02.الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4406
Browse
Browsing 02.الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019 by Author "البار, الطيب"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item بنية إعلام الخدمة العامة بين الميديا المحلية الرسمية والخاصة قراءة في إشكالية المصطلح و الممارسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) البار, الطيبلا تنبت المفاهيم مهما كان مستوى تجريديتها من فراغ بل هي نتاج تفاعل مع الواقع الذي تحيل إليه و تحاول الإمساك به، وبالتالي إدراكه فحين يتغير الواقع يكون من الضروري استحداث مفاهيم جديدة أو تكييف القديم منها، في هذا السياق يعدّ مفهوم "الخدمة العامة le service public" في الإعلام من المفاهيم المحورية في السياسات الإعلامية الحالية و التخطيط للأنظمة الإعلامية في المستقبل، وغالباً ما تتم مقاربة المفهوم في الأدبيات البحثية ضمن سياق الإشكاليات التي تبحث في نظريات "الفضاء العام l’espace public" و التصورات التي تقارب جمهور المستمعين والمشاهدين باعتبارهم مواطنين عقلانيين، وقبل الخوض في ماهية مفهومي "الخدمة العامة في الإعلام" و"المحلي في الإعلام" يجب أن نشير بداية إلى أن بعض اللغات ليس بها كلمة دقيقة للتعبير عن مصطلح " public"، كما في اللغتين الانجليزية والفرنسية مثلاً، حيث أن أقرب المرادفات لهذا المصطلح ترتبط بالدولة و الحكومة والرسمي، وعليه يتقاطع المفهومان في نفس الإشكالات الاصطلاحية ومن ثم تأطير الممارسة فما مفهوم "الإعلام المحلي" ؟، ولعل العائق اللغوي أولى الصعوبات التي تواجه أي فهم دقيق لمفهوم الخدمة العامة في الميديا ذلك أن هذه الخدمة لا يمكن اختزالها في الترويج لخطاب الدولة أو الحكومة أو الخطاب الرسمي عموماً، كما الحال في "محلية" الإعلام فيقصد به تارة "الجهوي régional" الذي يتبنى التغطيات الإعلامية لنقاط جغرافية معينة التي تمثل جزء من الوطن، وفي أخرى يقصد به "الجواري proximité" لقربه من خدمة المواطن في المعلومات، وعموماً يظهر الخلط خاصة في قطاع البث السمعي البصري