AJECI_Vol 06 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/31025
Browse
Browsing AJECI_Vol 06 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 21
- Results Per Page
- Sort Options
Item واقع أساليب التقويم المستخدمة في التربية الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) عازب أحمد, عبد المنعم; منصور, مصطفىتصنف أساليب التقويم في التربية الخاصة إلى أساليب مقننة وأخرى غير مقننة ,أما الأساليب المقننة فهي تلك الاختبارات التي تتميز يإجراءات مضبوطة في الإعداد والتطبيق والتصحيح وتقدير الدرجات وتفسير النتائج , كما يعبر عن أداء المفحوص في هذه الاختبارات بدرجات خام تحول إلى قيم معيارية حتى نتمكن من مقارنة أدائه بأداء أقرانه عمريا أو صفيا. أما الأساليب غير المقننة كالملاحظة والمقابلة ومقاييس التقدير والاختبارات التحصيلية وقوائم الشطب لها دور في جمع المعلومات , وتعتبر عاملا مساعدا للأساليب المقننة في اتخاذ القرارات الهامة عن أداء المفحوصين . وتهدف الورقة البحثية الحالية إلى التعرف على بعض أساليب التقويم المقننة, وستقتصر على الاختبارات المقننة لقياس القدرات العقلية مثل : مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال , ومقياس جودانوف , ومقياس مكارثي للقدرة العقلية , ومقياس المفردات اللغوية المصورة , ومقياس الذكاء المصور لتقويم الكفاية العقلية ,سنتناول هذه المقاييس من حيث أغراضها واستخداماتها ومظاهر قوتها وضعفها والانتقادات الموجهة إليها. Abstract: The article aims to identify the assessment methods and tools used in special education, specifically in order to diagnose people with learning difficulties, whether developmental or academic. Where we relied on a sample of those tools represented in the famous intelligence tests in the educational community, which are: the StanfordBinet Scale, the Wechsler Scale for Children's Intelligence, the Godanov Scale, the McCarthy Mental Ability Scale, the Pictorial Vocabulary Scale, and the Pictorial Intelligence Scale for evaluating mental adequacy. Where we made an analytical comparison between those tests in terms of their function and the positive and negative points for each one. Despite the passage of decades and the absence of new tools, the research has found the effectiveness of these tools in diagnosing people with learning difficulties until advanced measures are reached that respond to the successive developments in various sciences and contribute to diagnosing the various cases of this category.Item الذاكرة الدلالية لدى التلاميذ ذوي عسر القراءة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) سعد العايب, جهيدة; شنة, محمد رضاملخص : تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الذاكرة الدلالية لدى التلاميذ ذوي عسر القراءة وذلك بالإعتماد على منهج دراسة الحالة عن طريق أدوات المقابلة وتطبيق الإختبارات على العينة المختارة بأسلوب غير عشوائي وبطريقة قصدية وتتكون من تلميذ وتلميذة يتمدرسون بالصف الرابع ابتدائي. وبعد إجراء الدراسة تم التوصل إلى أنه: لا يوجد لدى تلميذ السنة الرابعة ابتدائي ذو عسر القراءة ضعف أدائي في أبعاد تسمية الصور، التعرف على أطراف الجسم، الفهم بالربط الوظيفي للجمل، الحكم على الأشياء بالربط الدلالي، السيولة اللفظية والتقطيع الدلالي، التعرف على أصوات المحيط، الرسم الدلالي الموجه. في حين أنه يوجد لدى تلميذ السنة الرابعة ابتدائي ذو عسر القراءة ضعف أدائي في بعدي التصنيف والترتيب الدلالي، والمعجم الدلالي المصور. Abstract : The study aims to identify the level of semantic memory among students who have difficult to read (pupils with dyslexia) by using the case study method interview tools, and applying tests on the selected sample in a non-random and intentional with tow pupils (male and female) student who are studying in the fourth primary school year .After the study, it was found that: The fourth year of primary school pupil with dyslexia has no performance weakness in dimensions naming images, recognizing the body's limbs, understanding of the functional linkage of sentences, judging things by semantic connection, verbal fluidity and semantic cut, recognition of environment sounds. Whereas the fourth year of primary school pupil with dyslexia has a poor weakness performance in the dimensions of classification and semantic ranking, and the semantic correct of imagesItem فعالية برنامج تدريبي مستند الى نظرية الحل الابداعي للمشكلات تريز في تنمية التفكير الإبداعي لدى اساتذة التعليم الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) ذيب, وسيلة; ذيب, فهيم- ملخص : تهدف الدراسة الحالية الى بناء برنامج تدريبي من بناء الباحثتان في تنمية التفكير الإبداعي لدى أساتذة التعليم الابتذائي وهذا بالاستناد الى نظرية الحل الإبداعي للمشكلات تريز وكذ الكشف عن مدى فعالية وتاثير هذا البرنامج ولتحقيق هذا الهدف فقد تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي ، اما العينة فكانت عبارة عن 20 أستاذ ممن ابدوا رغبتهم في المشاركة في هذه الدراسة من اصل تسع مدارس ابتدائية موزعة بين كل من ولاية جيجيل وسطيف وعن أدوات المستخدمة في هذه الدراسة فقد تم الاعتماد على مقياس تورانس لقياس التفكير الإبداعي (الشكل ب) وكذا البرنامج الذي تم بناءه ، اما الشروط السيكومترية فقد اثبتت الدراسة الإحصائية في هذا الشق ارتفاع معاملات كل من الصدق والثبات للاداتين ، و فيما يخص المعالجة الإحصائية فقد تم الاعتماد على معامل ت لحساب الدلالة الإحصائية بين متوسط أداء العينة التجريبية في القياس القبلي وادائها في القياس البعدي لمهارات التفكير الإبداعي بكل ابعاده( المرونة ،الاصالة ،الطلاقة، التفاصيل) والنتيجة النهائية لهذه الدراسة فانها اثبتت التأثير الفعال للبرنامج القائم على نظرية تريز في إثارة مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل) لدى الأساتذة الإبتدائيين.Abstract : The current study aims to build a training program built by the two researchers in developing creative thinking among teachers of elementary education, based on the theory of creative problem solving (TIREZ), as well as revealing the effectiveness and impact of this program. The sample consisted of 20 professors who expressed their desire to participate in this study out of nine primary schools distributed between Jijel and Setif. As for the tools used in this study, the Torrance Scale was used to measure creative thinking (Figure B), as well as the program that was built , As for the psychometric conditions, the statistical study in this part has proven the high coefficients of each of the validity and reliability of the two tools, and with regard to the statistical treatment, it was relied on the T-TEST coefficient to calculate the statistical significance between the average performance of the experimental sample in the tribal measurement and its performance in the post-measurement of creative thinking skills In all its dimensions (flexibility, originality, fluency, details) and the final result of this study, it proved the effective effect of the program based on TRIZ theory in the effects of The creative thinking skills (fluency, flexibility, originality, details) of primary teachers.Item علاقة الاتصال غير اللفظي للأستاذ الجامعي بالدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) مسعودي, مروة; بالطاهر, النويملخص: هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين الاتصال غير اللفظي للأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي، واستخدمت في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت على عينة تكونت من (100) طالب وطالبة بواقع (33) طالب و(67) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة عشوائية، وبعد تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة، تم الحصول على النتائج التي تم معالجتها بواسطة معامل الارتباط بيرسون من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية . وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الاتصال غير اللفظي للأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ابتسامة الأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين لغة جسد الأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي، علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين المظهر المادي للأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي، كذلك وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الاتصال البصري للأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي، مع وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صوت الأستاذ الجامعي والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي. Abstract: It aimed to reveal the relationship between the non-verbal communication of the university professor and the motivation for achievement of the university student, and in that connection, the descriptive approach was used, and it was applied to a sample consisting of (100) male and female students by (33) students and (67) students, who were chosen randomly, After applying the tools of the study, the results were obtained that were processed by the Pearson correlation coefficient through the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program. The results of the study resulted in a statistically significant correlational relationship between the non-verbal communication of the university professor and the motivation for achievement of the university student, and the existence of a statistically significant correlational relationship between the professor’s smile and the motivation for achievement of the university student, and the presence of a statistically significant correlational relationship between the university professor’s body language. The motivation forachievement of the university student is a statistically significant correlational relationship between the physical appearance of the university professor and the motivation for achievement of the university student, as well as the existence of a statistically significant correlational relationship between the visual contact of the university professor and the motivation for achievement of the university student, with the presence of a statistically significant correlational relationship between the professor’s voice University and achievement motivation for university students.Item طرق وأساليب تدريس رمزية اللغة العربية للتلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) بلقاسمي, عفاف; بلموشي, عبد الرزاقتناولت هذه الدراسة موضوع طرق وأساليب تدريس رمزية اللغة العربية للتلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية، اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي أجريت الدراسة على (12) تلميذا مكفوفاً من قسم السنة الثانية ابتدائي بولاية الوادي، حيث استخدمت الملاحظة والمقابلة لجمع بيانات الدراسة. فقد اعتمدت هذه الدراسة على طرق ووسائل خاصة مكيفة، بهدف تنمية المهارات والخبرات لدى التلاميذ، و تفعيل هذه العملية مع كامل المرفقات البيداغوجية المتخصصة، وجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على واقع تعليم للمكفوفين داخل المؤسسة التعليمية المتخصصة ودور العناصر الفاعلة في تفعيل العملية التعليمية. تبين من خلال هذه الدراسة أن تلميذ المرحلة الابتدائية المكفوف يعاني بدرجة كبيرة من تعليمية مادة لبرايل في سن متأخرة مقارنة مع أقرانه الذين التحقوا لدراسة في عمرهم الطبيعي. الكلمات المفتاحية: إعاقة بصرية؛ طرق وأساليب تدريس؛ مادة لبرايل؛ اللغة الرمزية. Abstract: This study focused on the methods and methods of teaching the symbolism of the Arabic language to blind primary school pupils. It was based on the descriptive and analytical method. The study was carried out on (12) blind pupils from the second year of the primary department in the state of the valley, where the observation and the interview were used to collect the data of the study. This language was based on specially adapted methods and means, with the aim of developing the skills and experiences of the pupils, and to activate this process with all the specialized pedagogical attachments, and this study made it possible to shed light on the reality of education of the blind within the specialized educational establishment and the role of actors in activating the educational process. This study found that the blind elementary school student suffers a lot from teaching Braille at an older age compared to his peers who enrolled in a study at their normal age.Item استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على العلاقات الأسرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) مهرية, خليدةنعيش اليوم في زمن مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا نجد هاتفا محمولا من دون التطبيقات التي تسمح بالتواصل عبر شبكة الانترنت، حتى إنّنا تمادينا وأصبحنا نقضي معظم أوقاتنا أمام شاشات هواتفنا ووصل البعض منا إلى درجة الإدمان المتواصل لا يفارق استخدامه يحين وقت النوم، هذا الأمر رتّب مخاطر عدّة على نمط الحياة تمثلت في انعدام الحياة الاجتماعية والتواصل الشفهي مع مَن حولنا من أفراد الأسرة أو من مجموعة الأصدقاء والرفاق، لهذا جاءت الدراسة الحالية والتي هدفت إلى البحث في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية والاجتماعية للطالب الجامعي، طبقت الدراسة بالمركز الجامعي تمنراست على عينة قدرها 120طالب وطالبة، تم استخدام استبيان يقيس طبيعة العلاقات الأسرية للطلبة. نعيش اليوم في زمن مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا نجد هاتفا محمولا من دون التطبيقات التي تسمح بالتواصل عبر شبكة الانترنت، حتى إنّنا تمادينا وأصبحنا نقضي معظم أوقاتنا أمام شاشات هواتفنا ووصل البعض منا إلى درجة الإدمان المتواصل لا يفارق استخدامه يحين وقت النوم، هذا الأمر رتّب مخاطر عدّة على نمط الحياة تمثلت في انعدام الحياة الاجتماعية والتواصل الشفهي مع مَن حولنا من أفراد الأسرة أو من مجموعة الأصدقاء والرفاق، لهذا جاءت الدراسة الحالية والتي هدفت إلى البحث في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية والاجتماعية للطالب الجامعي، طبقت الدراسة بالمركز الجامعي تمنراست على عينة قدرها 120طالب وطالبة، تم استخدام استبيان يقيس طبيعة العلاقات الأسرية للطلبة. Abstract: Today we live in the time of social media, where we don't find a mobile phone without Internet-enabled apps, so that we've been spending most of our time in front of our phone screens, and some of us have reached the point of a constant addiction that doesn't go away, it's time to sleep. This has created many lifestyle risks: lack of social life and oral communication with people around us who are family members or group of friends and friends.Item من أجل وعي بيئي –الإعلام والتربية البيئية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) نوادري, فريدة; برش, بشرىتعتبر وسائل الإعلام من أبرز وسائل التنمية الاجتماعية التي لعبت دورا كبيرا في نمو الفكر الإنساني وتطور الحضارة البشرية، إذ يمكن تنمية هذا الرادع الداخلي والقناعة بحماية البيئة من خلال نشر الوعي البيئي والتربية البيئية التي تبدأ عند الفرد منذ الصغر فقد بات من الضروري البحث عن أساليب ووسائل لإكساب المواطنين تربية ووعياً بيئياً يسهم في تحقيق غايات التنمية المستدامة، لذلك لجأت الحكومات إلى تبني مفهوم التربية البيئية التي تعمل على تزويد الإنسان بالمعلومات والمعارف اللازمة لإدراك خطورة الوضع البيئي كما تسعى لإرساء قيمة وآلية سلوكية انجازيه تجعل المتعلم على درجة من الوعي الكفيل بتغيير وتوجيه تصرفاته اتجاه البيئة، فمعظم المشاكل البيئية ترجع إلى الأنماط السلوكية الخاطئة الناجمة بدورها عن الافتقار للمعارف. وبالتالي أصبحت وسائل الإعلام آلية مهمة لإحداث التغيير داخل المجتمع وتعتبر التربية البيئية من أبرز القضايا التي تستقطب اهتماما من أجل تحقيق ثقافة تربوية بيئية، حيث أصبح لزاما اشتراك جل وسائل الإعلام والاتصال في دعم تربية بيئية، وهذا ما تهدف إليه هذه الورقة البحثية. Abstract: The media is one of the most prominent means of social development that played a major role in the growth of human thought and the development of human civilization. This internal deterrent and the conviction to protect the environment can be developed through spreading environmental awareness and environmental education that begins with the individual from childhood. To adopt the concept of environmental education, which works to provide the person with the information and knowledge necessary to realize the seriousness of the environmental situation, and also seeks to establish a value and an achievement behavioral mechanism that makes the learner a degree of awareness that can change and direct his actions towards the environment. . Thus, the media has become an important mechanism to bring about change within society, and environmental education is considered one of the most prominent issues that attract attention in order to achieve an environmental educational culture, as it became necessary to participate in the media and communication in support of environmental education, and this is the aim of this research paperItem القيم السوسيوثقافية للمجتمع الجزائري في المنهاج التربوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) هياق, إبراهيمتعتبر القيم في المناهج التعليمية ذات أهمية كبيرة،فهي الجسر الذي تنقل من خلاله المفاهيم الاجتماعية والثقافية إلى الأجيال .يهدف هذا المقال إلى البحث في القيم الاجتماعية والثقافية في محتوى منهاج التربية الإسلامية على مستوى التعليم المتوسط ،من خلال جرد شامل لجميع القيم الاجتماعية والثقافية للمجتمع الجزائري باستخدام أساليب إحصائية محددة ( التكرارت،النسب المئوية) وتحليل نتائجها. Abstract: Values in educational programs are of great importance as they form the bridge through which social and cultural concepts are passed down to generations. This article aims to research socio-cultural values in the content of the curriculum of Islamic education at the level of intermediate education, through an exhaustive inventory of all the social and cultural values of Algerian society using a set statistical method (frequencies, percentages) and analyzing their results.Item مدخل مفاهيمي للمناهج التعليمية (المفاهيم، الأسس، والمكونات)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) رماضنية, أحمد; خلف الله, جاب اللهملخص: هدفت الورقة البحثية الحالية إلى تناول مدخل مفاهيمي للمناهج التعليمية من خلال الفرق بين مفهومها التقليدي والحديث في الجوانب التالية: (طبيعة المنهج، تخطيطه، المادة الدراسية، طرائق التدريس، المتعلم، المعلم، الحياة المدرسية، البيئة الاجتماعية للمتعلمين)، كما أن الكثير من المعلمين يخلطون بين مفاهيم المنهج الدراسي والمادة الدراسية والبرنامج الدراسي والكتاب والخطة الدراسية، معتقدين أنها مترادفات لشيء واحد ولكن هناك في حقيقة الأمر فروقًا واضحة بين هذه المفاهيم يمكن توضيحها. والمنهج لابد من أن يستند إلى فكر تربوي وفلسفة تربوية توجه العوامل التعليمية في مراحل إعداده وتنفيذه، حتى تكون هذه الفلسفة أو النظرية متكاملة يفترض أن تكون ذات أبعاد وان تراعي فلسفة المجتمع وطبيعة الطالب ونوع المعرفة التي تقدم له، وهذه الأسس غالبا ما يشار إليها في أدبيات التربية على أنها العوامل الحاسمة أو المحددة في صياغة المناهج. كما انه لابد أن يكون لكل منهج مدرسي فعال، مجموعة من الأهداف التربوية الواضحة، حتى تكون الممارسات التربوية لهذا البرنامج محددة ودقيقة، وتؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق الأغراض المرسومة لها. وتظهر أهميتها في ارتكاز بقية العناصر عليها، فالمحتوى هو المادة الدراسية التي تعمل على تحقيق الأهداف كما إن طرق التدريس وأساليبه تمثل الأداة الحية لتنفيذ المحتوى ومن ثم تحقيق الأهداف، أما التقويم فهو العملية التي يكشف بها عن مدى تحقيق الأهداف. Abstract: This research aimed at highlighting a conceptual introduction to the educational curricula through the difference between its traditional and modern concept in the following aspects: (the nature of the curriculum, its planning, the course material, teaching methods, the learner, the teacher, the school life, the social environment for the learners). Also, many teachers confuse the concepts of the curriculum, the subject, the study program, the book, and the study plan, believing that they are synonymous with one thing, but in fact there are clear differences between these concepts that can be clarified. The curriculum must be based on the educational and philosophical ideas which direct the educational factors in the stages of its preparation and implementation. It is assumed that it has dimensions concerning the philosophy of society, the nature of the student and the type of knowledge presented to . These basics are often referred to in education. Education as the decisive or determining factors in the formulation of the curriculum. In addition, each effective school curriculum must have a set of clear educational objectives. So that ،the educational practices of this program are specific and accurate, and directly lead to the highlighted objectives. Thus, the nature of the educational goals will be clarified. The importance of the educational curriculum appears in the focus of the rest of the elements on it, for instance the content is the study of content that works on achieving goals. As for the teaching methods represent the living tool for implementing the content and evaluating the process of the targeted goals.Item ضرورة أسلمة علوم التربية في المجتمعات الإسلامية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) قلوح, لطفي; زنداقي, صالحهدفت الدراسة إلى بيان ضرورة وأهمية أسلمة علوم التربية وكيفية أسلمتها في المجتمعات الإسلامية. وقد خلصت الدراسة إلى وجود ضرورة ملحّة في تأسيس فلسفة إسلامية محددّة للتربية في المجتمعات الإسلامية، لتُبنى منها النظم التربوية، بسبب انعدام هذه الفلسفة، واغتراب النظم التربوية فيها، وجمودها في نفس الوقت وعدم مواكبتها للتطورات السريعة في مختلف المجالات المهمة في المجتمعات الإسلامية. Abstract: The study aimed to explain the necessity and importance of Islamization of educational sciences and how to Islamize it in Islamic societies. The study concluded that there is an urgent need to establish a specific Islamic philosophy of education in Islamic societies, from which educational systems can be built, due to the absence of this philosophy, and the influence of educational systems in it by Western philosophy, and their stagnation at the same time and their failure to keep pace with rapid developments in various important areas of Islamic societies.Item علاقة التوافق الزواجي بالمستوى التعليمي لدى عينة من الأزواج بمدينة ورقلة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) مذقن, كلثومملخص : تهدف الدراسة الحالية للكشف عن علاقة التوافق الزواجي بالمستوى التعليمي لدى عينة من الأزواج بمدينة ورقلة، ولتحقيق هذا الغرض اعتمدت المنهج الوصفي الاستكشافي والاداة المعدة من طرف الباحثتين مفرج وبن حمزة مطبق في نفس البيئة التي اطبق بها، واستعملت النسب المئوية والتكرارات كأساليب إحصائية، وقد أثبتت النتائج العلاقة الإيجابية الطردية بين المستوى التعليمي للزجين والتوافق الزواجي بينهما. Abstract : The current study aims to reveal the relationship of marital compatibility to the educational level in a sample of couples in the city of ouargla, and to this end adopted the descriptive exploratory curriculum and the tool prepared by the researchers Mufraj and Ben Hamza applied in the same environment as applied, and used percentages and frequencies as statistical methods, and the results proved the positive and expellive relationship between the educational level of the two couples and the marriage compatibility between themItem دراسة مقارنة في حساب ثبات عدد من الاختبارات البدنية بين طريقتي الصور المتكافئة وتطبيق الاختبار واعادة تطبيقه(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) حسين, مؤيد; نذير, محمد; مطلك, سليمانملخص البحث أهمية البحث الحالي في التعرف على الفروقات الإحصائية بين حساب ثبات بعض الاختبارات البدنية بطريقتي اعادة الاختبار والصور المتكافئة بأعتبارهما اكثر طرق استخراج الثبات. مشكلة البحث لدى الباحثون في عدم التزام الباحثين بطريقة محددة في احتساب الثبات في جميع البحوث مما ادى الى وجود اختلاف في نتائج حساب الثبات بطريقتي تطبيق الاختبار واعادة تطبيقه والصور المتكافئة، لذا ارتاى الباحثون دراسة هذه المشكلة للتعرف على الفروقات الاحصائية بين هذين الطريقتين في احتساب الثبات ومن ثم تحديد الطريقة الانسب منهما والاصح في احتساب الثبات للاختبارات المدروسة في البحث. يهدف البحث الحالي الى: - الفروقات الاحصائية بين درجات الثبات بطريقتي اعادة الاختبار والصور المتكافئة لعدد من الاختبارات البدنية. ويفترض الباحثون: - وجود فروقات ذات دلالة احصائية بين درجة الثبات بطريقتي اعادة الاختبار والصور المتكافئة لعدد من الاختبارات البدنية. واستنتج الباحثون: - تفوق طريقة تطبيق الاختبار واعادة تطبيقه على طريقة الصور المتكافئة في احتساب الثبات للاختبارات البدنية اللاهوائية القصيرة لعينة البحث. A comparative study in calculating the stability of a number of physical tests between the two methods of equivalent images and the application and re-application of the test - Research Summary - The importance of the current research in identifying the statistical differences between calculating the stability of some physical tests in the two methods of retesting and equivalent images, as they are the most methods of extracting stability used in the field of physical education research. - The research problem appeared among the researchers in the researchers’ lack of commitment to a specific method in calculating stability in all research, which led to a difference in the results of calculating stability in the two ways of applying the test and re-applying it and equivalent images, so the researchers decided to study this problem to identify the statistical differences between these two methods in calculating stability. And then determine the most appropriate and correct method of calculating the stability of the tests studied in the research. - The method of applying and re-applying the test is superior to the stoichiometric method in calculating the stability of the short anaerobic physical tests of the research sample.Item The Viability Of Interactive Games In The Teaching Of Efl Writing Skills(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) Guerza, RadiaAbstract: Enhancing literacy among English as a Foreign Language (EFL) learners in Algeria is an issue of great debate. Constant observation of more than thirteen years of the EFL context has led us to assume that EFL learners do face real hurdles in showing the appropriate command of the target language. This is apparent through their written compositions. Hence, the impetus for the current research project is to shed light on the viability of introducing interactive games in the teaching of EFL writing skills. The investigation seeks to explore two overarching research queries: “how far can interactive games be a viable tool for the teaching of EFL writing skills?” and “to what extent can interactive games enhance learners’ EFL writing literacy?”. To account for these questions, an experimental design has been deployed where both qualitative and quantitative data are collected. A sample of 60 students (30 as a control group and 30 as an experimental group) is randomly chosen from a population of EFL first-year LMD students at Batna-2 University. The results confirm that interactive games could be viable means that contribute positively to enhancing EFL learners’ writing. Thus, the current project endeavors to foster the quality of teaching EFL writing. يعتبر موضوع تعزيز الإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلاب و متعلمي اللغة الإنجليزية و اللغات الأجنبية في الجزائر ذو أهمية كبيرة. لقد أدت الملاحظة المستمرة لأكثر من ثلاثة عشر عاما ال تعليمية اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للتوصل إلى الفرضية البحثية القائلة بأن الطلاب يواجهون عقبات حقيقية في إظهار الملكات اللغوية المناسبة. وهذا واضح من خلال مباحثهم و مواضيعهم المكتوبة. وبالتالي، فإن الدافع لمشروع البحث الحالي هو تسليط الضوء على جدوى إدخال الألعاب التفاعلية في تدري مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. ويسعى البحث إلى استكشاف مبحثين شاملين: "إلى أي مدى يمكن للألعاب التفاعلية أن تكون أداة قابلة للتطبيق لتدريس مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية؟" و "إلى أي مدى يمكن للألعاب التفاعلية أن تعزز القراءة والكتابة لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؟". و لدراسة هذه التساؤلات، اخترنا منهجا تجريبيا حيث يتم جمع البيانات النوعية والكمية على حد سواء. تم اختيار عينة من 60 طالبا (30 كمجموعة ضابطة و 30 مجموعة تجريبية) عشوائيا من عدد طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الإنجليزية لجامعة باتنة 2 .وتؤكد النتائج أن الألعاب التفاعلية هي بالفعل وسائل مبتكرة تسهم إسهاما إيجابيا في تعزيز القراءة والكتابة لدى المتعلمين. وبالتالي، فإن المشروع الحالي يسعى إلى تعزيز نوعية تدريس الكتابة باللغة الإنجليزية على مستوى الجامعة.Item ثلاثية (رسومات الكرتون، الطفل والقيم) رؤية نقدية في بعض النماذج السلبية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) أسعداني, سلامي; فقيري, ليلىتتأثر القيم بفعل الكثير من المؤثرات الداخلية والخارجية الدخيلة على المجتمع منها تأثيرات التكنولوجيا وتفاعلاتها وكذا مضامينها مثل أفلام الكرتون الذي يعد شكل من أشكال الفنون ثنائية الأبعاد وتصوير للفن المرئي. حيث تهدف الدراسة الى معرفة القيم المتضمنة في أفلام الكرتون وتأثيرها على الجوانب المعرفية للأطفال. بالتركيز على التأثيرات السلبية لهذه الافلام من خلل استعراض لبعض النماذج. ولقد خلصت الدراسة الى نتيجة مفادها أن افلام الكرتون أَثْرت إلى حد كبير على الجوانب المعرفية لدى الطفل وأن الجوانب السلبية لأفلام الكرتون لا تقف عند حد ما. ومن الواجب على المختصين في شؤون تربية الطفل أن يفيدوا من الرسوم المتحركة في عملية التعليم، وأن يصمموا مناهج صافية متكاملة توضع إلى جانب المناهج المدرسية التقليدية . Abstract : Values are affected by many external and internal influences on society, including the effects of technology and its interactions, as well as its contents, such as cartoon films, which are a form of two-dimensional art and a depiction of visual art. Where the study aims to know the values contained in cartoon films and their effect on the cognitive aspects of children, by focusing on the negative effects of these films through a review of some models. The study concluded that cartoon films have a great influence on the cognitive aspects of the child and that the negative aspects of cartoon films do not stop at some point. It is the duty of specialists in the affairs of child rearing to make use of animation in the education process, and to design integrated extracurricular curricula to be placed alongside the traditional school curricula.Item المجتمع المدني ودوره في إرساء ثقافة العمل التطوعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) بهلولي, صدامتهدف الدراسة إلى معرفة دور المجتمع المدني ودوره في إرساء ثقافة العمل التطوعي، حيث قمنا بإستخدام المنهج الوصفي، و قد تم الإعتماد على إستبيان معد من طرف الباحث يحتوي على 30 سؤال مقسم إلى ثلاث محاور، كما إستعملنا برنامج أسيبس للقيام بكل العمليات الحسابية، وبعد تطبيق الدراسة توصلنا إلى ان المجتمع المدني له دور في إرساء ثقافة العمل التطوعي. Abstract : The study aims to know the role of civil society and its role in establishing the culture of volunteerism where we used the descriptive approach, and we relied on each of the questionnaire prepared by the researcher containing 30 questions and we used a statistical tool represented in the percentage of the provision for collecting, tabulation, guaranteed, interpreted and extrapolated results and used SPSS program to do all calculations, and after the application of the study we found that civil society has an active role in establishing the culture of volunteer work.Item طبيعة المناهج وإستراتيجية تطويرها من خلال التقويم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) عبيدي سعد, إبراهيم; دوش, الهاديتناقش هذه الورقة البحثية طبيعة المناهج التعليمية ، وإستراتيجية تطويرها وأساليب تقويمها، فهذه العملية تسعى معظم الدول إلى تطويرها وتحديثها لتلبية متطلبات التطورات الحديثة ، وكما هو معروف فإن العملية التعليمية عملية متحركة ومتطورة ومتغيرة، ومن الملائم أن تساير المناهج التعليمية هذا التغيير الحتمي وتواكبه لكي يكون التعليم محققاً لطموحات الأمة ،حيث تكمن أهمية تطوير المناهج واستخدام التقنية في تطويرها عامل حيوي فعال. وتهدف هذه الدراسة إلى الحث على إعادة النظر في المناهج المدرسية والتربوية من أجل تحويل المدرسة إلى صورة مصغرة من المجتمع الديمقراطي، المشبع بالقيم والمهذب، لكي يمارس هذه الورقة البحثية طبيعة المناهج التعليمية ، وإستراتيجية تطويرها وأساليب تقويمها، فهذه العملية تسعى معظم الدول إلى تطويرها وتحديثها، لتلبية متطلبات التطورات الحديثة ، ويأتي تحديث أنظمة التعليم ومواكبة المتغيرات الداخلية والخارجية خطوة رائدة، وكما التلاميذ حياتهم الفعلية فيها ،ويستنبطوا الحقائق بأنفسهم وليصبح الكتاب والمعلم عاملين مساعدين في تحقيق ما نصبو إليه في تربية أجيالنا الصاعدة وتحقيق رقي للمجتمع ، والخروج بمناهج راقية تتماشى وتتزامن مع مناهج عالمية وعلمية حديثة ومتطورة. Abstract : This research paper discusses the nature of educational curricula, the strategy for developing them and the methods of their evaluation. This process is sought by most countries to develop and update them to meet the requirements of modern developments. Modernizing education systems and keeping pace with internal and external variables is a pioneering step. It is appropriate for educational curricula to keep pace with this inevitable change and to keep pace with it, in order for education to fulfill the aspirations of the nation, where the importance of curriculum development and the use of technology in developing it is an effective vital factor. This study aims to urge a review of school and educational curricula in order to transform the school into a microcosm of a democratic society, saturated with values and polite, so that students can practice their actual lives in it, draw facts on their own, and for writers and teachers to become helpful factors in achieving what we aspire to in raising our generations The emerging market, achieving the advancement of society, and coming up with high-end curricula that are in line with and coincide with modern and advanced international and scientific curricula.Item قراءة سوسيوغرافية حول ظاهرة الهجرة الداخلية أسبابها ودوافعها ودورها في النمو السكاني داخل المدن(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) بلعيد, محمد; هويدي, عبدالباسطهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الهجرة الداخلية للسكان من خلال الإطلاع على أهم الدوافع الحقيقة لعملية تنقل الأفراد من مدينة إلى أخري, والنتائج المترتبة لهذه الهجرة الأمر الذي خلق نمو سكاني ذات وتيرة عالية نظرا للمميزات التي توفرها المدن المستقطبة لهذه الهجرات من مميزات اجتماعية واقتصادية عالية, بالإضافة إلى التحولات العديدة التي طرأت على المهن وعلى أنظمة العمل وقطاع الخدمات المتضخم، فالإنتاج الزراعي أصبح عاجزا عن توفير فرص العمل ومستويات المعيشة مقبولة للسكان، لذلك يلجأ الأفراد إلى القيام بالهجرة الداخلية من أجل توفر جميع هذه المتطلبات المعيشية كون الهجرة الداخلية من أبرز المؤشرات المساعدة علي النمو السكاني بأي منطقة حضارية.Abstract: This study aimed to identify the reality of internal migration of the population by looking at the most important real motives for the process of moving individuals from one city to another, and the consequences of these migrations, which created population growth with a high rate due to the advantages offered by the cities polarizing these migrations of high social and economic advantages In addition to the many transformations that have taken place in professions, work systems, and the bloated service sector, agricultural production has become unable to provide job opportunities and acceptable living standards for the population. Therefore, individuals resort to internal migrations in order to provide all these living requirements, since internal migration is one of the most important indicators of growth. population of any urban area.Item ابستمولوجيا الطب والصحة بين التجربة الذاتية والمعرفة الجسدية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) خن, جمالتبحث هذه الورقة في الرهان الفلسفي للطب الحديث والمعاصر - جورج كانغيلام وميشال فوكو أنموذجين- الأول من خلال مؤلفه الايديولوجيا والعقلانية في تاريخ علوم الحياة والثاني من خلال كتابه مولد الطب السريري، فجورج كانغيلام يعتبر طبيبا وفيلسوفا وقد درس الطب بالتوازي مع تدريس الفلسفة حيث يعود اهتمام كانغيلام بالطب من أجل أن يكون سندا قويا للفلسفة وبالخصوص فلسفة العلوم ، حيث يقول في احدى مؤلفاته"ان الفلسفة تأمل تنفعه كل مادة خارجية،بل لنا أن نقول في أريحيةأن كل مادة من موادها ينبغي أن تكون خارجية ،هذا الى جانب خيبة أخرى تكبدها كانغيلام حيث الطب أصبح بعيدا عن هدفه الأسمى .وهو الذي كتب عام1943 انه كان ينتظر من الطب "مدخلا الى قضايا انسانية ملموسة". أما الرهان الفلسفي للطب لدى ميشال فوكو فيمكن اكتشافه من خلال نصه الصادر في ستينيات القرن الماضي والموسوم "بميلاد العيادة" أو "ولادة الطب السريري"إذ يبحث هذا النص في المعاينة الطبيّة السريريّة، ومراحل وحيثيات ولادتها التي جاءت في أواخر القرن الثامن عشر وبداية التاسع عشر. حيث يبدو فوكو منشغلاً بفهم كيفيّة تطويع معرفة الجسد داخل مؤسسة السلطة. Abstract: This paper investigates the philosophic wager of modern and contemporary medicine by George Cangelam and Michel Foucault as the first models through his author Ideology and rationality in the history of life sciences and the second through his book The Birth of Clinical Medicine. Georges Cangelam is a physician and philosopher. He studied medicine in parallel with the teaching of philosophy. "Philosophy hopes to benefit every foreign matter, but we have to say that each of its articles should be external, in addition to the other disappointment suffered by Kangilam where medicine has become far away.His supreme goala, which he wrote in 1943, was that he was waiting for medicine "as an introduction to concrete human issues." Michel Foucault's philosophical philosophical thesis can be found in his text of the 1960s, dubbed "the birth of the clinic" or "the birth of clinical medicine" This text examines the clinical medical examination, the stages and the origins of its birth that came in the late 18th and early 19th centuries, where Foucault seems to be preoccupied with understanding how to adapt the knowledge of the body within the institution of authority.Item التعلم بالاكتشاف في ضوء نظرية برونر للنمو المعرفي ودوره في اكتساب المفاهيم الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) بنين, اماليشكل اكتساب المفاهيم الرياضية القاعدة الأساسية لبناء المعرفة الرياضية، ويعتمد ذلك بشكل كبير على الطرائق المتبعة في تدريس تلك المفاهيم في مختلف المراحل الدراسية، حيث يرى برونر أن مساعدة الطلاب على تعلم المفاهيم بطريقة فعالة قائمة على الاستكشاف يعد غاية أساسية من غايات التعلم المدرسي وأساسا لعملية التفكير وحل المشكلات. وعلى هذا الأساس، ترمي هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية التعلم بالاكتشاف في ضوء نظرية برونر في النمو المعرفي ودوره في اكتساب المفاهيم الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط. Abstract:The acquisition of mathematical concepts is the basefor building mathematical knowledge and this greatly depends on the methods used in teaching those concepts at different levels of study, as Brunner believes that helping students learn concepts in an effective and exploration-based way is one of the primary goal of school learning and the basis for the process of thinking and problems solving. On this basis, this paper aims to point out the importance of discovery learning in light of Brunner's theory of cognitive development and its role in acquiring mathematical concepts in middle education stage.Item المشروع السوسيولوجي للتربية عند إميل دوركهايم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-03) أبيش, سميريهدف هذا النص بالأساس إلى إبراز الاهتمامات المبكرة لعلماء الاجتماع الآباء بالظاهرة التربوية، وهنا الحديث بالأساس على واضع الأطر العلمية والمنهجية لهذا العلم وهو عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم، وكيف أن الظاهرة التربوية شكّلت مند البداية عنده جزءا من نظريته في حتمية الاجتماعية، وظهر ذلك عبر مجموعة من الأبحاث والدراسات التي قام بها، والتي شكّلت ميلادا لما بات يعرف في ما بعد بسوسيولوجيا التربية، ولعل مؤلفه التربية والمجتمع هو أحد هذه الإضافات وأجلها، والتي حاولنا من خلالها الوقوف على إرهاصات دوركايم حول سوسيولوجيا التربية. Abstract: This text aims mainly to highlight the early concerns of sociologists and fathers with the educational phenomenon, and here the discussion is mainly about the author of the scientific and methodological frameworks for this science, which is the French sociologist Emile Durkheim, and how the educational phenomenon formed from the beginning with him part of his theory of social determinism, and this appeared through a group From the researches and studies he carried out, which formed the birth of what later became known as the sociology of education, and perhaps his author Education and Society is one of these additions and for the sake of which, through which we tried to identify Durkheim's harbingers about the sociology of education