EJLCLS_Vol 05 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14546
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 05 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 62
- Results Per Page
- Sort Options
Item علم البديع عند الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-02) برماتي, فاطمةإن الحديث عن إسهامات العلماء الجزائريين القدامى في مجال اللغة بصفة عامة، والبلاغة بصفة أخص يقتضي منا تحديد المدونات القديمة المهتمة بالبلاغة، تم تبيان حقيقة تلك الإسهامات بالدراسة والتحليل، ومنه وقع اختيارنا على أحد الأعلام الجزائريين البلاغيين الذين كان لهم باع كبير في هذا المجال؛ ومنهم الإمام المفسر، الفقيه، اللغوي، الأديب، القاضي العلامة الإمام الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي معالم علم البديع، وهو يعد سببا أساسيا في اختيارنا لهذا الموضوع؛ وذلك أن جل الدراسات التي توقفنا عندها حوله اهتمت بالجانب الأدبي، أو الفقهي. Speaking of the contributions of ancient Algerian scholars in the field of language in general, and rhetoric in particular, requires us to identify the old corpora interested in rhetoric. We are going to illustrate these contributions through study and analysis. Our choice fell on one of the prominent Algerian scholars in rhetoric who had great contributions in this field, imam, linguist and jurist Shaykh Muḥammad ibn ʻAbd al-Karīm al-Maghīlī. The reason for the choice of this topics lies in the fact that most of the previous studies focused on the literary and jurisprudence aspects.Item محاكاة الطرق الفطرية في اكتساب اللّغة وتعلمها من منظور لساني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-02) رباحي, محمدقدّمت المباحث اللسانية مفاهيم وتصورات تؤصل لماهية اللُّغة وتُيسّر سبل تعليمها وتعلّمها، وإن اتجهت بعض النظريات إلى التّعقيد والغموض لارتكازها على منطلقات سطحية دون البحث في الأبعاد العميقة للظاهرة اللّغوية؛ فإنّ هناك نظريات أخرى انطلقت من مفاهيم أساسية حول ماهية اللّغة؛ وآليات اشتغالها في العقل البشري وطرق اكتسابها بصورة فطرية لا ترتكز على استنباط القواعد اللُّغويّة وتلقينها. وقد أفادت هذه التوجّهات المعاصرة في تبسيط طرق تعلّم اللُّغة وتعليمها بالانطلاق من محاكاة أنماط التعلّم الفطرية التي يكتسب بها الفرد السليم لغته؛ وبها يستطيع التّواصل والتعبير دون أن يتعرّض لأي عملية تعليمية، هذه الآلية التي من خلالها يستطيع الفرد أن يتعلّم بصورة عفوية هي الغاية التي نسعى إلى فهمها ثمّ محاولة محاكاتها وصياغة مناهج وفقها. Some linguistic theories have presented concepts of the nature of language that facilitate the ways to teach and learn it, although some of them have tended to complexity and ambiguity because it is based on superficial premises of the concept of language without looking into the deep dimensions of the linguistic phenomenon. The human being and ways of acquiring them innately without over-reliance on the deduction and indoctrination of linguistic rules. These contemporary trends have benefited in simplifying the methods of language learning and teaching by simulating the innate learning patterns by which a healthy individual acquires his language; Through it, he can communicate and express without being exposed to any educational process. This mechanism through which the individual can learn spontaneously is the goal that we seek to understand and then try to emulate and formulate curricula according to it.Item عيوب الكلام عند علماء التجويد القدامى(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-02) خمقاني, مباركة; خمقاني, خديجةحفل تراثنا اللغوي بدراسات تعد حاليا من صميم الدراسات اللسانية الحديثة، ولعل موضوع عيوب الكلام يعد من أبرز الظواهر اللغوية التي تنبه لها الكثير من علمائنا الأوائل من بلاغيين و معجميين و علماء القراءات القرآنية وغيرهم . فتناثرت المادة التي تناولتها في ثنايا كتبهم ومؤلفاتهم ..ومن هذا المنطلق هدفت هذه الورقة البحثية إلى إبراز جهود علماء التجويد في دراستهم لهذه الظاهرة التي تطرقنا إلى تعريفها وأسبابها ومظاهرها،كما عرفنا علم التجويد وأقسامه، ثم يمتد الكلا م إلى بعض كتب التجويد التي تطرقت لها مع ذكر تصنيفاتهم لها وصولا إلى ذكر العلاج . Our linguistic heritage is full with studies that are currently at the heart of modern linguistic studies, and perhaps the issue of speech defects is one of the most prominent linguistic phenomena that many of our early scholars, including rhetoricians, lexicographers, scholars of Qur’anic readings and others, have been aware of. The material that I dealt with was scattered in the folds of their books and writings.. From this point of view, this research paper aimed to highlight the efforts of the scholars of Quran recital in their study of this phenomenon, which we focussed on its definition, causes and manifestations.We have also defined the science of Quran recital and its divisions, and some of the books that I mentionedwith their classifications andways of treatment.Item شعرية العنوان و العتبات المرافقة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-03) ميراوي, عبد الوهاب; مختاري, زهرةالعنوان من الأمور المحدثة التي اهتم بها النقّاد و الشعراء العرب المعاصرون بل من النقاّد من يعتبره مرسلة مستقلة عن العمل المعنون ، و قد جاء اهتمامنا بالعنوان نظرا لما يصنعه من مفارقات في تلقي النّص الشّعري ، فحاولنا من خلال هذه الدراسة التأكيد على ضرورة الاهتمام بالأبعاد الشّعريّة التّي تصنع من العنوان نصًّا مستقلاًّ بذاته من جهة، وكذا إمكانية تعالق هذا العنوان مع نصوص مجاورة تعرف بالعتبات النصيّة من جهة أخرى. وقد ختمنا هذه الدراسة بمجموعة نتائج تتعلّق بمدى ضرورة الاهتمام بالعتبات المرافقة باعتبارها روافد إبداعية تساهم في بناء الدّلالة العامّة و بلوغ مراتب التأويل، متوسلين في بحثنا آليتي : الوصف و التحليل. The title is one of the updated matters that contemporary Arab critics and poets have been interested in. Rather, some critics consider it an independent dispatcher of the titled work. This is what drew our interest to the title and what it makes of paradoxes in receiving the poetic text. In this research, we aimed at emphasizing the need of paying attention to poetic dimensions which makes the title an independent text on the one hand as well as the possibility of this title being related to neighboring texts known as textual thresholds. We concluded this study with a set of results related to the extent of the necessity to pay attention to the accompanying thresholds as they are creative tributaries that contribute to building general significance and achieving levels of interpretation, using the following mechanisms in our research: description and analysis.Item شواهد التفاعل النقدي مع المنجز النثري الجزائري القديم فن المقامة أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-03) بوقردون, إيمانلقد وضع المنجز النثري الجزائري القديم بصمته في خارطة الإبداع العربي شأنه في ذلك شأن الآداب الأخرى بماله من خصوصية وتفرد نابع من خصوصية التجربة الإنسانية وتفردها وما يحيط بها من ملابسات تجلت أثناء الكتابة فأبانت عن مقدرة كبيرة عند أدباء الجزائر قديما ، وكان هدفنا من هذه الدراسة الوقوف عند شواهد التفاعل النقدي مع هذه المنجزات وتحديدا فن المقامة. لكنه تبين لنا أن تلقي هذه النصوص ظل باهتا ، إذ لم تأخذ حقها من الدراسة والتحليل والقراءة الفاعلة والاشتغالُ عليها لم يكن كافيا للكشف عن خصوصياتها الفكرية والفنية ، سواء في عيون النقاد المغاربة أو في مرآة الآخر العربي. Evidence of critical interaction with ancient Algerian prose Maqam is a model The ancient Algerian prose has put its mark on the map of Arab creativity, just like all the other works of literature, because of its peculiarity and uniqueness stemming from the specificity of the human experience and its surroundings, which became evident during the writing. This study demonstrated a great ability among the writers of Algeria in the past. However, it became clear to us that the reception of these texts remained lackluster, as they did not receive their right to study, analyze, read and work effectively, and were not sufficient to reveal their intellectual and artistic specificities, whether in the eyes of Moroccan critics or in the mirror of the Arab world.Item منوّر صمادح و "صوت الشابي من وراء العدم" قراءةٌ نقديَّة في القصيدة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-03) مردف, سعدهذه سياحَةٌ نقديَّة في زاوية منْ زَوايا الكون الشعري للشاعر التونسي منوّر صمادح، تحتَ ظلال قصيدتِه (صوت الشابي من وراء العدم)، حمَلتْ قراءةً في متنِها النصِّي، واستجلاءً لأهمِّ خصائصِه الأسلوبية لغة، و إيقاعًا، و تخييلا، ورؤية، وانطوتْ كذلكَ على نظرة في نزعته الوجدانية، وطريقتِه في اعتمادِ المعادل الموضوعيِّ لتجربته الذاتية من خلال افتراضِ مُرسَلةٍ شعرية من السماء تحملُ موقفَهُ، واستشرافَهُ، ورغباتهِ، وآمالَه التي ركَزَهَا في شخص رفيقهِ أبي القاسم الشابي، وبعَثَها نصَّا شعريَّا طافحًا بالشكوى، والُحلم، وإعلان البراءة من عالمِ التراب، والنكْرانِ. عالمِ التراب، والنكْرانِ. This is a critical tourism in a corner of the poetic universe of the Tunisian poet Mnaouar Samadah, through his poem (The Voice of Chebbi from Behind Nothingness), which carried a reading in its content, and an explanation of its most important stylistic characteristics language, rhythm, imagine, vision, and also involved a look at the removal of His emotional attitude, his way of adopting the objective equivalent of his own experience by assuming a poetic message from heaven that carries his position, his foresight, his desires, his hopes that he focused on the person of his companion Abu Qasim Chebbi, and sent her a poetic text full of complaints, Dream, declaration of innocence from the world of dirt, denial. Keywords: Poetic dictionary. Musical effect. Whisper. Poetic language. Imagination. Romanticism.Item صياغة المصطلحات وتداخلها في رحاب قضايا النّقد الأدبيّ القديم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-03) بحشة, حناننُعَالجُ في هذَا البحثِ مَسْألةَ المصطلحِ في ارتباطهِ بقضايَا النّقدِ الأَدبيِّ القديمِ، انطلاقًا من عناوينهَا -كمصطلحات محوريّةٍ- وصولاً إلى مَا أفرزتهُ جُهودُ النقّادِ فيهَا من مُصطلحَات صَاحَبتْ أحكامَهُم وآراءَهُم، وشكّلتْ أغْلَبُها تكَامُلاً مُصْطلحيًّا بينَ تلكَ القضايَا، ونهدفُ من خلالِ ذلكَ إلى إبرازِ مُساهمةِ قضايَا النَّقدِ الأدبيِّ في صياغةِ المصْطلحِ من جهة، و مُساهمةِ المصطلحِ في تكْوينِ القضَايَا النَّقديةِ والتَّنظيرِ لهَا من جهَةٍ أُخْرَى، وأنَّ كلَّ قَضيَّة -علَى أهمّيتها- بمفاهيمِهَا ومُصْطلحَاتها لمْ تنشَأْ بِمَعْزلٍ عنِ القضَايَا الأُخرى، لنَخلُص إلى أهمّية هذا الرّبطِ المصْطلحيّ في تحدِيدِ سَيْرُورَةِ قضَايَا النّقْدِ الأَدَبِيِّ الْقَدِيمِ. This study addresses the question of terminology in relation to the matters of ancient literary criticism. From the titles of the latter being pivotal terminology to terms produced by the efforts of critics—via their opinions and assertions—in the aforementioned matters, the terminological integration of said matters was achieved for the most part. Based on that, we seek to highlight, on one hand, the contribution of literary criticism matters when it comes to term formation, and the role of the term itself, on the other hand, in fashioning and theorizing matters of literary criticism. We also aim to demonstrate that every issue with its terms and concepts, no matter its importance, did not emerge in isolation from other issues. We then conclude that terminological interrelation is crucial in defining the continuity of ancient literary criticism.Item علاقة علم النفس المعرفي بعلم اللغة العصبي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-30) عويقب, فتيحةتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز العلاقة الموجودة بين علم النفس المعرفي وعلم اللغة العصبي،وذلك من خلال التعريف بهما وذكر المجلات الخاصة بكل علم .وهدفت الدراسة أيضا إلى توضيح نوع هذه العلاقة إذ يعد علم الأعصاب من ضمن المجالات المهمة، التي يسعى علم النفس المعرفي إلى دراستها بحكم ذلك التعالق الموجود بين العلمين واستفادة كل واحد منهما من الآخر. وفي نهاية الدراسة تبين لنا أن دراسة العلاقة التي تربط بين اللغة والدماغ،هي أهم المحاور التي يشترك فيها كل من علم النفس المعرفي وعلم اللغة العصبي،ذلك أن جل العمليات العقلية والمعرفية التي يسعى علم النفس المعرفي إلى تفسيرها،تعد هي الأخرى من ضمن اهتمامات علم اللغة العصبي الذي يحاول تفسير العلاقة التي تجمع اللغة بالدماغ البشري وفق ما توصلت إليه الدراسات الحديثة في علم الأعصاب. Abstract: This research paper aims to highlight the relationship between cognitive psychology and neuro-linguistics ,by introducing them and mentioning the journals of each science. The study also aimed to clarify the type of this relationship, as neuroscience is among the important fields that cognitive psychology seeks to study it by virtue of that relationship between the two sciences and the benefit of each from the other. At the end of the study, it became to us that studying the relationship between language and the brain is most important axes in which both cognitive psychology and neuro-linguistics share, because most of the mental and cognitive processes that cognitive psychology seeks to explain are also among the interests of science The nervous language that attempts to explain the relationship that combines language with the human brain, according to the findings of recent studies in neuroscience. Key words: Cognitive psychology, Neuro-linguistics, Language, Knowledge, Information processing.Item الرواية العربية المعاصرة والثالوث المحرم ؛ الدين والسياسة والجنس(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) كنتاوي, محمد; عطية, نسرينيشكل الفن الروائي مكانة معتبرة في حياتنا الواقعية والفنية والجمالية، وقد بات من المؤكد في الوقت الحالي بأن الرواية العربية اختلفت عن سابقتها الكلاسيكية شكلا ومضمونا، ذلك لأنها تشبعت من مختلف الأنساق الجمالية والثقافية، كما أن الروائي المعاصر أشار الى قضايا تدل على عنايته بها كونها قضايا محظورة " الدين والسياسة والجنس"، والهدف من تناولنا لهذه الظاهرة ضمن هذا البحث هو الوقوف على توظيف هذا الثالوث المحرم في الإبداع الروائي المعاصر الذي خالف المألوف وأدخل الرواية عوالم التجديد، ووفق منهج استقرائي بآليتي الوصف والتحليل. Abstract: The art of Novels constitutes an important place in our real, artistic and aesthetic life. It is certain that the Arabic novel differed from its classical predecessor in terms of form and content due to the various aesthetic and cultural stiles. The contemporary novelist also referred to issues that indicate his care about them, as they are prohibited issues, “religion, politics, and gender.” The aim of studying this phenomenon within this paper is to identify the employment of this forbidden trinity in contemporary novelist creativity, which violated the norm and entered the novel into the worlds of renewal and this research is undertaken using an inductive approach employing two mechanisms of description and analysis.Item المسرح الرقمي والجمهور الافتراضي في ظل جائحة كورونا (المسرح الجزائري أنموذجاً)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) بليصق, عبد النوردور المسرح على مر الأزمنة و العصور هو تسلية وتوعية الشعوب بآلامها وآمالها وهو الذي يحكم على أي أمة بمستوى معيشتها وثقافتها على حد تعبير شكسبير:" أعطيني مسرحا أعطيك شعبا مثقفا"، وكما أن لكل زمان ومكان تغيرات لابد منها وهذه هي سنة الحياة التي جبلت عليها، يبقى المسرح يصارع كل ما يطرأ على الحياة البشرية من تغييرات ويسايرها لكي يفرض وجوده مهما كانت الظروف، بل يسعى إلى تغيير هاته الظروف للأحسن، وهو ما يشتغل عليه أهل المسرح اليوم من كتاب ومخرجين وفاعلين فيه خاصة في الجانب الرقمي منه، فيا ترى ماهو واقع المسرح الجزائري في ظل جائحة كورونا التي ضربت العالم بأسره؟ وماهي الوسائل الحديثة المعتمدة لمسايرة التطور الهائل الحاصل على المستوى التكنولوجي ؟. . الكلمات المفتاحية: المسرح الرقمي، الجمهور الافتراضي، المسرح الجزائري. Abstract: The role of theatre throughout times and ages is to entertain and educate peoples about their pain and hopes, which condemns any nation to its standard of living and culture, in shakespeare's words: "Give me a theatre that gives you an educated people", and just as every time and place changes are necessary and this is the year of life that has been brought to it, the theater continues to wrestle with all the changes that occur in human life and keep pace with it in order to impose its existence whatever the circumstances, but seeks to change these conditions for the better, which works The people of the theater today have writers, directors and actors, especially on the digital side of it, so what do you see the reality of Algerian theater in light of the Corona pandemic that hit the whole world? What modern means are adopted to keep pace with the tremendous development at the technological level?. Key words: Digital Theatre, Virtual audience, Algerian Theatre.Item أشكال التّعالق النّصي مع "ألف ليلة وليلة" في الرّواية العربية المعاصرة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) عرب الشعبة, نجاةتحاول هذه الورقة البحثية التعاطي مع بعض المتون الروائية العربية المعاصرة، لاستحداث جدل جديد يطرحه التّعالُق النّصي القائم بين الرّواية العربية المعاصرة و"ألف ليلة وليلة"، في نمط علائقي من نوع خاص، استنبطه الباحث والمنظر الفرنسي جيرار جينيت في سياق تصوره الشعري لأنواع العلائق التي تربط نصا لاحقا بآخر سابق، وهو ما يعرف لديه بالتّعالق النصي hepertextualité ، وهذا النوع يأخذ بعده من آليات المحاكاة والتّحريف والتّجاوز. وعلى ضوء هذا المنظور الجينيتي، ستتمركز مقاربتنا في هذا المقام، للبحث في إحدى زوايا الإبداع في الرّواية العربية المعاصرة، والتي تتأسس على استلهام وخرق لجمالية سردية سابقة، وهي هنا ممثلة في سحر السردية لليالي العربية.Item القارئ الضّمني وسلطته في بناء المعنى وفعل التّخييل على الذّات المتلقّية للخطاب المسرحيّ قراءة في نماذج مسرحية جزائرية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) خلوف, مفتاحتناقش هذه الورقة البحثية الموسومة بــ " القارئ الضّمني وسلطته في بناء المعنى وفعل التّخييل على الذّات المتلقّية للخطاب المسرحيّ، قراءة في نماذج مسرحية جزائرية "واحدة من الإشكاليات المطروحة ألا وهي الكتابة المسرحية، وجماليات تلقي الخطاب المسرحي الجزائري وبصفة أدق كيفية بناء المعنى والتخييل في الخطاب المسرحي الجزائري، من زاوايا متعددة : القارئ الضّمني، والذّات المبدعة، الخيال، والتخييل، وبناء الفهم والمعنى، وماهي السمات الفنية والميزات الجمالية والخصائص التقنية الواجب توفرها فيه حتى يصير وظيفيا. وقد استندت هذه الورقة البحثية على نماذج مسرحية جزائرية مدونة للتطبيق. وصولا إلى خاتمة ضمت أهم النتائج المتوصل إليها.Item تمثلات النسق ما بعد الكولونيالي في رواية المراوغ و رقصة الألوان لمصطفى ولد يوسف(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) ربيعي, حوريةتشتغل هذه الدراسة على رواية "المراوغ و رقصة الألوان" من زاوية نظر موضوعاتية تستثمر السرديات الثقافية عبر مقاربة استقرائية تعمل على كشف و تعرية الأنساق ما بعد الكولونيالية ، انطلاقا من نقطة أساسية و هي أن هذه الرواية تشكل سردا مضادا و تعيد تشكيل الأحداث التاريخية من وجهة نظر المستعمَر، بالإضافة إلى كونها صوتا ينطلق من أعماق الراهن الاجتماعي و السياسي عمل على تشكيل رؤية سردية تفكك خطاب و سياسات النيوكولونيالية التي واصلت مشروع الإستعمار التقليدي في المنطقة العربية بعد تصاعد موجات الربيع العربي عن طريق مجموعة من التمثيلات التي شكلت عالما متخيلا يحاكي الماضي والحاضر. This study works on the novel "The Dodger and the Color Dance." From the point of view of subject matter, cultural narratives are invested through a visionary approach that detects and strips off postcolonial patterns, from the fundamental point of view that this novel constitutes a counter-narrative and reshapes historical events from the perspective of the colonizer. In addition to being a voice that proceeds from the social and political realities, it has created a narrative vision that breaks up the neocolonial discourse and policies that continued the traditional colonization project in the Arab after the rise of the Arab Spring.Item ألفاظ الإثارة والبعثرة في القرآن الكريم بحث في الفروق الدلالية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) الشمري خيرالله, فالح واديملخص يهدف البحث لدراسة ألفاظ تنتمي إلى حقل دلالي خاص، تدل على الإثارة والبعثرة ضمن القرآن الكريم وهي: (البعْث، والبعثرة، والإثارة، والتذرية، والنثر). والمقصود بها: التأثير في كيان مستقر، وإزالة استقراره وتغيير في حالته. والإشكالية التي يعالجها البحث يمكن صياغتها بأربعة أسئلة يعمل البحث على الإجابة عنها: هل هذه الألفاظ على مستوى دلالي واحد، فتكون مترادفة؟ أم أن لكل لفظ دلالة خاصة تجعله مستقلًا بزاوية من زوايا المعنى فتكون من الفروق؟ وهل هذه الدلالة الخاصة كانت مقصودة في القرآن؟ وهل كان يمكن إهمال هذه الفروق بحيث يمكن استعمال لفظ مكان الآخر؟ فالبحث هو دراسة دلالية لبيان الفروق بين تلك الألفاظ، واتبعْنا منهجَيْن دلاليين: منهج الحقول الدلالية، ومنهج التأثيل الدلالي، فالتأصيل يجعل الفروق الدلالية منضبطة. Abstract The research aims to study words belonging to a special semantic field, Within the language of the Holy Quran, It denotes the scattering of things, their dispersal and agitation. Which: (albeth, albaetharah, al'iitharah, altadhriah, alnathr) What is meant by it: influence on a stable entity remove its stability and change its condition. The problem that the research addresses is a complex one that can be formulated with four questions that the research works on providing an answer to: Were these words on the same semantic level, so they are synonymous? Or does each word have its own meaning? Is it a difference, not a tandem? Was this special meaning intended? Was it possible to neglect these differences so that the word "place of the other" could be used? The research is a semantic study to clarify the differences between these words. We followed two semantic approaches: The Semantic Fields theory, and Etymology, the semantic rooting makes the semantic differences rooted and disciplined. key words: the meaning, semantic differences, Synonymy, Semantic fields, Words of scatterinl.Item الترجمة الأدبية عند سعد الله: ترجمة أدب الرحلة نموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) شوشاني عبيدي, محمدعُرف أبو القاسم سعد الله في الساحة الثقافية، بأنه أبو التاريخ في الجزائر، ولكن ترجماته الأدبية لا تقل شأنا عن ذلك. فقد ساهم بالعديد من الترجمات، والتي تفرقت بين كتب، وفصول من كتب، ومقالات، كانت تتحدث عن الجزائر وشخصياتها خلال الحقبة الاستعمارية. تهدف هذه الدراسة باعتماد المنهج الوصفي التحليلي إلى معرفة ترجمات سعد الله الأدبية، والتعريف بكل واحدة، مع التركيز على أدب الرحلة باعتباره الأبرز فيها. وتهدف أيضا إلى معرفة منهجه في ترجمة هذا الجنس الأدبي. لقد توصلت الدراسة إلى وجود ست ترجمات من أجناس أدبية مختلفة، وإلى أن منهج سعد الله في ترجمة أدب الرحلة بين الترجمة التلخيصية، والترجمة الكاملة أو الحرفية، مع الاستثمار في الهوامش والتعاليق. Abou El Kacem Saadallah has been known in the cultural field as the father of history in Algeria, but his literary translations are no less important than that. He had many translations that varied between books, chapters, and articles that dealt with Algeria and its figures during the colonial era. This study aims to identify the literary translations made by Saadallah with a focus on travel literature through an analytical and descriptive methodology. It is also intended to determine his translation methodology of this genre. The study concluded that Saadallah had six translations belonging to different literary genres, using two methods of translation: abstract translation and full translation (or literal). Also, he invested in footnotes and comments.Item الأبعاد الحجاجيّة في التّراث البلاغي العربي(نماذج من البلاغة العربيّة)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) رحمون, سالم; بومسحة, العربيلقد نشأ الحجاج عند العرب في أحضان الشّعر العربي والخطابة العربيّة في عصر ما قبل الإسلام وجاء القرآن الكريم ليرسّخ تلك الصّفة عند العرب، فلا تكاد تخلو كتب التّراث الإسلامي بلاغةً أو أصولاً أو تفسيراً من تداول مصطلح الحجاج أو المحاجّة أو التّحاجج. وقد كان الهدف من هذه الدّراسة التّركيز على أبعاد نظريّة الحجاج في نماذج من البلاغة العربيّة من حيث الممارسة والتّنظير، ودور ذلك في تطوير الدّرس البلاغي العربي و إبراز طريقة معالجة العرب القدامى لعملية الإقناع، ومدى تصوّرهم لأبعاد الحجاج الكامنة في التّراث البلاغي العربي. The Argumentation emergence mong the Arabs in the Arabic poetry field and the Arabic rhetoric in the pre-Islamic era, and the Holy Qur’an came to establish that characteristic among the Arabs. Furthermore, the Islamic heritage books are hardly devoid of rhetoric, origins, or interpretation from alternation of the term argumentative, argument, or argumentation. This study aims to focus on the dimensions of the Argumentative Theory through models of Arabic rhetoric between practicing and theorizing, and the role of that in developing the Arabic rhetorical lesson and highlighting the way the ancient Arabs dealt with the persuasion process, and the extent of their perception of the argumentative dimensions inherent in the Arab rhetorical heritage. Keywords: Argumentative Dimension, Arabic Rhetoric, Argumentation.Item تجليات الأبعاد التداولية في النصوص التعليمية في ضوء مناهج الجيل الثاني السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) بوخريص, آمال; ونيسي, محرزلقد عرفت المدرسة الجزائرية إصلاحات تربوية شاملة لكل مكونات الممارسة التربوية والتكوينية، محدثة بذلك تغييرا مرحليا على المناهج الدراسية بما يتناسب مع فلسفة الإصلاح ومرجعياته، ويتماشى مع مستجدات العصر وتطوراته. لهذا هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأبعاد التداولية المجسدة في النصوص التعليمية، انطلاقا من دراسة كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، الجيل الثاني, وفق أسس المنهج التداولي والمتمثلة في: نظرية أفعال الكلام، والاستلزام الحواري والافتراض المسبق... وذلك للوقوف على مدى نجاعة المناهج الدراسية, ومراعاتها لشروط وقواعد العملية التواصلية التبليغية, بما يحقق النمو الشامل والمتكامل للمتعلمين, والوصول بهم إلى إتقان المهارات اللغوية والتواصل بها في حياتهم اليومية. Abstract: The Algerian school has known comprehensive educational reforms for all components of educational and training practice, Thus, it brought a gradual change in the study programs in line with reform philosophy and its references, and in coincidence with the latest developments. Therefore, this study aimed to reveal the pragmatic dimensions included in educational texts, By studying Arabic language book for the fourth year of intermediate education, second generation, According to the foundations of the pragmatic approach, which are represented in: speech acts theory, conversational implicate and presupposition… In order to determine the efficacy of study programs, and their compliance with terms and rules of communicative reporting process, Which achieves comprehensive and integrated growth for learners, And gives them access to mastery of language skills and communication in their daily life.Item مصصطلح البروكسيميكاproxémique وتوظيفاته المكانية في الممارسات النقدية الجزائرية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) خالدية, جاب اللهتُحاول هذه الدراسة الإحاطة بمختلف استعمالات مفهوم البروكسيميكا (Proxémique) في النقد الجزائري، بوصفه مفهوما نقديا جديدا يحيل على اختصاص سيميائي محدّد. بعدما تراءى للدراسة وجود بعض الأسماء النقدية الجزائرية (عبد الملك مرتاض، حسين خمري، يوسف وغليسي، اليامين بن تومي،...) التي تعاطت هذا المفهوم في سياقات معرفية مختلفة (دراسات سردية، نقد النقد،...). This study attempts to capture the various uses of the concept of proxemics in Algerian criticism, as a new critical concept referring to a specific semiotic discipline. After it became apparent to the study that there were some Algerian critical names such as (Abdul-Malik Mortad, Hussein Khoumri, Youcef Oughlici, Al-Yameen bin Toumi,...) that dealt with this concept in different cognitive contexts (narrative studies, criticism of criticism,...).Item التوصيف الهندسي لنظرية الأصل والفرع ودورها في تحليل القاعدة النحوية للفظة الاسمية نماذج مختارة من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) مداني, محمد; بن سليمان, أسماءنروم في هذه الورقة البحثية أن نقوم بتوصيف هندسي لنظرية الأصل والفرع، والدور الذي تُؤديه في تحليل القاعدة النحوية الخاصة بمبحث اللفظة الاسمية في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، لمعرفة مدّى إلمام القاعدة النحوية بكل عناصر الدّرس، وكذا توظيف الأمثلة بطريقة رياضية تُسهّل للمتعلم استيعابها. Abstract: In this article, we try to provide a geometric description of the origin and branch theory and the role it plays in the analysis of the grammatical rule of the study of the nominal word in the Arabic language book. For the first year of basic education in order to find out how familiar, the grammatical rule is with all the elements of the lesson as well as the use of examples in a mathematical way that facilitates the comprehension of the learner.Item Metacognitive Awareness And Perceived Use Of Reading Strategies In Academic Reading Comprehension: Case Of Algerian Efl Students(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) Cherik, Louiza; Aliouchouche, Fadhilastudents when reading academic materials. Participants were 220 second year undergraduate students from the department of English as a Foreign Language at Mouloud Mammeri University. They completed a 15- item survey of metacognitive reading strategies (MARSI) aimed at describing their reading strategies use when dealing with academic reading comprehension. Statistical Package for social sciences was used to determine the frequency and type of strategies employed by the participants. The results revealed that students’ level of awareness of reading strategies is in the medium range. It also demonstrated a predominant use of support reading strategies and a lower frequency use of problem solving strategies and global reading strategies. Implications for students’ instruction, in reading strategies to raise their awareness and to achieve reading comprehension are suggested.