EJLCLS_Vol 05 N 01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 05 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 62
Results Per Page
Sort Options
Item محاكاة الطرق الفطرية في اكتساب اللّغة وتعلمها من منظور لساني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-02) رباحي, محمدقدّمت المباحث اللسانية مفاهيم وتصورات تؤصل لماهية اللُّغة وتُيسّر سبل تعليمها وتعلّمها، وإن اتجهت بعض النظريات إلى التّعقيد والغموض لارتكازها على منطلقات سطحية دون البحث في الأبعاد العميقة للظاهرة اللّغوية؛ فإنّ هناك نظريات أخرى انطلقت من مفاهيم أساسية حول ماهية اللّغة؛ وآليات اشتغالها في العقل البشري وطرق اكتسابها بصورة فطرية لا ترتكز على استنباط القواعد اللُّغويّة وتلقينها. وقد أفادت هذه التوجّهات المعاصرة في تبسيط طرق تعلّم اللُّغة وتعليمها بالانطلاق من محاكاة أنماط التعلّم الفطرية التي يكتسب بها الفرد السليم لغته؛ وبها يستطيع التّواصل والتعبير دون أن يتعرّض لأي عملية تعليمية، هذه الآلية التي من خلالها يستطيع الفرد أن يتعلّم بصورة عفوية هي الغاية التي نسعى إلى فهمها ثمّ محاولة محاكاتها وصياغة مناهج وفقها. Some linguistic theories have presented concepts of the nature of language that facilitate the ways to teach and learn it, although some of them have tended to complexity and ambiguity because it is based on superficial premises of the concept of language without looking into the deep dimensions of the linguistic phenomenon. The human being and ways of acquiring them innately without over-reliance on the deduction and indoctrination of linguistic rules. These contemporary trends have benefited in simplifying the methods of language learning and teaching by simulating the innate learning patterns by which a healthy individual acquires his language; Through it, he can communicate and express without being exposed to any educational process. This mechanism through which the individual can learn spontaneously is the goal that we seek to understand and then try to emulate and formulate curricula according to it.Item عيوب الكلام عند علماء التجويد القدامى(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-02) خمقاني, مباركة; خمقاني, خديجةحفل تراثنا اللغوي بدراسات تعد حاليا من صميم الدراسات اللسانية الحديثة، ولعل موضوع عيوب الكلام يعد من أبرز الظواهر اللغوية التي تنبه لها الكثير من علمائنا الأوائل من بلاغيين و معجميين و علماء القراءات القرآنية وغيرهم . فتناثرت المادة التي تناولتها في ثنايا كتبهم ومؤلفاتهم ..ومن هذا المنطلق هدفت هذه الورقة البحثية إلى إبراز جهود علماء التجويد في دراستهم لهذه الظاهرة التي تطرقنا إلى تعريفها وأسبابها ومظاهرها،كما عرفنا علم التجويد وأقسامه، ثم يمتد الكلا م إلى بعض كتب التجويد التي تطرقت لها مع ذكر تصنيفاتهم لها وصولا إلى ذكر العلاج . Our linguistic heritage is full with studies that are currently at the heart of modern linguistic studies, and perhaps the issue of speech defects is one of the most prominent linguistic phenomena that many of our early scholars, including rhetoricians, lexicographers, scholars of Qur’anic readings and others, have been aware of. The material that I dealt with was scattered in the folds of their books and writings.. From this point of view, this research paper aimed to highlight the efforts of the scholars of Quran recital in their study of this phenomenon, which we focussed on its definition, causes and manifestations.We have also defined the science of Quran recital and its divisions, and some of the books that I mentionedwith their classifications andways of treatment.Item علم البديع عند الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-02) برماتي, فاطمةإن الحديث عن إسهامات العلماء الجزائريين القدامى في مجال اللغة بصفة عامة، والبلاغة بصفة أخص يقتضي منا تحديد المدونات القديمة المهتمة بالبلاغة، تم تبيان حقيقة تلك الإسهامات بالدراسة والتحليل، ومنه وقع اختيارنا على أحد الأعلام الجزائريين البلاغيين الذين كان لهم باع كبير في هذا المجال؛ ومنهم الإمام المفسر، الفقيه، اللغوي، الأديب، القاضي العلامة الإمام الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي معالم علم البديع، وهو يعد سببا أساسيا في اختيارنا لهذا الموضوع؛ وذلك أن جل الدراسات التي توقفنا عندها حوله اهتمت بالجانب الأدبي، أو الفقهي. Speaking of the contributions of ancient Algerian scholars in the field of language in general, and rhetoric in particular, requires us to identify the old corpora interested in rhetoric. We are going to illustrate these contributions through study and analysis. Our choice fell on one of the prominent Algerian scholars in rhetoric who had great contributions in this field, imam, linguist and jurist Shaykh Muḥammad ibn ʻAbd al-Karīm al-Maghīlī. The reason for the choice of this topics lies in the fact that most of the previous studies focused on the literary and jurisprudence aspects.Item شواهد التفاعل النقدي مع المنجز النثري الجزائري القديم فن المقامة أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-03) بوقردون, إيمانلقد وضع المنجز النثري الجزائري القديم بصمته في خارطة الإبداع العربي شأنه في ذلك شأن الآداب الأخرى بماله من خصوصية وتفرد نابع من خصوصية التجربة الإنسانية وتفردها وما يحيط بها من ملابسات تجلت أثناء الكتابة فأبانت عن مقدرة كبيرة عند أدباء الجزائر قديما ، وكان هدفنا من هذه الدراسة الوقوف عند شواهد التفاعل النقدي مع هذه المنجزات وتحديدا فن المقامة. لكنه تبين لنا أن تلقي هذه النصوص ظل باهتا ، إذ لم تأخذ حقها من الدراسة والتحليل والقراءة الفاعلة والاشتغالُ عليها لم يكن كافيا للكشف عن خصوصياتها الفكرية والفنية ، سواء في عيون النقاد المغاربة أو في مرآة الآخر العربي. Evidence of critical interaction with ancient Algerian prose Maqam is a model The ancient Algerian prose has put its mark on the map of Arab creativity, just like all the other works of literature, because of its peculiarity and uniqueness stemming from the specificity of the human experience and its surroundings, which became evident during the writing. This study demonstrated a great ability among the writers of Algeria in the past. However, it became clear to us that the reception of these texts remained lackluster, as they did not receive their right to study, analyze, read and work effectively, and were not sufficient to reveal their intellectual and artistic specificities, whether in the eyes of Moroccan critics or in the mirror of the Arab world.Item شعرية العنوان و العتبات المرافقة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-03) ميراوي, عبد الوهاب; مختاري, زهرةالعنوان من الأمور المحدثة التي اهتم بها النقّاد و الشعراء العرب المعاصرون بل من النقاّد من يعتبره مرسلة مستقلة عن العمل المعنون ، و قد جاء اهتمامنا بالعنوان نظرا لما يصنعه من مفارقات في تلقي النّص الشّعري ، فحاولنا من خلال هذه الدراسة التأكيد على ضرورة الاهتمام بالأبعاد الشّعريّة التّي تصنع من العنوان نصًّا مستقلاًّ بذاته من جهة، وكذا إمكانية تعالق هذا العنوان مع نصوص مجاورة تعرف بالعتبات النصيّة من جهة أخرى. وقد ختمنا هذه الدراسة بمجموعة نتائج تتعلّق بمدى ضرورة الاهتمام بالعتبات المرافقة باعتبارها روافد إبداعية تساهم في بناء الدّلالة العامّة و بلوغ مراتب التأويل، متوسلين في بحثنا آليتي : الوصف و التحليل. The title is one of the updated matters that contemporary Arab critics and poets have been interested in. Rather, some critics consider it an independent dispatcher of the titled work. This is what drew our interest to the title and what it makes of paradoxes in receiving the poetic text. In this research, we aimed at emphasizing the need of paying attention to poetic dimensions which makes the title an independent text on the one hand as well as the possibility of this title being related to neighboring texts known as textual thresholds. We concluded this study with a set of results related to the extent of the necessity to pay attention to the accompanying thresholds as they are creative tributaries that contribute to building general significance and achieving levels of interpretation, using the following mechanisms in our research: description and analysis.Item منوّر صمادح و "صوت الشابي من وراء العدم" قراءةٌ نقديَّة في القصيدة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-03) مردف, سعدهذه سياحَةٌ نقديَّة في زاوية منْ زَوايا الكون الشعري للشاعر التونسي منوّر صمادح، تحتَ ظلال قصيدتِه (صوت الشابي من وراء العدم)، حمَلتْ قراءةً في متنِها النصِّي، واستجلاءً لأهمِّ خصائصِه الأسلوبية لغة، و إيقاعًا، و تخييلا، ورؤية، وانطوتْ كذلكَ على نظرة في نزعته الوجدانية، وطريقتِه في اعتمادِ المعادل الموضوعيِّ لتجربته الذاتية من خلال افتراضِ مُرسَلةٍ شعرية من السماء تحملُ موقفَهُ، واستشرافَهُ، ورغباتهِ، وآمالَه التي ركَزَهَا في شخص رفيقهِ أبي القاسم الشابي، وبعَثَها نصَّا شعريَّا طافحًا بالشكوى، والُحلم، وإعلان البراءة من عالمِ التراب، والنكْرانِ. عالمِ التراب، والنكْرانِ. This is a critical tourism in a corner of the poetic universe of the Tunisian poet Mnaouar Samadah, through his poem (The Voice of Chebbi from Behind Nothingness), which carried a reading in its content, and an explanation of its most important stylistic characteristics language, rhythm, imagine, vision, and also involved a look at the removal of His emotional attitude, his way of adopting the objective equivalent of his own experience by assuming a poetic message from heaven that carries his position, his foresight, his desires, his hopes that he focused on the person of his companion Abu Qasim Chebbi, and sent her a poetic text full of complaints, Dream, declaration of innocence from the world of dirt, denial. Keywords: Poetic dictionary. Musical effect. Whisper. Poetic language. Imagination. Romanticism.Item صياغة المصطلحات وتداخلها في رحاب قضايا النّقد الأدبيّ القديم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-03) بحشة, حناننُعَالجُ في هذَا البحثِ مَسْألةَ المصطلحِ في ارتباطهِ بقضايَا النّقدِ الأَدبيِّ القديمِ، انطلاقًا من عناوينهَا -كمصطلحات محوريّةٍ- وصولاً إلى مَا أفرزتهُ جُهودُ النقّادِ فيهَا من مُصطلحَات صَاحَبتْ أحكامَهُم وآراءَهُم، وشكّلتْ أغْلَبُها تكَامُلاً مُصْطلحيًّا بينَ تلكَ القضايَا، ونهدفُ من خلالِ ذلكَ إلى إبرازِ مُساهمةِ قضايَا النَّقدِ الأدبيِّ في صياغةِ المصْطلحِ من جهة، و مُساهمةِ المصطلحِ في تكْوينِ القضَايَا النَّقديةِ والتَّنظيرِ لهَا من جهَةٍ أُخْرَى، وأنَّ كلَّ قَضيَّة -علَى أهمّيتها- بمفاهيمِهَا ومُصْطلحَاتها لمْ تنشَأْ بِمَعْزلٍ عنِ القضَايَا الأُخرى، لنَخلُص إلى أهمّية هذا الرّبطِ المصْطلحيّ في تحدِيدِ سَيْرُورَةِ قضَايَا النّقْدِ الأَدَبِيِّ الْقَدِيمِ. This study addresses the question of terminology in relation to the matters of ancient literary criticism. From the titles of the latter being pivotal terminology to terms produced by the efforts of critics—via their opinions and assertions—in the aforementioned matters, the terminological integration of said matters was achieved for the most part. Based on that, we seek to highlight, on one hand, the contribution of literary criticism matters when it comes to term formation, and the role of the term itself, on the other hand, in fashioning and theorizing matters of literary criticism. We also aim to demonstrate that every issue with its terms and concepts, no matter its importance, did not emerge in isolation from other issues. We then conclude that terminological interrelation is crucial in defining the continuity of ancient literary criticism.Item الأبعاد الحجاجيّة في التّراث البلاغي العربي(نماذج من البلاغة العربيّة)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) رحمون, سالم; بومسحة, العربيلقد نشأ الحجاج عند العرب في أحضان الشّعر العربي والخطابة العربيّة في عصر ما قبل الإسلام وجاء القرآن الكريم ليرسّخ تلك الصّفة عند العرب، فلا تكاد تخلو كتب التّراث الإسلامي بلاغةً أو أصولاً أو تفسيراً من تداول مصطلح الحجاج أو المحاجّة أو التّحاجج. وقد كان الهدف من هذه الدّراسة التّركيز على أبعاد نظريّة الحجاج في نماذج من البلاغة العربيّة من حيث الممارسة والتّنظير، ودور ذلك في تطوير الدّرس البلاغي العربي و إبراز طريقة معالجة العرب القدامى لعملية الإقناع، ومدى تصوّرهم لأبعاد الحجاج الكامنة في التّراث البلاغي العربي. The Argumentation emergence mong the Arabs in the Arabic poetry field and the Arabic rhetoric in the pre-Islamic era, and the Holy Qur’an came to establish that characteristic among the Arabs. Furthermore, the Islamic heritage books are hardly devoid of rhetoric, origins, or interpretation from alternation of the term argumentative, argument, or argumentation. This study aims to focus on the dimensions of the Argumentative Theory through models of Arabic rhetoric between practicing and theorizing, and the role of that in developing the Arabic rhetorical lesson and highlighting the way the ancient Arabs dealt with the persuasion process, and the extent of their perception of the argumentative dimensions inherent in the Arab rhetorical heritage. Keywords: Argumentative Dimension, Arabic Rhetoric, Argumentation.Item تجليات الأبعاد التداولية في النصوص التعليمية في ضوء مناهج الجيل الثاني السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) بوخريص, آمال; ونيسي, محرزلقد عرفت المدرسة الجزائرية إصلاحات تربوية شاملة لكل مكونات الممارسة التربوية والتكوينية، محدثة بذلك تغييرا مرحليا على المناهج الدراسية بما يتناسب مع فلسفة الإصلاح ومرجعياته، ويتماشى مع مستجدات العصر وتطوراته. لهذا هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأبعاد التداولية المجسدة في النصوص التعليمية، انطلاقا من دراسة كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط، الجيل الثاني, وفق أسس المنهج التداولي والمتمثلة في: نظرية أفعال الكلام، والاستلزام الحواري والافتراض المسبق... وذلك للوقوف على مدى نجاعة المناهج الدراسية, ومراعاتها لشروط وقواعد العملية التواصلية التبليغية, بما يحقق النمو الشامل والمتكامل للمتعلمين, والوصول بهم إلى إتقان المهارات اللغوية والتواصل بها في حياتهم اليومية. Abstract: The Algerian school has known comprehensive educational reforms for all components of educational and training practice, Thus, it brought a gradual change in the study programs in line with reform philosophy and its references, and in coincidence with the latest developments. Therefore, this study aimed to reveal the pragmatic dimensions included in educational texts, By studying Arabic language book for the fourth year of intermediate education, second generation, According to the foundations of the pragmatic approach, which are represented in: speech acts theory, conversational implicate and presupposition… In order to determine the efficacy of study programs, and their compliance with terms and rules of communicative reporting process, Which achieves comprehensive and integrated growth for learners, And gives them access to mastery of language skills and communication in their daily life.Item ألفاظ الإثارة والبعثرة في القرآن الكريم بحث في الفروق الدلالية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) الشمري خيرالله, فالح واديملخص يهدف البحث لدراسة ألفاظ تنتمي إلى حقل دلالي خاص، تدل على الإثارة والبعثرة ضمن القرآن الكريم وهي: (البعْث، والبعثرة، والإثارة، والتذرية، والنثر). والمقصود بها: التأثير في كيان مستقر، وإزالة استقراره وتغيير في حالته. والإشكالية التي يعالجها البحث يمكن صياغتها بأربعة أسئلة يعمل البحث على الإجابة عنها: هل هذه الألفاظ على مستوى دلالي واحد، فتكون مترادفة؟ أم أن لكل لفظ دلالة خاصة تجعله مستقلًا بزاوية من زوايا المعنى فتكون من الفروق؟ وهل هذه الدلالة الخاصة كانت مقصودة في القرآن؟ وهل كان يمكن إهمال هذه الفروق بحيث يمكن استعمال لفظ مكان الآخر؟ فالبحث هو دراسة دلالية لبيان الفروق بين تلك الألفاظ، واتبعْنا منهجَيْن دلاليين: منهج الحقول الدلالية، ومنهج التأثيل الدلالي، فالتأصيل يجعل الفروق الدلالية منضبطة. Abstract The research aims to study words belonging to a special semantic field, Within the language of the Holy Quran, It denotes the scattering of things, their dispersal and agitation. Which: (albeth, albaetharah, al'iitharah, altadhriah, alnathr) What is meant by it: influence on a stable entity remove its stability and change its condition. The problem that the research addresses is a complex one that can be formulated with four questions that the research works on providing an answer to: Were these words on the same semantic level, so they are synonymous? Or does each word have its own meaning? Is it a difference, not a tandem? Was this special meaning intended? Was it possible to neglect these differences so that the word "place of the other" could be used? The research is a semantic study to clarify the differences between these words. We followed two semantic approaches: The Semantic Fields theory, and Etymology, the semantic rooting makes the semantic differences rooted and disciplined. key words: the meaning, semantic differences, Synonymy, Semantic fields, Words of scatterinl.Item العلاقة بين البحوث الأدبية واللغوية والبحوث الاجتماعية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) عريق, لطيفةتهدف الدراسة الحالية لمحاولة التعرف عن العلاقة بين البحوث الأدبية واللغوية والبحوث الاجتماعية فتم التطرق إلى كل من مفهوم البحث وماهية البحث الأدبي واللغوي، وماهية البحث الاجتماعي وفي الأخير العلاقة بين البحث الأدبي واللغوي والبحث الاجتماعي. وقد تبين أن علاقة البحوث الأدبية بالبحوث الاجتماعية قديمة قدم الحضارات البشرية، فقد استمد الشعر موضوعاته من حياة الأفراد اليومية خاصة وقت الحروب والأزمات والكوارث، كما استفادت الدراسات الاجتماعية من اسهامات الباحثين في مجال الأدب واللغة فقد درس اللغويون اللغة من خلال الحياة الاجتماعية وهذا ما أثرى بدوره مجال الدراسات الاجتماعية.Item الموازنات الصوتية في الشعر العربي القديم تمثيلها البلاغي وأداؤها الإيقاعي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) بودنة, بلقاسميهدف هذا البحث إلى التعريف بالدراسات البلاغية، والإيقاعية التي عاينت المسائل الصوتية، وبينت قيمتها في الشعر العربي، واهتمت بطرائق تجسيد الأداء الصوتي للشعر، حين ربطت بين القيمة التزيينية للأبنية الصوتية، ومدى مساهمتها في تشكيل المعنى الشعري وجمالياته وتأثيره، ودورها في منح الظواهر البلاغية أبعادا أسلوبية، مختمرة في المستوى الصوتي، مثلما حاولت تلك الدراسات في وصف الظاهر الصوتية وما يتولد منها من ترجيعات إيقاعية مهمة، وحددت أشكال التلاقي بين البلاغي والإيقاعي في الشعر انطلاقا من آلية الصوت، ولعل الموازنات الصوتية تجسد تمظهراتها البلاغية والإيقاعية بشكل ملفت للانتباه؛ إذ تنبه الدارسون قديما وحديثا إلى أهمية التكوثر الصوتي في البناء الشعري، وبما ينتجه من أشكال جمالية فنية، لها أبعادها الإبلاغية والتأثيرية. This research aims to introduce the rhetorical and rhythmic studies that examined phonological issues, to show up their value in Arabic poetry, and to care the embodiment methods of the sounds performance of poetry, to linked the relationship between the decorative value of acoustic structure, and their role in poetic meaning, its aesthetics, effect, and how giving rhetorical phenomena stylistic dimensions, through the sounds level. those studies attempted to describe the sound phenomenon and the important rhythmic reversals that result from it. They identified the Similarities of rhetorical and rhythmic in poetry through the sound mechanism. Maybe the Sounds balances embodying clearly their rhetorical and rhythmic appearances. The researchers pay attention in the past and present for the importance of Sounds accumulation in poetic constructre, and the artistic, aesthetic forms that it produces, which have communicative and influencer dimensions.Item عتاب أم عتبات في مدونات "حسن دواس"؟(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03-30) رواق, عثمان; صونيا, ماونيلقد اهتمّ الدّارسون والنّقاد بموضوع العتبات النّصية، وأصبح الباحث لا يُقْبِلُ على دراسة مجموعة قصصية أو ديوان شعر أو رواية إلاّ وعرّج على هذه المحطة التي أصبحت تعدّ من المفاتيح الأساسية لفهم النّص واستكناه مقاصده وأغراضه. وتكمن أهمية العتبات في كونها مدخل من شأنه أن يساعد على الفهم الصّحيح للنّص والكشف عن مفاتنه ودلالاته الجمالية، كما أنّها تخلق لدى المتلقي رغبةً واندفاعاً إلى اقتحام النّص برؤية مسبقة في غالب الأحيان.Item التوصيف الهندسي لنظرية الأصل والفرع ودورها في تحليل القاعدة النحوية للفظة الاسمية نماذج مختارة من كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) مداني, محمد; بن سليمان, أسماءنروم في هذه الورقة البحثية أن نقوم بتوصيف هندسي لنظرية الأصل والفرع، والدور الذي تُؤديه في تحليل القاعدة النحوية الخاصة بمبحث اللفظة الاسمية في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، لمعرفة مدّى إلمام القاعدة النحوية بكل عناصر الدّرس، وكذا توظيف الأمثلة بطريقة رياضية تُسهّل للمتعلم استيعابها. Abstract: In this article, we try to provide a geometric description of the origin and branch theory and the role it plays in the analysis of the grammatical rule of the study of the nominal word in the Arabic language book. For the first year of basic education in order to find out how familiar, the grammatical rule is with all the elements of the lesson as well as the use of examples in a mathematical way that facilitates the comprehension of the learner.Item الظاهرة الصوتية في القرآن عند علماء النحو(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) مرسلي, بولعشاراهتم علماء النحو القدامى أيما اهتمام،بكل ما يتعلق بكتاب الله و من بين هذا الاهتمام ،تركيزهم على الظواهر الصوتية الموجودة فيه، فكانت أبحاثهم جد مهمة لكونها تعد من أهمّ ما استند عليه العلماء المتأخرون في استكناه الظّواهر الصوتية والتي تعد من الإعجاز اللغوي في القرآن . كما أراد النحويون استخراج واستخلاص أهمية هذه الظواهر التي تدخل في تقويم بنية الكلمة العربية لتخليصها من تشويهها البنوي، حتى يتسنى للناطقين سهولة نطقها ومعرفة ادائها بشكل جيد ومن بين أهمّ هذه الظّواهر الصّوتية التي وقف عليها النّحاة اخترنا بعضا منها ممّا كان لها صدى عند البلاغيين مثل: الإبدال، الإدغام، القطع والاستئناف، الحروف المستحسنة والمستهجنة Abstract: The ancient grammarians paid great attention to every thing related to the book of god,and among this interest,they focused acoustic phenomenon present in it. the grammarians also wanted to extact and extract the importance of this phenomena that are included in evaluating the structure of Arabic word in order to rid it of its structural distortion,so that the speakers can easily pronouns it and know its performans well. substutition, diphthongs, interruption, and resumes, recommomended, and disapproved letteresItem تحديات القراءة الإلكترونية: بين سهولة النفاذ وصعوبة الممارسة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) بن شعيرة, سعاد; أم هاني, أم هانيتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فعل القراءة بشكل عام والتحديات التي تتعلق بالقراءة على الوسائط الإلكترونية بشكل خاص، فبالرغم من ظهور النشر الإلكتروني منذ عدة عقود وسعي دور النشر لتبنيه ودعمه بالقارئات والبرمجيات السهلة الحمل والاستخدام، غير أن ممارسة القراءة على الوسيط الإلكتروني لازالت لا تعرف إقبالا كما كان يتوقع لها وهو ما بينته الإحصائيات والبحوث التي أجريت بهذا الشأن، وعليه قمنا بالبحث في خصائص النص الإلكتروني ومعرفة أهم التحديات المتعلقة بممارسة القراءة الإلكترونية، وتم التوصل إلى أن التحديات الاقتصادية والتكنولوجية-التقنية- والقانونية والثقافية والنفسية والصحية ومدى مصداقية المعلومات الإلكترونية تعتبر من أكثر العوامل التي تحول دون انتشار القراءة الإلكترونية بالشكل المرغوب. Abstract: This study aims to shed light on the act of reading in general and the challenges related to reading on electronic media in particular. It turned out as it was expected, which was shown by the statistics and research conducted in this regard, and accordingly we searched the characteristics of the electronic text and learned the most important challenges related to the practice of electronic reading, and it was concluded that the economic, technological - technical -, legal, cultural, psychological and health challenges and the credibility of electronic information are considered Most of the factors that prevent the spread of electronic reading as desired.Item الأبعاد الدّلالية والحضارية للألفاظ الفارسية المعرّبة والدّخيلة في كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة للتّنوخي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) لعمري, محمديهدف هذا المقال إلى تسليط الضّوء على الأبعاد الدّلالية والحضارية للألفاظ الفارسية المعربة والدّخيلة التي انتقلت إلى اللّغة العربية وشاع استخدامها في القرن الرّابع الهجري نتيجة التّواصل الحضاري للعرب مع الفرس وما نتج عن ذلك من صلات علمية وثقافية وسياسية وذلك بالعودة إلى كتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة للقاضي التنوخي قصد استخراج نماذج من تلك الألفاظ في محاولة للكشف عن طرق وأسباب انتقالها وما طرأ عليها من تغيير في الشكل وتطور في المعنى والدّلالة بعد ذكر مواضع ورودها في الكتاب وتحديد مفهومها ومجالات استعمالها، وتحديد المُعرَّب منها والدخيل؛إذ يعدّ الاقتراض اللّغوي من أبرز الظّواهر اللّغوية التي تساهم في نماء اللّغة وتمكننا من إيجاد الآليات المساعدة في التعبير عن المستجدات وطرق التعامل مع الكلمات الوافدة. This article aims to highlight the semantic and civilizational dimensions of Persian Arabized and extraneous words that moved to Arabic and were commonly used in the 4th century AH as a result of Arab-Persian cultural communication and the resulting scientific, cultural and political connections. This can be done by returning to the book: Nichwar Al-mohadara wa Akhbar Al-modakara for Judge At-Tanukhi in order to extract examples of these words in an attempt to reveal the ways and reasons for their transmission, changes in form, and development of meaning and significance. We will first mention the positions of their inclusion in the book, defining their concept and areas of use, and identifying Arabized and extraneous words. Linguistic borrowing is one of the most prominent linguistic phenomena that contribute to the development of the language, which enables us to find mechanisms that help express developments and show us ways to deal with new words coming in.Item Ameliorating The Writing Skill Among The University English Language Students(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) Nesba, Asmaamong the students of English at the university. Producing well-structured written genres of an academic nature by undergraduate and postgraduate students of English has been always a challenging task. Hence, this study attempted to explore the issue by conducting a qualitative research using a structured interview designed to elicit reliable problem-solving strategies adopted by ten English language teachers ensuring courses in different modules at the department of English at El-Oued university. Results revealed that the deficiency observed in the students’ writings can be overcome by means of intensive writing courses that focus on three main basic elements: structure, appropriateness and interaction. Furthermore, it was noted that the continuous monitoring and feedback contribute to the development of the students’ writings. تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على الأساليب التي يستخدمها الأساتذة لتعزيز مهارة الكتابة لدى طلاب شعبة الإنجليزية في الجامعة. لطالما كانت الكتابة ذات الطبيعة الأكاديمية من قبل طلاب البكالوريوس والدراسات العليا في اللغة الإنجليزية مهمة صعبة. ومن هنا حاولت هذه الدراسة استكشاف الأمر من خلال إجراء بحث نوعي باستخدام مقابلة منظمة و مصممة لاستنباط استراتيجيات موثوقة لحل المشكلات اعتمدها عشرة اساتذة للغة الإنجليزية لمواد مختلفة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الوادي. أظهرت النتائج أن النقص الملحوظ في كتابات الطلاب يمكن التغلب عليه من خلال دورات الكتابة المكثفة التي تركز على ثلاثة عناصر أساسية: البنية ، والملاءمة ، والتفاعل. علاوة على ذلك ، لوحظ بأن المراقبة المستمرة والتغذية الرجعة تساهمان في تطوير كتابات الطلابItem Les erreurs interférentielles dans le lexique des étudiants du français langue étrangère à l’université d’El-Oued(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) Khelef, HananeEn apprenant le français comme langue étrangère, l’apprenant arabophone rencontre plusieurs difficultés, parmi lesquelles nous citons celles qui proviennent du contact entre la langue maternelle et la langue étrangère. Le recours à la langue mère peut engendrer des erreurs de différents types. Dans le présent article, nous nous focalisons sur les erreurs interférentielles apparues dans le lexique des étudiants de Master 1 à l’université d’El-oued. L’objectif principal de cette recherche est l’identification et l’analyse des erreurs interférentielles commise par ces derniers. When learning French as a foreign language, the Arabic-speaking learner encounters several difficulties. Among those impediments, we cite those that emerge from the contact between the mother tongue and the foreign language. The use of the mother tongue can generate errors of different types.In this article, we focus on the interferential errors that appeared in the lexicon of Master 1 students at the University of El-oued. The main objective of this research is the identification and the analysis of the interference errors committed by the students.Item الترجمة الأدبية عند سعد الله: ترجمة أدب الرحلة نموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-03-30) شوشاني عبيدي, محمدعُرف أبو القاسم سعد الله في الساحة الثقافية، بأنه أبو التاريخ في الجزائر، ولكن ترجماته الأدبية لا تقل شأنا عن ذلك. فقد ساهم بالعديد من الترجمات، والتي تفرقت بين كتب، وفصول من كتب، ومقالات، كانت تتحدث عن الجزائر وشخصياتها خلال الحقبة الاستعمارية. تهدف هذه الدراسة باعتماد المنهج الوصفي التحليلي إلى معرفة ترجمات سعد الله الأدبية، والتعريف بكل واحدة، مع التركيز على أدب الرحلة باعتباره الأبرز فيها. وتهدف أيضا إلى معرفة منهجه في ترجمة هذا الجنس الأدبي. لقد توصلت الدراسة إلى وجود ست ترجمات من أجناس أدبية مختلفة، وإلى أن منهج سعد الله في ترجمة أدب الرحلة بين الترجمة التلخيصية، والترجمة الكاملة أو الحرفية، مع الاستثمار في الهوامش والتعاليق. Abou El Kacem Saadallah has been known in the cultural field as the father of history in Algeria, but his literary translations are no less important than that. He had many translations that varied between books, chapters, and articles that dealt with Algeria and its figures during the colonial era. This study aims to identify the literary translations made by Saadallah with a focus on travel literature through an analytical and descriptive methodology. It is also intended to determine his translation methodology of this genre. The study concluded that Saadallah had six translations belonging to different literary genres, using two methods of translation: abstract translation and full translation (or literal). Also, he invested in footnotes and comments.