JPES_Vol 01 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/8043
Browse
Browsing JPES_Vol 01 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 10 of 10
- Results Per Page
- Sort Options
Item اضطراب الذاتوية - بين الصعوبات التشخيصية و الآفاق العلاجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2015-09) حبى, عبد المالك; عيسى تواتي, ابراهيميعد اضطراب الذاتوية من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيرا على جوانب النمو المختلفة، سواء منها الجسمية أو العقلية أو الانفعالية أو الاجتماعية للطفل. فهو من الإعاقات التطورية التي ما زال يحيطها الكثير من الغموض في كافة جوانبها، وخاصة الاتفاق على تحديد العوامل المسببة لها. ونتيجة لتباين الأنساق الفكرية والأطر النظرية التفسيرية لهذا الاضطراب تبرز صعوبة التشخيص الدقيق لحالة الذاتوية لتشابه أعراضها، وتداخلها مع أعراض اضطرابات أخرى عديدة منها التخلف العقلي، الذهان، الإعاقة السمعية، وغيرها. ولذلك يتعين الوصول إلى معلومات دقيقة، حتى يتم تشخيص الأعراض بدقة، مما يساعد على تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية المتكاملة اللازمة للارتقاء بالطفل وتنميته في جميع النواحي في الوقت نفسه. Abstract Autism disorder is considered as one of the most influential developmental disorders, which affects various aspects of growth, either physical, mental, emotional or social of the child. It is of the evolutionary handicaps which is still surrounded by a lot of ambiguity in all aspects, especially the agreement on identifying the causative factors. As a result of differing systems of intellectual and theoretical explanatory frameworks for this disorder stands out the difficulty of accurate diagnosis of this disorder because of the similarity of its symptoms and sometimes overlap with other disorders, including mental retardation, psychosis, hearing impairment and others. Therefore, we must get specific information, so that the symptoms are diagnosed accurately, to provide curative, integrated rehabilitative services needed to improve and develop the child in all respects at the same time.Item الاغتراب النفسي وتعاطي المخدرات لدى المراهق المتمدرس (دراسة حالة)(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) عتيقة سعيدي, عتيقة; قبقوب, عيسىسنحاول في هذه الدراسة الكشف عن الاغتراب النفسي ودوره في تعاطي المخدرات لدى المراهق المتمدرس، بهدف معرفة أكثر أبعاد الاغتراب النفسي المؤدية للتعاطي، وكذا استخراج البروفيل النفسي لمتعاطي المخدرات (الحشيش) وتحديد الخصائص النفسية للمتعاطي، وذلك بغرض وضع برامج وقائية وعلاجية ممكن أن توجه للمتعاطي والحد من مشاعر الاغتراب. وقد تم استخدام المنهج العيادي من خلال دراسة حالة لمراهق متمدرس متعاطي للمخدرات بمدينة بسكرة كما استخدمت الباحثة المقابلة الإكلينيكية النصف موجهة مع تطبيق مقياس الاغتراب النفسي. وقد توصلت الدراسة إلى أن للاغتراب النفسي دور في تعاطي المراهق للمخدرات ممثلا في العزلة الاجتماعية و اللامعنى والعجز، وكذا ضعف الوازع الديني. بالإضافة إلى المشكلات العلائقية، كتعرضه لصدمة الحرمان الأمومي والتعلق بالأم، وتماه الأب الذي ينظر له كنموذج للتماهي. وكل هذه المشاعر تظهر في نفسية المراهق فيجد نفسه تحت تأثيرات بها عدة خيارات متنوعة مثل اختيار الذات، وهذا يؤدي به إلى الانطواء، والأدهى من ذلك إلى تعاطي المخدرات والتدخين، وكذا سلوك المخاطرة وقلة الضبط الأسري وانخفاض الوازع الدينيItem مستوى النرجسية لدى المراهق الجزائري المتمدرس دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة بسكرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015-10-01) بوسنة, عبد الوافي زهير; بن جديدي, سعادهدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى النرجسية لدى المراهق الجزائري المتمدرس، والكشف عن أية فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك تبعا لمتغير (الجنس). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي، من خلال تطبيق مقياس مستوى النرجسية من إعداد الباحثين على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي قدرت بـــ251 تلميذا تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية . حيث أسفرت النتائج عما يلي: - مستوى النرجسية لدى أفراد العينة تمثل في: نسبة النرجسية المنخفضة قدرت بـ 26.7%، ونسبة النرجسية التوافقية السوية" تمثلت في 59.4%، أما مستوى النرجسية المرتفعة فقدرت بـ 13.9 % - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى النرجسية بأبعادها (الاستعراضية، التفوق، الغرور، السلطة الاستغلالية) بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة بسكرة تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). Abstract This study aims is to measure the level of narcissism among the Algerian secondary school teenager and to reveal any statistical differences according to sex variable. To achieve the objectives of the study, the descriptive exploratory method was used through the application of the level of narcissism scale prepared by the researchers on a sample of 251 second-year of secondary school pupils. They were selected in a random cluster sampling. The study results were summarized as follows: -The narcissism level of the sample respondents was: narcissism low rate was estimated at 26.7%, and the narcissism harmonic "normal" rate was estimated at 59.4%, and the high level of narcissism was estimated at 13.9%. - There is no statistically significant differences in the level of narcissism dimensions (Exhibitionism, Superiority, Entitlement, Authority, Exploitativeness ) among second-year of secondary pupils in Biskra due to the variable sex (male, female).Item فعالية أسلوبي التعزيز والنمذجة في خفض مستوى النشاط الحركي الزائد لدى الأطفال ذوي الذكاء الاجتماعي وتأثيره على تحصيلهم الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015-10-01) لحمري, أمينةتهدف الدراسة الحالية إلى بحث مدى فعالية أسلوبي التعزيز والنمذجة في خفض مستوى الافراط الحركي لدى عينة من التلاميذ ذوي الذكاء الاجتماعي الذين يعانون من اضطراب النشاط الحركي الزائد، وهل سيؤثر على تحصيلهم الدراسي حيث طبقت الدراسة على 6 تلاميذ تم إخضاعهم لجلسات البرنامج العلاجي لمدة شهرين بواقع 16 جلسة. وبعد القيام بالمعالجة الاحصائية للبيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في خفض مستوى النشاط الحركي الزائد، كما ساهم في الرفع من مستوى تحصيلهم الدراسي. Abstract The present study attempts to investigate the effectiveness reinforcement and modeling styles to decrease the level of hyperactivity among a sample of pupils with the social inelegance in primary school who suffer from hyperactivity disorder and to examine whether it affects their academic achievement. The study was conducted over a sample of 6 pupils who have been subjected to therapeutic program sessions for two months by 16 session. After doing statistical treatment of the data based on the Statistical Package for Social Sciences, SPSS, the program proved its effectiveness in reducing the level of hyperactivity disorder as it improves their academic achievement.Item التفكير الابتكاري لدى تلامذة المرحلة التحضيرية(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) سناوي, فاطمة; علاق, كريمةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفرق بين مجموعتي الملتحقين وغير الملتحقين بالتعليم التحضيري في التفكير الإبتكاري الذي تحكمه مجموعة من العوامل كالجنس والسن والمستوى التعليمي للأسرة، لدى عينة من 185 طفلا: 125 تلميذا من التعليم التحضيري من الجنسين (64 ذكرا، 61 أنثى)، 60 طفلا يمثلون مجموعة غير الملتحقين بالتعليم التحضيري من الجنسين (32 ذكر، 28 أنثى) باستخدام أداتين للقياس: اختبار Torrance للتفكير الإبتكاري المكيف من قبل الباحثتين، اختبار (جودنوف ) رسم الرجل للذكاء؛ وتمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق، وتحليل التباين الأحادي باستخدام spss Anova.This study aims to detect the difference between two groups enrolled and not enrolled pupils in preparatory education in innovative thinking, in the light of some variables: sex, age and academic level of the family for a sample of 185 children: 125 pupils from preparatory education of both sexes (64 boys & 61 girls); and 60 children representing not enrolled group in preparatory education of both sexes (32 boys & 28 girls) using Torrance test of the innovative thinking adapted by the researchers and Goodenough (Draw-A-Person test). The statistical treatment of the study hypotheses using a t-test for significant differences, and analysis of variance (Anova).Item تصورات المراهق حول الوسط المدرسي وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) حليمة عكسة, حليمةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات المراهق حول الوسط المدرسي، وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه كدراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية باتنة. تكونت عينة الدراسة من 357 تلميذا وتلميذة في التعليم المتوسط وتم استخدام استبيان تصورات المراهق حول الوسط المدرسي واستبيان الشعور بالانتماء المدرسي من إعداد الباحثة. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن هناك علاقة بين تصورات المراهق حول الوسط المدرسي والشعور بالانتماء المدرسي لديه، وعدم وجود فروق دالة بين الجنسين فيما يتعلق بتصورات المراهق للوسط المدرسي، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين الجنسين فيما يتعلق بالشعور بالانتماء المدرسي لصالح الإناث.Item الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-10-01) بوقصارة, منصور; زياد, رشيدتهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. اختيرت عينة قوامها 339 تلميذا وتلميذة، منهم 111 ذكور، و228 إناث. كما اختيرت عينة أخرى مختلفة عن العينة الأساسية مكونة من 69 تلميذا وتلميذة استخدمت للتحقق من الثبات بإعادة التطبيق. وللتأكد من ثبات المقياس تم استخدام أربع طرق، هي: معامل "ألفا كرونباخ"، والثبات بإعادة التطبيق، ومعامل "جتمان"، ومعامل "سبيرمان – وبراون" المصحح. كما تم التحقق من صدق المقياس من خلال: الصدق الظاهري، الصدق التمييزي للبنود الصدق المحكي (التلازمي)، وصدق التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي. أكدت نتائج الدراسة على جودة الخصائص السيكومترية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة في البيئة الجزائرية This study aims to evaluate the psychometric properties of the Generalized Self-Efficacy Expectations Scale- Algerian version (GES) for high school pupils. A selected sample of N=339 including 288 females and 111 males of high Shool pupils. Another sample was selected which was different from the basic sample consisting of N=69 males and females pupils used to test-retest reliability method. To evaluate the scale reliability four (04) ways were utilized: Gronbach’s alpha coefficient, the test-retest method, Guttman coefficient, and the spearman and Brown correction coefficient. The validity of scale was confirmed through several ways: the face validity, discriminant validity of items, concurrent validity, construct validity using exploratory and confirmatory factor analysis. The results of the study confirmed the quality of the psychometric properties of the Generalized Self-Efficacy Expectations Scale in the Algerian EnvironmentItem الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) الأحسن, حمزةهدفت الدراسة للتعرف على مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ولايتي البليدة وتيبازة، والكشف عن المصادر المسببة لهذه الضغوط، بالإضافة إلى تحديد مستوى تقدير الذات الموجود لدى هذه الفئة من المعلمين والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين متغيري مصادر الضغوط المهنية ومستوى تقدير الذات. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (115) معلم ومعلمة يدرسون في المرحلة الابتدائية. وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: - وجود ضغوط مهنية مرتفعة لدى (66.08%) من معلمي المرحلة الابتدائية، حيث تظهر لديهم هذه الضغوط بسبب مصادر متعلقة بكل من أعباء المهنة وظروف العمل، والتلاميذ وأولياء أمورهم، والسياسة التعليمية، والأجر والحوافز والعلاقات المهنية والنمو والتطور المهني، والمكانة الاجتماعية. - وجود مستوى منخفض من تقدير الذات لدى (60%) من معلمي المرحلة الابتدائية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية عكسية بين مصادر الضغوط المهنية وتقدير الذاتItem خبرة الطلبة الموقوفين عن الدراسة مؤقتا بسبب المشاكل السلوكية في مدرسة إعدادية الرفاع(جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-10-01) مقداد, محمد; الأنصاري, منى; السحمة, حمودسعت الدراسة الحالية إلى التعرف على خبرة الطلبة الموقوفين عن الدراسة مؤقتا في مدرسة إعدادية الرفاع بمملكة البحرين, وقد تألفت عينة البحث من (9) طلبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2011/ 2012م. وقد استخدم الباحثان في هذا البحث المنهج الكيفي الفينومينولجي بأسلوب المقابلة مع الطلبة الموقوفين عن الدراسة لجمع البيانات. وتبين من النتائج وجود أربعة مفاهيم أساسية تشكل خبرة الطلبة الموقوفين عن الدراسة مؤقتا هي: الخوف من عدم القدرة على بناء علاقات ناجحة مع أصدقاء جدد والحفاظ على العلاقات مع الأصدقاء القدامى، ومن تشكل صورة سلبية حول الطلبة الموقوفين في أذهان المعلمين، ومن عقاب الآباء ومن الرسوب في الامتحانات. والإحساس العام بالحزن وتقدير الذات السلبي وضعف الثقة بالنفس، والشعور بالذنب. وبناء على هذه النتائج قدم الباحثون للمعنيين مجموعة من التوصيات The current study sought to identify the lived experiences of the temporarily suspended students from middle school in Riffa, Kingdom of Bahrain. The research sample was composed of (9) students during the first semester of the academic year 2011-2012. The researchers used in this research the qualitative phenomenological approach, based on the interview method with the suspended students from school for the collection of data. The results showed the presence of five key concept experienced by the temporarily suspended students from school, they are: fear of not being able to build successful relationships with new friends, maintaining relationships with old friends, formation of a negative image about the excluded students in the minds of teachers, parents punishment, and failure in exams, the general sense of sadness, negative self-esteem and poor self-confidence, feeling of guilt. Based on these results, the researchers submit a set of recommendations to the concerned persons.Item الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) بروال, مختاريندرج هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية الاستكشافية القائمة على وصف الظاهرة، وإبراز عناصرها، ولفت النظر إلى أبعادها. وتتلخص إشكاليته في البحث عن الإجابة على سؤال رئيس مفاده: هل استوفت الإدارة المدرسية شروط كفاءتها التواصلية على مستوى (المرسل-الرسالة-المتلقي)؟ وتم معالجة هذه الإشكالية وفقا للإجراءات والخطوات التي يستدعيها ويفترضها المنهج الوصفي من خلال دراسة ميدانية تمت على مرحلتين: مرحلة استطلاعية، وأخرى أساسية أين تم تطبيق الدراسة الأساسية -في ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية- على عينة قوامها 81 فردا، بعد أن أنجز الباحث استمارة "تقييم الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية" كأداة مناسبة لجمع بيانات موضوع الدراسة. ومن خلال المعالجة الإحصائية التي استعمل فيها الباحث البرنامج الإحصائي SPSSتم تحليل بيانات هذه الدراسة. وقد خلصت الدراسة وفقا لتساؤلاتها إلى جملة من النتائج، أهمها ما أظهرته نتائج السؤال الرئيس باستيفاء الإدارة المدرسية لشروط كفاءتها التواصلية بدرجة متوسطة This research can be included within the exploratory descriptive studies based on the description of the phenomenon, and to highlight its elements, and draw attention to its dimensions. The main problem of this research is to answer the main question: Is the school administration met the conditions of communicative competence at the level of (sender- the message -receiver)? . The problem was dealt with in accordance with the procedures and steps that are required and assumed by the descriptive approach through a field study comprised two stages: exploratory stage and a basic stage, where the basic study was applied - in the light of the study results - on a sample of 81 individuals. After having accomplished "the evaluation of communicative competence in school management form" by the researcher as a suitable tool for data collection. Through statistical treatment in which the researcher used SPSS statistical program for the analysis of the data study which concluded, according to its questions to a number of the results, the most important of them what is proved by the results of the main question by the fulfillment of the school administration to the terms of communicative competence moderately