Journal of el maaref for researches and historical studies مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/2747
Browse
Browsing Journal of el maaref for researches and historical studies مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية by Author "الزرويل, صالح"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item الكتابة التاريخية عند أبي زكرياء يحيى الوارجلاني- ت474ه/1081م(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-25) الزرويل, صالحيتناول البحث حياة الشيخ أبي زكرياء يحيى بن أبي بكر الوارجلاني ومنهجه في الكتابة التاريخية، وهو مؤرخ من مؤرخي العصر الوسيط والذي لم يتم تسليط الضوء عليه بعد لأسباب عدة، لذا رأيت من الأجدر الكتابة والبحث في حياته وعصره في جزء أول، ثم التطرق إلى مؤلفاته ومنهج الكتابة لديه في جزء ثان، هو من أوائل المؤرخين الاباضيين في بلاد المغرب الإسلامي بشهادة المستشرقين والمؤرخين المعاصرين ولا أدلّ على ذلك كتابه: السيرة وأخبار الأئمة الذي يعتبر من أقدم ما كتب عن إباضية المغرب عامة والمغرب الأدنى والأوسط. وهو عمدة الكتابات التاريخية الإباضية. هو من إحدى قرى وارجلان-ورقلة حاليا جنوب الجزائر-التي كانت حلقة وصل تجارية بين غانا وتيهرت والقيروان، أين شب وترعرع وتتلمذ في كُتّابها ومساجدها العامرة على يد مشايخ أجلاّء، ثم انتقل بعد ذلك إلى ربوع الإباضية طلبا للعلم، في وادي ريغ، وسوف وبلاد الجريد ونفوسة وغيرها، عاش الوارجلاني عصر الازدهار والحركة العلمية في أوجها فمنطقة بلاد المغرب كانت تعج بالمشايخ والعلماء، الذين جلس بين أيديهم وسمع منهم مختلف العلوم والفنون كالتاريخ والسير والفقه وعلم الكلام، وأخص بالذكر منهم شيخه: أبو الربيع سليمان بن يخلف المزاتي القابسي. كان معروفا بورعه، وفضله وسعة فنونه، وغزارة علمه، كما شهد له بذلك من أخذوا عنه، منهم الشيخ ابو العباس الدرجيني، وقد ترك مؤلفات عدة في علم الكلام والفقه وغير ذلك، معظمها في عداد المفقود، لم يبق منها سوى مؤلفه التاريخي: سير أبي زكرياء أو كتاب السيرة وأخبار الأئمة. عاش فترة من حياته متنقلا بين القرى والتجمعات الإباضية، الى أن عاد الى وارجلان مسقط رأسه حيث توفي ودفن هناك على الأرجح سنة 474ه/1081م. Cet article traite la vie de cheikh Abou Zakaria Yahia bin Abi Bakr Al-ouargelani et ça méthodologie en histoire, historien des historiens du Moyen Age et qui n'a pas encore été mis en évidence, pour diverses raisons, de sorte que je vis la meilleure pour l'écriture et la recherche dans la vie et l'époque dans la première partie, puis adressé ses écrits et approche de l'écriture a une deuxième partie , il est l'un des historiens premiers Ibadites dans le Maghreb islamique selon le témoignage des orientalistes et des historiens contemporains, avec son livre: Sira wa akhbar el Aimma qui est l'un des plus anciens livres sur les Ibadhias du Maghreb en générale, et le Maroc central et Ifriqiya, en particulier, il était la source des écrits historiques ibadite. Est l'un des villages et Ouargelan (actuellement Ouargla) au sud d'Algérie qui a été l'épisode un lien commercial entre le Ghana et Tihart et Kairouan- Où élevé et instruit dans ses mosquées sous les mains des anciens Oulamas, puis déplacé à toute demande ibadite d'information, dans la vallée du Rig, et Souf (sud-est d'Algérie) et Eljarid(au sud de la Tunisie) et Nafussa(nord-ouest de la Libye) et d'autres, Al-ouargelani ère de prospérité et de mouvement scientifique vivaient à l'apogée de la région du Maghreb grouillait de ses savants et les masheikhs, qui étaient assis dans leurs mains, et les entendre diverses sciences et des arts tels que l'histoire, Siar, la jurisprudence, la théologie et les mentionner Sheikh spéciale: Abu Rabiaa Sulaiman bin yakhlouf Almazzati AlGabissi. Il était connu par sa générosité et sa capacité des arts, et l'abondance de ses sciences, et lui si Sheikh Abul Abbas Aldrgeni et d'autres a vu, a laissé plusieurs ouvrages sur la théologie et la jurisprudence et ainsi de suite, la plupart du temps en perte de compteur, seul ouvrage historique: Sir Abu Zakaria ou biographes . Il a vécu une grande partie de sa vie à voyager entre les villages et les communautés ibadite, à retourner dans sa ville natale, où il est mort et il a été enterré probablement 474 AH / 1081 AD.Item ملامح من الكتابة التاريخية الإباضية ببلاد المغرب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-05) الزرويل, صالح; بحاز, إبراهيمأولى مؤرخو الإباضية في بلاد المغرب، اهتماما جليا بالتدوين التاريخي، والذي عرف تطورا ملحوظا منذ القرن الأول الهجري السابع للميلاد، وقد احتضنته مختلف حواضره التي صارت بمثابة مدارس تاريخية قائمة بذاتها، تميزها عن غيرها، بدءا بمدرسة نفوسة، وانتهاء بمدرسة ورجلان، ونروم من خلال هذا المقال التعرف على أهمّ المؤرخين الإباضيين المغاربة، ومؤلفاتهم ومنهجهم وأسلوب كتاباتهم التاريخية، بدءا بالشيخ ابن سلام في القرن 2ه/8م، وإلى غاية الشيخ أبي العباس الشماخي في القرن 10ه/16م، إذ لم يبق التأليف التاريخي حبيس المشرق فحسب، بل سالت أقلام المغاربة تدوينا ونسخا، وتدريسا له. تميّزت الكتابة التاريخية لدى المؤرخين الإباضيين عن أقرانهم المغاربة من حيث الأسلوب والمنهج، وحتى في توجهاتهم وأفكارهم وميولاتهم، فقد جمعوا في مؤلفاتهم السيرية بين شتى أصناف العلوم النقلية، وانتقلوا من التقليد إلى التجديد، تقليد طريقة المحدّثين، وتجديد على طريقة السير والسنين. وهذا الانتقال قد ظهر جليا بعد الزحف الهلالي في القرن5ه/11م. Ibadi historiens in the maghreb have given a clear interest in historical codification ,which has known a remarkable development since the seventh century AH, and has been embraced by the various metropolitan areas that have become independent historical schools, distinguishing them from others, starting with the Nafusa school, and ending with a school and two men, and we are through This article introduces the most important Moroccan Ibadhi historians, their approach and the style of their historical writings, starting with Sheikh Ibn Salam in the 2nd century AH/8 AD, and ending with Sheikh Abi Al-Abbas Shammakhi in the 10th AH / 16th century AD. He copied, and taught him. The historiography of Ibadi historians was distinguished from their Moroccan peers in terms of style and approach, and even in their orientations, ideas and inclinations. This transition has been evident after the crescent crawl in the 5th / 11th century AD.