذه التراجم للحياة العلمية بما تضمنته من آراء و أما المحور الثالث فمن أجل إبراز القيمة الفنية لهذه الأعمال . Abstract This scientific paper aims to study the literature of biographies by the scholar Abi Al-Qasim Saad Allah to highlight its scientific value and artistic characteristics, through three axes: The first axis is his writings between the introduction to his investigations, and in the folds of his books, and his presentation of some conference works, and the second Highlighting what these translations have added to the scientific life with the opinions they contained. The third axis is to highlight the artistic value of these worksItem بنية النص الشعري،اتساع دلالي و علامة بوليفونية-قراءة في مختارات من الشعر العربي المعاصر-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) تاوريريت, نبيلةملخص: سنشتغل في هذا المقال على عناصر تفعيل القصيدة العربية المعاصرة، حيث دأب الشاعر المعاصر على نقل الكتابة الإبداعية من الممارسات الشعرية التقليدية إلى بعد أكثر رقي وتميز، الأمر الذي غدت معه البنية النصية بنية أجناسية متعددة الأصوات ، أو بالأحرى علامة بوليفونية ، تنسجم تمفصلاتها الجزئية فيما بينها وتتناسق مشكلة نسقا تنظيميا علاماتيا ، حاملا لتجربة شعرية مكثفة. Abstract: In this article, we will work on the elements of activating the contemporary Arabic poem, as the contemporary poet has been transferring creative writing from traditional poetic practices to a more sophisticated and distinct dimension, with which the textual structure has become a polyphonic gender structure, or rather a polyphonic sign, whose partial articulation is consistent with each other. And the problem coordinates an organizational pattern of signs, carrying an intense poetic experience.Item النسوية ، من الحركة الإجتماعية إلى النقد النسوي ما بعد الكلونيالي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بشلم, منىكثيرا ما تتناول البحوث موضوعات تتمحور حول النسوية و إشكالية المصطلح و الإبداع النسوي و خاصة الرواية النسوية، لكن لا نجد بحوثا تعود لإضاءة النسوية كمسار تطوري ، فمتى ظهرت و ما أسباب نشأتها، وماهي المسارات الفكرية التي سلكت في تطورها ، في هذا البحث نطرح سؤال البدايات ، و نتتبع بشكل استقصائي أهم المحطات التي مرت بها النسوية بدءا من ظهورها كمطالب فردية ثم تطورها و تحولها إلى حركة إجتماعية و سياسية، أخيرا دخولها المجال الأكادمي، و نخلص إلى الجهود النقدية و أخير النقد النسوي مابعد الكلونيالي. Research often deals with topics centered on feminism, terminology, feminist creativity, especially the feminist novel, but we do not find research Looking at feminism as an evolutionary path. When did it emergence and what is the reasons for its emergence. in this research we ask the question of beginnings, and we follow in a survey the most important stations that women went through :starting from their emergence as individual demands and then developing and turning into a social and political movement, finally entering the academic field, and we conclude the critical efforts and at last the Post-colonial feminist criticism.Item تعليمية النص الحجاجي في السنة الثالثة متوسط - دراسة موازنة بين جيلين-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) حركاتي, ميلودتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نشاط من أنشطة اللغة العربية في مستوى السنة الثالثة من التعليم المتوسط ألا و هو نشاط (النص الحجاجي)؛ و ذلك بالتعريف به و ذكر طريقة تدريسه و أهدافه من خلال ما ورد في منهاج الجيل الأول و كذلك ما ورد في منهاج الجيل الثاني و كيفية تقديم هذه النصوص إلى التلاميذ بنوعيها و ذكر ما يعانيه الأستاذ من صعوبات لكونه لم يتلق تكوينا علميا عن نظرية الحجاج قبل خوضه غمار التدريس في هذا المستوى. كما تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أنواع النصوص الحجاجية المقررة في هذا المستوى و الموازنة بينها من حيث التشابه و الاختلاف وصولا إلى كيفية معالجتها لتحقيق أهدافها و كشف ما هنالك من صعوبات و عقبات التي سوف يرد ذكرها في خاتمة البحث. This study aims at shedding light on one of the activities of Arabic language in the third year of middle school which is the activity of ( argumentative text ); with reference to its definition, teaching method and objectives through what has been stated in the syllabus of the new generation and the curriculum of the second generation and how to present these texts to pupils with their types mentioning what the teacher faces as difficulties as he did not have any scientific training about the theory of argumentation before starting teaching this level. This study also aims at discovering the types of argumentative texts scheduled in this level and carrying out a comparison between them in relation to similarity and difference arriving at how to treat them to fulfill their objectives and discovering the difficulties and obstacles which will be mentioned in the conclusion of this research.Item التشكيلُ الصوتيُّ للّواصقِ الحرفيّةِ في اللّغة العربيّة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بوجمل, حمزة; بن الدين, بوخولةتنقسم اللواصق التصريفية أو المورفيمات المقيدة في العربية إلى قسمين: الأول منهما: الضمائر المتصلة، وهي لواصق تحلّ محلّ الأسماء الظاهرة، وتقوم بوظائف صرفية ونحوية معاً. والآخر: اللواصق الحرفية، وهي تلك الحروف التي لا تدلّ على اسم؛ أي: لا تقوم بوظيفة نحوية بدل الاسم الظاهر، فهي لا محلّ لها من الإعراب، وإنّما يستدلّ بها كعلامات إعراب فقط، إضافة إلى الوظائف الصرفية العامّة التي تؤدّيها. ويعمل هذا البحث على دراسة القسم الثاني (اللواصق الحرفية)؛ يحدّد مبانيها، ويتتبع خصائصها التشكيلية، وسلوكها مع ما تتّصل به من المورفيمات الحرة، ويكشف عن مظاهر الاقتصاد فيها، والوظائف المنوطة بها في اللغة. Affixes inflectional or bound morphemes in Arabic are divided into two parts: The first is affixed pronouns, which are affixes that replace appearing nouns, and perform both morphological and grammatical functions. The second is affixes phonological, which are those letters that do not indicate a name. It does not perform a grammatical function instead of the apparent noun, for it has no place in syntax, but it is inferred as marks only, in addition to the general morphological functions that it performs. This research aims to study the second section (affixes phonological). It defines its construction, traces its morphological characteristics, and its conduct with related free morphemes, reveals the aspects of its economy, and the functions assigned to them in the language.Item الأنا وتمثيل الآخر في رحلة ابن حمادوش الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بودربالة, يزيد; بو مهرة, عبد العزيزملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول الأنا وتمثيل الآخر في رحلة عبد الرزاق ابن حمادوش، الذي انتقل من الجزائر إلى المغرب الأقصى في القرن الثاني عشر للهجرة(الثامن عشر ميلادي)، وحرص على تصوير المغربي -وفق رؤيته الخاصة- من جوانب عدة، فامتدح بعضها وانتقد البعض الآخر، واكتفى في المقابل بسرد بعض الأمور المتعلقة بالمغربي دون إطلاق حكم واضح حيالها، من هنا سعينا إلى إبراز الصورة المقدمة لهذا الآخر اجتماعيا ودينيا وسياسيا وعلميا. Abstract: This study aims at dealing with the self and the representation of the other in the journey of Abd Errazak Ibn Hamadouche.The latter moved from Algeria to Morocco in the twelfth century hijri(eiteenth ad)ˌand he insisted on depicting the Moroccan according to his own vision from different sides⁏ he complimented some of them and criticized others.On the other handˌhe just reported some issues related to the Moroccan without making aclear judgement about them.Henceˌwe sought to show the image presented to this ˈotherˈsociallyˌreligiouslyˌpoliticallyˌand scientifically.Item Du Réel Transcendantal Aux Dynamismes De L’imaginaire : L’ethos En Mouvement Chez Isabelle Eberhardt(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) Ouacila, ChihaniRésumé C'est dans le vaste désert qu'elle inscrit sa recherche pittoresque de la liberté et du monde réel et loin de toute expression archétypale, elle décrit les Algériens avec un ton personnel et exalté dans leur situation colonisée, et avec un répertoire d'images d'expressions du sentiment de la nature, elle a fait interroger le malheur, l'injustice pour répondre aux jeux auxquels ils sont appréciés. Tout ce détail du peuple colonisé finit par construire une vision rébarbative qui induit une représentation d'un monde compliqué et problématique qui lance appel à la pensée de l'autre. « Il faut apprendre à penser » , disent les Journaliers. C'est à propos de cette vision que l'on s'interrogera sur la portée de la nouvelle, ce vieux genre qui présente une voix de la fiction à dimension réelle et animatrice. Nous avons choisi pour notre sujet d’intervention de travailler sur les nouvelles d’Isabelle Eberhardt de l’ « au pays des sable » afin de déceler comment l’ethos auctorial se manifeste-t-il dans le texte d’Isabelle Eberhardt, sa dimension persuasive, et son articulation avec les notions Pathos et Logos. L’objectif principal de notre analyse sera celui de dégager le rôle du style dans la mise en scène de l’ethos en faisant appeler aux éléments discursifs et argumentatifs qui par lesquels les personnages construisent progressivement leurs images d’oratrice devant leur auditoire, dépassant par cela les limites du cadre fictionnel pour aboutir à la dimension persuasive. le réel, l’imaginaire, éthos, dimension persuasive, pathos, logos.Item توازي المعنى بين الملفوظ والدلالة في رواية رائحة خبز الصباح، حفر في خفايا الزوايا لـ "عيسى مومني"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) فروم, هشامتستهدف مادّة هذا البحث دائرة الخطاب والملفوظ في رواية "رائحة خبز الصباح، حفر في خفايا الزوايا" للأستاذ الجامعي عيسى مومني. تُحيل ملفوظات الرواية إلى أشخاصها وزمانها ومكانها، والتي من شأنها مساعدة المتلقي في الانتقال من المعنى المباشر إلى المعنى غير المباشر في الرّواية، وفكّ شفراتها الدلالية. وتأتي هذه المقاربة للوقوف على نص اللغة بما تمثله من متوالية من التراكيب غير المعزولة، والمفهوم المخزّن الذي يَبْنِى المعجم الذهني للنص، ليرتقي بها إلى معنى التراكيب في سياقاتها بوصفها ملفوظات ترسم الحركة وتحدّد الاتّجاه.Item مرجعيات مشروع النقد الثقافي عند "عبد الله الغذّامي"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) قرين, نوال; بولصنام, الهامملخص: يُبنى كلّ مشروع نقدي على مجموعة من الرؤى و الأفكار، تشكّل مرجعياته الفكرية و الفلسفية، و يتكئ على معطيات تاريخية تحيل إلى ترسيخ كينونته المعرفية، حيث ينتح من مختلف المناهل بُغية إقامة دعامة معرفية و اصطلاحية قادرة على محاورة مختلف النّصوص الإبداعية. إنّ السّؤال الذّي يطرح نفسه وبإلحاح علينا هنا هو: ما هي المرجعيات المعرفية والنّقدية وحتى الفلسفية التّي اعتمد عليها "الغذّامي" في طرح مشروعه الجديد الموسوم بالنّقد الثّقافي؟ الكلمات المفتاحية: المرجعيات؛ النقد الثقافي؛ الغذّامي؛ المشروع النقدي؛ الأصول المعرفية. Abstract: Each critical project shall be focused on many different ideas and thoughts, which formulates its philosophic and academic background, as well as it, will be based on historical data that leads to consolidate its epistemological entity. It is produced from various means in order to establish a cognitive and lexical support able to dialogue with various creative texts. The question raised here what are the cognitive and critical references, and even philosophic that Ghadhami relied on in his new project entitled Cultural Criticism? key words: References; Cultural Criticism; Ghadhami; Critical Project; cognitive backgrounds.