02.Scientific journals
Permanent URI for this community
Browse
Browsing 02.Scientific journals by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 13233
Results Per Page
Sort Options
Item تمظهرات صورة اليهودي في الرواية العربية -التاريخ والاستشراف- رواية أنا وحاييم أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 23-03-15) أحمد, بن بغدادتتغيا هذه الدراسة، الغوص في التاريخ لاستقراء الأحداث التي دارت في الجزائر إبان الفترة الاستعمارية، من خلال رواية أنا وحاييم للحبيب السائح الذي حاول أن يصور الأحداث التي جمعت بين شخصيتين، عربية ويهودية، أزاحا عن طريقهما كل الخلفيات الأيديولوجية، واتفقا على بناء علاقة يغلب عليها طابع التعايش من أجل رص صفوف المجتمع والتأكيد على أن الاختلاف هو صورة من صور الرقي الاجتماعي، وقد استعنت بالمنهج الوصفي التحليلي للكشف عن تمظهرات شخصية حاييم في هذه الرواية، وإبراز التواشج القائم بين الشخصيتين، بعيدا عن كل المرجعيات التاريخية التي رسمت صراعا أزليا بين اليهود والعرب، ولم تترك أي مسافة لفكرة التسامح والتعايش. The events that occurd in Algeria during the colonial era through the novel of Me and Haim the Habib Essaih who tend to conceive the relation that gathered two personality from different nationalities Arabic nationality and a jewish one deleted from their way all the ideological back grounds and the doctrinal struggles and they agreed the build a relation dominated by the feature of coexistence for maintaing the building of society and ensuring on that deference is a picture of the social to pictures and in this study used the descriptive and analytic methodology reveal the appearances of Haim’s personality in their novel and demonstrate the harmony between the personality of the Arabic and the jewish far form the historial backgrounds that drew the eternal struggles conflict between Jews and Arabs and didn’t let any space for the ideas of tolerance and co-existence.Item رمز الأوراس في الشعر الجزائري المعاصر من منظور دلالي(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) هيمة, عبد الحميدعرف أدونيس الرمز بأنه: « اللغة التي تبدأ حين تنتهي لغة لقصيدة، أو هي القصيدة التي تتكون في وعيك بعد قراءة القصيدة، إنه البرق الذي يتيح للوعي أن يستشف علمــا لا حدود له».(1) وعلى هذا الأساس فالرمز حين لا ينقلها بعيدا عن حدود القصيدة ونصها المباشر لا يمكن القول بأنه رمز، الرمز معنى خفي، إيحاء وامتلاء. وقد مجد شعراء الغرب الرمز، وعلى رأسهم (بوذلير) الذي يرى أن« كل ما في الكون رمز، وكل ما يقع في متناول الحواس رمز يستمد قيمته من ملاحظة الفنان لما بين معطيات الحواس المختلفة من علامات»(2) هذا فضلا عن أن الرمز يعد « أفضل صيغة ممكنة للتعبير عن حقيقة مجهولة نسبيا، ولا يمكن أن توضح أكثر من ذلك بأية وسيلة أخرى» (3)، وقد أدرك الشاعر الجزائري المعاصر منذ مطلع السبعينيات ما في الرمز من امتلاء، فراح ينهل منه، مما أثرى تجاربه وأمدها بالخصوبة والتنوع، وقد اتخذ هؤلاء الشعراء لأنفسهم رموزا خاصة فنجد لكل شاعر رموزه التي يستقيها من الوقائع والأحداث المعاصرة ويرتفع بها إلى مستوى الوقائع الإنسانية العامةItem دلالة الشكل على المضمون في الشعر الإصلاحي(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) محلو, عادلتنقسم المناهج النقدية إلي قسمين : مناهج سياقية ومناهج نسقيه، فالأولى تهتم بدراسة السياقات المرافقة للعمل الأدبي والمحيطة به كالمنهج التاريخي والمنهج النفسي والمنهج الاجتماعي. أما الثانية فتركز على النسق ؛ أي النظام الداخلي الرابط بين عناصر النص المدروس من أجل كشف أسرار العلاقات الممتدة بينها كشبكة معقدةItem ضمانات حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) شبل, بدر الدينتعتبر ضمانات حقوق الإنسان وحرياته الأساسية مهمة لكفالة الوجود الفعلي لهذه الحقوق والحريات، وذلك أنه ليس المهم نصوص متضمنة لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية، بقدر ما يهم احترامها وكفالة حمايتها إذا لم تحترم عبر ضمانات تكون وفق مبادئ وآليات، وهذه الضمانات قد تكون مجموعة المبادئ والقواعد القانونية التي يتضمنها النظام القانوني في الدولة، ويطلق عنها عادة الضمانات القانونية، وقد تتمثل في مجموعة المنظمات والهيئات التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية والسعي إلى ترقيتها، و قد يكون دفاعها عن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية هو الهدف من إنشائها، وقد تباشره بصدد مباشرتها لأدوار أخرى تتقاطع معه، وتعتبر هذه الضمانات الأخيرة ذات طابع سياسيItem السلطة التقديرية للقاضي الجزائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) محده, محمدإن الهدف من جميع مراحل و إجراءات الدعوى الجزائية هو الوصول إلى محاكمة عادلة تضمن للمتهم حقوقه، و تحمي المجتمع من مخاطره ومخاطر أمثاله، وتجبر على الضحية ضرره، و لن يتحقق أو يتأتى هذا إلا إذا أعطينا سلطة تقديرية واسعة للقاضي يستطيع بها الموازنة بين الأدلة ووسائل الإثبات من جهة معتمدا في ذلك على السليم منها و المعتبر قانونا، و حفاظا على المتهم بمنع القاضي من التعسف و التحكم عند استعمال هذه السلطة التقديرية تكييفا أو استعمالا للأدلة أو تقديرا للعقوبة أو تدابير الأمن . والسلطة التقديرية تعتبر هي لب الاجتهاد القضائي ؛ ذلك لأنه ما دخلت السلطة التقديرية في مجال إلا و استلزمت على القاضي بذل جهد فكري لإجراء موازنة، إما بين مصالح المجتمع وحريات الأفراد وحقوقهم، وإما بين الأدلة ووسائل الإثبات ببيان صحيحها الذي يمكن التعويل عليه وسقيمها الذي لا يجوز له الاستناد عليه، وهكذا يكون القاضي معملا فكره باذلا جهده في كل ما يقوم به إلى حين صدور الحكم . وتناولنا للسلطة التقديرية للقاضي الجزائي يكون بتعريفها وبيان أهميتها، وخصائصها، ومجالها، وأساس هذه السلطة وضوابطها، وفي الأخير الضمانات الممنوحة للمتهم تجاههاItem معيار استقلال مراجع الحسابات الخارجي وحياده في مواجهة احتياجات العملاء(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) سردوك, فاتحخلال العقدين الماضيين كثر الحديث عن نطاق الخدمات التي يقدمها مراجع الحسابات، ففي ظل وجود طلبات من طرف العملاء بتوسيع نطاق هذه الخدمات، فان بعض الجهات الرقابية تعتقد أن استقلالية المراجع وموضوعية مراجعة الحسابات تتأثر سلبا عندما يقوم المراجع ببعض الخدمات الاستشارية لعملائه الذين يراجع أيضا قوائمهم المالية. يظهر الإشكال في استقلالية المراجع أساسا من حيث أدائه لبعض الخدمات الإدارية للمنشأة حيث تواجه المهنة اليوم توقعات عالية من العموم واحتياجات متغيرة من العملاء. فمراجع نظام المعلومات المحاسبية يجب أن ينمي خبراته ومهاراته التقنية بطريقة مستمرة، وتحديثها(تجاوبا مع الاتجاهات الحديثة) عن طريق التكوين المهني المستمر والمناسب.( ) وبالتالي فان أفضل الطرق لمقابلة هذه الاحتياجات والتوقعات هي الوصول إلى مهنة تنمي خبراتها المهنية في مجالات أوسع وتقدم خدمات مهنية عديدة، وهذا يتطلب منا الوقوف على مفهوم استقلال المراجع الخارجي بمختلف أبعاده ومختلف الضغوط التي يتعرض لها في أداء مهامه، وكذا مجمل الخدمات التي يمكن أن يستفيد منها العميل في ظل الحفاظ على معيار حياد المراجع واستقلاله, وكذا الوقوف على مفهوم أساسي وهو مفهوم فجوة التوقعات في المراجعة ومحاولة تضييقها دعما لاستقلالية المراجع في مواجهة طلبات العملاء واحتياجاتهم من القوائم المالية محل المراجعة، وما ينتظرونه من المراجعة مقارنة بما تقدمه فعليا مراجعة الحساباتItem السياسات الوقائية في التجارة الدولية و آثرها على البلدان النامية(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) ذهب, عليإن مقولة" التجارة قاطرة النمو" كما قال ( نيركسه) لم يعد لها جدوى بالنسبة للدول النامية. ولم تكن الحقيقة كذلك إلا انعكاسا لطبيعة الظروف الدولية الراهنة.فعلى مر الفترات لم تكن نسبة الاستفادة متوازنة بين الدول حيث استغلت الدول المستفيدة من الثروة الصناعية و النهضة العلمية و التقدم التقني، مستغلة الظروف الموضوعية التي مكنتها من تنويع منتجاتها الصناعية وكان قطاع التجارة الخارجية منفذا لتصريف هذه المنتجات،وقناة لعبور المواد الأولية الخام الرخيصة القادمة إليها من البلدان النامية وذلك منذ فترة السيطرة الاستعمارية التي كانت أحد أساليب الهيمنة التي منحت اقتصاديات الدول المستعمرة بدعم ووفرة اقتصادية جعلتها في وضع اقتصادي أكثر ملاءمة من الدول التي عانت الاستعمار بل مكنتها من توفير ميزة نسبية أو بالتحري أفضلية تنافسية حتى بين الدول المتطورة آنذاك وصولا إلى أشكال الهيمنة المعاصرة انطلاقا من المنظمات الدولية إلى أشكال العولمة السائدة وغير المحددة على سبيل المثال رفع الحواجز الجمركية والإنتاج في المكان الأقل تكلفة والبيع في المكان الأكثر ربحItem دور الشعر الشفوي في النضال الوطني وثورة التحرير بمنطقة سوف(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) زغب, أحمدلا أظنني بحاجة إلى الإسهاب في الحديث عن سوء الأحوال الاجتماعية والاقتصادية، وحياة القهر والذل والعبودية التي عاشها الشعب الجزائري عامة، ومنطقة سوف جزء منه لا تتميز بشيء سوى قسوة الطبيعة الصحراوية، ونمط المعيشة البدوي البسيط لأغلب السكان . والطبيعة القاسية التي كانت ولا تزال تتسم بالقحط والجفاف على مدار فصول السنة، أمر يجعل البدو ـ وهم يعولون على ما تجود به السماء من الرزق ـ يجعلهم كثيري التذمر، كثيري التوجه إلى الله بالابتهال والدعاء،أن ينزل عليهم الغيث النافع، وألا يكافئ عباده على معاصيهم. لكن بعض الشعراء ردوا ذلك القحط إلى الفساد السياسي، وظلم الحكام، وكثيرا ما كانوا يصرحون بألفاظ تشير إلى الاستعمار مثل الكفار، الرومي، النصارى …. كما كانوا ينتقدون كل من تحمل مسؤولية أيا كانت من أعوان الاستعمار مثل (القياد، القضاة، العدول،،) ممن استغلوا نفوذهم لزيادة الضغط على الشعب، وإرهاق كاهله بالأتاوى والرشاوى، وأسهب الشعراء في الحديث عن طغيان الظلم على الرعية المغلوبة على أمرها ، بل إن القحط والجفاف قد يكون عقابا من الله على طغيان الباطل وضياع الحق بين أيدي أناس لا يخافون اللهItem مساهمات علماء سوف في الحركة الصحفية الوطنية ما بين 1920 – 1938 م(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) غنابزية, عليعرفت حركة التأليف والنشر نشاطا كثيفا في الجزائر في بداية القرن العشرين، بظهور مجموعة من الجرائد، والمجلات في عدة مناطق من الوطن الأسير في يد الاستعمار الفرنسي،ولم تكن منطقة سوف يومئذ بمعزل عن تلك الحركة، بل كانت تتابع باهتمام مختلف الإصدارات وتتفاعل معها وتؤازرهاItem إعجاز القرآن من خلال الظاهرة القرآنية لمالك بن نبي(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) تركي, عبد الرحمانلا يصح إيمان المسلم حـتى يـؤمن بأن القرآن كلام الله أوحاه إلى محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الملك جبريل عليه السلام وبلسان عربي مبيـن في فتـرة زمنية محددة،وحتى يؤمن بأنه المعجزة الإلهية الخالدة الدالة دلالة قاطعة على نبـوة مـحمد ورسالته إلى العالمين . وقد شغلت دراسة جوانب المعجزة القرآنية اهتمام ابن نبي وتفكيره حيث عرّف الإعجاز بأنه الحجة التي يقدمها النبي إلى خصومه من المشركين والكفار ليعجزهم بها، وبأنه وسيلة من وسائل تبليغ الدينItem القدرة على التفكير الابتكاري(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) سعد الله, الطاهرعرف مفهوم القدرة على التفكير الابتكاري كغيره من المفاهيم السيكولوجية خلطا كبيرا ؛ فقد اختلط بمفهوم التفكير بصفة عامة، ثم بعد ذلك بوجهات النظر المختلفة للابتكار نفسه، وهذا كله يقودنا إلى تحديد مجموعة من المفاهيم التي لها علاقة وطيدة بمفهوم القدرة على التفكير الابتكاري. إن طرق تناول القدرة على التفكير الابتكاري متعددة فقد تناولها البعض على أنها أسلوب للحياة أمثال « ميد . و روجرز. وسوروكين » وغيرهم، حيث يربطها بقيم الحياة الإنسانية وأساليبها . وهناك من يتناول الابتكار على أنه ناتج محدد ومن هؤلاء « ك. رجرز. عماد الدين إسماعيل » . وهم يعتمدون على الناتج الابتكاري ؛ لأنه يمثل المحك الذي يمكن من خلاله الحكم على الفرد إن كان مبتكرا أم لا. وبما أن الناتج الابتكاري وحده لا يساعدنا على تفسير العمليات العقلية التي ساهمت في إنتاجه، ولا تساعد على اكتشاف ذوي القدرة على التفكير الابتكاري منذ السنوات الأولى من حياة الإنسان، حتى يمكن توجيهه توجيها يتفق مع ما لديه من استعدادات ؛ فقد رأى بعض الباحثين أنه لابد من تناول القدرة على التفكير الابتكاري كقدرة عقلية نامية ومن بين هؤلاء نذكر « ج.ب. جيلفورد . إ.ب. تورانس. مير شتاين » وغيرهم . وبناء على ذلك كله فإن العودة إلى وجهات النظر المختلفة يساعدنا على تحديد مفهوم القدرة على التفكير الابتكاري كقدرة عقلية نامية يمكن دراستها دراسة تساعد على اكتشافها وتحديد معالمها وهذا ما سنقوم به في هذا العملItem تحقيق المخطوطات(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) جلايلي, أحمدإن تجربتنا القصيرة في تحقيق النصوص المخطوطة واهتماماتنا بالتراث العربي،وكذا رغبة الكثير من الباحثين المبتدئين، وبخاصة الطلبة الجامعيين غلى معرفة علم التحقيق ومنهجه دفعتني إلى التعريف بهذا العلم،وتوضيح أهم المراحل والخطوات التي ينتهجها الباحث المحقق. وتحقيق النصوص ليس وليد العصر الحديث،بل يعود تاريخه إلى عصر الحضارة الإسلامية وازدهار العلوم العربية، حيث أدرك كثير من علمائنا السابقين أهمية هذا العمل، وقد عبر بعضهم عن صعوبة إعادة النص إلى أصله و تقويمه، كما ذكر ذلك الجاحظ في كتابه « الحيوان »( ) وابن الصلاح في عرضه لقواعد مقابلة النسخة بغيرها لتوثيق النص( ) وجلال الدين السيوطي في معرفة طرق أخذ اللغة والتحمل( ). وإذا كان علماء العرب من فقهاء ونحاة على وجه الخصوص قد عرفوا كثيرا من هذه المصطلحات، فإنهم لم يضبطوا للتحقيق قواعد معينة ثابتة، بل كانت أعمالهم تسير وفق اجتهاداتهم وتجاربهم الفردية. ولم يعرف هذا العلم سمة العلمية إلا في العصر الحديث مع ظهور المطابع العربية، حيث وضعت له خطوات معينه، وأسست له قواعد جعلته يرقى إلى درجة العلم ذي المنهج المتميز وتخصص فيه باحثون مستشرقون و عرب( ). فالمستشرقون الألمان أول من كانت لهم ميزة السبق في المؤلفات التي اختصت بتوضيح قواعد التحقيق، وأصول النشر، إذ قدم برجستراسر عام 1931 محاضرات ألقاها على طلبة الماجستيـر بقسم اللغـة العربية في كلية الآداب بجامعة القاهرة ونشرت بعنوان: "أصول نقد النصوص ونشر الكتب". وتحدث من العرب محمد مندور عن قواعد نشر النصوص الكلاسيكية في نقده لكتاب "قوانين الدواوين" لابن مماتي، في مجلة الثقافة بالقاهرة سنة 1944، وألف أيضا عبد السلام محمد هارون كتابه "تحقيق النصوص ونشرها "سنة 1954، وألف صلاح الدين المُنَجِّد كتابا أسماه: « قواعد تحقيق المخطوطات » سنة 1955. وجاء بعد هؤلاء علماء آخرون كانت لهم اليد الطولى في هذا العلم منهم: بشار عواد معروف، له كتاب عنوانه: "ضبط النص والتعليق عليه" له طبعة سنة 1982، ومطاع الطربيشي له كتاب:« في منهج تحقيق المخطوطات » له طبعة سنة1983، وحسين محمد سليمان، له كتاب أسماه: " التراث العربي الإسلامي" تحدث فيه عن التعريف بالتراث، وتحدث عن الفهرسة وعن التحقيق والإحياء، حيث عرف التحقيق لغة واصطلاحا، وبين نوع الورق المستعمل عند العرب قديما،كما تحدث عن الخزائن،والنسخ والنساخ، وعن كل ما يتصل بالكتابة والكتاب. ومن علمائنا الجزائريين الذين قدموا أعمالا في هذا الميدان: أبو القاسم سعد الله، ومختار بوعناني، ويحى بوعزيز وعبد الله حمادي، وغيرهم كثير لا يسعني المقام لذكرهم جميعا. ونظرا لأهمية هذا العلم اهتمت به جامعات العالم،وأعدت له مقررات خاصة، وأساتذة أكفاء، نرجو أن تسير جامعات الجزائر على نهجهم وتعيد له الاعتبار، في المحافل العلمية لنعيد مجد ماضينا، ونكشف عن جهود علمائنا في الفكر والحضارة. كما نرجو أن يكون عملي هذا لبنة من لبنات علمائنا في بناء ثقافة الأمة وتاريخها، وأن يكون نبراسا لطلبتنا في الجامعات الجزائرية. ولقد اعتمدت في تحديد المفاهيم، وتوضيح منهج التحقيق على جملة من المؤلفات التي تعد من المصادر والمراجع ذات الأهمية ومنها: "أصول نقد النصوص ونشر الكتب"لبرجستراسر، و"تحقيق النصوص ونشرها " لعبد السلام هارون، و"قواعد تحقيق المخطوطات" لصلاح الدين المنجد "والتراث العربي الإسلامي" لحسين محمـد سليمان وغيرها من الكتب المسجلة في الهوامش. كما أننا رتبنا هذه المفاهيم وخطوات المنهج ترتيبا عمليا، أي:حسب خطورة المصطلح وأهميته عند ضبط النص،ولم نشر إلى جميع المشكلات والعثرات التي تعترض الباحث أثناء ضبط النص، كما لم نضرب أمثلة أو نماذج من كتاب محقق، فالإحاطة بالموضوع تحتاج إلى مؤلف مطول يجمع الشاردة والواردة، فما لم نشر إليه نراه يكتسب بالتجربة ومعاينة المخطوطItem المقارنة بين القواعد الفقهية والقواعد القانونية(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) رحماني, إبراهيمقد يتبادر إلى أذهان بعض الناس عند إطلاق عبارة «القواعد الفقهية» أن هذه القواعد إلهية لا يملك المرء حيالها أن يقدم أو يؤخر، وإنما عليه الاستجابة المطلقة ؛ فهي من الوحي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . كما يعتقد آخرون أن «القواعد القانونية» كلها لا جلها نتاج للتفكير البشري، وحصيلة لمجمل التجارب والعادات الاجتماعية في تنظيم شؤون الحياة؛ وبالتالي فالقواعد القانونية تقابل القواعد الفقهية وتضادها من مختلف الأوجه، والذي يبحث عن الخيط الرابط بينهما ولو تصوره ضئيلا، يكون كمن يحاول الجمع بين الضدين، أو التلفيق بين الحق والباطل . ويبدو أن كلا وجهتي النظر السابقتين قد جانبهما الصواب وإن أخذا منه بطرف ؛ مما يستدعي بيان حقيقة القواعد الفقهية، وطبيعة القواعد القانونية، وأوجه الاتفاق وصور الاختلاف بينهماItem التحول نحو اقتصاد السوق في الجزائر بين ثقل الواقع وطموح المستقبل(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) مكي, دراجييشكل التحول نحو اقتصاد السوق جزءا من عملية التحول الشاملة والعميقة التي يمر بها العالم كله منذ انهيار المعسكر الاشتراكي إننا وإن كنا نؤمن بضرورة الدخول في عملية التحول هاته، إلا أن هذا لا يعني أن ندخلها كما يدخلها غيرنا ممن نختلف معهم ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وجغرافيا، وفي هذا الإطار جاءت تجربة الجزائر في التحول نحو اقتصاد السوق تجربة مختلفة. ومقالنا هذا يجيب باختصار عن الأسئلة الثلاثة الآتية : ـ ما هو اقتصاد السوق ؟ وهل تو جد رؤية واضحة لعملية التحول في الجزائر ؟ ـ ما هي العقبات التي تواجه عملية التحول نحو اقتصاد السوق ؟ ـ ما هي الحلول اللازمة لهاته العقبات ؟Item الطلبة الجزائريون في المشرق العربي وعلاقتهم بالاتحاد العام للطلبة المسلمين لجزائريين خلال الثورة التحريرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2004-04-01) عقيب, محمد السعيديعتبر تاريخ الثورة الجزائرية أحد المواضيع التي لازالت تحتاج إلى دراسات حتى نستطيع إيفاءها حقها، وتقديرها حق قدرها، مقارنة مع ما شهده العالم من ثورات. وإيمانا منا بضرورة القيام بهذا الواجب ألينا على أنفسنا أن نكتب في أحد جوانب تاريخ الثورة الجزائرية، وهو "الحركة الطلابية" . لكون الطلبة جزءا لا يتجزأ من المجتمع، ولأنهم لعبوا دورا هاما في فترة الحركة الوطنية وخلال ثورة التحرير . وإذ نتطرق لهذا الموضوع فإننا نقدم الشيء اليسير ـ على الأقل ـ للمساهمة في كتابة التاريخ الوطني . خاصة وأن ما ندرسه وهو "الطلبة الجزائريين في المشرق العربي وعلاقتهم بالاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين خلال الثورة التحريرية " . يعد من المواضيع البكر التي لازالت تثار حولها العديد من التساؤلات فيما يخص الجانب الإيديولوجي للطلبة، وكذا التحاقهم وانخراطهم في صفوف جبهة وجيش التحرير الوطني . ولذا سنحاول معالجة هذا الموضوع من خلال تقديمنا للطلبة ووجودهم في المشرق العربي ونشاطاتهم المختلفة، ثم نتطرق لعلاقتهم بالاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين وكيفية التحاقهم بهذه المنظمة التي جمعت كل الطلبة الجزائريين، وصارت ممثلا لهم في مختلف المحافل الإقليمية والدوليةItem نظام حماية المشرع لحاملي بطاقة الائتمان(University of Eloued جامعة الوادي, 2005-06-01) رزيق, موسىيقدم هذا البحث معالجة قانونية لنظام الحماية لحاملي البطاقة الائتمانية Credit Card، وذلك من خلال إسقاط حكم النصوص التشريعية ذات العلاقة على واقعة التعاقد . ومضمون تلك الحماية يتمثل في ما يقرره المشرع من حماية لفائدة حامل البطاقة الذي هو الطرف المذعن في عقد اتفاقية حامل البطاقة. وتتحقق تلك الحماية عن طريق ما يجيزه المشرع للقاضي من تدخل في الرابطة العقدية، بما ينتقص من مبدأ القوة الملزمة للعقد، تطبيقا لما تقتضيه قواعد العدالة. Cette recherche présente un traitement juridique sur le statut de protection pour les porteurs de carte de crédit, et ceci à travers la protection d’ordre des textes législatifs qui a une relation avec l’acte (l’evenement contractuel) et le contenu de cette protection s’interprète d’après la résolution de législation sur la protection au profit du porteur de carte qui est la partie obéissante dans le contrat de convention du porteur de carte. Cette protection se réalise par la permission de législateur au juge d’intervenir dans le rapport du contrat ce qui porte atteinte au principe obligatoire du contrat, conforment au exigences des règles de justice.Item الاستقراء في الفكر الأصولي وأثره في مباحث مقاصد الشريعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2005-06-01) بن حرز الله, عبد القادريعالج هذا الموضوع مسألة الاستقراء الذي يرصد النظرة الشاملة، والتتبع الدقيق لأحوال الجزئيات ومدى اندراجها ضمن كلياتها في المحال المستقرأة ؛ مما كان له الأثر البالغ في تعيين الكثير من المقاصد الشرعية النوعية التي يتعذر إثباتها بالمسالك الأخرى، استناداً إلى الخاصية الكشفية لتلك المسالك التي تبقى محصورة في دائرة الجزئية مهما اتسعت مجالات تطبيقها، واستناداً أيضاً إلى اتحاد الغاية التبريرية من الاستقراء كمنهج، والغاية من المقاصد كعلم أو كونها مجرد مبحث من علم أصول الفقه الإسلامي. Ce sujet traite la question d’induction guette une vue exhaustive et le suivi précis des états partiels, et l’étendus de son intégration parmi ses totalité dans l’état inducté, qui avait une influence profonde dans la nomination de plusieurs qualités d’intentions « CHARIYA », qu’on ne peut les confirmer ou valider par autre voies, en s’appuyant sur la particularité de la découverte de ces méme voies qui restent cernés (limités) dans un cercle partiel, quoi qu’il s’élargissent les champs de leurs application et en s’appuyant aussi sur l’union de la fin justificative de l’induction comme méthode, et le but des intentions comme étant science ou comme un simple thème de jurisprudence musulmane (science des fondements de sagacité musulmane).Item الشيخ الطيب العقبي مصلحا(University of Eloued جامعة الوادي, 2005-06-01) عجالي, كماليقدم هذا المقال صورة موجزة عن أهم ملامح شخصية أحد أقطاب الحركة الإصلاحية في الجزائر خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهو الشيخ الطيب العقبي الذي يعتبر أنموذجا للمثقف ثقافة عربية إسلامية أصيلة، وأنموذجا للحاملين للمشروع الإسلامي الإصلاحي في الجزائر، مع بيان أوجه الاختلاف في المنهج والطريقة والأولويات في العمل الإصلاحي بينه وبين زملائه في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. Cet article présente une bréf image sur les importants aspects de l’un des personnalités prépondérante du mouvement réformiste en Algérie pendant le premier demi vintiéme siécle, c’est « EL CHEKH EL TAIB EL AUKBI » qui est considéré le modèle de l’intellectuel dotant d’une instruction original arabo-musulmane, et l’exemple pour les porteurs du projet islamique réformiste en Algérie, avec l’éclaircissement des cotés divergents – conflictuels- dans la méthode, la manière et les priorités du travail réformiste entre lui et ses compagnons dans l’association des Oulama musulmans Algériens.Item مركز التحكم مفهومه ووجهاته(University of Eloued جامعة الوادي, 2005-06-01) زلوف, منيرةيقدم هذا المقال محاولة لضبط دقيق لمفهوم مركز التحكم الذي يعتبر من أكثر المفاهيم انتشارا في دراسة الشّخصيّة ، وهو ذو وجهة أو أكثر يسند إليها الفرد سلوكاته وأفعاله . كما يناقش المقال وجهات مركز التّحكّم فالفرد عند قيامه بسلوكات معيّنة، يحرص على أن ينسبها إلى دوافع أدّت به للقيّام بتلك الأفعال، فيمكن أنْ تكون الدّوافع نابعة من شخصّيته ، كما يمكن أن تكون نتيجة لعوامل خارجيّة. Cet article présente un essai afin de régulariser précisément la notion du centre de control qui est considéré comme l’un des notions les plus répondu dans l’étude de la personnalité et elle a une figure ou plusieurs sur lesquelles l’individu appuie ses comportements et ses actes. Cet article débat aussi les figures du centre de control, puisque l’individu quand il accomplit certains comportements il prévoit à les attribuer aux causes qui l’ont ramenées à les exécuter, c’est pourquoi les causes peuvent découlées de sa personnalité , comme elle peuvent le résultat de facteurs extérieurs.Item تقنيات السرد في رحلة "فيض العباب" لابن الحاج النميري(University of Eloued جامعة الوادي, 2005-06-01) زردومي, اسماعيلهذه رحلة قام بها أبو عنان المريني (ت 759هـ) وكتبها الأديب البارع ابن الحاج النميري، صاحب سر السلطان. انطلقت أحداثها من فاس، فبجاية، فقسنطينة، ومنها أرسل الجيوش لفتح عنابة، وتونس، وتطويع الأقاليم، ثم تحرك إلى بلاد الزاب، فوصل إلى بسكرة، وجال في طولقة، ثم نقاوس، حيث صلى عيد الفطر، ثم عاد إلى قسنطينة، وبعد وشاية مغرضة، زرعت الشك فيما بينه وبين أعوانه، عجّل بالعودة، بعد أن قضى سبعة أشهر خارج عاصمته فاس، ونحن إذ ندرس تقنياتها السردية، فإننا نكشف بعض عناصر أدبيتها، وجماليات فن الكتابة السردية في هذه الفترة، زيادة عن كونها وثيقة تاريخية لفترة شهدت إحدى محاولات توحيد المغرب الإسلامي. Ce voyage est réalisé par le Sultan Abou Annan le marinite (759H)، écrit par le remarquable homme de lettres Ibn El hadj El-nemeyri، le détenteur des secret du Sultan. Ses événements ont débuté à Fès puis Bejaia et puis Constantine d'où il envoya des armées à la conquête d'Annaba، Tunis et faire soumettre les territoires. Il s'orienta ensuite au pays des zabbes، il atteigna Biskra explora Tolga et puis Negaous où il fit la prière de Aid-Elfiter et il retourna ensuite à Constantine. Suite à une dénonciation qui a semé le doute entre lui et ses compagnons، il s’hâta à rejoindre sa capitale Fès après avoir passé sept mois hors de celle-ci. En étudiant ses techniques narratives، on dévoile quelques éléments de sa littérature et on découvre l'élégance artistique de l'écriture narrative à cette époque، en outre ce voyage est considéré comme un document historique d'une époque qui a vécu l'une des tentative à unir le Megreb islamique.