1.Faculty of social and humanities sciences_Magister
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/61
Browse
Browsing 1.Faculty of social and humanities sciences_Magister by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 25
- Results Per Page
- Sort Options
Item مهارات الذكاء الوجداني و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أستاذ التعليم الثانوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) غالي, كوثرموضوع هذا البحث (مهارات الذكاء العاطفي و العلاقة مع الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية) ، في دراسات في علم النفس المعرفي والصناعة ، وربما تعاملنا معها من وجهة نظر عرض علم النفس المدرسي. والموضوع يبحث عن علاقة بين مهارات الذكاء الرضا العاطفي والوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية ، و في ضوء تحليل دراسة المفاهيم المشكلة المشكلة كما يلي: إذا كان الذكاء العاطفي شرطًا للحياة ، فإننا نتساءل عن ذلك العلاقة مع الرضا الوظيفي في معلم المدرسة الثانوية ، ويمكن أن تكون المشكلة أعرب عن الأسئلة التالية: 1 - هل هناك علاقة بين مهارة الوعي الذاتي والرضا المهنية؟ 2 - هل هناك علاقة بين التنظيم الذاتي والرضا الوظيفي؟ 3 - هل هناك علاقة بين مهارة التعاطف والرضا الوظيفي؟ 4 - هل هناك علاقة بين المهارات الاجتماعية والرضا الوظيفي؟ 5 - هل هناك علاقة بين الكفاءة والدافع والرضا العمل؟ 6 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فيها الذكاء العاطفي؟ ثم يتم استدعاء الإجابة على هذه الأسئلة في صياغة الفرضيات تحسبا: 1 - الافتراض الأول: نتوقع أن يكون هناك ارتباط بين مهارة الوعي الإيجابي بالنفس والرضا الوظيفي. 2 - الفرضية الثانية: أن تتوقع وجود علاقة بينهما التنظيم الذاتي الإيجابي والرضا الوظيفي. 3 - الفرضية الثالثة: ما يمكن توقعه من وجود علاقة إيجابية بين مهارة التعاطف والرضا الوظيفي. 4 - الفرضية الرابعة: تعتقد أن هناك علاقة متبادلة المهارات الاجتماعية الإيجابية والرضا الوظيفي. 5 - الفرضية الخامسة: هل تتوقع وجود علاقة بين كفاءة الدافع الإيجابي والرضا الوظيفي. 6 - الفرضية السادسة: انتظر حتى توجد اختلافات بين الجنسين فيها مسألة الذكاء العاطفي. ومن ثم تهدف الدراسات إلى اكتشاف نوعية العلاقة بين مهارات الذكاء العاطفي وعلاقتها بالرضا الوظيفي مدرس ثانوي. - لتحقيق هذا الهدف ، واختبار فرضيات البحث فعلنا الدعوة إلى المناهج والتقنيات التالية: * النهج: لقد اخترنا نهج العلاقة المهنية ، والتي تهدف إلى إظهار العلاقة بين متغيرين وارتباط نوع الكائن بالكامل أو سلبية تماما. * التقنيات والأدوات: باحث مشارك في تطبيق كلا النموذجين ، في الغرض من استكشاف آراء المعلمين على مهارة الذكاء الرضا العاطفي والوظيفي. - وبعد تطبيق الدراسة الميدانية التي أجريت على مرحلتين (الاستكشاف والأساس) ، حصل الباحث على النتائج التالية ، وفقا لافتراضات الدراسة: * بالنسبة للفرضية الأولى ، نتائج الاختبار: أظهرت النتائج الغياب من وجود علاقة إيجابية بين مهارة الوعي الذاتي ورضا العمل وذلك وفقًا لوجهات نظر المعلمين. * لنتائج اختبار الفرضية الثانية: أظهرت النتائج أ العلاقة الإيجابية بين التنظيم الذاتي والرضا الوظيفي آراء المعلمين. * بالنسبة لنتائج افتراض نتائج الاختبار أظهرت أن الثالثة لم يتحقق الفرضية. * للحصول على نتائج اختبار الفرضية الرابعة أظهرت النتائج للتحقق الفرضية تماما. * لنتائج نتائج الاختبار أظهرت أن فرضية الخامس الفرضية. * بالنسبة لنتائج الفرضية السادسة ، كشفت نتائج الاختبار عن عدم وجود فرق هناك فرق كبير بين الجنسين في الذكاء العاطفي. و فسرت نتائج هاته الفرضياٌت في ضوء الإطار النظري. Le thème de cette recherche (les compétences de l'intelligence émotionnelle et sa relation avec la satisfaction professionnelle des enseignants du secondaire), dans les études de psychologie cognitive et de l'industrie, mai et nous l'avons traité du point de vue de la psychologie scolaire. Et le sujet à la recherche d'une relation entre les compétences de l'intelligence émotionnelle et la satisfaction professionnelle chez les enseignants du secondaire, et à la lumière de l'analyse de l'étude des concepts formulés problème comme suit: Si l'intelligence émotionnelle est une condition de vie, nous nous interrogeons sur sa relation avec satisfaction carrière en enseignant au secondaire, et le problème peut être exprimée sur les questions suivantes: 1 - Yat-il une corrélation entre l'habileté de la conscience de soi et la satisfaction professionnelle? 2 - Yat-il une corrélation entre l'auto-régulation et la satisfaction professionnelle? 3 - Y at-il une corrélation entre l'habileté de l'empathie et la satisfaction au travail? 4 - Est-il une corrélation entre les compétences sociales et la satisfaction au travail? 5 - Est-il une corrélation entre la compétence et la motivation, la satisfaction au travail? 6 - Y at-il des différences statistiquement significatives entre les sexes en matière d'intelligence émotionnelle? Et alors la réponse à ces questions sont appelés à la formulation d'hypothèses d'anticipation: 1 - la première hypothèse: attendez-vous d'être là est une corrélation entre l'habileté de soi positive prise de conscience et la satisfaction professionnelle. 2 - La seconde hypothèse: que vous vous attendez qu'il existe une corrélation entre l'auto positive de régulation et de satisfaction au travail. 3 - La troisième hypothèse: que s'attendre à une corrélation positive entre l'habileté de l'empathie et la satisfaction au travail. 4 - La quatrième hypothèse: vous pensez qu'il existe une corrélation entre les compétences sociales positives et la satisfaction professionnelle. 5 - La cinquième hypothèse: attendez-vous qu'il existe une corrélation entre la compétence de la motivation positive et la satisfaction au travail. 6 - l'hypothèse de sixième: attendez qu'il existe des différences entre les sexes en matière d'intelligence émotionnelle. Et puis les études ont pour but de détecter la qualité de la relation entre les compétences de l'intelligence émotionnelle et leur relation à la satisfaction au travail professeur d'enseignement secondaire. - Pour parvenir à cet objectif, et tester des hypothèses de recherche nous avons fait appel au curriculum et les technologies suivantes: * Approche: nous avons choisi la carrière approche relationnelle, qui vise à montrer la relation entre deux variables et la corrélation du type d'objet entièrement ou complètement négative. * Techniques et outils: un chercheur engagé dans l'application des deux formes, dans le but d'explorer les points de vue des enseignants sur l'habileté de l'intelligence émotionnelle et la satisfaction au travail. - Et après l'application de l'étude de terrain qui ont été menées en deux phases (exploration et de base), un chercheur a obtenu les résultats suivants, selon les hypothèses de l'étude: * Pour la première hypothèse, les résultats d'essai: Les résultats ont montré l'absence d'une corrélation positive entre l'habileté de la conscience de soi et la satisfaction au travail et c'est en fonction des points de vue des enseignants. * Pour les résultats d'essai pour la seconde hypothèse: Les résultats ont montré une corrélation positive entre l'auto-organisation et la satisfaction professionnelle que les vues des professeurs. * Pour les résultats de l'hypothèse de résultats du test ont montré que la troisième hypothèse n'a pas été atteint. * Pour la quatrième hypothèse résultats du test ont montré les résultats de vérifier l'hypothèse tout à fait. * Pour les résultats des résultats du test ont montré que l'hypothèse de la cinquième hypothèse. * Pour les résultats hypothèse sixième résultats des tests n'ont révélé aucune différence importante existe entre les sexes en matière d'intelligence émotionnelle. Et interprété les résultats des hypothèses à la lumière de ces circonstances, le cadre théorique.Item علاقة نشاط الرسم بظهور صعوبة تعلم القراءة(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) قيرواني, زهيةتتركز الدراسة الحالية على دراسة الرسم في المقياس الذي يمثل أداة للوظيفة الرمزية ، ويشكل هذا الجانب المعرفي مؤشرا لتظهر صعوبة القراءة من خلال وجود العلاقة بين القدرة شبه (الرسم) مع أطفال المدارس الابتدائية بين مجموعتين من القراء: القراء العاديين وعسر القراءة عينة من 40 من أعضاء مرحلة ما قبل المدرسة ، تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات ، بالنسبة للصف 76 الابتدائي 38 من القراء العاديين ، 38 عسر القراءة) أعمارهم (8.5-10) سنوات ، ومعدل ذكائهم هو من 90 ، هؤلاء الأطفال يتعلمون بشكل طبيعي ، لا يعانون من أي اضطرابات ملحوظة ، عضوي ، نفسي اجتماعي أو تعليمي باستخدام المواد والتجارب لقياس ، القدرات المعرفية التالية: "القدرة الصوتية ، علم الكلام (الرسم)" والذكاء وأظهرت الدراسة أن صعوبات القراءة كعجز في تمثل كفاءة هذا اللغة المكتوبة بقدر ما تمثل نظام الوحدات الرمزية للرسم ، وهو أن الرسم يعد مؤشراً لتظهر صعوبة تعلم القراءة La présente étude c’est centrée sur l’étude de dessin dans la mesure ou il représente un outil de la fonction symbolique, cet aspect cognitif constitue un prédicteur pour apparaître la difficulté de lecture à travers de l’existence la relation entre la capacité sémiologique (le dessin) avec les enfants de classe primaire entre deux groupes de lecteurs: les lecteurs normaux et les dyslexiques Un échantillon formé de 40 individus de classe préscolaire, leurs age est de(5-6) ans, quant aux 76 individus de classe primaire 38 de lecteurs normaux, 38 dyslexiques ) leurs age est de (8.5-10) ans, le taux de leurs intelligence est à partir de90, ces enfants sont scolarisés normale, ne souffrent ni de troubles perceptibles, organiques, psychosociales ou pédagogiques En utilisant les matériels et les expériences pour mesurer, les capacités cognitives suivants: " capacité phonologique, sémiologique ( le dessin )" et l’intelligence L’étude à montrée que les difficultés de la lecture comme un déficit dans la compétence de ce représenter la langue écrite autant que système d’unités symboliques graphiques Il s’agit que le dessin est un prédicteur pour apparaître la difficulté d’apprentissage de la lecture.Item علاقة الذاكرة الدلالية باضطراب عسر الكتابة لدى تلاميذ ذوي مستوى سنة رابعة ابتدائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) يوسفي, حسينةالهدف من هذه الدراسة الحالية هو توضيح العلاقة بين الذاكرة الدلالية وعلم قياس التشكل لدى متعلمي الصف الرابع. تتكون عينة الدراسة من 13 طالباً تم تشخيص إصابتهم بالانزعاج ، في 07 مدرسة ابتدائية في سطيف مباشرة. تتكون الإجراءات العملية للدراسة من: - تطبيق اختبار قياس التشكل وتقييم أخطاء الكتابة. - تطبيق اختبار الذاكرة الدلالية وتقييم مستواها. - دراسة الخصائص السيكو مترية للاختبارين المستخدمين. نتائج الدراسة: 1-توجد علاقة ارتباط إحصائية سلبية منخفضة وغير مهمة تساوي: r = -0،22 ، بين النسب المئوية لمستوى الذاكرة الدلالية ومتوسط عدد الأخطاء التي حدثت خلال عملية الكتابة (نسخة + الإملاء). 2-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، اسم سلبي ضعيف ، هام يساوي: r = -0،192 ، بين النسب المئوية لمستوى الذاكرة الدلالية وعدد الأخطاء التي حدثت أثناء مهمة "نسخة". 3-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، اسم موجب منخفض ، كبير ، يساوي n: r = 0.218 ، بين النسب المئوية لمستوى الذاكرة الدلالية وعدد الأخطاء التي ارتكبت في انتظار المهمة "تم إملاءها". 4-يوجد ارتباط إحصائي ضعيف ، علاقة سلبية ، اسم مهم يساوي: r = -0.407 ، بين البيانات التي تم الحصول عليها في "مرادفات" الاختبار ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. 5-يوجد ارتباط إحصائي ضعيف ، علاقة سلبية ، اسم مهم يساوي: r = -0.148 ، بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "المتضادات" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. 6-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، منخفضة إيجابية ، اسم مهم يساوي: r = 0.062 ، بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "الكلمة الأجنبية" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار. dysorthography 7-توجد علاقة ارتباط إحصائي سلبية ضعيفة وهامة تساوي: r = -0.505 ؛ بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "الجمل الكاملة" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. 8-توجد علاقة ارتباط إحصائية ، اسم سلبي ضعيف ، هام يساوي: r = 0.086 ؛ بين البيانات التي تم الحصول عليها في اختبار "ملء الفراغ" ومتوسط عدد الأخطاء التي تم تقييمها باستخدام اختبار قياس التشكل. L’objectif de cette étude actuelle consiste à préciser la relation entre la mémoire sémantique et la dysorthographie chez les apprenants de niveau 4éme année primaire. L’échantillon de l’étude est consisté 13 élèves diagnostiqués troublés, dans 07 écoles primaires à Sétif, de façon direct. Les procédures pratiques de l’étude consistent : -Application du test pour la dysorthographie et évaluation des erreurs de l’écriture. -Application du test pour la mémoire sémantique et évaluation de niveau de celle-ci. -Etudier les caractéristiques psychométriques des deux tests utilisés. Résultats de l’étude : 1-Il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, non significative égale à : r =-0,22, entre les pourcentages de niveau de la mémoire sémantique et la moyenne de nombre d’erreurs faits pendant l’opération de l’écriture (copie+dictée). 2-Il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, nom significative égale à : r = -0,192, entre les pourcentages de niveau de la mémoire sémantique et nombre d’erreurs faits pendant la tâche « copie ». 3-Il existe une relation de corrélation statistique, positive faible, nom significative égale à n : r =0,218, entre les pourcentages de niveau de la mémoire sémantique et nombre d’erreurs faits pendants la tâche « dictée ». 4-Il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, nom significative égale à : r =-0,407, entre les données obtenues en épreuve « synonymes » etla moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test pour la dysorthographie. 5-il existe une relation de corrélation statistique, négative faible, nom significative égale à : r =-0,148, entre les données obtenues en épreuve « antonymes » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test pour la dysorthographie. 6-Il existe une relation de corrélation statistique , positive faible, nom significative égale à : r =0,062, entre les données obtenues en épreuve « mot étrangère » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test pour dysorthographie . 7-Il existe une relation de corrélation statistique négative faible, significative égale à : r =-0,505 ; entre les données obtenues en épreuve « compléter les phrase » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test de la dysorthographie. 8-Il existe une relation de corrélation statistique , négative faible, nom significative égale à : r =0,086 ; entre les données obtenues en épreuve « compléter dans le vide » et la moyenne de nombre d’erreurs évalués en utilisant le test de la dysorthographie.Item الشعور بالإغتراب وعلاقته بمدى التوافق النفسي لدى عينة من الطلبة الأجانب الدارسين بالجزائر(university Ouargla جامعة ورقلة, 2011) عدائكة ساميةلما كان الأدب النسائي العربي عموما بما فيه المغاربي، يطرح إشكالا في الساحة الأدبية العربية، بدءا بالتسمية ووصولا إلى الاختلاف، خصوصا جنس الرواية، وإلى اليوم لا يزال هذا الأدب النسوي) يبحث له عن فضاء يحتضنه ويحترم انتماءه، وعن قارئ يطهره من وشم الخطيئة. ولما كانت إشكالية هذا الأدب هي إشكالية هوية بالأساس وهي نقطة التقاطع بينه وبين الوطن العربي والعالم ككل الذي يشهد فيه صراع الأنا والآخر أوجه، مع اختلاف في بعض المعطيات والدوافع التي تحرك أزمة الهوية في كل من الأدب النسوي وما يجري في المنطقة العربية والعالم. فلما كان هذا التشابه والاختلاف بينهما في أن سعينا لأن ندرس موضوع الهوية والاختلاف ضمن الأدب النسوي الذي يعيش أزمة انتماء، معتمدين كنموذج الرواية النسوية المغاربية. وقد ساعدنا الباب النظري الأول من الدراسة على عرض الإشكالات التي يطرحها كل من الأدب النسوي وثنائية الهوية والاختلاف، ومن خلال هذا العرض النظري لأهم الإشكالات والمفاهيم المتعلقة بالبحث نصل إلى جملة من النتائج : بخصوص إشكالية المصطلح بل المصطلحات أدب المرأة، الأدب النسائي، الأدب النسوي، الأدب الأنثوي، فهي (أي الإشكالية تطرح على مستويين: الأول، والمتعلق بعدم الاتفاق على المصطلح الصحيح. أما الثاني، فهو متعلق بمدى المشروعية النقدية للمصطلح، فالساحة الأدبية العربية منقسمة إلى مقر بالمصطلح ورافض له. وفي رأيي أن السبب في ذلك يعود إلى خلفيتين بارزتين، إحداهما تبرز كعنصر مهم في بنية الفكر العربي عموما، ونقصد صورة المرأة وكل ما يتعلق بها من قريب أو بعيد بما فيه إبداعها الأدبي في الخطاب العربي ذو السمة الذكورية أو الأبوية المتسلطة التي لها تاريخ طويل مع القهر الأنثوي، بدءا بأول أنثى عرفها التاريخ، حواء التي حملت تهمة تعاسة البشرية، وورثت بناتها الخطيئة وتبعاتها التي كانت جد قاسية، فالأنثى مخلوق غبي وضعيف، لا يصلح إلا للمضاجعة والإنجاب هكذا تختصر المرأة في حدود جسدها بمقدار ما يحققه هذا الأخير من متعة ومنفعة للآخر (الرجل)، فهي كائن لا علاقة له بشؤون الفكر والإبداع. وورثنا فيما ورثناه هذا النسق الثقافي الذي يعلي من شأن الرجل و يهمش المرأة ، ورغم ادعاءات الثقافة العربية التي تدعو إلى تحرير المرأة من سجن الخطيئة الذي يسكنها إلا أن الواقع لا يعكس هذه الدعوة في مجتمع لا يزال مثقلا بهذا الإرث بما فيه المثقف العربي الذي يعيش ازدواجية حادة في الخطاب بدليل أن نقادنا لم يولوا أهمية لإشكالية الأدب النسوي ليفصلوا في الأمر، إن كان المصطلح مشروعا من الناحية النقدية أم لا؟ فما تطرحه الساحة الأدبية لا يتعدى مجموعة من الآراء تعكس رؤى أصحابها. هذا الوضع الذي يعكس الموقف التحفظي الذي تبناه أدباؤنا ونقادنا اتجاه الإبداع النسوي، وإن حدث واهتم به فلإظهاره ضعيفا، وأن المرأة تكتب سيرتها الذاتية، بمعنى أنها لا يمكن أن تتجاوز حدود الذات وهي فكرة تجد جذورها في النسق الثقافي حول المرأة والذي يسكن اللاوعي الجمعي. أما الخلفية الثانية التي تقف وراء هذه الإشكالية وتحديدا عدم ضبط المصطح، فإلى جانب ماذكرناه تقف الخلفية الغربية كأحد أهم الأسباب، والحديث هنا يتعلق بالنقد النسوي الغربي سواء الفرنسي أو الأمريكي، الذي اعتمدت عليه بعض أديباتنا ونقادنا دون فهم عميق له خاصة فيما يتعلق بترجمة المصطلحات من لغتها الأصلية إلى العربية، كما نجده مثلا في لفظتي نسائي ونسوي اللتان تحملان معنيين مختلفين من منظور الكاتبات وبعض النقاد، لتطابقا بذلك التقسيمات الموجودة في النقد النسوي الغربي رغم أن نسائي ونسوي لهما معنى واحد في اللغة ، feminine, feminist, female العربية. ضف إلى ذلك أن ليس كل ما نظر له هذا النقد (الغربي) متحقق على مستوى الإبداع النسوي الغربي نفسه، وأيضا كثيرا ما جرت عقدة النقص التي تعيشها الدات نحو الآخر الغربي أديباتنا إلى الانسياق وراء تنظيرات الناقدات الغربيات وسعين إلى تقليدهن على مستوى الإبداع خاصة، دونما وعي باعتبار أن هذا النقد ولد في بيئة وثقافة تختلف في كثير من الأمور عن نظيرتها العربية والنتيجة هي فوضى المصطلحات التي تنظر إليها عين النقد العربي بارتياح حتى يبقى مجال الحديث عن الأدب النسوي محصورا في إشكالية التسمية وبذلك لا ينال حقه من الدراسة والنقد التي قد تكشف عن رؤية مختلفة للأمور وهذا مكمن الخوف من الاعتراف بأدب نسوي قد يثبت اختلافه. أما النتيجة الثانية المتوصل إليها، فتلك المتعلقة بالمسار الذي قطعته الرواية النسوية المغاربية ومقدار التراكم الذي حققته، فما هو شائع عموما أن انتشار الإبداع النسوي في أي مجتمع مرهون بمدى تفتح هذا المجتمع ووضع المرأة فيه، لكن قد لا تصدق هذه القاعدة، بدليل أن ظهور الرواية النسوية في ليبيا كان أسبق منه في الجزائر التي تأخر ظهورها كثيرا (1993). بمعنى أنه يمكن أن تنعكس القاعدة، فيكون الوضع الهامشي للمرأة في المجتمع سببا في الإبداع كوسيلة ربما وحيدة في التحدي والرفض. وفي إطار حديثنا عن الرواية النسوية في الجزائر نلاحظ أن هذه الأخيرة قد ارتبطت بزمن الأزمة الوطنية، وهو ما انعكس على مضامينها التي تكاد تنحصر جميعها إلا فيما ندر في موضوع الوطن سواء كموضوع محوري أو هامشي. وهو ما يعكس مدى تأثيرات الوضع العام على المبدع. أما مجمل النتائج المتوصل إليها بعد تحليل النصوص الروائية من خلال الباب التطبيقي الذي يكشف عبر فصوله الثلاث تجليات سؤال الهوية والاختلاف هي: بخصوص الهوية الفردية، ركزت الكاتبات كثيرا على المرأة / الأنثى، وأبرزنها على أنها مهمشة وذاتا ملغاة في مجتمع ذكوري تخضع فيه المرأة لقوانينه وأعرافه، وفي ذلكم محاكمة للمجتمع العربي الذي لا تزال الأنساق الثقافية المتوارثة منذ القديم تتحكم في بنية وطريقة تفكيره. وحسب طرح الروائيات فإن طريقة المرأة الأنثى في إثبات هويتها الأنثوية الملغاة تكون عبر اختراق المحظورات، أي تحرير الجسد وتحقيق رغباته متى شاء، ومنحه المتعة التي يستحق، ففي ذلك إكرام للجسد الأنثوي وتحقيق الهوية الذات (الهوية الأنثوية التي تمارس وجودها متحررة من أشلاء الثقافة والقانون. ففي طرحهن المسألة هوية الذات أو الهوية الفردية، ركزن بشكل ملفت للانتباه على الجسد الذي يعتبر بوابة كل تجربة، ومصدر وعي الذات والعالم من خلال مجموع العلاقات التي يربطها مع ذاته ومع الآخرين عبر لغته الخاصة، لغة الجسد التي سعت الروائيات للاستعانة بها وسيلة لتفجير المكبوت الفردي واللامقول الجمعي. وفي طرق موضوع الجسد في علاقته بهوية الذات، كان الجسد الأنثوي محور الحديث ما عدا الروائية المغربية وفاء مليح التي جعلت جسد الرجل هو المحور الذي تدور حوله أحداث الرواية، لتصنع بذلك الاستثناء، لتقول أن الاغتراب الذي تعيشه الذات بسبب تصارع سلطتي العقل الصارم والجسد الراغب، لا يخص المرأة الأنثى وحدها، فالرجل هو الآخر يعيش هذا الاغتراب حينما يخونه جسده في حالة العجز الجنسي. كما نلاحظ أن الروائيات وهن الساعيات إلى استرداد هوية المرأة الأنثى المغيبة يسقطن في فخ الاستلاب؛ فظهور الجسد الأنثوي في نصوصهن لا يتجاوز تلك الصورة النمطية التي تصوّر المرأة جسدا يمتع أي مرادفا للجنس. أما بخصوص الهوية في بعديها الوطني والقومي، فقد اكتسى الطرح طابعا فجائعيا ومأساويا، يعكس وضع الفرد العربي والمغاربي في وطن يتنكر لأبنائه ويمارس عليهم هدرا وجوديا إلى درجة الجنون والانتحار كشكل من أشكال الرفض وفقدان الانتماء. وأمة لا تحسن سوى صناعة الفشل والهزيمة منذ أن سلمت مفاتيح غرناطة. فتقف اليوم في صراعها مع الغرب، صراع الحضارات حيث تتحدر كقتها إلى الحضيض، عاجزة عن صنع القرار وتغيير الأوضاع واسترداد الأمجاد الضائعة، ولا تملك الذات العربية غير الهروب إلى الماضي، تعيش عبر استيهاماته هويتها القومية المشوهة. وتقف المدينة القديمة سيمياء للحضارة العربية الإسلامية في بقائها المتوهم. والسؤال الجدير بالطرح هل عكست الروائية هويتها بأبعادها الثلاث من خلال فعل الكتابة وطريقة الطرح؟ ما توصلت إليه من خلال تحليلي للنصوص الروائية للكاتبة المغاربية وهي تطرح سؤال الهوية، أن قلة منها فقط استطاعت أن تعكس هويتها العربية الإسلامية، فأغلب الروايات تتحدث عن الوطن وعن الأمة العربية وما لحقها من خراب معنوي وتشويه في الهوية، لكن يتم حصر هذه الهوية في الرقعة الجغرافية، أي المكان الذي يحتضن أو يلفظ أبناءه، والحديث عن أمجاد الماضي التي تجسدها المدينة القديمة، وعن العادات والتقاليد المحلية التي تصنع خصوصيات الأقطار العربية، لكن الملاحظ أن المسألة الدينية كمقوم أساسي من مقومات الهوية بكل أبعادها مغيبة، وحتى النصوص التي تناولتها، كان بمنأى عن بعده الهوياتي، فيبدو الدين بهذا الطرح عنصرا ثانويا لا علاقة له بالهوية في ازدهارها وأفولها رغم أن الصراع الحضاري اليوم ذو صبغة دينية. فبعد أن استطاع الغرب (العلماني) إقناعنا أن الدين مسألة شخصية لا تتجاوز حدود الحرية الفردية، ها هو اليوم يحارب باسم الدين ويقمع الدين المختلف (الإسلام). فحين تمارس الشخصيات طقوس الجنس والمتعة بشكل عادي، وتتلذذ بشرب الخمر وتقدم كؤوسه على طاولات الضيافة العائلية والحميمية وتمرر الروائيات الحدث بشكل عادي وبسيط كان الشخصيات تمارس طقسا عاديا يدخل في عادات المجتمع، لا تنتظر من مثل هذه النصوص أن تمثل هويتنا العربية الإسلامية وبالتالي أن تكون سلاحا (معنويا) يدافع عن هويتنا المهددة بالتلاشي في واقع الأمر هي ضد هويتنا أكثر من كونها ممثلة لها وهي تخدم الآخر المختلف أكثر مما تخدم الأنا. أرادت المرأة الكاتبة أن تثبت جدارتها في الكتابة وقدرتها على صنع الاختلاف عما يكتبه الرجل فسقطت في فخ المحاكاة له سواءا على مستوى الفنيات أو المضامين. فحين تكتب المرأة كامرأة، بانتمائها الجنسي والوطني والقومي، حينها فقط يمكن أن نتحدث عن ملامح الاختلاف والخصوصية في كتابة المرأة، وكان مقررا من قبل تناول مسألة الهوية والاختلاف في طريقة الكتابة (الرواية) في فصل مستقل، لكن وجدت أن المسألة تحتاج لأن يفرد لها بحث مستقل، وهو السؤال الذي ينفتح عليه بحثنا هذا ليكون مشروع بحث مسقبلي: هل المرأة تكتب يشكل مختلف عن الرجل؟Item نظام المشايخ في ورقلة بين العهدين العثماني والفرنسي خلال 1603- 1884 م(University of Eloued جامعة الوادي, 2014) عباز, الأزهاريتوصلنا من خلال دراسة نظام المشايخ بورقلة بين العهدين العثماني والاستعماري1884 " 1603 م " إلى مجموعة من النتائج أهمها : – في الفترة المحددة -1 أوضحت الدراسة أن نشأة المدينة كانت سابقة للفترة المدروسة، وقد عرفت هذه المدينة تطورا في أوضاعها السياسية والاجتماعية خلال الفترة المدروسة، حيث أصبحت حاضرة صحراوية تلتقي عندها شبكة من الطرق الرئيسية والفرعية، وأصبحت مركزا سياسيا خاضعا للسلطة المركزية العثمانية في الجزائر . -2 خضعت منطقة ورقلة إلى حكم الأسر المحلية والتي عرفت بالمشايخ السياسية،1849 م"، وأسرة آل – وتداولت على حكم هذه المشايخ، أسرة آل علاهم بورقلة " 1603 1884 بابية بألنقوسة والتي دام حكمها من 1021 إلى 1909 م . -3 تميز نظام الحكم المحلي بالاستقرار، ويعود ذلك إلى بساطة النظام الإداري وخضوع المجتمع المطلق لرؤساء القبائل، وساهم نظام الجماعة (العزابة) في دعم نظام المشايخ دينيا وسياسيا، من أجل المحافظة على تماسك المجتمع لمواجهة القوى المعادية الخارجية. -4 تميز النظام القضائي بالبساطة في المعاملات حيث اعتمد على مصادر التشريع الإسلامي في أحكامه ، وتنوع بين المحكمة المالكية والاباضية. -5 خضعت منطقة ورقلة إلى الحكم العثماني والتزمت بالطاعة والولاء السياسي والديني رغم بعدها الجغرافي عن السلطة المركزية بالجزائر، ومع التوسع الاستعماري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. واستطاعت الإدارة الفرنسية إخضاع المنطقة عن طريق استمالة مشيخة آل بابية وتعيين الشيخ الحاج أحمد بن بابية خليفة على إقليم ورقلة بتاريخ 20-11-1849 -6 رفض أهالي منطقة ورقلة الاحتلال غير المباشر لمنطقتهم، وقاوموا ذلك بتحالفهم مع زعماء المقاومة الوطنية ، مثل الشريف محمد بن عبد الله والشريف بوشوشة، وأصبحت بذلك المنطقة مركزا لمقاومة الاستعمار الفرنسي في الصحراء الشرقية الجزائرية. -7 استطاعت منطقة ورقلة، بحكم موقعها الجغرافي، أن تشكل حلقة وصل حضاري وثقافي بين المدن الكبرى ومناطق الصحراء، وتميزت بظهور مجموعة من الشيوخ والعلماء والصالحين من المذهبين المالكي و الإباضي ، ساهموا في نشر العلوم الدينية والتواصل مع الأقاليم الصحراوية -8 تميزت المظاهر الاجتماعية السائدة في المنطقة بالتشابه مع المدن والمناطق الجزائرية الأخرى، لكنها تختلف عنها في بعض الأمور الخاصة مثل الزواج، والاحتفال بالأعياد والمناسبات، وقد غلب على الواقع الاجتماعي تمازج بين الأعراق التي صنعت واقعا اجتماعيا ميز هذه المنطقة بعاداتها وتقاليدها. À travers l'étude du système des cheikhs Borgala entre les alliances ottomane et coloniale, 1884 (1603) atteint un ensemble de résultats, dont les plus importants sont: 1- L’étude a révélé que la ville était un précédent pour la période étudiée et qu’elle s’est développée dans ses conditions politiques et sociales au cours de la période étudiée pour devenir une métropole désertique, reliée à un réseau de routes principales et secondaires et devenue un centre politique sous l’autorité centrale ottomane en Algérie. 2. La région de Ouargla était régie par le règne des familles locales, connu sous le nom de cheikhs politiques (1849) et par la famille Al - et délibéra sur le règne de ces sheikhs, la famille de la famille Borgala (1603-1884), régie par le règne de 1021 à 1909. 3. Le système de gouvernement local est caractérisé par la stabilité, due à la simplicité du système administratif et à la subordination de la communauté absolue des chefs tribaux, qui a contribué à soutenir le système religieux et politique des cheikhs afin de maintenir la cohésion de la société face aux forces hostiles externes. 4. Le système judiciaire se caractérisait par la simplicité des transactions, reposant sur les sources de la jurisprudence islamique et sur la diversité des tribunaux malikites et abadi. 5. La région de Ouargla était soumise à la domination ottomane et adhérait à l'obéissance et aux allégeances politiques et religieuses malgré sa distance géographique par rapport au pouvoir central en Algérie et l'expansion coloniale de la seconde moitié du XIXe siècle. L'administration française a pu soumettre la région grâce au toilettage du cheikh de Baabia et à la nomination de cheikh Haj Ahmed bin Babia Khalifa sur le territoire de Ouargla le 20-11-1849. 6. Les habitants de la région de Ouargla ont rejeté l'occupation indirecte de leur région et y ont résisté en s'alliant avec les chefs de la résistance nationale, tels que Sharif Mohammed bin Abdullah et Sharif Bouchoucha, devenant ainsi le centre de la résistance au colonialisme français dans le désert oriental algérien. 7 - La région de Ouargla, en raison de sa situation géographique, a constitué un lien culturel et culturel entre les principales villes et zones du désert et s'est caractérisée par l'émergence d'un groupe de cheikhs, de scientifiques et de justes des Maliki et des Ibadi, a contribué à la diffusion des sciences religieuses et à communiquer avec les régions désertiques. 8 - Les phénomènes sociaux prévalant dans la région étaient similaires à ceux d’autres villes et régions d’Algérie, mais en différaient par certains aspects particuliers tels que le mariage, la célébration de jours fériés et d’événements.La réalité sociale a surmonté le mélange interethnique qui a créé une réalité sociale qui distingue cette région de ses coutumes et traditions. Through the study of the system of sheikhs Borgala between the Ottoman and colonial covenants 1884 (1603) reached a set of results, the most important of which were: 1- The study revealed that the city was a precedent for the period studied. The city was developed in its political and social conditions during the period studied. It became a desert metropolis, which met a network of main and secondary roads and became a political center under the Ottoman central authority in Algeria. 2. The region of Ouargla was governed by the rule of local families known as political sheikhs (1849), and the family of Al - and deliberated on the rule of these sheikhs, the family of the Borgala family (1603-1884), which was governed by the rule of 1021 to 1909. 3. The system of local government has been characterized by stability. This is due to the simplicity of the administrative system and the subordination of the absolute community of tribal chiefs. The community system contributed to supporting the religious and political system of sheikhs in order to maintain the cohesion of the society to confront external hostile forces. 4. The judicial system was characterized by simplicity in transactions, where it relied on the sources of Islamic jurisprudence in its provisions, and the diversity between the Malikite and Abadi courts. 5. The region of Ouargla was subject to Ottoman rule and adhered to obedience and political and religious allegiance despite its geographical distance from the central authority in Algeria and with the colonial expansion in the second half of the nineteenth century. The French administration was able to subjugate the region through the grooming of the Sheikh of Baabia and the appointment of Sheikh Haj Ahmed bin Babia Khalifa on the territory of Ouargla on 20-11-1849 6. The people of the Ouargla region rejected the indirect occupation of their region, and resisted it by allied with the leaders of the national resistance, such as Sharif Mohammed bin Abdullah and Sharif Bouchoucha, thus becoming the center of resistance to French colonialism in the Algerian eastern desert. 7 - The region of Ouargla, by virtue of its geographical location, to form a cultural and cultural link between the major cities and areas of the desert, and was characterized by the emergence of a group of sheikhs, scientists and the righteous of the Maliki and Ibadi, contributed to the dissemination of religious sciences and communicate with the desert regions 8 - The social phenomena prevailing in the region were similar to other cities and regions of Algeria, but differ from them in some special matters such as marriage, celebration of holidays and events. The social reality has overcome the inter-ethnic mix that has created a social reality that distinguishes this region by its customs and traditions.Item نيلسون مانديلا ودوره في مكافحة التمييز العنصري في جنوب إفريقيا 1942- 1999م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) براهيمي, العرافيعانت جنوب افريقيا خلال ثلاثة قرون من ممارسات الإستعمار الأوروبي الاستيطاني الإنسانية التي فرضها أقلية من البيض البريطانيين و الهولنديين على السكان السود و بقية الأجناس من هنود، حيث فرضت عليهم سياسة التمييز العنصري أو الآبار تايد و يعتبر نيلسون مانديلا من أبرز الشخصيات التي ارتبط اسمه بمقاومة هذه السياسة و بفضل كفاحة و نضالة الطويل تمكن من إزالة نظام التميز العنصري و تحقيق حرية شعبه و الوصول إلى إعادة بناء وطن على أسس العدالة و المساواة بين المجتمع L'Afrique du Sud a souffert pendant les trois siècles de colonisation européenne des pratiques imposées par une minorité de Blancs britanniques et néerlandais à la population noire et aux autres races d'Indiens, imposant une politique de discrimination raciale ou de puits. Tide et Nelson Mandela sont l'une des personnalités les plus en vue associées à sa résistance. Politique et grâce à la lutte et au long combat, il a réussi à éliminer le système de discrimination raciale et à réaliser la liberté de son peuple et à parvenir à la reconstruction d'une nation sur la base de la justice et de l'égalité entre les sociétés. South Africa suffered during the three centuries of colonial European colonization practices imposed by a minority of British and Dutch whites on the black population and the other races of Indians, where they imposed a policy of racial discrimination or wells Tide and Nelson Mandela is one of the most prominent personalities associated with his name in resisting this Politics and thanks to the struggle and the long struggle, he managed to remove the system of racial discrimination and achieve the freedom of his people and to reach the reconstruction of a nation on the basis of justice and equality between societyItem دور منطقة شمال إفريقيا في تغيير موازين القوى أثناء الحرب العالمية الثانية(جامعة الوادي, 2014) عياشي, عبد الكريمإن عمليات التجنيد في صفوف سكان الشمال الإفريقي, لم ترتبط باندلاع الحربين العالميتن الأولى والثانية , وإنما ارتبطت بالوجود الإستعماري بحد ذاته, إذ شرعت الدول الإستعمارية في تجنيد الشباب المنطقة في صفوف جيوشها منذ الأيام الأولى للإحتلال , غير أن العملية تزداد كلما خاضت هذه الدول حربا في أوربا أو خارجها . Les opérations de recrutement dans la population nord-africaine ne sont pas liées au déclenchement des première et deuxième guerres mondiales mais sont liées à l'existence coloniale elle-même: les pays coloniaux ont commencé à recruter des jeunes dans la région dès les premiers jours de l'occupation. Europe ou à l'étranger. The recruitment operations among the North African population were not related to the outbreak of the first and second world wars, but were associated with the colonial existence itself. Colonial countries began to recruit young people into the region from the early days of the occupation. Europe or abroad.Item العلاقات الجزائرية التونسية خلال عهد الدايات 1711- 1830 م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) العايب, كوثروفي نهاية هذه المذكرة المخصصة للبحث في العلاقات الجزائرية التونسية خلال عهد الديات 1711-1830 نخلص النتائج التالية أن للرواسب التاريخية دورا هاما في توجيه مؤشر العلاقات بين البلدين خلال هذا العهد والذي اتسم في مجمله بطابع التوتر وتحكم هذ العلاقات أسباب عديدة سياسية واقتصادية واجتماعية كهجرات القبائل الحدودية, وأخرى إقليمية تتمثل في أزمة الحدود , مما أفضى في النهاية إلى تواجه معسكري البلدين في العديد من الوقائع طيلة فترة الدراسة. بالإضافة إلى عدم استعداد حكام الإيالتين لتخطي وتجاوز مساوئ هذه المرحلة وعدم تقبلهم لإقامة تعاون من شأنه أن يسهم في تحسين أوضاعهما أكثر ويمكنهم من مواجهة الأخطار الحدقة بهم بشكل أكبر, قد جعلهما يقعان فريسة في فخ الاحتلال الفرنسي , احتلال الجزائر سنة 1830 وفرض الحماية على تونس سنة 1881م . À la fin de cette note, consacrée à l’étude des relations algéro-tunisiennes de 1711 à 1830, nous concluons les résultats suivants: Que les gisements historiques ont joué un rôle important en guidant l’indice des relations entre les deux pays à l’époque actuelle, qui était caractérisé par la nature des tensions et régissait par ces relations de nombreuses raisons politiques, économiques et sociales telles que les migrations des tribus frontalières et la crise de la frontière régionale, qui ont finalement conduit à faire face aux camps des deux pays. Les faits tout au long de la période d'étude. Outre la réticence des dirigeants d'Eileen à surmonter les inconvénients de cette étape et à ne pas accepter de coopérer de manière à améliorer leur situation et à faire face aux dangers des plus pénibles, ils sont tombés dans le piège de l'occupation française, de l'occupation de l'Algérie en 1830 et de la protection de la Tunisie 1881. At the end of this note, which is devoted to the study of the Algerian-Tunisian relations during the period of 1711-1830, we conclude the following results That the historical deposits played an important role in guiding the index of relations between the two countries during the present era, which was characterized by the nature of tension and governed by these relations many political, economic and social reasons such as migrations of the border tribes and the regional border crisis, which led eventually to face the camps of the two countries in many The facts throughout the study period. In addition to the unwillingness of the rulers of Eileen to overcome and overcome the disadvantages of this stage and not to accept them to establish cooperation that would contribute to improve their situation more and enable them to face the dangers of the most painful, has made them fall prey to the trap of French occupation, the occupation of Algeria in 1830 and the protection of Tunisia year 1881.Item أوضاع الدولة الصفوية وعلاقاتها الخارجية في عهد الشاه عباس الأول 996- 1038هـ/1588- 1629 م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) الأرقط, عبد الحميديمكننا القول أن شخصية الشاه عباس الأول في نظر خصومه والعديد من المحايدين شخصية مضطربة ومتناقضة حيث أثبتت الدراسة إيمانه الشديد بالطالع والخرافات كما أنه عرف أيضا كونه سفاحا قاتلا بنى إمبراطوريته و مجده على جماجم الموتى من المسيحيين و المسلمين خصوصا من أهل السنة . لكن بالمقابل يبقى أيضا في نظر أتباعه ومحبيه من أعظم الملوك الذين حكموا إيران إذ تمكن من عمل انجازات عظيم ، فاخلف بذلك اسما لامعا في سماء السياسة و الإدارة ة والقوة العسكري ، المؤرخون على أن الدولة الصفوية وصلت في عهده إلى درجة التكامل On peut dire que la personnalité du premier Shah Abbas aux yeux de ses adversaires et de ses nombreux neutres est une personnalité turbulente et contradictoire: l’étude a prouvé sa conviction profonde dans la connaissance et la superstition. En revanche, il reste aux yeux de ses partisans et de ses proches parmi les plus grands rois du pouvoir iranien, il a réussi de grands exploits et a donné un nom éclatant dans les cieux de la politique, de l'administration et du pouvoir militaire. Les historiens estiment que l'État safavide a atteint le degré d'intégration We can say that the personality of the first Shah Abbas in the eyes of his opponents and many neutrals is a turbulent and contradictory personality. The study proved his strong belief in knowledge and superstition. He was also known as a murderer who built his empire and his glory on the dead skulls of Christians and Muslims, especially the Sunnis. On the other hand, he remains in the eyes of his followers and loved ones among the greatest kings who ruled Iran. He was able to make great achievements. He gave a brilliant name in the skies of politics, administration and military power. Historians believe that the Safavid state reached the degree of integrationItem الدور الإصلاحي للإمامين عبد الحميد بن باديس وحسن البنا: دراسة تاريخية وفكرية مقارنة(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) زواري أحمد, جمالعملت هذه الدراسة على المقارنة التاريخية و الفكرية بين الإمامين عبد الحميد بن باديس و حسن البنا و دورهما الإصلاحي و اعترف أن الدراسة المقارنة خاصة ما تعلق منها بالجانب الفكري شاقة و مرهقة لكنها ممتعة حيث تمت المقارنة بينهما في دراسة أكاديمية من قبل رغم التشابه الكبير في تجربتهما الإصلاحية و دورها الإصلاحي و رؤيتهما الفكرية و مواقفهما من بعض قضايا عصرهما ، مع تعاصرهما لمدة أربع و ثلاثين سنة و الأمر مازال لجهود الباحثين في الدراسات التاريخية المقارنة عموما و على وجه الخصوص في التراجم بين المصلحين و العلماء و المفكرين و رجال السياسة و غيرهم. لما لها من أهمية في تجلية غوامض هذه الشخصيات و الاستفادة منها و استخلاص العبر من حياتهم و مواقفهم. Cette étude est basée sur la comparaison historique et intellectuelle entre les deux imams Abdul Hamid bin Badis et Hassan al-Banna et leur rôle réformiste, avouant que l’étude comparative, en particulier l’aspect intellectuel, est ardue, épuisante, mais agréable par rapport à une étude universitaire. La réforme et son rôle réformiste, sa vision intellectuelle et ses positions sur certaines questions de son temps, avec ses trente-quatre années d’histoire, restent les efforts des chercheurs dans les études historiques comparatives en général et en particulier dans la traduction entre réformateurs, scientifiques, penseurs, politiciens et autres. Parce qu'il est important de démontrer le mystère de ces personnages, de les exploiter et de tirer des enseignements de leur vie et de leurs attitudes. This study is based on the historical and intellectual comparison between the two imams Abdul Hamid bin Badis and Hassan al-Banna and their reformist role. He admitted that the comparative study, especially the intellectual aspect, is arduous, exhausting, but enjoyable, as compared to an academic study, Reform and their reformist role, their intellectual vision and their positions on some issues of their time, with their thirty-four year history, and it is still the efforts of researchers in comparative historical studies in general and in particular in the translations among reformers, scientists, thinkers, politicians and others. Because it is important to demonstrate the mystery of these characters and take advantage of them and draw lessons from their lives and attitudes.Item (الاحتلال الصهيوني لمدينة القدس وأثره على الهوية الفلسطينية (1948 م- 1987م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) باهي, فاتحإثبات حقيقة الهوية الفلسطينية و أنها جزأ لا يتجزأ من الهوية العربية الاسلامية و بالتالي فإن المقدسيين مثلو خط الدفاع الأول عن هذه الهوية الضاربة في أعماق تاريخ المدينة و التي حاول المحتل الصهيوني إعدامها . إن المنظومة القانونية التي أنشأها الكيان الصهيوني و التي كرست عملية ضم القدس هي منظومة باطلة لا يمكن الاعتماد عليها لفرض واقع جديد على السكان المقدسيين كيف ما كانت المشاريع الاسرائيلية و المخططات الصهيونية التي ترمي إلى طمس الحقيقة ، فإن ذلك لن ينقص من حق المقدسيين في كسب سلطتهم على القدس و لن تستطيع الحدود المصطنعة و أطواق التجمعات الاستيطانية أن تؤثر على تحقيق المقدسيين لهفهم الأسمى و هو دحر الاحتلال و إقامة الدولة المنشودة و عاصمتها القدس. La preuve de la vérité de l’identité palestinienne et de son appartenance à l’identité arabe islamique et donc aux habitants de Jérusalem sont la première ligne de défense de cette identité marquante de l’histoire de la ville, que l’occupant sioniste a tenté d’exécuter. Le système juridique mis en place par l'entité sioniste et qui consacre le processus d'annexion de Jérusalem est un système invalide sur lequel on ne peut compter pour imposer une nouvelle réalité à la population de Jérusalem. Les projets israéliens et les projets sionistes visant à brouiller la vérité ne diminueront en rien le droit des habitants de Jérusalem à acquérir leur autorité. Sur Jérusalem et les frontières artificielles et les arceaux des blocs de colonies ne peuvent pas affecter la réalisation de la compréhension suprême des habitants de Jérusalem, il doit vaincre l'occupation et établir l'état souhaité avec Jérusalem pour capitale. The proof of the truth of the Palestinian identity and that it is an integral part of the Arab Islamic identity and therefore the Jerusalemites are the first line of defense for this identity striking deep in the history of the city, which the Zionist occupier tried to execute. The legal system established by the Zionist entity and which devoted the process of annexing Jerusalem is an invalid system that can not be relied upon to impose a new reality on the population of Jerusalem, how the Israeli projects and Zionist plans aimed at blurring the truth, this will not diminish the right of Jerusalemites to gain their authority On Jerusalem and the artificial borders and the hoops of the settlement blocs can not affect the realization of the Jerusalemites of their supreme understanding and is to defeat the occupation and establish the desired state with Jerusalem as its capital.Item مفهوم الدولة الجزائرية في فكر الحركة الوطنية 1919- 1954 م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) الغول, الطالب الطاهرتجذُّر فكرة الوطنية الجزائرية، عبر عملية تراكُميّة تاريخيّة، ساهمت عدة عوامل داخلية وخارجية وتفاعلت في . تكوينها، وتطويرها تدريجيا نحو الدولة الحديثة. التاريخية والأخلاقية والوطنية في سبيل .. التأكيد على تحمل مختلف فئات الشعب الجزائري الحفاظ على الدولة الجزائرية وتسليمها إلى أبنائهم عبر الأجيال المتعاقبة. اعتراف فكر الحركة الوطنية بأصالة البربر والإشادة بتاريخهم وأمجادهم، واتحادهم مع العرب والمسلمين . الفاتحين، تحت راية الدين، وقيامهم معا في سبيل أداء رسالة الإسلام نحو العالم الغربي، ثم الدفاع عنه ضد حملات الغزاة الصليبيين. بيان دور الأخوين بربروس، خاصة "خير الدين" ومساهمته في وضع أسس الدولة الحديثة بتفويض من أعيان البلاد وإعانتهم. و إبراز الأهمية الرمزية والتا ريخية للدولة الجزائرية في عهد الأمير عبد القادر، باعتبارها تحمل دلالات الإرث الحضاري العربي الإسلامي الأصيل، في مواجهة الحضارة الغربية الوافدة. فضح أكذوبة "المهمة التمدينية" للاستعمار، وزعمه بأنه جاء برسالة التعمير وإعانة الجزائريين ومساعدتهم على بناء دولتهم الحديثة أسوة بما حدث في أوربا. التأكيد على عراقة الحركة الوطنية، من خلال مساهمة الجزائريين سواء بالمفهوم الشمولي أو الفردي أو . الجمعوي أو المعلميّ في التأصيل لها، والتي حاول عدد من المؤرخين الأوربيين والفرنسيين السطو عليها حتى ينسبوا للاستعمار دورا وهم في خلق الوطنية والقومية لدى الجزائريين. إبراز تاريخية التعددية السياسية، وتنوع الرؤى الحزبية في كيفية معالجة القضايا المحلية والمغاربية أو العربية إبراز البعد التكاملي في تلك التعدّدية، رغم المنافسة والصراع، إلا أنه لا يمكن إنكار دور أي منها في . السعي من أجل بناء الفرد الجزائري البسيط وتأهيله، حتى يؤدّي دوره الوطني، أو المحافظة على كيان الأمة تمع، ولكن قد اختلفت الوسائل والطرق وتلك سمة أي جهد بشريّ رغم انتشار الأفكار النظرية والجهود العملية في سبيل الوحدة سواء بأبعادها المغاربية أو العربية أو . الإسلامية، لدى زعماء الحركة الوطنية، إلا أن الأمر انتهى لصالح الدولة الوطنية المستقلة، على حساب الوحدة، التي لم تزل مجرد آمال تراود أخيلة الكثير من شعوب البلاد العربية والإسلامية. لقد استطاعت الحركة الوطنية - بمفاهيمها المتعددة - التصميم على استرجاع الدولة الجزائرية، انطلاقا من . تكريس سياسة الرفض المطلق للاستعمار وانتهاء إلى بتجسيد الاستقلال عنه سواء عند الذين رفعوا شعار الاستقلال من البداية أو عند الذين اقتنعوا به في النهاية . وأخيرا تبقى هذه الدراسة عبارة عن خطوة في مسيرة البحث والتنقيب في مخزون تاريخ الحركة الوطنية على الخصوص وتاريخ الجزائر بشكل عام، لعلنا نكون قد ساهمنا - من خلالها – في إجلاء بعض الرؤى والأفكار، من أجل بناء عملية تراكمية معرفية تاريخية. L'idée du nationalisme algérien était enracinée dans un processus historique cumulatif, qui a contribué à plusieurs facteurs internes et externes et a interagi. Et développez-les progressivement dans un état moderne. Historique, moral et patriotique afin de ... Souligner la tolérance des différentes catégories du peuple algérien pour préserver l'État algérien et le rendre à ses enfants, génération après génération. Reconnaissance de la pensée du mouvement national sur l'authenticité des Berbères et l'éloge de leur histoire et de leurs gloires, et de leur union avec les Arabes et les musulmans. Les conquérants, sous la bannière de la religion, et ensemble pour mener à bien le message de l'Islam envers le monde occidental, puis le défendre contre les campagnes des envahisseurs croisés. Déclaration du rôle des frères Barbaros, en particulier du "Khair al-Din", et de sa contribution à l’édification des fondements de l’État moderne en déléguant et en soutenant les dignitaires du pays. Et souligner l'importance symbolique et historique de l'État algérien sous le règne de l'émir Abdelkader, car il porte les connotations de l'héritage culturel arabo-islamique originel face à la civilisation occidentale. Dénonçant le mensonge de la "mission de civilisation" du colonialisme, affirmant qu'il était venu au message de reconstruction et aidait les Algériens et les aidait à construire un État moderne semblable à ce qui s'est passé en Europe. L'accent mis sur l'héritage du mouvement national, à travers la contribution des Algériens, à la fois totalitaires et individuels. Dans lequel un certain nombre d'historiens européens et français ont tenté de les voler afin d'attribuer au colonialisme un rôle dans la création du nationalisme et du nationalisme chez les Algériens. Mettre en évidence le pluralisme politique historique et la diversité des points de vue partisans sur la manière de traiter les problèmes locaux, maghrébins ou arabes afin de mettre en évidence la dimension intégrée de ce pluralisme, malgré la concurrence et les conflits, mais le rôle de chacun d'entre eux est indéniable. L’objectif est de construire et de réhabiliter le simple individu algérien, afin de lui permettre de jouer son rôle national ou de préserver l’identité nationale du pays.Toutefois, les moyens et les méthodes ont varié, ce qui est la marque de tout effort humain, malgré la diffusion d’idées théoriques et d’efforts concrets pour l’unité, que ce soit dans ses dimensions maghrébine ou arabe. Mais cela s'est terminé en faveur d'un État national indépendant, au détriment de l'unité, ce qui reste l'espoir de nombreux peuples des pays arabes et islamiques. Le mouvement national - avec ses nombreux concepts - a réussi à restaurer l’état algérien. Consacrer la politique de rejet absolu du colonialisme à l'incarnation de l'indépendance à la fois chez ceux qui ont soulevé le slogan de l'indépendance depuis le début ou chez ceux qui ont été convaincus à la fin. Enfin, cette étude est une étape dans la recherche et l’exploration des stocks de l’histoire du mouvement national en particulier et de l’histoire de l’Algérie en général, peut-être à travers laquelle nous avons contribué à l’évacuation de certaines visions et idées afin de construire un processus de connaissance historique cumulatif The idea of Algerian nationalism was rooted in a cumulative historical process, which contributed to several internal and external factors and interacted in. And gradually develop them into a modern state. Historical, moral and patriotic in order to ... Emphasize the tolerance of various categories of the Algerian people to preserve the Algerian state and hand over to their children through successive generations. Recognition of the national movement's thought of the authenticity of the Berbers and the praise of their history and glories, and their union with Arabs and Muslims. The conquerors, under the banner of religion, and together to carry out the message of Islam towards the Western world, and then defend it against crusader invaders campaigns. A statement of the role of the Barbaros brothers, especially the "Khair al-Din" and its contribution to laying the foundations of the modern state by delegating and supporting the country's dignitaries. And to highlight the symbolic and historical importance of the Algerian state under the reign of Emir Abdelkader, as it bears the connotations of the original Arab-Islamic cultural heritage in the face of the Western civilization. Exposing the lie of the "civilizational mission" of colonialism, claiming that he came to the message of reconstruction and aid Algerians and help them to build a modern state similar to what happened in Europe. Emphasis on the legacy of the national movement, through the contribution of the Algerians, both in terms of totalitarian or individual. In which a number of European and French historians attempted to rob them so as to attribute to colonialism a role in the creation of nationalism and nationalism among the Algerians. To highlight the historical political pluralism, and the diversity of partisan views on how to address the local, Maghreb or Arab issues to highlight the integrated dimension in that pluralism, despite competition and conflict, but the role of any of them can not be denied. The aim is to build and rehabilitate the simple Algerian individual, so that he can play his national role, or preserve the nation's national identity. However, the means and methods have varied, and this is the hallmark of any human effort despite the spread of theoretical ideas and practical efforts for unity either in its Maghreb or Arab dimensions. But it ended in favor of an independent national state, at the expense of unity, which is still the hopes of many of the peoples of the Arab and Islamic countries. The national movement - with its many concepts - has been able to restore the Algerian state. To devote the policy of absolute rejection of colonialism to the embodiment of independence from it both in those who raised the slogan of independence from the beginning or at those who were convinced in the end. Finally, this study is a step in the search and exploration of the stocks of the history of the national movement in particular and the history of Algeria in general, perhaps through which we have contributed to the evacuation of some visions and ideas in order to build a cumulative historical knowledge processItem الحياة الثقافية في زاوية تماسين التجانية 1803- 1945 م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) حناي, محمدلقد تطرقنا من خلال دراستنا لزاوية تماسين إلى لمحة تاريخية عن الزاوية بالإضافة إلى المجال الطبيعي والمجال التاريخي الذي نشأت فيه والعمران التماسينية وصولا إلى عوامل تأسيس الزاوية التيجانية من 1766- 1837 وفي الأخير الدور الثقافي الذي لعبته الزاوية حيث أصبحت جامعة ثقافية مفتوحة ينعكس لآثرها على أفراد المجتمع . Au cours de notre étude de Zawiyat Tamasin, nous avons discuté d'un aperçu historique de l'angle, ainsi que de la zone naturelle d'origine et de l'urbanisation de l'angle de Tijian de 1766 à 1837. Enfin, le rôle culturel joué par Al Zawiyeh est devenu une université culturelle ouverte. In the course of our study of Zawiyat Tamasin, we discussed a historical overview of the angle in addition to the natural area, the historical area in which it originated, and the urbanization of the Tijian angle from 1766 to 1837. Finally, the cultural role played by Al Zawiyeh became an open cultural university, .Item الأوضاع الاجتماعية في الجزائر بين 1919-1954 م(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014) زبيدي, مباركةمن هذه الدراسة نستخلص أن المراكز التعليمة والثقافية ماعدا الفرنسية منها تظهر وتؤكد لنا مدى إصرار وتمسك الجزائريين بعوروبتهم وبدينهم وثقافتهم و وطنيتهم وأكدو أن السلاح الوحيد للتخلص من الاستعمار هو العلم ومحاربة الأمية زيادة إن الاوضاع الاجتماعية المزرية هي التي قادت الجزائريين إلى تفجير ثورتهم التحريرية المباركة في 1 نوفمبر 1954, إيمانا منهم بعقم الحوار السياسي مع فرنسا من أجل تحسين أوضاعهم و إطائهم ولو أبسط الحقوق كالمأكل والمسكن وبالتالي أيقنوا أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة أي العمل المسلح هو الذي يحسم المعركة من أجل استرجاع رموز السيادة الوطنية وتحقيق الاستقلال. De cette étude, nous concluons que les centres éducatifs et culturels, à l’exception des centres français, témoignent de la détermination et de l’adhésion des Algériens à leur culture, leur religion, leur patriotisme et leur force, et soulignent que la seule arme pour en finir avec le colonialisme est la science et lutter contre l’analphabétisme. En novembre 1954, convaincu de l'inutilité du dialogue politique avec la France afin d'améliorer leur situation et d'éteindre les droits les plus élémentaires tels que l'alimentation et le logement, il réalisa ainsi que ce qui avait été pris par la force ne pouvait être récupéré que par la force. naissance nationale et l'indépendance. From this study we conclude that the educational and cultural centers, except the French ones, show and confirm to us the extent of the determination and adherence of the Algerians to their culture, religion, culture and patriotism. They stressed that the only weapon to get rid of colonialism is science and combating illiteracy. The miserable social conditions led the Algerians to blow up their blessed liberation revolution. In November 1954, believing in the futility of political dialogue with France in order to improve their situation and to extinguish even the most basic rights such as food and housing and thus realized that what was taken by force can only be recovered by force. National birth and achieve independence.Item العامل الديني و دوره في حركة التحرر المغاربية الجزائر – تونس –المغرب1962-1945(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2014-03-01) فرحات, الطاهرهي دراسة لها أهميتها بتناولها موضوع الحركة التحررية في المغرب العربي و التي تمثل حلقة وصل بين فترة الاستعمار و عهد الاستقلال، و إنها فترة سجلت فيها الشعوب المغاربية انبعاثا جديدا في مواجهة قوى الاستكبار العالمي إذ تكشف عن حيوية الأمة ، و عناصر القوة الكامنة فيهم كما تتناول هذه الدراسة تاريخيا الفترة الممتدة من 1945 إلى 1962 و هي حقبة مفصلية في تاريخ النضال الوطني و الحركة التحررية المغاربية لأنها الحقبة التي تبلور فيها الشعور القومي، و نضج فيها التيار الاستقلالي بتجاوز الحركة الوطنية لمطلب الإصلاحات إلى مطلب الاستقلال، و بالنضال على الجبهة السياسية إلى الكفاح المسلح. و هي حقبة تواصل فيها الإنسان المغاربي مع ذاته و تاريخه و أمته، و إنها حقبة الصراع بين إرادتين ، إرادة القهر و الظلم و إرادة التحرر و الانعتاق. و هو ما يدعونا إلى تحليل الظاهرة و الوقوف على مسبباتها C’est une étude d’importance pour aborder le sujet du mouvement de libération au Maghreb, qui constitue un lien entre la période coloniale et l’ère de l’indépendance, une période au cours de laquelle les peuples du Maghreb ont enregistré une nouvelle émission face aux forces de l’arrogance mondiale alors qu’elle révèle la vitalité de la nation, Cette étude est historiquement la période de 1945 à 1962. C’est une période charnière dans l’histoire de la lutte nationale et du mouvement de libération du Maghreb, car c’est l’époque de la cristallisation du sentiment national. À la lutte armée. C’est une époque où l’homme du Maghreb continue avec lui-même, son histoire et sa nation, et c’est l’ère des conflits entre deux volontés, la volonté d’oppression et d’oppression et la volonté de libération et d’émancipation. Et c’est ce qui nous invite à analyser le phénomène et à en défendre les causes Is a study of importance in dealing with the subject of the liberation movement in the Maghreb, which is a link between the colonial period and the era of independence, a period in which the Maghreb peoples recorded a new emission in the face of the forces of global arrogance as it reveals the vitality of the nation, This study is historically the period from 1945 to 1962. It is a pivotal period in the history of the national struggle and the liberation movement of the Maghreb because it was the era in which national feeling crystallized. The independence trend matured by moving beyond the national movement to the demand for reforms to the demand for independence. To the armed struggle. It is an era in which the Maghreb man continues with himself, his history and his nation, and this is the era of conflict between two wills, the will of oppression and oppression and the will to be liberated and emancipated. And this is what invites us to analyze the phenomenon and stand on its causesItem التعليم العربي الحر بوادي سوف (1931-1962) من خلال الوثائق المحلية والروايات الشفوية(جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي, 2015) زغوان, يوسفالجدير بالتنويه أن مدارس التعليم العربي الحر بوادي سوف لم تكن فئوية متحيزة بل كانت متفتحة على جميع شرائح المجتمع ، فدرس بها المجتمع المتشبع بأفكار الإصلاح بالدرجة الأولى، وهذا لم يمنع الأبناء المنتمين للحركة الصوفية والزوايا ، وحتى بعض أبناء موظفي الإدارة من الانضواء في صفوفها الأولى، وهذا قصه الطلبة حتى من خارج الحواضر والقرى الموجودة . وكان شيوخ هذه المدارس متفانين في عملهم المتواصل ولساعات طويلة خلال اليوم الدراسي فمثلا كان الشيخ الطاهر التليلي بمدرسة النجاح يدرس لست ساعات خلال اليوم إلى جانب نشاطه في تسيير وإدارة المدرسة، وكذلك كان الشيخ التركي يعلم وحده كل المستويات الدراسية بمدرسة الفلاح إلى جانب إدارته للمدرسة وإمامته الصلاة في المسجد وإلقاءه الدروس للكبار والنساء ليلا، لأنهم كانوا يحسون أنهم يؤدون رسالة سامية نحو مجتمعهم ووطنهم وأمتهم . إن تلاميذ المدارس وخصوصا تلاميذ مدرسة النجاح كانوا يبدءون يومهم من الصباح الباكر ويواصلونه إلى الليل، حيث يقضون يومهم في الدراسة في ثلاث أماكن: حفظ القرآن في المسجد والدراسة بالمدرسة الفرنسية ثم ختم يومهم بالإقبال على مدرسة النجاح. وفي الأخير وإجابة على الإشكالات المطروحة في بداية البحث، نرى أن مراكز ومدارس التعليم العربي الحر بسوف، في مختلف الحواضر والقرى وخلال كل فترات السيطرة الاستعمارية بالمنطقة، تمكنت من النجاح إلى حد بعيد في حماية الذات وتحصين الشخصية الوطنية لدى أبناء المنطقة، من محاولات المسخ أو الذوبان في هوية وفكر المستعمر ، واستطاعت أن تتخلص من غزوه الثقافي، خلال أحلك فترات الاستعمار وأشد فترات الصراع ضراوة، سواء أمام انتشار المدارس الفرنسية أو امتداد الحركة التنصيرية، أو بعد أحداث سوف 1938 أو خلال الحرب العالمية الثانية، أو أثناء الثورة التحريرية. وفيما يتعلق ببعض الإشكاليات المطروحة التي لم أصل فيها إلى إجابة واضحة فهي : هل كان الاستعمار على علم تام بنشاط المدارس الحرة وأهدافها البعيدة في النهضة والتحرر ومقاومة الاستعمار، ومع ذلك غض النظر عنها؟ ولماذا؟ أم انه لم يكن على علم تام بنشاطها وأهدافها Il convient de noter que les écoles arabes de la Free Education dans le Wadi Suf n'étaient pas partiales mais étaient ouvertes à tous les niveaux de la société. La société a tout d'abord étudié les idées de la réforme, ce qui n'a pas empêché les fils du mouvement soufi et des Zawaya, C’est l’histoire d’étudiants, même extérieurs aux villes et villages existants. Par exemple, Cheikh Tahir Al-Tulili de l’école Al-Najah a étudié pendant six heures de la journée ainsi que ses activités dans l’administration et la gestion de l’école.Il a également enseigné à tous les niveaux à l’école Al-Falah, en plus d’administrer l’école et de prier. Dans la mosquée et de lui donner des leçons la nuit pour les adultes et les femmes, car ils avaient le sentiment de transmettre un message noble à leur société, à leur patrie et à leur nation. Les écoliers, en particulier les élèves de l'école Al-Najah, ont commencé leur journée du matin au matin et se sont poursuivis toute la nuit. Ils ont passé la journée à étudier à trois endroits: mémoriser le Coran à la mosquée et étudier à l'école française. Enfin, en réponse aux problèmes soulevés au début de l’étude, nous constatons que les centres et écoles d’enseignement arabe libre dans le souf, dans différentes villes et villages et à toutes les époques de domination coloniale dans la région, ont largement contribué à la protection et à l’immunisation du caractère national des habitants de la région. La fusion de l'identité et de la pensée du colon.Sans les périodes les plus sombres du colonialisme et les plus féroces des conflits, il a pu se débarrasser de ses invasions culturelles, que ce soit contre l'expansion des écoles françaises ou l'expansion du mouvement missionnaire, ou après les événements de 1938, pendant la Seconde Guerre mondiale ou pendant la révolution de libération. En ce qui concerne certains des problèmes soulevés, la réponse n’est pas claire: le colonialisme était-il pleinement conscient de l’activité des écoles libres et de leurs objectifs lointains à la Renaissance, de la libération et de la résistance au colonialisme, tout en maintenant les yeux fermés? Et pourquoi Ou n'était-il pas pleinement au courant de ses activités et de ses objectifs It is worth noting that the Arab Free Education schools in Wadi Suf were not biased but were open to all segments of society. The society studied the ideas of reform in the first place. This did not prevent the sons of the Sufi movement and the Zawaya, This is the story of students even from outside the existing towns and villages. For example, Sheikh Tahir Al-Tulili at Al-Najah School studied for six hours during the day as well as his activities in the administration and management of the school. The Turkish Sheikh also taught all levels of study at Al-Falah School, in addition to his administration of the school and his prayer In the mosque and to teach him lessons for adults and women at night, because they felt that they were performing a lofty message towards their society, their homeland and their nation. The schoolchildren, especially the students of Al-Najah School, started their day from early morning and continued to the night. They spend their day studying in three places: memorizing the Koran in the mosque and studying at the French school. Finally, in response to the problems raised at the beginning of the research, we see that the centers and schools of free Arab education in Suf, in various cities and villages and during all periods of colonial domination in the region, have succeeded to a great extent in self-protection and immunization of the national character of the people of the region. The melting of the colonist's identity and thought. In the darkest periods of colonialism and the fiercest periods of conflict, it was able to shed its cultural invasions, whether against the spread of French schools or the expansion of the missionary movement, or after the events of 1938 or during the Second World War or during the liberation revolution. With regard to some of the problems raised, which did not come to a clear answer is: Was colonialism fully aware of the activity of free schools and their distant goals in the Renaissance and liberation and resistance to colonialism, and yet turn a blind eye? And why? Or was he not fully aware of its activities and objectivesItem السياسة العسكرية الفرنسية في الجزائر و نتائجها 1830-1871(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) شنوف, صهيبتفتح الإسلام على الديانات الأخرى وبفضل البنية الاجتماعية للأمة الجزائرية التي ترفض كل الاندماج وتقادم كل المحاولات ذوبان الشخصية الجزائرية كتب الامير عبد القادر إلى الجنرال بوجو بأسلوب راق مفعم بالكلمات المعبرة عن العبور السريع للإستعمار بالمغرب أثره الضئيل على الشخصية الوطنية القائمة على قاعدة ترجع إلى ماضي تلديد فقال: هل يثير العصفور الامواح إذا ما مسها؟ تللك هي صورة مروركم بإفريقيا إن البحر لا يتأثر بكمية الأقذار التي تصب فيه عن طريق الادوية المتعددة وكذللك التبر لا يتغير بوجود معادن أخرى وبعبارة أخرى فإن مرور الاستعمار الفرنسي على أرض الجزائر كان نقطة سوداء على جسم ثور أبيض. L’islam est ouvert aux autres religions et, grâce à la structure sociale de la nation algérienne, qui refuse toute intégration et toute tentative de dissoudre la personnalité algérienne, le prince Abdelkader a écrit au général Pogu dans un style élégant et empli de mots exprimant le transit rapide de la colonisation au Maroc. : L'oiseau soulève-t-il l'air lorsqu'il est touché? La mer n’est pas affectée par la quantité d’excréments déversée dans les divers médicaments, ni par la présence d’autres minéraux, mais la pureté ne change pas: en d’autres termes, le passage de la colonisation française sur le territoire algérien était un point noir sur le corps d’un taureau blanc. Islam is open to other religions and thanks to the social structure of the Algerian nation, which rejects all integration and the limitation of all attempts to dissolve the Algerian personality, Prince Abdelkader wrote to General Pogu in an elegant style full of words expressing the rapid transit of colonization in Morocco. : Does the bird raise the air when touched? The sea is not affected by the amount of excrement that is poured through the various medicines. Similarly, the purity does not change with the presence of other minerals. In other words, the passing of French colonization on the land of Algeria was a black point on the body of a white bull.Item القيادة التحويلية وعلاقته بأداء العمال مؤسسة نقاوس للمصبرات نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2016) لخذاري, جمالهدفت هذه الدراسة الى التعرف على القيادة التحويلية بمتغيراتها الثلاثة (نوع الاشراف , بناء فريق العمل والتحفيز ) وعلاقتها بأداء العمال لدى مؤسسة نقاوس للمصبرات كما هدفت الى تحديد مدى تأثير المتغيرات الشخصية (الجنس السن المستوى التعليمي سنوات الخبرة) على استجابات العمال لعلاقة القيادة بأدائهم وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستعان بالاستبيان كأداة للدراسة حيث تم توزيع 100 نسخة من الاستبيان واسترجع منه 80 نسخة وتم استبعاد 16 نسخة لعدم صلاحيتها للتحليل و بقيت 64 نسخة قابلة للدراسة. حيث أجري عليها التحليل الإحصائي لتحصيل البيانات الخام المكونة من اجابات عينة الدراسة كما استخدام برنامج (SPSS) لتحليل البيانات وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج من اهمها - اثبتت الدراسة صحة الفرضية العامة حيث توصلت الى وجود علاقة إيجابيه ذات دلالة احصائية بين القيادة الإدارية والقيادة التحويلية بمتغيراتها (نوع الإشراف بناء فريق العمل التحفيز ) على أداء العمال . - تبين وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين نوع الاشراف السائد (النمط التحويلي) و ارتفاع أداء العمال. - تبين وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التحفيز واداء العمال - تبين أنه لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات افراد العينة في استجاباتهم حول تأثير القيادة التحويلية في اداء العمال , وذلك باختلاف المتغيرات الديموغرافية (الجنس والسن والمستوى التعليمي, سنوات الخبرة). - ارتفاع المستوى العام للأداء العمالي . This study aimed to determine the impact of the leadership with its three dimensions (leadership style, group of work, and motivation).on the staff performance in NGAOUS CONSERVES COMPANY. The study aimed also to determine the effect of the personal variables (sex, age, level of education and years of experience) on the responses of the employees regarding the leadership and its influence on the staff performance. A descriptive analytical approach was used, and to achieve the objectives of the study, the researcher designed and questioner as the basic research tool. The questioner was distributed to the study random sample that research 100 questionnaire, 80 questionnaires were returned ,16of them was non valid, only 64 questionnaires , valid for statistical analysis the data collected were analyses using the study prove the truth of the general Nypotheses and concluded the existence of a positive statistical relationship between leadership axe with its three dimensions (leadership style, group of work, motivation) and the increase level of job performance in NGAOUS CONSERVs COMPANY. The study concluded the existence of a positive statistical relationship between to the dominant leadership styles (the transformational leadership) and the increase level of job performance. The study concluded the existence of a positive statistical relationship between group of works and the increase level of job performance. The study concluded the existence of a positive statistical relationship between motivation and the increase level of job performance. It appears that there were no statistically significant differences in trends samples about their response of the leadership and its influence on the staff performance, depending on the following variable (age, sex, level of education, and the years of experience), The study also concluded that in general the level of job performance is good.Item الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للعاملين بالمؤسسات الاقتصادية: دراسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز بالوادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2017) قريشي, الزهرةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الثقافة التنظيمية بمستوى الأداء الوظيفي للعاملين بمؤسسة سونلغاز بالوادي ، فكانت الفرضية الرئيسية أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الثقافة التنظيمية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين بمؤسسة سونلغاز بالوادي . و اعتمدنا في هذه الد راسة على المنهج الوصفي ، و قمنا بإستخدام الاستبانة كأداة رئيسية في جمع البيانات الأولية ، وطبقت على عينة حصصية مكونة من 220 عامل من أصل 613 عامل على مستوى مقاطعة الوادي ، وقد تكونت العينة المدروسة من الإداريين والتقنيين ، ووزعت الاستبانة على جميع أفراد عينة الدراسة وتم استرداد 182 استبانة فقط وبعد تفحصها تم استبعاد 12 منها وذلك لعدم تحقق الشروط المطلوبة للاستبيان وعليه يكون عدد الاستبانات الخاضعة للدراسة 172 استبانة أي بنسبة 53.79 % من المجتمع الأصلي للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين عناصر الثقافة التنظيمية )القيم التنظيمية، الأنماط السلوكية التنظيمية، السياسات والإجراءات ، التوقعات التنظيمية ، الأنظمة والقوانين ( وبين مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بمؤسسة سونلغاز بالوادي . This study aims to identify the relationship of the organizational culture with the functional performance level of the Sonelgaz company staff at EL OUED, the main hypothesis was that there is a connection with statistical significance between organizational culture and the functional performance level of EL OUED’s Sonelgaz company staff. we relay in this study on the descriptive and analytical approach, using the questionnaire as the main method in gathering primitive data, the method was applied on a proportional sample of 200 workers among 316 workers just at EL OUED district, the mentioned sample consisted of; administrators and technicians. The questionnaire was distributed on all members of the sample, only 180 questionnaire was retrieved, after examination, 10 of them were excluded, since they were not conform with the requirements of the questionnaire, so the number of questionnaires under study decreased to170 which, represents 53.79% of the original community of the study. The results of the present study showed that there was an significant statistical relation between the elements of the organizational culture (organizational values, organizational behavioral patterns, policy and procedures, organizational expectations, laws and regulations) and the functional performance level of the Sonelgaz company staff at EL OUEDItem آليات إدارة الموارد البشرية و علاقتها بأبعاد المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية – دحلب سعد – جامعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2017) بودرهم, طيبهدفت هاته الدراسة إلى معرفة بيان العلاقة بين أليات إدارة الموارد البشرية ( الأجور والمنح ، التدريب ، الترقية ) وبين أبعاد و سلوكات المواطنة التنظيمية ( التعاون وروح الفريق ، الرضا الوظيفي ، الولاء التنظيمي ، الالتزام التنظيمي ) لدى العاملين ، انطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين آليات إدارة الموارد البشرية وبين أبعاد المواطنة التنظيمية ؟ ، ووضع افتراضا رئيسيا مفاده توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين آليات إدارة الموارد البشرية وبين أبعاد المواطنة التنظيمية. وتماشيا مع طبيعة وأهداف موضوع الدراسة التي أقيمت بغرض وصف ظاهرة سلوكات المواطنة التنظيمية الممارسة من قبل العاملين وإبراز العلاقة بينها وبين أليات إدارة الموارد البشرية المطبقة في ذات المؤسسة فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يعتبر طريقة لوصف الظاهرة المدروسة وتطويرها كميا ، عن طريق جمع معلومات مقننة من المشكلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة ، وقد تم اختيار عينة احتوت على 122 مفردة بنسبة 50 % من مجموع مجتمع البحث الكلي بتعداد 240 مفردة ، وكانت العينة طبقية عشوائية ( نسبية ) لاحتواء مجتمع البحث على فئات مهنية مختلفة ، وقد اعتمد الباحث على أداة الاستمارة المطبقة بالمقابلة للحصول على معلومات وبيانات أكثر دقة , وبعد تجميع البيانات تمت معالجتها إحصائيا بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss ) ، فتم الحصول على النتائج التالية: - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأجور والمنح والمواطنة التنظيمية. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التدريب والمواطنة التنظيمية. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الترقية والمواطنة التنظيمية. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أليات إدارة الموارد البشرية وارتفاع مستوى التعاون وروح الفريق لدى العاملين. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أليات إدارة الموارد البشرية والرضا الوظيفي ( المهني ) لدى العاملين. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أليات إدارة الموارد البشرية والولاء التنظيمي ( الانتماء التنظيمي ) لدى العاملين. - لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أليات إدارة الموارد البشرية والالتزام ( الطاعة العامة ) لدى العاملين. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أليات إدارة الموارد البشرية وأبعاد المواطنة التنظيمية The purpose of this study is to find out the correlation between the human resources management mechanisms (wages and grants, training, upgrade) and dimensions and organizational citizenship behaviors (cooperation and team spirit, job satisfaction, organizational loyalty, regulatory compliance) among workers, out of a key question that Is there a relational correlation with statistically significant between human resources management mechanisms and the dimensions of organizational citizenship? In addition, to assume that there is a statistically significant correlation between human resources management mechanisms and the dimensions of organizational citizenship. In line with the objectives of the study subject, which is held in order to describe the phenomenon of organizational citizenship behaviors, which are practiced by workers, moreover to highlight the relationship between them and the applied human resources management mechanisms at the same institution. The researcher used the descriptive approach, which is a way to describe the studied phenomenon and quantitatively developed it, by collecting standardized information from the problem, then classifying, analyzing and subjectively studying them, it has been selected a sample of 122 words which is 50% of the total research community 240 words, and the sample was a stratified random (relative) because the research community containing different professional groups. As the researcher has adopted on the meeting form as a tool to collect information and data that are more accurate. After collecting of data, they statistically had treated using the statistical Package for Social Sciences (spss). Finally got the following results: - There is no relational correlation with statistically significant among wages, grants, and organizational citizenship. - There is a relational correlation with statistically significant between training and organizational citizenship. - There is no relational correlation with statistically significant between the upgrade and organizational citizenship. - There is no relational correlation with statistically significant between the human resources management mechanisms and the high level of cooperation and team spirit among workers. - There is a relational correlation with statistically significant between the human resources management correlation and job satisfaction (vocational) among workers. - There is no relational correlation with statistically significant between the human resources management mechanisms and organizational loyalty (organizational affiliation) among workers. - There is no relational correlation with statistically significant between the human resources management mechanisms and compliance (general obedience) among workers. - There is a relational correlation with statistically significant between the human resources management mechanisms and the dimensions of the organizational citizenship